نصائح سفر

ما هي أشهر الأكلات السعودية؟

ما هي المأكولات التي ينبغي على السائح تجربتها في السعودية؟

1- الشاورما

أشهر الأكلات السعودية

طبق الشاورما الشهي هو عبارة عن قطع اللحم المُتبَّل المشوي، وربما تعود أصول هذا الطبق الشهير إلى عصر الإمبراطورية العثمانية، بينما اسم الطبق مأخوذ من كلمة تركية تشير إلى السيخ الدوار الذي يُطهى عليه اللحم. ويتم تحضير الشاورما إما باستخدام لحم الضأن أو الديك الرومي أو الدجاج أو اللحم البقري أو مزيج من اللحوم المختلفة التي يتم طهيها ببطء لتكتسب نكهة شهية لا مثيل لها.


2- الكبسة

أشهر الأكلات السعودية

الكبسة هو طبق أرز شهير يُعَد من أشهر الأطباق في جميع دول الخليج العربي. وطبق الكبسة هو طبق شبيه إلى حد كبير بالبرياني الفارسي والهندي، حيث يتم استخدام الحساء الناتج عن طهو اللحوم والأسمال لطهو الأرز مع إضافة النكهات والتوابل بشكل مثالي. ويمكن تحضير الكبسة باستخدام لحوم الدجاج أو الضأن أو الإبل أو الأسماك أو الروبيان. وعادة ما يتم تقديم الكبسة في طبق كبير ليتشاركه الجميع. وعلى الرغم من أن أصول هذا الطبق تعود إلى اليمن، إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة في السعودية.

اقرأ أيضاً: أجمل الأماكن السياحية في مدينة الرياض السعودية


3- الهريس

أشهر الأكلات السعودية

يُعَد الهريس من أشهر الأطباق الرمضانية، وهو طبق شهي يمزج بين القمح واللحوم. وربما ترجع أصول هذا الطبق الشهي إلى المملكة العربية السعودية منذ قرون مضت، ثم انتشر بعدها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والهند. وفي منطقة الشرق الأوسط، يتم تحضير الهريس عادةً باستخدام القمح المطحون الخشن الذي يُخلَط بالماء والزبد واللحم، ثم يُترك طوال الليل.


4- القرصان

القرصان هو طبق سعودي يتم تحضيره عن طريق إضافة كسرات الخبز الرقيقة فوق اللحم والخضروات والمرق، ومن ثم يتشرَّب الخبز جميع النكهات الشهية. ويحظى هذا الطبق الشهي والمغذي بشعبية كبيرة في جميع أنحاء المملكة.


5- الحنيني

طبق سعودي مُميَّز يتكوَّن من التمر والزبد والخبز البني، مع إضافة الزعفران أو الهيل. ويشتهر هذا الطبق في نجد، ويتم تحضيره عادةً خلال فصل الشتاء.


6- الثريد

أشهر الأكلات السعودية

هذا الطبق العربي الكلاسيكي هو عبارة عن يخنة لحم الضأن الحارة المُضاف إليها خبز الشعير. وكلمة ثريد تشير أيضًا إلى الإناء الخزفي الكبير. وقد كان الثريد أحد الأطباق المفضلة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم على الرغم من أن أصوله تعود إلى عصور ما قبل الإسلام. وحاليًا، يتم تحضير الثريد باستخدام اللحوم الحلال التي يتم طهوها مع الخضار والخبز. ويُعَد الثريد أيضًا من أشهر الأطباق الرمضانية.


7- المعمول

أشهر الأكلات السعودية

المعمول هو عبارة عن كعك محشو بالتمر والمكسرات. وعادةً ما يتم تحضير المعمول في الأعياد والمناسبات المختلفة، وهو يأخذ شكل الكرات أو القباب. ويتم تحضير المعمول المحشو بالجوز على شكل قبة ذات قمة مستديرة، بينما يتم تحضير المعمول المحشو بالتمر على شكل قبة ذات سطح مستوٍ، في حين يتم تحضير المعمول المحشو بالفستق على شكل بيضاوي. وتتم إضافة مسحوق السكر على المعمول، ويُقدَّم مع الشاي أو القهوة.


8- المُطبَّق

أشهر الأكلات السعودية

المُطبَّق هو عبارة عن فطيرة محشوة ومقلية تشبه الروتي، وغالبًا ما يتم تقديمه كأحد مأكولات الشارع الشهيرة في المملكة العربية السعودية واليمن وإندونيسيا وماليزيا. ويتم حشو المُطبَّق باللحم المفروم والبيض والثوم والبصل والفلفل والكاري والسمن. وغالبًا ما تُستخدَم الأعشاب الطازجة مثل الكزبرة والنعناع لإضافة نكهة مُميَّزة.


9- السليق

أشهر الأكلات السعودية

تعود أصول هذا الطبق إلى منطقة الحجاز، وهو طبق أرز سعودي كلاسيكي يتكوَّن من الأرز واللحم المشوي، لاسيما لحم الدجاج. ويعتمد هذا الطبق على المرق، ويُمزج الأرز المسلوق مع الحليب والسمن أو الزبد ويُطهى حتى يصل إلى القوام المطلوب. ويُقدَّم السليق في طبق كبير، ويوضع اللحم فوق الأرز.


10- الدجاج المشوي

الدجاج المشوي هو أحد أطباق المشويات السعودية الشهيرة، وهو يتكوَّن من صدور الدجاج المخلية المُتبَّلة والمشوية.  ويتم تتبيل الدجاج باستخدام التوابل والأعشاب المجففة مثل الفلفل الأحمر أو مسحوق الفلفل الأحمر والزنجبيل والثوم والبصل والفلفل الأسود والملح والزيت وعصير الليمون. وعادةً ما يتم تقديم صلصة الثوم والسلطات المُشكَّلة والكسكسي والأرز بالبخار مع هذا الطبق الشهي.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى