نصائح سفر

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

مأكولات تشيكية شهيرة يجب على السياح تجربتها

مدينة براغ هي مدينة مُتعدِّدة الثقافات تتميَّز بتاريخها العريق وتراثها الحافل بالفلكلور والأساطير الشعبية. وبالطبع تنعكس كل هذه المكوِّنات الثقافية على المطبخ في براغ. وتتميَّز الأطباق التشيكية عمومًا بطابع ريفي مستوحى من أجواء القرون الوسطى، فهي دافئة وشهية ومتأثِّرة بالبلدان الأوروبية المحيطة. فلا شيء يُضاهي طبق غولاش (يخنة) ساخن في ليالي الشتاء الباردة أو مشروب الجعة الباردة في أيام الصيف الحارة. وفي هذه المقالة، ستجد دليلاً شاملاً يضم أشهر 10 أطباق في براغ، بالإضافة إلى أهم المطاعم التي تُقدِّم هذه الأطباق.

طبق لحم البقر المطهو ببطء مع الفطائر Svíčková

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

على الرغم من صعوبة نطق اسم الطبق، إلا أنه يُعَد طبقًا شهيًا للغاية وأحد من أهم الأطباق الكلاسيكية التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة براغ. ويتكوَّن هذا الطبق من لحم البقر المطهو ببطء والمُغطى بصلصة كريمية مصنوعة من الخضروات الجذرية، ويُقدَّم مع الفطائر. وتتم أيضًا إضافة كومبوت التوت البري لتقديم مزيح من المذاق الحلو والمالح. وقد تمت تسمية الطبق على اسم قطعة من لحم البقر باهظة الثمن، ولكن المفارقة أن الطبق لا يحتوي على هذا النوع من اللحم. وتستطيع الاستمتاع بهذا الطبق في مطعم نيكست دور Next Door الذي أسَّسه طاهٍ تشيكي شهير. ويمكنك الاستمتاع بهذا الطبق أيضًا وسط أجواء تاريخية في مقهى اللوفر Cafe Louvre الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1902، والذي استضاف كل من ألبرت أينشتاين وفرانز كافكا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفلاسفة والمؤلِّفين.


طبق غولاش Guláš

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

يُعَد هذا الطبق أحد أفضل الأطباق في مدينة براغ. ويتميَّز هذا الطبق بأصوله المجرية، حيث حظي بشهرة كبيرة في عصر الإمبراطورية النمساوية المجرية القديمة. ويتم تحضير طبق الغولاش التشيكي باستخدام القليل من الخضار مع كميات أكبر من اللحم البقري، واحيانًا يتم استخدام لحم الدجاج أو لحم الخنزير. ويتم تقديم يخنة اللحم المطهو ببطء مع المرق والخبز. وتستطيع الاستمتاع بهذا الطبق الشهي بسعر معقول في مطعم Mlejnice الريفي بعد قضاء جولة ممتعة لاكتشاف ساحة المدينة القديمة والساعة الفلكية في براغ. ويتميَّز هذا المطعم الشهير بأجواء كلاسيكية رائعة بتصميمه المدهش الذي يغلب عليه استخدام الأخشاب.


طبق لحم الخنزير المشوي Vepřo-knedlo-zelo

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

يُعَد هذا الطبق أحد الأصناف التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة براغ، وهو يتكوَّن من لحم الخنزير المشوي والخبز والملفوف المطبوخ أو المُخلَّل. ويتم تحضير هذا الطبق بوصفات مختلفة في العديد من بلدان وسط أوروبا الأخرى. ويعتمد هذا الطبق على مزيج من اللحم والبطاطا، ويأتي الملفوف ليُخفِّف من حدة دهون لحم الخنزير المشوي. وعلى الرغم من أن معظم المطاعم التشيكية تُقدِّم هذا الطبق، إلا أن مطعم Lokál يشتهر بتقديمه في أجواء استثنائية لا مثيل لها.


ساندويتشات Chlebíčky

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

تُمثِّل هذه الساندويتشات الصغيرة عنصرًا أساسيًا في المطبخ التشيكي، فهي عبارة عن وجبات خفيفة شهية يتم تناولها على الإفطار أو الغداء. ولا يكاد يخلو أي احتفال تشيكي من هذا النوع من الساندويتشات. وهذه الساندويتشات تُشبه مُقبِّلات التاباس الشهيرة، وهي تتكوَّن من الخبز الطازج ومجموعة متنوِّعة من الإضافات، من بينها سلطة لحم الخنزير والبطاطس والماكريل المُدخَّن. ويشتهر مطعم سيسترز بيسترو  Sisters Bistro بتقديم هذه الساندويتشات بشكل مُبتكَر مع مايونيز واسابي وسمك الرنجة المخلَّل. وهذا المطعم الصغير يضم أربع طاولات فقط ويوفِّر لرواده إطلالة خلَّابة على الشارع.


كعك تشيمني كيك Trdelník

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

تعود أصول كعك تشيمني كيك إلى إقليم ترانسيلفانيا في رومانيا، ولكنه أصبح أحد الأصناف التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة براغ التشيكية. ويشتهر هذا النوع من الكعك أيضًا في جميع أنحاء أوروبا الوسطى والشرقية (في بلدان مثل المجر والنمسا ورومانيا وبالطبع التشيك). ويتم تحضير هذا الكعك الشهي باستخدام عجينة خميرة ملفوفة حول عصا، ويتم طهوها على نار مكشوفة حتى تكتسب اللون الذهبي المُقرمِّش، بينما تكون هشة من الداخل. ثم بعد ذلك، يتم دهنها بالزبد وإضافة خليط القرفة والسكّر والمكسَّرات. ويمكن حشو الكعك بالآيس كريم أو النوتيلا. ويشتهر مخبز Good Food, Coffee and Bakery، وهو مخبز صغير يقع بالقرب من جسر تشارلز، بتقديم هذا الكعك الشهي.


الجبن المقلي Smažený sýr

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

عندما تكون في براغ، فلا شيء يُضاهي الاستمتاع بالمذاق الشهي لجبن الكامامبير التشيكي المقلي الذي يُقدَّم مع الخبز. وقد ذاع صيت هذا الصنف الذي يُعَد من مأكولات الشارع في أعقاب الحرب. ويتكوَّن هذا الطبق عادة من الجبن (إيدام أو غاودا أو موينستر) المُغطى بفتات الخبز والذي يتم قليه ثم تقديمه مع البطاطا المقلية والسلطة والخبز وصلصة التارتار التشيكية. ويمكن أيضًا استخدام جبن الكامامبير أو الجبن الأزرق التشيكي. وعلى الرغم من أن المطبخ التشيكي يميل إلى أطباق اللحوم، إلا أن هذا الطبق الخفيف يحظى بشهرة كبيرة في التشيك. ويشتهر مطعم Lokál بتقديم هذه الوجبة الشهية مع النبيذ وسط أجواء مريحة.


الفطائر Palačinky

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

بعد تناول وجبة دسمة من اللحم والبطاطا، ربما يأتي الموعد مع كوب من الجعة التشيكية الشهيرة. ولكن قبل ذلك يُفضَّل تناول بعض من الفطائر الحلوة. إنها فطائر رقيقة تُشبه الكريب، وهي محشوة بالمربى أو الفاكهة أو الكريمة أو المكسرات. ويمكن أيضًا استخدام الجبن أو اللحوم لحشو هذه الفطائر. ويمكن تناول هذه الفطائر كوجبة إفطار مثالية مع مشروب القهوةـ، ويتم تقديمها في المقاهي وعربات الطعام في جميع أنحاء براغ. ويشتهر مقهى Kavarna Obecni Dum بتقديم هذه الفطائر على أنغام موسيقى البيانو الرائعة. ويتم أيضًا تقديم الآيس كريم ومشروبات سموثي الفاكهة. وهناك أيضًا تشكيلة متنوِّعة من الأصناف الشهية، من بينها المُعجِّنات وكعك الجبن وكعك الجوز وكعك التوت والكرز. إنه أحد أفضل المطاعم في براغ ويتميَّز بتصميمه الجذَّاب.


حساء Kulajda

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

يتكوَّن هذا الحساء من البطاطا والفطر مع الشبت والخل وبيض السمان والكريمة الحامضة. إنه طبق شهي ورخيص ومثالي في أيام الشتاء الباردة.  وفي مطعم U Kroka، يتزاحم العشرات من الزبائن للحصول على هذا الطبق الشهي. وخلال فصل الصيف، تتوفَّر أماكن للجلوس في الهواء الطلق خارج المطعم.


مفصل لحم الخنزير vepřové koleno

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

يُعَد طبق مفصل لحم الخنزير من أشهر الأطباق في منطقة وسط أوروبا. وفي التشيك، يعود تاريخ هذا الطبق إلى القرن الحادي عشر ميلادي، وهو يتكوَّن من لحم الخنزير المشوي ببطء والملفوف والخردل والفجل الحار. وسوف يترك لديك مذاق هذا الطبق انطباعًا بالعودة إلى العصور الوسطى. وقبل شوي اللحم ببطء، يُنقَع لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة في الجعة. وفي النهاية، يصبح اللحم مُغطى بطبقة خارجية مُقرمشة، وبالكاد مُتعلِّقًا بالعظم. وفي الغالب، ويتم تقديم هذا الطبق الغني مع الخضار والجعة التشيكية الشهيرة. ويشتهر مطعم Pivovarsky Klub بتقديم هذا الطبق الشهي، وهو مطعم فخم يتميَّز بتصميمه الرائع والأثاث الخشبي الريفي. إنه أحد أفضل مطاعم مدينة براغ بشهادة الجميع.


طبق النودلز واللحم الفيتنامي Vietnamese Pho

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

يوجد في براغ جالية آسيوية كبيرة. لذا، من الطبيعي أن تجد هذا الطبق في قائمة أشهى الأطباق في مدينة براغ التشيكية. وتنتشر في مدينة براغ العديد من المتاجر التي تُقدِّم النودلز الفيتنامي الشهير، وهي عادةً ما تكون مزدحمة وقت الغداء. وبصفة عامة، تُعَد الأطباق الآسيوية وجبات خفيفة مقارنةً بالأطباق التشيكية عالية السعرات. ويُقدِّم مطعم Pho Vietnam Tuan & Lan أشهى أطباق النودلز ولحم البقر بسعر رخيص. ويمكن تقديمها أيضًا مع أسياخ لحم الخنزير المقلية. وتوجد فروع لهذا المطعم المُتميِّز في Slavíkova وKodaňskà وAnglicka.


الجعة التشيكية

أشهر المأكولات في مدينة براغ التشيكية

تشتهر مدينة براغ بتصنيع أجود أنواع الجعة على مستوى العالم، ومن بينها Pilsner Urquell وStaropramen وBudweiser Budvar. وفي براغ، يتناول السكان المحليون الجعة بكثرة تمامًا مثلما يتناولون الماء. بل في بعض الأحيان قد يكون الماء أغلى ثمنًا من الجعة. ويتناول التشيكيون الجعة مع جميع الوجبات. وتنتشر في جميع أنحاء مدينة براغ الحانات التي تُقدِّم الجعة التشيكية الشهيرة.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى