الوجهات السياحيةمزارات سياحية

أهم الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة تبليسي الجورجية

برنامج سياحي لزيارة مدينة تبليسي في 3 أيام

مدينة تبليسي هي عاصمة جمهورية جورجيا التي تتميَّز بموقعها الرائع بين قارتي آسيا وأوروبا. وتُقدِّم مدينة تبليسي لزوارها فرصة فريدة لاكتشاف الكثير من التجارب التي تفوق توقعاتهم، حيث تشتهر المدينة بأطباق الطعام الأوروبية الشهية التي تُقدَّم مع النبيذ، وتنتشر بها المنازل والأفنية الجميلة التي تتميَّز بطرازها المعماري الذي يغلب عليه الطابع الفني. وعندما تزور مدينة تبليسي، لا تنس إحضار كاميرتك الخاصة حتى تستطيع التقاط صور رائعة لتفاصيل زيارتك لهذه المدينة الساحرة.

اليوم الأول – اكتشاف مدينة تبليسي

تختلف مدينة تبليسي عن غيرها من المدن الأوروبية الأخرى، فأنت غير مطالب بالاستيقاظ مُبكِّرًا عند شروق الشمس لتجنُّب الازدحام. وتشتهر تبليسي بكرم الضيافة، بالإضافة إلى أطباق الطعام الشهية والنبيذ.

1- الحمامات الكبريتية في مدينة تبليسي القديمة

تنتشر الحمامات الكبريتية ذات الأسقف المُقبَّبة في مدينة تبليسي القديمة، حيث يتم استخدام الماء الدافئ الغني بالمعادن الذي يأتي من ينابيع جوفية. ويُعَد الاستحمام في الحمَّامات الجورجية تجربة رائعة لا غنى عن اكتشافها، لا سيما عند زيارة المدينة خلال أشهر الشتاء. وتفتح الحمَّامات أبوابها في الساعة 8:00 صباحًا، وتتراوح الأسعار بين 50 و80 لاري جورجي. ويُعَد حمَّام أوربيلياني Orbeliani Bathhouse من أشهر الحمَّامات في المدينة. كما تستطيع أيضًا وجبة فطور أو غداء شهية في مطعم Culinarium Khasheria في الحمَّامات الكبريتية. هل تعلم أن مياه الصنبور في تبليسي آمنة للشرب؟ احرص على إحضار زجاجة قابلة لإعادة الاستخدام، وتجنَّب استخدام الزجاجات البلاستيكية.


2- ميدان بازار Meidan Bazar

إنه سوق يقع في الأنفاق، ومن خلاله يستطيع السياح شراء الهدايا التذكارية والنبيذ والمنتجات المصنوعة يدويًا. ويقع هذا السوق على مسافة 5 دقائق سيرًا على الأقدام من الحمامات الكبريتية.


3- معرض Gallery 27

إنه منزل لافت للنظر يضم منحوتات رائعة، ويتميَّز بمدخل رائع يضم درج ونوافذ زجاجية ملوَّنة. وفي المعرض، سوف تجد العديد من الأعمال الفنية المحلية. ويفتح المعرض أبوابه لاستقبال الزوار الساعة 11 صباحًا، وهو يقع على مسافة 5 دقائق سيرًا على الأقدام من ميدان بازار.


4- كاتدرائية الثالوث المُقدَّس Holy Trinity Cathedral (Sameba)

يبلغ ارتفاع كاتدرائية الثالوث المُقدَّس87 مترًا، وهي أكبر كاتدرائية أرثوذكسية في جورجيا ويمكن رؤية قبتها الذهبية من أي مكان في تبليسي. وتبعد الكاتدرائية عن معرض غاليري 27 حوالي 5 أو 10 دقائق بالسيارة.

في عام 2004، فتحت الكاتدرائية أبوابها لاستقبال الزوار، حيث ضمت حديقة خضراء ونوافير وحوض سباحة. ومن المعتاد أن تشاهد الأطفال وهم يلعبون في الكاتدرائية خلال فصل الصيف. ويستطيع الزوار دخول الكاتدرائية مجانًا، ولكن يتعيَّن الالتزام بارتداء الملابس المحتشمة (حيث يرتدي الرجال سراويل طويلة، وترتدي النساء تنورة فضفاضة مع تغطية الشعر والكتفين).


5- تجارب الطعام في جورجيا

تقع جمهورية جورجيا بين قارتي أوروبا وآسيا، وقد امتد تأثير هذا الموقع على المطبخ الجورجي الذي يمزج بين العديد من النكهات وأساليب الطهي المتنوِّعة. وبصفة عامة، سوف تستمتع بتجارب طعام رائعة عند زيارة مدينة تبليسي. فيمكنك الاستمتاع بالمذاق الشهي لخبز خاتشابوري Khachapuri المُعَد على شكل قارب والمُضاف إليه البيض والجبن والزبدة. إنه أشهر المأكولات في جورجيا. وسوف يسعد عشاق الطعام النباتي عندما يعرفون أن مُعظَّم الأطباق الجورجية تُعَد باستخدام مكوِّنات نباتية.


6- مصنع فابريكا Fabrika

تستطيع قضاء فترة المساء في مصنع الخياطة السوفيتي القديم الذي تم تحويله إلى مُجمَّع يضم أكبر نُزل في المنطقة ومقاهي وبارات وأستوديوهات فنية ومساحة عمل مشتركة وفناء مفتوح حيث يتجمع الجميع لاحتساء الشراب. إنها وجهة لا غنى عن زيارتها، حيث تجتذب السياح والسكان المحليين على حد سواء.


اليوم الثاني – تجارب قديمة وحديثة في مدينة تبليسي

7- برج الساعة المائل Leaning Clock Tower

يقع هذا البرج الذي يشبه الأبنية الموجودة في القصص الخيالية في شارع جانبي من شوارع البلدة القديمة. والساعة في هذا البرج مُصمَّمة بشكل جذَّاب وكأنها جزء من مسرح العرائس. لا تفوِّت مشاهدة الملاك وهو يقرع الجرس.


8- سوق السلع المُستعملة Flea Market

يُعَد سوق السلع المستعملة دراي بريدج اليومي وجهة مثالية لعشاق التحف والمقتنيات القديمة. وفي هذا السوق الشهير، سوف تجد تشكيلة كبيرة من الكتب والملابس والكاميرات القديمة والخرائط والمجوهرات وأسطوانات الفونوغراف. يبدا السوق نشاطه في الساعة 10 صباحًا ويستمر حتى الساعة 7 مساءً كل يوم، وهو يقع على مسافة 10 دقائق سيرًا على الأقدام من برج الساعة المائل. ولا تنسَ التفاوض بشأن الأسعار عند الشراء.


9- جسر السلام وحديقة ريك Peace Bridge and Rike Park

اتجه على طول ضفاف النهر أمام مبنى الخدمات الحكومية Public Service Hall الذي يشبه الفطر في تصميمه حتى تصل إلى جسر السلام، وهو جسر للمشاة يؤدي إلى حديقة خضراء تضم العديد من النوافير الرائعة، وهو مكان مثالي للاسترخاء.


10- ساشينو – قصر الملكة دارجان Sachino – Queen Darejan Palace

إنه المقر الصيفي السابق للملكة دارجان، حيث تقع الشرفة الفيروزية الساحرة على حافة منحدر وتطل على حديقة ريك. ويمكنك زيارة هذا القصر مجانًا، وهو يقع على مسافة قصيرة من حديقة ريك.

Remnants of Queen Darejan (Sachino) Palace in Tbilisi, Georgia

11- قلعة ناريكالا Narikala Fortress

يمكنك ركوب التلفريك من حديقة ريك إلى قلعة ناريكالا التي تقع على قمة التل. وسوف تستمتع بإطلالات خلَّابة لا مثيل لها نظير لاري جورجي واحد فقط (0.35 دولار أمريكي). وعلى قمة التل، يمكنك السير في الطريق المؤدي إلى قلعة ناريكالا القديمة التي تم بناؤها في القرن الرابع. وللعودة إلى مدينة تبليسي القديمة، اتبع الطريق المؤدي إلى الأسفل، والذي يمتد لمسافة 1500 متر.


اليوم الثالث – ضواحي مدينة تبليسي

12- النصب التذكاري Chronicles of Georgia

عندما تزور مدينة تبليسي، لا بد من أن تزور هذا النصب التذكاري الرائع الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا، ويطل هذا النصب التذكاري الضخم على بحر تبليسي. وهذا النصب التذكاري مفتوح مجانًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لاستقبال الزوار الراغبين في الاستمتاع بهذا البناء المدهش. وأفضل وسيلة للذهاب إلى هذه الوجهة المدهشة هو استخدام تطبيق Bolt. وسوف تتكلف الرحلة ذهابًا وإيابًا حوالي من 6 إلى 13 دولارًا أمريكيًا.


13- حديقة جاردينيا شيفرنادزه Gardenia Shevardnadze

في طريق عودتك من زيارة النصب التذكاري Chronicles of Georgia، توقَّف عند هذه الحديقة المذهلة لتستمتع بتناول الكعك الشهي والقهوة والشاي وسط أجواء مريحة بعيدًا عن ضجيج المدينة.


14- حديقة ملاهي متاتسميندا بارك Mtatsminda Park

تقع هذه الوجهة الرائعة في أعلى نقطة في تبليسي على ارتفاع 770 مترًا. ويمكن الوصول إليها بالقطار الجبلي المائل الرائع.  وفي الحديقة، يمكنك الاستمتاع بالنسيم اللطيف أو تناول وجبة الغداء أو القهوة أو الاستمتاع بالألعاب الشيقة. ولا توجد رسوم لدخول الحديقة، ولكن هناك رسوم للألعاب.


15- النبيذ الجورجي

تشتهر جمهورية جورجيا بإنتاج النبيذ الفاخر الذي يرضي ذوق عشاق النبيذ في جميع أنحاء العالم. والنبيذ هو جزء من الثقافة الجورجية التي يعود تاريخها لأكثر من 8000 عام، وذلك قبل وقت طويل من دخول إيطاليا إلى مجال صناعة النبيذ.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى