أوروباالوجهات السياحية

أهم 15 مزارًا سياحيًا في مدينة براغ التشيكية

أجمل الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في براغ

قبل نحو 30 عامًا، كانت مدينة براغ تُمثِّل لغزًا للسياح، ولكنها تُعَد الآن واحدة من أشهر الوجهات السياحية في أوروبا. ويزور براغ ما يقرب من 4 مليون سائح سنويًا. وتشتهر مدينة براغ بتاريخ عريق، حيث تنتشر بها المباني التي تتميَّز بطرازها المعماري الرومانسكي والقوطي والباروكي والآرت نوفو.

وهناك أيضًا عشرات القصور والكنائس والمتنزهات والساحات، بالإضافة إلى تجارب الطعام المُميَّزة والجعة التشيكية الشهيرة. وفيما يلي قائمة تضم أهم المزارات السياحية في مدينة براغ التشيكية.


جسر تشارلز Charles Bridge

يبلغ عمر جسر تشارلز 600 عام، وهو يربط بين المدينة القديمة ومنطقة مالا سترانا Lesser Town عبر نهر فلتافا River Vltava. ويُعَد الجسر هو أشهر المعالم السياحية في مدينة براغ، وقد أمر الملك تشارلز الرابع بتشييد الجسر في عام 1357 ليحل محل جسر جوديث Judith Bridge  الذي دمره فيضان عام 1342. وعلى جانبي جسر المشاة، يصطف ثلاثون تمثالًا باروكيًا، جنبًا إلى جنب مع عدد لا يحصى من البائعين والموسيقيين والفنانين والمتسوِّلين. ويظل الجسر نابضًا بالحياة ومزدحمًا طوال الوقت، ولكن يقل الازدحام إلى حد ما عند الفجر وفي المساء. وفي الأفق، تلوح قلعة براغ، وعندما تُضاء في الليل، فإنها تعكس إطلالة خلَّابة تسحر أعين الزوار. ويوجد عند كل طرف من طرفي جسر تشارلز برج يوفِّر إطلالة رائعة على الجسر لمن يتسلَّق الدرج.


ساحة البلدة القديمة Old Town Square

تقع ساحة البلدة القديمة بين ساحة وينسيسلاس Wenceslas Square وجسر تشارلز. وخلال فصل الصيف، تكتظ هذه الساحة بالزوار، سواء من السياح أو السكان المحليين. وتنتشر حول الساحة المباني التاريخية التي تعكس مزيجًا فريدًا من الطرُز المعمارية التي تشتهر بها براغ، ومن بينها الرومانيسك والباروك والروكوكو والقوطية وعصر النهضة. ويبدو التباين واضحًا بين الأبراج القوطية الشاهقة التي ترتفع من كاتدرائية تاين Tyn Cathedral وبين كنيسة سانت نيكولاسChurch  St. Nicholas التي تتميَّز بطرازها المعماري الباروكي، ويتألَّف مبنى البلدية القديم Old Town Hall من مجموعة من المباني التي تنتمي للعصر القوطي وعصر النهضة. ويستطيع الزوار التجوُّل بحرية في الساحة والاستمتاع بالجلوس في المقاهي في الهواء الطلق ومشاهدة تمثال المُصلِح والشهيد جان هوس.


قلعة براغ Prague Castle

قلعة براغ هي عبارة عن مُجمَّع مترامي الأطراف يتألَّف من قصر ملكي وكاتدرائية وثلاث كنائس وبازيليكا ودير وأبراج دفاعية وإسطبلات ملكية وزقاق صغير يعمل فيه الحرفيون وحدائق رائعة. وقد تم تشييد القلعة كحصن خشبي في القرن التاسع. وبحلول القرن الحادي عشر، تم تشييد القصر الملكي. وأُضيفت كاتدرائية سانت فيتوس St. Vitus Cathedral إلى المُجمَّع في القرن الرابع عشر، وهي تُعَد جوهرة التاج في براغ، فهي نموذج رائع للعمارة القوطية. وفي هذا المكان، يوجد رفات الملوك والأباطرة.


مبنى البلدية القديم Old Town Hall

يقع مبنى البلدية القديم في قلب مدينة براغ القديمة، وسوف تعرفه على الفور عندما تشاهد الحشود التي تتجمَّع عند قاعدة البرج الذي يتميَّز بطرازه المعماري القوطي، حيث يظهر الحواريون الإثنا عشر على الساعة الفلكية كل 60 دقيقة خلال الفترة من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 11 مساءً. وينال هذا العرض الذي يستمر للحظات قصيرة استحسان الحشود التي تقوم بتحية هذا العرض الميكانيكي المذهل. ويرجع تاريخ هذا البناء الرائع إلى عام 1338 حيث كان مقرًا لإدارة المدينة. وتتوفَّر جولات برسوم رمزية داخل البرج والأجزاء الموجودة تحت الأرض. وقد تم تصنيع الساعة الفلكية في عام 1410 على يد صانع ساعات وأستاذ للرياضيات، وهي تُعَد ثالث أقدم ساعة في العالم. وقد تمت إضافة تماثيل الحواريين الإثنى عشر في عام 1865. وتعرض الساعة التي تُعرَف باسم orloj الوقت البابلي والبوهيمي والألماني والفلكي، بالإضافة إلى وقت شروق الشمس وغروبها. وعلى رأس كل ساعة، تدق الأجراس وتظهر التماثيل وتتحرَّك المنحوتات القوطية ويصيح الديك وينطلق البوق. إنه بالفعل عرض مدهش يستمتع به السياح كثيرًا.


ساحة وينسيسلاس Wenceslas Square

تُعَد ساحة وينسيسلاس إحدى أكبر ساحتين في براغ، وهي وجهة مثالية لعشاق التسوُّق. وقد تم إنشاء الساحة على يد تشارلز الرابع في عام 1348 كسوق للخيول، وهي عبارة عن شارع تجاري كبير أكثر من مُجرَّد كونها ساحة تقليدية. وتضم الساحة الكثير من الحانات والنوادي والمطاعم والفنادق والمتاجر والبنوك، مما يجعلها وجهة رائعة للتسوُّق والترفيه.

وقد شهدت ساحة وينسيسلاس جزءًا كبيرًا من تاريخ التشيك في القرن العشرين، حيث تتميَّز الساحة بموقعها المثالي في قلب مدينة براغ على مسافة 5 دقائق سيرًا على الأقدام من جسر تشارلز وساحة البلدة القديمة. وتُعَد الساحة أيضًا نقطة التقاء لخطوط المترو الثلاثة. ويوجد في هذه الساحة أيضًا المتحف الوطني الكبير وأوبرا براغ.


منطقة مالا سترانا Malá Strana

تقع منطقة مالا سترانا على الطرف الآخر من جسر تشارلز. وتتميَّز منطقة مالا سترانا بطرازها المعماري الباروكي. وقد تم تأسيس هذه المنطقة في عام 1257 كمدينة ملكية. وهناك الكثير من المعالم السياحية في هذه المنطقة، لعل أبرزها كنيسة القديس نيكولاس ذات الطراز المعماري الباروكي وقصر فالنشتاين Wallenstein Palace.

وتضم هذه المنطقة العديد من القصور والكنائس والساحات والمتنزهات والحدائق وغيرها من المزارات السياحية الأخرى. وهناك أيضًا الحانات والمتاجر والمطاعم والسفارات. كما توجد أيضًا قلعة براغ التي يمكن الوصول إليها عبر شارع Nerudova Street. وتتميَّز المنازل والمباني الموجودة في هذه المنطقة بتصميماتها الرائعة التي تضم التماثيل والمنحوتات الجميلة. أما عشاق النزهات الهادئة، فيستطيعون التوجُّه إلى منتزه فويان بارك Vojan Park أو تل بترين Petrin Hill.


كنيسة تاين Tyn Church

تُزيِّن كنيسة تاين ساحة البلدة القديمة. وتُعَد الكنيسة واحدة من أشهر المعالم السياحية في مدينة براغ. ويصل ارتفاع أبراج الكنيسة المبنية على الطراز القوطي إلى 80 مترًا (260 قدمًا)، ويمكن رؤيتها من جميع أنحاء المدينة. ومثلما هو الحال مع كنائس براغ الأخرى، كانت هذه الكنيسة إحدى الكنائس المبنية على الطراز الرومانسكي في القرن الحادي عشر، وقد كانت مُخصَّصة للتجار الأجانب القادمين إلى المدينة.

وقد تم إنشاء الكنيسة الحالية في القرن الرابع عشر، وتم بناء السقف والأبراج والجملونات في مرحلة لاحقة. وداخل الكنيسة، توجد العديد من الأعمال الفنية التي تنتمي للعصر القوطي والباروكي وعصر النهضة. وقد تم تشييد الكنيسة وغيرها من المباني على يد المهندسين المعماريين بيتر بارلر وماتياس أوف أراس.


الكنيس القديم الجديد Old New Synagogue

يقع الكنيس القديم الجديد، وهو أقدم كنيس يهودي نشط في أوروبا، في الحي اليهودي السابق في براغ. وتقول الأسطورة إن الملائكة قد جلبوا الحجارة من الهيكل الثاني في القدس إلى براغ لبناء جدران الكنيس. وهذا الكنيس هو أول مبنى تم تشييده على الطراز القوطي في المدينة، وقد اكتمل بناؤه في عام 1270. وكان الكنيس يُقدِّم خدماته باستمرار باستثناء فترة الاحتلال النازي (1942-1945). وتقول الأسطورة إن الحاخام جيهود لوا أنشأ تمثال Golem من الصلصال في القرن السادس عشر. ولكن عندما أصيب التمثال بالجنون وأصبح عدوانيًا، أعاده الحاخام إلى الطين، قائلاً إنه عندما تأتي الأوقات الصعبة للشعب اليهودي مرة أخرى، يمكن إيقاظه.


البيت الراقص Dancing House

تشتهر مدينة براغ بمبانيها الرائعة التي تُجسِّد العديد من الطُرُز المعمارية، ومن بينها البيت الراقص الذي صمَّمه في أواخر القرن العشرين المهندس المعماري التشيكي فالدو ميلونيتش والمهندس المعماري الكندي فرانك جيري. ويقع البيت الراقص على ضفة نهر فلتافا Vltava River  في شارع ريسلوفا Resslova Street، وهو عبارة عن مبنى إداري يضم العديد من المكاتب الخاصة، بالإضافة إلى مطعم Celeste في الطابق السابع. ويضم المبنى عناصر مُتحرِّكة وثابتة تشبه راقصة تتمايل بين يدي شريكها في الرقص. وهناك تباين واضح للغاية بين الطراز المعماري للبيت الراقص والطراز المعماري الكلاسيكي للمباني المحيطة به. وعلى الرغم من الاحتجاجات التي صاحبت بناء هذا المبني الحديث، إلا أنه صار مصدر فخر لمدينة براغ.


برج باودر تاور Powder Tower

يُعَد هذا البرج واحدًا من بوَّابات مدينة براغ القديمة، وقد تم بناؤه لأول مرة في القرن الحادي عشر وأُعيد بناؤه في القرن الخامس عشر. وخلال القرن السابع عشر، تم استخدام البرج لتخزين البارود، ومن هنا تأتي تسميته. ويمتد الطريق الملكي الذي شهد مراسم تتويج الملوك البوهيميين من البرج عبر البلدة القديمة وجسر تشارلز وحتى قلعة براغ وكاتدرائية القديس فيتوس حيث كان يتم تتويج الملوك. وهناك برج مُغطى يربط بين البرج وبين ما كان في السابق قصر الملك فلاديسلاف الثاني الذي أعاد بناء البرج عام 1475. وفي مكان القصر السابق، يوجد حاليًا مبنى دار البلدية. ويوجد داخل البرج درج حلزوني مكوَّن من 186 درجة تؤدي إلى المعرض، حيث يمكن للزوار الحصول على إطلالة رائعة على المدينة القديمة.


كاتدرائية القديس فيتوس St. Vitus Cathedral

استغرق بناء هذه الكاتدرائية الرائعة 600 عام، وهي واحدة من أهم الكنائس في أوروبا. وتقع هذه الكنيسة الشاهقة الارتفاع داخل أسوار قلعة براغ في الجزء العلوي من طريق شديد الانحدار مرصوف بأحجار يعود تاريخها إلى قرون طويلة مضت. ولا تزال كاتدرائية سانت فيتوس تُمثِّل مقر رئيس أساقفة براغ. وداخل الكاتدرائية، توجد المقبرة الفضية المبنية على الطراز الباروكي والخاصة بالقديس يوحنا نيبوموك، بالإضافة إلى الزجاج الملون المذهل المُصمَّم على طراز فن الآرت نوفو ولوحة الفسيفساء التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الميلادي والتي تُجسِّد يوم الحساب، ومقبرتي القديس وينسيسلاس وتشارلز الرابع. وهناك أيضًا حديقة ذات إطلالات شاملة على المدينة ونافورة رائعة الجمال.


الكنيس الإسباني Spanish Synagogue

يقع الكنيس الإسباني في قلب البلدة القديمة في الحي اليهودي، وقد تم بناؤه في عام 1868، وهو أول دار عبادة يهودية في براغ ويعَد أجمل كنيس يهودي في أوروبا بأسرها. ويتميَّز هذا المبنى المُصمَّم على الطراز المعماري المغربي بنوافذ زجاجية ملوَّنة مذهلة وزخارف إسلامية مرسومة يدويًا على الجدران وأعمال قرميد ذهبية مُزخرَّفة. ولعل الميزة الأكثر إثارة للإعجاب هي الجزء الداخلي من القبة المركزية الضخمة. وأعلى القبة توجد صالات عرض عديدة.


حديقة حيوان براغ Prague Zoo

حديقة حيوان براغ هي واحدة من أجمل حدائق الحيوان في أوروبا، وتتميَّز بموقعها الرائع على ضفاف نهر فيتافا بجوار قلعة تروا Troja Castle. وقد جاءت الحديقة في المرتبة الخامسة بين أفضل حدائق الحيوانات في العالم. وتضم الحديقة العديد من الأفيال وحيوان وحيد القرن والزرافات، بالإضافة إلى سلحفاة غالاباغوس العملاقة التي يبلغ عمرها 100 عام.


تل بترين Petrin Hill

يطل تل بترين على مدينة براغ القديمة عبر النهر، وتوجد عدة مسارات مُتعرِّجة مثالية للنزهات المسائية. ويوفِّر التل لزواره فرصة رائعة للاستمتاع بإطلالات خلَّابة على المدينة القديمة وبرج إيفل الصغير والمرصد الفلكي ومصنع الجعة الذي يعود تاريخه إلى عدة قرون ودير ستراهوف Strahov Monastery  الذي يضم مكتبة رائعة. وتستطيع أن تتسلَّق برج بترين الذي يبلغ ارتفاعه 60 مترًا (200 قدم)، والذي تم تصميمه على غرار برج إيفل.


مبنى البلدية Municipal House

يقع مبنى البلدية بجوار قصر باتشوفسكي Pachovsky Palace  وبرج باودر تاور في الجزء القديم من المدينة، وهو مبنى يتميَّز بتصميمه الجمالي المستوحى من فن الآرت نوفو. وكان هذا المبنى في الماضي هو مقر الملوك البوهيميين، ويستضيف الآن حفلات الأوبرا والعروض المسرحية.

وفي مدخل المبنى، توجد جدارية مُقَّعرة تصوِّر الأعمال الفنية الكلاسيكية. وفي الداخل، ستجد منحوتات لبعض أشهر الفنانين القدماء. ويرتبط المبنى مباشرةً ببوابة مدينة براغ القديمة.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى