الهجرةالهجرة إلى أمريكا

هل تفكر في الهجرة إلى أمريكا؟ إليك أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

ما هي مزايا وعيوب الهجرة إلى أمريكا

بالطبع الولايات المتحدة الأمريكية ليست بلداً مثالياً، فعلى الرغم من الحرية التي تتمتع بها والحلم الأمريكي الشهير الذي يبحث عنه الجميع، فهناك الطيبون والأشرار وهناك قوانين جيدة وأخرى سيئة. وينطبق نفس الأمر على السياسة والسياسيين. وعلى الرغم من أن أمريكا تتميَّز بالوفرة في كل شيء، مثل أجهزة التلفاز والسيارات وغيرها، هناك أيضاً الكثير من الجرائم والسياسات غير السوية والانحرافات الاجتماعية. ولكن الأمر ليس بهذا السوء، فهناك أيضاً الكثير من الإيجابيات، والتي تشمل الطبيعة الجميلة وفرص النمو والتطوير ومراكز التسوُّق والمطاعم وغيرها. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معاً أهم إيجابيات وسلبيات الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية.


1- الهوّس بالترفيه لدى المواطنين الأمريكيين (سلبي)

يعاني المواطنون الأمريكيون من الهوس بوسائل الترفيه المختلفة، والتي تشمل هوليوود والأفلام والعروض والبرامج التليفزيونية والإنترنت. ليس هذا فحسب، فهناك أيضاً إدمان الهواتف الذكية، فمن الشائع أن ترى الأشخاص يسيرون في الشارع وهم ينظرون في هواتفهم، ونادراً ما يكون هناك تواصل بصري مع الآخرين. وغالباً ما تؤدي هذه الحاجة الدائمة إلى التسلية والترفيه إلى التأثير سلباً على الصحة العقلية والبدنية والقدرة على التواصل الاجتماعي. ويقول نيل بوستمان في كتابه Amusing Ourselves to Death، “لم يعد الأمريكيون يتحدثون مع بعضهم البعض، إنهم لا يتبادلون الأفكار، ولكن يتبادلون الصور، إنهم لا يتناقشون بشأن الرؤى والأفكار، ولكنهم يتناقشون بشأن المظاهر والمشاهير والإعلانات التجارية”.


2- كرم الشعب الأمريكي (إيجابي)

يتسم المواطنون الأمريكيون بالكرم البالغ، فهم يُقدِّمون وقتهم وأموالهم لمساعدة المجتمع المحلي والمجتمعات الأجنبية أيضاً. وهناك العديد من الكنائس المحلية التي تعتمد على التبرُّعات، والتي توفِّر الطعام والمأوى للمحتاجين والمُشرَّدين. وتُخصِّص المؤسَّسات الأمريكية ملايين الدولارات للأعمال الخيرية. وفي الواقع، تتفوَّق الولايات المتحدة الأمريكية على غيرها من الدول عندما يتعلَّق الأمر بالعمل الخيري. ووفقاً لبيانات عام 2017 الصادرة عن مؤسِّسة Center for Global Prosperity، قدَّمت الولايات المتحدة الأمريكية تبرُعات بلغت قيمتها 43.9 مليار دولار، بينما قدَّمت المملكة المتحدة 4.9 مليار دولار فقط.

فيديو للمهاجرة ماجدولين زباد يوضح سلبيات وإيجابيات الحياة في أمريكا

إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

3- لا شيء أهم من المال في أمريكا (سلبي)

في حين أن القانون يحمي المواطنين ضد أنواع التمييز المختلفة، فإن الوضع الطبقي يتحدَّد بشكل أساسي وفقاً للثروة. لا شيء أهم من المال، فإذا كان لديك الكثير من المال، فسوف تحصل على ما تريد، وتنال قدراً أكبر من الاحترام، وتتمتع بالمزيد من الفرص. وإذا لم يكن لديك المال، فسوف تتضاءل فرصك، وقد يعاملك الآخرون بازدراء.


4- لا يوجد نظام طبقي في أمريكا (إيجابي)

منذ تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية، تم دمج فكرة المساواة في إطار المجتمع الأمريكي. وعلى الرغم من أن البلاد قد شهدت على مدار تاريخها الكثير من الصعوبات المُتعلِّقة بهذا الأمر، إلا انه قد تم سن العديد من التشريعات الدستورية والقوانين، ومن بينها قانون الحقوق المدنية لعام 1964، من أجل ضمان عدم قيام نظام طبقي يُميِّز بين الطبقات الاجتماعية المختلفة.


5- نظام الرعاية الصحية في أمريكا (سلبي)

نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية سيء للغاية. وقد أظهرت دراسة أجراها صندوق الكومنولث Commonwealth Fund حول أنظمة الرعاية الصحية في الدول المتقدمة، أن الولايات المتحدة لديها أسوأ نظام رعاية صحية. وتكاليف الرعاية الصحية مرتفعة للغاية، ويمكن أن تستنزف جميع مواردك إذا لم يكن لديك تأمين صحي. وحتى عندما يكون لديك تأمين صحي، سوف تعاني من زيادة أقساط التأمين وضعف مستوى التغطية التأمينية. وعلى الرغم من إجراء تطوير لنظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، لا يزال أمام الولايات المتحدة الأمريكية شوطاً طويلاً لتقطعه حتى توفِّر لجميع مواطنيها خدمات رعاية صحية جيدة.


6- الطب والأبحاث في أمريكا (إيجابي)

يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من أفضل المستشفيات على مستوى العالم، وتقوم معظمها بإجراء أحدث الأبحاث الطبية. فهناك مستشفى مايو كلينيك Mayo Clinic ومستشفى جونز هوبكنز John’s Hopkins، وهذه المستشفيات تقوم بتدريب الأطباء وتوظيفهم في مجموعة متنوعة من التخصصات للمساعدة في مكافحة الأمراض وعلاج المرضى. وفي هذا الصدد، تتفوَّق الولايات المتحدة الأمريكية على معظم البلدان الأخرى في مجالات الأبحاث في علوم الأحياء والطب واكتشاف العقاقير والأدوية الجديدة.


7- ديون الطلاب في أمريكا (سلبي)

تتيح الولايات المتحدة الأمريكية تعليماً مجانياً للأطفال في المدارس الحكومية، ولكن يتحمَّل الطلاب تكاليف تعليمهم العالي في الكليات والجامعات. ونظراً لأن العديد من الوظائف ذات الأجور المرتفعة تتطلَّب الحصول على درجة جامعية مدتها أربع سنوات، يلتحق الكثير من الطلاب بالكليات، ويتحمَّلون الكثير من الديون التي تستمر لسنوات بعد التخرُّج. وعادةً ما يتحمَّل الطالب العادي حوالي 37,172 دولاراً أمريكيا كقروض دراسية. ويبلغ إجمالي ديون القروض الطلابية في أمريكا 1.52 تريليون دولار. ولعل ما يزيد الأمر سوءاً هو أن الكثير من الشهادات الجامعية تصبح بلا قيمة في ظل ظروف السوق المُتغيِّرة باستمرار.


8- التعليم العالي (إيجابي)

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من أفضل الجامعات في العالم، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، جامعة هارفارد وجامعة ييل وجامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كالتيك وجامعة شيكاغو. ويتقدَّم الطلاب من جميع أنحاء العالم للالتحاق بهذه المؤسَّسات التعليمية لأنها الأفضل. وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مقيماً في إحدى الجامعات الحكومية، فستحصل على رسوم دراسية مُخفَّضة.


9- الأسلحة النارية والعنف في أمريكا (سلبي)

تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من ظاهرة العنف المُسلَّح. وتحتل الوفيات الناجمة عن الأسلحة مرتبة أعلى في الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المتقدمة الأخرى. وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع مُعدَّل إطلاق النار الجماعي بشكل مُتكرِّر والجروح الناجمة عن استخدام الأسلحة النارية.


10- صائدو المجرمين والمكافآت في أمريكا (إيجابي)

صدِّق أو لا تُصدِّق؟ لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من الدول القليلة في العالم التي تتيح مطاردة المجرمين والهاربين والحصول على مكافآت نظير تسليمهم إلى السلطات.


11- المواصلات العامة في أمريكا (سلبي)

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية نظام طرق سريعة رائع، ولكن نظام المواصلات العامة غير جيد. وبالطبع، هناك بعض المدن الأمريكية التي تمتلك نظام حافلات أو قطارات جيد، ولكن بصفة عامة تعاني معظم المدن الأمريكية من مشكلات مُتعلِّقة بنظام المواصلات العامة.


12- العقارات في أمريكا (إيجابي)

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية مساحات شاسعة من الأراضي الرخيصة غير المُستغَلة. وإذا كنت ترغب في الانخراط في سوق العقارات، فسوف تستقبلك الولايات المتحدة الأمريكية بالترحاب.


13- ثقافة الشركات في أمريكا (سلبي)

تفرض الكثير من الشركات الأمريكية الكبيرة على موظَّفيها العمل لساعات طويلة في بيئات صعبة، وأحياناً تدفع رواتب ضئيلة. وأحياناً، قد تقضي ثقافة الشركة على ذاتية الموظَّف وتجعله يشعر وكأنه مُجرَّد ترس يمكن استبداله بسهولة. وإذا كنت محظوظاً، سوف تعمل لمدة 40 ساعة أسبوعياً، ولكن الكثير من الموظَّفين يضطرون إلى العمل لفترة أطول من أجل الحفاظ على وظائفهم.


14- الاقتصاد الأمريكي (إيجابي)

يُعَد الاقتصاد الأمريكي واحداً من أفضل الاقتصادات في العالم، لا سيما فيما يتعلَّق بتوفير فرص العمل. فهناك الكثير من القطاعات التي يمكنك الاختيار من بينها، على سبيل المثال لا الحصر، علوم الكمبيوتر والترفيه والتجارة والأعمال. وبصفة عامة، إذا كنت حاصلاً على تعليم جيد، ولديك استعداد للعمل بجد، فسوف تجد الكثير من فرص العمل.

فيديو للمهاجر مصطفى الحسيني يشرح مزايا وعيوب الحياة في أمريكا


15- الانقسام السياسي في أمريكا (سلبي)

تعاني الولايات المتحدة الأمريكية حالياً العديد من الانقسامات السياسية التي تتزايد حدتها بمرور الوقت. ويؤدي نظام الحزبين السياسيين السائد إلى تفاقم هذه المشكلة، وفي كل انتخابات، يأتي أحد الحزبين إلى الحكم لتشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار والتقلُّبات في السياسة والقوانين المعمول بها. أيضاً، من الصعب الخوض في النقاشات السياسية حتى لا تخسر الأصدقاء.


16- النظام السياسي في أمريكا (إيجابي)

تحترم المؤسَّسات السياسية الأمريكية الحقوق المدنية، وتتميَّز بقدرتها على تصحيح مسارها. وبصفة عامة، يحافظ النظام السياسي الأمريكي على العديد من الضوابط والتوازنات التي من شأنها منع إساءة استخدام السلطة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يستطيع أي شخص الترشُّح لأي منصب سياسي. ويستطيع جميع المواطنين التعبير عن رأيهم بحرية. وبالطبع لا يوجد نظام سياسي مثالي تماماً، ولكن النظام السياسي الأمريكي جيد مقارنةً بغيره.


17- التلوُّث في المدن (سلبي)

على الرغم من الفرص الكثيرة التي توفِّرها المدن الأمريكية، إلا أن المدن الكبيرة، مثل نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس تعاني من الكثير من مشاكل التلوُّث، من بينها الضباب الدخاني والقمامة المنتشرة في الشوارع وانتشار القوارض.


18- التنوُّع الطبيعي في أمريكا (إيجابي)

بالإضافة إلى التنوُّع العرقي، تتمتَّع الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً بمشهد طبيعي متنوِّع، فهناك الشواطئ الهادئة في فلوريدا والجبال الوعرة في أبالاشيا والمنحدرات الشاهقة في سلسلة جبال روكي. وهناك أيضاً 58 محمية طبيعية تخضع لحماية القانون الفيدرالي، بالإضافة إلى توافر العديد من الأنشطة الشيَّقة، من بينها التخييم والمشي لمسافات طويلة وصيد الأسماك وغيرها من التجارب الرائعة. ونظراً لهذا التنوُّع الطبيعي والمناخي في الولايات المتحدة الأمريكية، يحتاج الإنسان إلى عمراً آخر حتى يستطيع اكتشاف جميع هذه التجارب المختلفة.


19- العنصرية في أمريكا (سلبي)

لطالما كانت أمريكا مرتعاً خصباً للعنصرية ضد الأقليات. ولا تزال العنصرية ضد السود والآسيويين واللاتينيين موجودة حالياً ولكن بصور مختلفة عما كان سائداً في الماضي. وفي استطلاع أجرته شبكة إن بي سي نيوز، أشار 64% من المواطنين الأمريكيين إلى أن العنصرية لا تزال تُمثِّل مشكلة رئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية.


20- التنوُّع الثقافي والعرقي في أمريكا (إيجابي)

عل مدار تاريخها، تُعَد الولايات المتحدة الأمريكية بوتقة تنصهر فيها الأعراق والثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم. وتُعَد الولايات المتحدة الأمريكية تجسيداً مثالياً لمجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الثقافات واللغات، وبالطبع أساليب الطهي المختلفة!


21- فرص الأعمال في أمريكا (إيجابي)

تُعَد الولايات المتحدة الأمريكية أرضاً خصبة للفرص، فيستطيع سكانها عيش الحلم الأمريكي بحق إذا عملوا بجد، وهو أمر قد لا يتوفَّر في دول أخرى. ونظراً لأن الولايات المتحدة الأمريكية تُحفِّز الابتكار وتتوفَّر فيها العمالة الماهرة ورأس المال، لذلك فإنها تُعَد وجهة مثالية لرجال الأعمال.


22- التنافس في العمل (سلبي)

تُعَد بيئة العمل في الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أصعب البيئات في العالم. ونظراً للتنافس الشديد على الوظائف، يعمل الأشخاص لساعات طويلة. وإذا لم تكن مستعداً للعمل بجد، فهناك العشرات ممن ينتظرون في صفوف ليأخذوا مكانك.


23- الشعب الأمريكي (إيجابي)

يُعَد الشعب الأمريكي واحداً من ألطف الشعوب حول العالم، وهناك العديد من الكتب التي تتناول هذه الظاهرة. وعندما تقابل المواطن الأمريكي في أي مكان، فسوف يقوم بتحيتك بابتسامة دافئة.


24- التأثير الثقافي (إيجابي)

قد لا يبدو الأمر ذا أهمية كبيرة، ولكن في الواقع تلعب الولايات المتحدة دوراً كبيراً في تشكيل ثقافة العالم أجمع، وهذا الأمر يجب النظر إليه على أنه ميزة هائلة ومسؤولية كبيرة في الوقت نفسه.


25- الطعام غير الصحي (سلبي)

يشتهر المواطنون الأمريكيون بعادات غذائية سيئة، فالوجبات السريعة موجودة في كل مكان. ولا توجد قواعد أو لوائح بخصوص الطعام غير الصحي، لذا لا تجد الشركات أي مشكلة في تسويق منتجاتها غير الصحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. ولا شك أن العادات الغذائية السيئة تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، لعل أهمها السمنة والأمراض المرتبطة بها.


26- التسوُّق في الولايات المتحدة الأمريكية (إيجابي)

الولايات المتحدة الأمريكية هي جنة تسوق حقيقية، وقد ظلت لعقود تمتلك متاجر تجزئة أكثر من أي دولة أخرى في العالم كله. يلعب التسوُّق دوراً كبيراً في حياة الأمريكيين، وعلى الرغم من أن التسوُّق عبر الإنترنت بدأ يهدد تجارب التسوق التقليدية، إلا أنه لم يستطع التأثير على جاذبية مراكز التسوُّق المزدحمة دائماً بالمتسوّقين.


27- المسافات الشاسعة (سلبي)

ينطوي الانتقال من مكان إلى آخر داخل الولايات المتحدة الأمريكية على صعوبة كبيرة للغاية نظراً لمساحتها الشاسعة. فعلى سبيل المثال تمتد السواحل الأمريكية لحوالي أكثر من 12,000 ميل، وبالتالي فانت بحاجة إلى الكثير من الوقت للانتقال من مكان إلى آخر.


28- الفعاليات الموسيقية (إيجابي)

يتم تنظيم العديد من الفعاليات الموسيقية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تبلغ عائدات هذه الفعاليات حوالي 8,500 مليون دولار سنوياً. ويميل الفنانون الأمريكيون إلى تنظيم الحفلات الموسيقية داخل الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من السفر إلى الخارج. وهذا الأمر من شأنه تنظيم الكثير من الفعاليات والحفلات وتحقيق الكثير من الإيرادات.


29- عدم وجود إجازات أبوة أو أمومة مدفوعة الأجر (سلبي)

الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي لا يوجد بها إجازات أبوة أو أمومة مدفوعة. ويستطيع الآباء والأمهات الحصول فقط على إجازة غير مدفوعة تبلع مدتها 12 أسبوعاً. وبالتالي، يضطر الوالدان إلى الرجوع إلى العمل دون قضاء فترة كافية في المنزل لرعاية المولود الجديد.


30- السكن الجيد (إيجابي)

توفِّر الولايات المتحدة الأمريكية خيارات سكن جيدة لمواطنيها، وذلك وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ويتمتع المواطنون أيضاً بفرص جيدة لتجديد المنازل وتعديلها. وبصفة عامة، يبلغ نصيب الفرد من الغرف 2.4 غرفة، وهو مُعدَّل يتجاوز نظيره في معظم دول العالم.


31- توافر الأماكن المناسبة للمشي (سلبي)

عند تصميم المدن الحديثة، يضع المُصمِّمون نصب أعينهم ضرورة توفير الأماكن المناسبة للمشاة، وهذا الأمر من شأنه جعل المدينة نابضة بالحياة، بالإضافة إلى زيادة مستوى التفاعل بين سكانها. وعلى الجانب الآخر، سوف تقل نسبة التلوُّث نتيجة لتقليل الاعتماد على السيارات. ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية، لا تزال المدن تعتمد اعتماداً كبيراً على السيارات.


32- سهولة قيادة السيارات (إيجابي)

يواجه الأشخاص في أوروبا صعوبة كبيرة عندما يتعلَّق الأمر بقيادة السيارات. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ساعدت السيارات الأوتوماتيكية على جعل القيادة أسهل كثيراً، حتى بالنسبة للشباب وصغار السن.


33- الفجوة الكبيرة في الدخل (سلبي)

تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من عدم مساواة فيما يتعلَّق بالأجور، حيث يتقاضى الأغنياء 8 أضعاف ما يتقاضاه الفقراء. وبالتالي، ينقسم المجتمع الأمريكي إلى فئة تمتلك المال وفئة أخرى من الفقراء.

اقرأ أيضاً: 101 نصيحة سفر من خبراء سافروا إلى أكثر من 65 دولة


المراجع:

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى