الهجرةحياة المهاجرين

إيجابيات وسلبيات الحياة في جزيرة بالي، إندونيسيا

يعتبر العيش في جزيره بالي حلماً بعيد المنال لبعض الناس ولكنه في الحقيقة شيء سهل تستطيع القيام به فعلياً إذا كنت تريد ذلك. ولكن في البداية اسأل نفسك هل تريد فعلاً الانتقال للمعيشة في بالي؟ ونحن هنا لكي نساعدك في اتخاذ قرارك ولذلك قد أعددنا لك قائمة بإيجابيات وسلبيات المعيشة في هذه الجزيرة. ستعشق المعيشة هناك إذا كنت من عشاق فيلم Eat, pray, love.


إيجابيات الحياة في جزيرة بالي

أولاً: سهولة الحصول على تأشيرة

إذا كنت من الأشخاص المعتادين على السفر، سوف تحصل على تأشيرة للعيش في إندونيسيا بكل سهولة ولكن إن لم تكن تسافر كثيراً فسوف تجد الأمر صعباً في البداية وقد تعتقد أنه يمكنك الذهاب فقط إلى بالي بدون تأشيرة ومن ثم المكوث هناك المدة التي تريدها ثم بعد ذلك تغادر وقتما تريد، ولكن هذا ليس ممكناً.

مع ذلك، فإن إندونيسيا تسمح لمواطني معظم الدول الدخول إلى بالي بدون تأشيرة ويحصلون في المطار على تأشيرة تختلف مدتها من جنسية إلى أخرى، وذلك تشجيعاً للسياح على القدوم إلى بالي، حيث أن بالي جزيرة سياحية من الدرجة الأولى ويعتمد معظم دخلها على قطاع السياحة.


ثانيا: إيجارات السكن منخفضة التكلفة

أسعار السكن في بالي، إندونيسيا، منخفضة مقارنة بالدول الأخرى
أسعار السكن في بالي، إندونيسيا، منخفضة مقارنة بالدول الأخرى

 يعتبر الإيجار في بالي رخيص! إذا مكثت في بالي 6 أشهر، سوف تنفق 2000 دولار فقط في الإيجار على سبيل المثال، ويمكن استئجار سكن من خلال Airbnb بأقل الأسعار.


ثالثا: انخفاض أسعار المأكولات والأطعمة المحلية

مأكولات إندونيسية
مأكولات إندونيسية

إذا كنت لا تريد ان تقوم بالطهي كل يوم، يمكنك العثور على أطعمة محلية رخيصة مثل Nasi Goreng أو Nasi Ayam (أرز مقلي أو أرز ودجاج) بأقل من دولار واحد! وإذا كنت من محبي الطعام الحار، فما عليك سوى إضافة القليل من صلصة Sambal المحلية التي تأتي عادةً مع Nasi Goreng.

فيديو لزوجين يعيشان في بالي يوضح تكلفة المعيشة التفصيلية لمدة شهر


 رابعاً: يمكنك تأجير دراجة بخارية بسعر منخفض

الدراجات البخارية هي وسيلة التنقل الرئيسية في بالي،  إندونيسيا
الدراجات البخارية هي وسيلة التنقل الرئيسية في بالي، إندونيسيا

من السهل جدًا التجول في بالي! عليك الاختيار بين استئجار دراجة بخارية كل شهر أو لو كنت تخطط للبقاء لمدة تزيد عن 6 أشهر، يمكنك شراء واحدة. لو قررت الإقامة لفترة طويلة، تستطيع المساومة للحصول على سعر أفضل. في البداية يجب عليك معرفة التكلفة في منطقتك قبل تحديد السعر الذي تريده. على سبيل المثال: استئجار الدراجات البخارية في كانجو أو أوبود أغلى قليلاً من كوتا. إذا كنت تستأجر من كوتا، عليك بتأجير دراجة نارية من موقع إيدي  Edy وسيكون عليك المساومة قليلاً للحصول على سعر جيد مثل 45 دولارًا شهريًا مقابل تلك الدراجة في بالي. تأتي الدراجة البخارية مع خوذة لحماية رأسك وإذا تم إعطاؤك واحدة غير مناسبة يمكنك استبدالها بواحدة أفضل بكل سهولة.

بالفيديو، رحالة عربية تحكي عن حياتها في بالي، إندونيسيا


خامساً: سهولة السفر إلى وجهات أخرى في آسيا من بالي

يعتبر موقع بالي رائع لاستخدامه كقاعدة للسفر حول آسيا أو حتى العالم! الرحلات الجوية حول إندونيسيا نفسها رخيصة جدًا وسيكون لديك الكثير لتراه! لذا يجب عليك أن تعثر على هذه الرحلات الجوية الرخيصة في آسيا نفسها.


سادساً: العيش بجوار الشاطئ بسعر لا يُصدق

شواطئ بالي، إندونيسيا
شواطئ بالي، إندونيسيا

هل حلمت قبل ذلك بالعيش بالقرب من الشاطئ بحيث يمكنك الوصول إليه في أقل من 5 دقائق؟ قبل القدوم إلى جنوب شرق آسيا ستعتقد حقًا أنه عليك الحصول على الكثير من الأموال لتعيش بالقرب من الشاطئ؛ بينما بالي تحتوي على أجمل الشواطئ في العالم، ولكن مقابل سعر رائع لدرجة مثيرة للسخرية.


سابعاً: توافر محلات البقالة الغربية

 لست مضطرًا لتوديع كل الأشياء التي تحبها في الولايات المتحدة أو أوروبا! فقط توجه إلى كارفور في كوتا (أيضًا محلات Wendy’s هناك، لكن مثلجاتها لها طعم آخر). هذا هو المكان المثالي للحصول على كل من الفواكه والخضروات المحلية وكذلك رؤية الأطعمة الأمريكية التي يتم إحضارها كل أسبوع. إذا كنت من محبي Mac’n’Cheese، ستجده أيضاً معروضاً للبيع.

Bali affordable supermarket shopping: Where to find crazy Indomie ...

إلى جانب متجر البقالة، هناك أيضًا الكثير من المطاعم الغربية في كوتا. يمكنك العثور على بيتزا دومينو Domino وماكدونالز McDonald’s وروكتس Johnny Rockets و تونى روما Tony Roma’s و هارد روك كافيه Hard Rock Cafe وجمبريات بوبا Bubba Gump Shrimp وملك البرجر Burger King، إلخ.


ثامناً: تستطيع أن تعيش حياة صحية بشكل أفضل

ستجد الفواكه والخضروات بأسعار معقولة للغاية في بالي. يمكنك أن تتعلم أن تحب “تمبه “( فول الصويا المخمرة) ويمكن استخدامها بدلاً من اللحوم في الكثير من الوجبات! ستتعود حتمًا على مذاقها بالتدريج، ولكن يمكنك استخدام صلصة الترياكي لجعلها أكثر حلاوة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك شيء واحد تشتهر به بالي وهو المطاعم النباتية! خاصة في أوبود، يمكنك العثور على البوفيهات والمطاعم الرخيصة والعديد من المطاعم التي تلبي احتياجات النباتيين. تقدم لك بالي أفضل وأسهل أسلوب حياة صحى من بين الدول الأخرى.

ممارسة اليوجا في بالي، إندونيسيا
ممارسة اليوجا في بالي، إندونيسيا

حتى لو كنت تتبع أسلوباً غير صحياً في حياتك، فإن بالي نفسها تشجعك على أسلوب حياة صحي، وذلك نظرًا لأن هناك الكثير للقيام به، ستصبح أكثر نشاطًا بشكل طبيعي (تتسلق الجبال البركانية والذي لا يعتبر سهلاً). هناك الكثير من استديوهات اليوجا، والصالات الرياضية، والشواطئ للجري بجوارها، وما إلى ذلك!

ستجد الكثير في بالي وإندونيسيا أشياء لم تكتشف بعد، فهناك الكثير من المغامرات في بالي ! النهوض مبكرًا كل يوم والقفز على دراجة بخارية للذهاب إلى متجر البقالة فقط هو في حد ذاته مغامرة رائعة بالفعل، ولكن هناك الكثير  من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في بالي!

يمكنك قضاء كل عطلة نهاية أسبوع في البحث عن الشلالات، والقفز على الشاطئ في مناطق منعزلة تمامًا، وشراء البضائع الرخيصة في الأسواق المحلية، وتسلق الجبال البركانية، والغوص المجاني لمشاهدة حطام السفن، والسباحة مع الدلافين … أو يمكنك مغادرة بالي والتوجه إلى جزيرة كومودو دراجون لزيارة الجزر الوحيدة في العالم التي تعيش فيها بشكل طبيعي “جزيرة هوبز غيلي” حيث يمكن الغوص مع مانتا رايز العملاقة، و تسبح في بحيرة بها الآلاف من قناديل البحر غير السامة.

إذا كنت من عشاق المغامرات، فإن بالي هي الوطن الجديد المثالي لك.


سلبيات الحياة في بالي

1- الغذاء المحلي الرخيص ليس رائعاً

على الرغم من أن طعام Nasi Goreng و Nasi Ayam يمكن أن يكونا لذيذًا، إلا أنه ليس دائمًا كذلك. عادة ما يتم طهيها في الصباح وتبقي في الخارج معظم اليوم فيمكن أن تجد شعرة ساقطة في طبق الأرز.

من المؤكد أن هناك البعض ممن سيقول “الطعام الإندونيسي مذهل!” وبالتأكيد هو كذلك، لكن ما نريد مقارنته هنا هو ما يأكله السكان المحليون يوميًا، وليس ما يمكنك الحصول عليه في مطعم محلي فاخر. من الممكن لك أن تفقد شهيتك بسرعة عند تناول  Nasi Goreng، على الرغم من أن نقطة السعر تجعله يستحق ذلك في بعض الأحيان. ومع ذلك، إذا قارنت ما يمكنك الحصول عليه في تايلاند أو فيتنام بنفس السعر تقريبًا، فإن إندونيسيا بالتأكيد ليست جيدة.


2- شبكه الانترنت ضعيفة

سرعات الانترنت في بالي تختلف من منطقة إلى أخرى
سرعات الانترنت في بالي تختلف من منطقة إلى أخرى

تعد هذه النقطة غير مهمة إذا كنت في إجازة فقط، ولكن إذا كنت تخطط للعيش في بالي، فعليك أن تضع ذلك في عين الاعتبار. معظم الأشخاص الذين ينتقلون إلى بالي هم من الأشخاص الذين لديهم بالفعل وظائف عبر الإنترنت ويمكنهم العمل من أي مكان. وعند العمل من هناك يمكن أن تفقد التواصل عبر شبكة الإنترنت ومع ذلك سرعة الإنترنت في بالي ليست بالأسرع وبالإمكانية الكبيرة التي تتخيلها حتى ولو أخبروك بأنها الأسرع.

وقد ينتهي الأمر إلى الاضطرار إلى العودة إلى كوتا من أجل الحفاظ على وظائفكم ومتابعة أعمالكم عبر الانترنت! لذلك إذا كنت تخطط للعمل في بالي، فتأكد من اختبار سرعة شبكة الإنترنت أو جعل المضيف يرسلها إليك قبل الموافقة على أي شيء. ولكن عموماً الأماكن الوحيدة في بالي التي تتوفر بها خدمة إنترنت سريعة بما يكفي للعمل هي كوتا وكانغو وأوبود.


3- هناك الكثير من الكلاب المريضة والضالة (شائعات عن لحوم الكلاب)

كلاب ضالة في بالي، إندونيسيا
كلاب ضالة في بالي، إندونيسيا

 إذا كنت تحب الكلاب فقد يكون هذا أمرًا صعبًا عليك رؤيته لأنه لا يحدث حقًا في الكثير من الدول الأخرى. لا يوجد “صيادو الكلاب” في بالي، أو في أي مكان في جنوب شرق آسيا. ومن المؤلم أيضا التفكير فيم قد يصيب هذه الكلاب التي يتم اصطيادها وتقييديها بدون أن يتبناها أحد ومن المحزن أيضا رؤية هذه الكلاب تتضور جوعًا في الشوارع، وتتعرض لحوادث بسبب الدراجات البخارية، وتفقد شعرها وتصبح مريضة. إنه أمر مفجع كثيراً حيث يوجد هناك الكثير من تلك الكلاب.

هناك شيء محزن آخر هو وجود شائعات عن قيام بعض السكان المحليين بتجميع الكلاب الضالة واستخدامهم للحوم.


4-إكتظاظ أماكن معينة من قبل المغتربين / السياح

المزارات السياحية الشهيرة في بالي عادة تكون مزدحمة
المزارات السياحية الشهيرة في بالي عادة تكون مزدحمة

 على الرغم من أن هناك الكثير من الأماكن المتبقية في بالي لاستكشافها، إلا أن بعض الأماكن التي أصبحت “مشهورة في إنستجرام ” ليست ممتعة للزيارة كما كانت في السابق. ومع ذلك، أنا مؤمن بشدة أنه يمكنك زيارة أي شيء وأي مكان عند شروق الشمس وهذا ما يمكنك أن تجعله تجربة سحرية. بعض الشلالات والمعابد والشواطئ أكثر ازدحامًا من غيرها. ولكن القاعدة الأساسية الجيدة هي أنه إذا رأيت المكان على إنستجرام فيجب عليك التأكد من أنه يستحق الزيارة أو الوصول إلى هناك في وقت مبكر للاستمتاع به.


5-الشقق منخفضة الجودة بالنسبة للسعر مقارنة بالأماكن الأخرى في آسيا

على الرغم من أن الشقق يمكن أن تكون رخيصة، إلا أنك ستبحث عن استوديو للمعيشة إذا كنت ترغب في البقاء في بالي بتكلفة أقل من 400 دولار شهريًا. وإذا كنت تبحث عن شيء أكبر أو أكثر حداثة، فستكلف أكثر. ومع ذلك هذا ينطبق على بالي ولكن ليس على أماكن أخرى في جنوب شرق آسيا. ولكن إذا عشت في فيتنام وتايلاند قبل ذلك وفي جميع أنحاء تلك البلدان، فإن الشقق ذات جودة أفضل وسعر أفضل. علي سبيل المثال في هانوي فيتنام، كانت الشقة التي تتكون من غرفتي نوم وذات مساحة كبيرة جدا مقابل 450 دولارًا أمريكيًا فقط في الشهر.

بالطبع، نقوم دائمًا بالحجز من خلال Airbnb نظرًا لأنه من السهل التخطيط مسبقًا قبل ذلك. يمكنك أن تعثر على مكان أرخص إذا قمت بحجز Airbnb لمدة أسبوع أو نحو ذلك ولكن عليك البحث عن شقة بمجرد وصولك إلى هناك. ولكن كن على علم بأنهم في بالي يريدون منك دفع الإيجار بالكامل مقدمًا.

وهذا يعني أنه إذا كنت ترغب في البقاء لمدة عام، فيجب أن يكون لديك إيجار لمدة عام جاهز للدفع مقدمًا. هذا يفتح فرصًا لخداعك أو يتم استنزاف الكثير من نقودك. لذلك تعتبر Airbnb أكثر تكلفة ولكن أكثر أمانًا بكثير لأن أموالك محمية وبأمان.


6- الأمواج العالية والمخيفة

أمواج الشواطئ في بالي، إندونيسيا
أمواج الشواطئ في بالي، إندونيسيا

إذا كنت معتاداً على السباحة في المحيط والتعامل مع الأمواج في كاليفورنيا مثلا، فإن موجات بالي ليست كموجات كاليفورنيا. إذا لم تكن سباحاً جيداً،  فأنصحك بالابتعاد تماما عن الأماكن التي بها أمواج. إنها أقوى بكثير مما تتوقعه ويمكن أن تصبح خطيرة بسرعة كبيرة. لو كنت تمتلك خبرة في التعامل مع الموجات من قبل، مع كل موجة، ستقوم بالغوص تحتها وتجعلك تفقد توازنك لمدة 30 ثانية تقريبًا. لا يبدو هذا طويلًا، ولكن يجب أن تسبح نحو السطح بأسرع ما يمكن حتى تتمكن من التنفس قبل أن تصل الموجة التالية. يجب أن تكون أكثر حذراً الآن، خاصة في بلد جديد حيث لا يمكنك دائمًا قياس مدى قوة الموجة بشكل صحيح.

بشكل عام، كلما اقتربت من شاطئ دبل سيكس، كلما كانت الأمواج أكبر وأكثر خطورة. إذا اقتربت من المطار، فإن الموجات تكون أقل عدوانية بشكل عام وستشاهد المزيد من السباحين المبتدئين وراكبي الأمواج هناك.


٧- الحياة في بالي هي حياة مدللة بشكل قد يفسدك

يمكنك أن تعيش برفاهية في بالي بتكلفة معقولة
يمكنك أن تعيش برفاهية في بالي بتكلفة معقولة

قد تبدو هذه النقطة الأخيرة كأنها “خدعة” لأنها يمكن أن تكون في الواقع شيء جيد. ولكن بالنسبة لبعض الناس، ليس كذلك! الحياة التي يمكنك العيش والتجربة التي ستسلكها في بالي مختلفة تمامًا عما هو متاح لك في وطنك الأم.

الخبرات و التجارب التي يمكن أن تكلفك الكثير من الآلاف في وطنك الأم، في الواقع هي متاحة بكل بساطة للأشخاص العاديين أيضاً في بالي. يمكنك العيش على بعد بضع دقائق فقط من الشاطئ، يمكنك السفر حيث تريد، يمكنك تناول الطعام فالخارج في كثير من الأحيان، أو قضاء المزيد من الوقت في الطهي لأن تكلفة المعيشة منخفضة للغاية بحيث لا تحتاج إلى قضاء كل وقتك في العمل. بالنسبة للبعض فإن جودة الحياة في بالي أعلى بكثير مما يمكن أن يتوقعوه في وطنهم الأم. بالطبع، يمكن أن يكون لديك منزل جميل في أمريكا، وسيارة جميلة، وكل وسائل الراحة للعيش في وطنك. ومع ذلك بعد العيش في الخارج، قد تبدأ في الشعور بأنك أكثر نشاطًا، وأكثر انخراطًا في قراراتك اليومية، بعيداً عن الروتين اليومى الممل، ورغبتك الدائمة في ترك العمل الذي يستنفذ كل وقتك.

اذا كنت ستنتقل إلى بالي و ستعود بعدها إلى وطنك الأم، كن مستعداً بأنك ستفقد هذه الروح المجنونة المغامرة التي ستجدها في بالي. لذلك إذا قررت الآن أن تنتقل إلى بالي، ما عليك سوى تخيل الحياة التي سوف تعيشها هناك.

قارن بين هذه السلبيات والإيجابيات الموجودة بالأعلى واتبع حدسك ومشاعرك. كثير من الناس لن يفهمون ذلك ولكن من منا يهتم! فقط فكر وخذ وقتك في التفكير!


المراجع:

  • happilyevertravels.com
  • planetware.com
  • travel.cnn.com

موقع مُسافر 24 يتمنى لكم رحلات ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى