الهجرةحياة المهاجرين

إيجابيات وسلبيات الحياة كمغترب في ماليزيا

من وجهة نظر مواطن أمريكي مغترب في ماليزيا

يحكي مواطن أمريكي عن تجربته في الحياة كمغترب في ماليزيا، ويقول لطالما كنت مواطناً أمريكياً، لكن مدينة بينانج في ماليزيا هي موطني الآن. فهل هي موطني المفضل؟ ربما، هي بالفعل كذلك الآن، فنحن قد أحببنا العيش هنا. لكن ليس هناك مكان مثالي للعيش فيه. ستجدون في السطور التالية بعض الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالحياة والعمل في ماليزيا من منظوري.


إيجابيات الحياة والعمل في ماليزيا

الإيجابيات أكثر من أي سلبيات وجدناها منذ أن انتقلنا إلى هنا. لقد انتقلنا إلى ماليزيا في عام 2013، وخططنا لنبقى لمدة عامٍ فقط لكي نرى إن كان سيعجبنا الأمر أم لا، وإن لم يعجبنا فقد كنا نعتزم مغادرة ماليزيا لتجربة مكان آخر. إن اغترابك الأول هو الأصعب، ولكن كل ما اغتربت ثانيةً وثالثة كان الأمر أسهلل عليك، فأنت تعلم الآن ماذا يمكن أن تواجه وكيف تتأقلم مع العيش خارج موطنك.

لنبدأ بإيجابيات الحياة العامة هنا:

1- كل شيء رخيص!

يمكنك هنا أن تعيش حياةً أكثر رفاهية، هل سبق أن حصلت على طعام فخم بسعر مطعم شعبي؟ انتقل إلى مدينة بينانج. يمكنك الانغماس بجلسات تجميل الأصابع والأظافر الأسبوعية، جلسات المساج والتسوق، كل ذلك وستنفق أقل من تكلفة ساعة مساج واحدة في شيكاغو.

2- الأمان

لايسمح للأشخاص بامتلاك الأسلحة هنا. نعم هنالك جرائم، ولكنها لا شيء مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية، ولا حتى كشيكاغو وحدها.

3- ماليزيا لديها بنية تحتية من الطراز العالمي

الطرق السريعة هنا تنافس بسهولة تلك المتواجدة في الولايات المتحدة. وباقات الهاتف المحمول رخيصة جداً ورائعة، أنا ادفع 69 رينجيت ماليزي (16.75$) لأحصل على 13GB من البيانات باتصال 4G. وأنا استخدما بقلة لأن خدمة

الوايفاي متوفرة في كل مكان، ونملك شبكة اتصال فايبر في بيتنا، وهي أسرع مما هي عليه في شيكاغو، حتى أنّني لا أتذكر متى آخر مرة قمت بعمل إعادة ضبط أو “reset” للراوتر هنا. لا يمتلك الجميع خطوط فايبر في منازلهم، لكن الإنترنت مازال سريعاً وسهل الوصول.

4- الجميع تقريباً يتحدث الإنجليزية

العديد من المحليين يتحدثون من ثلاث إلى أربعة لغات. البريطانيون حكموا البلاد حتى عام 1957 ، لذلك هم يتعلمون الإنجليزية في المدارس. والبعض يجيدها أفضل من الآخر، لكن بكل تأكيد هم يجيدونها أفضل من اجادتي للغة الباهاسية أو الهندية أو الهوكين أو التاميلية.

5- تكلفة المعيشة

السكن رخيص في ماليزا مقارنة بدول أخرى
السكن رخيص في ماليزا مقارنة بدول أخرى

نحن نعيش في شقة من 3 غرف نوم، مطلة على مضيق مالاكا. مساحتها 2300 قدم مربع وبها 4 دورات مياة. ندفع 2800 RM أو مايعادل 680$. شقة بنفس المواصفات ستكلفك آلاف الدولارات في شيكاغو. الدولار يتمدد حقاً هنا!


فيديو يوضح تكاليف المعيشة في ماليزيا بشكل تفصيلي:


6- ماليزيا متعددة الثقافات

تعدد الثقافات في ماليزيا
تعدد الثقافات في ماليزيا

في شيكاغو؛ يمكنني الذهاب للسوق الإيطالي، أو للمدينة الصينية، أو للسوق الهندي لبضع ساعات، لكنك لن تنغمس في الثقافة. العيش في ماليزيا يغرقك في الثقافات الأخرى، مما يجعل حياتك اليومية رائعة ومتجددة.

7- السكان المحليين ودودون للغاية

يرحبون بنا بأذرعهم المفتوحة ويريدون تعليمنا عن ثقافتهم، لم أرى من السكان المحليين هنا إلا الترحيب دائماً.

8- مجتمع كبير من المغتربين

في آخر تعداد؛ هنالك 10,000 مغترب في مدينة بينانج. هم أشخاص نشطون ومتعاضدين من مختلفأرجاء العالم. لم أرى منهم غير الترحيب وخاصةً للوافدين الجدد للمدينة بأذرعٍ مفتوحة أيضاً.

9- رعاية صحية مذهلة

هي ليست فقط ممتازة كما هي في الولايات المتحدة. ولا أمازحكم في ذلك، بل حتى بتكلفة أقل بكثير مما هي عليه في الولايات المتحدة. وحتى رعاية الأسنان هنا، بعض السنتات فقط.

10- المناخ

حالة الطقس في ماليزا متشابهة طول السنة تقريبا
حالة الطقس في ماليزا متشابهة طول السنة تقريبا

الأجواء دائماً مشمسة وحارة هنا، فنحن نمتلك سماءً زرقاء صافية طوال العام تقريباً.

ماذا عن ايجابيات الحياة اليومية هنا؟

11- كل شيء يمكن توصيله لك

تتوفر إمكانية توصيل جميع مستلزمات البيت عند الشراء
تتوفر إمكانية توصيل جميع مستلزمات البيت عند الشراء

تحتاج لغاز الطبخ؟ البيض؟ الدجاج؟ بعض التسالي؟ إن لم تكن ترغب بمغادرة منزلك، فسيأتي لك كل شيء. وبالعادة يتم توصيل الحاجيات بإستخدام الدراجات، مما يجعلها تجربة ممتعة.

12- تناول الطعام المحلي

الفواكه والخضروات الطازجة دائما متوافرة وبأسعار رخيصة في ماليزيا
الفواكه والخضروات الطازجة دائما متوافرة وبأسعار رخيصة في ماليزيا

هنالك رجلٌ رائع وبشوش في نهاية شارعنا يبيع الفواكه يومياً، فهو يجلب كل يوم الفواكه الطازجة من المزارع المحلية. أما سيدة البيض اللطيفة في السوق، فهي تبيع يومياً البيض الطازج من المزارع المحلية أيضاً. ربما أنا ليس ممن يأكلون الطعام العضوي فقط؛ لكن كل ما آكله هو محليٌ وطارج. وأنا بذلك أدعم المزارعين المحليين.

13- السفر رخيص

يمكنني الذهاب في عطلة نهاية الأسبوع للعب مع الفيلة في تشيانغ مي – تايلاند. أو الذهاب لركوب الأمواج في اندونيسيا، أو الإنبهار بجمال سنغافورة المعماري. بأقل من 4 ساعات يمكنك الطيران لكمبوديا، تايلاند، فياتنام، اندونيسيا، هونج كونج وبروناي.

يمكن السفر بأسعار رخيصة لدول مجاورة لماليزيا
يمكن السفر بأسعار رخيصة لدول مجاورة لماليزيا

ونحن بالكاد نصرف أكثر من 200$ للتذكرة، ومن الطبيعي أن تجد تذكرة بأقل من 100$ .

وبالنسبة للإقامة، فإن لم نقم بتبادل المنازل عبر الإنترنت، فإقامة مريحة بفندق 3-4 نجوم في موقع رائع، هي دائماً أقل من 50$.

14- مياه نظيفة

يمكنك شرب الماء مباشرةً من الحنفية. على خلاف دول العالم الأول، ليس هنالك الكثير من الدول التي يمكن أن تفعل ذلك بها.

15- يمكنك أن لا تطبخ مجدداً

توافر الكثير من خيارات الطعام خارج المنزل في ماليزيا
توافر الكثير من خيارات الطعام خارج المنزل في ماليزيا

ماليزيا شُهِرَت بطعام الشوارع الرخيص والمذهل. من الأرخص أن تذهب للخارج للأكل بدلاً من الطبخ في البيت! وهذا ما يقوم به معظم الماليزيين والمغتربين هنا.

16- هي جنةٌ لعشاق الطبيعة

Dusky leaf monkey face in tree

مَشاهد الحياة البرية الطبيعية مذهلة. فمن إطلالة شقتنا؛ يمكنك أن تشاهد السحالي، نوعين من القردة، الطيور بألوانها الزاهية والسناجب المائية. مارك حتى قد رأى الدلافين خلال رحلة بحرية بالقارب.

17- المهرجانات الشهرية

يحب الماليزيون المهرجانات الرائعة، والجميع مرحبٌ به للإنضمام. خلال هذا الشهر فقط كان لدينا مهرجان جورج في البلدة، مهرجان بون اودوري الياباني، مهرجان كنسية سانت آن ومهرجان لفاكهة الدوريان.

سلبيات وعيوب الحياة كمغترب في ماليزيا

هنالك بالفعل بعض المنغصات والتي تجعل المغتربين يشعرون بالإحباط هنا، فلن أقوم بالتغاضي عنها لأشعرك أن الحياة لا يشوبها شائبة هنا. لكن هل يجعل ذلك منها مكاناً لا يمكن العيش فيه؟ لكل منا إجابته عن هذا السؤال، وأنت تعرف ماهي اجابتي.  

لكن هنالك ما يجب أن تعلمه أولاً. قد يكون هذا محطم للأحلام بالنسبة لك، ولكني تعلمت  كيف أتعامل مع السلبيات، إن كانت أعجبتني أم لا؛ ستظل جزءًا من تجربتي. وبالنسبة لي فهي لاتفوق المميزات الرائعة للعيش في هذا البلد المذهل.

المنغصات الجدية للحياة في ماليزيا

1- الشواطئ مقرفة في بينانج

Garbage on the beach Expatriate in Malaysia

ليست فقط القمامة. مما سمعته أن المياه كانت نظيفة كالكريستال، ولكنها الآن في فوضى غامضة. إنه طريق تجاري رئيسي وميناء للرحلات البحرية، لذلك المياه هنا ليست نظيفة كباقي المنطقة. ولذلك؛ يجب علينا الطيران للجزر القريبة مثل لانكاوي في رحلة 20 دقيقة أو بوكيت على بعد ساعة واحدة.

2- المراحيض مثيرة للاشمئزاز

هذا الأمر يحتاج تدوينة أخرى حتى أتمكن من شرح الوضع لكم بوضوح، ولكن يكفي أن نقول أنها ليست جميلة. في بعض الأماكن يمكنك الاختيار بين المرحاض الغربي أو المرحاض المحلي الأرضي، وبدون أن أتشعب كثيراً في الأمر؛ فهي مبللة وغالباً لا تتوفر المناديل، سأحتفظ بما تبقى من وصف لمنشور قادم.

3- ما هو مهم للغاية في البلدان الغربية ليس مهماً في ماليزيا

  • بيئياً: القمامة شائعةٌ هنا، فلا أحد يهتم ويعتقدون أن أحداً سيأتي لأخذها. أما الحرب على البلاستيك فهي لا تخاض هنا، فكل المشروبات تأتي بأكياس بلاستيكية يخرج منها الماصّة. وإذا طلبت قهوةً لتشربها في طريقك لك في كيس بلاستيك مثل هذا.
Coffee to go in Malaysia. Expatriate in Malaysia
  • أمان المركبات: هنالك قوانين لربط أحزمة الأمان هنا، ولكنها لاتطبق بقوة. فمن الشائع أن ترى أطفالاً يقفون بين أرجل البالغين في المقاعد الأمامية للسيارة، ونادراً ماترى الأطفال يرتدون القبعات وهم يقفون أمام السائق في الدراجات الهوائية.
Kids without helmet on a scooter

4- خدمة عملاء سيئة أو غير متوفرة

طواقم العمل هنا في معظم المحلات لا يملكون أدنى فكرة عن ما يبيعونه. فلا أحد يعمل بعمولة حتى يساعدك، ولا أحد مدرب للعمل. هم يلفون معك المحل ليساعدوك إن اردت أن تحمل شيئاً، ولكنهم لا يقدمون أية معلومات عن مايبيعون. الأسوأ عندما تسأل أحدهم سؤالاً، فسيختلق لك إجابةً حتى لا يحرج لعدم معرفته الإجابة.

بعض المنغصات الثانوية

5- لا توجد محلات بقالة تبيع كل شيء

لكي أحصل على تمويني الإسبوعي، يجب أن أذهب إلى سوق المأكولات الطازجة لشراء الخضار والفواكة واللحوم، ثم أذهب إلى سوق المنتجات الجافة لشراء الحبوب، ثم أذهب لمتجر آخر للبقالة. فهذا يستغرق الكثير من الوقت وقد يكون مزعجاً أحياناً.

6- المشروبات الكحولية غالية جداً

Liquor bottles
ارتفاع أسعار المشروبات الكحولية في ماليزيا

لا أحد يعرف كيف يقدم لك شراباً جيداً. وأنا لا أعرف كيف تمكنت أنا ومارك اللذان عُرفا بتناول القليل من الشراب.. أو ربما الكثير منه، كيف انتهى بنا الأمر في دولة تضع ضريبة على الشراب وتجعل أسعارها أعلى مما يعقل، لكن ها نحن ذا.

7- المناخ

حارٌ جداً.. دائماً، والرطوبة في الغالب تتعدى 75%. لا يوجد مايسمى بيوم جيد لشعري يا سيدات، لذى تعودوا عليه. فأنا أعيش في حالة مستمرة من التعرق إن لم أقم بتشغيل المكيف. أحياناً تحتاج لإجازة للتخلص من الحرارة المستمرة، ولكن يمكنني أن أؤكد لكم أني في رحلتي الأخيرة لليونان عندما تجمدت برداً، كنت أصلي اشتياقاً للأجواء الحارة.

8- نحن نقود هنا كالضفادع

إليكم قوانين القيادة:

هناك مخاطر للقيادة في شوارع ماليزيا
هناك مخاطر للقيادة في شوارع ماليزيا
  • تلك الخطوط المرسومة على أطراف الشوارع هي اقتراحات فقط.
  • الإشارات الحمراء يجب أن تتأكد منها أكثر من مرة، فقد تجد أحدهم يعبر خلالها.
  • الإهتمام! اضغط على مدوس القيادة واذهب، وتظاهر بأنك لست سبباً في الحادث.
  • الغمازات للإنعطاف؛ لا تستخدم إلا للتخلص ممن خلفك في الطريق، هي لعبة معاكسة هنا.
  • مرايا الرؤية الخلفية غير مجدية لأن الماليزيين يحبون وضع دمى الحيوانات عند المرايا الخلفية حتى لا يتمكنوا من استخدامها على أية حال.
  • يمكنك الذهاب بالإتجاه الممنوع إن كان الطريق من اتجاه واحد فقط، ما الغلط فالطريق ليس إلا باتجاه واحد.
  • ممرات المشاة على جانب الطريق ليست فقط للمشاة، هنالك سبب لتمكننا من استخدام الدراجات هناك، المشاة سيتحركون لاتقلق.

9- فرق التوقيت

نحن متقدمين بفارق 12-15 ساعة عن عائلاتنا في الولايات المتحدة.

10- المسافة

نحن بعيدون جداً، لن يأتي الكثير من الأقارب للزيارة.

11- العفن

أشياء لم تكن تتخيلها يمكن أن تتعفن بسبب الرطوبة والحرارة، هل كنت تعلم بأن القطن يتعفن؟ لا، ولا أنا كنت أعلم. الجلد! ذلك يتعفن أيضاً. والخشب أيضاً.. صدق أو لاتصدق.

في النهاية..

كما ترى، هنالك إيجابيات رائعة للعيش في ماليزيا. بالنسبة لنا نحن؛ الأشياء الجميلة تتغلب على تلك السلبيات. ليس لأننا نتجاهل المنغصات، بل لأننا لا نركز عليها. لا يمكن إلاّ أن نفعل ذلك، وإن لم نقم بذلك؛ فكيف سنجد يوماً مكاناً مناسباً للعيش؟

لا يوجد بلد بلا أخطاء، وهذا يشمل الولايات المتحدة بالتأكيد.

السؤال الذي يجب أن توجهه لنفسك هو.. هل الإيجابيات تغلبت على السلبيات بالنسبة إليك. بالنسبة لي فالإجابة نعم بكل صوتٍ عال. ربما أنا لا أتقبل جوانب الحياة السلبية هنا، ولكني تفهمتها. وهذا مايجبرني على ادراك أن وجهة نظري هي ليست الوحيدة، وليست هي وجهة النظر الصحيحة.


المرجع: https://sandinmycurls.com


موقع مسافر 24 يتمنى لكم رحلات ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى