نصائح سفر

إيجابيات وسلبيات السفر مع الأطفال الصغار

نصائح لتجنب الكثير من المتاعب أثناء السفر مع أطفالك الصغار

لا شك أن السفر مع الأطفال من التجارب الممتعة والمليئة بالتحديات، كما أنه يعد طريقة فعالة للتواصل والتقارب بين الآباء والأبناء، لكن بعض الآباء أحيانا إما يشعرون بالذعر حيال ذلك الأمر ويرفضون السفر مع الأطفال أو يتوقون لخوض مثل تلك التجارب. فاذا كنت بصدد خوض هذه التجربة فيجب أن تنسى مخاوفك العالقة في الأذهان عن السفر مع الأطفال وحاول أن تتجاوزها رغم الصعوبات التي قد تواجها.

يُقدْم عدد كبير من العائلات على تلك التجربة الجريئة لأنهم يُدركون جيداً أن الذكريات أهم من تلك الحياة السريعة التي تضيع بسبب خوفهم من التغيير.

الرحالة الشهير كاز الذي اعتاد السفر مع عائلته ولديه خبرة تزيد عن عشرين سنة من السفر قد نشر على مدونته نصائح بخصوص السفر مع الأطفال والتعامل مع التحديات التي تكمن في تجربة السفر العائلي وإيجابيات وسلبيات السفر مع الأطفال، ونحن بدورنا ننقلها لكم في السطور التالية.


هذا هو كل ما يجب أن تعرفه قبل السفر مع الأطفال لكي تكون مستعداً لمواجهة أطيب الأوقات أو أسوأها.

 إيجابيات السفر مع الأطفال

هناك العديد من الفوائد للسفر مع الأطفال، فالعطلات العائلية هي الطريقة المثلى لقضاء وقت ممتع مع صغارك، حيث تساعدهم على إعادة اكتشاف أنفسهم ومن ثم اكتشاف العالم. وفيما يلي أهم إيجابيات السفر مع الأطفال:

1- قضاء وقت ممتع مع أبنائك

 هذه هي سنة الحياة، تجعلك مشغولا دائما لا سيما عندما تكون رب أسرة، فعلى الرغم من التخطيط المسبق ومحاولتك التوفيق بين المهام والمسؤوليات والحرص على توصيل الأطفال للمدرسة والاهتمام بالأنشطة الطلابية التي يقوم بها أبناؤك ومهما حرصت على استمرار التواصل معهم، إلا أن ضغوطات الحياة غالباً ما تعيق هذا التواصل وتمنعك من قضاء بعض الأوقات الممتعة معهم.

بعد شهور من الحياة الروتينية، يلاحظ الكثير من الآباء بأن هناك شعور بوجود تباعد أو فجوة تتزايد بينهم وبين أطفالهم، ويشعرون كما لو أنهم لم يرونهم لفترة طويلة، ويفتقدون لتلك اللحظات الممتعة التي عاشوها مع أطفالهم بعيداً عن مشغوليات العمل والحياة.

لذلك يمنحك السفر مع الأطفال دافعا لتُنحي أي شيء آخر جانباً لتعطي الأولوية لقضاء وقت أطول مع أسرتك. ولكنك لست مضطراً للذهاب في رحلة ملحمية إلى استراليا للقيام بذلك. فقط عطلة نهاية الأسبوع أو حتي عطلة عائلية سنوية  مدتها أسبوعان ستمنحك تلك اللحظات الممتعة التي تتمناها .


2- قضاء لحظات لا تنسي مع أسرتك

نصائح السفر مع الأطفال- إيجابيات وسلبيات السفر مع الأطفال
السفر مع الأطفال والأسرة يصنع ذكريات لا تُنسى لجميع أفراد الأسرة

ليس هناك شخص إلا ويحتفظ بذكريات لا تُقدر بثمن. تلك الذكريات دائما ما تعيد للأذهان لحظات الفرح والسعادة والتي بدورها تخفف من وطأة واقعنا الحالي.

وكما قال أڤيتشى.

يوما ما سوف تترك هذا العالم وراءك لذلك عش حياة مليئة بالذكريات الجميلة…

لذلك لا أعتقد أن هناك أي شيء بإمكانه أن يمنحك ذكريات عائلية أفضل من تجارب السفر. وعلى الرغم حتى من انتهاء رحلتك، إلا أننا نظل نحكي القصص والذكريات كل يوم تقريبا لأنها تكون بمثابة الملاذ الذي يمنحنا المرح والدفء وتعيد الوصال مرة أخري. كذلك الذكريات والتجارب التي سيمنحها السفر لأطفالك ستساعدهم على اجتياز صعوبات الحياة بثقة وتفاؤل.


3- بناء علاقة قوية مع أطفالك

عندما تسافر مع أطفالك في الرحلات المختلفة، سوف تشعر أنك تعرف أطفالك جيداً جراء الوقت الذي قضيتموه معا خلال رحلاتكم، وأنك تعرف شخصياتهم وتتفهم احتياجاتهم، وتتفهم ما يحبونه وما الذى يسعون من أجل تحقيقه.

كما أن السفر يخلق بيننا علاقة مودة ومحبة، وهي ليست علاقة مثالية دائما، فجميع أفراد أي عائلة يتناقشون ويتشاجرون فيما بينهم، وأحيانا يمرون بأوقات عصيبة، لكن اللحظات السعيدة دائما ما تجعلهم أكثر تماسكا. كما نعتقد أن أعظم هدية تقدمها تجارب السفر لنا هي أن العلاقة فيما بين الأطفال الإخوة تصبح أقوى، ويصبحون أكثر اعتماداً على أنفسهم وأكثر عوناً لبعضهم.



4- السفر مع الأطفال يساعدك على تكوين صداقات جديدة

يعتبر نمط حياة الترحال والتخييم رائع جدا للعائلات حيث يلتقي عادة الكثير من الأطفال في المخيمات، وعادة ما يلعب أطفالك في الهواء الطلق مع أطفال آخرين وهذا يؤدي إلى تنمية مهاراتهم الاجتماعية بشكل كبير خلال الرحلة. وما يساعد الصغار في تكوين صداقات جديدة، يساعد الآباء أيضا،  حيث يجتمع الآباء مع الآباء الآخرين ويتبادلون معهم الأحاديث دون سابق معرفة، حيث أن الشخص المسافر يكون عادة منفتحاً على الآخرين وعلى استعداد دائماً لإقامة صداقات جديدة.


5- السفر العائلي يمنحك تجارب للتعلم لا تُصدق

نصائح السفر مع الأطفال- إيجابيات وسلبيات السفر مع الأطفال
تجربة السفر مع الأطفال مختلفة تماماً

أستطيع القول بكل بثقة أن السفر يمنح الطفل تجربة للتعلم أكثر ثراء وقيمة مما يتعلمه في الفصول المدرسية على الإطلاق، فتعلم المهارات الحياتية هو أهم ما يحتاجه أطفالنا، وهذا متاح أثناء السفر والترحال أكثر من أي شيء آخر.

الأطفال يتعلمون الكثير عن التاريخ والثقافات المختلفة وعن الحياة النباتية والبرية في البلدان المختلفة، ويتفهمون حالة المناخ ويتأملون المناظر الطبيعية ويتعلمون كيف يتم تشكيل الإقليم المناخي، وأيضا يتعلمون كيف يتعاملون مع فئات مختلفة من البشر.

أيضاً السفر يساعد الأطفال على توسيع آفاقهم، وكذلك يعلمهم بعض المهارات الحياتية والتي لا تقدر بثمن لتمكنهم من عيش حياة جديدة، خاصة مهارات القدرة على التأقلم وحل المشكلات ومهارات صنع القرار والتسامح والتعاطف والاعتماد على الذات والشغف والتعطش والتلهف للمغامرة واستكشاف الأشياء والأماكن الجديدة.


6- السفر مع الأطفال يجعلك ترى الأشياء بعيون جديدة

يشعر الكبار بالملل بسرعة كبيرة، فالشاطئ مثلاً بالنسبة لك هو مجرد شاطئ، ولكن بالنسبة للصغار فهو ساحة للعب والمرح، لذلك يجبرونك لترى تلك الأشياء بعيون جديدة. ترشهم بالماء، تتسلق الصخور معهم، وتستكشف ممرات جديدة معهم، لترى ما يكمن وراءها.

إن مشاهدة صغارك وهم يرون الحيوانات البرية لأول مرة، أو وهم يقومون بتجربة سباحة لأول مرة، أو وهم يقومون بأية أنشطة أخرى لأول مرة، كل هذا يمنحك شعوراً بأنها المرة الأولى لك أيضا. كذلك تساعدك تلك اللحظات على استعادة مشاعر وطاقات البراءة والشغف والتأمل.


سلبيات السفر مع الأطفال

نعم، السفر مع الأطفال ليس بالأمر السهل، وينطوي على الكثير من التحديات، وسنتناول في هذه المقالة كيفية التعامل معها. وتربية الأطفال في حد ذاتها تعتبر تحدي، و أياً كان نمط الحياة الذي تريده، فإن قرار السفر مع الصغار لن يجعل هذه التحديات تنتهى، سوف تستمر ولكن في أشكال مختلفة.

فيما يلى بعض التحديات التي تواجه السفر العائلي:

1- معايشة على مدار 24 ساعة مع كل أفراد الأسرة

حسنا، من الممكن أن تمرض عندما تقضى كل الأوقات مع كل أفراد الأسرة، ويمكن للرحلة أن تكون مرهقة وتشكل ضغطا على علاقاتك بهم، لذلك بمجرد أن تلاحظ أن التوتر يتفاقم (في الواقع، من الأفضل ألا يصل إلى هذا الحد) استغل وقتك للخروج وانفصل عنهم.


كيف تتغلب علي تحديات العيش معاً على مدار 24 ساعة؟

  • امنح كل شخص في الأسرة مساحة للاستمتاع بأنشطته الخاصة. الأمر صعب بعض الشيء عندما تتعامل مع الأطفال الصغار، لكننا وجدنا أن المخيمات مكان رائع بالنسبة لهم للعب في الخارج بمفردهم أو مع أصدقائهم الجدد الذين تعرفوا عليهم بسهولة كبيرة.
  • ينبغي على الآباء محاولة الاستمتاع بوقتهم في الهواء الطلق من خلال ممارسة التمارين بمفردهم في أوقات مختلفة على مدار اليوم أو التوجه للخارج للاستجمام منفردين في مقهى أو على الشاطئ أو للاستمتاع بجلسة مساج، الخ. بعدها في الغالب يعود كل فرد إلى المنزل للراحة والتقاط الأنفاس.

2- شعور الأطفال بالإرهاق والجوع والملل

نصائح السفر مع الأطفال- إيجابيات وسلبيات السفر مع الأطفال
سلبيات السفر مع الأطفال

الأطفال عادة ما يُحبون النشاط و الحركة، فهم لديهم قدر أكبر من الطاقة أكثر من الآباء. وهذا عادة ما يكون له آثار سلبية، وهو أن أطفالك يعانون من الجوع أو الإرهاق أو الملل بشكل سريع، ولذلك كان لابد من تسليط الضوء على هذه السلبيات، فمعظم الآباء لا يكون لديهم قبل السفر مع الأطفال أدنى فكرة عن تأثير تغير المناخ على الأطفال ومزاجهم.

كيف تتغلب على الإرهاق الذي يصيب الأطفال أثناء الرحلات؟

  • ضع خطة للحد من المشاكل الناتجة بسبب التعب أو الجوع أو الملل.
  • احمل معك الكثير من الوجبات الخفيفة لرحلات السير، والاستكشاف والرحلات التي تتطلب القيادة لمسافات طويلة.
  • احصل على قسط من الراحة كل فترة.
  • لا تثقل يومك بالأنشطة واجعل سكون الليل موعداً للراحة والخلود للنوم.
  • احرص دائما على دمج اهتمامات الأطفال في رحلاتك وامنحهم الوقت ليمارسوا الأنشطة التي يحبونها خلال الرحلات الطويلة .
  • اجعلهم يحزمون أمتعتهم بأنفسهم واملأ حقائبهم بأقلام الرصاص والكتب والألعاب.
  • لا تقترب من ألعابهم المفضلة وجهاز الآيباد الخاص بهم.

فيديو ذو صلة: نصائح للسفر مع الأطفال


3- الأنشطة المحظورة عند السفر مع الأطفال

لا شك أن السفر مع الأطفال هو تجربة مختلفة تماماً، فعندما تسافر معهم كصاحب سيكون هناك الكثير من الأنشطة التي تحب ممارستها مع الأطفال، وكنت في السابق لا تستطيع القيام بها بدونهم.

يعتاد بعض الآباء خلال رحلات السفر علي السير لمسافات طويلة وشاقة إلى حد ما، وهذا لا يروق للأطفال، وكذلك بعض الأنشطة مثل التجديف وركوب الدراجات الجبلية لمسافات طويلة يتم استبعاد الأطفال منها، كما أنه يكون من الصعب في ظل وجود أطفال حضور الحفلات الليلية وتناول وجبات العشاء التي تمتد لوقت متأخر من الليل.


كيفية التغلب علي القيود التي يفرضها وجود الأطفال في رحلات السفر

  • فقط تأقلم، إنها الطريقة الوحيدة للتعامل مع تلك المواقف.
  • استمتع بحفلات الشواء والعشاء مع الأصدقاء الجدد.
  • تقسيم أفراد الأسرة إلى أكثر من فريق وذلك إذا كان هناك نشاط معين لا يلائم بعض أفراد الأسرة ويلائم البعض الآخر، وذلك حتى يقوم كل فريق بالأنشطة التي يحبها وتلائمه.
  • القيام بجولات مشي قصيرة، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بمعظم الأنشطة المفضلة بروح عالية ولكن فقط بشكل مختلف.
  • استكشف أنشطة جديدة يمكن القيام بها مع الأطفال، فقد يجمعكم شغف النظر إلى النجوم وركوب الجمال.
  • السفر مع الأصدقاء أو العائلة يجعلك أكثر قدرة على العناية بالأطفال، حيث يستطيع الأصدقاء والأقارب بمساعدتكم في العناية بالأطفال ومنحكم الفرصة لقضاء أوقات ممتعة.
  • تعلم كيف تبطئ وتيرة الحركة والنشاط حتي لا تضغط نفسك، فالأطفال يحبون التوقف والتأمل في كل شيء من حولهم. أنت مسافر فلا تكن على عجلة من أمرك.

4- الاضطرار إلى حمل الكثير من الأمتعة

نصائح السفر مع الأطفال- إيجابيات وسلبيات السفر مع الأطفال
السفر مع الأطفال يتطلب حمل أمتعة وأدوات إضافية

إن السفر والترحال مع الأطفال يعني أنه يتوجب عليك حمل المزيد من الأمتعة والمعدات، حيث يحتاج الصغار إلى الكثير من الأشياء، خاصة إذا كنت مسافرا مع أطفال أصغر سناً، حيث تحتاج إلى حمل زجاجات، حفاضات، أطعمة خاصة، ملابس، لعب أطفال، عربات أطفال، أدوات، الخ.

أيضا نحن نضطر إلى حمل كم هائل من الأمتعة والمعدات خاصة في رحلاتنا البرية، حيث ننقل معنا الدراجات، سكوترز، وزلاجات السباحة، وزلاجات التزحلق والكثير غيرها. إنها أدوات وأشياء تساعدنا على الاستمتاع برحلتنا ولكن حملها ونقلها ليس بالأمر السهل.

كيفية التغلب علي الأمتعة الزائدة

كن ذكياً في اختياراتك، وخذ القليل من الألعاب والملابس . أطفالك سيكونون مشغولين بالاستمتاع بتجربة سفرهم وبالتفاعل مع العالم الخارجي من حولهم، ولن يحتاجوا إلى العديد من الألعاب البلاستيكية. فقط بعض الأشياء التي من شأنها أن تذكرهم بالوطن وكذلك تحفيزهم بشكل مختلف ولن يحتاجوا للمزيد.

بالتأكيد ضع في الحسبان أن تأخذ أشياء مثل الدراجات، وسكوترز، فهذه الأشياء ستعزز من تجربة السفر وتجعل من السهل على الجميع التجول معاً.


5- ارتفاع تكلفة السفر في ظل وجود الأطفال


بالتأكيد السفر مع الأطفال سيكون مكلفا جدا نظراً لاحتياجك لإجراء حجوزات لعدد أكبر من الأفراد، مما قد يؤثر كثيراً على الميزانية المخصصة للسفر، ولكن من السهل تدبير الأمور فقط من خلال الاختيارات الذكية والتخطيط الجيد للسفر.

كيف تقلل من تكلفة السفر مع الأطفال

  • الإقامة في المخيمات تقلل من تكلفة السفر حيث تكون أسعارها معقولة مقارنة بالمخيمات، لا سيما إذا كنت تستفيد من مميزات المخيم المجاني.
  • من النصائح المهمة في هذا الشأن أيضاً إعداد الطعام بنفسك، الاستمتاع بالأماكن المفتوحة ذات الهواء الطلق، السفر عبر المواصلات العامة، وتقليل كمية الأمتعة التي تحملها معك أثناء السفر.
  • قم بعمل بحث على الإنترنت للتعرف علي أسعار الرحلات الجوية والإقامة لتحصل على أفضل الأسعار.

اقرأ أيضاً: 54 طريقة لتخفيض تكاليف السفر وتوفير الأموال أثناء العطلات


فريق مُسافر 24 يتمنى لكم سفراً آمناً وممتعاً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى