مزارات سياحية

دليل السائح لزيارة مدرج الكولوسيوم في مدينة روما، إيطاليا

نبذة تاريخية عن مدرج الكولوسيوم الروماني ونصائح للسياح

يعد المدرج الروماني واحد من أعظم المعالم الأثرية الأكثر شعبية في العاصمة الإيطالية روما. هذه التحفة المعمارية القديمة تجعل الزائرين في حالة ذهول عاجزين عن الكلام حينما تسافر بهم إلى زمن المصارعين الرومان وهتافات حشود المتفرجين. كما تطلق العنان لمخيلتهم لإستحضار لحظات مشاركة الحشود لمشاهدة المصارعين يقاتلون حتى الموت داخل حلبة المدرج. أو لمجرد الاستمتاع بالأجواء المحيطة داخل معلم أثري مشهور. لذا فإن زيارة الكولوسيوم أمر لا بد منه لأي شخص يقصد العاصمة الإيطالية روما.


نبذة تاريخية عن المدرج الروماني (الكولوسيوم)

بدأ بناء الكولوسيوم، أو كما يطلق عليه المدرج الفلافي، في عام 72 ميلادي في عهد الإمبراطور فيسباسيان، وتم افتتاحه بعد 8 سنوات من قبل ولى عهده الإمبراطور ” تيتوس” على الرغم من الانتهاء من أعمال البناء بعد عامين.

كان المسرح الروماني فى عهد الإمبراطورية الرومانية يستوعب ما بين 50,000 إلى 80,000 متفرج. وبالإضافة إلى العروض المسرحية، كان الكولوسيوم يستضيف المسابقات الجماهيرية التي من شأنها الترفيه عن الإمبراطور وصفوة المجتمع وحتى عوام الشعب بما في ذلك الدراما الكلاسيكية والأحداث الرياضية وعمليات إعدام السجناء والصيد ومعارك الحيوانات البرية.

كان المسرح الروماني بمثابة مركز للترفيه والمتعة في روما لمدة 450 عاماً، لكن سقوط الإمبراطورية الرومانية، بالإضافة إلى إنهيار الذوق العام للمجتمع، أدى إلى توقف المسابقات الجماهيرية / عروض المصارعة وغيرها من العروض العامة بحلول القرن السادس، ومنذ ذلك الوقت تعرض المدرج الروماني للتدهور بفعل الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والبرق.

وفي أعقاب القرون التي تلت الإنهيار الجزئي للمدرج، تم التخلي عن الساحة بالكامل، واستخدمت مواد البناء الناتجة من أثار الحطام في بناء العديد من المشاريع، مثل كنيسة القديس جون لاتيران وكاتدرائية القديس بطرس، والتحصينات الدفاعية بطول نهر التيبر وقصر البندقية.

لكن إبتداءً من أوائل القرن الثامن عشر، بدأ باباوات الكنيسة في التفكير في الحفاظ على النصب / المبنى كمزار مسيحي مقدس، على الرغم من أنه يجب الإشارة إلى أنه من غير المؤكد ما إذا كان قد تم بالفعل قتل أي مسيحيين في بدايات انتشار المسيحية في ساحة المدرج الروماني أو الكولوسيوم أم لا.

وبحلول القرن العشرين، تسببت بعض أعمال الإهمال والتخريب وكذلك تعرض المبنى للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية في الإضرار بما يقرب من ثلثي المبنى الأصلي، بما في ذلك الديكور وجميع المقاعد المصنوعة من الرخام، إلى أن بدأت جهود الترميم في نفس الفترة واستمرت منذ ذلك الوقت.


كيفية الوصول إلى موقع المدرج الروماني أو الكولوسيوم

يمكن للسياح الوصول بسهولة لموقع الكولوسيوم بواسطة وسائل النقل العام، حيث يقع مدرج الكولوسيوم بالقرب من محطة المترو كولوسيو على الخط ب لمترو روما .

ومن ناحية الجنوب توجد محطة ترام تعرف بإسم “بيازا ديل كولوسيو” Piazza del Colosseo حيث يمكن أن تستقل خطوط الترام رقم 3 و 8 للوصول إلى الموقع.

كما يمكنك أيضًا الذهاب إلى مبنى الكولوسيوم عبر أي من خطوط الحافلات التالية : 118، 117، 87، 85، 75، و 51. ستضطر فقط للنزول في كولوسو Colosso أو سيليو فيبينا Celio Vibenna.

كذلك يستغرق الوصول إلى الكولوسيوم من جهة المطار في المتوسط من 20 إلى 30 دقيقة بالحافلة أو الترام.


تذاكر دخول الكولوسيوم

تبلغ تكلفة الدخول للمدرج الروماني عند الوصول إلى الطابق الأول والثاني من الكولوسيوم والمنتدى الروماني وتل بالاتين
( 13.61 دولارًا أمريكيًا) للبالغين، و 8.50 دولاراً أمريكيًا لأعضاء دول الاتحاد الأوروبي، ودخول مجاني للأطفال تحت سن 17 عامًا وكبار السن من 65 عام.

إليك بعض النصائح والحلول للحصول على تذاكر لدخول الكولوسيوم.

الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا
الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا

احجز التذكرة عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي لتفادي الوقوف في الطوابير الطويلة أمام نافذة بيع التذاكر في الكولوسيوم. ويمكنك إحضار التذكرة مطبوعة أو تجهيز التذكرة الإلكترونية في متناول اليد وقت الدخول.

كما يمكنك شراء تذاكر من خلال نافذة بيع تذاكر تل بلاتين، حيث أن النافذة لا تكون مزدحمة على الإطلاق. كما يمكنك أيضًا شراء تذكرتك من خلال شركات السفر.

 كذلك يرجى ملاحظة أن تذكرة الدخول سارية لمدة 48 ساعة، حيث يمكنك من خلال هذه التذكرة زيارة واحد فقط من المناطق الأكثر شهرة في روما وهي المنتدى الروماني Roman Forum أو تل بالاتين Palatine Hill بجانب زيارة الكولوسيوم طبعاً كل يوم.  

وبديلاً عن ذلك، يمكن أيضًا شراء بطاقة روما باس Rome Pass وهي عبارة عن باقة سياحية تمنح الزائرين امتيازات تتمثل في خصم على رسوم وسائل النقل العام، والمشاركة في الفعاليات والمعارض، وكذلك دخول المتاحف والمعالم التاريخية، بما في ذلك الكولوسيوم، وهي مقدمة من مجلس مدينة روما، ويمكنك شراء هذه البطاقة صالحة لـ 48 أو 72 ساعة.


أشياء يمكن رؤيتها في المدرج الروماني أو الكولوسيوم

على الرغم من أن تذكرة الدخول إلى الكولوسيوم تتيح للزوار الوصول إلى الطابق الأول والثاني من المبنى، إلا أن هناك المزيد داخل الكولوسيوم، ويتطلب ذلك فقط جهد إضافي للراغبين في إستكشافه .

  • الطابق الأول والثاني: الطابق الأول والثاني هو الطابق الموجود داخل الكولوسيوم الذي تم تخصيصه للطبقة الدنيا
    من المجتمع خلال عهد الإمبراطورية الرومانية، حيث كان بإمكان الجماهير وقتها الجلوس ومشاهدة المسابقات الجماهيرية  من هذا المكان. أما بالنسبة لك كزائر اليوم، يمكنك إلقاء نظرة على عبقرية العمارة الرومانية من خلال التصميم الداخلى والخارجي للهيكل من هذا الطابق.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك ثلاثة مناطق أخرى من المدرج الروماني تم إفتتاحها للزائرين في الآونة الأخيرة. أما حلبة المدرج، البلفيدير وهايبوجيم تعتبر من المناطق المحظورة في الكولوسيوم ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال جولات خاصة.

  • حلبة المصارعة: هي أرضية مصنوعة من الخشب ومغطاة بطبقة من الرمال،  كانت مسرحاً لمباريات المصارعين، حيث كانت شاهداً على معارك ملحمية بين المصارعين والحيوانات المفترسة. لكن سرعان ما  تم تدمير الأرضية في القرن السادس بعد توقف مباريات المصارعة. وحديثاً، تم إعادة ترميم جزءً منه لإستعادة بريقه وعظمته كما كان من قبل. كذلك توضح مناطق الجلوس العليا مدى الاتساع الحقيقي لهذا المكان المهيب.
  • هايبوجيم: عبارة عن شبكة من الأنفاق والغرف والزانزاين تحت الأرض، حيث كان يقيم بها العبيد والسجناء والمصارعون والحيوانات أثناء المسابقات الجماهيرية والعروض المسرحية. وعلى الرغم من اختفاء الجزء الأكبر من الساحة، إلا أنه يمكن للزوار رؤيتها بشكل واضح.
  • بلفيدير: تشمل هذه المنطقة الطابق الثالث والرابع والخامس من المدرج الروماني أو الكولوسيوم، حيث تم فتح هذه الحلقات العلوية من المبنى مؤخرًا للزوار بعد أعمال الترميم مما منح الزوار رؤية المبنى بمنظور مختلف، وذلك حتى يستمتع الزوار بإطلالة رائعة على المدينة بأكملها والساحة وكذلك رؤية قمة الكولوسيوم التي لا تصدق.
الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا
الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا

تبلغ تكلفة الجولة الإضافية لزيارة المناطق المحظورة 10,21 دولارات أمريكية، وهي تكلفة إضافية توصي بها بشدة إدارة الإرشاد السياحي الرسمي للكولوسيوم لكونها تجربة فريدة من نوعها، حيث يمكن حجز الجولة عبر منظمي الرحلات السياحية.

كذلك يرجى الملاحظة أنه يمكن إستضافة حتى 24 شخصًا فقط في زيارة مدتها 20 دقيقة لهذه المناطق. ونظرًا للطلب الكبير على هذه النوع من الرحلات والتي قد يكون من النادر توافرها للزوار إلا أنه من الأفضل القيام بالتخطيط والحجز المسبق تحسباً لذلك.


فيديو من داخل مدرج الكولوسيوم بالعاصمة الإيطالية روما

مدرج الكولوسيوم الروماني، روما، إيطاليا

جولة داخل الكولوسيوم

الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا
الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا

على الرغم من أنه يمكن دائمًا شراء تذاكر للدخول إلى الكولوسيوم واستكشافه بنفسك إلا أننا نوصي بشدة بتنظيم جولة لزيارة الكولوسيوم نظرًا لتدفق الزوار، حيث يمكن أن يستغرق الوصول إلى الكولوسيوم لوحدك وقتًا طويلاً، بدءًا من الحصول على التذاكر وحتى الحصول على التصريح الأمني . ففى وجود مرشد سياحي خاص مُلم بمعرفة نقاط الوصول المميزة لدخول المدرج الروماني، لن تتجنب فقط طوابير الانتظار في شباك التذاكر، بل أيضا ستتجاوز طوابير التفتيش والحصول على التصاريح الأمنية بمجرد الدخول إلى الموقع . كذلك يمكن أن تكون المعرفة المتعمقة والخلفية التاريخية التي يمتلكها المرشد السياحي عن المبنى وكذلك النصائح والإرشادات الإضافية بمثابة مكافأة لا تقدر بثمن.

الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا
الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا

قواعد يجب إتباعها عند زيارة الكولوسيوم

عند دخول ساحة الكولوسيوم، كن مستعداً للإجراءات الأمنية بنفس طريقة الدخول للمطار، بغض النظر عما إذا كان لديك تذاكر لعبور الطابور أو أنك جزء من جولة بصحبة مرشد، حيث تم تعزيز التدابير الأمنية في الآونة الأخيرة، مما نتج عنه طوابير أطول، خاصة في أوقات الذروة أثناء العطلات الرسمية والأعياد.

كذلك يُسمح للزوار بحمل حقائب اليد الصغيرة وحقائب الظهر داخل المدرج الروماني، لكن الأمتعة الثقيلة ممنوعة. وبطبيعة الحال، تحظر الألعاب النارية والسكاكين والأسلحة أيضًا، وكذلك الزجاجات. يُسمح أيضاً للزوار بإحضار زجاجات بلاستيكية بشرط تفريغها قبل الدخول، هناك نافورة داخل الكولوسيوم حيث يمكنك ملء زجاجات مياه الشرب.

الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا
الكولوسيوم أهم المزارات السياحية في روما، إيطاليا

نصائح هامة

لضمان زيارة لا تُنسى إلى الكولوسيوم، إليك بعض النصائح الهامة:

  1. يجب زيارة المدرج الروماني أو الكولوسيوم خلال النهار والليل، حيث أنه مثل العديد من المعالم الأثرية في العالم، هذه التحفة المعمارية تستحق الزيارة عند شروق الشمس وغروبها.
  2. احجز تذكرة مجمعة من نافذة تل بالاتين، حيث أن  طوابير الانتظار أقصر هناك مقارنةً بطوابير الانتظار عند مدخل الكولوسيوم مما سيوفر لك الوقت.
  3. احجز التذكرة الخاصة بك مسبقاً. فإذا كنت تنوي شراء تذكرتك عند مدخل الكولوسيوم، فاستعد للوقوف في الطابور مرتين – مرة لشراء تذكرة الدخول والمرة الثانية  للتدابير الأمنية، حيث تنتشر الطوابير في جميع المداخل والمخارج بالمبنى. فعلى الأقل إذا كانت بحوزتك تذكرة من الموقع الرسمي، فستقف في طابور الفحص الأمني ​​فقط.
  4. أفضل الأوقات لدخول الكولوسيوم بعد الساعة  15:00 مساءً. كذلك الدخول إلى الكولوسيوم مجاني يوم الأحد من كل شهر.
  5. بما أن الكولوسيوم عادة ما يكون مزدحمًا، فمن الممكن أن تكون فرصة كبيرة للنشالين. لذا حافظ على متعلقاتك آمنة تجنباً لسرقتها، وحاول ألا تتباهى بالمال والأشياء الثمينة.
  6. إذا كانت زيارتك إلى روما خلال الفترة من مارس إلى ديسمبر، فاستفد من استكشاف الكولوسيوم ليلًا. فعلى الرغم من أن قيمة الدخول في الليل 22.69 دولار أمريكي، إلا أن التجربة بالفعل تستحق.
  7. يتم حظر عصا السيلفي داخل الكولوسيوم، لذلك يُفضل تركها في الفندق.
  8. من الأفضل ارتداء أحذية مريحة أثناء التجول داخل المدرج الروماني أو الكولوسيوم، حيث يوجد الكثير من السلالم لصعودها داخل الكولوسيوم. وكذلك إحضار قبعة تقي حرارة الشمس لرحلات منتصف اليوم .

بشكل عام، المدرج الروماني أو الكولوسيوم هو وجهة لا بد من زيارتها أثناء رحلتك داخل إيطاليا. هذا المبنى الذي يقف على إرتفاع 57 متراً والذي يرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي تتجلى عظمته حين يبدو أقدم عمراً من الصور، فبمجرد دخولك الكولوسيوم، سيكون لديك الفرصة للتجول عبر ممراته ودهاليزه كما لو كنت في روما القديمة.


موقع مُسافر 24 يتمنى لك رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى