مزارات سياحية

الدليل السياحي لجامع الشيخ زايد الكبير

تقرير سياحي عن جامع الشيخ زايد الكبير، أبو ظبي

جامع الشيخ زايد الكبير، إنه لؤلؤة أبو ظبي التي تجتذب الملايين من السياح والزوار كل عام، وبرغم الإقبال الكبير على زيارة هذا الجامع الرائع، إلا أن هناك أجواء رائعة من الهدوء والسكينة تغمر هذا الجامع المهيب وتحيط به. إنه أكبر جامع في دولة الإمارات العربية المتحدة وأكثر دور العبادة نصيباً من الزخرفة الفاخرة. يستقبل الجامع السياح الذين يأتون من جميع أنحاء العالم والذين وصل عددهم إلى 4 ملايين زائر في النصف الأول من عام 2019 وحده.

أرقام وإحصائيات خاصة بجامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبو ظبي

في عام 2018 ، تم تصنيفه في المرتبة الثالثة على مستوى العالم ضمن قائمة أفضل المزارات السياحية الدينية، وذلك وفقًا لموقع TripAdvisor ، متجاوزًا بذلك معالم سياحية أخرى مذهلة مثل كنيسة القديس بطرس في مدينة الفاتيكان وتاج محل في الهند، وجاء معبد أنجكور وات في كمبوديا على صدارة الترتيب.

بدأ العمل في هذه التحفة المعمارية الفريدة بمدينة أبو ظبي في عام 1996 واستغرق إنجازها 12 عامًا بتكلفة تبلغ حوالي 545 مليون دولار. ويعتبر جامع الشيخ زايد الكبير الآن هو ثالث أكبر جامع في العالم حيث يقع على مساحة 22,412 متر مربع، ويغطي مساحة تعادل ما يقرب من أربعة ملاعب لكرة القدم. يتسع الجامع لأكثر من 40,000 من المصلين ونجح في تحقيق ثلاثة أرقام قياسية من موسوعة غينيس، وهي أكبر سجادة منسوجة يدويًا وأكبر ثريا، وكذلك أكبر قبة من نوعها في العالم.

جامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

يضم جامع الشيخ زايد الكبير 82 من القباب الرخامية البيضاء، و 1096 عمودًا خارجيًا، و 96 عمودًا داخليًا مرصعًا بالأحجار الكريمة، وسبع ثريات من سواروفسكي مطلية بالذهب عيار 24 قيراطًا، مما يجعل هذا المبنى الفخم جوهرة معمارية تخلب ألباب كل من يزورها وأصبح هذا الجامع أكبر مبنى تراثي وثقافي بمدينة أبو ظبي.

جامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

قصة إنشاء وتصميم جامع الشيخ زايد الكبير

يحمل جامع الشيخ زايد الكبير اسم أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي، وهو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وكان هو صاحب فكرة بناء هذا الجامع الفريد. وكان الشيخ زايد قد أصدر توجيهات ببناء هذا الجامع قبل وفاته، وأوصى أيضاً بأن يتم دفنه في هذا المسجد، وبالفعل بعد وفاته في عام 2004، تم دفن جثته الكريمة في فناء الجامع.

تم تصميم هذا المبنى المذهل من قبل المهندس المعماري السوري يوسف عبدلكي، وهو تصميم مستوحى من الهندسة المعمارية الفارسية والمغولية والموريش، وكان التصميم ثمرة تعاون دولي جمع أكثر من 3000 فرد من الحرفيين الماهرين من 38 شركة بناء عالمية. يمكن القول أن الفخامة الحقيقية تكمن في التفاصيل الدقيقة لهذا المبنى الرائع، مثل الأحجار الكريمة مثل الجمشت وجاسبر الموجودة في الأعمدة وأنماط الأزهار المعقدة في أم اللؤلؤ التي تشع عبر الجدران.

يصف الفنان والرسام البريطاني كيفين دين، والذي قام بتنفيذ تصاميم الأزهار التي تزين الجامع، المشاركة في أحد أكثر المشاريع المعمارية إثارة في العالم بأنها “غيرت حياته”. اقترحت زميلة الكلية الملكية للفنون، الأستاذة سلمى دملوجي، اسم كيفين دين لتنفيذ ها المشروع والذي تم تعيينه من قبل الشيخ سلطان بن زايد (نجل الشيخ زايد بن زايد) والذي كان مسؤولًا أيضًا عن الإشراف على بناء الجامع.

يقول كيفين دين، الذي كان يعمل أيضًا في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، “لقد أرسلت سيرتي الذاتية وسابقة أعمالي وبعد بضعة أيام كنت في رحلة إلى أبو ظبي لمقابلة الشيخ سلطان”.

وقال كيفين دين “لقد كان رجلاً جميلًا ولديه الكثير من الأفكار حول الجامع وكان لا يرغب في أن يتم تزيين الجامع بالزخرفات الإسلامية التقليدية”.

وقد اندهش كيفين دين عندما تم منحه حرية الابداع في المشروع. يقول كيفين دين: “لقد كان إنجازًا فنيًا بقدر ما كان إنجازًا لوجستيًا من نواح كثيرة. وأنا قد اعتدت على المعاناة من القيود في أعمالي السابقة بمشاريع الضخمة، لكنني كنت محظوظًا للغاية عندما تم منحي حرية إبداعية تامة في مشروع جامع الشيخ زايد الكبير”.

وعلى الرغم من العمل في المشروع لمدة تقرب من أربع سنوات والقيام برحلات متكررة إلى إيطاليا لمشاهدة التصميمات التي تم تصنيعها – حيث استغرق الأمر أكثر من 30 مليون قطعة من الرخام – إلا أن شعور كيفين دين كان لا يوصف عندما حانت اللحظة التي ظهرت فيها تصاميمه الزهرية في جميع أنحاء الفناء الرئيسي للجامع والذي كانت تبلغ مساحته 17600 متر مربع.

جامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

يقول كيفين دين “لم أستطع أن أصدق ذلك. كان منظر الفناء لا يصدق وفي غاية الجمال. في الفناء الرئيسي، قمت بعمل تصميمات مستوحاة من الزهور المعروفة في منطقة الشرق الأوسط. في قاعة الصلاة الرئيسية قمت بعمل تصميمات مستوحاة من زهور شرق أوسطية، وفي المدخل الشمالي قمت بعمل تصميمات مستوحاة من زهور تأتي من نصف الكرة الشمالي؛ وعند المدخل الجنوبي، قمت بعمل تصميمات مستوحاة من زهور تأتي من نصف الكرة الجنوبي. لقد أحب الشيخ سلطان تلك الفكرة حقًا لأنه كان يرى أن العقيدة الإسلامية عالمية وأن تصميمي يعكس ذلك”.


مشاهير العالم يزورون جامع الشيخ زايد الكبير

يحظى جامع الشيخ زايد الكبير بنصيب وافر من الزوار والسياح، وهو محل اهتمام خاص من قبل الكثير من المشاهير، فمن بين المشاهير الذين قاموا بزيارة جامع الشيخ زايد الكبير المهندسة المعمارية العالمية جيجي حديد وكيندال جينر وشانينا شايك وشانيل إيمان وحليمة عدن، وقد تم التقاط الصور لجميعهم وهم يرتدون ملابس إسلامية تقليدية داخل هذا المكان الذي يشع بالروحانية العالية ويأسر قلوب كل من يزوره بجماله المذهل.

الأمير تشارلز في زيارة لجامع الشيخ زايد الكبير

كان الأمير تشارلز البريطاني والدوقة كورنوول قد قاما بجولة استغرقت ثلاثة أيام بدولة الإمارات العربية المتحدة وزارا جامع الشيخ زايد الكبير في عام 2016. كما حرص مشاهير مثل سيلينا غوميز وجاستين بيبر والمغنية البريطانية دوا ليبا على زيارة أهم معلم سياحي في أبو ظبي عند القدوم إلى دولة الإمارات العربية.


معلومات هامة ونصائح حول زيارة جامع الشيخ زايد الكبير

زيارة جامع الشيخ زايد الكبير مجانية ويفتح الجامع يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 10 مساءً. (آخر جولة تبدأ الساعة 9:30 مساءً)، ما عدا صباح الجمعة، حيث يفتح من الساعة 4:30 مساءً إلى 10 مساءً. الجولات المجانية بجامع الشيخ زايد الكبير تكون تحت إشراف مرشدين وتبلغ مدتها ساعة واحدة يستمتع خلالها الزوار بالتأمل في كافة التفاصيل الساحرة والأنيقة لهذه التحفة المعمارية والتراثية التي تتألق بمدينة أبو ظبي الإماراتية.

احرص ان استطعت على حضور جولة غروب الشمس، والتي تبدأ في الساعة 5 مساءً، وذلك لكي تحقق أقصى استفادة من الإضاءة الرومانسية. يمكن للزوار أيضًا توقع أجواء مختلفة تمامًا مع الإضاءة الرائعة للمسجد بعد حلول الظلام.

ارتداء الملابس المحتشمة أمر لا بد منه لجميع الزوار وذلك نظراً للطابع الديني للمكان. يجب على النساء تغطية أرجلهن وأذرعهن ورؤوسهن ويجب على الرجال ارتداء سراويل طويلة، ويوفر الجامع العبايات التقليدية المجانية للنساء قبل الدخول، وهذا أمر رائع حيث يوفر الكثير من المتاعب التي تتمثل في محاولة العثور على ملابس مناسبة للدخول إلى جامع الشيخ زايد الكبير.

يجب على الجميع إزالة أحذيتهم قبل الدخول، ولذلك من المفضل ارتداء جوارب إذا كنت تفضل عدم المشي حافي القدمين، رغم النظافة الفائقة لأرضيات المكان. ستحتاج أيضاً إلى النظارات الشمسية لتتجول بفناء الجامع حيث تكون الشمس ساطعة، وحتى تستطيع أن تتأمل جدران الجامع الخارجية بأريحية حيث أن الشمس تنعكس على الجدران الرخامية للجامع.

الجامع ممتلئ دائمًا بزواره ولكنه شاسع جدًا ولا يشعر أحد بالاكتظاظ أبدًا. ننصحك بأن تتجنب حرارة منتصف النهار الحارقة من خلال التوجه إلى هناك أولاً في الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر.


جامع الشيخ زايد الكبير وجهة يعشقها هواة ومحترفو التصوير الفوتوغرافي

وفي ظل هذا القدر الجم من الجمال والفخامة، فلا عجب أن يتدفق الجميع من هواة ومحترفي التصوير الفوتوغرافي بانتظام إلى الجامع لالتقاط لقطات مثالية غاية في الروعة والتفاخر بها على مواقع التواصل الاجتماعي. قام المصور الدولي مارك لوسكومب وايت، المتخصص في العمارة العربية، بالتقاط الصور الفوتوغرافية للجامع من أجل نشرها على غلاف مجلة Architectural Digest Arabia في عام 2016.

وقال لشبكة CNN Travel “مثل الكثير من المباني العظيمة، أرى أن هذا الجامع هو مزيج من الفخامة والتراث والإيمان والروحانية وهذا المزيج يُضفي الكثير من الساحرية على هذا المكان. ونظرًا لأننا كنا بمفردنا أثناء التقاط الصور، فكان لدينا لحظات يمكننا فيها التوقف مؤقتًا وتأمل الأشياء دون أي تشتت أو إزعاج، مما جعلنا نشعر حقًا بقوة وفخامة المبنى والاتقان المعماري الذي بُني به”.تم منح لوسكومب – وايت وفريقه تصريحًا خاصًا للتصوير الفوتوغرافي قبل الفجر لتجنب العدد الكبير من السائحين الذين يتدفقون إلى جامع الشيخ زايد الكبير كل يوم.

جامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

يقول وايت “لقد التقطنا الصور الفوتوغرافية للواجهات الخارجية في الساعة 5 صباحًا واستطعنا الحصول على لقطات تمتلئ بالفخامة والمهابة والروعة. وبينما كانت هناك مساحات رحبة وفارغة، فقد فضلنا ظهور أشخاص في الإطار لننقل للمشاهد الشعور برحابة المكان”.

بالنسبة لأولئك الذين يأملون في التقاط الصورة المثالية، ينصح وايت بأنه ينبغي عليك محاولة الوصول إلى هناك مبكراً إذا أمكنك ذلك والبحث عن لقطة رائعة والتركيز عليها.

بالنسبة للحشود، ذكر وايت أنه بدلاً من محاولة تجنبها، فإنه قام بإدراجها في الإطار، حيث كان يقول “إن شخص واحد يمكن أن يكون سبباً في إهداء الحياة مبنى مثل هذا”.


موقع جامع الشيخ زايد الكبير وطرق الوصول إليه

تعد سيارات الأجرة من وسط مدينة أبوظبي هي أسرع الطرق وأكثرها ملاءمة للوصول إلى جامع الشيخ زايد الكبير حيث تستغرق الرحلة 20 دقيقة فقط ، والأسعار معقولة. أما المقيمين في مدينة دبي فيتعين عليهم القيام برحلة على الطريق السريع حيث إن الجامع يبعد حوالي 90 دقيقة عن دبي مول، وهي رحلة ينبغي على كل المقيمين بمدنية دبي القيام بها سواء كان شخصاً متديناً أم لا. زيارة جامع الشيخ زايد الكبير لا تحتاج أكثر من ساعتين، لذلك ننصحك بزيارة أحد المعالم السياحية الأخرى في أبوظبي لتحقيق أقصى استفادة من رحلتك إلى العاصمة الإماراتية.

يقع جامع الشيخ زايد الكبير يقع في شارع الشيخ راشد بن سعيد، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، ورقم الهاتف الخاص بالجامع هو +97124191919.


خريطة لموقع جامع الشيخ زايد الكبير


جولة بالفيديو في جامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبو ظبي


المراجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى