مزارات سياحية

الدليل السياحي الشامل لزيارة سور الصين العظيم

حقائق ومعلومات ونصائح سفر لزيارة سور الصين العظيم

يتوافد السياح والزوار من جميع أنحاء العالم كل عام إلى العاصمة الصينية بكين لزيارة سور الصين العظيم. وسور الصين العظيم هو عبارة عن سلسلة من التحصينات الدفاعية التي تمتد عبر الحدود الشمالية لجمهورية الصين الشعبية. وتم بناء السور العظيم على مراحل منذ أكثر من 2000 عام، وهو  مُدرج رسمياً ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو منذ عام 1987م، ويعد من أهم معالم الجذب السياحي في العالم، حيث يزوره أكثر من 10 مليون سائح كل عام.

وإذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من زيارتك إلى سور الصين العظيم، فإليك بعض المعلومات التي يجب على كل مسافر وسائح معرفتها.


حقائق ومعلومات هامة عن سور الصين العظيم

1– السور طويل جدا جدا، فاختر المكان الذي تريد زيارته بعناية!

في الصغر، ربما قيل لنا أن السور العظيم هو البنيان الوحيد الذي صنعه الإنسان الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة من الفضاء الخارجي. وعلى الرغم من أن هذا ليس صحيحاً، إلا أن السور يعتبر بالفعل ضخماً جداً، حيث يبلغ طوله أكثر من 5000 كيلومتر من بكين وحدها.

يتكون السور العظيم من حوالي 14 موقع، حيث يمكنك اختيار زيارة أي منها، لكن فكر جيداً قبل خوض هذا النوع من التجارب  فمن الأفضل تحديد المنطقة التي ترغب في استكشافها، وذلك نظراً لوعورة التضاريس في كل موقع على طول السور. لذلك، تخير طريق يتناسب مع قدرتك البدنية وقدرتك على التحمل.

واصل قراءة المقال وستعرف أن هناك مواقع مزدحمة جداً طوال الوقت وأخرى يسهل الوصول إليها من مدن معينة.

سور الصين العظيم، أحد أشهر المعالم السياحية في بكين والعالم
سور الصين العظيم، أحد أشهر المعالم السياحية في بكين والعالم

2– بعض أجزاء السور شديدة الانحدار

تتسم بعض أجزاء السور بالوعورة الشديدة، حيث تأخذ الشكل المنحدر، سواء صعودا أو هبوطاً، لذلك احرص على اختيار الموقع الذي يتناسب مع قدراتك البدنية واستعدادك للسير لمسافات طويلة.

يعتبر موقع mutianyu هو أسهل موقع للتجول عبر السور، حيث تم ترميمه بالكامل . كما يقال أن Jinshanling هو أجمل مواقع السور على الإطلاق، حيث تم ترميم نصفه، مما يمثل تحدياً صعباً للسير عليه. أما عن موقع jiankou . فهو من أخطر مواقع السور، حيث يتطلب زوجا مناسبا من الأحذية التي تتحمل السير لمسافات الطويلة وكذلك إرادة قوية بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في خوض هذا النوع من المغامرات.

3– إذا كنت لا ترغب في الاستمرار في السير على السور، فهناك أماكن أخرى لصعود السور والنزول منه.

إذا كانت مدة الزيارة قصيرة فإنه لا يُفضل السير لوقت طويل على السور العظيم، الأمر يعتمد على الموقع الذي تود زيارته، فإذا كنت ترغب في زيارة قصيرة لإحدى مواقع السور، توجه إلى Mutianyu، حيث هناك يمكن ركوب الجندول إلى أعلى، ومن ثم الاستمتاع بتجربة التزحلق على الجليد عند العودة مرة أخرى. كما يمكنك القيام بجولة حول موقع Haunghuacheng ، حيث يقع على بعد 40 دقيقة بالسيارة من موقعMutianyu .

4- موقع Badaling هو الموقع الأكثر ازدحاماً في سور الصين العظيم

يحظى موقع Badaling بشعبية لا تصدق لدى السياح، حيث يذهب 75 في المائة من عائدات زيارات سور الصين العظيم إلى هذا الموقع . ولكنه شديد الازدحام طوال الوقت، لذلك من الأفضل اختيار موقع Mutianyu أو  Jinshanling لتجربة أكثر هدوءاً وبأسعار معقولة.

5– ارتفاع أسعار الطعام والماء يناهز ارتفاع السور

الأسعار مرتفعة لدرجة أن سعر زجاجة مياه صغيرة قد يصل إلى حوالي 30 يوان ( حوالي 5 دولارات أمريكي)، لذلك من الأفضل الاحتفاظ ببعض الوجبات الخفيفة وعدة زجاجات مياه كبيرة، ولكن في حال نسيت، فربما ستجد بعض البائعين أعلي برج مراقبة سيعرض عليك المساعدة ولكنك ستدفع مقابل هذه الخدمة.

6– تقلبات الطقس

بالنظر إلى حجم الجدار، ليس من المفاجئ أن تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة أو تنخفض إلى أقل من الصفر، حيث تتعرض معظم مناطق السور لتقلبات شديدة في الطقس. وما يثير الدهشة هو عدد الأشخاص الذين لا يرتدون ملابس مناسبة لمثل تلك الظروف. لذلك من الأفضل ارتداء ملابس يمكن خلعها أو حفظها بسهولة في حقيبة ظهر.

7– ربما لن تحتاج إلى مرشد سياحي، لكن يتوجب عليك التأكد من مواعيد الحافلات

يمكن زيارة معظم مواقع السور القريبة من العاصمة بكين عن طريق وسائل النقل العام، لكن الرحلة قد تستغرق وقتاً طويلاً.
كذلك يجب أن تكون حذراً بعض الشيء من المرشدين عندما تبدأ الحافلات بالتحرك. فإن لم تكن حذر بالقدر الكافي، ستجد نفسك في رحلة غير متوقعة إلى متحف “اليشم بشنغهاى”. أما إذا كان هناك عدد كاف من الناس لشغل سيارة صغيرة، يمكنكم أن تتشاركوا في استئجار سيارة صغيرة بسائق خاص، حيث ستمنحك السيارة فرصة أفضل من مقاعد الحافلات لمشاهدة المزيد من مواقع السور العظيم.

يشهد موسم الذروة في الصيف ازدحام شديد في سور الصين العظيم
يشهد موسم الذروة في الصيف ازدحام شديد في سور الصين العظيم

8– مواقع أخرى للزيارة أقل شهرة وبعيدة عن بكين

على الرغم من أن بكين مشهورة بأنها البوابة الرئيسية لسور الصين العظيم لسبب ما، إلا أن هناك مواقع أخرى يمكن زيارتها في أماكن أبعد ولكنها أقل ازدحاماً، بالإضافة إلى توافر الطعام والشراب في المنطقة المحيطة. من هذه المواقع موقع Shanhaiguan من السور العظيم في مقاطعة Hebei و سور Zhenbeitai في مقاطعة Shaanxi وكذلك سور Jiayuguan في مقاطعة Gansu.

فيديو ذو صلة: بعض الحقائق والمعلومات عن سور الصين العظيم

حقائق ومعلومات عن سور الصين العظيم

9- موقع  Simatai هو أفضل موقع مفتوح ومذهل في الليل

إن موقع Simatai هو الموقع الأسهل من بين أقسام السور العظيم وهو مفتوح للجولات الليلية ومجهز بأفضل إضاءة،  حيث يمكن المشي في جولة بين أبراج المراقبة في الساعة الخامسة والسادسة مساءً والتي تستغرق حوالي ساعة ونصف، فقط تأكد من الحجز مسبقاً. وعلى الرغم من أن ما تبقى من الجدار شديد الوعورة، إلا أنه يُسمح لعدد محدود من الناس بزيارته كل يوم.

10– أكتب اسم وجهتك بالأحرف الصينية

من الضروري جدا أن تطلب من شخص يتحدث اللغتين الصينية والإنجليزية بأن يكتب اسم المنطقة التي ترغب في زيارتها باللغتين، وكذلك مكان اقامتك من أجل العودة قبل الذهاب إلى السور. فهذا قد يكون منقذك الوحيد عندما تتعثر في قراءة اسم حافلة غير واضح أو مواعيد القطار. كذلك اسأل عن الاتجاهات لأنه كلما ذهبت بعيدا عن بكين، ندُر التحدث باللغة الإنجليزية.


نصائح خاصة بزيارة سورة الصين العظيم.

سور الصين العظيم، بكين
سور الصين العظيم، بكين

أشياء ننصح بفعلها:

  • حدد ما هو الموقع الأنسب للزيارة في سور الصين العظيم، وذلك نظرا لوجود العديد من المواقع والأقسام الخاصة بزيارة السور.
  • تحقق من حالة الطقس قبل المغادرة، ولا تقم بالتنزه على سور الصين العظيم في الطقس السيئ.
  • حاول أن تذهب في الربيع أو الخريف حيث الطقس الجيد. الصيف هو موسم الذروة ويوجد حشود مزدحمة وحرارة مرهقة. الشتاء أقل ازدحاما، لكنه بارد جداً.
  • قم برحلة مشي على الحائط للاستمتاع بالمنظر الطبيعي والاستمتاع بشعور لا يوصف بجمال هذه الهندسة المعمارية التاريخية الرائعة.
  • أحضر الماء ومأكولات إذا كنت تخطط للتنزه لمسافة طويلة على سور الصين العظيم. لا توجد متاجر في السور، والمطاعم تتواجد في الوديان فقط.
  • استعد جيدًا للمشي لمسافات طويلة – خذ أدوات المشي وأحذية المشي لمسافات طويلة والسترات الواقية من الشمس والحماية من أشعة الشمس (كريم للوقاية من الشمس، والقبعة، والنظارات الشمسية)، وملابس مقاومة للمياه وما إلى ذلك حسب الضرورة.
  • قم بتجربة التزحلق للنزول من سور الصين العظيم إذا زرت Badaling أو Mutianyu – خاصةً إذا كنت مع أطفال.
  • قم بزيارة Badaling ، Juyongguan ، أو Mutianyu إذا كان لديك مشاكل في التنقل. هذه المواقع في سور الصين العظيم ملائمة للكراسي المتحركة أكثر. ويجد في Badaling و Mutianyu تلفريك (مناسب للإعاقة إلى حد ما) والذي يأخذك إلى السور.
  • انتبه إلى خطواتك – كن حذرًا من الانزلاقات والسقوط – وانتبه للصخور والطوب في بعض مواقع السور التي تقع في المناطق البرية.
  • احمل معك ورق التواليت واستخدم مراحيض الوادي قبل الصعود إلى سور الصين العظيم، حيث لا توجد مراحيض على السور.

فيديو لأحد الرحالة العرب يحكي تفاصيل تجربته لزيارة سورة الصين العظيم

زيارة إلى سور الصين العظيم

أشياء ننصح بعدم فعلها عند زيارة سور الصين العظيم

  • لا ترتدي أحذية مفتوحة الأصابع عند المشي بسور الصين العظيم، حتى في فصل الصيف الحار – احمي أصابع قدميك!
  • لا تخيم على السور العظيم، لأنه أمر خطير وغير مريح في الطقس العاصف، وحمل الكثير من الوزن الزائد سوف يجعل تجربة المشي الخاصة بك مزعجة. إضافة إلى ذلك، لا يُسمح بهذا النشاط في معظم الأماكن المجاورة للسور العظيم.
  • لا تنخدع بعروض الشركات السياحية – ونقصد هنا الجولات الجماعية لزيارة سور الصين العظيم والتي يقدمها السائقون أو المرشدين السياحيين على الطريق. قد يأخذونك في زيارة سريعة وذات جودة معقولة لقسم معين في السور لم تطلب أنت زيارته، مع توقف طويل ومرهق لجني الأرباح.
  • لا تذهب وحدك إلى مناطق سور الصين العظيم البرية. يُفضل السفر مع الأصدقاء لمساعدة بعضكم البعض، وينبغي العثور على مرشد محترف لتسهيل الوصول وعدم الضياع على الطريق.
  • لا تلتقط الصور من المواضع غير الآمنة – حدد أولاً مكان آمن، ولا تتحرك إذا كنت تقف بالقرب من أماكن شديدة الانحدار أو صخور أو طوب غير ثابت. فهذا قد يؤذيك أو يؤدي إلى تلف الكاميرا الخاصة بك!
  • لا تزر المواقع الشائعة في سور الصين العظيم أثناء عطلات نهاية الأسبوع أو الأعياد الصينية (في موسم الذروة). يمكن أن تكون مزدحمة للغاية في أقسام مثل Badaling.
  • لا تترك القمامة على السور العظيم أو على الجبال. حافظ على نظافة الجدار، وذلك حتى يمكن للمسافرين الآخرين الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
  • لا تتسلق نوافذ أبراج المراقبة، خاصة تلك غير المستقرة والتي قد تنهار.
  • لا تركض أو تمشي بسرعة كبيرة على طول الحائط، خاصة عند الهبوط. قد تكون هناك بعض الطوب والحجارة المخفية ولا تراها.
  • لا تتوقع الكثير من المرافق، لا سيما في الأقسام الأقل زيارة مثل جيانكو ، جوبيكو ، إلخ.

المراجع:


موقع مُسافر 24 يتمنى لك رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى