الهجرة

شروط وطرق الهجرة إلى هولندا وأنواع تأشيرات السفر المتاحة

كيف تحصل على إقامة في هولندا؟ تعرف على الإجراءات الرسمية

سياسة الهجرة إلى هولندا

هناك قواعد تنطبق على الأشخاص القادمين إلى هولندا. فعلى سبيل المثال، قد يتطلَّب الأمر الحصول على تأشيرة شنغن، أو التقدُّم بطلب للحصول على تصريح إقامة في حال كانت لديهم الرغبة في البقاء في هولندا لفترة طويلة.

قواعد الهجرة

تعتمد قواعد الهجرة على جنسية الشخص والغرض من إقامته، بالإضافة إلى مجموعة من الأمور الأخرى. فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص قادمًا إلى هولندا للدراسة أو إجراء بحث أكاديمي، تنطبق عليه قواعد تختلف عن تلك المُطبَّقة على الأشخاص القادمين بغرض الزواج. ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة والجنسية (IND).

الاندماج في المجتمع الهولندي

يجب أن تتوفَّر لدى الأشخاص الراغبين في الإقامة في هولندا لفترات طويلة القدرة على التعايش والاندماج في المجتمع الهولندي. وترى الحكومة أن هذا الأمر بالغ الأهمية، وهو يتضمَّن تعلُّم اللغة الهولندية.

متطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي

لا تنطبق شروط ومتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي على مواطني الدول الآتية:

  • دول الاتحاد الأوروبي
  • ليختنشتاين
  • النرويج
  • آيسلندا
  • سويسرا
  • تركيا

ولا تنطبق أيضًا على الفئات الآتية:

يجب على الأشخاص الذين لا يندرجون تحت الفئات المذكورة أعلاه تلبية شروط الاندماج في المجتمع الهولندي إذا كانت لديهم الرغبة في الإقامة في هولندا لفترة طويلة. وهناك عدد من الدورات المُتخصِّصة التي يمكنهم الالتحاق بها لهذا الغرض. فعلى سبيل المثال، يجب عليهم معرفة الآتي:

  • كيفية العثور على عمل
  • كيفية حجز موعد في المستشفى
  • أنواع المدارس الموجودة في هولندا (إذا كان لديهم أطفال)

يمكن الاطلاع على جميع المعلومات الضرورية على الموقع الإلكتروني inburgeren.nl.

التغييرات في نظام الاندماج في المجتمع الهولندي

تهدف الحكومة إلى أن يتمكَّن الوافدون الجُدُد من العثور على عمل في أسرع وقت ممكن، وكذلك تعلُّم اللغة الهولندية. وتُقدِّم الحكومة 3 مسارات جديدة للاندماج في المجتمع الهولندي، وهي:

  • مسار لتعلُّم اللغة والقيام بأعمال مدفوعة الأجر أو بدون أجر. ويتيح هذا المسار للأشخاص فرصة تعلُّم اللغة الهولندية في غضون 3 سنوات كحد أقصى والقيام بعمل مدفوع أو تطوعي في الوقت نفسه.
  • مسار للشباب حتى يتمكَّنوا من اكتساب المؤهلات في أسرع وقت ممكن.
  • مسار خاص يهدف إلى الاعتماد على الذات، وذلك للأشخاص غير القادرين على متابعة المسارين الآخرين.

وتعكف الحكومة حاليًا على صياغة مشروع قانون بشأن نظام الاندماج في المجتمع الهولندي.


12 سؤالاً وجوابًا حول الهجرة إلى هولندا

1- متى أحتاج إلى الحصول على تأمين صحي عند القدوم إلى هولندا؟

عندما تأتي إلى هولندا للإقامة أو العمل، فسوف تحتاج إلى الحصول على تأمين صحي في أسرع وقت ممكن، وفي غضون فترة لا تتجاوز 4 أشهر من تاريخ الوصول، حتى إذا كان لديك بالفعل تأمين صحي في بلد آخر.

التأمين الصحي الإجباري: بداية التغطية التأمينية

يكون التأمين الصحي إجباريًا اعتبارًا من وقت التسجيل في إحدى البلديات الهولندية أو اعتبارًا من بدء العمل لدى صاحب عمل هولندي. وسيكون لديك فرصة لمدة 4 أشهر للحصول على التأمين الصحي. وفي غضون هذه الفترة، سوف تحصل على تغطية تأمينية ضمن حزمة التأمين الصحي القياسية. وإذا حصلت على تأمين في غضون 4 أشهر، فسيتعيَّن عليك دفع أقساط التأمين بعد ذلك.

الحصول على تأمين صحي بعد 4 أشهر

إذا حصلت على تأمين صحي بعد 4 أشهر فقط، فسوف تدفع أقساط التأمين اعتبارًا من هذا التاريخ، ولن تضطر لدفع أي أقساط بأثر رجعي. ولكن لن يتم تعويضك أيضًا عن أي رعاية تحصل عليها في الفترة التي تسبق حصولك على التأمين. وإذا كنت مسجلاً بالفعل في إحدى البلديات ولكنك لم تحصل على تأمين صحي بعد، فستتلقى رسالة بهذا الشأن من المكتب المركزي للتأمين الطبي الاستثنائي (CAK). ومهمة هذا المكتب هي التأكُّد من أن كل شخص في هولندا لديه تأمين صحي. ولا تنتظر طويلاً قبل الحصول على تأمين صحي، وإلا قد يتم تغريمك.

اقرأ أيضاً: هل تفكر في الهجرة إلى أمريكا؟ تعرف على إيجابيات وسلبيات الحياة في أمريكا

التأمين الصحي الأجنبي

يتعيَّن عليك الحصول على تأمين صحي من شركة تأمين هولندية، حتى إذا كان لديك تأمين صحي في البلد الذي أتيت منه. والاستثناء الوحيد هو عندما يكون صاحب خارج هولندا. وفي هذه الحالة، ستحتاج فقط إلى التأمين الذي حصلت عليه في بلدك. وهناك قواعد مُعيَّنة يتم تطبيقها.  ويمكن الحصول على معلومات بخصوص العمل لدى صاحب عمل خارج هولندا من بنك التأمين الاجتماعي (SVB).

التأمين الصحي الأجنبي لموظَّفي الخدمة المدنية في الاتحاد الأوروبي

لا يُطلب من الأشخاص الذين يعملون في إحدى مؤسَّسات الاتحاد الأوروبي الحصول على تأمين صحي من هولندا. وبدلاً من ذلك، فهم يحصلون على تغطية تأمينية من نظام التأمين الصحي المشترك (JSIS). وفي كثير من الحالات، يحصل أفراد عائلات هؤلاء الموظَّفين أيضًا على تغطية تأمينية بموجب هذا النظام. ونظرًا لأنه ليس لديهم تأمين صحي من شركة هولندية، يتعيَّن عليهم تقديم ما يثبت وجود تأمين صحي.

منحة الرعاية الصحية

منحة الرعاية الصحية هي نوع من المساهمة في تكاليف التأمين الصحي للأشخاص ذوي الدخل المنخفض. وإذا كنت من مُستحقي منحة الرعاية الصحية، فستحصل عليها اعتبارًا من تاريخ التزامك بالحصول على تأمين صحي. ويمكنك حساب قيمة منحة الرعاية الصحية الخاصة بك عبر موقع Toeslagen.nl (باللغة الهولندية).


2- ما هي التأشيرة التي أحتاج للحصول عليها للسفر إلى هولندا؟

إذا كنت ترغب في الإقامة في هولندا لمدة تقل عن 90 يومًا، فقد تحتاج إلى تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة. ويعتمد شرط الحصول على تأشيرة لزيارة هولندا على جنسيتك.

فعلى سبيل المثال، لا يحتاج مواطنو الدول الآتية إلى الحصول على تأشيرة:

  • دول الاتحاد الأوروبي
  • ليختنشتاين
  • النرويج
  • آيسلندا
  • سويسرا

ومع ذلك، تُطبَّق بعض الشروط. ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة والجنسية (IND).

شروط الحصول على التأشيرة

إذا لم تكن من مواطني الدول المذكورة أعلاه، فقد تحتاج إلى تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة، وهي تتيح لك الإقامة لمدة أقصاها 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. ويمكنك التواصل مع مستشار تأشيرات شنغن في وزارة الخارجية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة للحصول على تأشيرة أم لا. وحتى إذا كنت لا تحتاج إلى تأشيرة، فلا يزال عليك تلبية شروط مُعيَّنة من أجل زيارة هولندا. ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة والجنسية (IND).

تصريح الإقامة ساري المفعول الصادر من إحدى دول شنغن

إذا كان لديك بالفعل تصريح إقامة ساري المفعول صادر من إحدى دول شنغن، فأنت لست بحاجة للحصول على تأشيرة لهولندا، وتستطيع زيارتها لمدة تصل إلى 90 يومًا.

أنواع التأشيرات الأخرى

هناك أيضًا أنواع أخرى من التأشيرات إلى جانب تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة، ومن بينها تأشيرة عبور المطارات، والتي قد تحتاج إليها إذا كنت تمر عبر أحد مطارات هولندا. ويمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول تأشيرات هولندا على الرابط www.netherlandsandyou.nl.


3- كيف يمكنني التقدُّم للحصول على تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة في هولندا؟

عادةً ما تتقدَّم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة في البلد الذي تقيم فيه، وبالتالي تختلف الشروط من دولة إلى أخرى. وتسمح لك هذه التأشيرة بالسفر بحرية داخل هولندا ودول منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

التقدُّم للحصول على تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة

يمكنك معرفة مكان التقدُّم للحصول على تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة عبر الرابط www.netherlandsandyou.nl. ويختلف الأمر من دولة إلى أخرى. وفي حال وجود سفارة أو قنصلية هولندية، يمكنك التقدُّم للحصول على تأشيرة منها.

وقد أبرمت دول شنغن البالغ عددها 26 دولة اتفاقيات مع دول مُعيَّنة. وهذا الأمر يعني أنك قد لا تحتاج إلى تأشيرة. ويمكنك التحقُّق من ذلك عن طريق زيارة صفحة تأشيرة شنغن.

السفر باستخدام تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة

تسمح لك تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة بزيارة هولندا ودول منطقة شنغن الأخرى لمدة أقصاها 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. وسوف تكون تأشيرتك سارية المفعول لفترة مُحدَّدة، وقد تكون هذه الفترة أقل من 90 يومًا.

التقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة طوارئ في حالة المرض أو الوفاة

إذا كنت بحاجة إلى زيارة أحد أفراد العائلة في هولندا بشكل عاجل، يمكن لهذا الشخص الموجود في هولندا التقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة طوارئ من أجلك. وقد يكون السبب في الحصول على هذه التأشيرة هو زيارة أحد أقاربك الذين يعانون من مرض خطير أو من أجل حضور جنازة.  وسوف تُقرِّر دائرة الهجرة والجنسية (IND) ما إذا كان يحق لك الحصول على تأشيرة الطوارئ أم لا. وللتقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة طوارئ، يجب عليك الاتصال بـدائرة الهجرة والجنسية. وتأشيرات الطوارئ هي تأشيرات للإقامة القصيرة ولكنها ليست تأشيرات شنغن. وتسمح لك هذه التأشيرة بزيارة هولندا فقط.


4- هل أحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة إذا كنت أرغب في البقاء في هولندا لفترة طويلة؟

إذا كنت ترغب في البقاء في هولندا لمدة تزيد عن 90 يومًا، ولم تكن من مواطني دول الاتحاد الأوروبي أو ليختنشتاين أو النرويج أو أيسلندا أو سويسرا، فستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة. وغالبًا، ستحتاج أيضًا إلى الحصول على إذن للإقامة المؤقتة (MVV) من أجل دخول هولندا.

ولا يحتاج مواطنو الدول الآتية إلى الحصول على تصريح إقامة:

  • دول الاتحاد الأوروبي
  • ليختنشتاين
  • النرويج
  • آيسلندا
  • سويسرا

ويتعيَّن أن يكون لديك جواز سفر أو وثيقة سفر سارية، وتُطبَّق بعض الشروط الأخرى. ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة والجنسية (IND).

وإذا لم تكن من مواطني إحدى الدول المذكورة أعلاه، فستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة.

ولابد أن يكون هناك سبب للتقدُّم بطلب للحصول على تصريح إقامة، وهو ما يُعرَف بغرض الإقامة، وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • أن يكون لديك صاحب عمل في هولندا، وأن تكون قادمًا إلى هولندا للعمل
  • أن تكون قادمًا إلى هولندا للدراسة
  • أن تكون قادمًا إلى هولندا للمشاركة في برنامج التبادل (وقد تكون عطلة عمل أو للعمل كمربية أطفال أو مديرة منزل)
  • أن تكون خريجًا أو باحثًا وترغب في الحصول على وظيفة في هولندا أو ترغب في إنشاء شركة
  • أن يكون لديك عملك الخاص وترغب في العمل لحسابك الخاص في هولندا
  • أن تكون لديك مهارات عالية
  • أن تكون قادمًا إلى هولندا للزواج.

ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة والجنسية (IND).

شروط الحصول على تصريح الإقامة

للحصول على تصريح إقامة، يجب عليك الوفاء ببعض الشروط. وتختلف هذه الشروط حسب الغرض من إقامتك. وتُقرِّر دائرة الهجرة والجنسية (IND) ما إذا كنت مستوفيًا لهذه الشروط أم لا. وإذا كنت مستوفيَا للشروط، فسوف تحصل على تصريح إقامة. أما إذا لم تستوف الشروط، فسترفض دائرة الهجرة والجنسية طلبك، ويمكنك الاعتراض على هذا القرار.

الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV)

قد تحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) بالإضافة إلى تصريح الإقامة. وهذا الإذن هو عبارة عن تأشيرة خاصة تتيح لك الدخول إلى هولندا. ويمكنك التقدُّم بطلب للحصول على إذن للإقامة المؤقتة عندما تتقدَّم للحصول على تصريح الإقامة.

ولا يحتاج مواطنو الدول الآتية الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة:

  • أستراليا
  • كندا
  • اليابان
  • موناكو
  • نيوزيلندا
  • الفاتيكان
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • كوريا الجنوبية.

وهناك أيضًا حالات أخرى لا تحتاج فيها إلى التقدُّم بطلب للحصول على إذن بالإقامة المؤقتة. ويمكن الاطلاع على جميع المعلومات اللازمة على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة والجنسية (IND).


5- كيف أتقدَّم بطلب للحصول على تصريح إقامة في هولندا؟

تعتمد كيفية التقدُّم للحصول على تصريح الإقامة على عدة عوامل.

التقدُّم بطلب للحصول على تصريح إقامة بنفسك

هناك سيناريوهان عند التقدُّم بطلب للحصول على تصريح إقامة:

  • إذا كنت تحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV)، بالإضافة إلى تصريح الإقامة، يمكنك التقدُّم بطلب للحصول على كل منهما من السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك أو في البلد الذي تقيم فيه لأكثر من 3 أشهر. وإذا لم تكن هناك سفارة أو قنصلية هولندية في بلدك، يمكنك الذهاب إلى أقرب سفارة في دولة مجاورة. ويُعرف هذا النوع من الطلبات باسم طلب القبول والإقامة (TEV).
  • إذا كنت تحتاج فقط إلى الحصول على تصريح إقامة، يمكنك التقدُّم بطلب إلى دائرة الهجرة والجنسية (IND) بمُجرَّد وصولك إلى هولندا.

وفي كثير من الحالات، ستحتاج إلى كفيل من أجل القدوم إلى هولندا. ويمكن أن يكون هذا الكفيل صاحب عمل معترف به أو مؤسسة تعليمية أو شريك ستقيم معه. وسيحتاج كفيلك إلى تقديم طلب القبول والإقامة (TEV) إلى دائرة الهجرة والجنسية (IND).

تقييم الطلب

ستقوم دائرة الهجرة والجنسية بتقييم ما إذا كنت تستوفي جميع شروط الحصول على تصريح الإقامة أم لا. وعادةً ما يكون تصريح الإقامة ساريًا لمدة تصل إلى 5 سنوات. وإذا تم رفض طلبك، يمكنك تقديم اعتراض على هذا القرار.

الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة وتصريح الإقامة

إذا تم منحك تصريح إقامة، يجب عليك تحديد موعد في السفارة أو القنصلية الهولندية في غضون 3 أشهر للحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (إذا لزم الأمر). وبعد الوصول إلى هولندا، يجب عليك استلام تصريح الإقامة الخاص بك من مكتب دائرة الهجرة والجنسية.


6- بصفتي مواطنًا أجنبيًا، هل أحتاج إلى إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية عند انتقالي إلى مكان آخر في هولندا؟

إذا كنت مواطنًا أجنبيًا ولديك تصريح إقامة، واحتجت إلى الانتقال إلى مكان آخر في هولندا، فأنت بحاجة إلى إبلاغ البلدية التي ستنتقل إليها. ويجب عليك القيام بذلك على الفور. وإذا لم تفعل ذلك في غضون المهلة المسموح بها، فستحتاج أيضًا إلى إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية بتغيير عنوانك. وإذا كنت ترغب في السفر إلى الخارج، فيجب عليك إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية قبل أن تغادر.

الانتقال داخل البلدية

يجب عليك إبلاغ البلدية بتغيير عنوانك. وستقوم البلدية تلقائيًا بإرسال عنوانك الجديد إلى دائرة الهجرة والجنسية. وإذا لم تقم بإبلاغ البلدية في غضون المهلة المسموح بها، فستحتاج أيضًا إلى إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية بتغيير عنوانك.

الانتقال إلى بلدية أخرى في هولندا

إذا كنت ستنتقل إلى بلدية أخرى في هولندا، يجب عليك إبلاغ البلدية الجديدة بتغيير عنوانك. وستقوم البلدية تلقائيًا بإرسال عنوانك الجديد إلى دائرة الهجرة والجنسية. وإذا لم تقم بإبلاغ البلدية في غضون المهلة المسموح بها، فستحتاج أيضًا إلى إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية بتغيير عنوانك.

الانتقال إلى خارج هولندا

إذا انتقلت إلى خارج البلاد، يجب عليك إبلاغ دائرة الهجرة والجنسية قبل أن تغادر. وتستطيع أن تسأل دائرة الهجرة والجنسية عن موعد إبلاغهم بمغادرتك. ويجب أيضًا الإبلاغ عن أي تغيير في العنوان بالنسبة للأطفال، فإذا كان لديك أطفال، فستحتاج أيضًا إلى الإبلاغ عن تغيير العنوان نيابةً عنهم. أما إذا كان الأطفال يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر، يمكنهم القيام بذلك بأنفسهم.


7- هل يجب عليّ الامتثال لمتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي؟

هناك مجموعة من العوامل التي من شأنها تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى الامتثال لمتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي أم لا، ومن بينها جنسيتك. فيجب عليك تعلُّم اللغة الهولندية والتعرُّف على سمات المجتمع الهولندي. ويتمثَّل الهدف من ذلك في اكتساب القدرة على الاعتماد على ذاتك في أسرع وقت ممكن. ولهذا السبب، يجب عليك اجتياز اختبار الاندماج في المجتمع الهولندي أو امتحان اللغة الهولندية كلغة ثانية (NT2).

لا يحتاج مواطنو الدول الآتية إلى الامتثال لمتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي:

  • دول الاتحاد الأوروبي
  • ليختنشتاين
  • النرويج
  • آيسلندا
  • سويسرا
  • تركيا

ولا تحتاج إلى الامتثال لمتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي في الحالات الآتية:

  • إذا كنت دون سن 18 عامًا
  • إذا بلغت سن التقاعد
  • إذا أقمت في هولندا لمدة 8 سنوات على الأقل، وكنت في سن التعليم الإلزامي خلال تلك الفترة
  • إذا حصلت على درجات علمية أو دبلومات أو شهادات أو ما يثبت حصولك على نوع مُعيَّن من التعليم والتدريب في مؤسَّسة هولندية تدرس باللغة الهولندية
  • إذا كنت قادمًا إلى هولندا للدراسة أو العمل بصفة مؤقتة.

متطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي

في جميع الأحوال الأخرى، يجب عليك الامتثال لمتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي. وستتلقى تلقائيًا رسالة حول هذا الأمر من الوكالة التنفيذية للتعليم (DUO).

دورة الاندماج في المجتمع الهولندي

تستطيع حضور دورة الاندماج في المجتمع الهولندي التي يتم تنظيمها في فصول دراسية. وتستطيع أيضًا اختيار التحضير بشكل مستقل قبل الخضوع للامتحان. وتستغرق عملية الاندماج في المجتمع الهولندي 3 سنوات بعد وصولك إلى هولندا.

ويمكنك الاطلاع على جميع المعلومات الضرورية حول الاندماج في المجتمع الهولندي على الموقع الإلكتروني inburgeren.nl. وتشمل هذه المعلومات الآتي:

  • اختيار دورة لتعليم اللغة الهولندية أو الاندماج في المجتمع الهولندي
  • امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي
  • الإعفاء من امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي
  • تعديل امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي لأولئك الذين يعانون من مرض أو إعاقة
  • الحصول على قرض لتغطية تكاليف الاندماج في المجتمع الهولندي.

8- هل أحتاج لبدء عملية الاندماج في المجتمع الهولندي قبل وصولي إلى هولندا؟

هناك حالتان يجب معهما بدء عملية الاندماج في المجتمع الهولندي قبل وصولك إلى هولندا. الحالة الأولى هي إذا كنت قادمًا للإقامة مع شريك حياتك في هولندا. والحالة الثانية هي إذا كنت رجل دين (كاهن أو إمام). وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تندرج أيضًا في فئة الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV). وهذا التصريح هو نوع خاص من التأشيرات اللازمة لدخول هولندا. وإذا كانت هذه الشروط تنطبق عليك، فستحتاج إلى اجتياز امتحان خاص يُعرف باسم “امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي في الخارج” قبل القدوم إلى هولندا.

وإذا كنت تنتمي إلى إحدى الفئات الآتية، يجب أن تبدأ عملية الاندماج في المجتمع الهولندي قبل القدوم إلى هولندا:

  • ترغب في الانضمام إلى شريك حياتك الذي يتمتع بالجنسية الهولندية، وتحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) من أجل القدوم إلى هولندا
  • تريد الانضمام إلى شريك حياتك الذي يقيم في هولندا، ولكنه ليس هولنديًا وتحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) من أجل القدوم إلى هولندا
  • تنتقل إلى هولندا مع شريك حياتك وتحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) من أجل القدوم إلى هولندا
  • أن تكون رجل دين (كاهن أو إمام) وتحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) من أجل القدوم إلى هولندا

شروط الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV)

قد تحتاج إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV)، بالإضافة إلى تصريح الإقامة. ويمكنك التقدُّم للحصول عليهما معًا. ومن الممكن أيضًا أن تُعفى من الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV).

امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي في الخارج

إذا كان عليك بدء عملية الاندماج في المجتمع الهولندي قبل وصولك إلى هولندا، يجب عليك اجتياز امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي في البلد الذي تقيم فيه. ويقيس هذا الامتحان طلاقتك في اللغة الهولندية ومعرفتك بسمات المجتمع الهولندي. ويجب عليك أداء الامتحان في السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك. وإذا لم تكن هناك سفارة أو قنصلية هولندية في بلدك، يجب عليك إجراء الامتحان في أقرب سفارة أو قنصلية هولندية. ويجب عليك أيضًا الاتصال بالسفارة أو القنصلية بنفسك لترتيب موعد لإجراء الامتحان. وتستطيع الاستعداد لهذا الامتحان من خلال باقة الدراسة الذاتية التي طوَّرتها الحكومة الهولندية “Naar Nederland”.

ويتم الإعفاء من إجراء الامتحان في حال التعرُّض لبعض الظروف التي يستحيل معها الخضوع للامتحان، مثل المرض. وفي مثل هذه الظروف، يمكنك التقدُّم بطلب للحصول على إعفاء من امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي في الخارج.


9- ما هي الترتيبات التي أحتاج إليها عند الانتقال للإقامة في هولندا؟

ستحتاج بالطبع إلى ترتيب الكثير من الأمور عند الانتقال للإقامة في هولندا. ولكن يجب عليك في جميع الأحوال العثور على مسكن والتسجيل لدى البلدية التي ستقيم فيها.

التسجيل لدى البلدية

إذا كنت ستقيم في هولندا لأكثر من 4 أشهر، يجب عليك التسجيل لدى البلدية التي ستقيم فيها. ويجب عليك القيام بذلك في غضون 5 أيام من الوصول إلى هولندا. وعند التسجيل، ستقوم البلدية بترتيب الأمور الآتية:

  • رقم خدمة المواطن (BSN) والذي يجب استخدامه في جميع تعاملاتك مع الجهات الحكومي، ومن أجل الحصول على الرعاية الصحية
  • تسجيلك في قاعدة بيانات السجلات الشخصية (BRP) التي تضم جميع المقيمين في هولندا

التسجيل في قاعدة بيانات السجلات الشخصية عند الإقامة في هولندا لمدة تقل عن 4 أشهر

إذا كنت ستقيم في هولندا لمدة لا تزيد عن 4 أشهر، فلا يمكنك التسجيل في البلدية، ولكن يمكنك التسجيل كغير مقيم في قاعدة بيانات السجلات الشخصية (BRP).

وفي بعض الأحيان، يتولى صاحب العمل توفير المسكن، ويكون مُلزَمًا بذلك في بعض الحالات. ويجب عليك الاتصال بصاحب العمل للحصول على مزيد من المعلومات في هذا الشأن.

الحصول على تأمين صحي

يجب على كل من يقيم في هولندا أن يكون لديه تأمين صحي مع شركة تأمين هولندية. وتغطي باقة التأمين الاعتيادية مجموعة كبيرة من خدمات الرعاية الصحية. لمزيد من المعلومات، اتصل بخط معلومات التأمين الصحي (Zorgverzekeringslijn).

وأنت لست مطالبًا بالتسجيل لدى طبيب عام، ولكن من الأفضل القيام بذلك حتى تستطيع الحصول على الرعاية اللازمة عندما تحتاج إليها. لمزيد من المعلومات، اتصل بالبلدية التي تقيم فيها أو شركة التأمين.

دفع الضرائب

يجب على كل من يقيم في هولندا دفع الضرائب. وستتلقى خطابًا من إدارة الضرائب والجمارك يطلب منك تقديم الإقرار الضريبي الخاص بك

الحصول على مساعدات من إدارة الضرائب والجمارك

قد يحق لك الحصول على مساعدات من إدارة الضرائب والجمارك. والغرض من هذه المساعدات هو مساعدتك في تغطية تكاليف استئجار المسكن أو تكاليف التأمين الصحي أو تكاليف رعاية الأطفال. وتعتمد المساعدات التي تحصل عليها، إن وجدت، على دخلك. وهذه المساعدات هي:

  • إعانة رعاية الأطفال (إذا كان لديك أطفال يحتاجون إلى الرعاية النهارية أو الرعاية خارج المدرسة)
  • إعانة الإسكان (إذا كنت تعيش في مسكن مستأجر)
  • إعانة الرعاية الصحية (إذا كان لديك تأمين صحي من شركة هولندية)
  • ميزانية الطفل (إذا كان لديك أطفال دون سن 18 عامًا).

التقدُّم بطلب للحصول على الهوية الرقمية DigiD

في هولندا، يستخدم المواطنون نظام الهوية الرقمية في التعامل مع الهيئات الحكومية الهولندية، مثل إدارة الضرائب والجمارك. ويمكنك التقدُّم بطلب للحصول على الهوية الرقمية على الموقع الإلكتروني digid.nl.


10- هل الزواج الصوري يُمثِّل جريمة جنائية؟

يُعَد الزواج الصوري جريمة جنائية. والهدف من الزواج الصوري هو حصول الأشخاص الذين لا تنطبق عليهم الشروط على تصريح إقامة في هولندا. وتتولى السلطات الهولندية التحقُّق من صحة الزواج. ويُعَد الزواج الصوري جريمة جنائية مخالفة للقانون الهولندي للأسباب الآتية:

  • غالبًا ما يرتبط الزواج الصوري بالمجرمين المتورِّطين في تهريب الأشخاص والاتجار بالبشر. وفي بعض الحالات، يكسب الأشخاص الكثير من الأموال من هذا النوع من الزواج الصوري
  • قد يسمح لك الزواج الصوري بالحصول على تصريح إقامة في هولندا، وبالتالي الحصول على مزايا اجتماعية لا يحق لك الحصول عليها

إذا لم تكن أنت أو شريك حياتك من مواطني هولندا، قد يُطلَب منك توقيع إقرار شخصي بعدم وجود زواج صوري. وتستطيع الاتصال بالبلدية التي تقيم فيها لمعرفة مكان وموعد توقيع الإقرار. وإذا رأت السلطات الهولندية أن هناك زواج صوري محتمل، فستتولى البلدية التحقيق في الأمر. وسيتم إجراء مقابلة مع الطرفين بشكل منفصل. وعند إجراء هذا التحقيق، تتعاون البلدية مع عدة جهات، من بينها الشرطة ودائرة الهجرة والجنسية.

وفي حال تقديم معلومات غير صحيحة أثناء المقابلة، قد تتعرَّض للعقوبات الآتية:

  • الغرامة أو السجن لك ولشريكك
  • رفض طلب الإقامة في هولندا بداعي الزواج من مقيم
  • إلغاء تصريح الإقامة (إذا تم إصداره بالفعل).

11- بصفتي صاحب عمل هولنديًا، كيف يمكنني توظيف مهاجر ماهر؟

لا يمكنك إحضار مهاجر من ذوي المهارات العالية إلى هولندا إلا إذا كنت كفيلًا مُعتمدًا.

حقوق والتزامات الكفيل

بصفتك كفيلاً مُعتمدًا، فإن لديك حقوقًا والتزامات. ويجب عليك اختيار الأجانب ذوي المهارات العالية الذين يستوفون شروطًا معينةً للقبول والإقامة في هولندا. ويمكنك أيضًا تزويد المرشحين المحتملين بمعلومات حول هذه الشروط. وتستطيع التقدُّم إلى دائرة الهجرة والجنسية واستخدام نموذج التسجيل ككفيل مُعتمَد.

الإجراءات الخاصة بالمهاجرين ذوي المهارات العالية

بصفتك كفيلاً، سوف تبدأ بمباشرة إجراءات القبول والإقامة (TEV) مع دائرة الهجرة والجنسية. وسوف تتحقَّق دائرة الهجرة والجنسية مما إذا كانت هناك أي اعتراضات لاعتبارات السياسة العامة أو الأمن. ويستغرق هذا التحقيق أسبوعين تقريبًا. وإذا جاءت نتائج التحقيق إيجابية، واستوفى المهاجر ذو المهارات العالية الشروط الأخرى التي تنطبق على المواطنين الأجانب، فسيتمكن المهاجر من الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) من السفارة الهولندية. وإذا كان المهاجر ذو المهارات العالية لا يتطلب الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV)، يمكنك البدء في إجراءات تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة بمُجرَّد وصول المهاجر إلى هولندا.

الإجراءات العاجلة للحصول على تصريح الإقامة

إذا كانت مؤسَّستك تستقدم بانتظام الطلاب أو الباحثين العلميين أو المهاجرين ذوي المهارات العالية من الخارج، يمكنك أن تصبح كفيلاً معتمدًا. ويمكن للمؤسَّسات والشركات المُعتمَدة الاستفادة من الإجراءات العاجلة للحصول على تصريح الإقامة للطلاب والباحثين العلميين والمهاجرين ذوي المهارات العالية، ولا يمكن للأفراد الاستفادة من هذه الإجراءات. لمزيد من المعلومات بهذا الشأن، يُرجى زيارة موقع دائرة الهجرة والجنسية.

تصريح العمل

لا يحتاج المهاجرون ذوو المهارات العالية إلى الحصول على تصريح عمل. ويحصل المهاجرون ذوو المهارات العالية على دخل يتجاوز الحد الأدنى المُقرَّر. ولا ينطبق الحد الأدنى للدخل على الحالات الآتية:

  • العمل كباحث دكتوراه في جامعة أو معهد أبحاث
  • التدريب للعمل في مهنة طبيب مُتخصِّص
  • المحاضر الضيف

ومع ذلك، يجب ألَّا يقل الدخل عن الحد الأدنى للأجور. وتنطبق قواعد مختلفة على الطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي الذين يتخرّجون من مؤسَّسة هولندية للتعليم العالي. وسوف يكون أمامهم عام للعثور على وظيفة كمهاجر من ذوي المهارات العالية. وينطبق الحد الأدنى للدخل أيضًا عليهم.

برنامج المهاجرين ذوي المهارات العالية من دول الاتحاد الأوروبي

بالإضافة إلى البرنامج الوطني للمهاجرين ذوي المهارات العالية، هناك برنامج المهاجرين ذوي المهارات العالية من دول الاتحاد الأوروبي، وهو برنامج البطاقة الزرقاء. وتنطبق شروط أعلى على حاملي البطاقة الزرقاء، وذلك فيما يتعلَّق بالدخل والتعليم. ويجب الحصول على درجة علمية أعلى من خلال برنامج يستمر لمدة 3 أعوام.


12- بصفتي أحد مواطني دول الاتحاد الأوربي، كيف يمكنني البقاء في هولندا لأكثر من ثلاثة أشهر؟

بصفتك أحد مواطني دول الاتحاد الأوربي، يمكنك البقاء في هولندا لأي فترة دون الحاجة إلى الحصول على تصريح إقامة أو تقديم إخطار إلى دائرة الهجرة والجنسية.

من الذين تنطبق عليهم هذه الشروط؟

تنطبق هذه القواعد على مواطني دول الاتحاد الأوروبي وعلى مواطني ليختنشتاين والنرويج وأيسلندا وسويسرا. وكل ما تحتاجه هو جواز سفرك أو وثيقة الهوية. ولست مطالبًا بإخطار دائرة الهجرة والجنسية. وإذا كنت ترغب في البقاء في هولندا لأكثر من أربعة أشهر، فأنت بحاجة إلى تسجيل بياناتك في قاعدة بيانات السجلات الشخصية المحلية (BRP). ويمكن للبلدية التي تقيم فيها أن تزوِّدك بمزيد من المعلومات حول عملية التسجيل. وحاليًا، لم يعد العمال من بلغاريا ورومانيا بحاجة إلى الحصول على تصريح عمل.

ويُسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا بالإقامة والعمل في هولندا بدون تأشيرة أو تصريح إقامة.

السفر والإقامة والعمل في الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا

تتكوَّن المنطقة الاقتصادية الأوروبية من الآتي:

  • دول الاتحاد الأوروبي
  • ليختنشتاين
  • النرويج
  • أيسلندا

إذا كان الشخص أحد مواطني إحدى هذه البلدان أو سويسرا، يمكنه السفر بين هذه البلدان بحرية. ويمكنه أيضًا الإقامة والعمل في هذه البلدان دون الحاجة إل الحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة أو تصريح عمل. وكل ما يحتاج إليه هو جواز سفر ساري المفعول، وقد تنطبق بعض الشروط الأخرى. ويجب ألَّا يُشكِّل الشخص أي تهديد للنظام العام. وتستطيع الاطلاع على جميع المعلومات ذات الصلة على موقع دائرة الهجرة والجنسية (IND).

ولا يتعيَّن على مواطني دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا الامتثال لمتطلبات الاندماج في المجتمع الهولندي.

إذا كانت لديك القدرة على المساهمة بفاعلية في مجال الاقتصاد أو الثقافة أو العلم، فهناك احتمال كبير لقبول طلبك بالإقامة في هولندا، وهذا الأمر منصوص عليه في قانون سياسة الهجرة الجديد.

لماذا ترغب هولندا في اجتذاب رجال الأعمال والعلماء الأجانب؟

يبتكر رجال الأعمال منتجات وخدمات ووظائف جديدة. وعلى الجانب الآخر، يستطيع الأكاديميون المساهمة في تحسين جودة معاهد البحث الهولندية. وترغب الحكومة الهولندية في المساهمة بشكل أكثر فاعلية في الاقتصاد العالمي، لذلك يتم تشجيع رجال الأعمال والعلماء المبتكرين على المجيء إلى هولندا.

إذا لم يكن الشخص من مواطني الاتحاد الأوروبي أو ليختنشتاين أو النرويج أو أيسلندا أو سويسرا، يمكنه الإقامة في هولندا شريطة أن يستوفي شروطًا معينة، ويجب أن يحصل على تصريح إقامة.

وإذا لم يكن الشخص أحد مواطني:

  • دول الاتحاد الأوروبي
  • ليختنشتاين
  • النرويج
  • آيسلندا
  • سويسرا

يجب أن يكون لديه سبب للإقامة في هولندا، مثل العمل أو الانضمام إلى شريك حياة.

الإقامة في هولندا لفترة قصيرة

إذا كان الشخص قادمًا إلى هولندا للإقامة لمدة لا تزيد عن 90 يومًا، فقد يحتاج إلى الحصول على تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة.

الإقامة في هولندا لفترة طويلة

إذا كان الشخص قادمًا إلى هولندا للإقامة لمدة تزيد عن 90 يومًا، فسوف يحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة. وللحصول على تصريح الإقامة، قد يحتاج الشخص أولاً إلى الحصول على إذن بالإقامة المؤقتة (MVV) من أجل دخول البلاد.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى