نصائح سفر

54 طريقة لتخفيض تكاليف السفر وتوفير الأموال أثناء العطلات

كيف تخطط لرحلة سفر بأقل التكاليف

الكثير من الأشخاص يضعون السفر على رأس قائمة أولوياتهم في كل عام، فهم يرغبون في الابتعاد عن روتين حياتهم اليومية، والاستمتاع بأوقات ممتعة وذكريات رائعة. ولكن للأسف، لا يملك معظم الأشخاص رفاهية القيام بذلك. يتساءل الكثيرون من محبي السفر عن الطرق التي تساعدهم على توفير الأموال أثناء السفر. 

فعلى الرغم من أن المنافسة المتزايدة بين شركات الطيران، فضلاً عن خيارات الإقامة التي تتزايد وتتنوَّع باستمرار قد ساعدت في تخفيض تكاليف السفر، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يجدون الدخل الكافي الذي يُلبي احتياجاتهم في كل عام.

قد يعتقد البعض أن السفر هو أمر متاح فقط للأثرياء، ولكن ليس الأمر كذلك. هنا تأتي أهمية الاختيار الذكي وتحديد الأولويات المختلفة وتطبيق إستراتيجيات مُعيَّنة لتوفير الأموال أثناء السفر.

من الأقوال المأثورة أن المال الذي توفِّره هو في الحقيقة مال تجنيه، فلماذا تدفع أكثر إذا كنت تستطيع أن تدفع أقل؟

فريق موقع مُسافر 24 أجرى بحثاً مكثفاً حول أهم الطرق التي تساعد عشاق السفر  على توفير الكثير من الأموال، وقمنا بسرد أهمها فيما يلي:

1- احرص على الاستفادة من الأيام المجانية

 إنها نصيحة بسيطة، ولكن البساطة دائماً ما تكون مفيدة. جرِّب زيارة المتاحف والأماكن الأثرية خلال الأيام المجانية أو عندما تكون هنا خصومات. قبل أن تقوم بزيارة مكان ما، احرص على الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص به لتتأكد مما إذا كانت هناك أوقات مُخصَّصة للزيارة المجانية.

2- تحدَّث إلى السكان المحليين

يحرص المسافرون الأذكياء على معرفة النصائح المفيدة من السكان المحليين، فقد يتحوَّل الأمر إلى صداقة تستطيع من خلالها الاستفادة من نصائح بخصوص الخصومات المتاحة. تستطيع التقرُّب من الأشخاص الغرباء عن طريق طرح سؤال بسيط حول مكان ما أو نصيحة ما (على سبيل المثال، هل تستطيع أن تدلني على مكان مطعم جيد؟).

3- اقضِ المزيد من الوقت في أماكن أقل

خبراء السفر يحبون السفر ببطء، فبدلاً من الانتقال بسرعة من بلد إلى آخر، يمكنك قضاء وقت أطول في بلد واحد، والتعرُّف على معالمه عن كثب. فلا شك أن رحلات الطيران الكثيرة والتنقُّل بين الحافلات والقطارات من شأنه استهلاك جزء كبير من الميزانية.

4- كن أكثر مرونة بشأن رحلات الطيران

احرص على اختيار مواعيد رحلات الطيران الأرخص سعراً، إن أمكن. لا تجعل نطاق البحث عن رحلة الطيران مقتصراً عن يوم بعينه، ولكن اجعله ممتداً  لعدة أيام أو عدة أسابيع حتى تظهر لك رحلات السفر الأقل سعرا وتختر منها ما يناسبك. وفيما يلي بعض مواقع حجز الرحلات التي نُفضِّلها:

  • Skyscanner : يوفِّر مقارنة فورية بين أسعار رحلات الطيران التي تغطي أكثر من 600,000 وجهة حول العالم.
  • Kayak : مُحرِّك بحث يوفِّر مقارنة لأسعار رحلات الطيران بين مئات المواقع في آن واحد.
  • Vayama : موقع مُتخصِّص في رحلات الطيران الدولية رخيصة الثمن.

5- اختر مواعيد سفر غير مفضلة لدى الكثيرين

اختر الأوقات غير المحببة لكثير من المسافرين، مثل الساعات المتأخِّرة من الليل أو في الصباح الباكر، فهذا الأمر من شأنه زيادة فرصتك في الاستفادة من رحلات طيران مُخفَّضة الأسعار.

6- سافر في منتصف الأسبوع

غالباً ما يكون السفر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء أرخص ثمناً، واحرص على تجنُّب فترات العطلات.

7- قم بزيارة الموقع الإلكتروني لشركة الطيران

عندما تنتهي من البحث وتعثر على رحلة الطيران الأرخص ثمناً، اذهب مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركة الطيران، فكثير من شركات الطيران تُقدِّم عروضاً بأسعار مُخفَّضة عبر موقعها الإلكتروني لا تستطيع الحصول عليها إلا إذا قمت بالحجز عبر موقعها على الإنترنت.

8- انضم إلى أحد برامج المسافرين الدائمين

احصل على نقاط واستبدلها نظير أسعار أقل أو ترقيات لفئة السفر أو حتى تذاكر مجانية. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تستطيع تجميع النقاط، ولكن الأمر حقاً يستحق. هناك بعض المسافرين الذين يجمعون نقاط كافية للحصول على تذكرة سفر مجانية لرحلات طيران طويلة بين بلاد متباعدة.

9- استفِد من فئتك العمرية

ابحث عن تخفيضات الطلاب على الموقع ذات الصلة مثل موقع STA Travel.

10- اختر الاقامة لأكثر من ليلة

تُقدِّم الكثير من الفنادق ونُزُل الشباب والشقق السكنية عروضاً رائعةً عند الإقامة لأكثر من ليلة. وفيما يلي أحد أهم المواقع الإلكترونية التي نُفضِّلها:

  • Booking.com: هو اختيارنا الأول عند البحث عن مكان إقامة مناسب. ويحتوي هذا الموقع على أكثر من 800,000 منشأة حول العالم، من بينها فنادق وشقق سكنية ونُزُل شباب. وتستطيع أن تحصل على إلغاء مجاني للحجز على معظم الغرف، بالإضافة إلى ضمان أفضل الأسعار.

11- اتصل بالفندق مباشرةً

قد يكون الاتصال بالفندق مباشرةً مثمراً، فالفنادق لا ترغب في أن يكون لديها غرف خالية، لذا فإنهم يُقدِّمون الكثير من الخصومات.

الفنادق والسفر

12- احجز أيام الأحد

معظم المسافرين للمتعة والترفيه يحجزون إقامتهم أيام الجمعة والسبت، بينما المسافرين للأعمال يحجزون إقامتهم أيام الاثنين والجمعة. لذا، قد تكون هناك أماكن خالية وخصومات أيام الأحد.

13-اشترك في إشعارات الهاتف الجوال

قد لا يتم الإعلان عن أفضل أسعار رحلات الطيران والإقامات الفندقية. لذا، اشترك في النشرات الخاصة بأشهر العلامات التجارية في قطاع السفر والرحلات، والتي من خلالها يمكنك الحصول على رموز ترويجية وخصومات وعروض مدهشة.

14- تابع مواقع التواصل الاجتماعي

قم بتسجيل الإعجاب بمواقع السفر المُفضَّلة لديك على موقع فيسبوك، وقم بمتابعتها على تويتر، فقد أصبح من الشائع لدى الشركات الإعلان عن أفضل عروضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

15- تابع عروض النشرات الإلكترونية

المسافرون الأذكياء يشتركون في مجموعة من النشرات الإلكترونية التي تعرض قائمة بالعروض المتوفِّرة على الإنترنت خلال أي فترة مُعيَّنة، على سبيل المثال نقترح النشرات التالية:

  • Travel Zoo: اشترك في النشرة الأسبوعية المجانية التي تستطيع من خلالها الاطلاع على أفضل 20 عرضاً. وتتوفَّر إصدارات لدول مختلفة.
  • Deal Base: اشترك لتحصل على إشعارات بالعروض المجانية، فهناك مجموعة من العروض والخصومات غير المُعلَن عنها التي لن تجدها في أي مكان آخر.

16- قم باستئجار شقة بدلا من غرفة فندقية

الشقق السكنية مناسبة للعائلات وأولئك الذين يبحثون عن مكان أوسع للمعيشة ومطبخ حتى يستطيعون توفير المال الذي ينفقونه على الطعام الجاهز. يُعَد موقع AirBnB خياراً مثالياً للعثور على أماكن إقامة لقضاء العطلات بأسعار مُخفَّضة وشقق سكنية يقوم السكان المحليون بتأجيرها، وذلك في أكثر من 180 دولة حول العالم.

يحتوي موقع Booking.com أيضاً على مجموعة كبيرة من الشقق السكنية.

إذا كانت هذه هي أول زيارة لك لموقع Airbnb، يمكنك الحصول على قسيمة بقيمة 35 دولاراً عند التسجيل هنا.

17- سجِّل في برامج المكافآت الخاصة بالفنادق

تمتلك العديد من العلامات التجارية برامج مكافآت تُقدِّم من خلالها العديد من المزايا، من بينها ليالٍ مجانية وترقية لفئة الغرف. على سبيل المثال، يمنحك برنامج المكافآت الترحيبي الخاص بموقع Hotels.com ليلة واحدة مجانية عند حجز 10 ليال من خلال الموقع.

18- ابحث عن عروض للعائلات

عند تسجيل الوصول، اسأل دائماً على الأسعار المُخفَّضة والوجبات المجانية للأطفال وترقيات فئة الغرف.

19- استخدم كوبونات الخصم

ابحث عن كوبونات وعروض الخصم المتاحة في الأماكن التي تزورها. واحرص دائماً على الاطلاع على النشرات الموجودة في ردهة الفندق. كما يمكنك أيضاً زيارة مكاتب المعلومات السياحية المحلية للحصول على خرائط مجانية للمنطقة، بالإضافة إلى أفكار جديدة.

احرص على الاطلاع على الأشياء الآتية:

  • الكتيبات والنشرات السياحية
  • الجانب الخلفي لإيصالات المتاجر الكبرى
  • المواقع الإلكترونية (الشركات السياحية المحلية والمواقع التي تُقدِّم عروض وكوبونات الخصم)

20- استخدم نقاط مكافآت البطاقات الائتمانية

تحقَّق من برنامج ومزايا البطاقة الائتمانية الخاصة بك، فقد يكون بإمكانك استبدال نقاطك للحصول على تكاليف الإقامة أو نقاط المسافر الدائم.

لكي تتعرَّف أكثر على كيفية تجميع النقاط والاستفادة منها في رحلات الطيران، احرص عل زيارة المواقع الآتية:

21- احرص على الإقامة في نزل الشباب ودور الضيافة

تُعَد هذه المنشآت أماكن إقامة مثالية ذات أسعار مُخفَّضة، ولكنها غير متاحة للجميع. وغالباً ما يتسم نزل الشباب بموقعه المُتميَّز الذي يتيح لك السير على القدمين وبالتالي توفير نفقات المواصلات.

  • سجِّل في YHA Membership، واحصل على خصومات تصل إلى 10% في أستراليا.
  • ابحث عن نزل الشباب حول العالم عبر موقع Hostel Zoo، وهو موقع مجاني يوفِّر مقارنات بين نزل الشباب.

22- استخدم موقع Couchsurfing

يمكنك الحصول على سكن مجاني، حيث يُقدِّم موقع Couchsurfing فرصة رائعة للالتقاء بالسكان المحليين، ويعتبر وسيلة للتواصل بين المسافرين والسكان المحليين الذين يوفِّرون أماكن إقامة لأعضاء الموقع مجاناً.

23- WWOOF

تُقدِّم الشبكة العالمية “فرص في المزارع العضوية حول العالم” فرصة للتواصل بين المتطوِّعين والمزارعين حول العالم. وفي مقابل تقديم المساعدة للمزارعين، يحصل المتطوِّعون على الطعام والإقامة، بالإضافة إلى فرص للتعرَّف على أسلوب الحياة العضوي. تعرَّف على المزيد من هنا.

24- تقديم خدمات الرعاية المنزلية

تستطيع تقديم خدمات الرعاية المنزلية مجاناً مقابل الحصول على إقامة مجانية في المنزل، وهي طريقة رائعة لتوفير نفقات السفر.

25- قم بتبادل منزلك مع المسافرين الآخرين

تبدو إستراتيجية تبادل المنازل مثالية للعائلات أو كبار السن الذين يرغبون في قضاء فترة زمنية مُتفَق عليها في بلد آخر. فيمكنك ترك منزلك لأشخاص في مقابل الإقامة في منزلهم. ومن أشهر المواقع المتخصصة في هذا الأمر، موقع www.homeexchange.com

26- VRBO

تأسَّس موقع VRBO على يد مجموعة من مالكي المنازل الذي يقومون بإدارة منازلهم بأنفسهم عن طريق تأجيرها خلال العطلات، وبذلك يُقدِّمون قدر أكبر من القيمة والمساحة والخصوصية. ويتيح موقع VRBO لمالكي المنازل فرصة الإعلان عن منازلهم عبر الأنترنت. ويوفِّر الموقع أكثر من 130,000 مسكن للإيجار في أكثر من 100 دولة حول العالم.

27- التخييم

تستطيع التخييم في محمية طبيعية أو متنزه أو على الشاطئ. وعلى الرغم من أن الأمر قد ينطوي على بعض الصعوبة، إلا أنه يُعَد الخيار الأقل تكلفةً. وقد جرّب الكثير من المسافرين التخييم بتكلفة منخفضة في ساحات نُزل الشباب، ومجاناً في أفنية منازل بعض الأصدقاء.

28- النوم أثناء السفر

عندما تسافر بالطائرة أو القطار أو الحافلة، حاول السفر ليلاً حتى تستطيع النوم أثناء السفر في وسيلة المواصلات، وبالتالي توفِّر جزءاً من نفقات الإقامة.

29- كن واضحاً مع نفسك بخصوص الفرق بين احتياجاتك ورغباتك

هناك فرق كبير بين احتياجاتنا ورغباتنا. عندما نشتري شيئاً، علينا أن نسأل أنفسنا هل نحتاجه فعلاً ولا نستطيع الاستغناء عنه؟ أم لدينا فقط مجرد رغبة في شرائه؟

30- واظب على السير كلما أمكنك ذلك

عندما تسير على قدميك، لن تتكلَّف شيئاً. لذا، احرص على التجوُّل ببطء والتحدُّث إلى السكان المحليين ومشاهدة المعالم واكتشاف الأسواق المحلية والتقاط الصور وتسلُّق التلال للاستمتاع بإطلالات رائعة على المدينة.

31- استأجر دراجة هوائية

تُعَد الدرجات الهوائية أرخص سعراً وأكثر راحةً من الحافلة، وبالطبع هي أسرع من السير على القدمين.

32- سافر مثل السكان المحليين

استخدم المواصلات العامة كلما أمكنك ذلك. فكلما اقتربت من السكان المحليين، سوف تحصل على قدر أكبر من المعرفة والأفكار الجديدة، فضلاً عن الاستمتاع بتجربة سفر حقيقية.

33- التشارك في وسائل المواصلات

حاول أن تسافر برفقة مسافر آخر وتشارك معه في وسيلة المواصلات. يمكنك التشارك في سيارات التاكسي والشاحنات الصغيرة وغيرها، وبهذه الطريقة سوف تنخفض تكلفة السفر.

34- تناول وجبات الإفطار فقط في المطاعم

حاول أن تتجنَّب تناول وجبات الغداء والعشاء في المطاعم، لأنها عادةً ما تكون باهظة الثمن، ما لم تجد عروضاً مميزة وبأسعار مخفضة لهذه الوجبات.

35- ابتعد عن المطاعم السياحية

احرص على ارتياد المطاعم الموجودة في الأماكن غير السياحية فهي أفضل وأقل تكلفةً.

36- شارك في النزهات الخلوية وحفلات الشواء

اشترِ الطعام من محلات البقالة واذهب في نزهة خلوية في مكان مفتوح حيث الإطلالات الخلَّابة، بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة مقارنة بتناول الطعام في المطاعم.

37- احرص على إعداد الطعام بنفسك

يحرص المسافرون الأذكياء على الإقامة في مكان يوجد به مطبخ، حيث يقومون بشراء احتياجاتهم وإعداد الطعام بأنفسهم وبالتالي يستطيعون توفير الكثير من الأموال. ولكن مع ملاحظة أن تناول الطعام بالمطاعم في بعض البلاد قد لا يكون مكلفاً، مثل أغلب البلاد الآسيوية. ولا تنس أن تأخذ طعامك معك في وسائل المواصلات المختلفة عندما يكون ذلك الأمر مناسباً.

38- احجز إقامة شاملة وجبة الإفطار

عندما تحجز إقامتك الفندقية، احرص على أن تكون شاملة وجبة الإفطار.

39- تناول مأكولات الشارع

السبب الرئيسي لتناول مأكولات الشارع هو أنها رخيصة الثمن وآمنة، فأنت ترى الأطباق أثناء تحضيرها باستخدام مكوِّنات طازجة. ابحث عن أشهر الأماكن التي يتناول فيها السكان المحليون طعامهم.

40- تناول مشروباتك قبل الخروج

قم بشراء المشروبات من المتجر، واحرص على تناول المشروبات المحلية، وتجنَّب المشروبات المستوردة باهظة الثمن.

41- اترك بطاقة ماكينة الصراف الآلي في المنزل

عندما ترغب في الخروج لحضور حفلة أو تناول وجبة في أحد المطاعم، خذ معك مبلغاً مُحدَّداً من المال حتى لا تضطر إلى إنفاق مبالغ زائدة عن الحد.

42- تفاوض بخصوص الأسعار

ولكن لا تبالغ في هذا الأمر، فقد يُمثِّل المبلغ الضئيل الذي تتفاوض بشأنه شيئاً كبيراً للطرف الآخر.

43- بطاقات السفر المدفوعة مُقدَّماً

تستطيع توفير الأموال المُتعلِّقة برسوم المعاملات وأسعار تحويل العملات عن طريق استخدام بطاقات السفر المدفوعة مُقدَّماً والتي تُعَد وسيلة آمنة ومريحة لحمل الأموال.

44- التسوُّق

اشترِ الهدايا التذكارية والملابس من الأسواق المحلية، وابحث عن الأسواق الأسبوعية وغيرها من الأماكن التي يذهب إليها السكان المحليون من أجل التسوُّق.

45- غسل الملابس

حاول أداء هذه المهمة بنفسك يدوياً بدلاً من إنفاق الكثير من المال على خدمات غسل الملابس الباهظة الثمن في الفنادق أو مغاسل الملابس. ومن الأفضل الإقامة في شقق تحتوي على غسَّالة ملابس.

46- المكالمات الهاتف المجانية

تستطيع استخدام تطبيق Vonage Moblie لإجراء مكالمات هاتفية وإرسال رسائل نصية وتبادل الصور مجاناً حول العالم. وهذا التطبيق متوفِّر على أجهزة آيفون وآندرويد.

إذا كانت لديك إمكانية الاتصال بالإنترنت، فلديك إذاً خياران رائعان وهما:

  • خدمة سكايب التي تتيح لك إجراء مكالمات هاتفية مجانية عبر التطبيق لجميع أنحاء العالم. كل ما عليك هو الحصول على كاميرا ويب.
  • يمكنك ايضاً إجراء مكالمات فيديو مجانية عبر تطبيق Hangouts الخاص بجوجل.

47- ابحث قبل السفر عن باقات المكالمات والانترنت الأنسب والأرخص

تستطيع البحث عبر الانترنت بسهولة عن باقات الاتصال الخاصة بالهاتف الجوال والانترنت المتوفرة في الدولة التي ستسافر إليها. عندما تقوم بهذا البحث مسبقاً قبل السفر، يمكنك أن توفر الكثير من الأموال، بدلاً من أن تصل إلى المطار وتضطر إلى شراء الباقات التي تجدها متاحة أمامك في المطار فقط والتي قد تكون مرتفعة الثمن.

48- ما مدى قوة عملة بلدك؟

جرِّب السفر إلى دول تكون فيها عملة بلدك قوية، فحينها تستطيع توفير المال. والمسافرون الأذكياء يطبقون هذه الإستراتيجية عند السفر إلى البلدان ذات العملات الضعيفة.

49- قارن بين أسعار استئجار السيارات

هناك مواقع تسمح لك إجراء بحث عن سيارات بغير الاستئجار من كبرى شركات تأجير السيارات حول العالم ومقارنة أسعار كل شركة والتعرف على أفضل العروض المتاحة. من أبرز هذه المواقع موقع RentalCars.com  وموقع  VrommVroomVroom.

50- تأكد من كفاءة سيارتك

عند السفر بالسيارة، احرص على التأكد من أن سيارتك تعمل بكفاءة. وإليك النصائح  التالية بخصوص هذا الأمر:

  • تأكد من مستوى الضغط في الإطارات.
  • احرص على القيادة ببطء.
  • استخدم النوع المناسب من الزيوت حتى تزيد عدد الأميال التي تقطعها السيارة.
  • كلما زاد حجم الأمتعة، زاد استهلاك الوقود.
  • ضع أمتعتك داخل السيارة وليس فوقها.

51- زيارة معالم بلدك

ليس بالضرورة أن تكون وجهات سفرك كلها إلى الخارج، ولكنك تستطيع اكتشاف أماكن جديدة داخل بلدك. فبإمكانك تسلق أحد الجبال أو زيارة مقهى أو متجر جديد أو ركوب قارب في أحد الأنهار القريبة أو قضاء يوم في إحدى المدن التي لم تزرها من قبل.

52- استمتع بالأشياء المجانية

هناك العديد من الأمور التي يمكنك الاستمتاع بها مجاناً:

  • حضور مهرجان أو حفل موسيقي أو فعالية ثقافية في الشارع
  • الاستمتاع بمشاهدة شروق الشمس وغروبها
  • التنزه سيراً على القدمين أو باستخدام الدراجة
  • اللهو في الحدائق
  • مشاهدة الأفلام مجاناً في المقهى أو الفندق
  • السباحة على الشاطئ
  • تسلُّق الجبال
  • زيارة المتاجر

53- احصل على تأمين السفر المناسب

تستطيع توفير الكثير من المال عن طريق الحصول على تأمين السفر المناسب. قم بزيارة موقع Compare The Market، وهو موقع متخصِّص في مقارنة أسعار أهم شركات تأمين السفر .

54- اختر  المسكن أو الفندق في موقع مناسب وقريب من وسائل المواصلات العامة

عند اختيار مسكن أو فندق في موقع قريب من وسائل المواصلات سوف توفر الكثير من الأموال، حيث أن بعض الفنادق موقعها يجبرك على استئجار تاكسي بأسعار مكلفة حتى تصل إلى الأماكن التي تريدها.


فيديو: نصائح خاصة من أحد الرحالة العرب لتخفيض تكاليف السفر

هل لديك نصائح أخرى تساعد المسافرين على تخفيض تكاليف سفرهم؟ شاركها معنا في تعليق!


المراجع


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى