الهجرة

شروط وإجراءات الهجرة إلى ماليزيا عبر برنامج ماليزيا بيتي الثاني

البرنامج يمنحك إقامة في ماليزيا لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد

برنامج الهجرة الماليزي الذي يحمل اسم ماليزيا بيتي الثاني (MM2H) هو مبادرة أطلقتها الحكومة الماليزية بهدف جذب المواطنين الأجانب الذين يستوفون معايير مُعيَّنة، والسماح لهم بالإقامة في ماليزيا لأطول فترة ممكنة بموجب تصريح زيارة اجتماعية مدته 10 سنوات مع  منحهم تأشيرة لدخول البلاد لعدة مرات وقابلة للتجديد. وهذا البرنامج موجَّه لجميع الأجانب من الدول التي لديها علاقات دبلوماسية مع ماليزيا بغض النظر عن العرق أو الدين أو النوع أو العمر.


المزايا التي يُقدِّمها برنامج الهجرة ماليزيا بيتي الثاني

تأشيرة برنامج ماليزيا بيتي الثاني

سوف يحصل المشاركون في البرنامج على تصريح زيارة اجتماعية مدته 10 سنوات مع تأشيرة لدخول البلاد لعدة مرات وقابلة للتجديد (وتُطبَق الشروط والأحكام)

العمالة المنزلية

يجوز للمشاركين في البرنامج توظيف عامل أجنبي واحد للعناية بشؤون المنزل شريطة أن يكون من الدول المسموح بها.

أفراد العائلة

يجوز للمشارك في البرنامج إحضار شريك الحياة والأطفال غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا والوالدين أو والدي شريك الحياة.

الإعفاء من ضرائب الدخل

أرباح المشارك في البرنامج التي يحققها من الاستثمار خارج البلاد لا تخضع للضرائب (تُطبَّق الشروط والأحكام).

السماح بالانخراط في الدراسة

يُسمَح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بالدراسة في ماليزيا (تُطبَّق الشروط والأحكام).

العقارات السكنية

يجوز للمشارك في البرنامج شراء أي عدد من العقارات السكنية في ماليزيا، مع مراعاة الحد الأدنى للسعر الذي تحدده الأقاليم المختلفة للأجانب.

السماح بالعمل بدوام جزئي

يُسمَح للمشاركين في البرنامج البالغين من العمر 50 عامًا فما فوق بالعمل 20 ساعة في الأسبوع في القطاعات الحيوية (تُطبَّق الشروط والأحكام).

الفرص الاستثمارية

يمكن للمشاركين في البرنامج الاستثمار في ماليزيا وفقًا للشروط والأحكام التي تحددها هيئة تنمية الاستثمار الماليزية.


شروط ومتطلبات الهجرة إلى ماليزيا عبر برنامج ماليزيا بيتي الثاني

المتطلبات المالية

يُطلَب من المتقدِّم تقديم ما يُثبِت قدرته على إعالة نفسه ومن يعول في ماليزيا دون البحث عن عمل أو الحصول على مساعدة حكومية. والمتطلبات المالية هي كما يلي:

المتطلبات عند تقديم الطلبأقل من 50 عاماً50 عاماً فأكثر
تقديم ما يثبت وجود دخل من الخارج (تُطبَّق الشروط والأحكام)10,000 رينغيت ماليزي
10,000 رينغيت ماليزي  
تقديم ما يثبت امتلاك أصول سائلة (تُطبَّق الشروط والأحكام)500,000 رينغيت ماليزي
350,000 رينغيت ماليزي  
  المتطلبات بعد الموافقةأقل من 50 عاماً50 عاماً فأكثر
إيداع وديعة ثابتة لدى أي بنك محلي في ماليزيا300,000 رينغيت ماليزي150,000 رينغيت ماليزي
يجوز سحب الوديعة الثابتة اعتبارًا من السنة الثانية فصاعدًا (تُطبَّق الشروط والأحكام)150,000 رينغيت ماليزي50,000 رينغيت ماليزي
يتعيَّن الاحتفاظ بالوديعة الثابتة طيلة مدة البرنامج150,000 رينغيت ماليزي100,000 رينغيت ماليزي

الفحص الأمني

يتعيَّن على المُتقدٍّم تقديم شهادة حُسن السير والسلوك الصادرة من الجهات المختصة في موطنه. وفي حال إدانته بارتكاب أي جرائم، فسيُرفَض طلبه تلقائيًا. وسيخضع المُتقدٍّم أيضًا للفحص الأمني من جانب السلطات الماليزية.

التقرير الطبي والتغطية التأمينية

عند الموافقة على الطلب، يتعيَّن على المشارك في البرنامج ومن يعولهم إجراء فحص طبي في أي مستشفى خاص أو عيادة مسجَّلة في ماليزيا. وفي حال أظهر التقرير الطبي أن أيًا من المشاركين في البرنامج أو من يعولون مصابين بأي أمراض معدية، فسيتم إلغاء الموافقة. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على المشارك في البرنامج الحصول على تغطية تأمينية من أي شركة تأمين أثناء تواجده في ماليزيا. ويمكن منح استثناءات إذا واجه المشاركون في البرنامج صعوبة في الحصول على التأمين الطبي بسبب العمر أو الحالة الطبية.

الرسوم المُتعلِّقة بالهجرة

سوف يتم اعتماد تصريح زيارة اجتماعية ضمن برنامج ماليزيا بيتي الثاني شريطة دفع الرسوم المُتعلِّقة بالهجرة، والتي تشمل رسوم تصريح الزيارة الاجتماعية وتأشيرة دخول البلاد لعدة مرات. وسيتم ذكر المبلغ الإجمالي في خطاب الموافقة المشروطة.

التأمين والضمان الشخصي

يُطلَب من المشارك في البرنامج دفع تأمين عند التقدُّم إلى البرنامج بشكل مباشر. وتختلف قيمة التأمين حسب جنسية المُتقدِّم، وتتراوح بين 200 رينغيت ماليزي و2000 رينغيت ماليزي. وإذا قرَّر المشارك في البرنامج الخروج منه، يجوز له المطالبة باسترداد مبلغ التأمين (تُطبَّق الشروط والأحكام). ومن ناحية أخرى، لا يُشترَط دفع مبلغ تأمين عند التقدُّم إلى البرنامج من خلال الوكلاء المعتمدين لبرنامج ماليزيا بيتي الثاني.

شروط الاعتماد

عند الموافقة على الطلب، سيُمنَح المشارك في البرنامج خطاب موافقة مشروط، ويتعيَّن عليه استيفاء الشروط المتبقية في غضون ستة (6) أشهر من تاريخ الخطاب. وفي حال التخلُّف عن القيام بذلك، فسيتم إلغاء الموافقة تلقائيًا.


خطوات تقديم طلب الهجرة إلى ماليزيا بنفسك

الخطوة 1

ليست هناك أي صعوبة في ملء الطلب، ولكن يجب عليك الالتزام بجميع الشروط والأحكام المذكورة.

الخطوة 2

في البداية، يجب عليك ملء الطلب الخاص ببرنامج ماليزيا بيتي الثاني عبر الموقع الإلكتروني. وبمُجرَّد ملء الطلب، قم بتنزيل جميع النماذج وتأكَّد من توقيع المستندات المطلوبة.

الخطوة 3

قم بإرفاق باقي المستندات المطلوبة. ويجب أن تلتزم بجميع الشروط والأحكام ذات الصلة. وفي حال التخلُّف عن القيام بذلك، قد يتم رفض طلبك.

الخطوة 4

بمُجرَّد اكتمال المستندات، يمكنك إرسال الطلب إلى مركز برنامج ماليزيا بيتي الثاني عبر البريد أو تسليمه باليد.

الخطوة 5

عند تسليم طلبك بنفسك، سوف تتم مراجعة المستندات وتحصل على رقم مرجعي في اليوم نفسه رهنًا باكتمال المستندات. وإذا لم تكن المستندات مكتملة، فسيُطلَب منك استيفاء الشروط المطلوبة وإعادة تقديمها مرة أخرى.

الخطوة 6

عند تقديم الطلب بالبريد، سوف تتم مراجعة مستنداتك في غضون 7 أيام اعتبارًا من تاريخ استلامها. وإذا كانت مستنداتك مكتملة، سوف تتلقى رقم مرجعي عبر البريد الإلكتروني.  وإذا لم تكن مستنداتك مكتملة، سوف تتلق رسالة تبلغك بضرورة استكمالها وإعادة تقديمها في غضون 14 يومًا. وإذا لم تتلق ردًا على الإطلاق، فهذا يعني أنه قد تم رفض طلبك.

الخطوة 7

ستتم معالجة طلبك في غضون 120 يوم عمل.

الخطوة 8

بمُجرَّد الموافقة على انضمامك للبرنامج، سوف تتلق إخطارًا عبر البريد الإلكتروني.

الخطوة 9

بعد ذلك، يجب عليك إجراء ترتيبات زيارة ماليزيا والحصول على خطاب الموافقة المشروطة من وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني. ويجب عليك استيفاء جميع الشروط الواردة في خطاب الموافقة المشروطة، وذلك في غضون 6 أشهر من تاريخ الخطاب. وفي حال التخلُّف عن القيام بذلك، فسيتم إلغاء الموافقة تلقائيًا.

الخطوة 10

بمُجرَّد استيفاء جميع الشروط، يجب عليك تقديم المستندات ذات الصلة ودفع رسوم الهجرة ذات الصلة للحصول على تصريح الزيارة الاجتماعية من برنامج ماليزيا بيتي الثاني. وستتم الموافقة أيضًا على تأشيرة الدخول إلى ماليزيا لمرات عديدة. وسوف يتم وضع الأختام ذات الصلة في جواز سفرك.

يرجى ملاحظة أن فترة تصريح الزيارة الاجتماعية تخضع لصلاحية جواز سفرك. ولكن يمكنك المطالبة بالمدة المتبقية عند استخراج جواز السفر الجديد.

ملاحظات مهمة

  1. قد يتم تمديد فترة فحص المستندات إذا احتاجت السلطات الماليزية إلى إجراء مزيد من الفحص الأمني أو التحقق من معلوماتك المالية أو الوظيفية.
  2. غير مسموح لك بتقديم مستنداتك عن طريق طرف آخر إلى مركز برنامج ماليزيا بيتي الثاني. ويمكنك إرسال مستنداتك عبر البريد أو تقديمها باليد مباشرة.
  3. لأغراض المصادقة، يجب عليك دخول ماليزيا من نقطة حدود دولية. وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت من دولة مؤهلة للحصول على تأشيرة إلكترونية، يرجى عدم استخدام هذه الطريقة لدخول ماليزيا.
  4. إذا كنت من دولة تتطلَّب الحصول على تأشيرة لدخول ماليزيا، يجب عليك ترتيب زيارة إلى ماليزيا وطلب الحصول على تأشيرة من وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني. وبعد ذلك، يمكنك الحصول على تأشيرة الزيارة من القنصلية الماليزية في دولتك.

خطوات تقديم طلب الهجرة بمساعدة طرف آخر

الخطوة 1

إذا كنت مهتمًا بالانضمام إلى هذا البرنامج ولكن ليس لديك الوقت والإمكانيات للقيام بذلك، يمكنك أيضًا الاستعانة بخدمات الوكلاء المعتمدين من برنامج ماليزيا بيتي الثاني لتقديم الطلب نيابة عنك. وسيكون هناك مبلغ معيَّن من الرسوم التي يتعين عليك دفعها مقابل هذه الخدمة.

الخطوة 2

بمُجرَّد الاستعانة بخدمات أحد وكلاء البرنامج المعتمدين، يجب عليك تقديم جميع المعلومات والوثائق المطلوبة إلى الوكيل.

الخطوة 3

سيقوم الوكيل المعتمد بتقديم الطلب نيابة عنك. وإذا كانت مستنداتك كاملة، فستحصل على رقم مرجعي. وإذا كانت مستنداتك غير كاملة، فيُقدِّم لك الوكيل المشورة المطلوبة. ويُرجى التأكُّد من استيفاء المستندات المطلوبة حتى يتمكن وكيلك من إعادة تقديم الطلب.

الخطوة 4

ستتم معالجة طلبك في غضون 120 يوم عمل.

الخطوة 5

بمُجرَّد الموافقة على انضمامك إلى هذا البرنامج، سيتم إخطار وكيلك. وسيقوم وكيلك باستلام خطاب الموافقة المشروطة نيابة عنك.

الخطوة 6

بعد ذلك، يجب عليك استيفاء الشروط المتبقية على النحو المُبيَّن في خطاب الموافقة المشروطة. ويجب عليك إجراء ترتيبات زيارة ماليزيا للحصول على تصريح الزيارة الاجتماعية من برنامج ماليزيا بيتي الثاني، وذلك في غضون 6 أشهر من تاريخ الخطاب.

الخطوة 7

بمُجرَّد استيفاء باقي الشروط، يمكنك تقديم المستندات المطلوبة مع جواز السفر والرسوم المتعلقة بالهجرة إلى وكيلك. وسيقوم وكيلك بزيارة وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني وإجراء المعاملة نيابة عنك.

الخطوة 8

إذا كانت مستنداتك كاملة، ستوافق وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني على منحك تصريح زيارة اجتماعية. ويُرجى ملاحظة أن فترة تصريح الزيارة الاجتماعية تخضع لصلاحية جواز سفرك. ولكن يمكنك المطالبة بالمدة المتبقية عند استخراج جواز السفر الجديد.

الخطوة 9

في النهاية، تستطيع الحصول على جواز سفرك من الوكيل.

ملاحظات مهمة

  1. قد يتم تمديد فترة فحص المستندات إذا احتاجت السلطات الماليزية إلى إجراء مزيد من الفحص الأمني أو التحقق من معلوماتك المالية أو الوظيفية.
  2. لأغراض المصادقة، يجب عليك دخول ماليزيا من نقطة حدود دولية. وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت من دولة مؤهلة للحصول على تأشيرة إلكترونية، يرجى عدم استخدام هذه الطريقة لدخول ماليزيا.
  3. إذا كنت من دولة تتطلَّب الحصول على تأشيرة لدخول ماليزيا، يجب على وكيلك ترتيب زيارة إلى ماليزيا وطلب الحصول على تأشيرة من وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني. وبعد ذلك، يمكنك الحصول على تأشيرة الزيارة من القنصلية الماليزية في دولتك.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول برنامج الهجرة إلى ماليزيا

إجراءات تقديم الطلب

1- هل يمكن لأصدقائي أو زملائي أو أي طرف آخر تقديم الطلب نيابة عني؟

لا يمكن لأي طرف آخر تقديم الطلب نيابة عنك. ويمكن للمتقدِّم تقديم الطلب بنفسه مباشرة عبر البريد أو تسليمه باليد في مركز برنامج ماليزيا بيتي الثاني.

2- البند (ج) في نموذج IMM.12 ينص على أن تصريح الزيارة الاجتماعية يتطلَّب تقديم التفاصيل الخاصة بالكفيل في ماليزيا. هل يجب عليّ ملء هذا القسم عند تقديم الطلب بنفسي مباشرة؟

عند تقديم الطلب بنفسك مباشرة، يمكنك تخطي هذا القسم (ج).

3- هل يمكنني تقديم صورة بخلفية بيضاء بحجم جواز السفر؟

يجب على المُتقدِّم تقديم صورة بخلفية زرقاء بحجم جواز السفر

الشروط المالية

1- أنا مُقدِّم الطلب الأساسي، ويمكنني تقديم ما يثبت امتلاكي لأصول سائلة، ولكن ليس لديّ دخل خارجي. هل يمكنني تقديم ما يثبت وجود دخل شهري باسم زوجتي بما لا يقل عن 10,000 رينغيت ماليزي؟

يجب على مُقدِّم الطلب الاساسي تقديم ما يثبت امتلاكه لأصول سائلة ودخل خارجي. ويمكن قبول الدخل الخاص بشريك الحياة فقط في حال كانت القدرة المالية لمُقدِّم الطلب الاساسي غير كافية. ويجب أن يُمثِّل دخل مُقدِّم الطلب 70% على الأقل من إجمالي الحد الأدنى للدخل.

شهادة حُسن السير والسلوك

1- أنا مواطن أسترالي ولكني أعيش في إندونيسيا منذ سنوات عديدة. هل يمكنني التقدُّم بطلب للحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك من الشرطة الإندونيسية؟

يقبل مركز برنامج ماليزيا بيتي الثاني شهادة حسن السيرة والسلوك الصادرة من البلد الأصلي أو بلد الإقامة.

متطلبات الوديعة الثابتة

1- هل يُسمح لي بإيداع وديعة ثابتة بعملات أخرى غير الرينغيت الماليزي بعد الموافقة على طلبي؟

يجب أن تكون الوديعة الثابتة بالعملة الماليزية.

2- هل يمكنني إيداع الوديعة الثابتة في بنك ماليزي يقع في دولتي؟

لا، يجب فتح حساب الوديعة الثابتة في أي بنك ماليزي أو مؤسَّسة مالية موجودة في ماليزيا.

3- متى يمكنني سحب وديعتي الثابتة؟

يمكنك سحب وديعتك بعد عام واحد، وذلك من أجل تغطية النفقات المُتعلِّقة بشراء العقارات أو شراء السيارة أو النفقات الطبية أو تعليم الأطفال عندما يقوم المشارك بالخروج من البرنامج.

4- هل يمكنني سحب وديعتي الثابتة في أي وقت أثناء إقامتي في ماليزيا؟

تسمح بعض البنوك بإجراء عمليات سحب دورية للفوائد المتولِّدة من الوديعة الثابتة، رهنًا بسياسة البنك والشروط المتفق عليها عند فتح الحساب. يُرجى الاطلاع على الشروط والمعلومات ذات الصلة عبر الرابط www.bankinginfo.com.my.

5- هل يُسمح لي بسحب وديعتي الثابتة لبضعة أشهر ثم زيادة المبلغ مرة أخرى لاحقًا؟

يجب على المشارك في البرنامج إيداع الوديعة على أساس التجديد التلقائي السنوي.

الشروط الطبية

1- هل يمكنني إجراء فحص طبي في دولتي؟

يجب إجراء الفحص الطبي في العيادات أو المستشفيات المُسجَّلة في ماليزيا فقط.

2- هل يمكنني إجراء الفحص الطبي أولاً قبل الحصول على الموافقة؟ وما هي الفحوص الطبية التي يجب أن أجريها؟

يُنصَح مُقدِّم الطلب بإجراء فحص طبي عادي في مستشفى أو عيادة في ماليزيا بعد الموافقة على طلبه.

3- هل يجب الحصول على التأمين الطبي لمن أعول؟

يُطلب من المعالين الحصول على التأمين الطبي من أي شركة تأمين في ماليزيا. ويمكن منح استثناءات لأولئك الذين يجدون صعوبة في الحصول على التأمين الطبي بسبب سنهم أو حالتهم الطبية.

إجراءات المصادقة

1- ما هي الفترة الممنوحة للمصادقة على تصريح الزيارة الصادر من برنامج ماليزيا بيتي الثاني بعد إصدار خطاب الموافقة المشروطة؟

بعد الموافقة، سيتم منح مُقدِّم الطلب 6 أشهر من تاريخ إصدار خطاب الموافقة المشروطة.

2- هل يمكنني تأخير عملية المصادقة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يُرجى تقديم الإرشادات ذات الصلة.

كما هو مُبيَّن في خطاب الموافقة المشروطة، يجب على مُقدِّم الطلب إنهاء عملية المصادقة في غضون 6 أشهر من تاريخ إصدار خطاب الموافقة المشروطة. وهذا الخطاب غير قابل للتجديد.

3- كيف يمكنني التقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة مع المرجع من وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني؟

يُرجى تقديم المستندات الآتية:

أ- خطاب نوايا

ب- نسخة من جواز السفر (صفحة البيانات الشخصية وآخر ختم خروج)

ج- نسخة من خطاب الموافقة المشروطة

4- هل يمكن لعائلتي دخول ماليزيا بجواز سفر سارٍ لمدة أقل من ستة (6) أشهر؟

لا يُسمح بدخول ماليزيا بجواز سفر سارٍ لأقل من ستة (6) أشهر.

5- عائلتي (زوجتي وأبنائي) لديهم جنسيتان (فنزويلية وإسبانية). هل من الممكن تحويل تأشيرة برنامج ماليزيا بيتي الثاني من جواز السفر الفنزويلي إلى جواز السفر الإسباني الذي له فترة صلاحية أطول؟

 يحظر نقل الختم إلى جواز سفر آخر.

6- هل يُطلب ممن أعول دفع تأمين؟

يُطلَب فقط من المُتقدِّم الأساسي دفع مبلغ التأمين.

التجديد

1- للتجديد بعد عشر (10) سنوات، لماذا أحتاج إلى تقديم شهادة الوديعة الثابتة، في حين أنني أرغب في تقديم ما يثبت أن لديّ دخل خارجي؟

يُطلَب من المشارك في البرنامج الذي لديه دخل خارجي تقديم إثبات بأن لديه معاش حكومي لا يقل عن 10,000 رينغيت ماليزي شهريًا. وفي الوقت نفسه، يتعيَّن على المشارك في البرنامج الذي لديه وديعة ثابتة تقديم أصل ونسخة من الوديعة الثابتة وأصل ونسخة من خطاب التأكيد من البنك.

2- للتجديد بعد عشر (10) سنوات، هل يمكنني إرسال النسخ اللازمة من المستندات بالبريد أولاً، ثم تقديم المستندات الأصلية في نهاية فترة الأربعة عشر يومًا؟

لا يُسمح للمشارك في البرنامج بإرسال المستندات بالبريد، ويجب أن يحضر بنفسه إلى وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني.

3- للتجديد بعد عشر (10) سنوات، ما هو مبلغ الوديعة الثابتة الذي يجب الاحتفاظ به؟

إذا قام المشارك في البرنامج بفتح حساب وديعة ثابتة، يجب عليه تقديم المستندات الأصلية. وإذا قام بسحب جزء من الوديعة، يجب عليه تقديم صور وأصل المستندات مع الاحتفاظ بالحد الأدنى للرصيد.

إنهاء البرنامج

1- إذا انتهت صلاحية تأشيرة برنامج ماليزيا بيتي الثاني منذ عدة سنوات، هل لا يزال يتعيَّن عليّ إنهاء التأشيرة؟

يجب على المشارك في البرنامج القيام بإنهاء التأشيرة في وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني من أجل صرف الوديعة الثابتة.

تغيير المشارك الأساسي في البرنامج

1- هل يجب إبلاغ مركز برنامج ماليزيا بيتي الثاني في حال وفاة المشارك الأساسي في البرنامج؟

يجب على الأقارب إبلاغ مركز برنامج ماليزيا بيتي الثاني في حال وفاة المشارك الأساسي في البرنامج. ويمكن لأحد المُعالين التقدُّم بطلب لإنهاء تصريح الزيارة الاجتماعية وتغيير المشارك الأساسي في البرنامج. وإذا لم يتم الإبلاغ عن الوفاة في غضون 3 أشهر، لن تسمح وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني بتغيير المشارك الأساسي في البرنامج.

العمالة المنزلية

1- كيف يمكنني إنهاء تصريح العمالة المنزلية؟

يجب عليك الحضور إلى وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني وتقديم المستندات الآتية:

أ- خطاب نوايا

ب- نسخة من جواز السفر الخاص بالمشارك الأساسي في البرنامج (صفحة البيانات وصفحة تأشيرة البرنامج)

ج- نسخة من جواز السفر الخاص بالعامل (صفحة البيانات وصفحة تصريح العمل)

د- نسخة من تذكرة الطيران الخاصة بالعامل (يجب أن يكون تاريخ المغادرة في غضون شهر واحد أو قبل انتهاء صلاحية تصريح العمل، أيهما أقرب)

2- ما هو الحد الأقصى لسن العامل المنزلي

يتراوح السن بين 21 و45 عامًا.

التعليم

1- هل يُسمَح للأشخاص المُعالين بالدراسة في ماليزيا؟

يُسمح للمُعالين (الأطفال دون سن 18 عامًا) بالدراسة فقط في المدارس الابتدائية والثانوية في ماليزيا. ويجب عليهم التقدُّم للحصول على تصريح بالدراسة من وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني. وفي حال الرغبة في الاستمرار في التعليم العالي، يجب إنهاء تصريح مُعال الصادر عن البرنامج والتقدُّم للحصول على تصريح طالب.

2- هل يُسمح للمُعالين (الأطفال) بالالتحاق بالمدارس الحكومية، أم عليهم الالتحاق بالمدرسة الدولية (الخاصة) فقط؟

يُسمح للمُعالين بالالتحاق بالمدارس الحكومية والخاصة. ولكن عند الالتحاق بالمدارس الحكومية (العامة)، يجب على مُقدِّم الطلب الحصول على موافقة من وزارة التعليم في ماليزيا.

3- هل يحتاج المُعالون (الأطفال) إلى الحصول على تأشيرة طالب للالتحاق برياض الأطفال في ماليزيا؟

لا يُطلب من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات التقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة طالب. ويجب عليهم التقدُّم للحصول على تصريح بالدراسة من وحدة الهجرة في برنامج ماليزيا بيتي الثاني.

العمل

1- هل يمكنني إنشاء شركة (مصنع أو متجر أو غيرها) باسمي؟ وهل يمكنني أن أشغل منصب المدير التنفيذي أو العضو المنتدب أو الرئيس التنفيذي؟

يستطيع المشارك في البرنامج شغل منصب مدير في شركة ماليزية وفقًا للشروط الآتية:

أ- أن يكون مديرًا غير تنفيذي

ب- ألا يتلق مكافأة أو راتب من منصبه في الشركة (لأن هذا الأمر يعني أنه يتعيَّن عليه دفع ضريبة الدخل)

ج- ألاَّ يشترك في العمليات اليومية للشركة

يمكن للمشارك في برنامج ماليزيا بيتي الثاني الاستثمار في أي شركة قائمة، ولكن يجب أن يمتلك أسهمًا تقل عن 50%، بحيث لا يمتلك حصة الأغلبية في الشركة. وإذا كان المشارك في البرنامج يرغب في أن يكون مديرًا تنفيذيًا (نشطًا) ويمتلك أكثر من 50% من أسهم الشركة، يجب عليه إنهاء تصريح برنامج ماليزيا بيتي الثاني والتقدُّم بطلب للحصول على تصريح العمل من إدارة الهجرة في ماليزيا.

شراء السيارة

1- كيف أبيع سيارتي المعفاة من الضرائب ضمن برنامج ماليزيا بيتي الثاني؟

قبل 1 يناير 2017، كان يُسمَح للمشاركين في البرنامج ببيع سياراتهم المستوردة أو المحلية بعد عامين من الإقامة ضمن البرنامج. وفي حال رغب المشارك في البرنامج في بيع سيارته، فإنه يُسدِّد رسوم الاستيراد وضريبة الاستهلاك وفقًا للأسعار السائدة. وبعد 1 يناير 2017، أصبح بإمكان المشاركين في البرنامج بيع سياراتهم المُعفاة من الضرائب أو نقل ملكيتها بعد 5 سنوات من تاريخ تسجيل السيارة، وذلك بموافقة إدارة الجمارك الماليزية. ويجب دفع الرسوم التي تُحدِّدها إدارة الجمارك الماليزية قبل نقل الملكية.

شراء المنزل

1- هل أنا مطالب بشراء عقار في ماليزيا لكي أنضم لهذا البرنامج؟

لا يُعَد شراء العقارات شرطًا مسبقًا للمشاركة في البرنامج. ويجوز للمشارك في البرنامج أيضًا استئجار أي عقار سكني في ماليزيا.

2- هل هناك شروط خاصة لشراء منزل؟

يُسمح لجميع المشاركين في البرنامج بشراء عقارات سكنية بأقل سعر شراء للأجانب، والذي تُحدِّده حكومات الأقاليم المعنية، حيث تختلف الأسعار من إقليم إلى آخر.

3- هل يجب على الأجانب شراء عقارات جديدة فقط، أم يمكنهم شراء عقارات مستعملة؟

يستطيع المشاركين في البرنامج شراء أي نوع من العقارات السكنية بشرط الحصول على شهادة الكفاءة.

الإقامة الدائمة والجنسية

1- هل يحق لي التقدُّم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية في المستقبل؟

لا يحق للمشارك في البرنامج الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية في ماليزيا.


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى