اللجوءالهجرة

ما هي شروط وطرق تقديم طلب للحصول على اللجوء إلى دولة السويد

من يحق له طلب اللجوء إلى السويد؟

تستطيع التقدُّم بطلب الحصول على اللجوء إلى دولة السويد إذا كنت تعاني الاضطهاد أو تتلقى معاملة لا إنسانية في بلدك. وفي هذه المقالة، سنستعرض جميع خطوات عملية التقدُّم بطلب للحصول على اللجوء إلى السويد، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها للحصول على اللجوء وكيف تتم مراجعة كل طلب. ولكي تتقدَّم بطلب للحصول على اللجوء إلى السويد، لابد أن تكون داخل الدولة أو على حدودها. والاستثناء الوحيد يكون للاجئين الذين يمكنهم التقدُّم بطلب للحصول على اللجوء إلى السويد من خلال مكاتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الموجودة في دول أخرى.


خطوات عملية اللجوء، بدايةً من تقديم الطلب إلى صدور القرار

1- تقديم الطلب

  • يجب عليك ملء النماذج المطلوبة وتقديم معلومات بخصوص الاسم والجنسية والعائلة وغيرها من الأمور الخاصة بك.
  • يجب عليك تسليم جواز سفرك أو أي وثائق هوية أخرى تثبت شخصيتك.
  • ستقوم مصلحة الهجرة السويدية بتصويرك وأخذ بصمات أصابعك. وستُستخدَم بصمات الأصابع لمعرفة ما إذا كنت قد تقدَّمت بطلب للحصول على اللجوء في أي بلد آخر في أوروبا أو إذا كان لديك تصريح أو منع من الإقامة في أي بلد آخر في أوروبا.
  • ستتم الاستعانة بمترجم للحصول على المزيد من المعلومات حول هويتك وأسباب مغادرتك لوطنك وكيفية وصولك إلى السويد.
  • إذا لم يكن لديك أي نقود، يمكنك التقدُّم بطلب للحصول على دعم مالي. وسوف تتلقى بطاقة مصرفية ومعلومات حول البدل اليومي والمزايا الخاصة.
  • سوف تحصل على معلومات حول عملية اللجوء والخطوات التالية وما يجب عليك القيام به. وستحصل أيضًا على معلومات حول الأمور العملية، مثل حقك في السكن والرعاية الطبية وتأمين التعليم لأطفالك.

2- التحضير للفحص والاستجواب

  • بمُجرَّد تسليم طلبك، سيقوم المسؤول المختص بالاطلاع على جميع الوثائق الخاصة بك ومراجعة أقوالك والنتائج التي أظهرها فحص بصمات أصابعك.
  • بناءً على المعلومات التي قدَّمتها مع الطلب، سيُقرِّر المسؤول المختص قدر الفحص الذي سيخضع له طلبك. وتجدر الإشارة إلى أن وضع الطلبات يختلف، وبالتالي يختلف الوقت اللازم للفحص من طلب إلى آخر.
  • سيتولى المسؤول المختص تحضير طلبك للفحص والتحريات. فعلى سبيل المثال، قد يتطلَّب الأمر الحصول على معلومات من هيئات عامة أخرى.
  • سوف يتم تعيين محامٍ لمساعدتك إذا لزم الأمر.
  • إذا كانت هناك حاجة لإضافة أي معلومات إلى طلبك، فسوف يتصل بك المسؤول المختص. وهذا الأمر يكون ضروريًا في حال عدم تقديم وثائق هوية مع الطلب.

3- انتظار الاستجواب

  • هناك الكثير من طالبي اللجوء إلى السويد، وربما تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة قبل الخضوع للاستجواب بشأن طلبك للحصول على اللجوء. وقد تختلف مدة الانتظار من شخص إلى آخر.

4- تحديد موعد الاستجواب

  • عندما يحين دورك للخضوع للاستجواب بشأن طلب الحصول على اللجوء إلى السويد، سوف تتلقى خطابًا بالبريد لتحديد الموعد. وسوف يذكر الخطاب موعد الاستجواب ومكانه. لذا، من الضروري إبلاغ مصلحة الهجرة في حال تغيير مكان إقامتك.

5- الاستجواب بشأن طلب الحصول على اللجوء

  • سيبدأ المُحقِّق بإخبارك عن موضوع المقابلة وما هي حقوقك والتزاماتك. وسيكون عليك تقديم معلومات حقيقية وعدم إخفاء أي شيء. ويخضع عمل المُحقِّق والمُترجم للسرية التامة.
  • إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامٍ، يمكن أن تطلب حضور مستشار في المقابلة.
  • ويجب عليك، بمساعدة المترجم، تقديم معلومات دقيقة حول هويتك والأسباب التي تدعوك إلى طلب الحصول على اللجوء وماذا سوف يحدث إذا عدت إلى وطنك؟ وسيُطلَب منك أيضًا تقديم معلومات عن عائلتك وحالتك الصحية وحياتك المهنية.
  • يجب عليك ذِكر جميع الأسباب التي تدفعك لتقديم طلب الحصول على اللجوء، ويجب عليك أيضًا تقديم ما يثبت إفادتك إن وُجِد.
  • يحتفظ المُحقِّق بمحضر يتضمَّن أقوالك. وإذا كان لديك محامٍ، فسوف يطلِّع على المحضر ويتم إرفاقه مع مستنداتك.
  • في نهاية المقابلة، يمكنك طرح أي أسئلة تتعلَّق بعملية اللجوء.

إجراء مقابلة مع الأطفال

للأطفال اللذين يتقدَّمون بطلب للحصول على اللجوء مع عائلاتهم الحق في مقابلة المُحقِّق في مصلحة الهجرة والتعبير عن أراءهم. ويتم النظر في أسباب اللجوء للأطفال بشكل منفصل، فقد يكون لدى الأطفال أسباب مختلفة عن الأسباب الموجودة لدى الوالدين. وعند مقابلة الأطفال واستجوابهم، يحرص المُحقِّق على أن يكون الاستجواب مناسبًا لعمر الطفل وحالته الصحية قدر الإمكان. وللأطفال الحق في حضور شخص بالغ برفقتهم أثناء الاستجواب. وهذا الشخص البالغ إما أن يكون أحد الوالدين أو ولي الأمر أو محامٍ.

6- قرار البت في طلب اللجوء إلى السويد

  • يعتمد القرار على المعلومات التي قدمتها فيما يتعلَّق بهويتك والأسباب التي تدفعك لتقديم الطلب الحصول على اللجوء والوثائق الداعمة لذلك، بالإضافة إلى المعلومات المتوافرة لدى مصلحة الهجرة بشأن الوضع في بلدك.
  • بعد صدور القرار، سيتم استدعائك إلى مصلحة الهجرة لتعرف ما إذا كان طلبك قد تم قبوله أو رفضه وما هي الخطوات التالية.
  • سيكون القرار مكتوبًا باللغة السويدية، ولكن سيتولى مترجم إبلاغك بمضمونه. وسيتم إبلاغك أيضًا بأسباب القرار الصادر من مصلحة الهجرة سواء بالقبول أو الرفض.

اللوائح المُنظِّمة لعملية اللجوء

إذا كنت تسعى للحصول على الحماية في السويد، يجب عليك تقديم طلب الحصول على اللجوء إما إلى شرطة الحدود عند دخولك إلى السويد أو إلى إحدى وحدات تقديم الطلبات التابعة لمصلحة الهجرة. ولا يمكن لمصلحة الهجرة السويدية الموافقة على طلب الحصول على اللجوء المُقدَّم في إحدى سفارات السويد في الخارج. وإذا لم يكن بمقدورك القدوم إلى السويد لتقديم طلبك، يمكنك التوجُّه إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. ووفقًا للائحة دبلن، سيتم تحديد إحدى دول الاتحاد الأوروبي ليتم فحص طلبك فيها.

طالبو اللجوء

طالب اللجوء هو شخص يطلب الحصول على الحماية واللجوء إلى السويد، ولكن لم يتم النظر في طلبه بعد.

أسباب منح تصاريح إقامة لطالبي اللجوء

السويد هي إحدى الدول الموقِّعة على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين. وهذا الأمر يعني، من بين أمور أخرى، أن السويد ستفحص كل طلب لجوء على حدة. ويشمل هذا الأمر أخذ الأمور الآتية في الاعتبار: نوع مُقدِّم الطلب وميوله الجنسية (مثلي الجنس أو ثنائي الجنس أو متحول جنسيًا). وستمنح السويد تصريح إقامة للاجئين وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة، وكذلك للشخص الذي يحتاج إلى حماية إضافية وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي المشتركة.


من هو اللاجئ؟

وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة المُتعلِّقة بوضع اللاجئين والتشريعات السويدية ولوائح الاتحاد الأوروبي، يُعَد الشخص لاجئًا عندما تكون لديه أسباب وجيهة للخوف من الاضطهاد بسبب:

  • العِرق
  • الجنسية
  • المعتقدات الدينية أو السياسية
  • النوع
  • التوجُّه الجنسي
  • الانتماء إلى فئة اجتماعية مُعيَّنة

وقد يتعرَّض الشخص للاضطهاد من السلطات في موطنه. وقد تكون هذه السلطات غير قادرة أو غير راغبة في توفير الحماية من الاضطهاد. وسوف يحصل الشخص الذي يتم تصنيفه على أنه لاجئ على تصريح بذلك، وهو وضع معترَّف به دوليًا وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة للاجئين ولوائح الاتحاد الأوروبي. ويحصل هذا الشخص على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات.


الأشخاص الذين بحاجة إلى الحصول على حماية إضافية

يُعَد الشخص بحاجة إلى حماية إضافية في الحالات الآتية:

  • التعرُّض لحكم بالإعدام
  • التعرُّض للتعذيب البدني أو غيره من صور المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة
  • المدنيون المُعرَّضون لخطر الإصابة بسبب النزاعات المُسلَّحة.

ويحصل هؤلاء الأشخاص على تصريح بذلك وفقًا للوائح الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى تصريح إقامة لمدة 13 شهرًا.

الأنواع الأخرى من الحماية

في حالات استثنائية، قد يُمنح طالبو اللجوء تصريح إقامة، حتى لو لم يكونوا بحاجة إلى الحماية من الاضطهاد. ولكن هذا الأمر يتطلَّب ظروفًا استثنائية مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بوضعهم الشخصي، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة جدًا أو الأشخاص المعرَّضين للاتجار بالبشر. وبالتالي، يتعارض قرار رفض منح تصريح الإقامة مع التزامات السويد الدولية.

الاستثناءات من الحصول على حق الحماية

يُستثنى من الحصول على حق الحماية الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو جرائم خطيرة أو غيرها من الجرائم الأخرى، أو الذين يُشكِّلون تهديدًا لأمن البلد. وهؤلاء الأشخاص بإمكانهم الحصول على تصريح إقامة لفترة محدودة إذا كانوا غير قادرين على العودة إلى بلادهم بسبب وجود تهديدات بالقتل أو الاضطهاد.

طالبوا اللجوء من الأطفال

وفقًا للقانون السويدي، يتعيَّن على مصلحة الهجرة مراعاة الوضع المثالي للطفل. ويحق لجميع الأطفال إبداء آرائهم إذا كانت لديهم القدرة والرغبة في ذلك. ويجب بحث الأسباب التي دعت الطفل إلى طلب اللجوء بشكل منفصل، حيث قد يكون لديه أسباب أخرى لطلب اللجوء غير الأسباب التي لدى الوالدين. وعند مقابلة الأطفال واستجوابهم، يحرص المُحقِّق على أن يكون الاستجواب مناسبًا لعمر الطفل وحالته الصحية قدر الإمكان. وللأطفال الحق في حضور شخص بالغ برفقتهم أثناء الاستجواب. وهذا الشخص البالغ إما أن يكون أحد الوالدين أو ولي الأمر أو محامٍ.


كيفية التقدُّم بطلب للحصول على اللجوء إلى السويد

إذا كنت ترغب في التقدُّم بطلب للحصول على اللجوء إلى السويد، يجب عليك إلى الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتسليم طلبك. ولا يمكن تقديم طلب الحصول على اللجوء قبل الوصول إلى السويد.

وعند الدخول إلى السويد، يجب إبلاغ شرطة الحدود بأنك تريد التقدُّم بطلب للحصول على اللجوء. وتتواجد شرطة الحدود في نقطة مراقبة جوازات السفر في المطارات الدولية وفي الموانئ وأماكن دخول القطارات والحافلات إلى السويد. وستطرح عليك شرطة الحدود بعض الأسئلة ثم ستحيلك إلى مصلحة الهجرة، حيث تقوم بتسليم طلبك الخاص بالحصول على اللجوء. وإذا كنت موجودًا بالفعل في السويد، فعليك الاتصال بمصلحة الهجرة بنفسك. ويمكنك تقديم طلب الحصول على اللجوء في إحدى وحدات تقديم الطلبات التابعة لمصلحة الهجرة في غوتنبرج أو مالمو أو ستوكهولم.

سوف تقوم مصلحة الهجرة بتسجيل طلبك

عندما تتقدَّم بطلب للحصول على اللجوء إلى السويد، يجب عليك تقديم معلومات حول هويتك والأسباب التي دعتك إلى التقدُّم بطلب الحصول على اللجوء وكيفية وصولك إلى السويد.

إذا كان لديك جواز سفر أو أي وثائق هوية أخرى، يجب عليك تسليمها لإثبات هويتك وتقديم المعلومات المُتعلِّقة باسمك وتاريخ ميلادك وجنسيتك. وهذه المعلومات من شأنها مساعدة مصلحة الهجرة على اتخاذ القرار الصحيح بشأن طلبك.

إذا لم يكن باستطاعتك تقديم أي وثائق هوية، فعليك محاولة إثبات هويتك بطريقة أخرى. فعلى سبيل المثال، تستطيع تقديم شهادة الميلاد أو شهادة الزواج أو وثائق التسجيل العائلية أو العسكرية. وهذه الوثائق لا تثبت هويتك عند تقديمها بشكل منفرد. ولكن أحيانًا يتم قبول عدة مستندات معًا كإثبات لهويتك.

سوف تقوم مصلحة الهجرة بتسجيلك كطالب لجوء باستخدام الاسم والمعلومات الأخرى الواردة في وثائق الهوية الخاصة بك. وهذا الأمر يعني أن المتحولين جنسيًا سيتم تسجيلهم وفقًا للاسم والنوع المذكورين في شهادة الميلاد على سبيل المثال، حيث لا يسمح القانون السويدي بتسجيل أسماء مخالفة للأسماء الحقيقية. وإذا كنت ترغب في تغيير اسمك أو نوعك، يجب عليك إبلاغ المسؤولين بذلك. وفي هذه المرحلة، يُفضَّل إبلاغنا إذا كنت ترغب في التعامل مع موظَّفين من جنس مُعيَّن، أو إذا كنت لا ترغب في مشاركة الغرفة مع طالبي اللجوء الآخرين من جنس مُعيَّن.

سيتم تصويرك وأخذ بصمات أصابعك

عندما تقدم طلب للحصول على اللجوء إلى السويد، سيتم تصويرك وأخذ بصمات أصابعك. وستتم إضافة صورتك إلى سجل مصلحة الهجرة، وسيتم استخدامها في بطاقة طالب اللجوء (LMA) التي ستحصل عليها كإثبات على أنك طالب لجوء. ولا يتم أخذ بصمات أصابع الأطفال دون سن السادسة.

تُستخدم بصمات الأصابع للتحقُّق مما إذا كنت قد تقدّمت بطلب للحصول على اللجوء في أي دولة أخرى من دول شنغن وما إذا كان لديك تصريح إقامة أو حظر إقامة في أي دولة من دول شنغن. وإذا أظهر فحص بصمات الأصابع أنه قد تم تسجيلك في بلد آخر في طريقك إلى السويد، أو أنك تقدمت بالفعل بطلب للحصول على اللجوء في بلد آخر، فستُحدِّد مصلحة الهجرة الدولة التي يجب أن تدرس طلب اللجوء الخاص بك وفقًا للائحة دبلن. ولا يتم إجراء فحص بصمات الأصابع للأطفال دون سن 14 عامًا.

المقابلة الخاصة بطلب الحصول على اللجوء

بمُجرَّد الحصول على صورتك وبصمات أصابعك، سوف تلتقي بأحد المُحقِّقين. وبمساعدة مترجم، ستقوم بتقديم معلومات دقيقة حول هويتك والأسباب التي تدعوك إلى طلب الحصول على اللجوء، وماذا سوف يحدث إذا عدت إلى وطنك؟ وسيُطلَب منك أيضًا تقديم معلومات عن عائلتك وحالتك الصحية وحياتك المهنية.

وإذا كنت تعاني من أي نوع من الإعاقة البدنية أو العقلية، يجب عليك إبلاغ مصلحة الهجرة بذلك. وإذا كانت إعاقتك تجعل من الصعب عليك التواصل مع مصلحة الهجرة عند التقدُّم بطلب الحصول على اللجوء، يحق لك الحصول على المساعدة ويحق لك أيضًا الحصول على سكن يتناسب مع احتياجاتك.

سيم إبلاغك بمعلومات حول عملية اللجوء، وما هي الخطوة التالية التي يجب عليك القيام بها. وستتلقى أيضًا معلومات حول الأمور العملية، مثل حقك في السكن والدعم المالي والرعاية الطبية وتأمين التعليم لأطفالك.

وأثناء انتظار قرار مصلحة الهجرة، يجب عليك أن تعول نفسك وعائلتك. وإذا لم يكن لديك مصدر للدخل، يمكنك التقدُّم بطلب للحصول على دعم مالي من مصلحة الهجرة. وبعد ذلك، سيتم استدعاؤك لاستجوابك بخصوص طلب الحصول على اللجوء والأسباب التي تدعوك إلى طلب الحصول على اللجوء وماذا سوف يحدث إذا عدت إلى وطنك؟

طلبات الحصول على اللجوء المرفوضة

إذا كان من الواضح أنه لا توجد أسباب لمنحك اللجوء إلى السويد، فسوف يوضِّح لك المُحقِّق أن مصلحة الهجرة لا ترى أن لديك أي أسباب مقبولة للحصول على اللجوء، وأن القرار بشأن طلبك سوف يصدر في غضون أسابيع قليلة. وإذا لم تكن لديك أسباب وجيهة للحصول على اللجوء، فسوف يصدر القرار برفض طلبك.

ماذا يحدث بعد تسليم الطلب

سيراجع المُحقِّق جميع الوثائق الخاصة بك والمعلومات التي قدمتها إلى مصلحة الهجرة، بالإضافة إلى نتائج فحص بصماتك. وبناءً على ذلك، سيُقرِّر المُحقِّق قدر الفحص الذي سيخضع له طلبك. وتجدر الإشارة إلى أن وضع الطلبات يختلف، وبالتالي يختلف الوقت اللازم للفحص من طلب إلى آخر. وسيتولى المُحقِّق تحضير طلبك للفحص والتحريات. فعلى سبيل المثال، قد يتطلَّب الأمر الحصول على معلومات من هيئات حكومية أخرى. وإذا كانت هناك حاجة لإضافة أي معلومات إلى طلبك، فسوف يتصل بك المسؤول المختص. وهذا الأمر يكون ضروريًا في حال عدم تقديم وثائق هوية مع الطلب.

خلال انتظار مقابلة الاستجواب

أثناء البت في طلبك في السويد، يمكنك البقاء في السويد أثناء انتظار قرار مصلحة الهجرة لتحديد ما إذا كان لديك الحق في الحصول على تصريح إقامة أم لا. وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن تحضر إلى الاستجواب. وقد يتم استدعاؤك لحضور عدة لقاءات قبل اتخاذ القرار. التزم بالحضور في المواعيد التي حدَّدتها مصلحة الهجرة، لأنه من الصعب تحديد مواعيد جديدة، وقد تضطر إلى الانتظار لفترة أطول في حال تحديد مواعيد جديدة.

إبلاغ مصلحة الهجرة بعنوانك

إذا انتقلت إلى مكان آخر، يجب عليك إخطار مصلحة الهجرة بعنوانك الجديد، حتى تتمكَّن من الاتصال بك عندما يحين وقت الاستجواب. واحرص على مراجعة بريدك بانتظام حتى لا تفوتك أي معلومات من مصلحة الهجرة.

تمديد تصريح الإقامة

إذا كان لديك تصريح إقامة لفترة محدودة، وتريد البقاء في السويد لفترة أطول، يجب عليك تقديم طلب لتمديد تصريح إقامتك قبل أن تنتهي مدته. وقد يتم تمديد تصريح إقامتك إذا كنت لا تزال بحاجة إلى الحماية. وقد تحصل أيضًا على تصريح إقامة إذا كانت لديك أسباب أخرى للبقاء في السويد.

أثناء انتظار صدور القرار الخاص بطلبك للحصول على اللجوء إلى السويد، يمكنك قراءة المزيد حول الخطوات التي تعقب تسليم طلب اللجوء وحول حقوقك والتزاماتك فيما يتعلَّق بالعمل والدراسة والإسكان والرعاية الصحية والطبية والمساعدة المالية.

المُنظِّمات التي تساعد طالبي اللجوء إلى السويد


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى