نصائح سفر

كيف تحجز تذاكر طيران رخيصة؟ نصائح للحصول على أرخص سعر لتذكرة الطيران

كيف تستخدم محركات البحث بذكاء للحصول على أفضل الأسعار

مقدمة

تعتبر تذكرة الطيران هي أكثر شيء مُكلف في رحلة سفرك، وعندما تحصل على تذكرة طيران بسعر منخفض، فإن هذا يؤدي إلى تخفيض تكاليف رحلتك بشكل كبير، وعادة عندما تكون تكلفة رحلة السفر باهظة الثمن، فإن أغلب الناس لا يسافرون أصلاً. إن جميع شركات الطيران تقدم عروض رائعة على أسعار تذاكر الطيران من وقت لآخر، فهذه الشركات تتنافس مع بعضها البعض باستمرار للفوز بك أنت كشخص مُحب للسفر. فدائماً هناك أسعار مميزة لتذاكر الطيران، ودورونا هو الوصول إلى تلك الأسعار. وهذا هو الهدف من هذه المقالة.

نقدم في هذه المقالة بعض النصائح، وكذلك بعض الخطوات التي ينبغي على المسافر اتخاذها للوصول إلى أرخص سعر لتذكر الطيران.


كن مرناً عند اختيار تواريخ ومواعيد سفرك

عادة ما يكون هناك تفاوت كبير جداً في أسعار تذاكر الطيران على حسب يوم السفر إذا كان يقع وسط الأسبوع أو في عطلة نهاية الأسبوع، وعلى حسب مواسم السنة، وعلى حسب إذا كان يوم السفر قريباً من أيام العطلات السنوية مثل الأعياد والكريسماس. فعلى سبيل المثال، شهر أغسطس يكون عادة الشهر الذي تكثر به حجوزات السفر، حيث يكون الأطفال في عطلة من الدراسة ومعظم المغتربين يأخذون أجازتهم السنوية في هذا الشهر.

ومن الطبيعي أنه إذا كانت وجهة سفرك هي نفس وجهة سفر العديد من الأشخاص، فإن سعر تذكرة الطيران سيكون مرتفعاً. حاول أن تكون مرناً بخصوص مواعيد سفرك. على سبيل المثال، إذا كنت تعتزم السفر إلى باريس، فاختر زيارتها خلال الربيع أو الخريف، حيث يقل عدد زوارها خلال تلك الفترة وتكون أسعار تذاكر الطيران أرخص. ولكن إذا كنت تعتزم زيارة باريس خلال شهر أغسطس، فمن الصعب أن يحالفك الحظ وتحصل على سعر تذكرة طيران منخفض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن السفر في وسط الأسبوع يكون أرخص من السفر في عطلة نهاية الأسبوع، حيث أن معظم الأشخاص يسافرون في عطلات نهاية الأسبوع ولذلك تقوم شركات الطيران برفع أسعار تذاكرها خلال عطلات نهاية الأسبوع. كما أن هناك فرصة كبيرة للحصول على تذكرة طيران رخيصة إذا جعلت موعد سفرك عقب الأعياد والعطلات مباشرة. كذلك توقيت السفر خلال اليوم يؤثر على سعر تذكرة الطيران، فإذا كان توقيت السفر في وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر، فإن سعر تذكرة الطيران تكون أرخص مما إذا كان توقيت السفر نهاراً، وذلك لأن القليل من الأشخاص هم الذين لديهم استعداد للاستيقاظ مبكراً أو عدم النوم أثناء الليل.


كن مرناً عند اختيار وجهة السفر

إذا كان سفرك بغرض الاستكشاف أو الترفيه أو قضاء عطلة معينة ولم تكن مُقيداً بالسفر إلى مدينة بعينها، حينئذ قد يؤدي اختيار وجهة السفر إلى توفير الكثير من الأموال. فإذا كان هدفك مثلا السفر إلى وجهة تتميز بالطبيعة الخضراء الجميلة، فقد تكون هناك أكثر من وجهة تتميز بنفس الشيء ولكن مع وجود اختلاف كبير في سعر تذكرة الطيران، إما بسبب بعد أو قرب تلك الوجهة من بلدك، أو إما بسبب وجود فعاليات أو مواسم وأنشطة معينة في وجهة ما في توقيت سفرك، أو لأسباب أخرى.

اليوم أصبح لدينا محركات بحث كثيرة على الانترنت والتي تساعدك على اختيار الوجهة السياحية الأقل تكلفة من حيث تذكرة الطيران. فعلى سبيل المثال، يُمكنك أن تذهب إلى موقع www.kayak.com/flights  وكل ما عليك هو أن تكتب اسم المدينة التي تريد السفر منها، ثم تترك خانة وجهة الوصول فارغة، حيث سيعرض لك الموقع خريطة عليها وجهات السفر وأسعار تذكرة الطيران إلى كل وجهة سفر. وهذا شيء جميل لأنه ليس فقط يعرض لك الوجهات الأقل سعراً، ولكنه يقدم لك خيارات سفر إلى وجهات ربما لم تكن تخطر ببالك من قبل. فيما يلي صورة توضيحية من موقع كاياك.

موقع كاياك يعرض لك الوجهات السياحية المختلفة وأسعار تذاكر السفر إليها من المدينة التي تحددها

اختر شركات الطيران الاقتصادية

في الماضي القريب، إذا أردت السفر من قارة إلى قارة أخرى، لم يكن يتوفر لك إلا شركات الطيران ذات الأسعار المرتفعة، ولكن في الفترة الأخيرة ظهرت فئة جديدة من شركات الطيران تُعرف بشركات الطيران الاقتصادية، والتي تقدم أسعار تذاكر طيران أقل بكثير من شركات الطيران الشهيرة. على سبيل المثال، شركة الإماراتية للطيران وشركة فلاي دبي، الأولى غير اقتصادية والثانية اقتصادية، وإذا سافرت إلى نفس الوجهة وفي نفس التوقيت، سوف تجد أسعار تذاكر شركة الإماراتية للطيران أعلى بكثير من شركة فلاي دبي.

بالطبع هناك فروقات بين الشركتين من حيث جودة الخدمة وأشياء أخرى، مثل جودة المقعد والمساحة المتاحة بين المقعد والآخر، وجودة وجبات الطعام، الخ. فإذا كنت لا تهتم بمثل هذه الأشياء، يمكنك اختيار شركة الطيران الاقتصادية لتوفير الكثير من الأموال. وينبغي هنا أن نقدم تنبيها بخصوص الرسوم المخفية، فعلى سبيل المثال، معظم شركات الطيران الاقتصادية تقدم لك سعر تذكرة طيران أفضل، ولكنها تفرض رسوماً إضافية حتى تمنحك وزناً لحقائبك، في حين أن شركات الطيران غير الاقتصادية قد تكون أسعارها أعلى ولكنها عادة تشتمل على وزن حقائب مجاني، فانتبه لهذا الأمر واحذر الرسوم المخفية.

اختر رحلات الترانزيت بدلا من الرحلات المباشرة

عادة ما تكون الرحلات المباشرة التي تأخذك إلى وجهة الوصول بلا توقف أعلى تكلفة من رحلات الترانزيت التي تتضمن التوقف في مطار ما قبل الوصول إلى وجهتك النهائية. عندما تبحث عن تذاكر الطيران عبر محركات البحث، اطلع أيضاً على رحلات الترانزيت وقارن أسعارها بالرحلات المباشرة حيث يمكنك توفير أموال كثيرة ربما تصل إلى خمسين بالمائة. الأمر فقط لا يقتصر على توفير الأموال، بل التوقف أثناء رحلة الطيران في مطار ما قد يمنحك فرصة لبعض الوقت لمشاهدة مطار مدينة جديدة ربما تزوره لأول مرة وفرصة لتجربة مطاعم مختلفة وفرصة للاسترخاء والتمدد والتمشية والتسوق بدلا من الجلوس على مقعد الطائرة لساعات طويلة دون القدرة على التحرك لمكان آخر.

نصيحة: من المُفضل ألا تقل مدة الانتظار في مطار الترانزيت عن ساعتين وذلك حتى تتجنب أية مشاكل في حال تأخرت طيارتك عند الإقلاع فتصل إلى مطار الترانزيت متأخراً ولا تستطيع اللحاق بالطائرة الأخرى.


لا تبحث عن تذاكر الطيران عبر موقع واحد فقط واستخدم محركات بحث متعددة

لضمان الحصول على أفضل سعر تذكرة طيران لرحلة سفرك، ينبغي عليك دائماً ألا تكتفي بالبحث في موقع واحد، بل يجب أن تبحث في العديد من المواقع التي تقدم محركات بحث عن أسعار تذاكر الطيران. وذلك لأن بعض مواقع البحث عن تذاكر الطيران تستبعد بعض شركات الطيران الاقتصادية التي تقدم أسعار مخفضة لأن تلك الشركات تدفع عمولات منخفضة لتلك المواقع. لذلك، اعلم جيدا أن مواقع البحث عن تذاكر الطيران ليست مثل بعضها، ولكل منها مزايا وعيوب خاصة به، فلا تكتفي فقط بمواقع البحث الشهيرة.

فيما يلي أهم مواقع البحث عن تذاكر الطيران المتاحة عبر الانترنت:


ابحث في السر، ولا تدع أحدً يراك وأنت تبحث عن تذاكر الطيران!

ربما تذكر في إحدى المرات أنك بحثت على أحد المواقع عن تذكرة طيران، وبعد إجراء البحث عدة مرات، وجدت سعر نفس التذكرة اختلف رغم أن شركة الطيران هي نفسها. إن مواقع البحث ومواقع شركات الطيران تستخدم ملفات ارتباط أو Cookies والتي يتم تثبيتها على متصفح الانترنت الخاص بك لجمع بعض المعلومات عنك مثل بلدك، ومعرفة رقم الـ IP الخاص بك وذلك حتى عندما تزور نفس الموقع مرة أخرى، فإنهم يعرفون أنك نفس الشخص الذي زرتهم بالأمس، فهنا يستطيعون (بشكل تلقائي بناء على إعدادات تقنية معينة) رفع سعر تذاكر الطيران مرة أخرى، ربما لأنهم يرون أنك جاد في حجز تلك التذكرة بسبب احتياجك لها فيستغلون هذا الاحتياج، أو ربما لأنهم يريدون إخافتك والضغط عليك لحجز هذه التذكرة في أسرع وقت ممكن قبل أن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك.

اليوم، تقريباً كافة متصفحات الانترنت تسمح لك بالتصفح المتخفي بعيداً عن ملفات الارتباط Cookies التي تستخدمها بعض المواقع لمعرفة بيانات زوار الموقع. فعلى سبيل المثال، متصفح جوجل كروم ومتصفح موزيلا فايرفوكس ومتصفح إنترنت إكسبلورر كلها تسمح لك باستخدام تلك الخاصية، وبالتالي تلك المواقع لن تعرف أية بيانات عنك عند زيارتها. فمثلا في متصفح جوجل كروم، هذه الخاصية اسمها incognito ويمكن استخدامها بالطريقة الموضحة في الصورة التالية …

خاصية التصفح المتخفي في متصفح جوجل كروم والتي تمنع المواقع التي تزورها من جمع أية بيانات عنك

استخدم خاصية مراقبة أسعار تذاكر الطيران المتاحة في بعض المواقع

بعض محركات البحث عن تذاكر الطيران يوفر خاصية مراقبة أسعار تذاكر الطيران، وهي خاصية تسمح لك بمراقبة سعر تذكرة طيران من مدينة معينة إلى مدينة أخرى، حيث يتم إخطارك عبر البريد الإلكتروني بانخفاض (أو ارتفاع) السعر ومقدار ذلك الانخفاض أو الارتفاع. يتم تقديم هذه الخدمة عادة بشكل مجاني ويمكن إيقافها في أي وقت. كما يمكنك إعداد أكثر من تنبيه لتراقب أسعار تذاكر الطيران لأكثر من وجهة، وهذه الخاصية يمكن أن توفر عليك الكثير من الأموال، خاصة عندما تخطط لسفرك مبكراً ولست في عجلة من أمرك للقيام بحجز سريع.

خاصية تنبيهات أسعار تذاكر الطيران في موقع كاياك والتي تخطرك بانخفاض عند انخفاض الأسعار

إليك بعض المواقع التي توفر خدمة تنبيهات أسعار تذاكر الطيران:


احجز مبكراً قبل أشهر من موعد سفرك

من الطبيعي أن أسعار تذاكر الطيران ترتفع تدريجياً كلما اقترب الوقت من مواسم الأعياد أو العطلات أو الفعاليات العالمية المشهورة، وذلك بسبب ارتفاع  الطلب على تذاكر الطيران. لذلك، يُنصح جداً ألا تنتظر طويلاً، وأن تخطط لسفرك مبكراً بحيث تستطيع حجز تذكرة الطيران بسعر منخفض. عادة يُفضل أن تقوم بحجز تذكرتك قبل موعد سفرك بفترة تدور حول ثلاثة أشهر، وذلك لتجنب مواسم الذروة، حيث يكون بإمكان أن تحصل على سعر مميز قد يكون أقل من سعر التذكرة في موسم الذروة بنسبة تصل إلى 50% أو أكثر.


فكر في السفر إلى مدينة قريبة من الوجهة المقصودة

لنفترض أنك مثلاً تريد السفر إلى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، هنا ننصح أن تحاول البحث عن أسعار تذاكر الطيران الخاصة بمدينة قريبة من مدينة الرياض، مثل مدينة الدمام، فربما تجد هناك فرقاً كبيراً في أسعار التذاكر (وأحياناً لا تجد فرقاً كبيراً) فإذا وجدت أن الفرق كبير، ربما تُفضل السفر إلى الدمام، ثم تستخدم وسيلة مواصلات أخرى للسفر إلى مدينة الرياض، وذلك بعد حساب تكلفة المواصلات الإضافية ومقارنتها. الفكرة ببساطة تتمثل في استكشاف فرص السفر إلى مدن قريبة من وجهتك ثم تنتقل من تلك المدينة إلى وجهتك النهائية باستخدام الحافلات أو القطارات، فربما يؤدي هذا الأمر إلى تخفيض تكلفة السفر ويمنحك أيضاً الفرصة لاستكشاف أماكن أكثر.

فيديو: شرح عملي يوضح كيف تحصل على أرخص سعر لتذكرة الطيران عبر موقع سكاي سكانر


المراجع:

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى