الهجرةحياة المهاجرين

كيف تحصل على عقد عمل في دبي؟

نصائح تساعدك للحصول على تأشيرة عمل في دبي

هل تبحث عن فرصة عمل مميزة في دبي؟  في السنوات السابقة، شهدت المدينة نمواً هائلاً في العديد من الصناعات المختلفة، الأمر الذي  جعل دبي تقف اليوم بين أفضل الوجهات للباحثين عن العمل حول العالم. وهذا ما أدى إلى زيادة عالمية في عدد الباحثين عن عمل في مدينة دبي عبر الانترنت حسب إحصائيات محركات البحث حول العالم.

الوظائف الشاغرة في دبي كثيرة، لكن من المهم أن تكون على دراية بأنجع الطرق المتبعة للباحثين عن عملٍ في دبي. هناك وظائف متاحة في مجالات متنوعة ومنها – على سبيل المثال لا الحصر –  الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والنفط والغاز والتسويق والتسويق عبر محركات البحث (SEO/SEM) والتأمين والهندسة المعمارية وغير ذلك الكثير.


نصائح للحصول على عقد عمل في دبي

يتمتع سوق العمل في دبي بالكثير من فرص العمل للأشخاص الذين يمتلكون مواهب متنوعة. ولكن مع ذلك؛ فإن العثور على الوظيفة المناسبة في دبي يمكن أن يستغرق الكثير من الوقت والجهد. سيتطلب الأمر منك البحث عن وكالات التوظيف الموثوقة التي لديها مجموعة من الوظائف الشاغرة للمهارات والمؤهلات الأكاديمية المختلفة،  أو التنقل عبر بوابات الوظائف على شبكة الإنترنت لتتبع  أحدث الوظائف. كما أن أن البعض يحضر بنفسه لدبي للقيام بالعديد من المقابلات الوظيفية، أو التقديم لدى شركات محددة بناءً على توصيات شفهية إن وجدت. نحن نشارك فيما يلي بعض النصائح والحيل لمساعدتك في الحصول على وظيفة في دبي تناسب خبراتك ومؤهلاتك وشهاداتك الأكاديمية.

فهمك للسوق هو مفتاح للنجاح

لنبدأ بأساسيات الحصول على وظيفة لائقة في سوق العمل التنافسي في دبي.لكن قبل البدء في البحث عن عمل، من الضروري القيام ببعض البحث وجمع المعلومات واكتساب المعرفة قدر الإمكان حول الاقتصاد والديموغرافيا ومستويات المعيشة وقوانين العمل وثقافة الشركات وأصحاب العمل في الإمارات.

انظر إلى مراجع موثوقة للتعرف على متوسط الرواتب ونفقات المعيشة الأساسية والمتطلبات المالية الأخرى، حتى تكون في وضع أفضل للتفاوض بشأن المكافآت الوظيفية، فهي مهمة جداً في دبي.

حقيقة أخرى مهمة؛ وهي أن دبي سوق متعدد اللغات. فبجانب السكان المحليين، هنالك مغتربين من الدول العربية الأخرى وجنوب آسيا وأوروبا وأستراليا والولايات المتحدة يعيشون في هذه المدينة الصاخبة. العربية والإنجليزية هما اللغتان الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء المدينة، مما يجعل سوق العمل أكثر تنوعًا.


ابقى على معرفة دائمه بسياسيات التوظيف والحصول على التأشيرة

بالإضافة لأهمية  إدراكك للظروف الاقتصادية الحالية وسوق العمل ، من المهم أن تبقى على اطلاع بسياسات التوظيف وتأشيرات العمل في دبي. تؤثر التعديلات في قوانين التوظيف والعمل في دبي بشكل كبير على سوق العمل. فهي تؤثر على أمورٍ متعلقةٍ بالتوظيف، مثل الطلب على القوى العاملة والأجور والتعويضات الممنوحة.

من المهم التأكد من حقيقة الشركة المتقدم لها قبل التواصل معهم، ابحث عن موقعهم الإلكتروني وعن تقييمات العملاء لهم. وكن حذراً اذا طلبت منك بعض الشركات مبالغ مالية من أجل اجراءات حكومية أو  تصديق للشهادات، احذر من الوقوع مع إحدى الشركات التي تقوم بنشاطات إحتيالية.


الصناعات والقطاعات المزدهرة في دبي

الركود الإقتصادي ظاهرة عالمية، لكن حكومة الإمارات تمكنت من تقليل آثارها ويبدو اقتصادها  واعدًا للعالم. مع اقتراب موعد معرض دبي إكسبو 2020 ، هناك العديد من الصناعات التي تبحث عن المزيد من رأس المال البشري. بعض هذه الصناعات التي تزدهر من حيث فرص العمل تشمل: المجال المالي بشكل عام، التسويق، البناء، تكنلوجيا المعلومات، الفندقة، السياحة، الإتصالات، ادارة العمليات، المبيعات، الهندسة، تطوير الأعمال والخدمات اللوجستية.


قدّم من خلال الإنترنت.. بإستخدام سيرة ذاتية مميزة

البحث عن عمل في مدينة دبي، الإمارات
البحث عن عمل في مدينة دبي، الإمارات

بعد انتهائك من مهمتك في التعرف على سوق العمل الحالي في دبي، حان الوقت لصقل سيرتك الذاتية وتحسين فرصك في الحصول على عمل. في المعدل يقضي صاحب العمل حوالي 6 ثوانٍ لتصفح سيرتك الذاتية! حاول تضمين معلومات مهمة وبارزة في أعلى سيرتك الذاتية بحيث تتميز بها بين جميع المتقدمين.

من المهم أن تكون سيرتك الذاتية موجهة للمجال الصناعي الخاص بشركتك وللوظيفة المتقدم عليها، فلا تضع بيانات في سيرتك الذاتية تقدم لصاحب العمل معلومة لاتهمه. ولا تكتفي بسيرتك الذاتية فقط؛ ارفق معها شهادات الخبرة ودرجاتك العلمية وأية وثائق أخرى تتعلق بمجال الوظيفة المتقدم لها.

فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية

بعد الانتهاء من تحديث سيرتك الذاتية، حان الوقت لبدء التقديم على الوظائف المتاحة في دبي. قد تساعدك العديد من بوابات الوظائف عبر الإنترنت في العثور على الوظيفة المناسبة لك. تعد LinkedIn و Bayt و Monster Gulf و Naukri Gulf  وIndeed وDubizzle من بين أفضل المنصات عبر الإنترنت للعثور على وظيفة في دبي معتمدةً على خبرتك ومهاراتك ومؤهلاتك.

البحث عن عمل في مدينة دبي، الإمارات
فرص العمل في مدينة دبي

لا تتردد في حضور المقابلات الشخصية، من المعروف في منطقة تجارية مثل الخليج العربي أن الشركات تقوم بإعداد أيام مفتوحة مخصصة لإجراء المقابلات مع الباحثين عن عمل، حيث يبحثون عن متطلبات محددة لكل وظيفة مطروحة. إن اتباع بعض النصائح المطروحة على الإنترنت للمساعدة في المقابلات الشخصية يمكن أن يساعدك إذا كنت متوتراً بشأن مقابلات العمل في دبي.

شيء آخر مهم يجب أن تستعمله لمساعدتك؛ وهي شبكة علاقاتك الإجتماعية. إذا كنت تسأل نفسك “كيف أحصل على وظيفة في دبي”، فقد حان الوقت لتخبر الأصدقاء والعائلة والأشخاص الآخرين الذين تقابلهم في المدينة. فهم يعرفون بعض فرص العمل ويمكنهم إرشادك للاتجاه الصحيح.


احصل على نوع التأشيرة المناسبة

إذا كنت تخطط للعمل بدوام كامل أو البحث عن وظائف بدوام جزئي في دبي، فأول ما تحتاجه هو تأشيرة عمل. إذا كنت محظوظاً  وتعمل بالفعل في شركة محلية فهذه أفضل طريقة للحصول على وظيفة في دبي. ستكون عملية الحصول على التأشيرة سهلة للغاية حيث سيقوم صاحب العمل بمعظم الأعمال الورقية نيابة عنك.

من غير القانوني العمل في دبي بتأشيرة سياحية. ولكن يمكنك القدوم إلى دبي بتأشيرة زيارة أو تأشيرة سياحية وتغييرها لتأشيرة عمل إذا وجدت وظيفة هناك.

فيديو يوضح طريقة البحث عن فرصة عمل في دبي

كيف تحصل على عقد عمل في مدينة دبي، الإمارات

كل ماتود معرفته عن تأشيرة دبي السياحية

البحث عن عمل في مدينة دبي، الإمارات

في عام 2018 قرابة 16 مليون سائح قاموا بزيارة دبي، حيث أن حكومة دبي لديها سياسة ترحيبية تعمل على تسهيل الحصول على تأشيرتها السياحية. سنقدم لك هنا نصائح عامة ستساعدك في الحصول على التأشيرة المناسبة لك، من خلال الأوراق المطلوبة والإجراءات المتبعة لذلك.

يمكن للمواطنين في الإمارات العربية المتحدة منح تأشيرات زيارة لعائلتهم وأصدقائهم بكل سهولة، وإن لم تتمكن من ذلك فهنالك عدة طرق أخرى.

حكومة دبي تقدم تأشيرة مباشرة عند الوصول للمطار للعديد من الدول حول العالم، إن كنت تحمل جواز سفر إحدى هذه الدول، فكل ماتحتاجه لبداية تجربتك المميزة في دبي هو شراء تذكرتك والتوجه مباشرة للمطار.

  • تقدم دبي تأشيرة سياحية لمدة 30 يوماً منذ وصولك للمطار لـ 22 دولة حول العالم وهي:

أندورا، الأرجنتين، أستراليا، بروناي، كندا، تشيلي، هونغ كونغ، أيرلندا، اليابان، كازاخستان، ماليزيا، موريشيوس، موناكو، نيوزيلاندا، جمهورية الصين الشعبية، روسيا الاتحادية، سان مارينو، سنغافورة، أوكرانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية، مدينة الفاتيكان.

  • تقدم دبي أيضا تأشيرة سياحية لمدة 90 يوماً – للدخول المتعدد لمدة 6 أشهر –  لـ 35 دولة حول العالم وهي:

النمسا، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، صربيا، سيشيل، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوروغواي.

  • مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام يمكنهم الحصول على التأشيرة السياحية عند الوصول، لكن من الأفضل التأكد بسبب تغيير القوانين باستمرار.
  • لمواطني الدول الأخرى، فإن الحصول على التأشيرة السياحية سهل أيضاً. التأشيرة السياحية لمدة 30 يوماً لمرة واحدة تكلف 350 درهم إماراتي، وأما للدخول المتعدد فتكلف 650 درهم إماراتي. إذا احتجت لمدة أطول؛ فإن تأشيرة 90 يوماً لمرة واحدة قيمتها 1000 درهم إماراتي، وأما للدخول المتعدد فتكلف 2500 درهم إماراتي.

يمكنك الحصول على التأشيرة بسهولة من خلال الحجز الفندقي في دبي عبر الإنترنت، أو من خلال حجز تذاكر السفر  لدى إحدى شركات الطيران التالية: .Etihad Airways, Emirates Airline, Fly Dubai & Air Arabia


المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة في دبي

البحث عن عمل في مدينة دبي، الإمارات

المستندات التالية هي ضرورية للحصول على تأشيرة سياحية في دبي لأي متقدم وهي:

  • تعبئة مستند طلب التأشيرة.
  • صورة بحجم 6 سم طولا وعرضا، بخلفية بيضاء.
  • صورة ملونة لجواز سفرك، وبعض الدول يتطلب لها صورة ملونة للصفحة الأخيرة أيضاً.
  • يجب أن تكون صلاحية جواز السفر سارية لحد 6 أشهر على الأقل من زمن السفر.
  • تذاكر سفر ذهاباً واياباً من مطار دبي.

ويمكن تجديد التأشيرات السياحية بأنواعها لمدة 30 يوماً لمرتين بقيمة 600 درهم إماراتي لكل تجديد.


المستندات المطلوبة للحصول على عمل في دبي

لقد ناقشنا بالفعل المتطلبات المختلفة التي قد تساعدك في الحصول على تأشيرة سياحية في دبي، ولكن هناك مستندات أخرى تساعدك في الحصول على فرصة عمل هناك، وهي:

  • بطاقة الهوية أو أي بطاقة هوية أخرى تحمل صورة تتعلق ببلد إقامتك.
  • نسخة من بطاقة هوية لوالديك أو بطاقة هوية تحمل صورهم.
  • صور شخصية بحجم صورة جواز السفر ولايزيد عمرها عن 3 أشهر.
  • رخصة قيادة (غير إلزامية).
  • جواز سفر صالح لأكثر من 6 أشهر.
  • يفضل أن تكون الشهادات الاكاديمية والدرجات العلمية مصدقة من سفارة أو قنصلية الإمارات ببلدك.

مستندات أخرى إلزامية للحصول على عمل في دبي

بالإضافة للمستندات السابقة، هناك عدة مستندات ستحتاج إليها أثناء بحثك عن عمل في دبي، وهي:

  • شهادة حسن سيرة وسلوك.

وفقاً لقرار مجلس الوزاء الصادر عام 2017؛ يجب على من يخطط للعمل في الإمارات العربية المتحدة، الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك من بلد إقامتهم خلال السنوات الخمسة الماضية. مثبت فيها عدم امتلاك المتقدم لأي سجل جنائي في بلده.

  • تصديق شهاداتك الأكاديمية ودرجاتك العلمية.

إذا كنت حاصلاً على شهادة جامعية من خارج الإمارات العربية المتحدة، فمن الضروري تصديق هذه الوثائق من سفارة أو قنصلية الإمارات العربية المتحدة في بلدك، ومن وزارة الشؤون الخارجية في بلدك أيضاً. بالإضافة إلى أن بعض الوظائف في دبي تتطلب شهادة معادلة من قبل وزارة التربية والتعليم الإماراتية

  • شهادة طبية وفحوصات متعلقة بذلك.

يجب على القادمين من الخارج الذين يبحثون عن وظيفة في دبي الخضوع لفحص طبي إلزامي في المراكز الصحية المعتمدة من الحكومة في دبي وداخل الإمارات العربية المتحدة. هذه المؤسسات لديها اختبارات مختلفة وفحوص صحية للمرشحين.

يتم اختبار جميع المرشحين للكشف عن أمراض أو حالات يمكن نقلها مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل (TB) والتهاب الكبد وأمراض أخرى. قد يحتاج بعض المرشحين قبل قدومهم لدبي إلى اختبار الأمراض المعدية في بلدانهم الأصلية.


في الختام..

قد يستغرق الأمر وقتًا ويحتاج للكثير من الصبر للحصول على وظيفة في دبي، لاتيأس واستمر في التقديم للعديد من الفرص. وإن احتاج الأمر فاذهب واستقر في دبي لعدة أشهر، فهذا يزيد من فرصك كثيراً، وهي مدينة مميزة ستجد فيها الكثير لإكتشافه في وقت فراغك.

لا تكتفي بإرسال سيرتك الذاتية فقط، بل اسعى للبحث عن أرقام الهاتف لهذه الشركات وحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بقسم الموارد البشرية، ذكّرهم بك، فقد تكون مكالمة هاتفية واحدة هي من تفصلك عن حلمك. في النهاية ستجلب لك جهودك وظيفة الأحلام التي طالما رغبت فيها.


موقع مُسافر 24 يتمنى لك التوفيق في مساعيك الخاصة بالحصول على فرصة عمل مناسبة!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى