نصائح سفر

كل ما تريد أن تعرفه عن تأمين السفر وكيف تختر التأمين المناسب لك

ما هي أفضل شركات التأمين وما هي تكلفة تأمين السفر؟

إن شراء تأمين السفر وعدم الاستفادة منه هو بالتأكيد أفضل من عدم وجود تغطية تأمينية في حالات الطوارئ. وقد ينظر البعض إلى تأمين السفر على أنه جزء من النفقات غير الضرورية. وفي الغالب، يغطي تأمين السفر التكاليف الطبية ورحلات الطيران المُلغاة لأسباب قهرية والمُتعلِّقات التي تتم سرقتها، فهو بمثابة نوع من الاستثمار من شأنه توفير الأموال.

ولكن حتى إذا كانت لديك دراية بمزايا التغطية التأمينية، وكنت ملتزمًا بشراء تأمين السفر، فإن اختيار وثيقة التأمين المناسبة لاحتياجاتك، وكذلك تحديد هذه الاحتياجات، قد يكون أمرًا صعبًا. ولمساعدتك على اختيار أفضل تأمين سفر خلال رحلاتك، قمنا باستشارة عدد كبير من وكلاء السفر والخبراء في قطاع التأمين، والمسافرين من أجل الوصول إلى الخيار الأمثل. وفي هذه المقالة، ستجد دليلاً شاملاً يضم كل ما تريد معرفته عن تأمين السفر، بما في ذلك أهم الأسئلة الشائعة والمقارنة بين أنواع تأمين السفر المختلفة.


ما هو تأمين السفر؟

تأمين السفر هو خطة مماثلة للتأمين الصحي أو التأمين على السيارات، من شأنها حمايتك من النفقات التي قد تتكبدها بسبب الحوادث غير المتوقعة أثناء السفر، مثل فقدان الأمتعة أو إلغاء الرحلات أو حالات الطوارئ الطبية. وعلى الرغم من أن تأمين مالك العقار أو المستأجر أو تأمين السيارة أو التأمين الصحي قد يغطي بعض الأمور، إلا أن تأمين السفر عادةً ما يغطي كافة الأمور التي تحتاج إليها أثناء السفر.


أين يمكن الحصول على تأمين السفر؟

إذا قمت بحجز رحلتك باستخدام بطاقة World MasterCard أو بطاقة Capital One Venture Rewards أو بطاقة Chase Ink أو بطاقة Sapphire، فإن الحجز عادةً ما يشمل خطط تأمين السفر الأساسية. وهذه الخطط قد تغطي نفقات التأخير وفقدان الأمتعة و التعرُّض للحوادث. وتستطيع أيضًا شراء تأمين السفر كإضافة عند حجز الرحلات الجوية أو الرحلات البحرية أو الإقامات الفندقية. وهذا النوع من التأمين عادةً ما يوفِّر تغطية تأمينية في حال إلغاء السفر لأسباب قهرية، مثل الكوارث الطبيعية، أو وفاة أحد أفراد العائلة. ويقول أندرو ديفيد هاريس، نائب الرئيس ومدير العمليات في شركة Harris Travel Service، “على الرغم من أن هذا التأمين قد يكون منخفض التكلفة، إلا أنه لا يغطي جميع الأمور المطلوب تغطيتها أثناء السفر”. ولكن بالتأكيد يُفضَّل شراء تأمين السفر الشامل الذي تُقدِّمه شركات، مثل World Nomads وAllianz Global Assistance و Seven CornersوTravelE.  وتستطيع شراء هذا النوع من التأمين من خلال وكيل السفر الذي تتعامل معه، ولكن التكلفة تكون أقل إذا اتصلت بشركة التأمين مباشرةً، أو إذا حصلت عليه عبر المواقع الإلكترونية المُتخصِّصة في المقارنة بين أنواع تأمين السفر المختلفة، مثل موقع Squaremouth.


ما هي الأمور التي يغطيها تأمين السفر؟

تختلف خطط تأمين السفر من شخص إلى آخر وفقًل للظروف المختلفة. وينصح الخبراء المُتخصِّصون في هذا المجال بضرورة قراءة شروط وأحكام وثيقة التأمين جيدًا، وإذا لم تكن متأكِّدًا من أمر ما، فيجب عليك الاتصال بشركة التأمين على الفور للاستفسار عن هذا الأمر.  وعادةً ما تكون شركات التأمين الموثوقة على استعداد تام للرد على جميع استفساراتك.


إلغاء السفر

تشمل معظم وثائق تأمين السفر توفير التغطية التأمينية في حال إلغاء السفر، وذلك لتعويضك عن النفقات غير القابلة للاسترداد، مثل حجوزات الفنادق وتذاكر الطيران المدفوعة مسبقًا. وما لم تقم بإضافة تأمين الإلغاء لأي سبب (CFAR) إلى وثيقة التأمين الخاصة بك، قد لا تستطيع المطالبة بتعويض عن هذه النفقات. وهناك العديد من الأسباب التي في حال توافر أي منها تستطيع المطالبة بالحصول على تعويض، ومن بينها المرض وموت أحد أفراد العائلة أو ظروف الطقس السيء.


تأخير الرحلات

وفقًا للمعايير التي يضعها مزوِّد خدمات التأمين، تستطيع الحصول على تعويض عن النفقات الإضافية المُتكبَّدة نتيجة لتأخير السفر. فعلى سبيل المثال، تشترط شركة World Nomads تأخير رحلة الطيران لست ساعات على الأقل من أجل الحصول على التعويض.

فقدان الأمتعة والمُتعلِّقات الشخصية

توفِّر معظم خطط تأمين السفر تغطية تأمينية في حال فقدان الأمتعة والمُتعلِّقات الشخصية أو تلفها أو تأخُّر وصولها.


الرعاية الطبية الطارئة

يغطي تأمين السفر تكلفة الرعاية الطبية عندما تمرض أو تتعرض لحادث في بلد أجنبي، وعادةً ما يشمل التأمين أيضًا الإخلاء الطبي. ولكن تأمين السفر ليس بديلاً عن التأمين الصحي المعتاد لأنه لا يوفِّر تغطية تأمينية للتكاليف الطبية غير الطارئة وحالات الولادة، والحوامل اللائي يدخلن في المخاض قبل الأوان. وتشير المدوِّنة شانون أودونيل إلى أن التأمين يشمل الأمور المُصرَّح لك بممارستها في بلدك. فعلى سبيل المثال، إذا لم يكن لديك ترخيص لقيادة دراجة نارية، فلن تحصل على تعويض عند تعرُّضك لحادث في دول جنوب شرق آسيا على سبيل المثال.


الإخلاء الطبي الطارئ

يغطي هذا النوع من التأمين تكلفة النقل الطارئ للمصابين في سيارة إسعاف أو مروحية، من منطقة لا يوجد بها رعاية طبية غير كافية إلى أقرب مركز طبي يُقدِّم الخدمات المطلوبة. وعلى الرغم من تكلفته الكبيرة، إلا أنه ضروري في المناطق المعزولة من العالم وغير المستقرة سياسيًا.


الوفاة والإصابة والإعادة إلى الوطن

يقول فيل سيلفستر، رئيس العلاقات العامة والاتصالات الإعلامية في شركة World Nomads ، “إن أهم الأشياء التي يجب البحث عنها هي تغطية تكاليف المستشفى وإعادة المصاب إلى الوطن. وهناك أنواع من تأمين السفر لا تتضمَّن هذه الميزات، ولكن يمكنك إضافتها بسهولة من خلال الترقية إلى فئة أعلى”.

خدمات الكونسيرج والتواصل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع

يقول دانيال دورازو، مدير التسويق والاتصالات في شركة Allianz Global Assistance، “إن وثيقة التأمين الجيدة لابد أن تحتوي على رقم اتصال يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للتعامل مع حالات الطوارئ”.


المزايا الإضافية لتأمين السفر

عادةً ما تكون الوثيقة الأساسية لتأمين السفر كافية، ولكنها قد لا توفِّر تغطية تأمينية شاملة، لا سيما لكبار السن أو الذين يعانون من حالات مرضية أو الأشخاص الذين يشاركون في المباريات الرياضية أثناء السفر أو في حال حجز تذاكر طيران باهظة الثمن أو عند اصطحاب مقتنيات ثمينة أثناء السفر. وفي مثل هذه الحالات، يُفضَّل التفكير في إضافة بعض المزايا الإضافية على تأمين السفر المعتاد.

ترقية تأمين السفر لتغطية الأمتعة المفقودة وتأخير الرحلات وإلغائها

تقول آنيت ستيلهورن، رئيس شركة Accent on Travel، “إن تامين السفر المعتاد يوفِّر تغطية تأمينية للمُتعلِّقات غير باهظة الثمن. وإذا كنت تصطحب معك أيَّا من مقتنياتك الثمينة، يجب أن تقوم بترقية تأمين السفر حتى تحصل على التغطية التأمينية المناسبة”.

التغطية الإضافية للمغامرات والسفر الذي ينطوي على مخاطر

تشير آنيت ستيلهورن أيضًا إلى أن المغامرات والسفر الذي ينطوي على مخاطر يتطلبان توفير تغطية تأمينية للإخلاء الطبي قد تصل إلى 250,000 دولار أمريكي. وتقول جودي بيرل، مؤسِّسة  Judy Perl Worldwide Travel، “لا تُقدِّم معظم شركات التأمين تغطية تأمينية للسفر الذي ينطوي على مخاطر كبيرة، باستثناء شركات التأمين الكبرى، مثل شركة First Allied  وشركة Travelex“. وبالإضافة إلى ذلك، هناك حدود لتوفير التغطية التأمينية للأنشطة والرياضات الأقل خطورة، مثل تسلُّق المرتفعات والغطس.  وقد يتطلَّب الأمر شراء فئات أعلى من وثائق تأمين السفر. فعلى سبيل المثال، توفِّر شركة World Nomads تغطية تأمينية لعدد كبير من أنشطة رحلات المغامرة والرياضات، ولكن بتكلفة إضافية.


تأمين إلغاء الرحلات لأي سبب (CFAR)

من الضروري قراءة شروط وأحكام وثيقة تأمين السفر بعناية، لأنها حتى لو تضمَّنت توفير تغطية تأمينية لإلغاء السفر، فإنها تضع شروطًا مُعيَّنةً لذلك. ومؤخَّرًا، فوجئ الكثير من المسافرين أن تأمين السفر المعتاد لا يوفِّر تغطية تأمينية لإلغاء الرحلات الناجم عن تفشي فيروس كورونا، إلا إذا كانت وثيقة التأمين تتضمَّن ميزة تأمين إلغاء الرحلات لأي سبب (CFAR).

وتشير جينيفر ويلسون-بوتيجيج، المؤسِّس والرئيس المشارك في Valerie Wilson Travel، إلى أن معظم خطط تأمين السفر تغطي 75% فقط من نفقات الرحلة، وفي حال تم الإلغاء قبل 48 ساعة على الأقل.


هل يوفِّر تأمين السفر تغطية تأمينية في حال تفشي الأوبئة؟

لا. تقول ميشيل باران “بمُجرَّد تفشي الأوبئة، مثلما هو الحال مع فيروس كورونا، فإنها تعتبر أحداثًا معروفة أو متوقعة ولا تتم تغطيتها في تأمين السفر إلا في حال توافر ميزة تأمين إلغاء الرحلات لأي سبب (CFAR).


ما هي أفضل وثائق تأمين السفر؟

تختلف وثائق تأمين السفر باختلاف الأشخاص وجهة السفر. وبالطبع، فإنك ترغب في شراء وثيقة تأمين تغطي تكلفة رحلتك بأكملها والأنشطة التي تريد القيام بها، وكذلك أي ظروف مُسبقة. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الشركات التي توفِّر وثائق تأمين السفر:

World Nomads

تأمين المغامرات والرياضات

توفِّر شركة World Nomads وثائق تأمين السفر بتكلفة ميسورة، وهي تأتي في مستويين، كلاهما يشمل توفير التغطية التأمينية للعديد من الأمور، مثل الإلغاء المسبق للرحلات. ولكن أهم ما يُميِّز شركة World Nomads هو نظام تأمين السفر Explorer الذي يوفِّر تغطية تأمينية لأكثر من 200 نشاط سفر ومغامرات، ومن بينها الغوص في أقفاص مع أسماك القرش والقفز بالحبال، بالإضافة إلى الأنشطة الأقل خطورة، مثل ركوب الدراجات وممارسة رياضة الغولف.

Allianz

تأمين المسافرين كبار السن وذوي الظروف المسبقة

توفِّر شركة Allianz تأمين سفر رائع لجميع المسافرين، ولا سيما أولئك الذين لديهم ظروف مسبقة. ولكن التغطية التأمينية الأساسية التي توفِّرها تصل إلى 500 دولار فقط في حال فقدان الأمتعة أو تلفها، لذا يُفضَّل الترقية إلى فئة تأمين أعلى إذا كنت تصطحب معك مقتنيات ثمينة أثناء السفر.

Seven Corners

تأمين السفر أثناء تفشي فيروس كورونا

على الرغم من أن معظم وثائق تأمين السفر لا توفِّر تغطية تأمينية دون توافر ميزة تأمين إلغاء الرحلات لأي سبب (CFAR)، إلا أن شركة Seven Corners تُقدِّم خطة التأمين Armor المُصمَّمة خصيصًا للمسافرين الذين يُخطِّطون للقيام برحلات برية محلية في الولايات المتحدة أو كندا أو المكسيك. وهناك أيضًا وثيقة التأمين Liaison Travel Plus ووثيقة التأمين Wander Frequent Traveler Plus، اللتين تتضمَّنان تغطية طبية عند الحاجة إلى الحصول إلى رعاية طبية بسبب فيروس كورونا. وجدير بالذكر أن شركة Seven Corners توفِّر تأمين سفر عالي الجودة منذ عام 1993.

GeoBlue

التأمين الطبي أثناء السفر

لا تُعَد وثيقة التأمين الطبي من شركة GeoBlue بمثابة خطة تأمين سفر شاملة، ولكنها خطة تأمين توفِّر للمسافرين التأمين الطبي الأساسي أثناء السفر. ويتكلَّف هذا التأمين حوالي 500 دولار، بمُعدَّل يتراوح بين 19 إلى 35 دولاراً لكل رحلة، فهو وسيلة غير مكلفة لحماية نفسك في حال وقوع أي حوادث كارثية.

TravelEx

تأمين السفر مع الأطفال

مع شركة TravelEx، يستطيع المسافرون الاختيار من بين باقات تأمين متنوِّعة مع توافر خيار تخصيص باقات التأمين وفقًا للاحتياجات المختلفة. وتغطي وثائق التأمين أموراً عديدةً، من بينها إلغاء السفر والخدمات الطبية الطارئة. ولكن وثيقة Travel Select تتضمَّن أيضًا تغطية مجانية للأطفال أقل من 17 عامًا، لذا فهي خيار رائع لتوفير المال للعائلات أثناء السفر.

اقرأ أيضاً: 54 طريقة لتخفيض تكاليف السفر وتوفير الأموال أثناء العطلات


كم يتكلَّف تأمين السفر؟

يمكن أن تتكلَّف باقات تأمين السفر أقل من 8 دولارات في اليوم، ولكنها تختلف حسب طول الرحلة ووجهة السفر وفئة تأمين السفر الذي تختاره. وقد ترتفع تكلفة بعض أنواع تأمين السفر للمسافرين الذين يعانون من ظروف مُسبقة أو كبار السن.

وفيما يلي بعض النماذج للمقارنة بين تكلفة التأمين لمسافر يبلغ من العمر 45 عامًا أثناء القيام  برحلة لمدة أسبوع واحد إلى المكسيك:

  • 98 دولارًا لنظام تأمين السفر Explorer من World Nomads
  • 188 دولاراً لنظام التأمين الأساسي من Allianz
  • 214 دولارًا لنظام التأمين الأساسي من AIG
  • 226 دولارًا لنظام التأمين الأساسي من Travelex

وفي حين أن بعض أنواع التأمين قد تبدو باهظة الثمن، إلا أنها في الوقت نفسه توفِّر لك الكثير من الأموال إذا كانت تتضمَّن التغطية التأمينية التي تبحث عنها. ووفقًا لشركة World Nomads، بلغ متوسِّط المطالبات في عام 2017 حوالي 1,634 دولاراً، بينما وصلت أعلى مطالبة إلى 200,000 دولار، وهي تكلفة إخلاء طبي لطفل من سيتكا، ألاسكا إلى سياتل. وبالتالي، نجد أن مبلغ 8 دولارات يوميًا قد يأتي بمردود كبير. وفي هذا الصدد، يقول مايكل هولتز، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لشركة السياحة Smart Flyer، “لا يدرك الأشخاص أنهم بحاجة إلى التأمين حتى يحتاجوا إليه بالفعل”.


كيف أحصل على تأمين السفر؟

يجب عليك الحصول على تأمين السفر من مصدر موثوق. فعلى سبيل المثال، تستطيع الحصول على تأمين السفر مباشرةً من شركة التأمين أو وكيل السفر أو عبر المواقع الإلكترونية المُتخصِّصة في المقارنة بين أنواع التأمين المختلفة. ويقول ستان ساندبرج، الشريك المؤسِّس لموقع TravelInsurance.com، “تُعَد المواقع الإلكترونية وسيلة رائعة للبحث في مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أنواع التأمين والمقارنة بينها وشراء الأنسب”. وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تؤدي هذه المهمة، ومن بينها موقع Squaremouth وموقع Insuremytrip.

ويوصي ساندبرج العملاء بشدة بالتواصل مع وكيل التأمين المعتمَد في حال وجود أي استفسار. وفي الموقع الإلكتروني elliot.org، سوف تجد قائمة شاملة تضم شركات تأمين السفر ذات السمعة الطيبة.


متى يجب الحصول على تأمين السفر؟

بشكل عام، يجب عليك الحصول على تأمين السفر في أقرب وقت ممكن بعد حجز رحلات الطيران والإقامة الفندقية. وإذا كنت مسافرًا إلى وجهة تعاني من ظروف الطقس السيء، فيُفضَّل الحصول على تأمين السفر لتغطية النفقات المُتكبَّدة نتيجة تأخير السفر بسبب ظروف الطقس. ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا إلى أخذ عوامل أخرى في الاعتبار، حيث توفِّر معظم شركات التأمين تغطية تأمينية للأمراض الموجودة مسبقًا، ولكن وفقًا لشروط مُحدَّدة، حيث يتعيَّن الحصول على تأمين سفر بإطار زمني مُحدَّد، عادةً ما يتراوح بين 14 و21 يومًا. هذا، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المسافر لائقًا طبيًا في تاريخ شراء التأمين. وفي الغالب تكون وثيقة التأمين مُحدَّدة بمدة الرحلة وتشمل جميع الأماكن التي ستزورها سواء في الداخل أو في الخارج. ونظرًا لأن بعض الوجهات تتسم بمستوى مخاطر أعلى من غيرها، لذا قد تختلف أسعار تأمين السفر من مكان إلى آخر.

أنواع التأمين المختلفة

  • التأمين الصحي: لا توفِّر معظم وثائق التأمين الصحي الأمريكية، بما في ذلك تأمين الرعاية الصحية، التغطية التأمينية للمسافرين أثناء الرحلات الدولية. لذا، يجب التأكُّد من شركة التأمين عما إذا كانت وثيقة التأمين توفِّر تغطية تأمينية خارج البلاد أم لا.
  • تأمين السفر: يمكن أن توفِّر بطاقات الائتمان تغطية تأمينية محدودة لبعض الأمور، مثل تأخير السفر أو فقدان الأمتعة أو التعرُّض لحوادث، وكذلك كجزء من تأمين استئجار السيارة.
  • تأمين مالك العقار والمستأجر: قد يوفِّر تأمين مالك العقار أو المستأجر تغطية تأمينية في حال فقدان بعض المقتنيات الثمينة أو تلفها أو سرقتها، وأيضًا من أجل إضافة بعض المزايا الإضافية إلى وثيقة التأمين الأساسية في حال اصطحاب معدات ثمينة أثناء السفر.
  • تأمين السيارة: عادةً ما يوفِّر تأمين السيارة الأساسي في الولايات المتحدة تغطية تأمينية للسيارات المستأجَرة، ولكن هناك بعض الاستثناءات في حال استئجار السيارات داخل البلاد، كأن تكون حدود التغطية التأمينية منخفضة. ولكن الأمر مختلف قليلاً مع استئجار السيارات خارج البلاد. ففي المكسيك، يُعَد تأمين السيارات المُستأجَرة إلزاميًا حتى وإن كان لديك تأمين في بلدك. واحرص دائمًا على الاطلاع على اللوائح المحلية المُطبَقة قبل استئجار السيارة.

نصائح عند تقديم مطالبات تأمينية للحصول على تعويض

 على عكس معظم وثائق التأمين الصحي المحلية، لا تتضمَّن وثيقة تأمين السفر عادةً مبلغًا قابلاً للخصم. وتشترط بعض وثائق التأمين دفع مبلغ إضافي صغير غير قابل للاسترداد قبل تغطية التكاليف. وتعتمد معظم وثائق التأمين على تطبيق خطة سداد، أي أنك تدفع مقدمًا، وتحتفظ بإيصالات الدفع، ثم تُقدِّم مطالبتك ومن ثم تدفع شركة التأمين التعويض المطلوب.

وتشترط معظم وثائق التأمين على العميل دفع المصاريف غير الطارئة، ثم بعد ذلك تقديم مطالبة للحصول على التعويض. وفي حالة الطوارئ غير المهدِّدة للحياة، يمكنك الاتصال بشركة التأمين للاستفسار عن التعليمات حتى تستطيع تقديم مطالبتك بشكل صحيح، وقد تقوم شركة التأمين بتحويلك إلى مستشفى أو مركز طبي للحصول على الرعاية بموجب وثيقة التأمين.

وفي هذا الصدد، تقول هانا لوغان، من مدونة Eat Sleep Breathe Travel، “إن هذه الخطوة مهمة جدًا لأن معظم شروط وأحكام وثائق التأمين قد تحتوي على شرط الاتصال برقم مُعيَّن من أجل الحصول على التغطية التأمينية اللازمة”.

ويجب عليك أن تحتفظ بالوثائق الداعمة لمطالبتك، سواء كان الأمر يتعلَّق بأمتعة مفقودة أو نفقات طبية أو تضرُّر لسيارة مُستأجَرة، على سبيل المثال عقد الاستئجار الأصلي والإيصالات والصور والوثائق الطبية ونسخة من بطاقة الصعود إلى الطائرة.

وربما يكون شراء تأمين السفر أشبه بمحاولة حزم حقيبة السفر، فقد يبدو الأمر مربكًا في البداية، ولكنه في النهاية يصبح أمرًا معتادًا وضروريًا في كل رحلة. وبالتالي، يمكنك السفر بدون قلق، وفي الوقت نفسه توفير الكثير من الأموال.


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى