الهجرةحياة المهاجرين

مزايا وعيوب الحياة والعمل في دبي

إيجابيات وسلبيات الحياة والعمل في دبي، الإمارات

إن المدن كالنساء لكل منها شخصيتها المتفردة وطابعها المتميز ومن بين المدن أصبحت مدينة دبي هي الحلم، هي الأيقونة، هي تلك الجميلة التي يسعى الجميع الى التقرب منها ولم يأت هذا من فراغ، فقد استطاعت دبي بهذا المزيج المتناسق من الإرث الحضاري والتقدم التكنولوجي أن تجعل من نفسها مدينة الأحلام التي تهفو إليها القلوب، فإن كنت من الباحثين عن المتعة والراحة والرحلات فإنك أمام واحدة من أعلى الوجهات على مستوى العالم جذبا للسياحة بكافة أنواعها، وإن كنت من الباحثين عن المال فهي أرض الفرص وجزيرة الكنز وإن كنت من الباحثين عن العمل فهو سوق مفتوح من الفرص إن اجتهدت نجحت، كل ذلك جعل من دبي مدينة الحلم، ولكن إلى أي مدى قد يتحقق هذا الحلم، وإذا نزلنا لأرض الواقع هل سنجد أن الحلم هو الحقيقة؟ وما الأسباب التي جعلتها من أعلى المدن على مستوى العالم جذبا للسياح والباحثين عن عمل؟

في هذا المقال نحاول عرض ما قد تقابله من مميزات وعيوب منذ أن تطأ قدمك أرض الأحلام:


أولاً: مميزات الحياة والعمل في مدينة دبي

1-الحرية الدينية

رغم أن دبي هي مدينة إسلامية في الأساس إلا أن تطبيق تعاليم الإسلام السمحة قد أعطى سكان دبي من مختلف الديانات حرية الممارسة الدينية، ففي دبي تجد المساجد والكنائس والمعابد تمارس شعائرها بحرية، إلا أن بعض المطاعم قد لا تقوم بتقديم الوجبات خلال ساعات الصيام في شهر رمضان.

2-السكن في دبي

رغم ارتفاع أسعار العقارات وصعوبة تملك وحدة عقارية إلا أن هناك وفرة في الإيجارات وتتميز دبي بتنوع كبير في مستوى الوحدات وإيجاراتها مما يوفر فرصة لكل ِشخص وفقاً لميزانيته، كذلك فإن العقود القصيرة تمنحك حرية وسهولة التنقل بين الإيجارات وكذلك تتميز بعض الإيجارات بوجود خدمات نظافة للغرف على مدار الساعة مما يمنحك خدمة فندقية ولكن بكلفة أقل.

3-الفرص الاستثمارية

تتميز دبي بتقديم فرص استثمارية رائعة وخدمات متميزة للمستثمرين
تتميز دبي بتقديم فرص استثمارية رائعة وخدمات متميزة للمستثمرين

يتنامى الاقتصاد في دبي بصورة مضطردة وهو ما يجعلها سوقاً مفتوحاً للفرص، وكل ما هو مطلوب منك أن تحسن الاختيار والتخطيط وتبدأ استثمارك لتجني الثمار، كذلك فإن هذا النشاط الاقتصادي جعل من مدينة دبي سوقاً مفتوحاً لمختلف المهن وأصحاب المهارات.

4-التنوع الثقافي

حيث أن دبي أصبحت مدينة جاذبة للعمالة من مختلف القارات فقد أضفى عليها هذا طابع متميز من التنوع الثقافي، ففي كل زاوية وشارع ترى الأفريقي الى جانب الأوروبي ومعهم الشرقي مما يمنحك فرصة للاحتكاك بمختلف الثقافات العالمية في مدينة واحدة وكذلك القدرة على انشاء شبكة من العلاقات تشمل جميع القارات، كما انعكس هذا الاختلاف على أسلوب الحياة ذاته ففي المحلات والمطاعم والمراكز التجارية تجد جميع الأذواق كالأكلات الهندية الغنية بالتوابل، مما يجعل المدينة قبلة مميزة لعشاق التسوق والطعام.

5-مدينة المتعة والترفيه

إن دبي هي سوق ترفيهي نشط، ففي دبي تجد الأنشطة الترفيهية إلى جانب المؤتمرات العلمية الدولية وتجد المطاعم إلى جوار الأنشطة الرياضية وتجد الأسواق على اختلاف أذواقها ومستوياتها المادية فمهما كان مستواك المادي ومهما اختلفت الاهتمامات ستجد دائما ما يناسبك وإن كنت من العاملين في دبي فستحظى بإجازة أسبوعية متميزة ومختلفة في كل مرة.

6-لا ضرائب

هذه الكلمة وحدها كفيلة بأن تجعل من دبي قبلة المهنيين والمستثمرين، ففي دبي مع ارتفاع مستوى الأجور فأنت لست مجبرا على دفع أي ضريبة ولست مضطراً لاقتطاع أي جزء من راتبك وهذه ميزة كبيرة مقارنة بالدول التي تفرض ضرائب باهظة.

7-الرفاهية والفخامة

تتميز دبي بأسلوب حياة يتسم بالرفاهية العالية والفخامة
تتميز دبي بأسلوب حياة يتسم بالرفاهية العالية والفخامة

في دبي ستجد دائما ما يشتريه المال من رفاهية فهناك دائما اهتمام بالتفاصيل وكلما ارتفعت ميزانيتك ازداد هذا الاهتمام وازداد مستوى تدليلك فإن كنت من طالبي التدلل والرفاهية ومن أصحاب الميزانيات المفتوحة فليس هناك أفضل من مدينة دبي لتجد مبتغاك.

8-المواصلات العامة

أما عن المواصلات العامة فحدث ولا حرج بداية من مترو دبي وانضباط مواعيده ونظافته ونظامه مروراً بخطوط الباصات العامة والتي تغطي كل مناطق دبي ونهاية بسيارات التاكسي ونظافتها واتساعها وكل هذه المواصلات بأسعار مناسبة ومقبولة أما عن الجو والطيران فبمجرد حصولك على إقامة دبي يمكنك التسجيل في بوابات الخدمة الالكترونية مما يسهل عليك إجراءات سفرك في حلك وترحالك.

9-النشاطات الخارجية

بداية من شروق شمس دبي وحتى فجر اليوم التالي ستجد العديد من الأنشاطة التي تستهويك ، فشمس دبي ساطعة طوال النهار ومعظم أيام السنة مما يعطيك فرصة لممارسة العديد من الأنشطة النهارية كالسباحة والمشي وركوب الدراجات والتمتع بحمام شمسي دافئ على رمال الخليج، وإن حل الليل بدأت حياة ثانية من الأنشطة كالنوادي الليلية وحفلات الموسيقى والرقص.

10-بيئة مناسبة لتربية الأبناء

إن دبي من أكثر المدن أمانا في العالم وهذا يعطي أبنائك فرصة أن يكبروا في وسط مجتمع آمن متعدد الثقافات مما سينعكس على شخصيتهم ويملئهم ثقة بالنفس وانفتاح في التفكير، كذلك فرغم ارتفاع قيمة المصروفات المدرسية فهذا يقابله ارتفاع في جودة التعليم والتي تؤمن لأبنائك مستوى عملي ومهني محترم، كذلك فإني لا أعتقد أن المصروفات المدرسية قد تمثل عبء على الاسرة مع هذا المستوى المرتفع من الأجور.

11-انتشار اللغة الإنجليزية

إن التعدد الثقافي في دبي واختلاف الجنسيات فرض اللغة الإنجليزية على المدينة فرغم كونها مدينة عربية الهوى إلا أنك قد تستمع وتستخدم الإنجليزية أكثر على مدار اليوم وهذه ميزة كبيرة خاصة للمغتربين من دول خارج الوطن العربي.

12- جودة المراحيض العامة

تتميز دبي بأنها توفر مراحيض عامة ذات جودة عالية سواء في مراكز التسواق أو الحدائق أو مراكز الخدمات الحكومية أو غيرها من الأماكن العامة، حيث تجد دائما هناك عمال نظافة يقومون على تنظيف تلك المراحيض أولاً بأولا.


ثانياً: عيوب الحياة والعمل في مدينة دبي

1-صعوبة التعامل مع الطرق والعناوين

إن نظام الطرق ونظام العنونة في دبي معقد إلى حد ما ففي البداية سوف تجد صعوبة في حفظ الطرقات والوصول إلى أي عنوان، إلا أن هذه المشكلة سوف تتغلب عليها مع مرور الوقت وتكرار استخدامك للطرق، وبمساعدة خرائط جوجل تستطيع التغلب على هذه المشكلة.

2- حجب بعض المواقع على الانترنت

عند بدء استخدامك للإنترنت في دبي ستكتشف وجود حجب لعدد من المواقع وبالأخص المواقع ذات المحتوى الغير مقبول مجتمعيا وسياسياً.

3-الطقس والحرارة

إن الطقس في دبي حار معظم أيام السنة حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 45 و50 درجة مئوية بل وقد ترتفع الحرارة لتلامس 54 درجة مئوية في الصيف مما يستحيل معه السير في شوارع دبي وقت النهار، وتعتدل الحرارة بعض الشيء بداية من شهر نوفمبر وحتى شهر مارس وهي الفترة التي يمكنك فيها ممارسة الأنشطة الخارجية في فترة النهار.

4- التوطين وإعطاء الأولوية للمواطنين في فرص العمل

التوطين هي سياسة تتبعها معظم دول الخليج، حيث تحاول حكومة الإمارات أن تعطي الأولوية في التوظيف للمواطنين الإماراتيين على حساب الوافدين المغتربين، فتجد بعض إعلانات الوظائف تشترط أن يكون المتقدم للوظيفة مواطناً إماراتياً.

فيديو: نصائح خاصة بالعمل في مدينة دبي، الإمارات

نصائح للعمل في مدينة دبي

5-ارتفاع كلفة المعيشة

إن دبي تعتبر من أعلى مدن العالم في مستوى المعيشة وهو ما يجعلها أيضا من أغلى مدن العالم من حيث الكلفة اليومية للمعيشة وإن لم تكن تحصل على راتب جيد فقد تجد صعوبة في توفير المال وينتهي بك الحال عائدا لديارك خالي الوفاض وهو ما لا يتمناه أي مغترب. وهناك مقولة سائدة في دبي وهي “ما تكسبه في دبي يتم إنفاقه في دبي ولا يخرج منها”.

فيديو يوضح تكاليف المعيشة في مدينة دبي للمقيمين والسياح والزائرين

6- قيادة السيارة مرهقة

إن شوارع دبي تتميز بكثافة السيارات العالية وكذلك وجود عدد كبير من كاميرات المراقبة المرورية مما يجعلك عرضة في أي لحظة للحصول على مخالفة مرورية وهو ما لا يتمناه أي سائق نظرا لارتفاع قيمة المخالفات كذلك فإن الزحام يخلق لديك حالة من التوتر والشد العصبي ما ينعكس على حياتك اليومية سلبيا. لذلك إذا أردت قيادة السيارة في دبي فاخرج مبكرا وقد بأمان.

7-صعوبة التعامل مع ملاك العقارات والسماسرة

في دبي تحتاج للدفع مقدما ودفع المبلغ كاملاً وفي كثير من الأوقات تتولى شركتك هذه المهمة وتقوم بخصم دوري من الراتب الخاص بك ولكن إن قمت بالإيجار بنفسك فيجب التأكد من أن تحصل على ما تدفع ثمنه سواء مستوى الشقة أو الخدمات الملحقة.

8- تعديل القوانين بشكل مستمر

إن تعدد القوانين والتغيرات التي تطرأ عليها تؤدي إلى استهلاك الكثير من الوقت في إنجاز الأعمال، ورغم أن كثرة القوانين هدفها حماية طرفي العملية الجارية إلا أنها في النهاية تؤدي لإضاعة المزيد من الوقت في الأعمال الورقية لذلك فانت بحاجة لموظفين أصحاب خبرة في هذا المجال وذلك لضمان إنجاز العمل في الوقت المناسب.

9- ندرة فرص العمل

وذلك نظرا لأن دبي مدينة جاذبة للعمالة بأجورها العالية ومستوى الرفاهية العالي فيها مما يجعل من الصعب عليك إيجاد فرصة داخل سوق العمل، لكن الخبر السعيد أنك حين تضع قدما في سوق العمل يصبح من السهل عليك التنقل من شركة لأخرى وبالتالي الحصول على عروض أفضل.


موقع مسافر 24 يتمنى لكم رحلة ممتعة وسفراً آمناً!

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى