نصائح سفر

نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة براغ التشيكية

معلومات يجب عليك معرفتها قبل السفر إلى التشيك

في هذه المقالة، ستجد دليلاً شاملاً يضم أهم نصائح السفر التي يجب عليك معرفتها قبل السفر إلى مدينة براغ حتى تستطيع الاستمتاع بتجربة ممتعة لا مثيل لها في هذه المدينة الجميلة.

هل مدينة براغ هي أجمل مدينة في أوروبا؟

لقد حصلت مدينة باريس على هذا اللقب من عشرات السنين، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يرون أن مدينة براغ العريقة هي أجمل مدن أوروبا، حيث تضم الكثير من المعالم السياحية الجميلة، ومن بينها الجسور والأبراج القديمة والساحات التاريخية والقلاع الضخمة ونهر فلتافا Vltava River. وتشتهر مدينة براغ باسم “مدينة الألف برج”، وتشتهر أيضًا بأنها “قلب أوروبا” لأنها تقع في وسط قارة أوروبا.

عُملة دولة التشيك

عُملة التشيك ليس اليورو، ولكنها الكرونا التشيكي، وهذا المعلومة لا يعرفها الكثير من السياح الذين يزورون مدينة براغ. وتتوفِّر الكرونا التشيكي في فئات 1 و2 و5 و10 و20 و50 كرونا، ويجب عليك التأكُّد من سعر الصرف قبل السفر.

عمليات الاحتيال عند صرف العملات في براغ

هناك عدد قليل من مكاتب صرف العملات التي لا تتقاضى عمولات، ولكنها تفرض رسوم صرف باهظة. وعندما ترغب في صرف العملات، لا تسأل عن سعر الصرف فقط، ولكن اسأل أيضًا عن المبلغ النهائي الذي ستحصل عليه. وهناك أيضًا الكثير من المحتالين الذين يحومون حول مكاتب الصرافة ويعرضون أسعار صرف رائعة، ولكنهم يُقدِّمون للسياح عملات قديمة لم تُعَد مُستخدَمة. يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للبنك الوطني التشيكي للتعرَّف على العملات المُستخدَمة في جمهورية التشيك. وعلى الرغم من وجود بعض مكاتب الصرافة التي تُقدِّم أسعار صرف جيِّدة دون عمولات، إلا أن البعض يُفضِّلون سحب الأموال من ماكينات الصرَّاف الآلي مباشرةً، ولكن تجنَّب استخدام ماكينات EuroNet لأنها تفرض رسومًا عند السحب.

بطاقات SIM

إذا كنت قادمًا إلى مدينة براغ من بلد آخر داخل الاتحاد الأوروبي، فانت لست بحاجة للحصول على بطاقة SIM  محلية في براغ. ولكن إذا كنت ترغب في شراء بطاقة SIM، تستطيع شراء بطاقة من فودافون نظير 800 كرونا تشيكي لتحصل على بيانات تصل إلى 10 جيجابايت، وهي صالحة لمدة 30 يومًا. وتتوفَّر بطاقات فودافون في المطار والعديد من متاجر السوبر ماركت.

الطقس في مدينة براغ وأفضل وقت لزيارة المدينة

تستطيع الاستمتاع بزيارة مدينة براغ على مدار العام. ففي فصل الشتاء، وعلى الرغم من برودة الطقس، إلا أن المدينة تبدو ساحرة عندما تغطيها الثلوج. ولكن أفضل وقت لزيارة مدينة براغ هو خلال فصلي الربيع والخريف، حيث تكتسي المدينة بالألوان، ويكون الطقس معتدلاً إلى حد ما. ومثلما هو الحال مع معظم المدن الأوروبية الأخرى، تشهد مدينة براغ ازدحامًا شديدًا في أشهر الصيف.

المواصلات العامة في براغ، المترو والترام

تستطيع أن تستقل مترو براغ وتذهب إلى أي مكان في المدينة. ونظام المترو في براغ بسيط لغاية، وعلى الأرجح لن تحتاج إلى استخدام أي وسيلة مواصلات أخرى، فهناك 3 خطوط مترو فقط في المدينة. كما تستطيع أيضًا شراء تذكرة موحَّدة للمترو والترام والحافلات، فهناك تذكرة لمدة 90 دقيقة بقيمة 32 كرونا تشيكي، وتذكرة لمدة 30 دقيقة بقيمة 24 كرونا تشيكي، بينما يبلغ سعر تذكرة اليوم الكامل 110 كرونا تشيكي. وتستطيع الحصول على تذكرة اليوم الواحد فقط في حال كنت تنوي القيام بأكثر من 4 رحلات.

وماكينات إصدار التذاكر في براغ لا تقبل إلا العملات المعدنية فقط. وتوجد أسعار التذاكر العادية على اليسار، بينما على اليمين توجد أسعار الأطفال. وبعد أن تضغط الزر الخاص بالتذكرة التي ترغب في شرائها، يجب أن تضع العملات المعدنية حتى يتم إصدار البطاقة. ولكن انتظر، فليس هذا هو نهاية المطاف، بل يجب عليك ختم البطاقة من الماكينات الصفراء أو البرتقالية قبل استخدامها. وفي حال استخدمت وسيلة المواصلات دون ختم البطاقة، فسوف تُفرَض عليك غرامة باهظة.

خدمة Liftago وUber وسيارات الأجرة المحلية

على الرغم من أنك تستطيع استخدام مترو براغ للوصول إلى أي مكان في المدينة، فقد تحتاج أيضًا إلى استخدام سيارات الأجرة إذا كنت تحمل الكثير من الأمتعة. وستكون سيارات الأجرة خيارًا اقتصاديًا إذا كنت تسافر في مجموعة يزيد أفرادها عن شخصين. وتجدر الإشارة إلى أن خدمات سيارات الأجرة المعتمدة على التطبيقات في براغ مريحة للغاية. وتطبيق Liftago هو النسخة التشيكية من تطبيق Uber، وكل ما عليك فعله هو تحديد موقعك والوجهة التي ترغب في الذهاب إليها. ومن ناحية أخرى، يُحذَر السكان المحليون السياح من ركوب سيارات الأجرة من الشارع مباشرةً حتى لا يدفعون مبالغ أكبر من المعتاد.

تكلفة السفر إلى براغ

تكلفة السفر إلى مدينة براغ ليست باهظة مثلما هو الحال مع معظم المدن الأوروبية، حيث تستطيع الاستمتاع بتجربة سفر ممتعة في مدينة براغ التشيكية بميزانية محدودة. وستُكلِّفك الإقامة في غرفة من فئة الخمس نجوم حوالي 200 يورو، بنما يتراوح سعر الغرفة المتوسِّطة بين 50 و150 يورو. وتبلغ تكلفة تناول الطعام في المطاعم الجيِّدة حوالي 10 يورو للفرد. وتبلغ تكلفة الإقامة في النُزُل حوالي 15 أو 20 يورو. كما تستطيع الحصول على تذكرة مترو لمرة واحدة نظير 1 يورو، ويبلغ سعر ساندويتش الهوت دوغ في الشارع 1 يورو. والجعة التشيكية الشهيرة رخيصة للغاية. وبصفة عامة، تستطيع الاستمتاع بقضاء يوم كامل في مدينة براغ بأقل من 50 يورو.

تجنُّب الزحام عند زيارة جسر تشارلز والبلدة القديمة

يُعَد جسر تشارلز والبلدة القديمة من أهم المعالم السياحية التي لا غنى عن زيارتها في مدينة براغ. وأفضل طريقة للاستمتاع بزيارة هاتين الوجهتين هو الاستيقاظ مُبكِّرًا قبل شروق الشمس حتى تتجنَّب الازدحام الشديد. وهناك العديد من البطاقات التي توفِّر إمكانية الانتظار في طوابير طويلة قبل زيارة أهم المعالم السياحية في مدينة براغ. وأحيانًا، تكون منطقة مالا سترانا Lesser Town أقل ازدحامًا من الوجهات السياحية الأخرى.

مواقع مشاهدة غروب الشمس في مدينة براغ

تجنَّب زيارة جسر تشارلز والبلدة القديمة عند غروب الشمس حيث يكون الازدحام شديدًا. وبدلاً من ذلك، تستطيع زيارة حديقة ليتنا Letna Park أو حديقة Riegrovy Sady. وسوف تستمتع كثيرًا عند زيارة مبنى Hanavský Pavilion في حديقة ليتنا. وبالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس، تستطيع قضاء وقت ممتع والاستمتاع بتناول المأكولات والمشروبات التي تصطحبها معك. وهناك أيضًا العديد من الأبراج الجميلة في مدينة براغ، ونم بينها برج بيترين Petřín Tower الذي يُعَد نسخة مُصغَّرة من برج إيفل. وتستطيع أيضًا زيارة برج التليفزيون Žižkov Television Tower للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس.

ابتعِد عن وسط المدينة

تقتصر زيارة الكثير من السياح على وسط مدينة براغ، حيث يتم الاكتفاء بزيارة جسر تشارلز والبلدة القديمة. وبصفة عامة، فإن مدينة براغ هي مدينة جميلة يوجد بها الكثير من المعالم السياحية الجديرة بالزيارة مثل ساحة Jiřího z Poděbrad Square التي تتميَّز بأجوائها الهادئة وتحتوي على العديد من المطاعم التي تُقدِّم وجبات شهية بأسعار رخيصة. وهناك أيضًا الكثير من المتاجر الصغيرة الجميلة.

كعك Trdelník

يوجد في براغ الكثير من المتاجر التي تبيع هذه الحلوى الشهيرة على الرغم من أنها ليست حلوى تشيكية محلية. وفي الواقع، تعود أصول هذه الحلوى إلى مدينة سكاليتسا في سلوفينيا.

الدُمى الروسية

هناك العديد من متاجر الهدايا التذكارية في براغ التي تبيع دُمى ماتريوشكا التي لا يوجد لها أي علاقة بمدينة براغ أو بالثقافة التشيكية مثلما قد يظن الكثير من السياح.

الهدايا التذكارية التشيكية

إذا كنت ترغب في شراء هدايا تذكارية محلية، يجب عليك شراء الأعمال الفنية الزجاجية من إنتاج شركة موزير والمنتجات الخزفية المُزخرَّفة باللون الأزرق، بالإضافة إلى الدُمى التشيكية.

الفطائر التشيكية

في جميع أنحاء العالم، الفطائر هي نوع من الحلوى الشهية، ولكن في براغ، الأمر مختلف تمامًا. فعندما تطلب الفطائر في براغ، سوف تحصل على طبق يحتوي على قطع من الخبز واللحم.

مشروب إفنستين Absinthe  ومشروب سليفوفيس Slivovice

يحرص الكثير من السياح عند زيارة مدينة براغ على شراء مشروب إفنستين على الرغم من أن أصوله تعود إلى سويسرا. ويخضع هذا المشروب لرقابة صارمة في معظم البلدان الأوروبية، حيث يُباع دون مادة الثوجون. ولكن في براغ، يحتوي مشروب إفنستين على مادة الثوجون، ولكنه لا يحتوي على الينسون أو الأعشاب. ويُفضَّل شراء هذا المشروب من فرنسا أو سويسرا. ويستطيع السياح أيضًا تجربة مشروب سليفوفيس عند زيارة مدينة براغ، وهو مشروب مُنتَج محليًا يتسم بمذاقه القوي حيث يحتوي على كحول بنسبة 50%.

أشهر أحياء براغ

تحمل الأحياء في براغ أسماء وأرقام، وتبدأ الأرقام من 1 إلى 10. وهناك نظام قديم لترقيم الأحياء قد يؤدي إلى حدوث بعض اللبس لدى السياح. وتضم مدينة براغ العديد من الأحياء، والتي يسهل الوصول إليها من خلال التصنيف الآتي: براغ الشمالية وبراغ الجنوبية وبراغ الغربية وبراغ الشرقية. وفيما يلي: أسماء بعض الأحياء: البلدة القديمة (Staré město) والقلعة (Hradčany) والحي اليهودي (Josefov).

مراكز السبا في مدينة براغ

مراكز السبا في مدينة براغ لها طابع خاص يجعلها تختلف عن مراكز السبا الأخرى الموجودة في جميع أنحاء العالم. ففي جميع مراكز السبا، لا يتم تقديم أردية، ولكن يتم استخدام مناشف فقط. وفي الغالب، يتم تقديم المعالجات للرجال والسيدات في المكان والوقت نفسهما.

زيارة المدن المحيطة بمدينة براغ

على الرغم من أن مدينة براغ هي مدينة جميلة، إلا أنه من الرائع زيارة المدن المحيطة بمدينة براغ، ومن بينها مدينة باردوبيتسه Pardubice الهادئة. ولعل أفضل وسيلة للسفر خارج مدينة براغ هي قطارات RegioJet، حيث تتميَّز الرحلات بمستوى رائع من الخدمة الجيِّدة والراحة، حيث توجد خدمة واي فاي مجاني عال السرعة ومشروبات مجانية. وبجوار كل مقعد، يوجد مقبس. أيضًا، تكلفة السفر بالقطارات في التشيك معقولة. وفي الغالب، تغادر القطارات من محطة السكك الحديدية الرئيسية في براغ. وقد تُسبِّب أرقام أرصفة القطارات بعض الإرباك لأنها لا تظهر على التذاكر. وعندما تصعد إلى القطار، يجب أن تجلس على المقعد المُخصَّص لك.

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى