هولندا

الدليل السياحي الشامل لمدينة أمستردام الهولندية – Amsterdam

أهم المزارات السياحية وأشهر المأكولات وأفضل الفنادق ونصائح السفر

العاصمة الهولندية أمستردام هي واحدة من أشهر الوجهات السياحية في أوروبا والعالم. وتُعَد أمستردام أهم مركز ثقافي في هولندا نظراً لأنها تضم الكثير من الجامعات والأكاديميات والمعاهد البحثية، بالإضافة إلى أكثر من 40 متحفاً والعديد من المسارح وأماكن الترفيه. وبالإضافة إلى ذلك، تشتهر المدينة بالعديد من المنازل التاريخية ذات التصميم الرائع، والتي تتخذ شكل مروحة، وهي مبنية على طبقة من الطين وتمتد إلى قاع رملي ثابت يصل إلى 18 متراً تحت سطح الأرض.

يوجد في أمستردام حوالي 6,750 مبنى يعود تاريخها إلى الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وذلك في مساحة لا تتجاوز 2000 هكتار، وتتخلَّلها 160 قناة، وكثير من هذه المباني هي عبارة عن بيوت عائمة. وهناك أيضاً العديد من الجسور الخلَّابة التي تربط بين جزر المدينة البالغ عددها 90 جزيرة، وثمانية منها عبارة عن جسور خشبية مُتحرِّكة قديمة، من بينها جسر ماجيري بورغ Magere Brug، الذي يُعَد من أجمل الأماكن لالتقاط الصور الفوتوغرافية.

وفيما يلي سوف نستعرض قائمة تضم أهم المزارات السياحية في مدينة أمستردام.


أهم المزارات السياحية في مدينة أمستردام الهولندية

1- متحف ريكز Rijksmuseum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا

يُعَد متحف ريكز الوطني واحداً من أهم المزارات السياحية، وأهم وجهة فنية في مدينة أمستردام الهولندية. وقد تأسَّس المتحف في عام 1798 ليضم أكبر مجموعة من التحف والأعمال الفنية النادرة في البلاد. ويضم المتحف أعمالاً فنية وثقافية تغطي الفترة منذ القرن الثالث عشر الميلادي وحتى الآن، ومن بينها أكثر من 8,000 لوحة هامة تنتشر في 250 قاعة عرض في هذا المتحف الضخم. وبالإضافة إلى اللوحات الجميلة، يضم متحف ريكز مكتبة رائعة تحتوي على أكثر من 35,000 كتاب ومخطوط، بالإضافة إلى العديد من المعروضات الرائعة التي تُجسِّد تطوُّر الفن والثقافة في هولندا. ويضم المتحف أيضاً مجموعة مدهشة من المصنوعات اليدوية التقليدية والمنحوتات التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى أنماط الفن الحديثة.

وتتوفِّر في المتحف جولات برفقة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، وهي جولات متنوِّعة لكل منها طابع خاص. وتستطيع أن تكتشف تجربة ثرية لا مثيل لها من خلال جولة استثنائية عبر التاريخ والثقافة مع معروضات متحف ريكز، وتستطيع أيضاً الاستمتاع بتجربة طعام استثنائية في مطعم المتحف الحائز على نجوم ميشلان.

  • العنوان: Museumstraat 1, 1071 XX Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني: www.rijksmuseum.nl/en

2- منزل آن فرانك Anne Frank House

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
منزل آن فرانك، أمستردام، هولندا

يوجد منزل آن فرانك على قناة برينسينغراخت Prinsengracht، وقد تم بناء هذا المنزل لتخليد ذكرى آن فرانك، وهي واحدة من أشهر ضحايا الهولوكوست في العالم. في هذا المنزل، اختبأت عائلة آن طوال فترة كبيرة من الحرب العالمية الثانية، وهم في الأصل لاجئون يهود من مدينة فرانكفورت الألمانية. وفي هذا المكان، كتبت آن يومياتها التي أصبحت من أكثر الكتب مبيعاً بعد الحرب، بعد سنوات قليلة من وفاتها في سن الخامسة عشر، وقبل شهرين فقط من انتهاء الحرب. وقد تم الاحتفاظ بجزء كبير من المنزل على حالته الأصلية ليصبح نصباً تذكارياً يُجسِّد فترة مأساوية من تاريخ الإنسانية. يجب أن تحجز تذكرة الدخول قبل شهرين أو أكثر من زيارتك، لذا احرص على شراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمنزل قبل بداية الزيارة.

وبجوار متحف آن فرانك، توجد كنيسة وستركيرك الغربية Westerkerk، والتي تُعَد واحدة من أشهر الكنائس في مدينة أمستردام. وقد تم الانتهاء من بناء هذه الكنيسة الجذَّابة التي يعود تاريخها إلى عصر النهضة في عام 1630، وهي تتميز بالكثير من سمات الفن القوطي سواء في تصميمها الداخلي أو الخارجي. وتمتلك الكنيسة برجاً يُعَد هو الأطول في المدينة إذ يبلغ ارتفاعه 85 متراً، وهو يشتهر باسم Langer Jan أو جون الطويل. وعلى قمة البرج، وضِعَت نسخة كبيرة من تاج الإمبراطور تخليداً لذكرى الإمبراطور ماكسيميليان، إمبراطور النمسا. ويشتهر البرج أيضاً بأجراسه المُميَّزة.

وهناك أيضاً الأرغن الرائع الذي يعود تاريخه إلى عام 1622، والعمود الرخامي المدهش الذي تم وضعه في عام 1906 تخليداً لذكرى رامبرانت، الذي دُفِن خارج الكنيسة (ثم تم إدخاله لاحقاً إلى داخل الكنيسة).

  • العنوان: Prinsengracht 263-267, 1016 GV Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.annefrank.org/en

3- متحف فان جوخ Van Gogh Museum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
متحف فان جوخ، أمستردام، هولندا

يُعَد متحف فان جوخ واحداً من أشهر المزارات السياحية في مدينة أمستردام منذ افتتاحه في عام 1972، وهو وجهة لا غنى عن زيارتها لعشاق الفن والتاريخ. وقد تم تصميم هذا المتحف الحديث الرائع على يد المهندس المعماري غيريت ريتفيلد تخليداً لذكرى الرسام الهولندي الشهير فان جوخ الذي عاش حياة استثنائية مليئة بالأحداث. ويضم المتحف أكبر مجموعة في العالم من لوحات فان جوخ وأعماله الفنية التي تبرَّع بالكثير منها شقيقه ثيو وأفراد آخرين من العائلة.

يضم المتحف 200 لوحة و500 من أروع النقوش والرسومات، بالإضافة إلى 700 خطاب تم تبادلها بينه وبين أصدقائه وأفراد عائلته. وتُجسِّد الأعمال الفنية المعروضة في المتحف فترات رئيسية من حياة فان جوخ: وهي تشمل الأعمال الواقعية خلال الفترة من عام 1880 إلى عام 1887، والتي تشمل لوحة آكلو البطاطا الشهيرة Potato Eaters. والفترة الانطباعية خلال الفترة من عام 1887  إلى عام 1890، والتي تشمل لوحة مزهرية دوَّار الشمس Vase with Sunflowers التي ربما تُعَد هي الأشهر من بين جميع لوحات فان جوخ.

وداخل المتحف، يتم تقديم العرض التقديمي الرائع Meet Vincent Van Gogh Experience باستخدام الوسائط المُتعدِّدة لتقديم لمحات عن حياة الفنان من خلال نسخ رقمية من أعماله الفنية. ويضم المعرض أيضاً أعمالاً فنية رائعة لفنانين معاصرين لفان جوخ، من بينهم بول غوغان وهنري دو تولوز -لوترك. وإذا سمح لك الوقت، لا تنس الاستفسار عن الورش التعليمية التي يُقدِّمها المتحف في الرسم والتصوير الفوتوغرافي.

فيديو للرحالة العربي أحمد ممدوح وجولة سياحية مميزة في مدينة أمستردام

أهم الأماكن السياحية في أمستردام ونصائح للمسافرين

4- حي جوردان Jordaan

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
حي جوردان، أمستردام، هولندا

حي جوردان هو أشهر أحياء مدينة أمستردام، ويشتهر هذا الحي بتصميمه الفريد الذي يجمع بين المناطق السكنية والحدائق العامة والأسواق النابضة بالحياة، بالإضافة إلى المطاعم والمتاجر الفخمة. وهذا الحي مليء أيضاً بالعديد من الأنشطة الشيِّقة والممتعة، من بينها التنزُّه سيراً على الأقدام لمسافات طويلة في الشوارع ذات المناظر الخلَّابة وزيارة الكثير من المعالم السياحية الهامة الموجودة في هذه المنطقة، مثل منزل آن فرانك الشهر وغيره من المزارات السياحية الأقل شهرة، مثل المتحف العائم Woonboots Museum، ومتحف الجبن Amsterdam Cheese Museum.

وفي صباح السبت من كل أسبوع، تتحوَّل Lindengracht إلى سوق ضخمة في الهواء الطلق، حيث يمكنك شراء المنتجات الحرفية المحلية والزهور وغيرها من السلع الرائعة. وفي صباح الاثنين من كل أسبوع، تستطيع زيارة شارع ويسترسترات الذي يضم 200 كشك ومتجر لبيع السلع المستعملة. وتستطيع أيضاً الاستمتاع بقضاء أمتع الأوقات ومشاهدة المارة والاستماع إلى الموسيقى الفولكلورية الهولندية في المطاعم والمقاهي الموجودة في حي جوردان.


5- حديقة فوندل بارك Vondelpark

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
حديقة فوندل بارك، أمستردام، هولندا

تشغل حديقة فوندل بارك مساحة 120 هكتاراً، وتُعَد أكبر حديقة في مدينة أمستردام حيث يتوافد عليها الزوار من كل مكان من أجل الاستمتاع بعدد لا حصر له من الأنشطة الشيِّقة.  وتضم الحديقة مساحات خضراء شاسعة وبرك مياه هادئة والعديد من مسارات التنزُّه. وهناك أيضاً حديقة زهور تضم أكثر من 70 نوعاً مختلفاً من الزهور.

تضم الحديقة أيضاً مجموعة متنوِّعة من التماثيل والمنحوتات وساحات اللعب وغيرها من المرافق والأنشطة الترفيهية، والتي تشمل تأجير أحذية التزلُّج ومسرح فوندل بارك المفتوح Vondelpark Open Air Theater الذي يستضيف العروض المسرحية والموسيقية خلال الفترة من مايو إلى سبتمبر. ليس هذا فحسب، فهناك أيضاً العديد من المقاهي التي تُقدَّم خيارات متنوِّعة من الطعام تشمل وجبات خفيفة ووجبات كاملة.


6- ميدان دام Dam Square

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
ميدان دام، أمستردام، هولندا

لا تكتمل السياحة في أمستردام بدون زيارة ميدان دام وهو واحد من أشهر الوجهات السياحية التي يحرص السياح على زيارتها في مدينة أمستردام. ويضم الميدان القصر الملكي Koninklijk Palace الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، وهو المقر السابق للعائلة الملكية الهولندية، ويشهد حالياً تنظيم العديد من المراسم الملكية. كما يضم الميدان أيضاً العديد من المزارات السياحية، من بينها الكنيسة الجديدة Nieuwe Kerk ومتحف مدام توسو أو متحف الشمع Madame Tussauds والتمثال التذكاري الوطني National Memorial Statue الذي يُخلِّد ذكرى الجنود الهولنديين الذين فقدوا أرواحهم في الحرب العالمية الثانية.

ويوجد في هذا الميدان العام أيضاً العديد من المقاهي والمطاعم والمتاجر، حيث تستطيع شراء المأكولات الشهية والهدايا التذكارية الرائعة. وسوف يستمتع السياح أيضاً بعجلة فيريس الضخمة، بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة الترفيهية الأخرى، من بينها عروض الشارع ومهرجانات الموسيقى.


7- القصر الملكي في أمستردام Royal Palace of Amsterdam

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
القصر الملكي في أمستردام، هولندا

كان القصر الملكي في السابق هو مبنى البلدية ومقر إقامة للملك عندما يزور المدينة. وقد بدأت عملية إنشاء القصر في عام 1648 حيث تم وضع 13,659 عاموداً لحمل هذا البناء الضخم. ويتميَّز القصر الملكي بتصميمه الخارجي الكلاسيكي المستوحى من فن العمارة الروماني القديم، بينما التصميم الداخلي للقصر حافل بالنقوش والزخارف والمنحوتات التماثيل الرخامية والأفاريز، بالإضافة إلى الأثاث الفاخر ولوحات السقف التي تفنَّن في إبداعها الرسامان فرديناند بول وجوفيرت فلينك، وهما من تلاميذ رامبرانت.

ويضم القصر الملكي أيضاً غرفة الخزينة التي تضم مجموعة من أفخم قطع الأثاث في المدينة، وهي تحتوي على مدفأة رخامية ولوحات سقف من إبداع الرسام كورنيليس هولستين، بينما تحتوي قاعة أعضاء المجلس المحلي على لوحات للرسامين بول وفلينك. وتُعَد قاعة المجلس هي أكبر قاعات القصر الملكي وتتميَّز بديكوراتها الفخمة التي لا مثيل لها. وتتوفَّر جولات في القصر الملكي بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، وهناك أيضاً أدلة صوتية مع بطاقات الدخول.

  • العنوان: Nieuwezijds Voorburgwal 147, 1012 RJ Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.paleisamsterdam.nl/en

8- متحف بيت رامبرانت Rembrandt House Museum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
متحف رامبرانت، أمستردام، هولندا

قضى رامبرانت برفقة زوجته ساسكيا أسعد فترات حياته وأكثرها نجاحاً في منزله الواقع في شارع جودينبريسترات، وقد تم تحويل هذا المنزل إلى متحف. وفي هذا الحي اليهودي، وجد رامبرانت نماذج وموضوعات لأعماله المستوحاة من الكتاب المُقدَّس، ورسم رامبرانت أيضاً العديد من اللوحات للمناظر الخلَّابة عندما كان يتنزَّه على شاطئ القناة. وقد عاش رامبرانت في هذا المنزل لمدة 20 عاماً، ويضم المنزل قطع أثاث ذات تصميم يعود إلى القرن السابع عشر، بالإضافة إلى كثير من النقوش والمُتعلِّقات الشخصية. وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

وعلى مسافة دقيقتين فقط سيراً على الأقدام، توجد الكنيسة الجنوبية Zuiderkerk، التي تضم رفات اثنين من أبناء رامبرانت، بالإضافة إلى رفات أحد تلاميذه. وقد تم تشييد هذه الكنيسة خلال الفترة من عام 1603 إلى عام 1611، وهي أول كنيسة بروتستانتية تم بناؤها في أمستردام بعد حركة الإصلاح، وقد صمَّمها المهندس المعماري هندريك دي كايزر الذي دُفَن بها أيضاً.

وقد شهدت الكنيسة عملية ترميم كبيرة، وهي تستضيف حالياً العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية المحلية. وهناك أيضاً ميدان رامبرانت Rembrandt Square الذي يضم العديد من المقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى تمثال للرسام الشهير.

  • العنوان: Jodenbreestraat 4, 1011 NK Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.rembrandthuis.nl/en

9- الحدائق النباتية The Botanical Gardens

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
الحدائق النباتية في أمستردام، هولندا

تتميَّز مدينة أمستردام بطبيعة خلَّابة. وفي قلب المدينة، توجد الحديقة النباتية Hortus Botanicus Amsterdam التي تُعَد واحدة من أقدم الحدائق النباتية في العالم، والتي يحرص السياح من جميع أنحاء العالم على زيارتها. وقد تأسَّست الحديقة النباتية في عام 1638، وكانت في بادئ الأمر حديقة أعشاب متواضعة يستفيد منها الأطباء والصيدليات. وحالياً، تضم الحديقة نباتات وأشجار نادرة وزهور وصوبة كبيرة تضم مناطق استوائية مختلفة.

ويُعَد الجناح القديم واحداً من أبرز معالم الحديقة النباتية، وهو بناء سداسي الشكل يعود تاريخه إلى أواخر القرن السابع عشر، بالإضافة إلى مشتل البرتقال الذي يعود إلى حقبة السبعينيات من القرن التاسع عشر. ويتميَّز The Palm House بطرازه المعماري الفريد الذي ينتمي إلى مدرسة أمستردام. وسوف يستمتع عشاق النباتات كثيراً بزيارة هذه الحديقة التي تُعَد موطناً لمجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أنواع النباتات والأشجار النادرة، من بينها أشجار الخشب الحديدي الفارسي، بالإضافة إلى العديد من النباتات الاستوائية. وللراغبين في قضاء وقت أطول، يستطيعون الجلوس في المقهى الموجود بالحديقة.

  • العنوان: Plantage Middenlaan 2a, 1018 DD Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.dehortus.nl/?lang=en

10- آرتيس: حديقة الحيوان الملكية بأمستردام Artis: Amsterdam Royal Zoo

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
حديقة حيوان آرتيس في أمستردام، هولندا

تقع حديقة الحيوان الملكية على مسافة 5 دقائق فقط سيراً على الأقدام من الحدائق النباتية. وقد تم إنشاء هذه الحديقة ذات الطراز العالمي في عام 1838، وهي تُعَد واحدة من أقدم حدائق الحيوان في أوروبا. وتضم هذه الحديقة الظليلة مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الحيوانات من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الكثير من المباني التاريخية، من بينها الحوض المائي الذي تم إنشاؤه في عام 1882 والذي يضم نظام الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى أنه يوفر إطلالة رائعة على قاع قناة أمستردام.

وتضم الحديقة أيضاً منزل الحيوانات الليلية ومتحف علم الحيوان وجناح الحشرات وجناح الفراشات وقبة البلانتاريوم. وهناك أيضاً مكتبة تحتوي على مجموعة واسعة من الكتب والمطبوعات والأعمال الفنية التاريخية. هذا، بالإضافة إلى Normaal Amsterdams Peil الذي يوضِّح متوسِّط مستوى المياه في بحر الشمال.

  • العنوان: Plantage Kerklaan 38-40, 1018 CZ Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.artis.nl/en

11- الكنيسة القديمة Oude Kerk

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
الكنيسة القديمة في أمستردام، هولندا

تم تشييد الكنيسة القديمة في عام 1306، وهي تُعَد أقدم بناء في المدينة وما زالت محتفظة بشكلها القديم منذ عصر رامبرانت. والكنيسة القديمة هي أول كنيسة من نوعها في شمال هولندا، وقد صارت هذه التحفة المعمارية الرائعة نموذجاً للكثير من الكنائس في هذه المنطقة. وهناك العديد من الإضافات التي تم إدخالها على الكنيسة، مثل الكنائس الجانبية الكبيرة التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن السادس عشر. وهناك أيضاً بوَّابة تؤدي إلى كنيسة Iron Chapel حيث يوجد بها وثائق تاريخية، مثل وثيقة التحرُّر من الضرائب التي تم إصدارها في عام 1275. وقد تمت إضافة البرج في القرن السادس عشر الميلادي، وهو مزوَّد بأجراس رائعة ويوفِّر إطلالات خلَّابة على مدينة أمستردام.

ويتميَّز التصميم الداخلي للكنيسة بسمات تعود إلى ما قبل حركة الإصلاح، من بينها النوافذ المدهشة التي يعود تاريخها إلى عصر النهضة الهولندية وأكشاك الجوقة الخشبية. وحالياً، تستضيف الكنيسة العديد من المعارض الفنية التي تعرض أعمالاً تنتمي إلى الفن المعاصر. وبعد الانتهاء من زيارة هذا الأثر التاريخي الهام، تستطيع التوجُّه إلى شارع زيدايك Zeedijk، وهو واحد من أقدم شوارع مدينة أمستردام ويضم العديد من المباني المائلة. ويُعتقَد أن المنزل رقم 1 الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر الميلادي هو أقدم مبنى في المدينة.

  • العنوان: Oudekerksplein 23, 1012 GX Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.oudekerk.nl/en

12- متحف ستيديليجك أمستردام Stedelijk Museum Amsterdam

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
متحف ستيديليجك أمستردام، هولندا

تأسَّس متحف ستيديليجك أمستردام (متحف البلدية) في عام 1895. ويضم المتحف واحدة من أهم وأروع المجموعات الفنية في أوروبا، وهي تضم أعمالاً تنتمي لأشهر المدارس والحركات الفنية، ومن بينها مدرسة دي ستايل، مع التركيز بشكل خاص على فن الرسم الفرنسي والهولندي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين.

كما يضم المتحف أيضاً أعمالاً رائعةً للفنانين تيو فان دوسبورخ وبيت موندريان وغيريت ريتفيلد وروزنكيست ووارهول وشاغال ودبفات ودي كوننغ وماتيس. وفي حديقة النحت sculpture garden، توجد نماذج لكل من رودان ومور ورينوار وفيسر. ويوفِّر المتحف لزواره جولات برفقة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ورش فنية عائلية شيِّقة. ويوجد في الموقع أيضاَ متجر ومطعم.

  • العنوان: Museumplein 10, 1071 DJ Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.stedelijk.nl/en

13- منطقة بغيجنهوف The Begijnhof

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
منطقة بغيجنهوف في أمستردام، هولندا

تُعَد منطقة بغيجنهوف واحدة من الوجهات الهادئة داخل المدينة التي يغفل عنها السياح أثناء انتقالهم من مزار سياحي إلى آخر. هذه المنطقة التاريخية الرائعة تستحق الزيارة من أجل اكتشاف معالمها. وعلى الرغم من أنه يوجد سكان في معظم المنازل القديمة، إلا أنه يُسمَح للعامة بالتجوُّل في الحارات والممرات الموجودة بين هذه البيوت، لذا لا تخجل من التجوُّل بحرية في هذه المنطقة. وسوف تستمتع كثيراً بالمناظر الخلَّابة في المروج الخضراء والأفنية التي تحيط بها مجموعة من أقدم المنازل في مدينة أمستردام الهولندية، ومن بينها المنزل الخشبي الوحيد المتبقي من القرن الرابع عشر. ولا تزال الكنيسة الصغيرة الموجودة في المنطقة تفتح أبوابها أمام الزوار، وقد كانت في الأصل مقراً لمجموعة من النساء الكاثوليك، وقد رحلت آخر هؤلاء النساء عن عالمنا، ودُفِنَت في هذه الكنيسة في عام 1971.


14- المتحف اليهودي Jewish Historical Museum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
المتحف اليهودي في أمستردام، هولندا

يقح المتحف اليهودي في أربعة كُنُس يهودية متطابقة، من بينها كنيس غروت Grote Synagogue الذي يعود تاريخه إلى عام 1670. ويضم المتحف مجموعة ضخمة من التحف والأعمال الفنية الدينية، من بينها أوعية التوراة الفضية وأردية التوراة وأغطية الرأس المُزخرَّفة، بالإضافة إلى المُعلَّقات والمظلات الاحتفالية. وهناك أيضاً Holy Shrine المصنوع من الرخام الأبيض.

كما يضم المتحف أيضاً مكتبة ضخمة، وفي الكنيس العلوي Upper Synagogue، يوجد مطعم كوشر. ولا تنس زيارة الموقع الإلكتروني للمتحف للتعرَّف على تفاصيل حول برنامج الحفلات الموسيقية، التي تشمل عروض على ضوء الشموع لفنانين محليين وعالميين مشهورين.

وخارج المتحف، يوجد النصب التذكاري Docker Monument الذي تم إنشاؤه تخليداً لذكرى إضراب عام 1941، عندما رفض العمال التعاون مع ترحيل المواطنين اليهود. وفي الكنيس البرتغالي Portuguese Synagogue، وهو معبد يعود تاريخه إلى أواخر القرن السابع عشر، توجد مكتبة Ets Haim، وهي المكتبة الأقدم من نوعها. وتستطيع أن تحجز مكاناً في إحدى الجولات باللغة الإنجليزية في المتحف اليهودي للتعرَّف عن كثب على تاريخ اليهود في مدينة أمستردام وفي الحي اليهودي التاريخي.

  • العنوان: Nieuwe Amstelstraat 1, 1011 PL Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: https://jck.nl/en

15- الكنيسة الجديدة Nieuwe Kerk

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
الكنيسة الجديدة في أمستردام، هولندا

الكنيسة الجديدة هي الكنيسة المُخصَّصة لتتويج الملوك الهولنديين منذ عام 1814، وهي تقع في قلب مدينة أمستردام بجوار القصر الملكي في ميدان دام، وقد تم بناء هذا الميدان التاريخي في عام 1270 لفصل نهر أمستل عن بحيرة الآي IJ، وقد تمت تسمية المدينة على اسم هذا الميدان.

حالياً، يتم تنظيم العديد من الفعاليات العامة في الميدان والكنيسة، مثل المعارض الفنية وغيرها. وتستضيف هذه الكنيسة، التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، الحفلات الموسيقية التي يتم تنظيمها بصفة منتظمة. وتتميَّز الكنيسة بمنبر رائع يعود تاريخه إلى عام 1649 ومنحوتات خشبية تعود إلى عصر الباروك، وهي مُزيَّنة بصور لكتبة الأناجيل الأربعة، بالإضافة إلى أشكال تُجسِّد الإيمان والأمل والإحسان والعدل والحكمة. وتحتوي الكنيسة أيضاً على أرغن يعود تاريخه إلى عام 1670 وشاشة جوقة من البرونز وأكشاك جوقة رائعة.

ليس هذا فحسب، فهناك أيضاً مقابر لشخصيات هولندية شهيرة، من بينها بي سي هوفت ونيكولاس تولب والأدميرال ميشيل دي رويتر الذي توفي في عام 1679. وتتميَّز الكنيسة أيضاً بنوافذها ذات الزجاج الملوَّن الجميل، والتي يعود تاريخ إحداها إلى عام 1650 وهي تُجسِّد قيام ويليام الرابع بمنح شعار النبالة، بينما تُخلِّد نافذة الملكة، التي يعود تاريخها إلى عام 1898 ذكرى تتويج الملكة فيلهيلمينا.

  • العنوان: Dam, 1012 NP Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.nieuwekerk.nl/en

16- النصب التذكاري الوطني The National Monument

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
النصب التذكاري الوطني في أمستردام، هولندا

على الجانب الآخر من ميدان دام، يقع النصب التذكاري الوطني الذي يعتبر من معالم السياحة في أمستردام، وهو عبارة عن مسلة مذهلة يبلغ ارتفاعها 22 متراً. وقد تم وضعها في هذا المكان بعد الحرب العالمية الثانية تخليداً لذكرى ضحايا الحرب وكرمز للتحرير. وقد قام المهندس المعماري ج. ج. ب. عود بتصميم النصب التذكاري، بينما تم تزيينه بمنحوتات للفنان جيه دبليو رادلر تُصوِّر الحرب (4 ذكور) والسلام (امرأة مع طفل) والمقاومة (رجلان مع كلاب تعوي). وهناك جِرار تحتوي على تراب من 11 مقاطعة، بالإضافة إلى جرة تحتوي على تراب من مقبرة الشرف في إندونيسيا.

وقد قامت الملكة جوليانا بافتتاح النصب التذكاري في 4 مايو 1956، اليوم الوطني لذكرى ضحايا الحرب. وفي هذا اليوم من كل عام، يتم وضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري ويلتزم الجميع الصمت لمدة دقيقتين. ويُعَد النصب التذكاري وجهة يلتقي فيها الشباب من جميع أنحاء العالم على مدار العام. وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تاريخ هولندا خلال الحرب العالمية الثانية، يجب عليك زيارة متحف المقاومة The Resistance Museum الذي يُوفر قدراً كبيراً من المعلومات عن الحياة المدنية أثناء الاحتلال الألماني للبلاد، بالإضافة إلى دور المقاومة الوطنية.

  • العنوان: Dam, 1012 JL Amsterdam

17- شارع كالفرسترات وسوق السلع المُستعمَلة Kalverstraat and Vlooienmarkt

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
الأسواق في أمستردام، هولندا

لا شك أن تجارب التسوُّق لا غنى عنها من أجل الاستمتاع بالعطلات. تضم مدينة أمستردام العديد من الوجهات التي تُقدِّم تجارب تسوُّق متنوِّعة تشمل السلع الفاخرة الراقية والمنتجات اليدوية المحلية والهدايا التذكارية الرائعة. ويُعَد شارع كالفرسترات هو أشهر وجهات التسوُّق في العاصمة الهولندية أمستردام، حيث يضم العديد من المتاجر الأنيقة والمعرض ومتاجر العطور والمقاهي والمطاعم. ويشهد هذا الشارع ازدحاماً غير مسبوق في أيام السبت، إلا أنك سوف تكتشف تجربة استثنائية لا تُنسى.

وتستطيع أيضاً اكتشاف تجربة تسوُّق مختلفة تماماً في سوق السلع المستعملة في أمستردام Vlooienmarkt، التي تنعقد منذ عام 1886. وفي هذه السوق العريقة، تستطيع شراء كل شيء، بما في ذلك الأواني والتحف والملابس وغيرها من السلع، سواء الجديدة أو المُستعمَلة. وتتفرَّع معظم شوارع التسوُّق من ميدان منتبلين Muntplein الذي كان سوقاً للأغنام في القرن الخامس عشر. وهناك أيضاً برج مونتورين Munttoren الذي يعود تاريخه إلى عام 1672 عندما كان الفرنسيون يحتلون مدينة أوتريخت. وفي سوق الزهور Flower Market، تنتظرك تجربة تسوُّق فريدة من نوعها، وهي سوق تاريخية عائمة يُباع فيها جميع أنواع النباتات التي يمكن تخيُّلها. ولا يزال هناك عدد قليل من أكشاك الزهور، وباقي المتاجر هي عبارة عن متاجر للهدايا التذكارية.


18- متحف أمستردام Amsterdam Museum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
متحف أمستردام، هولندا

يقع متحف أمستردام في دار الأيتام البلدية السابقة التي تم بناؤها في عام 1414، ويتكوَّن المتحف من عدد من الأفنية الفسيحة حيث يمكن للزوار التعرُّف على تاريخ مدينة أمستردام ودورها المؤثِّر في تاريخ البلاد والعالم. ويضم المعرض اكتشافات من مرحلة ما قبل التاريخ وميثاق المدينة الأصلي ومعروضات من العصر الحالي، بالإضافة إلى معروضات توضِّح كيف تم استقطاع الأراضي من البحر واستصلاحها.

وتستطيع أيضاً الاستمتاع باكتشاف الأفنية الداخلية التي تضم معرض الرماية القديم. وبالإضافة إلى المقهى، توجد في المتحف مكتبة ضخمة تضم مجموعة كبيرة من المؤلفات حول تاريخ المدينة، ويمكن أيضاً عرض بعض رسوم الجرافيك واللوحات بترتيب مسبق. وتتوفَّر في المتحف جولات برفقة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

  • العنوان: Kalverstraat 92, 1012 PH Amsterdam
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.amsterdammuseum.nl/en

19- متحف العلوم نيمو NEMO Science Museum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
متحف نيمو للعلوم في أمستردام، هولندا

يرتفع متحف العلوم فوق سطح الماء ليبدو مثل هيكل سفينة حربية قوية، ويتميَّز المتحف بتصميمه العصري ولا يزال يخلب لب زائريه بعد مرور أكثر من 20 عاماً على افتتاحه في عام 1997. ويقع هذا المركز العلمي ذو الطراز العالمي في رصيف الميناء القديم ويضم 5 طوابق يوجد في كل منها معروضات تفاعلية شيِّقة وجذَّابة لجميع أفراد العائلة والأطفال من جميع الأعمار.

ويضم المتحف أقساماً مُخصَّصة للجسم البشري والعقل، وهي تحتوي على عدد لا يحصى من الأدوات والأجهزة عالية التقنية، بالإضافة إلى عدد من الأفلام القصيرة. ويوجد في المتحف ساحة لعب ومتجر ومقهى على الروف تستطيع من خلاله الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على المدينة. وهناك مبنى عصري آخر جدير بالزيارة، وهو معهد عين السينما EYE Film Institute Netherlands الذي تم افتتاحه في عام 2012 ويضم مجموعة من أهم الأفلام الوطنية في هولندا، بالإضافة إلى نسخ من كل فيلم أجنبي تم عرضه في هولندا. وعندما تزور هذا المعهد، سوف تستمتع بمشاهدة الأفلام المعروضة، بالإضافة إلى معروضات رائعة مُتعلِّقة بالسينما وصناعة الأفلام.


20- المتحف البحري الوطني National Maritime Museum

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
المتحف البحري الوطني في أمستردام، هولندا

يُعَد المتحف البحري الوطني وجهة مثالية لا غنى عن زيارتها لجميع المهتمين بالسفن والتاريخ العريق للأساطيل العسكرية والتجارية الهولندية. ويُلقي هذا المتحف نظرة رائعة على تأثير أساطيل هذه الدولة الصغيرة على العالم على مر القرون، وذلك من خلال مجموعة رائعة من المعروضات والقطع الأثرية المُتعلِّقة بالحياة البحرية.

وبالإضافة إلى المعروضات التي تُركِّز على السفن والإبحار، يضم المتحف أيضاً مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من نماذج السفن والأسلحة التاريخية والخرائط والأعمال الفنية، بما في ذلك العديد من النماذج التي تصوِّر بعض المعارك البحرية المهمة في تاريخ هولندا.

ويتمتع مبنى المتحف نفسه بتاريخ طويل، إذ إنه قد تأسَّس في عام 1656 وتم استخدامه لفترة طويلة كمستودع بحري. ولن تكتمل زيارتك للمتحف دون اكتشاف نموذج السفينة “أمستردام”، وهي السفينة الأشهر في تاريخ هولندا. وتتوفِّر جولات برفقة مرشدين للمتحف والسفينة، وتتوفَّر أيضاً أدلة باللغة الإنجليزية. ويوجد في المتحف متجر ومطعم.


21- متحف المناطق الاستوائية Museum of the Tropics

المزارات السياحية في مدينة أمستردام، هولندا
متحف المناطق الاستوائية في أمستردام، هولندا

تأسَّس متحف المناطق الاستوائية في عام 1864، وهو يُعَد وجهة مثالية للمهتمين بتاريخ المستعمرات الهولندية السابقة. ويقع المتحف في قاعة تشبه الكهف تم بناؤه خصيصاً لعرض العديد من الأعمال الفنية والمعروضات التي تُعكس الحياة اليومية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. ويستضيف المتحف أيضاً بصفة منتظمة حفلات موسيقية تتضمَّن عزفاً للموسيقى الشرقية والآسيوية باستخدام الآلات تقليدية. وتتوفَّر في المتحف جولات برفقة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

وهناك أيضاً متحف إرميتاج أمستردام Hermitage Amsterdam، الذي تم افتتاحه في عام 2009 في مبنى قديم مهيب يعود تاريخه إلى ثمانينيات القرن السابع عشر والمعروف باسم Amstelhof. ويضم المتحف معروضات تُركِّز على العلاقة طويلة الأمد بين روسيا وهولندا، وهناك معروضات أيضاً تشرح تاريخ المبنى نفسه. ويوجد في المكان حديقة رائعة الجمال ومطعم جيد.


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في مدينة أمستردام الهولندية

أفضل الفنادق في أمستردام، هولندا
أفضل الفنادق في أمستردام، هولندا

إذا كنت تُخطِّط لزيارة مدينة أمستردام لأول مرة، فإن أفضل مكان للإقامة هو وسط المدينة الذي يُعَد أحد مواقع التراث العالمي، والذي يُعرَف باسم حلقة القنال Canal Ring. وهذه المنطقة يحدها من الشمال محطة السكك الحديدية المركزية في مدينة أمستردام ويحدها من الجنوب ميدان لايدزبلين Leidseplein وميدان المتاحف Museumplein حيث يوجد متحف فان جوخ ومتحف ريكز ومتحف ستيديليجك، بينما يحدها من الغرب حي جوردان بما يضمه من معارض فنية ومقاهي عصرية. وفي هذه المنطقة الصغيرة، توجد أهم المزارات السياحية. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق في مدينة أمستردام:

  • الفنادق الفخمة: يتكوَّن فندق والدورف أستوريا أمستردام Waldorf Astoria Amsterdam من مجموعة من القصور الفخمة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، والتي تقع على ضفاف قناة هيرينغراخت الجميلة. يتميَّز الفندق بتصميمه الأنيق، ويوفِّر لنزلائه خدمة كونسيرج شخصية وتجارب طعام استثنائية في مطعم فخم حائز على نجوم ميشلان، بالإضافة إلى معالجات السبا المدهشة. وعلى ضفاف قناة هيرينغراخت أيضاً، يوجد فندق أمباساد Ambassade Hotel الذي يتكوَّن من قصور فخمة يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر. ويضم الفندق غرفاً وأجنحة فخمة تتميَّز بأثاثها المُصمَّم على طراز لويس السادس عشر مع لمسة عصرية. وعلى بُعد خطوات من منزل آن فرانك، يقع فندق ذا تورين The Toren، وهو فندق عائلي صغير يتكوَّن من منزلين، ويتميَّز بموقعه الرائع على ضفاف البحيرة. ويضم الفندق غرفاً وأجنحة رائعة يتميَّز كل منها بطابع خاص.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع فندق سيباستيانز Hotel Sebastian’s على مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام من محطة السكك الحديدية المركزية في أمستردام، ويضم غرفاً أنيقة تحاكي الغرف الفخمة لفندق ذا تورين المجاور. وإذا كنت تُخطِّط للتركيز على زيارة المتاحف، يُعَد فندق فيتا Hotel Fita  بأجوائه المنزلية هو خيارك المثالي، ويقع الفندق على بُعد خطوات من ميدان المتاحف. وبجوار المحطة التي تحمل اسمه وعلى بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من وسط المدينة، يقع فندق دبل تري باي هيلتون هوتيل أمستردام سنترال ستيشن DoubleTree by Hilton Hotel Amsterdam Centraal Station  الذي يتميَّز بغرفه الصغيرة ذات النوافذ التي تمتد من الأرضية إلى السقف لتوفِّر إضاءة طبيعية. وتتوفِّر في الفندق أجهزة Apple iMacs.
  • الفنادق الاقتصادية: على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من ميدان المتاحف وميدان لايدزبلين، يقع فندق لا بوهيمي Hotel La Boheme الذي يُعَد فندقاً صديقاً للبيئة، والذي يضم غرفاً نظيفة وأسرة مريحة، والأسعار تشمل وجبة الإفطار.  ويقع فندق ميوزيمزيخت Hotel Museumzicht بالقرب من ميدان المتاحف، ويتميَّز بتصميمه الرائع الذي يغلب عليه الطابع الفني، ويضم غرفاً مريحةً ذات طابع منزلي. بينما يقع فندق كليمينز Clemens Hotel بالقرب من ميدان دام وحي جوردان ويضم غرفاً مريحةً صغيرةً.

نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة أمستردام الهولندية

نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية
نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية

تُعَد مدينة أمستردام واحدة من أهم الوجهات السياحية التي يحرص السياح من جميع أنحاء العالم على زيارتها، حيث يزور المدينة أكثر من 18 مليون سائح كل عام، من بينهم عشاق زهور التوليب والراغبين في قضاء عطلة نهاية الأسبوع والراغبين في اكتشاف الثقافة الهولندية. وتُعَد أمستردام مدينة جاذبة للسياح حيث تمتلك بنية تحتية رائعة. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معاً أهم نصائح السفر التي سوف تساعدك على الاستمتاع بزيارة المدينة لأول مرة. انعم بأمتع الأوقات في أمستردام، ووفِّر نفقاتك، واكتشف تجربة سياحية لا مثيل لها.


بعض المعلومات الأساسية عن مدينة أمستردام

قبل زيارة مدينة أمستردام، يجب أن تكون على دراية بهذه المعلومات الأساسية:

اللغة: الهولندية

المنطقة الزمنية: GMT+1

كود الاتصال الدولي: 31+

العملة: اليورو


أفضل وقت لزيارة مدينة أمستردام

الفترة من إبريل إلى مايو

يُعَد فصل الربيع، من إبريل إلى مايو، هو أفضل وقت لزيارة مدينة أمستردام، حيث يكون الطقس مثالياً وتزهر زهور التوليب. أيضاً، الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر هي فترة مثالية لزيارة أمستردام حيث يكون الطقس رائعاً، لاسيما عند اكتشاف القنوات والريف الهولندي الشهير. وخلال هذه الفترة، لا تكون المدينة مزدحمة بالسياح. وخلال فصل الصيف، من يونيو إلى أغسطس، يقضي السياح أوقات ممتعة في المدينة ويستمتعون بالحفلات الموسيقية والمهرجانات الصيفية. وفي فصل الشتاء، يقل عدد السياح كثيراً وتنخفض أسعار رحلات الطيران، ويصبح هناك متسع لزيارة المتاحف والمزارات السياحية الأخرى بعيداً عن برودة الطقس.


1- زهور التوليب تزهر فقط في شهري إبريل ومايو

نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية
زهور التوليب في هولندا

لا بد وأن تحتوي معظم صور مدينة أمستردام تقريباً على زهور التوليب أو طواحين الهواء، ولكن زهور التوليب لا تزهر إلا لفترة قصيرة خلال فصل الربيع الذي يمتد من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر مايو. وتُعَد هذه الفترة هي موسم الذروة بالنسبة لمدينة أمستردام، حيث يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة زهور التوليب بألوانها الرائعة وهي تتفتح، لذا احرص على زيارة مدينة أمستردام خلال هذه الفترة الرائعة لتستمتع بمهرجان ألوان التوليب. وتُعَد حدائق كوكينهوف Keukenhof Gardens التي تقع على مسافة 40 كم من أمستردام هي أفضل وجهة للاستمتاع بمشاهدة زهور التوليب. وإذا أرت وسيلة مريحة ذات أسعار مناسبة لزيارة الحدائق، تستطيع حجز مكان في أحد الجولات الجماعية. وبعد الانتهاء من زيارة الحدائق، تستطيع استئجار دراجة هوائية واكتشاف حقول الزهور القريبة أو الاستمتاع بجولة بالقارب في القنوات الرائعة الجمال.


2- استمتع بجولة استثنائية في قنوات مدينة أمستردام المائية

يعود تاريخ قنوات أمستردام إلى القرن السابع عشر عندما تم تجفيف المستنقعات لإنشاء منطقة حضرية جديدة داخل حدود Singelgracht. ومنطقة القنوات بأكملها هي من مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظِّمة اليونسكو، وهي منطقة حضرية تتميَّز بمناظرها الخلَّابة. وتستطيع الاستمتاع باكتشاف قنوات مدينة أمستردام عن طريق جولة بالقارب. وسوف تكتمل المتعة مع تجربة طعام استثنائية. وأثناء الجولة، خذ حذرك، واحتفظ بمُتعلِّقاتك جيداً لأنه من الصعب العثور على الأشياء المفقودة. وتجنَّب السير بالقرب من القنوات بمفردك ليلاً.


3- استمتع بأماكن إقامة رخيصة وجيدة بعيداً عن وسط المدينة

تُعَد منطقة وسط مدينة أمستردام واحدة من أجمل الأحياء في المدينة، ولكنها مزدحمة بالسياح. لذا، إذا أردت التعرُّف على تجربة أكثر واقعية حول حياة السكان المحليين، يجب عليك الإقامة في مناطق أخرى خارج وسط المدينة، مثل منطقة نورد وبوس إن لومر وأود ويست وويستربارك ودي بارسجيس وحي المتاحف ودي بايب وأود زويد وزويدس وأوست وزويدوست وديمين وأمستلفين وبيجمار.

فيديو لرحالة عربي يقدم نصائح هامة للمسافرين إلى أمستردام، هولندا

نصائح السفر إلى أمستردام، هولندا

4- استمتع بالتسوُّق في الأسواق المحلية

تستطيع اكتشاف تجربة أصلية في مدينة أمستردام عندما تزور الأسواق المحلية التي تُشبه المتاحف المفتوحة. وفي سوق بلويمن للزهور Bloemenmarkt الذي يستقبل الزوار على مدار العام، تستطيع شراء زهور التوليب بألوانها الرائعة في فصل الربيع وشراء هدايا الكريسماس في فصل الشتاء. ويُعَد سوق ألبرت كويب Albert Cuypmarket هو أكبر سوق مفتوحة في المدينة، حيث تستطيع الاستمتاع بالمأكولات الشهية والموسيقى المجانية. وهناك أيضاً العديد من الأسواق الأخرى التي تُقدِّم تجارب استثنائية لا تُنسى، من بينها سوق ووترلوبولين Waterlooplein وسوق السلع المستعملة Noordermarkt وسوق الأحد Sunday Market Westergas.


5- استمتع بنزهة بالدراجة الهوائية في مدينة أمستردام

نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية

يُعد استئجار دراجة هوائية والانضمام إلى واحدة من الجولات السياحية وسيلة رائعة لاكتشاف مدينة أمستردام، إنها بالفعل تجربة مدهشة لا غنى عن تجربتها لمرة واحدة على الأقل خلال زيارتك للمدينة. احرص على الالتزام بالسير في الحارات المُخصَّصة للدراجات الهوائية على الجانب الأيمن من الطريق، وابتعد عن مسارات المشي والطريق الرئيسي. أيضاً، تجنَّب التوقُّف في منتصف الطريق لالتقاط الصور الفوتوغرافية حتى لا تعوق راكبي الدراجات الآخرين. ويحرص السكان المحليين على قيادة الدراجات الهوائية في شوارع المدينة الهادئة، لذا احرص على التقاط صور رائعة من أجل ذكريات لا تُنسى.


6- اكتشف تجارب رائعة في الريف الهولندي الجميل

نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية

مدينة أمستردام هي مدينة رائعة مليئة بالأنشطة الشيِّقة، ولكن إذا كانت إقامتك في المدينة ستمتد لأكثر من 24 ساعة، فاحرص على زيارة الريف الهولندي لتتعرَّف على أسلوب الحياة الريفي البسيط. سوف تستمتع بمشاهدة طواحين الهواء والقنوات المائية والحقول الشاسعة وهي معالم رئيسية تتميَّز بها هولندا. وتستطيع الذهاب في جولة ليوم واحد إلى إحدى الوجهات الآتية: فولندام أو إيدام أو زانسي شانس أو ماركن أو روتردام أو لاهاي أو جيثورن. والجولات الجماعية عادة ما تكون رخيصة وتشمل الانتقال بالحافلة.


7- استمتع بالحفلات الموسيقية والفعاليات الثقافية في ليالي الصيف

يُعَد فصل الصيف هو الفترة المثالية التي يستطيع خلالها زوار مدينة أمستردام الاستمتاع بالخروج والسهر بحرية. وفي عطلات نهاية الأسبوع، تشهد أمستردام تنظيم ما يقرب من 200 فعالية، من بينها مهرجان كواكو الصيفي Kwaku Summer Festival وحفلات مسرح فوندل بارك المفتوح Vondelpark Open Air Theater والأمسيات الصيفية في حديقة أرتيس ARTIS Summer nights. أيضاً، تستقبل الشواطئ المحلية الزوار في سلوتربلاس Sloterplas وغابة أمستردام Amsterdam Bos وتتحوَّل التراسات الموجودة على الأسطح إلى أماكن مُميَّزة للاحتفالات.


8- استمتع بتناول مشروب الإسبريسو في المقاهي

تشتهر المقاهي “coffeeshop” في مدينة أمستردام بتقديم القهوة التقليدية والوجبات الخفيفة، ولكن “Coffeeshop” هو مصطلح يشير إلى المتاجر التي تبيع الماريجوانا وغيرها من المنتجات المشابهة. وإذا كنت مسافراً برفقة أطفالك، تأكَّد جيداً قبل أن تدخل هذه المتاجر.


9- كن مستعداً للحالات الطارئة، واحتفظ بتأمين السفر

قد تواجه حالات طارئة في أي وقت، مثل الحوادث وغيرها. وأفضل وسيلة لمواجهة هذه الحالات الطارئة هي أن يكون لديك تأمين سفر حتى تتجنَّب نفقات العلاج الباهظة في المستشفيات. ورقم الطوارئ في مدينة أمستردام هو 112، وتستطيع من خلاله الاتصال بالشرطة والمطافئ والإسعاف. وهناك أيضاً خدمات طبية للطوارئ متوافرة على مدار الساعة طوال الأسبوع على الهاتف رقم 0880030600. وللإبلاغ عن السرقات وغيرها من الاستفسارات المُتعلِّقة بالشرطة، تستطيع الاتصال على الهاتف رقم 09008844.


10- وازن بين استخدام بطاقة الائتمان والنقود

تُطبِّق جميع الدول الأوروبية رسوماً موحَّدة على المعاملات واستبدال العملات. وفي مدينة أمستردام، إذا كنت تستخدم بطاقة ائتمانية أو تقوم بسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، سوف تحتاج إلى بطاقة ذات رقم تعريف شخصي مكوَّن من 4 أرقام وليس 5 أو 6 أرقام. وإذا كنت ترغب في تناول مأكولات الشارع أو التسوُّق في الأسواق المحلية، من الأفضل أن تستخدم الأموال النقدية. ويُفضَّل أيضاً شراء بطاقات دخول المزارات السياحية الهامة، مثل بطاقة I Amsterdam Card ومجموعة بطاقات الدخول التي تتيح لك زيارة عدة أماكن في المرة الواحدة. وإذا لم تكن من هواة حمل النقود، تستطيع شراء هذه البطاقات مُسبقاً عبر الإنترنت.


11- استخدم موقع Able Amsterdam للتعرُّف على المزارات التي تسمح بدخول الكراسي المُتحرِّكة

إن أمستردام، بقنواتها المائية وشوارعها المزدحمة براكبي الدراجات الهوائية، هي مدينة مزدحمة، ولكنها تُرحِّب أيضاً بالسياح الذين يعانون من صعوبات في الحركة. ويوفِّر موقع Able Amsterdam معلومات مفيدة وخرائط عن المزارات السياحية والمطاعم والمقاهي وصالات الألعاب الرياضية والأماكن العامة والطرق الملائمة لمُستخدمي الكراسي المُتحرِّكة.


12- لا تنس أن تحمل مظلة في جميع الأوقات

نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية

في أكثر الأحيان، لا يمكن التنبؤ بالطقس في مدينة أمستردام، حيث يهطل المطر في حوالي 200 يوم على مدار العام، وهو ما يعني أنه من الأفضل لك أن تحمل مظلة ومعطف مطر بصرف النظر عن توقعات تطبيقات حالة الطقس.


13- حاول تعلُّم القليل من العبارات والكلمات الهولندية

معظم الهولنديين يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة، وبالتالي لن تكون لديك أي مشكلة في التواصل بصفة عامة. ولكنك سوف تجد تقديراً من السكان المحليين عندما تحاول بذل بعض الجهد واستخدام القليل من العبارات والكلمات الهولندية.


14- اشترِ الهدايا التذكارية

تذخر مدينة أمستردام بالهدايا التذكارية التي يمكن شراؤها للأصدقاء عندما تعود إلى بلدك.  فتستطيع شراء الجبن الهولندي وحلوى عرق السوس الهولندية وحلوى بيبرنوتن pepernoten وسكاكر hagelslag وحشو الماوسشيس muisjes. ولا تنس شراء القباقيب الخشبية من زانسي شانس والأواني الفخارية البيضاء والزرقاء من ديلفت. وهناك أيضاً أغطية الدراجات وقوالب البسكويت والملابس.


15- الإكراميات في أمستردام ليست إجبارية

يتمتَّع سكان مدينة أمستردام بمستوى معيشة مرتفع، وينطبِّق نفس الأمر على العاملين في المطاعم، لذا فإن الإكراميات ليست إجبارية في أمستردام. وإذا أعجبك مستوى الخدمة في المطاعم، تستطيع أن تدفع إكرامية تصل إلى 10%. ولكن ضع في اعتبارك أن خدمة العملاء في أمستردام لا تعنى الخدمة الشاملة الفاخرة، ولكنها أبسط من ذلك وتتركَّز حول تقديم المساعدة لك. وليس عليك أن تدفع إكراميات في البارات والمقاهي، ويكفي تقريب المبلغ إلى أقرب رقم صحيح.


16- المطاعم والمقاهي في مدينة أمستردام تغلق أبوابها مُبكِّراً

نصائح سفر للسياح الذين يزورون مدينة أمستردام الهولندية

تشتهر مدينة أمستردام بالسهر وحياة الليل الصاخبة، ولكن المطاعم والمقاهي الكبرى تغلق أبوابها في تمام الساعة 10 مساءً. وأيضاً، تغلق معظم المتاجر الكبرى أبوابها في الساعة 9 أو 10 مساءً، وبالتالي لن تجد إلا متاجر الوجبات الخفيفة الموجودة في وسط المدينة والتي تفتح أبوابها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وإذا كنت تُخطِّط لقضاء سهرة بالخارج، احرص على أن يكون لديك طعام في مكان إقامتك حتى لا تضطر إلى أن تنام جائعاً. وفي الصيف، لا تنس أن تحجز مُقدَّماً في المطاعم الكبرى.


17- احرص على حمل جواز سفرك طوال الوقت

يجب على السياح حمل جوازات السفر طوال الوقت أثناء إقامتهم في مدينة أمستردام. واحرص أيضاً على الاحتفاظ ببطاقة واحدة مع قليل من النقود في حقيبة حول خصرك. وعلى الرغم من أن مُعدَّل الجريمة مُنخفِّض، إلا أن النشالين موجودون بكثرة في المناطق السياحية. وتستطيع أيضاً الاحتفاظ بأمتعتك ومُتعلِّقاتك الثمينة في خزائن محطة القطارات المركزية ومطار سخيبول نظير أسعار تبدأ من 7 يورو في اليوم.


18- استمتع بإقامة رائعة في نُزُل أو فندق

أمستردام هي مدينة عصرية تتميَّز بالتصميم الجمالي الرائع، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على النُزُل والفنادق الاقتصادية التي تُقدِّم أسعاراً أقل من أسعار الإقامة مع العائلات المضيفة. وهناك العديد من النُزُل والفنادق المُتميِّزة في مدينة أمستردام، من بينها نُزول إيكوماما Ecomama ونُزُل كوكوماما Cocomama ونُزُل كلينك نورد ClinkNoord ونُزُل فان جوخ Hostel Van Gogh ونُزُل لاكي ليك Lucky Lake Hostel وفندق كيبيك Qbic Hotel وفندق نوت هوتيل Hotel Not Hotel وفندق فولكس هوتيل Volkshotel فندق لويد Lloyd Hotel وفندق أمستل بوتيل Amstel Botel.


19- لا تنخدع بشراء زهور التوليب وغيرها من الأشياء

تزهر زهور التوليب فقط في فصل الربيع إذا تمت زراعتها في فصل الخريف. ولن تجد زهور توليب جيدة في أمستردام في أي فصل آخر. وإذا كنت مسافراً إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، فاحرص على التأكُّد من أن زهور التوليب التي قمت بشرائها معتمدة حتى لا تتعرَّض للمصادرة في المطار. أيضاً، لا تنس أنه لا توجد جولات بحرية مجانية في قنوات أمستردام. واحرص على استئجار الدراجات الهوائية من الأماكن المُخصَّصة لهذا الغرض وليس من الأشخاص الموجودين في الشارع أمام الفندق، فربما يكونون لصوص دراجات.


أشهر المأكولات التي تستحق التجربة عند زيارة مدينة أمستردام الهولندية

تشتهر مدينة أمستردام بالعديد من أصناف الطعام الشهية التي تشمل الحلويات المحشوة بالسكر، مثل التومبويس tompouce وبوسيشى بول bossche bol وأصناف الوجبات السريعة، مثل البطاطا المقلية patatje oorlog ونقانق الفريكاندل frikandel speciaal. وفيما يلي قائم تضم بعض أصناف الطعام الشهيرة المتوفِّرة في المطاعم والمتاجر والمخابز في جميع أنحاء مدينة أمستردام.

1- الكروكيت Kroket

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا
أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

يُعَد الكروكيت المقرمش المحشو باللحم والذي يشبه النقانق من أشهر أصناف الوجبات السريعة في هولندا. وعلى الرغم من أن هناك طرق عديدة لتحضير الكروكيت، إلا أن معظم الكروكيت في هولندا يتم حشوه بلحم الضأن أو لحم البقر. وهذه الحشوة تذوب بداخل الكروكيت عندما يتم قليه قلياً جيداً. وتستطيع شراء الكروكيت من أي مكان في مدينة أمستردام، لا سيما من مطاعم FEBO، وهي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة تستخدم ماكينات آلية تعمل بالعملات.

2- بسكويت سبيكولوس Speculaas

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا
أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

يتناول الهولنديون رقائق بسكويت سبيكولوس المُتبَّلة الشهية خلال موسم الكريسماس، وهي تحتوي على جوز الطيب والقرفة والقرنفل. ويتم مزج هذه التوابل العطرية مع الزبدة والدقيق والسكر لعمل عجينة بسكويت سبيكولوس التي يتم طهيها في الفرن حتى تكتسب قوامها الهش المُميَّز. وتشتهر هذه الرقائق بين الهولنديين الذين يحرصون على تناولها خلال مواسم الأعياد. وهناك أيضاً العديد من الإضافات التي تشبه زبدة الفول السوداني التي يتم تحضيرها باستخدام بسكويت سبيكولوس ويكثر استخدامها في هولندا وبلجيكا كأحد أصناف الطعام الشعبية.

فيديو للرحالة العربي أدهم همشري يستعرض مأكولات الشارع في مدينة أمستردام الهولندية

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

3- البطاطا المقلية Patatje Oorlog

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

تجمع هذه الوجبة السريعة الهولندية الكلاسيكية بين العديد من المكوِّنات عالية السعرات الحرارية. ويتم إعداد هذا الطبق عن طريق تحضر طبقة من الفرينش فرايز عل الطريقة الهولندية، ثم تتم إضافة المايونيز والبصل وصوص الفول السوداني الحار. وعلى الرغم من أن هذا المزيج قد يبدو غريباً إلى حد ما، إلا أن مكوِّناته متوازنة حيث إنه يتميَّز بقيمته الغذائية ونكهته الحارة. وعادةً ما يتم تقديم هذا الطبق في مخروط لدى باعة الوجبات السريعة، مما يجعله خياراً مثالياً لأي شخص يبحث عن وجبة خفيفة سريعة أثناء التجوُّل في مدينة أمستردام.

4- وافل ستروبوافيل Stroopwafel

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

يتميَّز هذا النوع من فطائر الوفل الحلوة بمذاقها الشهي الذي لا يُقاوَم، وهي متوفِّرة في جميع المتاجر الكبرى في مدينة أمستردام وفي الأسواق، بما في ذلك سوق ألبرت كويب Albert Cuypmarkt وسوق دابر ماركت Dappermarkt.

5- نقانق الفريكاندل Frikandel Speciaal

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

تتكوَّن هذه الوجبة السريعة الكلاسيكية من النقانق التي تُقدَّم مع البصل وكاتشب الكاري والمايونيز. وخلال الأعياد الوطنية، يتم وضع العلم الهولندي على الطبق كرمز للوطنية. ويتم تقديم هذا الطبق منفرداً أو مع المقليات الأخرى (فيش آند شيبس). وتُباع نقانق الفريكاندل لدى مطاعم الوجبات الخفيفة الموجودة في جميع أنحاء أمستردام، بما في ذلك سلسلة مطاعم الوجبات السريعة FEBO.

6- بوسيشى بول Bossche Bol

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

هذه الحلوى الشهية المحشوة بالكريمة والمُغطاة بالشوكولاتة تشبه حلوى إكلير الشوكولاتة الشهيرة، ولكنها تأتي على شكل كرات في نفس حجم كرات التنس تقريباً، وغالباً ما تكون مُغطاة بالكريمة أو الشوكولاتة الداكنة. ونظراً لحجمها وشكلها ومكوِّناتها الذائبة، من الصعب تناول هذا النوع من الحلوى دون إحداث فوضى. وتُعَد مدينة سانت- هيرتوجنبوش هي الموطن الأصلي لهذا النوع من الحلوى الذي حقَّق شهرة كبيرة في جميع أنحاء هولندا منذ أوائل القرن العشرين.

7- حلوى التومبويس Tompouce

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

تُعَد كريمة الحلويات الدسمة أحد المكوِّنات الرئيسية في أصناف الحلويات الهولندية الشهيرة. فعلى سبيل المثال، المكوِّن الرئيسي في حلوى التومبويس هو الكريمة المحشوة بين شطيرتين من المُعجِّنات الهشة المُزيَّنة بإضافات وردية اللون. وخلال الأعياد الوطنية، مثل يوم الملك، من الشائع أن تجد هذه الحلوى مُغطاة باللون البرتقالي بدلاً من اللون الوردي، تكريماً للعائلة المالكة، عائلة أوراني – ناساو.

8- سمك الرنجة Herring

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

يتميَّز سمك الرنجة الهولندي بمنظره الرائع ومذاقه الشهي، لاسيما عندما يُقدَّم مع البصل والمُخلَّل. ويُباع هذا الصنف الهولندي الكلاسيكي في محلات الأسماك المنتشرة في جميع أنحاء مدينة أمستردام، وعادةً ما يتكلَّف مبلغاً يتراوح بين 3 و5 يورو. ويُباع سمك الرنجة أيضاً في المتاجر الكبرى في عبوات مع شرائح البصل ليكون جاهزاً للأكل. وتستطيع الاستمتاع بتناول سمك الرنجة على طريقة السكان المحليين، أو يمكنك طلب ساندويتش الرنجة broodje haring بدلاً من ذلك.

9- كرات لحم بيتربالن Bitterballen

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

كرات لحم بيتربالن هي وجبة هولندية خفيفة يتم تقديمها في مئات الحانات والمطاعم الموجودة في جميع أنحاء مدينة أمستردام. ويتم حشو كرات اللحم بمزيج من اللحوم أو الخضروات يشبه الحشوة الموجودة بداخل الكروكيت. وعلى غرار الوجبات الهولندية الخفيفة الأخرى، يتم قلي كرات اللحم قلياً جيداً حتى تكتسب القوام المقرمش الشهي.

10- طاولة الأرز Rijsttafel

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

طاولة الأرز هي وجبة كبيرة تُقدَّم في المطاعم الإندونيسية الموجودة في مدينة أمستردام. وهذه الوجبة تشمل لفائف البيض والمُخلَّل وأطباق الساتاي والخضروات المطهوَّة، بالإضافة إلى مجموعة متنوِّعة من أطباق الأرز. اكتشف تجربة استثنائية برفقة الأصدقاء أو أفراد العائلة مع طاولة الأرز التي تُقدَّم في العديد من المطاعم الراقية.

11- حلوى عرق السوس الهولندية Liquorice Drops

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

تنتشر حلوى عرق السوس في جميع أنحاء العالم، ولكن الحلوى الهولندية تشتهر بأنها غنية بملح السالمياك الذي يُضفي عليها مذاقاً لاذعاً لطيفاً. وهذا المكوِّن يوازن حلاوة عرق السوس ليُقدِّم مزيج من النكهات المدهشة. وغالباً ما يأتي هذا النوع من الحلوى في أشكال رائعة صغيرة الحجم (سيارات وحيوانات ووجوه ضاحكة). وتُباع هذه الحلوى في جميع المتاجر الهولندية في أكياس وصناديق من الكرتون.

12- روتي Roti

أفضل المأكولات التي تستحق التجربة في أمستردام، هولندا

يحمل هذا الطبق السورينامي الكلاسيكي اسم المكوِّن الرئيسي، وهو خبز الروتي المُسطَّح. وعادة ما يتكوَّن هذا الطبق الشهي من الكاري الحار والبطاطا والبيض المسلوق والفاصوليا. وتشتهر المطاعم السورينامية بتقديم طبق الروتي مع السامبال، وهو نوع من التوابل المصنوعة من الفلفل الحار المطحون. ولا يحتاج هذا الطبق إلى استخدام أدوات المائدة.


أفضل 7 مطاعم حلال في العاصمة الهولندية أمستردام

عندما تزور وسط مدينة أمستردام، سوف تلاحظ أن الهولنديين يعشقون الكباب كثيراً. وسوف ترى العديد من المقاهي والمطاعم وأكشاك الطعام التي تُقدِّم الفلافل وكباب دونر التركي والشاورما، لا سيما في منطقة حلقة القنال، ولكن ليس جميع هذه المطاعم هي مطاعم حلال، فالكثير من المطاعم تُقدِّم المشروبات الكحولية. وجدير بالذكر أن مدينة أمستردام يوجد بها الكثير من الوجهات التي تُقدِّم الأسماك المقلية والمُدخَّنة وساندويشات الأسماك.

يعيش المسلمون بكثرة في الجزء الشرقي والجزء الغربي من مدينة أمستردام. وفي هذه المناطق، ومن بينها Baarsjes  ونيو فيست Nieuw West، توجد مطاعم الحلال بكثرة وتُقدِّم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من المأكولات الحلال. ونظراً لأن الغالبية العظمى من المسلمين الهولنديين ينحدرون من أصل تركية أو مغربية، سوف تجد العديد من المطاعم والمخابز التركية والمغربية. وفيما يلي قائمة تضم أفضل وأشهر مطاعم الحلال في أمستردام.


1- مطعم إيتكافيه نوميديا Eetcafe Noumidia

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا
مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

مطعم إيتكافيه نوميديا هو مطعم مغربي يُقدم أطباق اللحوم الحلال، ولا يُقدِّم المشروبات الكحولية. وتوصي معظم المنتديات المغربية المحلية بزيارة هذا المطعم المُتميِّز.

العنوان:

 Van Woustraat 5

1074 AA Amsterdam

الهاتف: 020-221 43 96


2- مطعم ميرام Meram 

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا
مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

ميرام هي سلسلة مطاعم تركية حلال تقع في أمستردام وروتردام. وتزعم أنها أول من افتتح مطعماً خالٍ من الكحول في هولندا. يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على فروع المطعم في شرق وغرب وجنوب شرق أمستردام.

العنوان:

Pretoriusstraat 22-24
1092 GG Amsterdam

الهاتف: 020-665 58 95


3- مطعم حلال فرايد تشيكن Halal Fried Chicken

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا
مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

سلسلة من مطاعم الوجبات السريعة في أمستردام تضم 3 مطاعم. وتشتهر هذه السلسلة بتقديم الدجاج المقلي وأجنحة الدجاج والناغتس وبعض منتجات لحم البقر. يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على فروع المطعم.

العنوان:

Waterlandplein 280
1024 NB Amsterdam

الهاتف: 020-737 30 27


4- مطعم ميسكين Restaurant Mesken

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا
مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

مطعم ميسكين هو مطعم تركي محلي يقع في شرق مدينة أمستردام، ويُعَد وجهة مثالية للعائلات. ويشتهر المطعم بتقديم بوفيه إفطار بسعر 7 يورو للفرد وبوفيه عشاء بسعر 15 يورو للفرد.

العنوان:

Sumatrastraat 35-37
1094 LN East Amsterdam

الهاتف: 020-694 02 77


 5- مطعم ستار باربكيو Star BBQ

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

مطعم ستار باربيكيو هو مطعم عراقي يقع في شارع جافاسترات Javastraat الشهير في الجزء الشرقي من مدينة أمستردام. ويشتهر المطعم بتقديم الخبز واللحم المشوي على الفحم.

العنوان:

Javastraat28
1094 HH Amsterdam


6- مطعم موزو Restaurant MOZO

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا
مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

مطعم موزو هو مطعم مغربي يشتهر بتقديم أشهى الطواجن. ويقدِّم المطعم تشكيلة رائعة من مُقبِّلات التاباس الباردة والساخنة والكسكسي الذي يتم تحضيره على الطريقة المغربية. ويُقدِّم المطعم أيضاً مُعجِّنات الباستيلا bastilla الشهية بدون حمام. وفي عطلة نهاية الأسبوع، يُقدِّم المطعم شاي بعد الظهيرة للمجموعات التي تضم من 4 إلى 6 أفراد على الأقل.

العنوان:

VanWoustraat89
1074 AE Amsterdam

الهاتف: 06 875 766 16


7- مطعم بورتو مارينا Porto Marina

مطاعم حلال في أمستردام، هولندا
مطاعم حلال في أمستردام، هولندا

يشتهر مطعم بورتو مارينا بتقديم أشهى أطباق المأكولات البحرية ومُقبِّلات التاباس. يقع المطعم في الجزء الغربي من مدينة أمستردام في شارع كينكرستات Kinkerstraat النابض بالحياة، ويتميِّز بمستوى رائع من الخدمة، فضلاً عن كرم الضيافة. وسوف يفتتح المطعم فرعاً جديداً في الجزء الغربي من المدينة.

العنوان:

Kinkerstraat369
1053 EX Amsterdam

الهاتف: 020 370 3990


خيارات أخرى

تقع سلسلة مطاعم ماعوز Maoz في وسط مدينة أمستردام، وتشتهر بتقديم أصناف الطعام النباتية، مثل ساندويتشات الفلافل، بأسعار رخيصة. ويُفضَّل شراء الطعام من المطعم وتناوله في واحد من المنتزهات العديدة المنتشرة في المدينة.


اقرأ أيضاً: الدليل السياحي الشامل للعاصمة الفرنسية باريس


المراجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى