آسياإندونيسيا

الدليل الشامل للسياحة في جزيرة بالي الإندونيسية – Bali

أهم المزارات السياحية وأفضل الفنادق والمأكولات ونصائح السفر

جزيرة بالي هي واحدة من أجمل الجزر الإندونيسية وأكثرها شهرة. وتتميَّز هذه الجزيرة بأجواء رائعة نابضة بالحياة، حيث يعبق الهواء الاستوائي بروائح البخور وزيت القرنفل، وتنتشر على جانبي الطريق الأكشاك التي تبيع الفول السوداني المُحمَّص والهدايا التذكارية المدهشة، وتمتزج موسيقى الغاميلان الكلاسيكية مع صوت الدراجات النارية السريعة.

وعلى الرغم من الصخب والفوضى اللذين يُميِّزان المزارات السياحية الرئيسية في بالي، فإن الجزيرة تتميَّز بالطبيعة الجميلة وتضم مزارات ومعالم سياحية وعوامل جذب متنوِّعة. ويأتي السياح من جميع أنحاء العالم ليستمتعوا بركوب الأمواج وتسلُّق قمم الجبال البركانية الشاهقة والاستمتاع بمشاهدة الشلالات المدهشة وركوب الدراجات في المناطق الطبيعية المفتوحة المليئة بمصاطب الأرز والقرى التقليدية.

كما تتمتَّع الجزيرة أيضاً بمشهد ثقافي وفني ثري، بالإضافة إلى خيارات التسوُّق العديدة ومعالجات السبا ذات الشهرة العالمية والأسعار المعقولة. أما عن الجانب الروحاني في جزيرة بالي، فحدِّث ولا حرج، حيث تشتهر الجزيرة بالمعابد المدهشة والاحتفالات الهندوسية المقدسة.

ومنذ أن سلَّط الفيلم المأخوذ عن الكتاب الشهير Eat، Pray، Love الضوء على هذه الجزيرة الساحرة، بدأ السياح يتدفقون على جزيرة بالي للاستمتاع بمشاهدة أهم معالمها السياحية. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض أهم المزارات السياحية في جزيرة بالي الجميلة.

أهم المزارات السياحية في جزيرة بالي الإندونيسية

1- معبد بورا تاناه لوط Pura Tanah Lot

معبد بورا تاناه من أهم المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
معبد بورا تاناه من أهم المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

يقع معبد بورا تاناه لوط على مسافة 20 كم شمال غرب كوتا، ويُعَد واحداً من أشهر المعابد في جزيرة بالي، ويتميَّز بموقعه الرائع على جزيرة صخرية جميلة. كما يُعَد هذا المعبد الشهير واحداً من أكثر المعابد الساحلية قدسية لدى سكان جزيرة بالي بعد معبد بورا بيساكيه Pura Besakih. وفي كل مساء، تأتي حشود السياح من كوتا وليغيان وسانور عبر الأحياء المكتظة بباعة الهدايا التذكارية من أجل الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس خلف المعبد.

وقد تم بناء معبد بورا تاناه لوط في بداية القرن السادس عشر عندما طلب الكاهن نيرارتا من الصيادين المحليين بناء معبد في هذا المكان. وعلى الرغم من أن الأجانب لا يمكنهم دخول أي من المعابد، ولكنك تستطيع التجوُّل حول هذا المعبد الشهير والتقاط الصور والاستمتاع بالأجواء الرائعة. وهناك أيضاً العديد من المطاعم والمقاهي الموجودة على المرتفعات، حيث تستطيع الاستمتاع بتناول قهوة الزباد “كوبي لواك” الشهيرة. وتستطيع الانطلاق من معبد بورا تاناه لوط عبر مسارات تتميَّز بالجمال الاستوائي الخلَّاب حتى تصل إلى معبد باتو بولونغ الساحلي الذي يقع على نتوء صخري ويوجد جسر متآكل يربطه بالشاطئ. وعند زيارة أي من معابد جزيرة بالي، احرص عل ارتداء ملابس محتشمة.


2- جبل باتور Mount Batur

جبل باتور من أهم المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
جبل باتور من أهم المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

يتسلَّق مئات السياح قمة جبل باتور البالغ ارتفاعها 1700 متر قبيل الفجر من أجل الاستمتاع بمشاهدة شروق الشمس على الجبال المغطاة بالضباب والبحيرات البركانية الموجودة أسفل منها. ويقع هذا البركان النشط في منطقة كينتاماني في منصف جزيرة بالي على مسافة ساعة واحدة بالسيارة من مدينة أوبود.

توجد جولات بصحبة مرشدين لتسلُّق الجبل من خلال مسارات مُمهَّدة، وعادة ما يستغرق صعود الجبل حوالي ساعتين أو ثلاث ساعات، وتشمل الجولة وجبة إفطار تضم بيض مطهو بالبخار المتصاعد من البركان. وعندما يكون الطقس صحواً تستطيع الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على سلاسل الجبال المحيطة والبحيرات البركانية، لاسيما بحيرة باتور التي تُعَد المصدر الرئيسي لمياه الري في الجزيرة.

وينبغي الاستعداد جيداً لهذه الرحلة الشيقة، فيجب ارتداء أحذية مناسبة للمشي وملابس ثقيلة نظراً لأن الطقس يكون بارداً قبيل شروق الشمس. وتستطيع أيضاً زيارة معبد بورا أولون دانو باتور الذي يقع على الشاطئ الشمالي الغربي للبحيرة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمياه الساخنة للينابيع العلاجية الموجودة في قرية تويا بونغكا الجميلة التي تقع على ضفاف بحيرة باتور.


3- معبد أولواتو Uluwatu Temple

معبد أولواتو من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
معبد أولواتو من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

يُعَد معبد أولواتو واحداً من أشهر المعابد في جزيرة بالي الإندونيسية بفضل موقعه الرائع على المنحدرات الصخرية في شبه جزيرة بوكيت، وهو يقع على مسافة 25 كيلومتراً من كوتا. ويُفضِّل السياح زيارة هذا المعبد الشهير عند غروب الشمس للاستمتاع بمشاهدة السماء والبحر وهما يتألقان في ضوء المساء.

تشير الاكتشافات الأثرية إلى أن هذا المعبد يعود تاريخه إلى القرن العاشر الميلادي، وتشير الأساطير إلى أن المعبد يحمي بالي من أرواح البحر الشريرة، في حين يُعتقَد أن القرود التي تسكن الغابة بالقرب من مدخل المعبد يحرسونه (احتفظ بأمتعتك بعيداً عن هذه القرود الشقية).

وهناك مسارات عديدة ذات إطلالات خلَّابة تمتد من مدخل المعبد على طول الطريق. ويُسمَح فقط للمصلين الهندوس بدخول المعبد، لكن يمكنك الاستمتاع بالأجواء الجميلة وعروض رقصات الكيكاك التي تُقام عند غروب الشمس يومياً.


فيديو لأحد الرحالة العرب يستعرض أهم المزارات في بالي، إندونيسيا


4- غابة أوبود للقردة Ubud Monkey Forest

غابة القرود من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
غابة القرود من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

تقع غابة القرود، والمعروفة أيضاً باسم محمية غابة القرود المقدسة، على مسافة 10 دقائق فقط سيراً على الأقدام من جنوب وسط مدينة أوبود في جزيرة بالي، وهي تُعَد واحدة من أهم المزارات السياحية في أوبود. وفي هذه الغابة الطبيعية مترامية الأطراف، تتجوَّل قرود المكاك الرمادية طويلة الذيل بحرية. ويوجد في الغابة العديد من المسارات المُمهَّدة التي تنتشر عبر غابات كثيفة من أشجار البانيان وجوزة الطيب العملاقة، حيث توجد التماثيل المغطاة بالطحالب والمعابد القديمة التي تُضفي إحساساً رائعاً بالمهابة والقدسية على المكان.

وتُعَد الغابة تجسيداً مثالياً للتعايش المتناغم بين البشر والحيوانات، وتضم الغابة أيضاً مجموعة من النباتات النادرة. وفي الجزء الجنوبي الغربي من الغابة، يوجد معبد بورا داليم أغونغ بادانغتيغال الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر الميلادي، حيث تنتشر المئات من القرود على الأشجار وفوق جدران المعبد. وفي الجزء الشمالي الغربي من الغابة، يقع معبد الاستحمام القديم بورا بيغي، بالقرب من أحد الجداول الباردة. وأثناء زيارة الغابة، احرص على تأمين متعلقاتك الشخصية، وتجنب الاتصال المباشر بالعين مع الحيوانات، حيث يمكن تفسير ذلك على أنه سلوك عدواني. ويُفضَّل عدم إحضار أي طعام إلى المنطقة.

  • العنوان: Jalan Monkey Forest, Padangtegal, Ubud, Gianyar, Bali
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: http://monkeyforestubud.com/

5- الفن والثقافة في مدينة أوبود Ubud

الفنون والثقافة في أوبود، بالي
الفنون والثقافة في أوبود، بالي

تُعَد مدينة أوبود مركزاً هاماً للفن والثقافة في جزيرة بالي، وقد زادت شهرتها كثيراً بفضل الفيلم المأخوذ عن الكتاب الشهير Eat، Pray، Love. وقد شهدت مدينة أوبود ميلاد الحركة الفنية الحديثة في جزيرة بالي وسط القصور الملكية والمعابد القديمة. وتحتوي المدينة على العديد من المتاحف والمعرض الفنية التي تشتهر بعرض الكثير من المجموعات والتحف الفنية في مبانٍ كلاسيكية وسط حدائق استوائية رائعة الجمال.

إذا أردت أن تتعرَّف على تاريخ الفن في جزيرة بالي، يجب أن تبدأ رحلتك بمتحف إغونغ راي للفن Agung Rai Museum of Art ومتحف نيكا للفن Neka Art Museum اللذين يقعان على مسافة قصيرة سيراً بالأقدام من غابة أوبود للقردة. ويوجد في هذين المتحفين، مجموعات تضم أعمالاً فنية كلاسيكية ومعاصرة، من بينها الخناجر والصور ولوحات الدمى الشهيرة. وهناك أيضاً متحف Setia Darma House of Masks & Puppets الذي يضم مجموعة رائعة من الأقنعة الاحتفالية الآسيوية ومتحف بوري لوكيسان Puri Lukisan ومتحف دون أنطونيو بلانكو Don Antonio Blanco Museum.

إما إذا كنت من عشاق شراء التحف والأعمال الفنية، فاحرص على زيارة سوق أوبود للفنون Ubud Art Market، حيث توجد الأكشاك التي تزخر بالمنحوتات والتماثيل والمجوهرات والعباءات واللوحات والأدوات المنزلية. واحرص على المساومة بشأن الأسعار مع الاحتفاظ بابتسامة لطيفة.

وأمام السوق، يوجد قصر Puri Saren Royal Ubud Palace حيث يمكنك حضور أحد عروض الرقص الكلاسيكية في المساء برفقة عائلتك. وتستطيع أيضاً الاشتراك في ورشة عمل فنية في إحدى القرى المحلية لتتعلَّم الرسم وصناعة الأقنعة والمجوهرات، وهي أنشطة شيقة للجميع، لا سيما الأطفال.


6- مصاطب الأرز في تاغالالانغ وغاتيلويه في بالي Tegallalang and Jatiluwih Rice Terraces

مصاطب الأرز في بالي، إندونيسيا
مصاطب الأرز في بالي، إندونيسيا

إذا كنت ترغب في التقاط صور رائعة لمصاطب الأرز التي يغلب عليها اللون الزمردي في بالي، يجب عليك زيارة مصاطب الأرز في تاغالالانغ وغاتيلويه. وتقع مصاطب أرز تاغالالانغ على مسافة 30 دقيقة بالسيارة شمال مدينة أوبود، وهي منطقة تتميَّز بجمالها الطبيعي غير المسبوق. وأفضل وسيلة للاستمتاع بإطلالات خلَّابة على هذه الحقول هي الجلوس في أحد المطاعم أو المقاهي التي تنتشر بكثافة في هذه المنطقة. وجدير بالذكر أن السكان المحليين يطلبون التبرعات ورسوم دخول وانتظار السيارات.

وعلى مسافة حوالي 90 دقيقة بالسيارة من مدينة أوبود، توجد مصاطب أرز غاتيلويه التي تتجاوز مساحتها 600 هكتار وتمتد على طول سفوح سلسلة جبال باتوكارو. وفي هذه المنطقة، سوف تستمتع بالتجوُّل واستكشاف الطبيعة دون إزعاج. ويُستخدَم في كلا المنطقتين نظام ري “سوباك”، وهو نظام ري معترف به من اليونسكو ويعود تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي.


7- معابد بورا أولان دانو براتان Pura Ulun Danu Bratan

معابد بورا أولان دانو بارتان، من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
معابد بورا أولان دانو بارتان، من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

تقع معابد بورا أولان دانو براتان التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي على جزيرة صغيرة على طول الشاطئ الغربي لبحيرة براتان، وتُعَد من أجمل المعابد في جزيرة بالي الإندونيسية، حيث تنعكس صورة المعابد على صفحة مياه البحيرة، وعندما يرتفع منسوب المياه، تبدو المعابد وكأنها تطفو على سطح المياه.

تعد بحيرة براتان أحد مصادر الري ومياه الشرب الرئيسية في بالي، وهذه المعابد مُخصَّصة لآلهة البحر والبحيرات. وفي مدخل الفناء الأول، توجد ستوبا وتماثيل لبوذا وهي تعكس إيمان سكان بالي بالمعتقدات البوذية. ويُفضَّل زيارة هذه المعابد الهندوسية المقدسة في الصباح الباكر قبل وصول أفواج السياح. وتستطيع أيضاً استئجار زورق والتجديف عبر البحيرة لاستكشاف الأضرحة المصنوعة من القش من مسافة قريبة. وبالقرب من هذه المعابد، توجد حديقة بالي النباتية التي تضم غابات الخيزران الجميلة وزهور الأركيد والنباتات الطبية، بالإضافة إلى حديقة Bali Treetop Adventure Park التي تُقدِّم العديد من الأنشطة الشيقة للأطفال.

  • العنوان: Jalan Bedugul – Singaraja, Candikuning, Baturiti, Kabupaten Tabanan

8- التسوُّق في سيمينياك Seminyak

التسوق في سيمينياك، بالي،  إندونيسيا
التسوق في سيمينياك، بالي، إندونيسيا

تشتهر جزيرة بالي بتجارب التسوُّق المُميَّزة الموجودة في شوارع سيمينياك المزدحمة بالمتاجر الأنيقة التي تبيع الأزياء وملابس السباحة والمجوهرات وقطع الأثاث والأدوات المنزلية وغيرها من الأشياء. وهناك العديد من المتاجر الشهيرة، من بينها Biasa وMagali Pascal وBamboo Blonde وKody & Ko وSea Gypsyو Drifter Surf Shop & Cafe.

وعلى الرغم من وجود مركزي التسوُّق الكبيرين Seminyak Square وSeminyak Village، إلا أنه بإمكانك العثور على الكثير من العروض المدهشة في المتاجر الصغيرة المنتشرة في الشوارع. وتستطيع أيضاً الحصول على ملابس ومجوهرات ومنحوتات بأسعار معقولة في أسواق Seminyak Flea Markets. كما توجد أيضاً في سيمينياك مجموعة من أفضل المطاعم والمعارض الفنية الموجودة في جزيرة بالي.


9- شاطئ نوسا دوا Nusa Dua Beach

شاطئ نوسا دوا، بالي، إندونيسيا
شاطئ نوسا دوا، بالي، إندونيسيا

هل تبحث عن ملاذ هادئ بعيداً عن الحياة الصاخبة في شوارع جزيرة بالي؟ شاطئ نوسا دوا هو وجهتك المثالية، حيث تستطيع أن تنعم بالراحة والاسترخاء وتستمتع بمشروب منعش تحت أشعة الشمس الذهبية على الرمال البيضاء. إنه واحد من أفضل شواطئ بالي، فهو منتجع فخم يقع على شبه جزيرة خاصة. وهناك مجموعة من أفخم منتجعات بالي تنتشر على طول هذا الشاطئ وتتميز بمستوى استثنائي من الخدمة، فضلاً عن الأنشطة المُتعدِّدة التي تستطيع الاستمتاع بها، ومن بينها التنزه سيراً على الأقدام والسباحة وركوب الأمواج والتزلج الهوائي والحمامات الشمسية. ولكن يجب عليك دفع رسوم أو تناول إحدى الوجبات في أي من المنتجعات حتى تستطيع استخدام المقاعد الشاطئية.

وعندما ترغب في الحصول على بعض التدليل، تستطيع الاستمتاع بأفضل معالجات السبا في مراكز السبا الفخمة الموجودة في المنتجعات، كما تستطيع أيضاً الاستمتاع بالتسوُّق في Bali Collection، وهو مركز تسوُّق في الهواء الطلق. وهناك مسارات مُمهَدة للتنزه تربط بين المنتجعات.


10- جُزُر نوسا Nusa Islands

جزر نوسا من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
جزر نوسا من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالهدوء بعيداً عن الازدحام وضجيج المرور، فإن جُزُر نوسا هي وجهتك المثالية. وتُعَد جزيرة نوسا ليمبونغان هي أشهر هذه الجُزُر الثلاث، وهي تقع على مسافة 20 كم من منطقة يانور، ويمكن الوصول إليها بالقوارب السريعة. وفي هذه الجزيرة الجميلة، تستطيع الاستمتاع بركوب الأمواج والغطس والغوص والتجديف وركوب الألواح بالوقوف. وتضم الجزيرة شاطئ دريم بيتش Dream Beach وخليج Mushroom Bay ونتوء Devil’s Tears الصخري الذي يوفِّر إطلالات خلَّابة على الأمواج وهي تصطدم بالصخور. ولا يزال العديد من السكان المحليين يكسبون رزقهم من زراعة الأعشاب البحرية، ويمكنك مشاهدتهم وهم يحصدونها على الشاطئ.

تقع جزيرة نوسا سينينغان على مسافة قريبة من جزيرة نوسا ليمبونغان وتتميَّز بمياهها الزرقاء الجميلة. أما جزيرة نوسا بينيدا فهي أكبر هذه الجُزُر، وتقع على مسافة قصيرة بالقارب. وتتميَّز هذه الجزيرة بالتكوينات الصخرية المدهشة والكهوف وأعشاش الطيور، ويُعَد الغوص هو أحد أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في هذه الجزيرة، حيث تستطيع الاستمتاع بمشاهدة أسماك شيطان البحر وأسماك شمس المحيط والسلاحف. ولا تُفوِّت فرصة زيارة شاطئ كيلينكينغ، المعروف باسم خليج تي ريكس، للاستمتاع بالاسترخاء على رماله الذهبية.

وهناك خيارات إقامة متنوِّعة تشمل الأكواخ الريفية والفيلات الفاخرة.


11- شاطئ كوتا Kuta Beach

شاطئ كوتا من أهم المناطق السياحية في بالي، إندونيسيا
شاطئ كوتا من أهم المناطق السياحية في بالي، إندونيسيا

شاطئ كوتا هو شاطئ مزدحم، ولكنه واحد من أهم الأماكن السياحية في جزيرة بالي، لاسيما إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلَّابة أو كنت ترغب في تعلُّم ركوب الأمواج. ويقع هذا الشاطئ على مقربة من شاطئ ليغيان وشاطئ سيمينياك. تستطيع الاشتراك في دروس لتعليم ركوب الأمواج واستئجار ألواح ركوب الأمواج وألواح التزلج والمقاعد الشاطئية والمظلات مباشرة من الأماكن المُخصَّصة الموجودة على الشاطئ. وهناك أيضاً الكثير من المقاهي والمطاعم على الشاطئ. ويُعد الاستمتاع بمشروب جوز الهند المُثلَّج أثناء الاستلقاء على الشاطئ في يوم حار من التجارب المدهشة التي لا غنى عنها. وللاستمتاع بمزيد من الهدوء، تستطيع زيارة سانور أو شاطئ غيمباران أو نوسا دوا. وعشاق ركوب الأمواج يستطيعون زيارة شواطئ دريم لاند وتشانغو وبالانغان وبينغين وبادانغ بادانغ.


12- وادي سايدمن Sidemen Valley

وادي سايدمن من المناطق السياحية في بالي،  إندونيسيا
وادي سايدمن من المناطق السياحية في بالي، إندونيسيا

يقع وادي سايدمن على مسافة 90 دقيقة بالسيارة شمال شرق أوبود، وهو يعكس طابع بالي القديم قبل أن تتوافد الحشود السياحية إلى الجزيرة. ويضم هذا الوادي الذي يغلب عليه اللون الزمردي العديد من القرى التي تقع وسط مصاطب الأرز، بينما تلوح قمة جبل أغونغ في الخلفية في مشهد خلَّاب. وفي هذا الوادي، تستطيع الاستمتاع بالتجوُّل بين القرى الصغيرة المحاطة بالأراضي الزراعية وحقول الأرز، حيث لا يزال السكان المحليون يمارسون أنشطتهم التقليدية. وتستطيع أيضاً السير عبر الريف ومزارع الكاكاو والبن حتى تصل إلى قمة جبل أغونغ. وتشمل الأنشطة الموجودة في هذا الوادي ركوب القوارب في الأنهار وممارسة رياضة اليوغا والمشاركة في الأنشطة الثقافية المتنوِّعة، مثل الرقص أو النحت أو النسيج التقليدي. أما خيارات الإقامة فتشمل المنازل التقليدية وأماكن المبيت والإفطار، وهناك أيضاً الفيلات الفاخرة المطلة على حقول الأرز.


13- شلَّال سيكمبول Sekumpul Waterfall

شلالات سيكمبول، بالي من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
شلالات سيكمبول، بالي من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

يقع شلَّال سيكمبول على مسافة 66 كم شمال أوبود، وهو يُعَد أروع شلَّالات جزيرة بالي، وهو في الواقع عبارة عن سلسلة تضم حوالي سبعة شلالات تنحدر من مرتفع صخري مغطى بالأشجار والنباتات. لاحظ أنه إذا اخترت القيادة بنفسك، فقد يحاول السكان المحليون إيقافك مطالبين برسوم دخول باهظة، لذا من الأفضل الاستعانة بمرشد سياحي محلي يعرف كيفية التفاوض على حواجز الطرق والوصول إلى المسار الصحيح للشلَّالات.

تستغرق الرحلة من ثلاث إلى أربع ساعات، وتمر ذهاباً وإياباً عبر مصاطب الأرز والقرى المحلية المليئة بأشجار رامبوتان ودوريان، وتستمر عبر الغابة الاستوائية الكثيفة. وفي بعض الأحيان، سوف تحتاج إلى السير على درجات زلقة وعبر النهر، ولكن بُمجرَّد أن تصل إلى وجهتك، يمكنك الاسترخاء والسباحة أسفل الشلَّالات.

إنها مغامرة رائعة لمحبي الطبيعة الذين يرغبون في اكتشاف جزيرة بالي بعيداً عن المنتجعات السياحية.


14- معبد تيرتا إمبول Tirta Empul Temple

معبد تيرتا إمبول من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
معبد تيرتا إمبول من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

تم بناء هذا المعبد تقريباً في عام 960 م في الغابة الاستوائية المورقة في وسط جزيرة بالي. وينقسم مُجمَّع المعابد الذي يُعًد موقعاً تراثياً ثقافياً وطنياً إلى ثلاثة أفنية، والنقطة المحورية هي البركة الكبيرة المستطيلة التي يمدها بالمياه نبع جبلي مُقدَّس. ويأتي السكان المحليون إلى هذه البركة من أجل الصلاة والاستحمام في مياهها العلاجية التي تتدفق من سلسلة من الفوهات. وإذا كنت ترغب في اكتشاف تجربة فريدة مُفعمة بالروحانية، يجب أن تستشير مرشداً محلياً أولاً حتى تتأكَّد من أنك تحترم عادات وتقاليد السكان المحليين. ويجب أن تزور مُجمَّع المعبد أولاً لأنه لا يُسمَح لك بالدخول وأنت مُبتل. وعندما تنزل إلى مياه البحيرة، يجب أن ترتدي عباءة ووشاحاً. وأفضل أوقات زيارة المعبد هي في الصباح الباكر أو وقت الغروب لتجنُّب الازدحام.


15- حديقة ووتربوم بالي Waterbom Bali

حديقة ووتر بوم من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا
حديقة ووتر بوم من المزارات السياحية في بالي، إندونيسيا

ووتربوم بالي هي حديقة مائية تقع في قلب منطقة كوتا السياحية، وهي تُقدِّم أنشطة مفعمة بالمتعة والإثارة والحركة ترضي جميع الأذواق. ويستطيع الأطفال الاستمتاع بالألعاب المائية المختلفة التي تشمل السباحة والتزلج على المنحدرات المائية والتي تحمل أسماءً جذَّابة مثل Python و Green ViperوSuper Bowl. كما يستطيع الآباء والأمهات الاسترخاء والاستمتاع بمعالجات السبا والمانيكير والباديكير. ويوجد في الحديقة العديد من المطاعم التي تُقدِّم قوائم طعام متنوِّعة. والحديقة مُحاطة بالأشجار وارفة الظلال والحدائق الاستوائية الجميلة التي تحمي الحديقة من الحرارة المرتفعة.

وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بالتزلج على الألواح أو ركوب الأمواج في بيئة آمنة، فإن حديقة بالي ويك بارك المائية Bali Wake Park هي وجهتك المثالية.


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في بالي،  إندونيسيا

The Jayakarta Bali Beach Resort & Spa in Indonesia - Room Deals ...
  • الفنادق الفخمة: يقع منتجع فور سيزونز بالي  Four Seasons Baliفي خليج غيمباران، ويطل على شاطئ رملي أبيض رائع الجمال. ويضم الفندق فيلات تقليدية على طراز جزيرة بالي تضم حتى 4 غرف نوم. وتحتوي الفيلات على حوض سباحة خاص وحديقة ودش في الهواء الطلق. ويُقدِّم الفندق لضيوفه دروساً لتعليم الفنون في نادي الأطفال. ويضم منتجع كايون من برامانا فيلات رائعة، ويُعَد ملاذاً رومانسياً هادئاً وسط الغابات على مسافة 10 دقائق بالسيارة من أوبود. ويُقدِّم الفندق لضيوفه تجربة إفطار مدهشة على طاولة عائمة. وهناك أيضاً فندق ذا ليغيان بالي The Legian Bali وهو فندق فخم يطل على شاطئ سيمينياك، والذي يتميَّز بإطلالات خلَّابة ومستوى خدمة استثنائي ويُقدِّم مأكولات شهية وشاي مُتميِّز.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع فندق أوما سابنا Uma Sapna في قلب منطقة سيمينياك، ويضم فيلات أنيقة وأحواض سباحة خاصة. كما يُقدِّم الفندق أيضاً لضيوفه أحواض استحمام ساخنة خاصة وقواعد للآيبود وباقات تلفزيون مُتميِّزة. ويوجد أيضاً معرض فني يعرض أعمالاً فنية محلية. ويستطيع النزلاء أيضاً الاستمتاع بمعالجات السبا المدهشة. وعلى مسافة قريبة من وسط مدينة أوبود، يقع فندق أديوانا بي هاوس Adiwana Bee House الذي يستقبل النزلاء البالغين فقط، والذي يقع وسط حقول الأرز الخضراء ويضم فيلات مبنية من مواد طبيعية مثل الأخشاب والأحجار. ويتميَّز الفندق بإطلالات خلَّابة على بركة المياه وحقول الأرز. ويقع فندق إني في فيلا Ini Vie Villa في منطقة ليغيان ويضم فيلات على طراز بالي تضم غرفة نوم واحدة أو غرفتين، وهي مناسبة للمتزوجين حديثاً وللعائلات، وتضم الفيلات أحواض سباحة خاصة وجاكوزي. ويُقدِّم الفندق خدمة التوصيل مجاناً إلى منطقة كوتا.
  • الفنادق الرخيصة: يقع فندق تراس أت كوتا Hotel Terrace at Kuta على مسافة قريبة من شاطئ كوتا ويضم غرفاً مريحة وأنيقة، بالإضافة إلى حوض سباحة مركزي مُحاط بأشجار البلوميريا. وعلى مسافة قريبة من معبد تاناه لوط، يقع فندق ناتايا هوتيل تاناه لوط Natya Hotel Tanah Lot الذي يتميَّز بغرفه الفسيحة الأنيقة وأسعاره المناسبة، كما يضم الفندق أيضاً حوض سباحة وسط الحدائق الاستوائية. ويقع فندق فانساري هوتيل سيمينياك Vansari Hotel Seminyak على مسافة قريبة من الشاطئ ويضم غرفاً مُكيَّفة الهواء وأسرة مريحة وحوض سباحة وكراسي للاسترخاء في الشمس. ويتميَّز الفندق بالخدمة الجيدة، والأسعار تشمل تناول وجبة الإفطار في مقهى مجاور.

نصائح للسياح المسافرين إلى بالي لأول مرة

قبل أن تسافر إلى جزيرة بالي الاستوائية، يجب عليك قراءة هذه السطور التالية التي تحتوي على أهم المعلومات التي ربما تجيب عن أسئلتك المُتعلِّقة بهذه الوجهة الرائعة المليئة بالمعابد والغابات وغيرها من المزارات السياحية الجميلة. فمن المفيد أن تتعرَّف على أرقام الهواتف وأحوال الطقس ومواعيد العطلات الرسمية حتى تتجنَّب مشكلات السفر التقليدية. وهذه المقالة مُقسَّمة إلى مجموعة من الأقسام تحت كل منها يوجد عدد من النصائح المفيدة التي تستطيع الاستفادة منها في الاستمتاع باكتشاف تجربة استثنائية في جزيرة بالي.

السفر إلى جزيرة بالي

السفر إلى بالي بتأشيرة سياحة
السفر إلى بالي بتأشيرة سياحة

1- التأشيرة

يستطيع مواطنو 169 دولة زيارة جزيرة بالي لمدة تصل إلى 30 يوماً دون الحصول على تأشيرة. ويمكن الحصول على تأشيرة عند الوصول قابلة للتمديد لمرة واحدة مقابل رسوم.

2- الطقس

موسم المطر: من أكتوبر إلى إبريل

موسم الجفاف: من مايو إلى سبتمبر

أفضل أوقات الزيارة: من مايو إلى أغسطس

3- العطلات الخاصة

تجنَّب زيارة جزيرة بالي خلال يوم الصمت Saka New Year (وفقاً للتقويم القمري، ولكنه في الغالب يأتي في شهر مارس) وهو يوم تتوقف فيه معظم الأنشطة التي يكون لها صوت.

التجوُّل في جزيرة بالي

الدراجات النارية هي من أهم وسائل التنقل في بالي، إندونيسيا
الدراجات النارية هي من أهم وسائل التنقل في بالي، إندونيسيا

4- قيادة السيارات والدراجات النارية

احرص على قيادة السيارة أو الدراجة النارية على الجانب الأيسر من الطريق

5- استئجار السيارات

يجب الحصول على رخصة قيادة دولية حتى تستطيع استئجار السيارات أو الدراجات النارية في جزيرة بالي.

6- سيارات الأجرة

شركة بلو بيرد تاكسي (+62 (0)361 701 111)  هي شركة شهيرة وموثوقة، وتوفِّر سيارات أجرة تحتوي على عدَّادات.

7- حركة المرور

تعاني جزيرة بالي من ازدحام المرور، لذا احرص على أخذ ذلك في الاعتبار إذا أردت اللحاق بموعد مُعيَّن.

8- سيارات البيمو

سيارات البيمو هي وسيلة المواصلات التي يستخدمها السكان المحليون للمسافات القصيرة، وهي أسعارها غير مُحدَّدة ولكنها أرخص من وسائل المواصلات الأخرى.

النقود

9- العملة

1 دولار أمريكي = 16,340 روبية إندونيسية (وقد تختلف الأسعار)

10- ماكينات الصراف الآلي

تقوم ماكينات الصراف الآلي بصرف مبالغ تتراوح بين 50,000 و100,000 روبية. وفي حال كنت تستخدم بطاقات ائتمان من بنوك أجنبية أو فيزا أو ماستركارد، تكون رسوم الصرف مرتفعة. احترس من اللصوص والعملات المزوَّرة. ولا تنس أخذ النقود والبطاقة من ماكينة الصراف الآلي بعد كل معاملة.

11- تغيير العملة

أفضل مكان لتغيير العملة هو البنوك. وإذا اضطررت إلى استخدام أكشاك تغيير العملة، احرص على عد النقود جيداً قبل المغادرة.

12- المساومة

تستطيع المساومة وتخفيض الأسعار في معظم المتاجر والأسواق في جزيرة بالي. وغالباً، ما تكون المنتجات المعروضة في مراكز التسوُّق والمتاجر الكبرى ذات أسعار مُحدَّدة باستثناء فترات العروض.

13- الإكراميات

الإكراميات ليست إجبارية لأن الأسعار تشمل 10% ضرائب حكومية ورسوم خدمة تصل إلى 11%.  وتستطيع دفع إكرامية بقيمة تتراوح من 5 إلى 10% من قيمة الفاتورة إذا أردت ذلك.


وسائل الاتصال

14- شريحة اتصال الجوَّال

تتوفَّر شرائح الاتصال في الأكشاك والمتاجر، ولكن احرص على اختيار الشريحة المناسبة لهاتفك عند الشراء.

15- الكهرباء

220 فولت، 50 هرتز. ويتم استخدام مقابس أوروبية ثنائية.

الزي وقواعد السلوك

16- المعابد

عادة ما تكون المتاحف مفتوحة مجاناً أمام الجمهور، ولكن يوجد صندوق تبرُّعات في مدخل المعبد. وأثناء زيارة المعابد، يجب ارتداء عباءة ووشاح يمكن استجارهما نظير 10,000 روبية إندونيسية. واحرص على عدم استخدام يدك اليسرى في التعامل لأنه ذلك يُعَد سلوكاً غير مُهذَّب.


الحفاظ على سلامتك في بالي

17- المياه

لا يمكن شرب مياه الصنبور، ولكن يمكن استخدام الثلج الذي يُقدَّم في البارات والمطاعم والفنادق المعتمدة.

18- المخدرات

عقوبة استخدام المخدرات هي الموت.

19- القرود

عند زيارة غابة القرود، احرص على عدم ارتداء الكثير من الإكسسوارات، وتجنَّب الاقتراب من القرود البرية لأن سلوكها قد يكون غير متوقَع في كثير من الأحيان.

20- الطوارئ

في حالة الطوارئ، اتصل بالشرطة على الرقم 110 أو الإسعاف على الرقم 118.


فيديو لأحد الرحالة العرب يقدم أهم النصائح قبل السفر إلى بالي


اقرأ أيضا: نصائح وحيل للحصول على أرخص تذكرة طيران

أشهر المأكولات التي ينبغي للسياح تجربتها عند زيارة جزيرة بالي الإندونيسية

تشتهر جزيرة بالي الإندونيسية بأنها وجهة سياحية استوائية رائعة، كما تشتهر أيضاً بتقديم أشهى المأكولات الغنية بالنكهات والتوابل المُميَّزة. وعلى الرغم من أن المأكولات في جزيرة بالي يغلب عليها الطابع العام لمأكولات جنوب شرق آسيا، إلا أن جزيرة بالي تنفرد بتقديم أطباق شهية وفريدة من نوعها. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض قائمة تضم أشهر 10 مأكولات ينبغي عليك تجربتها عند زيارة جزيرة بالي.

1- بيسانغ غورينغ Pisang Goreng

بيسانغ غورينغ من أشهر المأكولات الإندونيسية في بالي
بيسانغ غورينغ من أشهر المأكولات الإندونيسية في بالي

إنه صنف حلويات شهي مُعَد باستخدام الموز المقلي. وتشتهر جزيرة بالي بأصناف الموز المتنوِّعة، فهناك موز صغير الحجم ونوع آخر كبير الحجم، ولكل منها نكهة مختلفة. ويُقدَّم الموز المقلي سادة أو مع العسل أو شراب سكر النخيل وشرائح جوز الهند أو آيس كريم الفانيلا.


2- ماي غورينغ Mie Goreng

طبق إندونيسي كلاسيكي من النودلز المقلي الذي يُقدَّم مع الخضار واختيارك من الدجاج أو الروبيان أو لحم الخنزير. وفي بعض الأحيان، يُقدَّم مع البيض المقلي والدجاج ورقائق الروبيان وصلصة الفول السوداني والمُخلَّل.


3- ناسي غورينغ Nasi Goreng

هذا الطبق شبيه بطبق ماي غورينغ، ولكن يتم استخدام الأرز الذي تشتهر جزيرة بالي بزراعته. بدلاً من النودلز. إنه أشهر الأطباق في جزيرة بالي، ويتم تقديمه في الوجبات الثلاث في جميع المطاعم وأكشاك الطعام.


4- ساتيه Sate

إنه طبق يختلف عن طبق الساتاي الماليزي، حيث يُمزَج الدجاج المهروس مع مجموعة متنوِّعة من التوابل ويتم شوائه على أعواد عشبة الليمون. ولا تُقدَم معه صلصة الفول السوداني إلا إذا كانت مذكورة في قائمة الطعام. وهناك ساتيه الدجاج وساتيه الأسماك.


5- بابي غولينغ Babi Guling

إنه واحد من أشهر الأطباق في جزيرة بالي. يُفرَك لحم الخنزير مع الكركم ويتم حشوه بمعجون التوابل (بذور الكزبرة وعشبة الليمون وأوراق الجير والفلفل الحار والفلفل الأسود والثوم والكراث الأحمر والزنجبيل والقولنجال) ثم يتم شواؤه على قشور جوز الهند أو الخشب حتى تمام النضج. اختر قطعتك المُفضَّلة من اللحم.


فيديو لرحالة عربية تستعرض أهم المطاعم والمأكولات في بالي، إندونيسيا


6- ناسي كامبور Nasi Campur

طبق أرز مُشكَّل يتكون عادةً من أجزاء صغيرة من الخضار أو السمك أو اللحم مع الأرز المطهو على البخار. وليس هناك مزيج واحد من النكهات، لذلك سوف تُفاجئ على الدوام بالمكوِّنات التي سوف تجدها في هذا الطبق الشهي.


7- بيبيك بيتوتو Bebek Betutu

يُعَد طبق البط المدخن واحداً من أفضل الأطباق الشهيرة في جزيرة بالي. ويتم مزج البط وحشوه بمزيج من التوابل، ثم يتم لفه في ورق نخيل أريكا أو لحاء الجوز ويوضع على دخان قشر الأرز. ويستغرق طهي هذا الطبق حوالي 12 ساعة، لذا يجب تقديم طلبك إلى المطعم قبل 24 ساعة.


8- طاولة الأرز Mini Rijsttafel

إنها وجبة قديمة منذ عصر الاستعمار الهولندي، وغالباً ما تحتوي على خيارات متنوِّعة من الأطباق الإندونيسية الشهية مثل البط المدخن والدجاج والسامبال والروبيان وساتيه الدجاج ولحم الخنزير وخضروات مُشكَّلة وكروكيت البطاطا والتوفو والتيمبي وأقماع الأرز.


9- سبرينغ رولز Spring Rolls

يحب الجميع لفائف السبرينغ رولز المقرمشة المحشوة بالخضروات المُشكَّلة والدجاج المفروم، والتي تُقدَّم مع صلصة الفول السوداني وصلصة الفلفل الحار الحلو.


10- قادو قادو Gado-Gado

يُعَد هذا الطبق الشهي واحداً من أشهر الأطباق الإندونيسية، وهو عبارة عن سلطة خضار مغطاة بصلصة الفول السوداني، والتي يتم تقديمها باردة ودافئة. ويحتوي هذا الطبق على فاصوليا وسبانخ وبطاطا وذرة وبيض مسلوق مع الخيار والتوفو والتيمبي.

تستطيع تجربة هذه الأطباق الشهية في كل مكان، سواء في المطاعم الاقتصادية أو المطاعم الفخمة أو الفنادق ذات الخمس نجوم. وأهم ما يُميِّز هذه الأطباق هو أنه يتم تحضيرها باستخدام مكوِّنات محلية طازجة وتوابل مُعَدة يدوياً.


أفضل 7 مطاعم حلال في جزيرة بالي الإندونيسية

7 Upscale Indonesian Restaurants in Jakarta - What's New Jakarta

يوجد في جزيرة بالي العديد من مطاعم الحلال التي يمكن للسياح المسلمين ارتيادها والتمتُّع بتجارب طعام محلية رائعة. وتجتذب هذه المطاعم أيضاً الكثير من الضيوف الذين لديهم احتياجات غذائية خاصة، وذلك نظراً لأنها تُطبِّق معاييراً صارمةً في انتقاء المكونات وفي طريقة تحضير الوجبات. وتُعَد المأكولات البحرية الطازجة القادمة مباشرةً من المحيط الهندي هي أهم الأطباق التي يتم تقديمها في مطاعم الحلال في جزيرة بالي، حيث تستطيع الاستمتاع بتناول مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأسماك والروبيان والحبار التي يتم شواؤها أو لفها في أوراق الشجر أو طهيها بالبخار، ويتم تقديمها مع الأرز والخضروات وصلصة الفلفل الحار.


وفيما يلي قائمة تضم أفضل مطاعم الحلال في جزيرة بالي الإندونيسية، وهي مطاعم معتمدة من مجلس العلماء الإندونيسي، وهو أعلى هيئة إسلامية في إندونيسيا.

مطعم راجا في فندق نوسا دوا بيتش هوتيل آند سبا Raja’s Balinese Cuisine at Nusa Dua Beach Hotel & Spa

مطاعم حلال في بالي، إندونيسيا
مطاعم حلال في بالي، إندونيسيا

يُقدِّم هذا المطعم أشهى المأكولات المحلية وسط أجواء من الفخامة الاستثنائية. ويتميَّز المطعم بإضاءته الجيدة وتصميمه الأنيق الذي يغلب عليه طابع جزيرة بالي. ويُقدِّم المطعم قائمة طعام استثنائية تضم وجبات تتكوَّن من طبقين أو 3 أطباق. وتضم الأطباق الرئيسية طبق بيبيك بيتوتو، وهو عبارة عن بطة كاملة مُتبَّلة باستخدام 16 نوعاً من التوابل الإندونيسية، وطبق الدجاج المشوي. وهناك أيضاً مجموعة أطباق مُعَدة حسب الطلب، من بينها طبق ناسي غورينغ (الأرز المقلي) وشوربة ذيل الثور وكركند جزيرة بالي المطهو في صلصة كاري جوز الهند.

  • العنوان: Nusa Dua Beach Hotel & Spa, Nusa Dua, Badung, Bali 80363, Indonesia
  • مواعيد العمل: من الأربعاء إلى الأحد، من الساعة 5:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً (ويغلق المطعم أبوابه أيام الاثنين والثلاثاء)
  • الهاتف: +62 (0)361 771 210

2- غيمباران سي فوود كافيز Jimbaran seafood cafés

مطعم مأكولات بحرية حلال في بالي، إندونيسيا
مطعم مأكولات بحرية حلال في بالي، إندونيسيا

تتميز هذه المقاهي بموقعها الرائع على الشاطئ الرملي الأبيض بانتاي موايا، وتشتهر بتقديم المأكولات البحرية الطازجة على ضوء الشموع على طاولات مواجهة للشاطئ. وعادةً ما يتم تقديم الأطباق مع الأرز والخضروات المُشكَّلة وصلصة الفلفل الحار. ويستمتع رواد هذه المقاهي بإطلالات خلَّابة على الشاطئ على الأضواء الخافتة لمطار نغورا راي والمصابيح الموجودة في قوارب الصيد التقليدية.

  • العنوان: Jalan Four Seasons, Muaya Beach, Jimbaran, Badung, Bali 80361, Indonesia
  • مواعيد العمل: يومياً، من الساعة 3 مساءً إلى الساعة 11 مساءً (وقد تختلف المواعيد)

3- مطعم بوندوك تيمبو دويلو Pondok Tempo Doeloe

مطعم حلال في كوتا، بالي، إندونيسيا
مطعم حلال في كوتا، بالي، إندونيسيا

هو مطعم للعائلات يقع على الطرف الجنوبي من طريق الغروب، ويشتهر بتقديم المأكولات السودانية الحلال. ويُقدِّم المطعم قائمة طعام متنوِّعة تضم أطباق أسماك المياه العذبة وأطباق المأكولات البحرية، ومن بينها السمك المشوي والبلطي المطهو على البخار مع صلصة حامضة وحلوة، بالإضافة إلى الأسماك الحارة الملفوفة في أوراق الموز. ويتم تقديم الأطباق مع سلال الأرز والخضروات المُشكَّلة.

  • العنوان: Jalan Sunset Road No.8, Kuta, Badung, Bali 80361, Indonesia
  • مواعيد العمل: يومياً، من الساعة 10:30 صباحاً إلى الساعة 10:30 مساءً
  • الهاتف: +62 (0)361 757 699

4- مطعم أيام بكار وونغ سولو Ayam Bakar Wong Solo

يشتهر هذا المطعم بتقديم أطباق الدجاج المشوي المطهو على طريقة سولو، وهي مدينة تقع في مقاطعة جاوة الوسطى. وتتكوَّن الأطباق الرئيسية من اللحوم والأرز والخضروات، وهناك ايضاً الدجاج المشوي والدجاج المقلي والأسماك المشوية. ويتم تقديم الأطباق مع صلصة الفلفل الحار والأرز الأبيض المطهو على البخار والتوفو المشوي وشرائح الخيار والباذنجان المقلي والريحان الطازج.

  • Jalan Raya Kuta No.87, Kuta, Bali 80361, Indonesia
  • يومياً، من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 11 مساءً
  • +62 (0)361 763 487

5- مطعم كوينز تاندور Queen’s Tandoor

يشتهر مطعم كوينز تاندور بتقديم أشهى الأطباق الهندية في سيمينياك وكوتا ونوسا دوا. وتضم قائم الطعام العديد من الأصناف النباتية، بالإضافة إلى اللحوم والمأكولات البحرية. ولا تنس تجربة قائمة طعام جنوب الهند التي تضم فطائر الدوسا، وهي فطائر بان كيك تشبه الكريب، وفطائر الأوتابام ودجاج التاندوري وفيندالو لحم الضأن.

  • العنوان: Jalan Raya Seminyak No.1/73, Seminyak, Badung, Bali 80361, Indonesia
  • مواعيد العمل: يومياً، من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 11:30 مساءً
  • الهاتف: +62 (0)361 732 770

6- مطعم Bale Udang Mang Engking

يشتهر هذا المطعم بتقديم تجربة طعام استثنائية في أجنحة مسقوفة بالقش وعائمة في مياه بحيرة صناعية. ويضم المطعم 3 أماكن كبيرة يتسع كل منها لـ 21 شخصاً، بالإضافة إلى أجنحة صغيرة تتسع لـ 9 أشخاص. ويغلب على قائمة الطعام الطابع السوداني، وهي تضم مجموعة متنوِّعة من أشهى الأطباق، من بينها الروبيان الكبير مع صوص الباربكيو والروبيان المشوي مع العسل، بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة من الخضروات والأرز والنودلز. ويوجد بالمطعم مساحة لعب للأطفال وركن للوجبات الخفيفة يبيع الرقائق والفواكه المخلَّلة.

  • العنوان: Jalan Nakula No.88, Kuta, Bali 80119, Indonesia
  • مواعيد العمل: يومياً، من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 11 مساءً
  • الهاتف: +62 (0)361 370 0660

7- مطعم باوانغ ميراه الشاطئي Bawang Merah Beachfront Restaurant

dinner

يقع هذا المطعم في منطقة كيلان على مسافة 3 كم فقط شمال شاطئ غيمباران. ويوفِّر المطعم طاولات على رمال الشاطئ مع إطلالات خلَّابة على مياه البحر أثناء الغروب. ويشتهر المطعم بتقديم أطباق المأكولات البحرية، بالإضافة إلى الأطباق الشهيرة في جزيرة بالي، مثل الدجاج المقلي الذي يُقدَّم مع الأرز المطهو على البخار والخضروات المُشكَّلة.  ويُقدِّم المطعم أيضاً طاولة الأرز التي تضم العديد من أشهر الأطباق الإندونيسية الشهية، بالإضافة إلى مشروبات الأعشاب غير الكحولية.

  • العنوان: Jalan Pantai Kelan, Tuban, Badung, Bali 80361, Indonesia
  • مواعيد العمل: يومياً، من الساعة 1 ظهراً إلى الساعة 10 مساءً
  • الهاتف: +62 (0)361 770 210

المراجع


تقييم بالي كوجهة سياحية

مستوى الأمان - 85%
مناسبة للعطلات العائلية - 71%
الطقس - 75%
توافر الأنشطة الترفيهية - 76%
المأكولات - 81%
تكلفة الإقامة والمصروفات - 90%

80%

جيد جدا

بالي هي وجهة سياحية جيدة جدا خاصة لعشاق السياحة الشاطئية وعشاق الطبيعة، ويستطيع السائح الاستمتاع بمرافق سياحية ذات خمس نجوم باقل من نصف التكلفة في مدن سياحية أخرى.

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى