ألمانياأوروباالوجهات السياحية

الدليل السياحي الشامل لمدينة برلين الألمانية – Berlin

أهم المزارات السياحية وأشهر المأكولات وأهم الفنادق ونصائح السفر

تُعَد مدينة برلين، عاصمة ألمانيا وأكبر مدينة في البلاد، مركزاً رئيسياً للسياسة والثقافة والإعلام والعلوم. وتشتهر برلين بطابعها الثقافي، فهي موطن لأوبرا برلين الشهيرة Berlin Opera وأوركسترا برلين السيمفوني Berlin Philharmonic Orchestra، في حين يشتمل مشهدها الفني المتنوِّع على مئات المعارض والفعاليات والمتاحف، بما في ذلك تلك الموجودة في جزيرة المتاحف Museum Island، التي تُعَد أحد مواقع التراث الإنساني التابعة لمنظمة اليونسكو.

وعلى الرغم من الدمار الذي خلَّفته الحرب العالمية الثانية، وعقب عقود من التدهور شهدها الجانب الشرقي من جدار برلين الرهيب، فقد أُعيد بناء المدينة بطريقة تُبرِز ازدهارها مع الاعتراف بالماضي المُظلِم. وتتميَّز برلين بطراز معماري استثنائي يمزج بين الهندسة المعمارية الحديثة والكلاسيكية. كما تُقدِّم المدينة أيضاً خيارات متنوِّعة للترفيه والتسوُّق، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المؤسسات الرياضية والثقافية. ولتحقيق أقصى قدر من الاستمتاع بمعالم المدينة، نقدم لك في هذه المقالة قائمة تضم أهم المزارات السياحية في مدينة برلين الألمانية.

أهم المزارات والمعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا


1- بوَّابة براندنبورغ Brandenburg Gate

بوابة براندنبورغ أحد المعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
بوابة براندنبورغ أحد المعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

تُعَد بوَّابة براندنبورغ هي أشهر معالم برلين التاريخية، وقد كانت ترمز ذات يوم للأمة المنقسمة، ولكنها الآن رمزاً للوحدة والسلام. وقد تم إنشاء هذه البوابة الكلاسيكية الحديثة على يد الملك فريدريك فيلهلم الثاني في عام 1788، وتصميمها مستوحىً من بوَّابة البروبيلايا الموجودة في هضبة أكروبوليس في أثينا. ويبلغ ارتفاع هذا النصب التذكاري المصنوع من الحجر الرملي 26 متراً، ويقع في ميدان Pariser Platz في حي ميتا Mitte، على بُعد مبنى واحد فقط من مبنى الرايخستاغ Reichstag .

وخلال الحرب الباردة، ونظراً لموقعها المُتميِّز كبوَّابة مغلقة على طول جدار برلين، فقد شهدت بوَّابة براندنبورغ العديد من المظاهرات التي قام بها سكان برلين الغربية، وقد اتخذها الرئيس الأمريكي رونالد ريجان خلفية له أثناء الخطاب الذي ألقاه في عام 1987 مطالباً الزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف بهدم الجدار.

وقد كانت بوَّابة براندنبورغ حاضرةً أيضاً عندما قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروسي ميخائيل غورباتشوف والرئيس البولندي ليخ فاونسا في عام 1999 بإحياء ذكرى هدم جدار برلين قبل 20 عاماً.

وتُعَد زيارة بوَّابة براندنبورغ في الليل واحدة من الطقوس الرائعة التي لا تُكلِّفك أموالاً، والتي لا غنى عنها عند زيارة برلين.

  • العنوان: Pariser Platz, 10117, Berlin

2- مبنى الرايخستاغ الجديد Reichstag

مبنى الرايخستاغ، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين الألمانية
مبنى الرايخستاغ، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين الألمانية

تم الانتهاء من تشييد مبنى الرايخستاغ Reichstag  في عام 1894، حيث كان قصر النهضة الحديث هو مقر الإمبراطور حتى تعرُّضه للحريق في عام 1933. ولم يُستخدَم مرة أخرى إلا بعد إعادة توحيد ألمانيا، وقد استمرت عمليه إعادة إنشائه لمدة 10 سنوات، ليصبح بعدها مقراً للبرلمان الألماني في عام 1999.

وتُعَد القبة المصنوعة من الزجاج واحدة من أبرز معالم هذا المبنى الشهير، حيث يوفِّر المطعم الموجود على سطح المبنى مناظر رائعة للمدينة، وخصوصاً في الليل.

يتطلَّب الدخول إلى القبة والتراس حجز التذاكر مُسبقاً نظراً للإقبال الكبير من الزوار (والتسجيل متاح طوال اليوم، ولكن قد تنتظر لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات). ويتوفَّر إرشاد صوتي مجاني باللغة الإنجليزية.

  • العنوان: Platz der Republik 1, 11011, Berlin
  • الموقع الرسمي: www.bundestag.de/en

3- جزيرة المتاحف Museum Island

جزيرة المتاحف، أحد أهم المناطق السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
جزيرة المتاحف، أحد أهم المناطق السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

تقع جزيرة سبري بين نهر سبري River Spree ومتحف Kupfergraben، وتشتهر هذه الجزيرة بأنها جزيرة المتاحف، وهي تُعَد موقعاً من مواقع التراث الإنساني التابعة لمنظمة اليونسكو. وفي هذه الجزيرة، سوف تجد العديد من أقدم وأهم المتاحف في المدينة، ومن بينها المتحف القديم Old Museum، الذي تم بناؤه في عام 1830 لتُعرَض فيه جواهر التاج والكنوز الملكية الأخرى.

أُعيد بناء المتحف الجديد New Museum، وتم افتتاحه مرة أخرى في عام 2009، وهو يضم العديد من المجموعات المتنوِّعة من المتحف المصري ومجموعة البرديات ومجموعة الآثار الكلاسيكية.

ويعرض المعرض الوطني القديم Old National Gallery، الذي تم افتتاحه في عام 1876، منحوتات ولوحات كلاسيكية حديثة تعود إلى الفترة من 1815 إلى 1848، وكذلك قطعاً فنيةً من المدرسة الانطباعية والحقبة الحديثة المُبكِّرة. ويضم متحف بوده Bode Museum  مجموعة من القطع الفنية البيزنطية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من التماثيل والمنحوتات التي تعود إل الفترة التي تمتد من العصور الوسطى إلى أواخر القرن الثامن عشر.

يضم متحف بيرغامون Pergamon، وهو أكثر المتاحف شهرةً في المدينة، متحفاً للفن الإسلامي وبوَّابة عشتار ومبانٍ تاريخية من الشرق الأوسط أُعيد بناؤها. وقد تم افتتاح أحدث متاحف برلين، قصر المدينة Humboldt Forum، في عام 2019 ويضم متحف الإثنولوجيا في برلين ومتحف الفن الآسيوي.

  • العنوان: Bodestraße 1-3, 10178 Berlin

4- النصب التذكاري لجدار برلين Berlin Wall Memorial

النُصب التذكاري لجدار برلين التاريخي في ألمانيا
النُصب التذكاري لجدار برلين التاريخي في ألمانيا

تم بناء حائط برلين في عام 1961 عندما أغلقت ألمانيا الشرقية نصف المدينة لمنع المواطنين من الفرار إلى ألمانيا الغربية. وعندما تم هدم الجدار في عام 1989، كان يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار ويمتد لمسافة 155 كيلومتراً ويحتوي على 293 برج مراقبة و57 خندقاً.

حالياً، لم يتبق من هذا الجدار إلا بعض الأطلال المُغطاة برسومات الجرافيتي التي تُمثِّل النصب التذكاري لجدار برلين، والذي يُمثِّل ذكرى مريرة للعداء الذي كان سبباً في تقسيم أوروبا يوماً ما. وتستطيع زيارة متحف مُخيَّم مارينفيلد للاجئين Marienfelde Refugee Center Museum، الذي يعرض معروضات متعلِّقة بمليون ونصف من الأشخاص الذين عبروا برلين. وهناك أيضاً نصب غونتر ليتفين التذكاري Günter Litfin Memorial، الذي كان يوماً برجاً للمراقبة، وهو الآن نصب تذكاري لإحياء ذكرى أول مدني قُتِل أثناء محاولة العبور من القسم الشرقي إلى القسم الغربي من المدينة. وهناك العديد من المعالم الأخرى، مثل النُصب التذكاري للمدينة المنقسمة وضحايا الطغيان الشيوعي Monument in Memory of the Divided City and the Victims of Communist Tyranny ونافذة الذكرى Window of Remembrance، بالإضافة إلى مركز للزوار وهي تتميَّز بإطلالات على حائط برلين. وتتوفَّر أيضاً جولَّات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

فيديو ذو صلة: قصة جدار برلين


5- المتحف التاريخي الألماني German Historical Museum

المتحف التاريخي الألماني، مدينة برلين
المتحف التاريخي الألماني، مدينة برلين

تأسَّس المتحف التاريخي الألماني، الذي أُنشئ للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 750 لإنشاء مدينة برلين، في عام 1987، ولا غنى عن زيارة هذا المتحف للمهتمين بمعرفة المزيد عن تاريخ المدينة العريق. ويتكوَّن هذا المتحف الشهير من عدد من قاعات العرض المليئة بالتحف الفنية الرائعة والقطع الأثرية المتعلِّقة بفترات وأحداث مختلفة منذ تأسيس الدولة وحتى سقوط جدار برلين، هذا بالإضافة إلى دار عرض ومكتبة مفتوحة للجمهور.

يشمل المتحف معروضات متعلِّقة بالطب والأزياء والدين والطباعة والفن والتصوير الفوتوغرافي. كما يضم المتحف أيضاً مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الدروع والأسلحة والأزياء التاريخية.

وتتوفَّر أيضاً جولَّات بصحبة مرشدين، وهناك مرحاض ومقهى وغرف لحفظ الملابس والمتعلِّقات.

  • العنوان: Unter den Linden 2, 10117 Berlin
  • الموقع الرسمي: www.dhm.de/en.html

6- برج التليفزيون في برلين Berlin’s Television Tower

برج التلفزيون،  أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
برج التلفزيون، أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

على الرغم من الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس برج التليفزيون في برلين في عام 2020، لا يزال البرج الذي يبلغ ارتفاعه 368 متراً واحداً من أهم معالم الجذب لزوار المدينة. ومنذ افتتاح البرج، الذي يُعَد ثالث أطول مبنى في أوروبا، في عام 1970، استقبل أكثر من 60 مليون زائر، معظمهم يستمتعون بالإطلالات الخلَّابة على العاصمة الألمانية.

وقد تم إنشاء البرج في حي برلين الشرقية كرمز للشيوعية، ويمكن مشاهدة هذا المعلم البارز من جميع أنحاء المدينة، وقد أصبح رمزاً لإعادة توحيد المدينة في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي.

لا تنس زيارة منصة المشاهدة والمطعم الدوَّار الذي يبلغ ارتفاعه 207 متراً.


7- متحف نقطة تفتيش تشارلي Checkpoint Charlie Museum

متحف نقطة تفتيش تشارلي،  أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
متحف نقطة تفتيش تشارلي، أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

يُعَد متحف نقطة تفتيش تشارلي واحداً من أهم معالم مدينة برلين، وهو يرمز إلى أشهر نقطة عبور بين القسم الشرقي والقسم الغربي من المدينة. ويضم المتحف العديد من المعروضات والتحف الفنية التي تُعبِّر عن تاريخ حقوق الإنسان، إلى جانب المعروضات التي تُعبِّر بشكل خاص عن تاريخ جدار برلين ونقطة تفتيش تشارلي.

يقع المتحف بجوار مبنى الحراسة الأصلي، ويسلِّط الضوء على بعض المحاولات المثيرة التي قام بها أولئك الذين حاولوا الهروب من الحكم الشيوعي، بما في ذلك المنطاد الذي تم استخدامه في محاولة عبور ناجحة.

وهناك أيضاً معرض الحرب الباردة BlackBox Cold War الموجود في الهواء الطلق، والذي يضم أقساماً من جدار برلين، بالإضافة إلى المعلومات ذات الصلة.


8-قصر ومنتزه شارلوتنبورغ Charlottenburg Palace and Park

قصر شارلوتنبورغ، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
قصر شارلوتنبورغ، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

يُعَد قصر شارلوتنبورغ، الذي تأسَّس في أواخر القرن السابع عشر واحداً من أقدم وأضخم المباني في ألمانيا، وقد استمر لعقود طويلة كمقر إقامة للأسرة الحاكمة في البلاد. ويتميَّز هذا القصر الضخم بمزايا استثنائية، من بينها القبة المركزية الضخمة التي يبلغ ارتفاعها 50 متراً، بالإضافة إلى التصميمات والديكورات الفخمة المستوحاة من أسلوب الباروك والركوكو، وكذلك الحديقة الرائعة التي تشبه حديقة فرساي.

ويشمل برنامج الزيارة زيارة الجناح الجديد بشققه الفخمة وقاعات الحفلات الاستثنائية. وقد تم تشييد هذا القصر في عام 1746، وهو يعكس الفخامة والأبهة التي كان يعيش فيها ملوك وحكام بروسيا، حيث يستطيع الزوار مشاهدة غرفة نوم فريدريك الأول بما تحتويه من أثاث فخم ولوحات نادرة، وكذلك غرفة الطعام والمعرض الذهبي الذي يبلغ طوله 42 متراً.

وفي القصر القديم، توجد مقصورة البورسلين التي تضم مجموعة البورسلين التاريخية، بالإضافة إلى معروضات خاصة، من بينها جواهر التاج وغيرها من المقتنيات الملكية. وهناك أيضاً حديقة القصر التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1697 والتي تضم الجناح الجديد الذي تم بنائه في عام 1788 على طراز فيلات نابولي، بالإضافة إلى قاعة ضيافة بيلفيدير Belvedere Teahouse.

ولا تنس زيارة الضريح الذي يضم المقابر الملكية، وأيضاً بهو غراند كورتيارد Grand Courtyard حيث يوجد تمثال فريدريك وليام الضخم. وفي فصل الشتاء، لابد من زيارة سوق الكريسماس في قصر شارلوتنبورغ حيث يوجد أكثر من 250 متجراً لبيع منتجات رائعة خاصة بفصل الشتاء.

  • العنوان: Spandauer Damm 10, 14059 Berlin

9- جيندارمينماركت Gendarmenmarkt

أحد ميادين مدينة برلين، ألمانيا
أحد ميادين مدينة برلين، ألمانيا

يُعَد جيندارمينماركت واحداً من أكبر ميادين مدينة برلين، ويضم ثلاثة مباني تاريخية هامة، وهي مسرح كونسيرتهاوز Konzerthaus والكاتدرائية الفرنسية والكاتدرائية الألمانية. ويجتذب هذا الميدان، الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى القرن السابع عشر، الكثير من زوار مدينة برلين، حيث يستضيف العديد من الفعاليات والأحداث العامة في كل عام، من بينها الحفلات الموسيقية الكلاسيكية على مسرح كونسيرتهاوز Konzerthaus في فصل الصيف. وفي شهر ديسمبر من كل عام، يحتضن الميدان سوق الكريسماس الشهير.

يشتهر مسرح كونسيرتهاوز Konzerthaus، الذي تم بناؤه في عام 1821، بتصميمه المعماري الرائع والعروض المُتميِّزة التي تُقدِّمها أوركسترا Konzerthausorchester، وهي واحدة من أشهر فرق الأوركسترا السيمفوني في البلاد. وأمام المبنى، يوجد تمثال للشاعر الألماني فريدريش شيلر وتحيط به أربع تماثيل لنساء يُمثِّلن العناصر الفنية في الشعر الغنائي والدراما والتاريخ والفلسفة.

تضم الكاتدرائية الفرنسية متحف هوجوينوت Huguenot Museum، بينما تعرض الكاتدرائية الألمانية تاريخ البرلمان الألماني.

ميدان ألكساندربلاتز Alexanderplatz  هو أحد الميادين الشهيرة، والذي كان بمثابة القلب النابض لبرلين الشرقية، ويوجد به الآن الساعة العالمية World Time Clock. ويوجد أيضاً في الجوار برج التليفزيون Television Tower  الذي يتميَّز بإطلالات رائعة على المدينة.

  • العنوان: Gendarmenmarkt, 10117 Berlin

10- المتحف اليهودي في برلين Jewish Museum Berlin

المتحف اليهودي، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
المتحف اليهودي، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

يُعَد المتحف اليهودي في برلين، من تصميم المهندس المعماري دانيال ليبسكيند، واحداً من أهم معالم برلين بفضل تصميماته الخارجية التي تحتوي على ألواح الزنك. وقد تأسَّس المتحف في عام 2001. وسيجد الزائرون في الداخل مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من القطع الأثرية التاريخية والمجموعات التي تُبرِز التاريخ الطويل لنضال اليهود الألمان، بدايةً من العصور الوسطى وحتى وقتنا الحاضر.

ويضم المتحف أعمالاً فنيةً ودينية، بالإضافة إلى 24000 صورة و10,000 وجهاً حديدياً مُبعثَّرة على الأرض. كما يضم المتحف أيضاً مكتبة ضخمة تُقدِّم الكثير من البرامج التعليمية بصفة دورية. وتشمل معارض المتحف أقساماً مخصصةً للأعياد اليهودية ومعاداة السامية والصراع الدائر في الشرق الأوسط وتاريخ القدس وثقافتها وحياة حاخام ميونيخ ليو بايرفالد. وتتوفَّر أيضاً مجموعة متنوعة من خيارات الجولات ذات الطابع الخاص، بالإضافة إلى الإرشاد الصوتي باللغة الإنجليزية.

  • العنوان: Lindenstraße 9-14, 10969 Berlin

الموقع الرسمي: www.jmberlin.de/en


11- المتحف الألماني للتكنولوجيا German Museum of Technology

المتحف الألماني للتكنولوجيا في مدينة برلين
المتحف الألماني للتكنولوجيا في مدينة برلين

تأسَّس المتحف الألماني للتكنولوجيا في عام 1983 بهدف الاحتفاء بالبراعة التي تتميَّز بها ألمانيا في المجال الصناعي والتقني. وهناك الكثير من الأشياء الممتعة التي يمكن مشاهدتها في هذا المتحف الشهير، من بينها المعروضات المُتعلِّقة بالثورة الصناعية، وكذلك التعرَّف على بعض الخبرات العملية داخل ورش العمل، بالإضافة إلى مشاهدة السيارات خلال مراحل تطوُّرها المختلفة.

وهناك أيضاً الكثير من السيارات والطائرات المعروضة، بالإضافة إلى عدد من المحركات البخارية التي يعود تاريخها إلى عام 1843. وخلال عطلات نهاية الأسبوع، تستطيع ركوب قطار قديم يعود إلى حقبة الثلاثينيات من القرن العشرين في جولة من المتحف إلى مستودع القاطرات.

تتوفَّر جولَّات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، ويوجد أيضاً مطعم ومنتزه.


12- النصب التذكاري لقتلى اليهود في أوروبا Memorial to the Murdered Jews of Europe

النُصب التذكاري لقتلى اليهود في أوروبا، مدينة برلين، ألمانيا
النُصب التذكاري لقتلى اليهود في أوروبا، مدينة برلين، ألمانيا

يُعَد النصب التذكاري لقتلى اليهود في أوروبا شهادة رائعة للشعب الألماني والتزامه بعدم غض الطرف عن فظائع الماضي، ويعرَف هذا النصب التذكاري أيضاً باسم النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست Holocaust Memorial، وهو أحد أهم معالم برلين، حيث يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لزيارته.

يقع هذا النصب التذكاري على الجانب الشرقي من منتزه تيرغارتن، ويتكوَّن من 2711 لوحاً من الخرسانة، ويغطي مساحة 19000 متر مربع. ويوجد أسفل النصب التذكاري المترامي الأطراف مركز للمعلومات يضم رسائل ومذكرات وصوراً لضحايا المحرقة. ويتوفَّر إرشاد صوتي باللغة الإنجليزية.


13- حديقة غروسر تيرغارتن وعمود النصر Grosser Tiergarten and the Victory Column

عمود النصر، أحد المعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
عمود النصر، أحد المعالم السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

تُعَد حديقة الحيوانات جروسر تيرغارتن من أهم معالم الجذب السياحي في مدينة برلين. وقد كانت هذه الحديقة في الأصل محمية صيد ملكية تحتوي على الغزلان والخنازير البرية وغيرها، ثم تم تحويلها إلى حديقة عامة في عام 1700. وتتميَّز الحديقة بتصميمها الرائع، حيث تضم الكثير من الأشجار والشجيرات ومساحات شاسعة من العشب والزهور. تبلغ مساحة الحديقة 210 هكتاراً، وتُعَد مكاناً مثالياً للاسترخاء والمشي وركوب القوارب.

تحتوي الحديقة أيضاً على العديد من التماثيل والآثار، من بينها تمثال الملكة لويزه، والذي يصوِّرها وهي تعتني بالجنود الجرحى خلال حرب عام 1806، ونصب تذكاري لفريدريك فيلهلم الثالث، مع نقوش تعكس حب الملك للسلام.

ويُعَد عمود النصر واحداً من أشهر المعالم الأثرية في الحديقة، وهو مبنى ضخم يبلغ ارتفاعه 70 متراً، يعلوه تمثال فيكتوريا الذهبي بارتفاع ثمانية أمتار. وقد تم الانتهاء من التمثال، الذي أطلق عليه السكان المحليون اسم “جولدن ليزي” “Golden Lizzy” في عام 1873. وإذا أمعنت النظر عن قرب، فسوف ترى آثار الرصاصات التي أصابت العمود أثناء الحرب العالمية الثانية.

  • العنوان: Str. des 17. Juni, 10785 Berlin

14- متحف بيرغامون Pergamon Museum

متحف بيرغامون، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا
متحف بيرغامون، أحد المزارات السياحية في مدينة برلين، ألمانيا

يُعَد متحف بيرغامون واحداً من أهم معالم الجذب السياحي في جزيرة المتاحف، وفي مدينة برلين بأسرها. يضم المتحف ثلاث صالات عرض رئيسية، يحتل كل منها جناحاً داخل المبنى الضخم، ومن بينها متحف الشرق الأوسط ومتحف الفن الإسلامي ومجموعة المقتنيات القديمة.

وقد قام علماء الآثار الألمان بجمع القطع الأثرية، التي نجت بصعوبة من التلف خلال الحرب العالمية الثانية، أثناء رحلاتهم إلى مصر والشرق الأوسط وآسيا. وتُركِّز المعروضات بشكل أساسي على التصميمات المعمارية المذهلة، ومن بينها الواجهات والبوابات المزخرفة، مثل بوَّابة عشتار في بابل وبوابة السوق الرومانية في ميليتوس وواجهة قصر المشتى. ويوجد بالمتحف مقهى ومكتبة.


15- منتدى هومبولت Humboldt Forum

منتدى هومبولت بجزيرة المتاحف، برلين، ألمانيا
منتدى هومبولت بجزيرة المتاحف، برلين، ألمانيا

يُعَد منتدى هومبولت الذي تم افتتاحه مؤخراً واحداً من أهم معالم الجذب السياحي في جزيرة المتاحف. وقد تأسَّس هذا المبنى الرائع في عام 2019، ويضم اثنين من المتاحف الرائدة في برلين، وهما متحف الإثنوغرافيا ومتحف الفن الآسيوي.

يحتل المتحف مكانة رائدة في جميع أنحاء العالم، ويستطيع الزوار بسهولة مشاهدة أكبر مجموعات من الكنوز غير الأوروبية، حيث يحتوي المتحف على أكثر من 400000 قطعة أثرية من جميع أنحاء العالم. وهناك أيضاً معروضات تُبرِز الفن الآسيوي القديم مع التركيز بشكل خاص على الصين. ويضم المتحف مسارحاً ومتجراً ومطعمين.


16- كنيسة كاتدرائية برلين Berlin Cathedral Church

كنيسة كاتدرائية برلين، ألمانيا
كنيسة كاتدرائية برلين، ألمانيا

تقع الكاتدرائية في جزيرة المتاحف بجانب حديقة لوشتغارتين Lustgarten، وتُعَد واحدة من أروع المباني بفضل القبة التي يبلغ ارتفاعها 75 متراً. وقد تم بناء الكاتدرائية على طراز الباروك الجديد، وهي أكبر كنيسة في برلين وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الكنيسة التذكارية وكنيسة المعمدانية والزواج والأبرشية.

وبعد عقود من العمل الشاق لإصلاح أضرار الحرب، عادت الكنيسة إلى مجدها السابق. وتحتوي الكنيسة على العديد من المعالم البارزة، من بينها الدرج الإمبراطوري الذي تم تزيينه بأفاريز برونزية و13 لوحة حرارية للفنان ألبرت هيرتل في عام 1905، وهناك أيضاً المعرض الإمبراطوري الذي يوفِّر مناظر رائعة لبرلين.

وهناك أيضاً قاعة Hohenzollern Crypt التي تحتوي على ما يقرب من 100 تابوت ومعلم أثري يعود تاريخها إلى الفترة من القرن السادس عشر إلى القرن العشرين. احرص على حضور إحدى الحفلات الموسيقية التي تُنظِّمها الكاتدرائية، ولا تنس الصعود الى القبة والاستمتاع بإطلالات خلَّابة على جزيرة المتاحف. تتوفَّر جولَّات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، ويوجد أيضاً مقهى ومتجر.


17- متحف طوبوغرافيا الإرهاب Topography of Terror

متحف طبوغرافيا الإرهاب بالعاصمة الألمانية برلين
متحف طبوغرافيا الإرهاب بالعاصمة الألمانية برلين

يُعرَف متحف طوبوغرافيا الإرهاب أيضاً باسم متحف الجستابو، وهو يشغل المباني التي كانت ذات يوم مكاتباً وسجناً تابعاً للبوليس السري الألماني ومقراً لعمليات الجستابو خلال الحرب العالمية الثانية.

ويُركِّز المعرض الرئيسي على قوات الأمن الخاصة والشرطة خلال الحكم النازي، ويُسلِّط الضوء على الجرائم الفظيعة التي ارتُكِبَت، ويمنح الزائرين شعوراً بحالة الإرهاب المستمرة التي كان يشعر بها المواطنون تحت سيطرتهم.

تشمل المعروضات الوثائق والصور الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية والأفلام وغيرها من الموضوعات المُتعلِّقة بالاضطهاد والإبادة والبلدان المحتلة وعصر ما بعد الحرب. والزوار مدعوون أيضاً للتجول في الأقسام التاريخية التي تضم بقايا جدار برلين والمعرض التاريخي فيلهلم شتراسه. وتتوفَّر جولات إعلامية باللغة الإنجليزية في أيام الأحد.


18- حديقة حيوان برلين Berlin Zoological Gardens

حديقة حيوان برلين
حديقة حيوان برلين

حديقة حيوان برلين هي أقدم حديقة حيوان في ألمانيا، وهي واحدة من أهم معالم الجذب السياحي في مدينة برلين، حيث تستقبل 3.5 مليون زائر كل عام. تأسَّست الحديقة في عام 1844، وأُعيد بناؤها بالكامل بعد الحرب العالمية الثانية، وقد اكتسبت حديقة الحيوان شهرتها بفضل برامج تربية الحيوانات التي توفِّر بيئات شبيهة بالبيئات الأصلية للحيوانات.

تضم حديقة الحيوانات حوالي 20,000 نوعاً من الحيوانات الكبيرة والصغيرة، من بينها الذئاب القطبية والحُمُر الوحشية. وتضم الحديقة أيضاً زوج من حيوانات الباندا العملاقة ونوعين من الزرافات وسرب من طيور البطريق الأفريقية.

وتُعَد الحديقة أيضاً موطناً لأكبر طائر في أوروبا، وتضم أكواريوم برلين Aquarium Berlin، حيث يمكنك مشاهدة أكثر من 9000 نوعاً من الكائنات البحرية التي تسبح في 250 حوضاً، ومن بينها أسماك القرش والشعاب المرجانية ونمور البحر وقناديل البحر والأسماك الاستوائية والزواحف والحشرات.

وهناك أيضاً حديقة حيوانات تيربارك برلين Tierpark Berlin، التي تضم حوالي 840 نوعاً مختلفاً من الحيوانات بإجمالي 7,250 حيواناً. وتستطيع أيضاً زيارة مركز الحياة البحرية AquaDom & SEA LIFE Berlin  الذي يقع في فندق راديسون بلو، برلين، وهو حوض أسماك ضخم يبلغ ارتفاعه 25 متراً، ويضم مصعداً في المنتصف لتوفير مشاهدة ممتعة للزوار.


19- حديقة برلين داهليم النباتية والمتحف النباتي Berlin-Dahlem Botanical Garden and Botanical Museum

حديقة برلين النباتية والمتحف النباتي
حديقة برلين النباتية والمتحف النباتي

تم تأسيس حديقة برلين داهليم النباتية والمتحف النباتي في عام 1679، وهما في الأصل بمثابة المطبخ وحديقة الأعشاب الخاصة بالقصر الملكي. تغطي الحديقة مساحة 126 فداناً، وهي واحدة من أكبر الحدائق النباتية في العالم، حيث تضم أكثر من 20000 نوع من النباتات التي لا تُمثِّل الحياة النباتية في أوروبا فحسب، بل تُمثِّل أيضاً البيئات الاستوائية وشبه الاستوائية.

وهناك أيضاً حدائق للنباتات الطبية وبركة كبيرة تُشكِّل موطناً للنباتات البحرية والمستنقعية. احرص على زيارة الحديقة أثناء أعياد الميلاد أو أثناء فعالية ليلة النباتات “Botanical Night”  التي تُعَد واحدة من أهم الاحتفالات الرومانسية في برلين.

ليس هذا فحسب، فهناك أيضاً حديقة شاسعة تعود إلى القرن السابع عشر ومطعم ومكتبة ومتحف نباتي يضم أكثر من مليوني نوع من النباتات.

  • العنوان: Königin-Luise-Strasse 6-8, 14195 Berlin
  • الموقع الرسمي: www.bgbm.org/en/home

20- متحف ألمانيا الشرقية DDR Museum

متحف ألمانيا الشرقية
متحف ألمانيا الشرقية

تم افتتاح متحف ألمانيا الشرقية في عام 2006، وهو يُعَد واحداً من المعالم السياحية الجديدة في برلين.، ويُقدِّم نظرة واقعية عن الحياة في برلين الشرقية تحت الحكم الشيوعي. يقع المتحف في الحي الحكومي القديم في برلين الشرقية، ويضم مجموعة متنوعة من المعروضات التفاعلية المُتعلِّقة بمجالات الحياة اليومية.

كما يضم المتحف أيضاً نموذج لزنزانة وغرفة استجواب وسينما. ولا تنس تجربة جهاز المحاكاة Trabant، الذي يُقدِّم لك تجربة قيادة واقعية على طول جدار برلين في سيارة ألمانية شرقية كلاسيكية. هذا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القطع الفنية الأصلية التي تُجسِّد هذه الفترة الزمنية.

  • العنوان: Karl-Liebknecht-Str. 1, 10178 Berlin
  • الموقع الرسمي: www.ddr-museum.de/en

21- حي نيقولاي  Nikolai Quarter

حي نيقولاي بالعاصمة الألمانية برلين
حي نيقولاي بالعاصمة الألمانية برلين

يقع حي نيقولاي في قلب المدينة القديمة، حيث يوجد العديد من مناطق الجذب السياحي الشهيرة، بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة الأخرى.

يستطيع المشاة الاستمتاع بالسير في هذا الحي الذي يضم العديد من المباني الصغيرة الواقعة على طول الشوارع الضيقة. كما يضم الحي أيضاً الكثير من المطاعم والمقاهي والمتاجر، بالإضافة إلى ورش الأعمال الحرفية التي تبيع كل شيء، بما في ذلك السلال والمنتجات الخشبية.

وهناك أيضاً العديد من النوافير القديمة والفوانيس والنوافذ الشبكية الموجودة في المنازل القديمة والمباني التاريخية مثل قصر إفرايم Ephraim Palace، الذي تم بناؤه في ستينيات القرن التاسع عشر، والذي يضم معارض مخصصة للتاريخ الفني والثقافي العريق لمدينة برلين. هذا، بالإضافة إلى درج كبير رائع الجمال. وتستطيع زيارة Knoblauch House، الذي تم بناؤه عام 1760 وهو يُعَد نموذجاً لمنازل التجار اليهود الأثرياء في المدينة.

وهناك أيضاً شارع أونتر دن ليندن Unter den Linden والذي يُعَد الأكثر شهرة في برلين. ويمتد هذا الشارع الواسع لمسافة 1400 متر ويربط بين ميدان Pariser Platz أمام بوابة براندنبورغ Brandenburg Gate وبين حديقة لوشتغارتين Lustgarten.

حاليا، يضم الشارع حارتين للسيارات تفصل بينهما منطقة واسعة للمشاة تمتد على طول الشارع وتوفر مكاناً رائعاً للاسترخاء والاستمتاع بالمدينة الصاخبة. ومن بين المعالم السياحية الشهيرة الأخرى الموجودة، هناك ميدان جيندارمينماركت ودار الأوبرا وكاتدرائية سانت هيدويغ.

العنوان: Nikolaikirchplatz, 10178 Berlin


22- كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية Kaiser Wilhelm Memorial Church

كنيسية القيصر فيلهلم التذكارية، برلين، ألمانيا
كنيسية القيصر فيلهلم التذكارية، برلين، ألمانيا

تُعَد كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية واحدة من أبرز معالم مدينة برلين. توجد الكنيسة الجديدة التي تم إنشاؤها في عام 1961، وبجوارها، توجد أطلال المبنى الأصلي، بما في ذلك الجزء الأكبر من البرج الذي يبلغ ارتفاعه 63 متراً. وقد تم الانتهاء من إنشاء الكنيسة الأصلية في عام 1895 تكريماً للإمبراطور فيلهلم الأول، ولكنها تعرضَّت للدمار في عام 1943، وقد تم دمج بقاياها في المبنى الجديد.

تُمثِّل الكنيسة الآن معلماً بارزاً في برلين، وتُعد بمثابة نصب تذكاري للحرب، حيث توجد بها معروضات من الفسيفساء والصور والتصميمات المعمارية. أما القطعة الفنية الأبرز في الكنيسة فهي تمثال للسيد المسيح من الكنيسة القديمة وصليب المسامير من كاتدرائية كوفنتري، والتي دمرتها القنابل الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

تتوفَّر جولَّات بصحبة مرشدين، والزائرين مدعوون للمشاركة في أنشطة أيام الأحد، ومن بينها الموسيقى المسائية التي تشمل الكانتا والحفلات الموسيقية وغناء الكورال. ويُقام سوق الكريسماس الشهير خارج الكنيسة كل شتاء.


فيديو يعرض أهم المزارات والمعالم السياحية في برلين


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في برلين، ألمانيا

فنادق في مدينة برلين، ألمانيا
فنادق في مدينة برلين، ألمانيا

إذا أردت أن تكون قريباً من أهم معالم مدينة برلين السياحية، مثل بوَّابة براندنبورغ وجزيرة المتاحف، فإن أفضل مكان للإقامة هو حي ميته Mitte، الذي يُعَد المركز التاريخي للمدينة. وفيما يلي، بعض الفنادق المُتميِّزة التي تقع في هذه المنطقة أو بالقرب منها:

  • الفنادق الفخمة: يُعَد فندق داس ستو Das Stue واحداً من أهم وأشهر فنادق برلين، ويتميَّز بموقعه الرائع في وسط المدينة، حيث يطل على القسم الغربي من حديقة تيرغارتن الجميلة. وعلى مسافة قريبة من بوَّابة براندنبورغ وجزيرة المتاحف، يوجد فندق ريجينت برلين Regent Berlin وفندق أدلون كمبينسكي Adlon Kempinski، وهما يقعان على مقربة من شارع أونتر دن ليندن الشهير الذي تصطف على جانبيه الأشجار، ويضم الكثير من المحلات والمقاهي والمطاعم.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع فندق هامبتون باي هيلتون برلين سيتي ويست Hampton by Hilton Berlin City West على مسافة خطوات من حديقة تيرغارتن، ويُعَد نقطة انطلاق مثالية لاكتشاف أهم معالم مدينة برلين، وذلك بفضل موقعه القريب من مترو برلين. وهناك أيضاً فندق ذا سيركاس هوتيل The Circus Hotel الذي يقع بالقرب من جزيرة المتاحف. وهناك فندق غات بوينت تشارلي Gat Point Charlie الذي يتميَّز بتصميمه العصري الحديث، والذي يقع بالقرب من نقطة تفتيش تشارلي الشهيرة.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق إيبيس برلين كورفورستيندام Ibis Berlin Kurfurstendamm على بُعد خطوات من حديقة تيرغارتن، بينما يقع فندق موتيل وان برلين هاكيشر ماركت Motel One Berlin-Hackescher Markt بالقرب من حي المتاحف. وتستطيع أيضاً الاستمتاع بإقامة ممتعة في نُزُل كيوب لودجز برلين ميته CUBE Lodges Berlin Mitte الذي يضم مبان من طابق واحد يتسع كل منها لأربعة أشخاص. ويوجد بالقرب من الفندق العديد من الأنشطة، من بينها ملاعب الكرة الطائرة وخدمات تأجير الدرَّاجات. ويتميَّز الفندق بموّقعه القريب من النصب التذكاري لجدار برلين.

الجولات السياحية في برلين، ألمانيا

نصائح للسياح المسافرين إلى العاصمة الألمانية برلين
نصائح للسياح المسافرين إلى العاصمة الألمانية برلين

مشاهدة معالم المدينة

هناك أساليب عديدة للاستمتاع بمشاهدة معالم مدينة برلين، سواء بالحافلة أو الدراجة أو سيراً على الأقدام. وتُعَد جولة Berlin City Hop-on Hop-off Bus Tour في حافلة برلين السريعة واحدة من أسهل الوسائل للتجوُّل في المدينة والتعرُّف على تاريخها العريق. وتمر الحافلة على 20 محطة شهيرة، مع خيار النزول أو البقاء في الحافلة. وللحصول على تجربة أكثر عمقاً، تُقدِّم جولة زيارة المعالم التاريخية في برلين Berlin Highlights and Hidden Sites Historical Walking Tour جولة على الأقدام بصحبة مرشد لمدة أربع ساعات تشمل مشاهدة المعالم السياحية في المدينة، ومن بينها بوَّابة براندنبورغ ونقطة تفتيش تشارلي ومخبأ هتلر. وتستطيع أيضاً الاستمتاع بجولة Berlin Bike Tour وهي جولة في برلين بالدراجات لمدة 4 ساعات ونصف لمشاهدة أهم معالم المدينة والتعرُّف على تاريخها العريق.

القيام برحلات وجولات اليوم الواحد

جولة معسكرات الاعتقال في زاكسنهاوزن Sachsenhausen Concentration Camp Tour  هي جولة لمدة ست ساعات في أحد معسكرات الاعتقال التي أنشأها الرايخ الثالث، وهو حالياً نصب تذكاري وطني. ويقود هذه الجولة أحد المؤرِّخين وتتضمن الدخول إلى الموقع. وإذا كنت ترغب في زيارة المعالم السياحية الشهيرة مثل قصر تسفينغر Zwinger Palace وكنيسة Frauenkirche، فإن رحلة دريسدن النهارية Dresden Day Trip  توفِّر لك فرصة الاستمتاع بجولة رائعة في المدينة التاريخية سيراً على الأقدام برفقة مرشدين ثم الاستمتاع باستكشاف دريسدن وضفاف نهر إلبه.


نصائح للسياح المسافرين إلى برلين، ألمانيا

أخطاء يقع فيها السياح عند زيارة مدينة برلين لأول مرة
أخطاء يقع فيها السياح عند زيارة مدينة برلين لأول مرة

إن مدينة برلين من أهم المدن السياحية الأوروبية في الفترة الراهنة؛ حيث يأتي السائحون إلى برلين للاستمتاع بلياليها التي تنبض بالحياة، كما إنها مدينة مزدهرة بالفنون المنتشرة في أرجائها وتترك انطباعاً مميزاً لدى زوارها. لو قارنا زيارتك لبرلين بزيارتك لأي مدينة أوروبية أخري نجد أن مدينة برلين لا تكلفك الكثير من الأموال (وخصوصاً في الفترة الحالية)؛ كما أن كل من يزور المدينة يقع في غرامها؛ ويُحب أن يمكث وقتاً أطول فيها؛ وستلاحظ ذلك بنفسك حيث لو قمت بالتخطيط لقضاء مدة معينة بالمدينة، سينتهي بك المطاف بتطويل المدة كما يحدث مع الكثير من السائحين عند زيارة هذه المدينة الرائعة.

عندما تصل للعاصمة الألمانية؛ ننصحك بتجنب الأخطاء التالية لكي تضمن لنفسك توفير قدر كبير من التكاليف والحفاظ على سمعتك كمسافر يحرص على عدم مخالفة القوانين والأعراف الخاصة بمدينة برلين.

1- التركيز فقط علي معالم برلين السياحية، وعدم زيارة أحياء المدينة

لا تفهمنا بشكل خاطئ؛ ستحب بوابة براندنبورغ Brandenburg Gate، ومتحف الجزيرة Museum Island خلاب، وبقايا جدار برلين Berlin Wall أيضاً من المعالم الرائعة والمهمة جداً من الناحية التاريخية. ولكن للآن؛ ما يميز مدينة برلين هي الأحياء المختلفة والمتعددة التي تتميز بتصميمات رائعة.

هناك على سبيل المثال حي نيكولن  Neukölln، وحي كروزبرج Kreuzberg وهي أحياء متعددة الثقافات. وهناك برلين الغربية الساحرة، والتي تتضمن على سبيل المثال المدرسة القديمة بشارع  شارلوتنبورغ  Charlottenburg، وهناك ايضاً أحياء برينزلويربرج Prenzlauerberg وميتا Mitte وهي أحياء ذات تصميمات معمارية مبهرة. إن القيام بنزهة في كل هذه الأحياء هو أمر لا بد منه لكل زائر.

إن مدينة برلين هي مدينة ذات مساحة جغرافية شاسعة؛ فلو كنت من محبي المغامرة؛ لماذا لا تبتعد عن المسار المألوف وتذهب للأحياء ذات الطابع المعماري السوفيتي والموجودة في ليتشينبرج Lichtenberg، أو  مارزان Marzahn، أو الفلل الفاخرة الموجودة في زيليندورف Zehlendrof، أو فانسي Wannsee؛ والأمثلة لا حصر لها.

2- عدم حمل نقود كافية معك

في مدينة برلين، يوجد عدد كبير من المقاهي والمطاعم والتي لا تتعامل ببطاقات الائتمان حتى الآن؛ وستجد أيضاً أن المتاجر الصغيرة والأسواق الموجودة في شوارع برلين تقبل الدفع نقداً فقط ولا تقبل الفيزا؛ وبالتالي يجب أن تحمل معك أموال نقدية كافية؛ أو أن تسأل عن إمكانية الدفع بالبطاقة قبل الشراء.

وبمناسبة التحدث عن النقود، انتبه جيداً لمحفظتك في المناطق السياحية الموجود بالمدينة أو عند ركوب مترو برلين U-Bahn؛ لأنها في النهاية كأية مدينة كبرى لا تخلو من أحداث السرقة.

3- إعطاء الإكرامية أو البقشيش بالطريقة الأمريكية

في مدينة برلين، الإكرامية أو البقشيش هو شيء مُعتاد كشكر علي الخدمة المتميزة والمعاملة اللطيفة. أما لو كانت الخدمة رديئة (مع الأسف؛ قد تكون كذلك أحياناً) سيكون من المقبول جداً ألا تدفع إكرامية أو بقشيش. وعادة ما تكون الإكرامية أو البقشيش في حدود 10% فقط من قيمة الفاتورة. مثلاً لو كانت الفاتورة 4.30 ستدفع للنادل خمسة وتقول “stimmt so” وترجمة هذه الجملة  بالعربية (احتفظ بالباقي).

ويُرجى ملاحظة أنه من المعتاد أن تعطي البقشيش أو الإكرامية للنادل يداً بيد أثناء دفع الفاتورة؛ لأن تركه على الطاولة أمر غير متعارف عليه في مدينة برلين.

4- عدم زيارة الحدائق والأنهار والبحيرات

حدائق وبحيرات في مدينة برلين، ألمانيا
حدائق وبحيرات في مدينة برلين، ألمانيا

إن مدينة برلين هي واحدة من أكثر المدن الأوروبية خضرة، حيث تكثر بها الحدائق الغناء والتي تعتبر المكان الأفضل الذي يسمح لك برؤية سكان المدينة المحليين وهم يلعبون ويستجمون. وتوجد حدائق في كل أحياء المدينة ولها أشكال مختلفة وأيضاً ذات مساحات مختلفة. والآن سأعطيك بعض الأمثلة لأكبر وأشهر الحدائق في مدينة برلين، ومنها حديقة Tiergarten وحديقة Volkspark Friedrichshain وهناك حدائق أخرى أصغر حجماً ولكنها جميلة أيضاً مثل حديقة Körnerpark وحديقة Viktoria-Luise Platz.

كما أن برلين مدينة تكثر بها المسطحات المائية، ففي المدينة نهران رئيسيان وبعض القنوات المائية؛ كما أنها في الواقع تحتوي علي جسور كثيرة؛ ولا تنسي الذهاب للشواطئ والتنزه أو السباحة في البحيرة في الصيف؛ حيث يحب سكان برلين دائماً الترفيه عن أنفسهم بهذه الطريقة. يمكنك زيارة  Krumme Lanke و Strandbad Wannsee بسهولة والذهاب إليها متاح باستخدام وسائل النقل العام.

5- أخذ الفظاظة والتحديق بشكل شخصي

سكان برلين يفخرون بأنفسهم كثيراً من حيث كونهم شعب مباشر وصريح ولا يحب المجاملات الزائفة؛ ولسوء الحظ هذه الصراحة تبدو بعض الأحيان وكأنها عدوانية أو وقاحة؛ فمن الشائع أن ترى جدة كبيرة تصرخ على شخص ما لركوب دراجة في ممرات المشاة، أو أن تري اثنين أغراب يتبادلان السب بطريقة فظة وغير معتادة في البلدان الأخرى.

ولكن سكان برلين الحقيقيون يتحدثون بصراحة وهم أشخاص ذوي جلد سميك؛ لا يقولون الأشياء بقصد الإساءة ولذلك لا تأخذ أسلوبهم في الحديث بشكل شخصي؛ ولو حدث وواجهت شخص من سكان برلين من هذا النوع في رحلتك فمن الأفضل أن تحافظ على هدوءك ويمكنك التعامل معه بنفس الطريقة ويجب أن تعلم أن التعليقات الساخرة المرحة تقوم بتقصير الطريق حتي أن هذه الطريقة تجعلهم يحترمونك أكثر.

والتواصل البصري أيضاً شيء مقبول اجتماعياً لديهم؛ ولذلك لا تشعر بالقلق لو صادفت أشخاص يحدقون النظر إليك. فقد يكونون معجبين بقميصك أو حتي يسألون من أين حصلت علي شطيرة الهامبرجر أو حتي يشعرون بالملل وأنت تجلس أمام أعينهم بالصدفة. في جميع الحالات ليس معنى هذه النظرات أبداً أنهم يحكمون عليك أو أنهم يعتقدون أنك الشخص الأكثر إثارة علي الإطلاق؛ ولكنهم فقط شعب يعتقد أن التحديق بالعين للأشخاص أمر عادي. لذلك وبمنتهي البساطة تستطيع أن تحدق النظر إليهم أيضاً وبكل أريحية.

6- إرتداء الدريندل  dirndl والليديرهوسن lederhosen (ملابس ألمانية)

الدريندل وليدرهوسن، أزياء تقليدية ألمانية
أزياء تقليدية ألمانية

علي الرغم من أن الزوار دائماً ما يعتقدون أن الألمان يتجولون في الشوارع كالمجانين يرتدون الدريندل  dirndl والليديرهوسن lederhosen بشكل مستمر، ولكن في الحقيقة هذه عادات من منطقة بافاريا Bavaria  الموجودة في جنوب ألمانيا. وارتدائهم يكون مثل زينة رعاة البقر الموجودين في شيكاغو Chicago.

ولذلك كنصيحة احتفظ بهذه الملابس الجميلة في حقيبة السفر حتي تذهب في رحلة إلى مدينة ميونيخ، لأنك لو قمت بارتدائها في برلين نفسها ستبدو كسائح جاهل وسيكون شكلك مُضحكاً بالنسبة للآخرين.


أشهر المأكولات الألمانية في مدينة برلين

أشهر المأكولات في مدينة برلين، ألمانيا
أشهر المأكولات في مدينة برلين، ألمانيا

مدينة برلين هي عاصمة ألمانيا وأهم مركز ثقافي في البلاد، وتُعَد برلين واحدة من أهم مدن العالم النابضة بالحياة. فبالإضافة إلى تاريخ المدينة العريق وما تتمتَّع به من مكانة فنية وثقافية مُتميِّزة، تُقدِم المدينة مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق الألمانية المُميَّزة.

تستطيع الاستمتاع بتذوق أشهى الأطباق في المطاعم والمقاهي العديدة المنتشرة في أرجاء المدينة. وتستطيع أيضاً تناول الطعام مع السكان المحليين من أجل اكتشاف أشهى النكهات الأصلية التي تُقدِّمها المدينة. إنها طريقة رائعة للتعرُّف على السكان المحليين والاستفادة من نصائحهم الثمينة. وأثناء زيارتك لمدينة برلين والاستمتاع بمشاهدة معالمها السياحية الشهيرة، احرص على تجربة الأطباق الشهية التي تشتهر بها مدينة برلين، والتي من بينها ما يلي:

1- مُعجِّنات Pretzels

أشهر المأكولات  الألمانية
أشهر المأكولات الألمانية

تُعرَف هذه المُعجِّنات في ألمانيا باسم breze ويعشقها الجميع بلا استثناء. سوف تجد هذا النوع من المُعجِّنات في الكثير من المخابز والمقاهي ومع باعة الأطعمة في الشارع. وهناك أصناف عديدة من هذه المُعجِّنات الشهية، سواء كانت سادة أو بالشوكولاتة أو بالجبن أو مع غيرها من الإضافات وشرائح اللحم. وتستطيع الاستمتاع بهذه المعجنات في أي وقت، حيث يمكنك تناولها كوجبة إفطار خفيفة أو كوجبة غداء خفيفة عندما تقوم بالتنقل.

2- فطائر بان كيك البطاطا Kartoffelpuffer

إنها فطائر بان كيك شهية مُعَدة باستخدام مكوِّنات نباتية تشمل البطاطا المبشورة والدقيق والبيض والبصل. تستطيع إضافة السكر على هذه الفطائر وتناولها كحلويات مع صوص التفاح، وتستطيع أيضاً الاستمتاع بها مع صوص الثوم أو اللحم. سوف تجد هذه الفطائر في المطاعم والمقاهي وأكشاك المأكولات المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، وخصوصاً أثناء مواسم الأعياد والاحتفالات.

3- النقانق المقلية Currywurst

أشهر المأكولات في برلين
أشهر المأكولات في برلين

لن تكتمل متعتك في ألمانيا دون الاستمتاع بأطباق براتوورست الشهية الشهيرة. إنها نقانق شهية مُتبَّلة بمسحوق الكاري والكاتشب، تُقدَّم مع البطاطا المقلية. ويستطيع عشاق النقانق أيضاً زيارة متحف Currywurst Museum in Berlin.

4- مفاصل لحم الخنزير Eisbein

إنها وجبة كلاسيكية شهية تشتهر بها مدينة برلين. تُقدَّم مسلوقة أو مشوية مع مخلل الملفوف والبسلة والبطاطا.

5- شترودل التفاح Apfelstrudel

أشهر المأكولات الألمانية

إذا كنت من عشاق الحلويات، وخصوصاً بنكهة القرفة، فسوف تستمتع كثيراً بالمذاق الشهي لحلوى شترودل التفاح. عادةً ما تُقدَّم حلوى شترودل التفاح دافئة مع السكر والقرفة والزبيب وفتات الخبز وصوص الفانيلا. وتستطيع الاستمتاع بشترودل التفاح كأحد أصناف الحلوى أو كوجبة خفيفة، وسوف تجدها في المقاهي والمخابز المنتشرة في مدينة برلين.

6- كرات لحم كونيغسبرغ Königsberger Klopse

يتم تحضير كرات لحم كونيغسبرغ الطرية الشهية باستخدام مكوِّنات مُتعدِّدة من بينها لحم العجل ولحم البقر ولحم الخنزير والبصل والبيض والأنشوجة والدقيق، ويتم طهيها في المرق. تُقدَّم مع صوص الكريمة وعصير الليمون والكِبر والبطاطا المقلية.

7- كعك Berliner Pfannkuche

إنها مُعجِّنات كلاسيكية تُشبِه كعك الدونتس، يتم قليها جيداً ويُرَش عليها السكر. وعادةً ما تكون محشوُّة بالمربى أو كريمة الفانيلا أو الشوكولاتة. إنها حلوى يعشقها الكبار والصغار.

8- شنيتزل Schnitzel 

طبق شهير مثالي لعشاق اللحوم يتميَّز بنكهة استثنائية تمزج بين المذاق المُقرمَش وقوام اللحم الطري الشهي. يتم تحضير هذا الطبق المُميَّز باستخدام أنواع مختلفة من اللحوم مثل لحم الخنزير ولحم العجل ولحم الديك الرومي، ويُقدَّم مع البطاطا.


أفضل 10 مطاعم حلال في مدينة برلين الألمانية

مطاعم حلال في برلين، ألمانيا
مطاعم حلال في برلين، ألمانيا

تشتهر مدينة برلين عالمياً بمبانيها التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد. كما تشتهر أيضاً بالنُصُب التذكارية التي تُخلِّد محرقة الهولوكوست. وتضم مدينة برلين الكثير من المعالم السياحية التي يأتي السيّاح من جميع أنحاء العالم لزيارتها، ومن بينها بوَّابة براندنبورغ ومبنى الرايخستاغ والنصب التذكاري لقتلى اليهود. وتُعد العاصمة الألمانية برلين بمثابة بوتقة تنصهر فيها ثقافات عديدة وأساليب طهي ومأكولات متنوِّعة. وعندما يزور السيّاح برلين، فإنهم لا يفوِّتون فرصة تجربة الأطباق الألمانية الكلاسيكية مثل شنيتزل Schnitzel وبراتوورست Bratwurst، بالإضافة إلى غيرها من الأطباق الهندية والشرقية.  وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معاً قائمة تضم أفضل 10 مطاعم حلال في مدينة برلين.


1- المطعم المصري المغربي بركة Baraka

مطعم حلال في برلين
مطعم حلال في برلين

يقع مطعم بركة في وسط مدينة برلين، ويشتهر بتقديم الأطباق المغربية المُميَّزة. ويستمتع الزوار بتذوُّق أشهى الأطباق برفقة العائلة والأصدقاء وسط أجواء مريحة وتصميمات أنيقة يغلب عليها اللون البني والطاولات المستديرة. وتتوفَّر في المطعم خيارات طعام عديدة، من بينها السلطات المغربية والأجبان.

العنوان: Lausitzer Pl. 6, 10997 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Baraka Egyptian – Moroccan Restaurant

مواعيد العمل: من الأحد إلى الخميس، من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 12 صباحاً، وأيام الجمعة والسبت من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 1 صباحاً


2- مطعم ريزا تشيكن Risa Chicken

مطعم دجاج حلال في برلين، المانيا
مطعم دجاج حلال في برلين، المانيا

مطعم ريزا تشيكن هو مطعم حلال مُعتمَد مًتخصِّص في تقديم الدجاج المقلي. ويستطيع السيّاح الاستمتاع بأشهى الوجبات الحلال برفقة العائلة والأصدقاء. ويُقدِّم المطعم مجموعة من الأطباق المُميَّزة، من بينها البطاطا الحلوة المقلية وصوص الحمص وبرغر الدجاج المقلي.

العنوان: Hardenbergplatz 2, 10623 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Risa Chicken

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 6:30 مساءً


3- مطعم فوسون بيلاش Voson Bilash

مطعم فوسون بيلاش هو مطعم حلال مُعتمَد مًتخصِّص في تقديم الأطباق البنجلادشية المُميَّزة. ويُقدِّم المطعم مجموعة متنوِّعة من الأطباق الشهية، من بينها لحم الضأن والخضروات بالكاري والبرياني والساموسا. ويستقبل المطعم الكثير من الضيوف من السيّاح والسكان المحليين.

العنوان: Goslarer Pl. 5, 10589 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Voson Bilash

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 12 صباحاً


4- مطعم بابا أنجورا Baba Angora

يُقدِّم مطعم بابا أنجورا مجموعة رائعة من أشهى الأطباق التركية التي تنال إعجاب ضيوف المطعم من المسلمين. ويشتهر المطعم بتقديم المشويات وكرات اللحم التركية، بالإضافة إلى تشكيلة كبيرة ومتنوِّعة من الأجبان التي تُقدَّم كمُقبِّلات. ويُقدِّم المطعم أيضاً تشكيلة كبيرة من النبيذ والجعة.

 العنوان: Schlüterstraße 29, 10629 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Restaurant Baba Angora

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 11:30 صباحاً إلى الساعة 12 منتصف الليل

5- مطعم زمزم Zam Zam

مطعم حلال في برلين، ألمانيا
مطعم حلال في برلين، المانيا

مطعم زمزم هو مطعم حلال مُعتمَد مًتخصِّص في تقديم الأطباق الباكستانية المُميَّزة. ويُقدِّم المطعم مجموعة متنوِّعة من الأطباق الشهية، من بينها الساموسا وخبز النان وغيرها من أصناف الخبز الأخرى. يتميَّز المطعم بموقعه الرائع في وسط مدينة برلين، ويستقبل الكثير من الضيوف من السيّاح والسكان المحليين للاستمتاع بأشهى الأطباق الباكستانية.

العنوان: Hauptstraße 15, 10827 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Zam Zam Restaurant

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 11 مساءً

6- مطعم دلهي بالاست Delhi Palast

مطعم هندي حلال في برلين، ألمانيا
مطعم هندي حلال في برلين، ألمانيا

مطعم دلهي بالاست هو مطعم حلال مُعتمَد يفتح أبوابه لاستقبال ضيوفه حتى الساعة 11 مساءً، ويشتهر بتقديم أشهى الأطباق الهندية، ومن بينها كاري الدجاج بالزبد والأرز البرياني.

العنوان: Niederbarnimstraße 24, 10247 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Delhi Palast

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 11 مساءً


7- مطعم ياروك Yarok

مطعم ياروك هو مطعم سوري حلال مُعتمَد يشتهر بتقديم الأصناف النباتية الشهية، ومن بينها فلافل المُتبَّل ولفائف السبانخ ومشروبات الروب والنعناع. كما يتميَّز المطعم أيضاً بأسعاره المناسبة. تعود أصول مالك المطعم إلى مدينة دمشق السورية، وهو يستلهم ذكريات طفولته عندما كان يستمتع بالمذاق الشهي للأطباق السورية المُميَّزة.

العنوان: Torstraße 195, 10115 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Yarok

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 10 مساءً

8- مطعم آدم Adam

مطعم آدم هو مطعم حلال مُعتمَد يشتهر بتقديم الأطباق العربية المُميَّزة، ومن بينها الشاورما والفلافل وكرات اللحم والفاهيتا، وهي عبارة عن لحم مشوي مع تشكيلة من الصوص. كما يُقدِّم مطعم آدم أيضاً مجموعة متنوِّعة من الأطباق الغربية، من بينها التشيز برغر وبرغر الأسماك والمقليات. يفتح المطعم أبوابه طوال اليوم لاستقبال ضيوفه، وهو مناسب لتناول الوجبات المتأخرة بعد الانتهاء من مشاهدة معالم المدينة.

العنوان: Kopernikusstraße 16, 10245 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Adam Restaurant

مواعيد العمل: 24 ساعةيومياً

9- مطعم حاصير ميته Hasir Mitte

يشتهر مطعم حاصير ميته داخل مدينة برلين وخارجها بصفته مطعماً تركياً يُقدِّم أشهى أطباق المشويات المُميَّزة. ويوفِّر المطعم أجواءً مثالية لجميع أفراد العائلة، حيث يضم مقاعد مرتفعة للصغار. ويُعَد مطعم حاصير ميته واحداً من أشهر مطاعم الحلال في مدينة برلين. كما يتميَّز المطعم أيضاً بموقعه الرائع في وسط مدينة برلين بالقرب من أشهر المعالم السياحية في المدينة.

العنوان: Oranienburger Str. 4, 10178 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: Hasir Mitte

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 4 مساءً إلى الساعة 12 صباحاً

10- مطعم برغر زون BurgerZone

مطعم برجر حلال في مدينة برلين، ألمانيا
مطعم برجر حلال في مدينة برلين، ألمانيا

يشتهر مطعم برغر زون بتقديم تشكيلة متنوِّعة من البرغر الشهي الحلال، من بينها ساندويتشات التشيز برغر الكلاسيكية وساندويتشات البرغر الحار. إنه مطعم مثالي لاستقبال السيّاح حيث يضم فريق عمل مُتميِّز يجيد اللغة الإنجليزية.

العنوان: Maaßenstraße 2, 10777 Berlin, Germany

الموقع الإلكتروني: BurgerZone

مواعيد العمل: من الأحد إلى الخميس من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 3 مساءً، وأيام الجمعة والسبت من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 5 مساءً


المراجع:

  • Planetware.com
  • trip101.com
  • bonappetour.com

فريق مسافر 24 يتمنى لك رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى