آسياالوجهات السياحية

كل ما تريد معرفته عن السياحة في كمبوديا- Cambodia

أهم المزارات السياحية وأشهر المأكولات وأفضل الفنادق

تشتهر كمبوديا عالميا بمعابد أنجكور وات Angkor Wat المهيبة كما يُعرف من تاريخها حقبة السبعينات الدموية للخمير الحمر Khmer Rouge أعضاء الحزب السياسي الحاكم بكمبوديا في ذلك الوقت، والحرب الأهلية التي لحقت بتلك الحقبة. يذخر التاريخ الكمبودي ببعض من أعظم الإنجازات الفنية التي قامت بها البشرية، وذلك بجانب بعض من أبشع فظائعها. هذا التاريخ هو ما يجذب أغلب السائحين إلى كمبوديا ولكن الزائر الذي يقضي بها الوقت الكافي ولا يخطط لأن يقضي جولة سريعة في سيم ريب Siem Reap ويغادر سريعا سيكتشف أن هذه الأمة التي تقع في جنوب شرق آسيا لديها أكثر من ذلك بكثير لتقدمه. الشواطئ الرملية البيضاء على امتداد خطها الساحلي تمثل إغراء لا يقاوم لعشاق الاسترخاء تحت الشمس. ريفها الممتلئ بالغابات يناسب المغامرين والشجعان فقط، عاصمتها فنوم بنه Phnom Penh التي تضج بالحيوية والحركة تغمر زائريها بنمط حياة عصري. لقد أصبحت كمبوديا مقصدا واعدا لزائري جنوب شرق آسيا يُسحر كل من يقصده بالرغم من كل الفظائع التي مرت بها في أواخر القرن العشرين، وليس فقط من أجل زيارة المعابد.


أهم المزارات السياحية في كمبوديا

1. معابد أنجكور وات Angkor Wat (حديقة أنجكور وات الأثرية)

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

مدينة أثرية عريقة من أبرز معالم كمبوديا وتعد على قمة لائحة مزاراتها السياحية. يمكنك الوصول إليها من خلال مدينة سيم ريب، وتتميز معابد الحقبة الأنجكورية بهجمها الهائل وفخامة هندستها لدرجة أنها تعد واحدة من المواقع الأثرية التي لا بد من زيارتها على مستوى العالم. بُنيت هذه المدينة خلال الفترة بين عام 802 وعام 1432 بعد الميلاد، وكانت أكبر مدينة في العالم في العصور الوسطى ومعقل الخمير الحمر الذين حاولوا التغلب على أسلافهم في جمال إرثهم الهندسي. غطت الغابات المحيطة جدران المباني السكنية المصنوعة من الخشب بالمدينة ثم أدى ذلك لتحللها مع مرور الزمن وما بقي منها اليوم هي تلك المعابد المهيبة.

إن معبد أنجكور وات الذي يعتبر أكبر مبنى ديني في العالم ليس المعبد الوحيد في المدينة، بل إن المعابد المتعددة المنتشرة في المدينة قد تستغرق من الزائر ثلاثة أيام إذا أراد أن يستكشف المستوى الذي وصلت إليه الإنجازات المعمارية في الحقبة الأنجكورية. لكن بالنسبة للزوار الملتزمين بجدول زمني محدود فإن المزار الرئيسي بعد معبد أنجكور وات هو المعبد المتشابك مع جذر شجرة تا بروم Ta Prohm (الذي حظي بالشهرة عندما سُلطت الأضواء عليه لأول مرة كموقع تصوير لفيلم الفنانة أنجيلينا جولي الشهير تومب رايدر Tomb Raider)، وهناك أيضاً معبد بايون Bayon Temple الذي يحتوي على 216 وجه محفور على الصخر، ومعبد أنجكور ثوم Angkor Thom، و معبد بري خان Preah Khan.


2. فنوم بنه Phnom Penh

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

عاصمة كمبوديا المتفجرة بالحياة هي نبض الأمة بأكملها، مدينة تمتلئ شوارعها المكتظة بالدراجات النارية وأبواق السيارات التي تربكك للوهلة الأولى. هُجرت تلك المدينة تماما خلال فترة نشاط الخمير الحمر  الدموي الجنوني وتُركت لتضمحل وتنتهي، لكنها بعثت من جديد لتصبح واحدة من أهم مدن جنوب شرق آسيا وأكثرها حيوية. تعتبر فنوم بنه الوجهة العالمية الأولى في كمبوديا بالنسبة للزوار، حيث لا ينافسها أي مدينة أخري بكمبوديا في مجال المقاهي والمطاعم المتنوعة والمبهرة.

للمدينة أيضا نصيبها من المواقع التاريخية الهامة التي تستعرض تاريخ كمبوديا القديم والمعاصر. على سبيل المثال يحتوي المتحف الوطني The National Museum على مجموعة من منحوتات الخمير التي تقتفي تاريخ الأمة بداية من عصر ما قبل الحقبة الأنجكورية وحتى عصر أمجاد ملوك الأنجكور. يحتوي أيضا القصر الملكي The Royal Palace على أمثلة رائعة للفنون الكمبودية التقليدية، في حين أن متحف تول سلينج Tuol Sleng Museum  وساحات قتل شوينج إك Choeung EK  تحكي عن الذعر والوحشية التي عانى منها هذا الشعب في زمن الخمير الحمر.


3. شواطئ سيهانوكفيل Sihanoukville Beaches

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

في مقاطعة كومبونج سوم Kompong Som، سيهانوكفيل هي المكان المناسب للاحتفالات، منطقة صاخبة تحتوي على منتجع شاطئي حيوي مزدحم، والجدير بالذكر هو أن الشواطئ الكمبودية هي الوجهة الأولى لمحبي قضاء العطلات مستلقين على الرمال تحت الشمس و تنال تلك الشواطئ شعبية كبيرة لدى الزوار المحليين والأجانب. سيجد كل محب للشواطئ ضالته هنا، شاطئ سوخا Sokha Beach وشاطئ الاستقلال Independence Beach  تجد بهم الفنادق الفاخرة، أما منطقة شاطئ سيرينديبيتي Serendipity Beach و شاطئ أوتشوتيل Ochheuteal Beach الصاخبة فتشتهر بالمراقص المفتوحة على الرمال ولقد أصبحت واحدة من مناطق الاحتفال والاستمتاع المفضلة للرحالة في السنوات الأخيرة. أما الباحثين عن أجواء أكثر هدوءاً فعليهم التوجه جنوبا إلى شاطئ أوتريس Otres Beach بأكواخه التي تحتضن الرمال مباشرة وفنادقه الراقية ومطاعمه الواعدة.


4. راتاناكيري Ratanakiri

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

هذه هي المنطقة النائية من كمبوديا، طرقها اللانهاية من الغبار الأحمر التي تأخذنا إلى قرى الأقليات العرقية تمثل متعة غير مسبوقة للمسافر الجريء. يمكن للمسافر محب المغامرة شق هذه الطرقات بتأن ومشاهدة قردة الجيبون في محمية فان ساي-سيم بانج Veun Sai-Siem Pang Conservation Area. وبعد قضاء الليلةفي أرجوحة شبكية يمكنك الاستيقاظ باكرا لتتبع تلك القردة ذات الوجنتين المنتفختين ثم التنزه في حديقة فيراتشي الوطنية  Virachey National Park حيث تعيش الفيلة والنمور والدببة.

وهناك أيضا خيارات وأنشطة أخرى تناسب راغبي الاسترخاء مثل مياه بحيرة ييك لوم كراتر  Yeak Lom Crater Lake  الهادئة على حدود مدينة بان لونج Ban Lung، أما شلالات شا أونج Chaa Ong و كا تينج Ka Tieng فهي البقعة المثالية للاستمتاع  بالمياه والأجواء الرائعة. تعتبر راتاناكيري بطبيعتها الخلابة هي المستقر المثالي للمسافرين المنهكين من جولات المعابد.


5. مجمع معابد براسات بري فيهير Prasat Preah Vihear

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

ربما يحظى معبد أنجكور وات بكل الأضواء، ولكن براسات بري فيهير تحظى بالمرتبة الأولى عن جدارة كالموقع الأكثر تأثيرا في النفس. المشهد الذي تحظى به مثيرا للدوار كونها تقع على قمة جبال دانجريك Dangrek Mountains المطلة على سهول كمبوديا الفيضية. براسات بري فيهير عبارة عن مجمع معابد أثرية مملوءة بالسرادقات المحفورة بشكل معقد والمتصلة بجسور طويلة، بُنيت في الأصل لتكريم الإله شيفا.

يلتصق المعبد بحدود كمبوديا مع تايلاند ولطالما كان نقطة اتصال بين البلدين عبر التاريخ حيث أن كليهما يزعم أن المعبد يخصه. ولقد حُكم في ذلك الخلاف لصالح كمبوديا في عام 2013، مما أدى لنشوب النزاع بين البلدين حول ترسيم حدودهما بين عام 2008 وعام 2011. هدأت تلك النزاعات في السنوات الأخيرة، مما سمح لهذا الموقع السياحي الهام المُدرج على لائحة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي أن يستقبل السياح بشكل مستقر. يمكن الوصول إليه عبر سرا إم Sra Em، برغم ذلك فإن أغلب رواده يأتون لزيارته خلال إقامتهم بسيم ريب التي تقع على بعد 200 كيلومتر.

فيديو لشاب عربي يستعرض جولته السياحة في كمبوديا

أهم المزارات السياحية كمبوديا

6. باتامبانج Battambang

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

الريف الممتلئ بحقول الأرز والقرى الصغيرة المحيطة بمدينة باتامبانج الشمال غربية جعلها  تمتلك الطبيعة الريفية الأروع والأهدأ في كمبوديا، كما تحتوي أيضا على الكثير من المعالم التاريخية، وكل هذه العوامل جعلت من تلك المدينة مقصدا يحظى بشعبية كبيرة لدى السائحين. سيجد محبو التاريخ معابد فنوم سامبو  Phnom Sampeau و فنوم بنان  Phnom Banan ووات إك فنوم Wat Ek Phnom كلها تقع على مقربة من بعضها تسمح بزياراتها خلال يوم واحد. هناك أيضا سكك قطار البامبو ذات الخط الواحد الشهيرة التي تصل بين الضفة الشرقية لمدينة باتامبانج و قرية أوسراف Osrav الصغيرة ، حيث تعد رحلة القطار هذه من أكثر الأنشطة شعبية بين زوار باتامبانج. الحقيقة هي أن مدينة باتامبانج شديدة الهدوء مقارنة بصخب العاصمة، ويمتلئ قلب المدينة بمبان تعود للعصر الاستعماري. هؤلاء اللذين لم يستسيغوا صخب وعشوائية فنوم بنه سيجدون الوتيرة الهادئة التي يحتاجونها في باتامبانج.


7. كو رونج ساملويم Koh Rong Samloem

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

مجموعة من الجزر المتفرقة الخلابة بمقربة من ساحل كمبوديا الجنوبي تضاهي مثيلاتها من جزر تايلاند في الغرب جمالا، ولكنها أقل ازدحاما بشكل كبير. تضاهي هذه الجزر جزر كوه ساموي Koh Samui و بوكيت Phuket الشهيرة، حيث أن جزر كمبوديا هي قطعة من الجنة الاستوائية الملائمة تماما للاسترخاء، حيث الشمس والرمال هم أسياد المشهد، والمنتجعات الكبرى لم تعرف طريقها بعد إلى تلك الجزر. كو رونج ساملويم هي واحدة من أجمل هذه الجزر ، حيث يوجد بها خليج ساراسين باي Saracen Bay ذو الشاطئ الرملي الكبير وعشرات المنتجعات الشاطئية التي تقدم لزائريها راحة هنيئة من صخب العالم. المكان ببساطة  يجعلك ترغب في الاسترخاء في أرجوحة شبكية طوال اليوم، وهنالك بالطبع أنشطة متنوعة أخرى لمحبي الحركة مثل الغطس. يمكن الوصول لتلك الجزر عبر سيهانوكفيل.


8. كامبوت Kampot

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

مدينة كامبوت النهرية الهادئة تشع بعبق العالم القديم. التجول في هذه المدينة ممتع للغاية، حيث أنها تمتلئ بالآثار المعمارية مثل المتاجر والمنازل التي نجت من عوامل التعرية عبر الزمن وتم ترميم بعضها بشق الأنفس. يكمن سحر مدينة كامبوت في جوها العام شديد الهدوء والباعث على الاسترخاء، ويجد الكثير من زوارها أنفسهم قد أطالوا البقاء بها أكثر من المتوقع بعد أن اجتذبتهم وتيرة حياتها المرنة والمريحة. ومع ذلك فإن الزوار الأكثر ميلا إلى النشاط والحركة سيجدون فرصة ممتازة لاستكشاف المناظر المحيطة في هذه المنطقة الجنوبية. أيضاً يمكن القيام برحلة يوم واحد للوصول إلى محطة بوكور هيل Bokor Hill Station، الملاذ الصيفي الفرنسي القديم، بكنيسته المهجورة وهيكل فارغ لفندق كان ضخما باذخا في يوم من الأيام، كل هذه الأماكن يمكن زيارتها بسهولة من مدينة كامبوت خلال يوم واحد. وهناك أيضا كهوف فنوم شنورك Phnom Chhnork وفنوم سورسيا Phnom Sorsia المصنوعة من الأحجار الكلسية واللذان يوجد بهما معابد من الداخل.


9. بحيرة تونلي ساب Tonle Sap Lake

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

تونلي ساب هي أهم مجرى مائي بكمبودبا وأكبر بحيرة مياه عذبة في جنوب شرق آسيا بالكامل. بجانب كونها مصدرا أساسيا للغذاء ومقوما أساسيا للزراعة والري، فالبحيرة تحمل 170 قرية عائمة تعتمد علي الصيد بشكل كامل لكسب قوت يومها، ومنازلهم مبنية مباشرة فوق الماء. المنازل والمتاجر والكنائس والمدارس والمعابد الخاصة بهذه القرى بُنيت على أسس من العوامات الريفية المصنوعة من البامبو والبراميل، والقوارب هي وسيلة التنقل الوحيدة. هذه البحيرة هي مكان مدهش لقضاء اليوم في الاستكشاف. من أكثر هذه القرى إثارة للاهتمام قرية كومبونج لونج Kompong Luong، على مقربة من مدينة برسات Pursat على الشاطئ الغربي لبحيرة تونلي ساب، برغم ذلك فالقرية الأكثر جذبا للزوار هي شونج كنيس Chong Kneas بالقرب من سيم ريب.


10. كراتي Kratie

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

إذا كنت تريد أن تستكشف نهر الميكونج Mekong العابر للحدود فلقد أتيت إلى المكان الصحيح. لقد أصبحت هذه المدينة الممتدة على ضفتي الميكونج العظيم مقصدا متميزا للسائحين بسبب جولات مشاهدة الدلافين المتاحة بها. دلافين الإراوادي Irrawaddy dolphins المعرضة للانقراض متوطنة بنهر الميكونج، ولقد اتخذت العديد من الإجراءات البيئية الاحترازية لمحاولة السيطرة على أعداد تلك الدلافين المستمرة في التناقص. لعبت السياحة دورا مؤثرا في محاولة الحفاظ على دلافين الإراوادي من الانقراض عبر توفيرها مصدرا للدخل كبديل للصيد. للاستمتاع بمشاهدة الدلافين عليك التوجه لكامبي Kampi التي تقع في شمال كراتي، ستجد هنالك العديد من الجولات المتوفرة بالقوارب.


11. سامبور بري كوك Sambor Prei Kuk

أهم المزارات السياحية كمبوديا
أهم المزارات السياحية كمبوديا

أنشئ هذا الموقع الممتلئ بالمعابد التي تعود لما قبل الحقبة الأنجكورية في بداية القرن السابع عندما كان عاصمة إمبراطورية شينلا الشمالية. ينتشر في هذه الغابة أكثر من 100 معبد حجري مخصصة لعدد من آلهة الهندوس، الكثير منها مغطى جزئيا بجذور أشجار الماموث. يحمل هذا الموقع أهمية أثرية كبيرة حيث أنه يحتوي على بعض أقدم المباني الكمبودية التي صمدت ليومنا هذا، ولكن لا يلزم أن تكون عالم آثار لتقدر الجمال الطاغي لهذا المكان المغلف بالأشجار.

تقع أهم المعابد في المنطقة في براسات سامبور Prasat Sambor وبراسات تاو Prasat Tao وبراسات ياي بو Prasat Yeay Peau، وتحمل كل المعابد بتلك الأماكن نقوش واضحة بشكل مبهر على جدرانها والكثير من العبق الأثيري الذي تشعرك به جذوع الأشجار الملتفة وأغصانها المتشابكة. يمكنك الوصول إلى سامبور بري كوك من خلال كومبونج ثوم Kompong Thom.


12. مجمع معابد بانتاي شمار Banteay Chhmar

أهم المزارات السياحية كمبوديا

لا يوجد منافس لبانتاي شمار عندما نتحدث عن استكشاف المعابد على طريقة إنديانا جونز . هذا التجمع العظيم من المعابد يقبع بالغابة المحيطة به  في شمال غرب كمبوديا، مما يجعله مثاليا للاستكشاف المتأني بعيدا عن الزحام. بناه الملك الأنجكوري جايافارمان السابع في القرن الثاني عشر، وتحمل جدرانه نقوشا حجرية لافتة ستجد أن تفاصيلها هي الأكثر تعقيدا  في كمبوديا بأجمعها. نخص بالذكر النقوش المذهلة التي تصف أفالوكيتسفارا Avalokitesvara على الجدار الجنوبي ومشاهد الحرب المتعددة المصورة على الجدران الشرقية، فهذه النقوش هي أمثلة رئيسية لعظمة فن الحقبة الأنجكورية.


نصائح السفر ومعلومات هامة للسياح عن كمبوديا

أهم المزارات السياحية كمبوديا

يُعَد السفر إلى كمبوديا أمراً سهلاً، ولكنك بحاجة إلى التعرُّف على بعض المعلومات الأساسية التي من شأنها مساعدتك على التغلُّب على الصعوبات التي قد تواجهك عند زيارة هذا البلد الجميل لأول مرة. في الآونة الأخيرة، تشهد كمبوديا ازدهاراً سياحياً ملحوظاً، فقد استقبلت البلاد حوالي 7 مليون سائح في عام 2019، وهذا الرقم ليس سيئاً على الإطلاق بالنظر إلى عدد سكان كمبوديا البالغ 16.2 مليون نسمة في ذلك الوقت. ومعظم هؤلاء السياح يتوجَّهون مباشرةً لزيارة مُجمَّع معابد أنغكور وات Angkor Wat بالقرب من مدينة سيام ريب.

وبالإضافة إلى المعلومات الأساسية التي يجب عليك معرفتها قبل زيارة كمبوديا، هناك جانب آخر لا ينبغي إغفاله، ألا وهو الكفاح الطويل الذي خاضته كمبوديا من أجل استعادة عافيتها والنهوض كبلد سياحي ناشئ بعد عقود طويلة من الحرب والصراع وإراقة الدماء. وتستطيع الحصول على نسخة من كتاب ” They Killed My Father” لمؤلِّفته لونج أونج حتى يتسنى لك التعرُّف على الفظائع التي واجهتها البلاد منذ وقت ليس ببعيد. ولا شك أنك ستُدهَش مما حقَّقته كمبوديا من تطوُّر كبير خلال السنوات القليلة الماضية إذا وضعت في اعتبارك الصعوبات الجمة التي واجهتها البلاد، ولم تقتصر فقط على إجراء مقارنة بين البنية التحتية الموجودة في البلاد وتلك الموجودة في تايلاند، الجارة الكبرى التي لم يتم احتلالها مطلقاً.


المعلومات الأساسية عن كمبوديا

أهم المزارات السياحية كمبوديا
  • الاسم الرسمي: مملكة كمبوديا
  • أسماء أخرى: كمبوتشيا
  • عدد السكان: 16.7 مليون نسمة (وفقاً لآخر إحصاء تم إجراؤه في عام 2020)
  • التوقيت: UTC + 7 (قبل 12 ساعة من التوقيت الشرقي للولايات المتحدة)
  • رمز الهاتف: +855
  • العاصمة: بنوم بنه وهي أكبر المدن أيضاً
  • الدين الأساسي: بوذية ثيرافادا

الماضي المليء بالصعاب

كمبوديا هي موطن إمبراطورية الخمير القوية، ولكن على مدار الخمسة قرون الماضية، واجهت كمبوديا الكثير من الصعوبات، فقد تعرضَّت للاحتلال على يد مملكة أيوتثايا، المعروفة حالياً باسم تايلاند، في القرن الخامس عشر الميلادي. ومنذ ذلك الحين، لم تخل البلاد من الحروب والصراعات التي خلَّفت وراءها الكثير من الأيتام والألغام الأرضية والقنابل التي لم تنفجر، والتي تُشكِّل مصدر كبير للخطورة. وقد فرضت فرنسا الحماية على كمبوديا خلال الفترة من عام 1863 إلى عام 1953، ثم عانت البلاد كثيراً خلال حرب فيتنام. وخلال الفترة من عام 1975 إلى عام 1979، شهدت البلاد مقتل أكثر من 2 مليون شخص على يد بول بوت زعيم جماعة الخمير الحُمر. وبالإضافة إلى الحروب والنزاعات المُسلَّحة، أدى ضعف الاقتصاد والفقر المدقع الذي تعيش فيه البلاد إلى تفشي الفساد. وغالباً ما يرتكب السياح الذين يزورون جنوب شرق آسياً خطئاً كبيراً عندما يعقدون مقارنة بين البنية التحتية وأسلوب المعيشة وغيرها من الجوانب الثقافية في كمبوديا وبين نظيرتها في تايلاند. فهذه المقارنة ظالمة، لان النتائج تأتي دائماً لصالح تايلاند.


مُجمَّع معابد أنغكور وات Angkor Wat

أهم المزارات السياحية كمبوديا

على الرغم من أن هناك العديد من المزارات السياحية المهمة في كمبوديا، إلا أن الأطلال القديمة في مُجمَّع معابد أنغكور وات التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي تُعَد أهم هذه المزارات السياحية على الإطلاق. ويُعَد مُجمَّع معابد أنغكور وات أضخم أثر ديني في العالم، وهو موجود على العلم الكمبودي.

تقع مدينة أنغكور بالقرب من مدينة سيام ريب، وقد كانت المدينة مقراً لإمبراطورية الخمير القوية التي بغت ذروة ازدهارها خلال الفترة من القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر الميلادي حتى سقطت المدينة في عام 1431. وحالياً، يُعَد مُجمَّع معابد أنغكور وات واحداً من أهم مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظِّمة اليونسكو.  ويضم المُجمَّع معابد هندوسية وبوذية منتشرة على مساحة أميال عديدة داخل الغابات، وتُصوِّر النقوش والتماثيل مشاهد من الأساطير القديمة وتعرض لمحة موجزة عن حضارة الخمير القديمة. وعلى الرغم من روعة هذا المزار السياحي وأهميته، إلا أنه عادةً ما يكون مزدحماً طوال العالم، لاسيما خلال ذروة الموسم السياحي خلال الفترة من شهر نوفمبر إلى شهر إبريل. وهناك بعض السياح الذين يحرصون على زيارة المعابد غير المُرمَّمة التي تبعد عن الموقع الرئيسي.


الوصول إلى كمبوديا

هناك ما يقرب من 12 نقطة عبور حدودية تفصل بين كمبوديا وجيرانها، تايلاند ولاوس وفيتنام، ولكن أسهل طريقة للوصول إلى كمبوديا بأقل قدر من المتاعب هي رحلات الطيران الاقتصادية إلى مدينة سيام ريب أو العاصمة بنوم بنه. وتتوفِّر الكثير من رحلات الطيران الرخيصة من بانكوك وكوالالمبور. وإذا كنت تُخطِّط لزيارة مُجمَّع معابد أنغكور وات، فإن أسهل وسيلة تستطيع استخدامها هي رحلات الطيران التي تقلع إلى مدينة سيام ريب، على الرغم من أنها قد تكون غالية مقارنةً بمدة الرحلة، حيث إنها تستغرق وقتاً قصيراً. وهناك قارب سريع يربط بين بنوم بنه وسيام ريب، وتستغرق الرحلة حوالي من 5 إلى 6 ساعات.


شروط الحصول على تأشيرة دخول كمبوديا

أهم المزارات السياحية كمبوديا

تستطيع الحصول على تأشيرة دخول كمبوديا عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني e-visa. ويستطيع مواطنو الكثير من الدول الحصول على تأشيرة دخول لمدة 30 يوماً عند الوصول إلى المطار في سيام ريب أو بنوم بنه. وتتوفِّر إمكانية الحصول على تأشيرة عند الوصول في بعض المعابر الحدودية الرئيسية ولكن ليس جميعها. وسوف يُطلَب منك تقديم صورتين شخصيتين، بالإضافة إلى رسوم نموذج الطلب. ويتراوح السعر الرسمي للتأشيرة بين 30 و35 دولاراً أمريكياً، ويُفضَّل الدفع بالدولار الأمريكي، لأن استخدام البات التايلاندي قد يُكلِّفك مبلغاً أكبر. وقد يتعرَّض السياح المسافرون إلى كمبوديا لعمليات احتيال. لذا، احرص على دفع رسوم التأشيرة بالدولار الأمريكي، وفي حال الدفع باستخدام البات التايلاندي، احرص على التأكُّد من الالتزام بسعر الصرف السائد. ولا تنس أن تدفع المبلغ المطلوب دون أي زيادة.


المعاملات المالية في كمبوديا

العملة الرسمية في كمبوديا هي الريال الكمبودي، ولكن يتم استخدام الدولار الأمريكي وتداوله على نطاق واسع. وفي بعض الحالات، يُفضَّل استخدام الدولار الأمريكي في التعامل، وسوف تري الأسعار في المناطق الحضرية والسياحية بالدولار الأمريكي. ويتم التعامل باستخدام البات التايلاندي في بعض الأماكن، لاسيما تلك القريبة من الحدود مع تايلاند. احرص على الاحتفاظ بعملات مختلفة، على سبيل المثال الدولار الأمريكي والريال الكمبودي، وفي الغالب سوف تحصل على باقي قيمة المعاملة بالريال الكمبودي. لذا، احرص على التعرُّف على سعر الصرف السائد.

احرص أيضاً على أن تكون الدولارات التي تستخدمها في حالة جيدة وليست ممزقة. وتنتشر أجهزة الصراف الآلي على نطاق واسع في جميع أنحاء كمبوديا، وهي تتبع مؤسَّسات Cirrus وMaestro وPlus. وقد تصل الرسوم إلى 5 دولارات عن كل معاملة، بالإضافة إلى رسوم البنك. ولا تُستخدَم بطاقات الائتمان إلا في الفنادق الكبرى وبعض شركات السياحة. ويُفضَّل استخدام النقود في المعاملات، لأنها وسيلة آمنة، لأن هناك العديد من عمليات الاحتيال التي قد تتعرَّض لها عند استخدام بطاقات الائتمان. واحرص أيضاً على استخدام أجهزة الصراف الآلي الموجودة في الأماكن العامة، لاسيما تلك المُلحَقة بفروع البنوك.

وعلى غرار معظم البلدان الآسيوية، تنتشر في كمبوديا ثقافة المساومة والتفاوض بشأن أسعار كل شيء، بدايةً من أسعار الهدايا التذكارية وحتى أسعار الفنادق. ولا تنس إنفاق جميع الريالات الكمبودية قبل مغادرة البلاد لأنه لا يمكن استبدالها، ولن تكون ذات قيمة خارج كمبوديا.


التطعيمات واللقاحات اللازمة عند السفر إلى كمبوديا

على الرغم من أنه لا توجد أي تطعيمات مطلوبة رسمياً لدخول كمبوديا، يجب أن تحصل على التطعيمات المعتادة المُوصى بها عند زيارة آسيا. فغالباً ما يُوصى بالحصول على لقاح الكبد الوبائي (أ) ولقاح الكبد الوبائي (ب) ولقاحات التيفوئيد والتيتانوس، وغالباً ما يتم دمج هذه اللقاحات مع غيرها في لقاح دي بي تي. وجدير بالذكر أن كمبوديا تعاني بشدة من حمى الضنك التي تنتقل عن طريق البعوض. ويُوصى حالياً بالحصول على لقاح الوقاية من حمى الضنك لأولئك الذين تعرضوا للإصابة بهذا النوع من الحمى من قبل. ويجب أن تحمي نفسك عن طريق تجنب لدغات البعوض.

فيديو لرحالة عربي يشرح أهم نصائح ما قبل السفر إلى كمبوديا


الوقت المثالي لزيارة كمبوديا

هناك موسمان رئيسيان في كمبوديا، وهما موسم الأمطار وموسم الجفاف، ونادراً ما يكون الطقس بارداً في كمبوديا. ولعل أفضل وقت لزيارة كمبوديا هو خلال الفترة من شهر نوفمبر إلى شهر إبريل. وجدير بالذكر أن درجات الحرارة خلال شهر إبريل تتجاوز 103 درجة فهرنهايت. ويبدأ موسم الأمطار في شهر مايو أو يونيو، حيث تُخلِّف الأمطار الموسمية الغزيرة الكثير من الوحل وراءها وتغلق الطرق وتساهم بشكل كبير في انتشار البعوض. وأفضل فترة لزيارة مُجمَّع معابد أنغكور وات هو خلال موسم الذروة والازدحام خلال شهر يناير الذي يتميَّز بطقسه المُشمس.


نصائح إضافية للسياح المسافرين إلى كمبوديا

  • تجنَّب طرح الأسئلة التي قد تُسبِّب الضيق للمواطنين المحليين، وهناك أيضاً موضوعات مثيرة للجدل يجب تجنُّبها، مثل الحرب والسياسة والخمير الحُمر ومشكلة الألغام الأرضية لأنها قد تُثير ذكريات حزينة.
  • تجنَّب تشجيع الممارسات غير القانونية مثل ظاهرة تسوُّل الأطفال أو قيامهم ببيع الهدايا التذكارية للسياح. ولا تشتر الهدايا التذكارية المصنوعة من الحشرات أو الأصداف أو غيرها من صور الحياة البرية، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى إلحاق المزيد من الضرر بالبيئة. ويجب عليك الحفاظ على استدامة البيئة عند السفر إلى كمبوديا.
  • المياه في كمبوديا غير صالحة للشرب. وتستطيع شراء المياه المُعبأة في زجاجات من أي مكان، ولكن احرص على التأكُّد من أنها مغلقة جيداً.
  • على الرغم من سهولة الحصول على الماريجوانا، لاسيما في مدينة سيام ريب، إلا أن القانون يحظر تداول جميع أنواع المخدرات في كمبوديا مثلما هو الحال في تايلاند.
  • تنتشر في كمبوديا ظاهرة اللصوص الذين يقودون دراجات نارية ويخطفون الحقائب من المارة. احرص على مراقبة مُتعلِّقاتك جيداً، لاسيما عندما تستقل مركبة التوكتوك.
  • على الرغم من ازدحام مُجمَّع معابد أنغكور وات بالسياح، إلا أنه لا يزال وجهة دينية تستقطب المصلين والرهبان. لذا، احرص على ارتداء ملابس محتشمة واتباع آداب زيارة المعبد.
  • في عام 2017، زادت رسوم الدخول إلى مُجمَّع معابد أنغكور وات بشكل ملحوظ. وتستطيع استخدام بطاقة الائتمان لشراء تذكرة. وستحتاج إلى صورة من جواز السفر.

تقرير بالفيديو عن السياحة في كمبوديا


أفضل الفنادق الرخيصة في كمبوديا

قد يقلق بعض المسافرين من الإقامة في فنادق رخيصة في كمبوديا، ولكننا سنوفر لك عناء البحث لنقدم لك بعض من أفضل الفنادق الرخيصة في كمبوديا وكلها أسعارها تدور حول 10 دولارًا في الليلة. كمبوديا هي جنة المسافرين الرحالة. ليس هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك رؤيتها والقيام بها، ولكن البيرة رخيصة أيضًا وكذلك أماكن الإقامة.

قد يرغب بعض المسافرين في الإقامة في فنادق خمس نجوم، ولكن إذا كنت تقضي معظم وقتك بالخارج لاستكشاف أماكن جديدة، فلماذا تهدر المال في مساحة فارغة؟ يمكن أن توفر عليك الإقامة في الفنادق ذات الميزانية المحدودة في كمبوديا أموالًا إضافية تستطيع إنفاقها على مغامراتك. وهذا يساعدك على الاستمتاع بتجربة سفر فريدة أكثر مما لو كنت ستقيم في غرفة فندق فاخرة!

لقد بحثنا عن أفضل الفنادق الرخيصة في كمبوديا ، وكلها تتميز بما يلي:

  • أقل من £ 10 / $ 13 لليلة الواحدة للشخص الواحد
  • قريبة من وسط المدينة
  • حاصلة على تقييم عالي من النزلاء
  • واى فاى مجانى

تقدم بعض الفنادق أيضًا غرفًا أخرى بسعر أعلى، ولكن سيظل سعرها منخفضًا جدًا. لا تنس أن الأسعار يمكن أن تتذبذب اعتمادًا على التواريخ الخاصة بسفرك، لذلك إذا كنت تستطيع أن تكون مرنًا في مواعيد سفرك، فمن المرجح أن تحصل على أرخص الأسعار! وستجد بعض الفنادق تعرض لك سريراً في غرفة مشترك بسعر مميز جدا، ونحن ننصحك أيضاً بأن تستكشف خيارات الإقامة الخاصة بالإقامة في غرف خاص، فحتماً ستجدها ذات أسعار معقولة.


بنوم بنه Phnom Penh

بيت شباب سلا بوتيك Sla Boutique Hostel

  • العنوان: No. 15, Street 174, Phnom Penh City Centre, Phnom Penh, Cambodia

يقع هذا الفندق في وسط المدينة، وتستطيع الوصول إلى الفندق واستلام غرفتك أو سريرك في أي وقت من اليوم، وتستطيع أيضاً تناول الطعام في المطعم الخاص بالفندق. هناك استراحة في الفندق حيث يمكنك الاسترخاء وتناول مشروب قبل التوجه إلى المدينة. أنت على بعد عشر دقائق فقط سيرًا على الأقدام من كل شيء هنا، مما يعني أن هذا الفندق هو مكان رائع لقضاء عدة ليالي واستكشاف المدينة.

يمتلك هذا الفندق سمعة طيبة بنظافته والمعاملة الطيبة من قبل موظفي الفندق.

تتميز السرائر بأنها تحافظ على الخصوصية ويتوفر بها مقابس كهرباء. وإذا كنت تتطلع إلى التعرف على الآخرين والجلوس معهم، فهناك أيضًا شاشة خارجية كبيرة لمشاهدة بعض الألعاب الرياضية. فإذا كنت تبحث عن أحد الفنادق الاقتصادية التي تمنحك الاسترخاء والهدوء في كمبوديا، فقد وجدت المكان المناسب.


سيهانوكفيل Sihanoukville

فندق Onederz Sihanoukville

  • العنوان: Golden Lion Traffic Circle, Sihanoukville, Cambodia

عادة، البحث عن فنادق اقتصادية في كمبوديا يقيدك بغرفة وصالة مشتركة. في فندق Onederz Sihanoukville ، لا تحصل فقط على بار ومنطقة مطبخ وشرفة لقضاء وقتك فيها، بل يمكنك أيضًا الاستمتاع بمسبح رائع! لن يكون الجو باردًا أبداً في كمبوديا، حيث تستطيع في أي وقت من العام أن تقفز في مسبح هذا الفندق الرائع.

إذا لم يكن المسبح مناسبًا لك ، فأنت على بعد 600 متر فقط من شاطئ Serendipity. تحتوي كل غرفة نوم على حمام مشترك وتكييف وخزائن خاصة. يمكنك الوصول إلى الفندق في أي وقت حيث يعمل مكتب الاستقبال على مدار 24 ساعة، وتستطيع أن تسألهم عن الجولات السياحية المتاحة في المنطقة وسيقدمون لك المساعدة.


سيم ريب Siem Reap

فندق مودرا أنجكور بوتيك Mudra Angkor Boutique Hotel

  • العنوان: Treang Village, Mundol 3, Siem Reap City Centre, Siem Reap, Cambodia

إذا كنت تبحث عن مكان هادئ للاسترخاء في سيم ريب، فهذا الفندق هو ما تبحث عنه. دلل نفسك بالتدليك أو السباحة، كما تستطيع الاستمتاع بالإطلالات الساحرة على المدينة من شرفة غرفتك. ويتوفر بالفندق أيضاً وجبات فطور.

توجد مقابس توصيل وأضواء شخصية لكل سرير بطابقين، وتحتوي كل غرفة على تكييف. إذا كنت ترغب في المغامرة في المدينة الصاخبة، فسيتعين عليك فقط السفر لمسافة 2.3 كم للوصول إلى شارع Pub Street – إنه بعيد بما يكفي للحصول على نوم جيد في الليل ولكن لن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق في رحلة توك- توك للوصول إلى هناك!


أشهر المأكولات في كمبوديا والتي يُنصح السياح بتجربتها

تنتشر عربات الطعام في جميع أنحاء كمبوديا، وتشتهر بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أشهى مأكولات الشارع. وتُعَد مدينة بنوم بنه وجهة مثالية لعشاق الطعام الراغبين في اكتشاف تجربة طعام مدهشة لا مثيل لها. وفيما يلي قائمة تضم باقة من أشهى أصناف الطعام في كمبوديا.


1- طبق الأسماك Fish Amok

أشهر الأكلات في كمبوديا
أشهر الأكلات في كمبوديا

لا غنى للسياح عن تجربة هذا الطبق الكمبودي الشهير الذي يتم تحضيره عن طريق طهي الأسماك مع كاري جوز الهند في أوراق الموز. ولإضافة نكهة مُميِّزة إلى هذا الطبق الشهي، يتم استخدام مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من التوابل، من بينها عشبة الليمون والليمون الكفيري والكركم. وعلى الرغم من أن هذا الطبق يوجد في البلدان المجاورة، إلا أن المطبخ الكمبودي ينفرد باستخدام عشب محلي يُعرف باسم slok ngor لإضافة نكهة لاذعة لا مثيل لها.


2- أسياخ لحم الخنزير المشوي Grilled Pork on Skewers

أشهر الأكلات في كمبوديا
أشهر الأكلات في كمبوديا

تنتشر في مدينة بنوم بنه عربات الطعام التي تُقدِّم أسياخ لحم الخنزير المشوي. وتتميَّز هذه الوجبة الشهية برائحة رائعة لا مثيل لها. وفي الغالب يكون هناك نوعان من الأسياخ، الأول يتم تقديمه مع المُخلَّل والخضروات والأرز، ويحرص السكان المحليون على تناوله في وجبة الإفطار للحصول على الطاقة، والآخر غني بالتوابل والأعشاب ويتم تناوله كوجبة خفيفة. وتستطيع تجربة النوعين من أجل الاستمتاع بتجربة شواء استثنائية.


3- طبق لحم البقر Lok Lak

أشهر الأكلات في كمبوديا
أشهر الأكلات في كمبوديا

تعود أصول هذا الطبق الشهي إلى فيتنام، ولكنه عندما جاء إلى كمبوديا أصبح واحداً من أشهر الأطباق الشعبية. ويتكوَّن هذا الطبق من قطع كبيرة من لحم البقر الشهي الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى السكان المحليين في كمبوديا. ويتم قلي اللحم وتُضاف إليه سلطة الطماطم والخس والخيار والبصل وعصير الليمون والفلفل الأسود. ويستطيع السياح تناول هذا الصنف ملفوفاً في أوراق الخس مثلما يفعل السكان المحليون.


4- البالوت Balut

أشهر الأكلات في كمبوديا
أشهر الأكلات في كمبوديا

البالوت هو جنين البط، وهي وجبة خفيفة شهيرة في دول شرق آسيا، مثل الفلبين وفيتنام. ولكن في كمبوديا، يتميَّز هذا الصنف بالبساطة، فبدلاً من إضافة كميات كبيرة من التوابل والأعشاب المتنوِّعة، يتم تزيين بيض البط فقط وتقديمه. ويحرص السكان المحليون في كمبوديا على تناول هذا الصنف لأنه مغذي وغني بالبروتين.


5- كعك لحم الخنزير المطهو على البخار Steamed Pork Bun

أشهر الأكلات في كمبوديا
أشهر الأكلات في كمبوديا

إذا أردت اكتشاف نكهة كمبودية أصيلة دون أي إضافات غير ضرورية، يجب أن تُجرِّب الكعك المطهو على البخار المحشو بالبيض ولحم الخنزير. وعلى الرغم من أن السياح عادة ما يعقدون مقارنة بين هذا النوع من الكعك وكعك لحم الخنزير المشهور في الصين، إلا أن الكعك الكمبودي يتميَّز ببساطته ومذاقه الشهي. ولا تنس التخلُّص من الغلاف الورقي والاستمتاع بتناول الكعك ساخناً.


6- الفاكهة المُخلَّلة Pickled Fruit

تشتهر كمبوديا بتقديم الفاكهة المُخلَّلة الشهية، حيث يتم تخليل جميع أنواع الفاكهة، مثل البابايا والتفاح والجوافة والعناب. وتستطيع شراء الفاكهة المُخلَّلة من الأكشاك المنتشرة في كمبوديا، حيث تُباع معها أكياس صوص تحتوي على مزيج من السكر والملح والفلفل الحار وغيرها من التوابل التي تتم إضافتها على الفاكهة. إنها وجبة خفيفة شهية تمزج بين النكهات الحلوة واللاذعة والحارة.


7- أسياخ النقانق المشوية Grilled Sausage on Skewer

تشتهر دول جنوب شرق آسيا، بما في ذلك كمبوديا، بالمشويات. وتُعَد أسياخ النقانق المشوية من أشهر مأكولات الشارع في كمبوديا. وعلى الرغم من أن معظم عشاق الطعام يُميِّزون النقانق بمذاقها المالح، إلا أن كرات النقانق الصغير التي تشتهر بها بنوم بنه يغلب عليها المذاق الحلو، بينما تُعَد السلطة مع خبز الباغيت إضافة مثالية لهذا الطبق الشهي.


8- الضفادع المشوية Grilled frog

قد لا يستسيغ السياح فكرة تناول الضفادع في البداية، ولكنهم سيعتادون على هذا الأمر بمجرَّد البقاء في مدينة بنوم بنه لبضعة أيام. وبالإضافة إلى لحم الخنزير ولحم البقر، تشتهر عربات الطعام المنتشرة في شوارع العاصمة بنوم بنه بتقديم أسياخ الضفادع المشوية التي تُعَد من أشهر أصناف الطعام في كمبوديا. ويُقال إن مذاق الضفادع يُشبه مذاق الدجاج الشهي!


9- القهوة المُثلَّجة بالحليب Iced Coffee with Milk

أشهر الأكلات في كمبوديا
مشروب شهير في كمبوديا

تشتهر القهوة في دول جنوب شرق آسيا، بما في ذلك كمبوديا، بمذاقها الحلو على عكس القهوة الموجودة في أي مكان آخر، وذلك لأن حبوب القهوة يتم تحميصها ببطء بعد تجفيفها في الشمس للحفاظ على السكريات والزيوت الموجودة بها. وتشتهر مدينة بنوم بنه بالقهوة المُثلَّجة المُميَّزة التي يتم تحضيرها بإضافة الحليب المُكثَّف. ويستطيع عشاق القهوة التحكُّم في حلاوة القهوة عن طريق تقليب الحليب المُكثَّف الموجود أسفل الكوب.


10- كعكة الثوم Chive Cake

أشهر الأكلات في كمبوديا
أشهر الأكلات في كمبوديا

كعكة الثوم هي أحد أصناف مأكولات الشارع الشهيرة في كمبوديا، والتي تعود أصولها إلى الصين. وبغض النظر عن الكميات الكبيرة من التوابل والأعشاب، فإن المكونَّات الرئيسية لهذه الكعكة الشهية هي دقيق الأرز والثوم المفروم. ويتميَّز هذا النوع من الكعك بمذاقه الشهي الذي لا مثيل له، فهو مقرمش من الخارج وطري من الداخل، وعادة ما يتم غمسه في صلصة السمك ذات المذاق الحلو والحار لإضافة النكهة المُميَّزة لمنطقة جنوب شرق آسيا.


أشهر المطاعم الحلال في العاصمة الكمبودية بنوم بنه

1- مطعم كافيه مالايا Cafe Malaya

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يُعَد مطعم كافيه مالايا واحداً من أشهر المطاعم في مدينة بنوم بنه، ويتميَّز المطعم بكرم الضيافة وأجوائه الدافئة التي تُشبه أجواء المنزل. يقع المطعم بالقرب من السوق المركزية، وكل ما عليك هو البحث عن لافتة صفراء تحمل العلم الماليزي عند الدخول إلى شارع رقم 118.

يُفضِّل الكثير من الماليزيين العاملين في مدينة بنوم بنه زيارة مطعم كافيه مالايا للاستمتاع ببوفيه غداء مُميَّز نظير 5 دولارات فقط. ويضم هذا البوفيه أطباق الأرز ورندانغ لحم البقر والخضروات المُشكَّلة والدجاج بالكاري والأسماك المقلية وسلطة ulam وطبق ikan patin masak cili padi. وأحياناً، يُقدِّم المطعم أيضاً حلوى bubur pulut hitam أو طبق توم يام أو حساء الدجاج. ولا يُقدِّم المطعم قائمة طعام حسب الطلب. يتحدث مالكو المطعم الإنجليزية والخميرية ولغة الملايو بطلاقة، لذا لا داع للقلق بشأن حدوث أي سوء فهم. وهناك إطارات على جدران المطعم يستطيع رواد المطعم لصق بطاقات بأسمائهم داخلها.

  • العنوان: #65EO, Street 118, Sangkat Psar Thmei 1, Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 16 719 475
  • مواعيد العمل:من الاثنين إلى السبت، من الساعة 10:30 صباحاً إلى الساعة 7:30 مساءً، ويغلق المطعم أبوابه أيام الأحد وفي العطلات الرسمية.

2- مطعم حلال الكمبودي Halal Restaurant

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يشتهر هذا المطعم بتقديم أشهى الأطباق الكمبودية المُميَّزة. ولكي تستمتع بتجربة طعام محلية مدهشة، تستطيع زيارة هذا المطعم خلال يوم حار وتستمتع بتناول مشروب الشاي المُثلَّج teh o ais أو مشروب milo ais المُثلَّج وأنت تتصفح قائمة الطعام بالمطعم، والتي تتوفَّر باللغتين الإنجليزية والخميرية. ويتحدث مالك المطعم لغة الملايو، بينما يتحدث العاملون بالمطعم اللغة الخميرية وقليل من الإنجليزية.

يبدأ تقديم وجبات الإفطار في الساعة 7:30 صباحاً وتضم قائمة الإفطار عصيدة الدجاج أو السمك وطبق kueh teow ladna والنودلز المقلي والمشروبات الساخنة. ويتم تقديم الوجبات بأسعار مناسبة، حيث تبدأ الأسعار من 1.25 دولار. ويُقدِّم المطعم قائمة طعام حسب الطلب لوجبتي الغداء والعشاء تضم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق المحلية، من بينها طبق الأسماك Fish Amok وطبق لحم البقر Lok Lak وحساء الدجاج والسمك المقلي مع سلطة المانجو. ويُقدِّم المطعم أيضاً الأرز المقلي. ولكن إذا كنت ترغب في تجربة بعض الأصناف المحلية، فعليك بالأطباق الخميرية ذات الأسماء الغريبة بعض الشيء.

  • العنوان: #15EO, Street 130 (near Riverside), Sangkat Psar Kandal 1, Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 12 536 969
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 9:30 مساءً

3- مطعم وارونغ بالي الإندونيسي Warung Bali

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يشتهر مطعم وارونغ بالي بتقديم أشهى الأطباق الإندونيسية الأصلية بأسعار مناسبة تبدأ من 2 دولار. ويقع المطعم في شارع الفن الشهير بجوار فندق فرانجيباني رويال بالاس Frangipani Royal Palace. ويتميَّز المطعم بتصميمه الرائع المستوحى من أجواء جزيرة بالي، لاسيما الخريطة الكبيرة المصنوعة بأسلوب الباتيك الجاوي (الرسم بالشمع الساخن).

ويُقدِّم المطعم لرواده قائمة طعام استثنائية تضم باقة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق الشهية، من بينها طبق ناسي غورينغ غيلا Nasi Goreng Gila الذي يتكوَّن من الأرز الأبيض والبيض المقلي ولحم الدجاج المفروم. وهناك أيضاً طبق ناسي بابريك Nasi Paprik وآيس كريم Kelapa Ais ومشروب جوز الهند Kelapa Jus. ويتحدث العاملون بالمطعم الإنجليزية والخميرية ولغة الملايو.

  • العنوان: #25, Street 178, Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 12 967 480
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 9:00 مساءً

4- مطعم ماماكس كورنر الماليزي Mamak’s Corner

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

تستطيع أن تستقل مركبة التوكتوك وتذهب مباشرةً إلى مطعم ماماكس كورنر للاستمتاع بمأكولات الماماك الماليزية. ويقع المطعم قبل فرع مصرف Maybank Cambodia في شارع Russian Boulevard أو شارع Kramoun Sar. ويشتهر المطعم بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق الشهية، من بينها طبق روتي كاناي Roti Canai وطبق ناسي كامبور Nasi Campur مع السمك بالكاري والدجاج والخضروات. ويستطيع عشاق الشاي أيضاً تجربة مشروب Teh Tarik الشهي. ويتحدث العاملون بالمطعم الإنجليزية والخميرية ولغة الملايو.

العنوان: #17A, Street 114, Kramoun Sar (Preah Ang Duong), Phnom Penh, Cambodia 

الهاتف: +855 12 777 990

مواعيد العمل: يومياً من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 8:00 مساءً


5- مطعم واو الماليزي Wau Restaurant

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يقع مطعم واو، المعروف سابقاً باسم مطعم D’Wau، بالقرب من المعهد الفرنسي وفندق Elite Boutique. ويحظى هذا المطعم بشهرة كبيرة في أوساط الماليزيين الذين يأتون لزيارة مدينة بنوم بنه. ويُقدِّم مطعم واو أصناف طعام حسب الطلب وأصناف طعام ماليزية، من بينها طبق ناسي ليماك Nasi Lemak وطبق كواي تيو Kueh Teow وطبق بابريك أيام Paprik Ayam وحساء الدجاج ودجاج بوبو. ويُقدِّم المطعم بوفيهات طعام مُعَدة خصيصاً للمجموعات. والمطعم مملوك لعائلة تعود أصولها إلى إقليم جوهر في ماليزيا. ويتحدث العاملون في المطعم الإنجليزية والخميرية ولغة الملايو.

  • العنوان: #103A, Street 63, Preah Trasek Taem Boulevard, Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 18 887 090
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 7:00 صباحاً إلى الساعة 9:00 مساءً

6- مطعم ذا غولاي السنغافوري The Gulai Restaurant

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

كان المطعم مملوكاً في وقت سابق لماليزيين، ولكنه الآن مملوك لمواطن سنغافوري. ولا يزال المطعم يُقدِّم الأصناف الشهيرة وبوفيهات الطعام الماليزية التي اعتاد تقديمها فيما مضى، بالإضافة إلى أصناف طعام حسب الطلب. وهناك قاعة كبيرة مُخصَّصة للمجموعات. تتغيَّر قائمة الطعام يومياً وتضم باقة من أشهى الأطباق، من بينها طبق daging goreng d’gulai وطبق ikan pating rebung masak lemak cili padi الذي يشبه الطعام المنزلي. ويتحدث العاملون في المطعم الإنجليزية والخميرية ولغة الملايو.

  • العنوان: Ground Floor, Season Residence Building, #109-#135, Street 144, Sangkat Psar Kandal II, Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 81 555 295
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 11:30 مساءً

7- مطعم حلال ماماك (الإستاد القديم) Restaurant Halal Mamak (Old Stadium)

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يقع مطعم حلال ماماك بالقرب من الإستاد القديم، ويشتهر المطعم بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أشهى الأطباق التقليدية في مدينة بنوم بنه، من بينها طبق ناسي ليماك Nasi Lemak وطبق مي غورينغ ماماك mee goreng mamak وطبق kueh teow goreng. ويتميَّز المطعم بكرم الضيافة والأجواء الدافئة الودية. وخارج المطعم، يوجد كشك لبيع برغر الدجاج ولحم البقر، بالإضافة إلى طبق الأرز المُشكِّل ناسي كامبور Nasi Campur. ويتحدث العاملون في المطعم اللغة الخميرية ولغة الملايو.

  • العنوان: #B005, Street 70, Sangkat Srah Chok, Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 23 692 477
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 7:00 مساءً

8- مطعم أهمان غرين الكمبودي Ahman Green Restaurant

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يتحدث مالكو المطعم الكمبوديون الإنجليزية والخميرية ولغة الملايو بطلاقة، ويشتهر المطعم بتقديم طبق ناسي كامبور Nasi Campur في وجبة الغداء، بالإضافة إلى أصناف حسب الطلب. وعلى الرغم من صِغر منطقة الجلوس في المطعم، يُعَد المطعم وجهة مثالية للاستمتاع بتناول أشهى الأطباق، بالإضافة إلى مشروب الشاي المُثلَّج teh o ais. كما يُقدِّم المطعم أيضاً أطباق الدجاج بالكاري والدجاج المقلي والخضروات المُشكَّلة. ولا يُقدِّم المطعم بوفيهات الطعام، لذا تعتمد الأسعار على أطباق الطعام التي تطلبها. ومؤخَّراً، افتتح المطعم فرعاً جديداً خلف Pencil Supermarket في شارع Norodom Boulevard.

  • العنوان: #3, Street 208 (behind Pencil Supermarket Norodom), Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 12 336 630
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 8:30 مساءً

9- مطعم كنتاكي فرايد تشيكن Kentucky Fried Chicken للوجبات السريعة

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يوجد في مدينة بنوم بنه العديد من مطاعم الوجبات السريعة المحلية والعالمية، ومن بينها مطعم كنتاكي فرايد تشيكن. والخبر السار هو أن مطعم كنتاكي فرايد تشيكن هو مطعم حلال مُعتمَد يستطيع السياح المسلمون زيارته والاستمتاع بتناول الوجبات السريعة الشهية أثناء التسوُّق. وهناك أيضاً العديد من الفروع المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، والتي تُقدِّم نفس قائمة الطعام وبأسعار تبدأ من 2.50 دولار. ويتحدث العاملون في المطعم الإنجليزية والخميرية.

  • العنوان: للمطعم فروع مختلفة في مدينة بنوم بنه، كمبوديا
  • الهاتف: +855 23 996 000
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 9:00 صباحاً إلى الساعة 10:00 مساءً

10- مطعم كارلز جونيور Carl’s Junior للوجبات السريعة

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

افتتح مطعم كارلز جونيور أول فروعه في مدينة بنوم بنه في عام 2018 في حي BKK1، ليُضيف بذلك وجهة إضافية لمجموعة مطاعم البرغر الموجودة في المدينة. وفي مطعم كارلز جونيور، يتم تحضير البرغر من لحم البقر والدجاج والأسماك، وأيضاً يتم تقديم اللحم المُقدَّد والجبن كإضافات مُميَّزة. ويتحدث العاملون في المطعم الإنجليزية والخميرية.

  • العنوان: للمطعم فروع مختلفة في مدينة بنوم بنه، كمبوديا
  • الهاتف: +855 23 746 980
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 10:00 مساءً

11- مطعم ناماستي الهندي Namaste India Restaurant

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يقع مطعم ناماستي حالياً في منطقة Basaac Lane، ويشتهر المطعم باحترام العادات والتقاليد الإسلامية، مثل تقديم التمر والفاكهة للسياح المسلمين الصائمين عند الإفطار. ويُقدِّم المطعم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق الهندية الشهية، بالإضافة إلى المشروبات المنعشة. وحالياً، يُقدِّم المطعم قائمة طعام جديدة تضم أصناف اللحم المشوي التي تُقدَّم مع المرق الغني. وهناك أيضاً أطباق برياني الدجاج وفطائر الدوسة كبيرة الحجم والدجاج بالماسالا والكاري والزبد. ويتحدث العاملون في المطعم الإنجليزية والخميرية.

  • العنوان: #15, Street 308 (behind Malis Restaurant), Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 23 223 585
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً

ملحوظة: يُقدِّم المطعم المشروبات الكحولية.


12- مطعم حمص هاوس Hummus House اللبناني

مطاعم حلال في كمبوديا
مطاعم حلال في كمبوديا

يشتهر هذا المطعم بتقديم الكباب الشهي، بالإضافة إلى الأطباق اللبنانية المُميَّزة، ومن بينها عرايس كفتة والسجق (نقانق لحم الضأن ولحم البقر الحارة المشوية) والفلافل والطحينة، بالإضافة إلى الحمص المُميَّز وخبز البيتا الشهي. ويشتهر المطعم أيضاً بتقديم القهوة المُميَّزة برائحتها ونكهتها الرائعة في أباريق من النحاس وأكواب صغيرة. ويُعَد مطعم حمص هاوس خيارك المثالي إذا كنت ترغب في اكتشاف تجربة طعام جديدة ومختلفة. ويتميَّز المطعم بموقعه المثالي بجوار سوق Night Market أمام River Cruise. ويتحدث العاملون في المطعم الإنجليزية والخميرية.

  • العنوان: #95, Preah Sisowath (Riverside), Phnom Penh, Cambodia 
  • الهاتف: +855 92 483 759
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً

ملحوظة: يُقدِّم المطعم المشروبات الكحولية.


اقرأ أيضاً: الدليل السياحي الشامل لمدينة بانكوك التايلاندية


المراجع:


موقع مُسافر 24 يتمنى لك رحلات ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى