الوجهات السياحيةوجهات عربية

الدليل السياحي الشامل لمدينة دبي، الإمارات العربية المتحدة

أهم المزارات والأماكن السياحية في دبي

أهم المزارات والأماكن السياحية في مدينة دبي

تُعَد مدينة دبي الساحرة هي أهم وجهة لقضاء العطلات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتميَّز دبي بمبانيها شاهقة الارتفاع ومراكز التسوُّق العصرية، حيث استطاعت المدينة تحقيق طفرة هائلة، والتحوُّل من وجهة صحراوية إلى مدينة عصرية رائعة يتدفَّق إليها السياح من أجل ممارسة الأعمال والاستمتاع بقضاء أمتع الأوقات برفقة العائلات تحت أشعة الشمس المشرقة طوال العام.

تشتهر دبي بالعديد من المزارات السياحية الجذَّابة، مثل برج خليفة الذي يُعَد أطول مبنى في العالم، بالإضافة إلى مراكز التسوُّق التي تضم أحواضًا مائيةً ضخمةً ومنحدرات مُغطاة للتزلُّج. وبالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا العديد من الأنشطة الثقافية، مثل زيارة حي البستكية التاريخي واستكشاف تاريخ دبي القديم أو الاستمتاع بجولة بحرية في مركب شراعي في خور دبي. وفي هذه المقالة، سنستعرض معًا أهم المزارات السياحية في مدينة دبي.


1- برج خليفة Burj Khalifa

يُعَد برج خليفة واحدًا من أهم المزارات السياحية في مدينة دبي، حيث يبلغ ارتفاعه 829.8 مترًا، وهو أطول مبنى في العالم. ويحرص معظم زوار البرج على زيارة منصة المشاهدة التي تقع في الطابق 124، وذلك من أجل الاستمتاع بإطلالات بانورامية خلَّابة على خط الأفق في المدينة وعلى ناطحات السحاب والصحراء ومياه البحر. وفي هذه المنصة، يتم تقديم عرض بالفيديو عن مدينة دبي وعن البرج الذي اكتمل بناؤه في عام 2010.

وخلال الليل، يحرص السياح على التقاط الصور الفوتوغرافية الرائعة للأضواء التي تتراقص على البرج. وإذا كنت تُخطِّط لزيارة البرج خلال عطلة نهاية الأسبوع، احرص على شراء تذكرة الدخول إلى قمة البرج مُسبقًا من أجل تجنب الانتظار في صفوف طويلة. وأسفل البرج، توجد مجموعة من الحدائق الخضراء الجميلة التي تحيط بالبرج، والتي تتخلَّلها مسارات للمشي. وهناك أيضًا نافورة دبي التي تُعَد أعلى نافورة راقصة في العالم، والتي تم تصميمها على غرار نوافير بيلاجيو في لاس فيغاس.

2- دبي مول Dubai Mall

دبي مول هو أهم مركز تجاري في مدينة دبي، حيث يوفِّر فرصة الدخول إلى برج خليفة ودبي أكواريوم. وإذا كنت تبحث عن المزيد من خيارات الترفيه، فهناك أيضًا حلبة للتزلُّج على الجليد ومنطقة ألعاب ومُجمَّع سينمات. وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدد لا حصر له من خيارات التسوُّق وتجارب الطعام والفعاليات الموسيقية وعروض الموضة والأزياء. ويُعَد مهرجان دبي للتسوُّق الذي يتم تنظيمه خلال شهري يناير وفبراير ومهرجان مفاجآت صيف دبي الذي يتم تنظيمه خلال شهري يوليو وأغسطس من أهم هذه الفعاليات.

  • العنوان: طريق الدوحة، قبالة طريق الشيخ زايد
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: http://www.thedubaimall.com/

3- متحف دبي Dubai Museum

يقع متحف دبي في قلعة الفهيدي التي تم بناؤها في عام 1787 للدفاع عن خور دبي. وقد تم بناء جدران القلعة باستخدام الكتل المرجانية والحجر الجيري. والطابق العلوي مدعوم بأعمدة خشبية، والسقف مبني من سعف النخيل والطين والجص. وعلى مدار تاريخها، كانت القلعة بمثابة مقر إقامة للعائلة الحاكمة، ومقرًا للحكومة وحامية وسجنًا. وقد تم ترميم القلعة في عام 1971، ثم تم ترميمها مرة أخرى على نطاق واسع في عام 1995. ويحتوي مدخل القلعة على معرض رائع يضم خرائط قديمة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومدينة دبي، تُظهِر التطوُّر الهائل الذي شهدته المنطقة بعد اكتشاف النفط.

اقرأ أيضاً: الدليل السياحي لأهم المزارات والمدن السياحية في تونس

وفي فناء المتحف، يوجد العديد من القوارب التقليدية ومنزل مبني من سعف النخيل وبرج رياح مبنى على الطراز الإماراتي. وتحتوي القاعة اليمنى على معرص للأسلحة، بينما تحتوي القاعة اليسرى على معرض للآلات الموسيقية الإماراتية. ويوجد أسفل الطابق الأرضي قاعات عرض ومعارض تغطي جوانب مختلفة من الحياة الإماراتية التقليدية، ومن بينها أنشطة الصيد واستخراج اللؤلؤ والحياة الصحراوية البدوية، بالإضافة إلى القطع الأثرية المُستخرَجة من قبور يتراوح عمرها بين 3000 و4000 عام، والتي توجد في موقع القصيص الأثري.

  • العنوان: شارع الفهيدي، حي الفهيدي

4- حي البستكية، دبي القديمة Bastakia (Old Dubai)

تم إنشاء حي البستكية، المعروف أيضًا باسم حي الفهيدي، في أواخر القرن التاسع عشر ليكون موطنًا للتجار الفرس الأثرياء الذين يتاجرون بشكل أساسي في اللؤلؤ والمنسوجات، والذين يأتون إلى دبي بسبب الإعفاء من الضرائب وسهولة الوصول إلى خور دبي. ويقع حي البستكية في الجزء الشرقي من بر دبي على طول الخور، وقد تم الحفاظ بشكل ممتاز على المباني المُشيَّدة باستخدام الكتل المرجانية والحجر الجيري، والعديد منها تعلوها أبراج الرياح التي تُعَد شكلاً بدائيًا من تكييف الهواء، وربما تعود فكرة أبراج الرياح إل التجار الفرس، حيث كانت تحتوي معظم المنازل الموجودة على الساحل الإيراني على هذا العنصر المعماري.

ويشتهر حي البستكية بالحارات الضيقة والمباني المُشيَّدة على الطراز العربي القديم. وفي حي البستكية، يوجد معرض المجلس الذي يضم مجموعة من الأعمال الفنية المصنوعة من الخزف، بالإضافة إلى قطع الأثاث العربي. وهناك أيضًا مؤسَّسة السركال الثقافية، حيث يوجد متجر ومقهى ومعارض فنية دوّارة.

5- بيت الشيخ سعيد آل مكتوم Sheikh Saeed Al-Maktoum House

كان الشيخ سعيد آل مكتوم حاكماً لدبي خلال الفترة من عام 1921 إلى عام 1958، وهو جد حاكم دبي الحالي. وقد أُعيد بناء منزله السابق وترميمه ليُصبح متحفًا رائعًا يُعد نموذجًا مدهشًا للعمارة العربية. وكان والد الشيخ سعيد قد بنى المنزل الأصلي في عام 1896 حتى يتمكَّن من مراقبة نشاط الشحن من شرفات المنزل. وقد أُعيد بناء المنزل الحالي بجوار الموقع الأصلي للمنزل القديم، مع الحفاظ على الطراز المعماري القديم عن طريق استخدام الأبواب الخشبية المُزخرَفة، والشبكات الخشبية وشبكات التهوية المصنوعة من الجبس على شكل تصميمات نباتية وهندسية. وقد تم بناء ثلاثين غرفة حول الفناء الرئيسي، مع برج رياح في الأعلى.

وداخل المنزل، توجد معروضات متحف دبي للصور والوثائق التاريخية، حيث توجد العديد من الصور القديمة الرائعة لدبي خلال الفترة من عام 1948 إلى عام 1953. ويحتوي المعرض البحري على صور لأنشطة صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ وبناء القوارب. ويوجد في جميع أنحاء المبنى أيضًا العديد من الخطابات والخرائط والعملات المعدنية والطوابع التي تستعرض التطوُّر الذي شهدته الإمارة. وبالقرب من بيت الشيخ سعيد آل مكتوم، يوجد بيت الشيخ عبيد بن ثاني الذي يشتهر بمعروضاته وديكوراته الداخلية التقليدية.

  • العنوان: شارع الخليج، بر دبي

6- خور دبي ومنطقة السيف Dubai Creek & Al Seef District

يقسم خور دبي المدينة إلى قسمين، ديرة في الشمال وبر دبي في الجنوب. ولطالما لعب الخور دورًا محوريًا في نمو المدينة وتطوُّرها، حيث جذب المستوطنين الجُدُد لممارسة أنشطة صيد الأسماك والغوص بحثًا عن اللؤلؤ. وقد نشأت القرى الصغيرة على ساحل الخور منذ 4000 عام، بينما بدأ العصر الحديث للمنطقة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر عندما استقرت قبيلة بني ياس في المنطقة.

ويقع الرصيف البحري لقوارب الشحن على طول ضفة خور دبي شمال جسر آل مكتوم. ولا يزال صغار التجار من جميع أنحاء الخليج يستخدمون المراكب الشراعية الراسية على الرصيف، والتي يبلغ عمر بعضها أكثر من 100 عام. ويمكنك زيارة الرصيف البحري والاستمتاع بمشاهدة البضائع التي يتم تحميلها وتفريغها من المراكب الشراعية. وغالبًا ما يدعو البحارة الزوار إلى القيام بجولة على متن المراكب والتعرُّف على حياة هؤلاء البحارة. ويسافر العديد من المراكب الشراعية إلى الكويت وإيران وعمان والهند وصولاً إلى القرن الأفريقي. وتُعَد هذه المنطقة التاريخية وجهة رائعة لاكتشاف تجربة استثنائية مفعمة بعبق التاريخ.

وعلى جانب بر دبي من الخور، في مواجهة حي البستكية، تم تجديد الواجهة البحرية وإنشاء منطقة السيف التي تضم منتزهًا يطل على واجهة بحرية ومباني مُشيَّدة من الكتل المرجانية والحجر الجيري وسوق عائم ومتاجر لبيع المنتجات المصنوعة يدويًا. وللسفر عبر الخور، يمكنك إما القيام برحلة على متن أحد المراكب الشراعية التي يتم استخدامها كقوارب سياحية أو ركوب العبَّارات الخشبية الصغيرة.

7- مسجد جميرا Jumeirah Mosque

مسجد جميرا هو أحد أجمل مساجد دبي، وهو نسخة طبق الأصل من الجامع الأزهر في القاهرة، ويُعَد نموذجًا رائعًا لفن العمارة الإسلامية. وقد تم تشييد هذا المسجد الحجري على الطراز الفاطمي، حيث يضم مئذنتين تتميّزان بتفاصيل فنية مدهشة. ويتحوَّل المسجد في المساء إلى تحفة فنية رائعة عندما تغمره الأضواء الكاشفة. ويُنظِّم مركز الشيخ محمد بن راشد للتفاهم الثقافي (الذي يدير أيضًا برنامجًا للجولات والمحاضرات ودروس اللغة العربية والأنشطة الثقافية) جولات إرشادية في المسجد في محاولة لتحقيق فهم أفضل للدين الإسلامي. وتبدأ الجولات في الساعة 10 صباحًا يوميًا، ما عدا أيام الجمعة.

  • العنوان: طريق جميرا

8- منطقة ديرة Deira

تقع منطقة ديرة على الضفة الشمالية لخور دبي، وتُعَد بوتقة تنصهر فيها مختلف الجنسيات التي أصبحت تعتبر دبي وطنًا ثانيًا. وعلى الشاطئ، سوف تستمتع بمشاهدة المراكب الشراعية القديمة التي تعمل في تحميل وتفريغ البضائع. وهناك أيضًا العديد من البنوك والفنادق والشركات الحديثة.

وسوف يستمتع السياح بقضاء أمتع الأوقات في ديرة التي تشتهر بأسواقها التقليدية، والتي تعج بالمتسوقين في جميع أوقات اليوم. ويحظى سوق الذهب في ديرة بشهرة عالمية حيث يُعَد أكبر سوق ذهب في العالم. بينما في سوق التوابل في ديرة، سوف تجد جميع أنواع التوابل التي يمكن تخيلها، ومن بينها لبان الذكر والكمون والبابريكا والزعفران والسماق والزعتر، بالإضافة إلى خشب العود العطري وماء الورد والبخور. وهناك أيضًا سوق السمك الذي يوجد به الكثير من أنواع الأسماك.

وسوف يحظى عشاق التراث بمتعة لا مثيل لها أثناء زيارة منطقة ديرة، حيث يوجد بها بيت التراث الذي تم بناؤه في عام 1890 كمقر إقامة لأحد التجار الإيرانيين الأثرياء، ثم بعد ذلك أصبح مسكنًا للشيخ أحمد بن دلموك (تاجر اللؤلؤ الشهير في دبي). وحاليًا، يزوره السياح للتعرُّف على الطراز الكلاسيكي للمنازل القديمة. وهناك أيضًا المدرسة الأحمدية التي تم تشييدها في عام 1912، وهي أقدم مدرسة في دبي، وهي الآن متحف للتعليم العام.

  • العنوان: خور دبي

9- برواز دبي Dubai Frame

يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا، وهو يُعَد واحدًا من أحدث معالم مدينة دبي، وهو يفصل بين الأحياء القديمة المنتشرة حول خور دبي وبين الجزء الحديث من المدينة. ويضم البرواز سلسلة من المعارض الفنية التي تأخذك في رحلة عبر تاريخ المدينة لتكتشف التراث الإماراتي العريق. وعبر منصة المشاهدة، سوف تستمتع بإطلالات بانورامية خلَّابة على الأحياء القديمة والحديثة من مدينة دبي. وفي متحف مستقبل دبي، سوف تكتشف رؤية مستقبلية لما سوف تصبح عليه المدينة في المستقبل.

10- طريق الشيخ زايد Sheikh Zayed Road

طريق الشيخ زايد هو الطريق الرئيسي الذي يمر عبر المنطقة التجارية الحديثة في وسط مدينة دبي، وهو طريق سريع يضم ثمان حارات للسيارات، وتنتشر على جانبيه المباني الشاهقة وناطحات السحاب المُشيَّدة من الزجاج والكروم والفولاذ. وفي هذا الطريق وعلى مقربة منه، توجد أهم معالم مدينة دبي، ومن بينها مجموعة من أشهر مراكز التسوُّق في دبي.

وهناك أيضًا برج مركز دبي التجاري العالمي، والذي يضم منصة مشاهدة في الطابق العلوي، والتي من خلالها يستمتع الزوار بإطلالات بانورامية رائعة على المدينة (وهو خيار أرخص من برج خليفة). وفي مُجمَّع دبي للذهب والألماس، سوف يجد عشاق المجوهرات 118 مصنعًا و30 متجرًا للمجوهرات الفخمة.

11- قرية التراث والغوص Heritage and Diving Village

في قرية التراث والغوص، سوف تكتشف تجربة رائعة لا مثيل لها مع تراث دبي المعماري والثقافي والبحري. وسوف تستمتع بمشاهدة الكثير من المعروضات المُتعلِّقة ببناء المراكب الشراعية والغوص بحثًا عن اللؤلؤ، وهما من الركائز الاقتصادية التاريخية في دبي. وهناك أيضًا استعراض للحياة التقليدية في القرى البدوية والساحلية، بالإضافة إلى المنازل المبنية على الطراز الفارسي والمقاهي التقليدية وسوق صغير يضم العديد من الأكشاك التي يستخدمها المواطنون المحليون لعرض منتجاتهم من الفخار والمنسوجات المصنوعة يدويًا. وخلال الفترة من أكتوبر إلى إبريل، تشهد القرية العديد من عروض الرقص والموسيقى. ويستطيع الزوار أيضًا الحصول على بعض الوصفات المفيدة من خبراء الطب الشعبي.

  • العنوان: الشندغة، بر دبي

12- دبي أكواريوم Dubai Aquarium

يُعَد دبي أكواريوم واحدًا من أهم المزارات السياحية في مدينة دبي، حيث يضم 140 نوعًا من الأحياء البحرية في الحوض الضخم الموجود في الطابق الأرضي من دبي مول. وتستطيع الاستمتاع بالمشاهدة المجانية من دبي مول، ولكن إذا دخلت إلى حديقة الحيوانات المائية، تستطيع السير عبر أنفاق الأكواريوم. ومن خلال الأنشطة المختلفة، سيكون بإمكانك إلقاء نظرة فاحصة عن قرب على الحياة البحرية. وتتوفَّر أيضًا جولات بالقوارب ذات القاع الزجاجي وأنشطة الغوص في أقفاص والغوص مع أسماك القرش.

13- برج العرب Burj al-Arab

برج العرب هو أحد أكثر الفنادق ارتفاعًا في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 321 مترًا، وهو يقع على جزيرة صناعية على ساحل مدينة دبي. وقد تم تصميمه ليشبه مركبًا شراعيًا مُبحِرًا. وفي المساء، يتزيَّن الفندق بأضواء راقصة ملوَّنة. ويتميَّز فندق برج العرب بمستوى فخامة استثنائي، ويُعَد واحدًا من أغلى الفنادق في العالم، حيث تبلغ تكلفة الإقامة في الأجنحة الفخمة 15,000 دولار في الليلة.

شاهد بالفيديو أحد الرحالة العرب يستعرض أهم الأماكن السياحية في دبي

ويستطيع عشاق الفخامة الاستثنائية الاستمتاع بتجربة طعام لا مثيل لها في مطعم المحارة Al-Mahara الذي يقع تحت سطح الماء، والذي يتيح لرواده فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة الحياة البحرية أثناء تناول الطعام، وذلك من خلال الألواح الزجاجية الممتدة من الأرضية إلى السقف. وتستطيع أيضًا تناول الطعام في مطعم سكيب Scape الذي يتميَّز بتصميمه المستوحى من أجواء ولاية كاليفورنيا. كما تستطيع أيضًا تناول الشاي في بار سكاي فيو Skyview Bar والاستمتاع بمشاهد بانورامية خلَّابة على المدينة. ويقع هذا البار في الطابق 27 ويفرض حد أدنى للفاتورة.

  • العنوان: طريق جميرا، دبي

14- شاطئ جميرا Jumeirah Beach

شاطئ جميرا هو الوجهة الشاطئية الأولى في مدينة دبي، حيث يتميَّز برماله البيضاء الناعمة وأجوائه الرائعة. وعلى هذا الشاطئ، سوف تجد الكثير من الكراسي المُخصَّصة للاستمتاع بالاسترخاء تحت أشعة الشمس. وهناك أيضًا الكثير من المرافق المُتميِّزة وأنشطة الرياضات المائية الشيِّقة. هذا، بالإضافة إلى العديد من الفنادق الفخمة.

وعلى مسافة قريبة من الشاطئ، يوجد مجلس غرفة أم الشيف، ذلك الصرح التاريخي الذي تم بناؤه في عام 1955، والذي كان مقر الإقامة الصيفي للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. وقد تم ترميم هذا البناء المُشيَّد من الكتل المرجانية والحجر الجيري مع الحفاظ على تصميمه الأصلي الرائع الذي يعكس أسلوب الحياة الفخم لحكام دبي. وتضم حدائق المجلس العديد من أشجار النخيل التي يتم ريها بنظام الري العربي القديم.

  • العنوان: طريق شاطئ جميرا، دبي

15- محمية رأس الخور للحياة البرية Ras Al Khor Wildlife Sanctuary

لست مضطرًا إلى الابتعاد كثيرًا عن قلب مدينة دبي حتى تستطيع الاستمتاع بالحياة البرية الخلَّابة. ففي محمية رأس الخور للحياة البرية، سوف تجد الكثير من غابات المنغروف والأراضي الرطبة لخور دبي. وتُعَد المحمية نقطة استراحة مهمة في مسارات هجرة الطيور، بالإضافة إلى كونها وجهة رئيسية للاستمتاع بمشاهدة أسراب طيور النحام بألوانها الوردية الجميلة عندما تهبط خلال فصل الشتاء في البحيرات الموجودة في المنطقة. وقد تم إنشاء العديد من المخابئ حتى يستطيع زوار المحمية مشاهدة الطيور عن قرب.

16- متحف معبر الحضارات Crossroads of Civilizations Museum

يستعرض هذا المتحف الدور التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة كمركز تجاري مهم يربط بين آسيا وإفريقيا وأوروبا قبل فترة طويلة من ظهور النفط. ويقع المتحف داخل مقر الإقامة القديم للشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، الذي كان أحد أفراد الأسرة الحاكمة في دبي. وتوضِّح المعروضات، التي تشمل العديد من القطع الأثرية والمخطوطات، تاريخ هذه المنطقة الساحلية كجزء من طرق التجارة العالمية. ويوجد أيضًا في الموقع نفسه متحف الكتب النادرة والمخطوطات ومتحف الأسلحة الصغير.

  • العنوان: طريق الخليج، دبي
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.themuseum.ae

17- مول الإمارات Mall of the Emirates

يُعَد مول الإمارات أحد أشهر مراكز التسوُّق في المدينة، ويضم مرفق سكي دبي المذهل، وهو منتجع مُغطى يوفِّر أنشطة التزلُّج على الجليد ولقاء البطاريق وركوب التلفريك، وذلك في درجة حرارة تبلغ -4 درجة مئوية. وهناك أيضًا مُجمَّع سينمات ومركز لأنشطة الترفيه العائلية يُقدِّم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الألعاب المناسبة للكبار والصغار على حد سواء. وبالإضافة إلى ذلك، يُقدِّم مول الإمارات لزواره تجارب تسوُّق لا حصر لها وتجارب طعام استثنائية.

18- آي إم جي عالم من المغامرات IMG Worlds of Adventure

تقع مدينة ملاهي آي إم جي عالم من المغامرات بالقرب من القرية العالمية، وتُقدِّم خيارات ترفيهية رائعة للكبار والصغار، على حد سواء. وداخل مدينة الملاهي، توجد منطقة مُخصَّصة لشخصيات عالم مارفل الأسطوري ومنطقة أخرى مُخصَّصة لعالم الديناصورات الرهيب. وهناك أيضًا منطقة مُخصَّصة لشخصيات كرتون نتورك وهي مناسبة للأطفال الأصغر سنًا. إنها وجهة مثالية للترفيه العائلي، حيث يستطيع كل فرد من أفراد العائلة الاستمتاع بأنشطته المُفضَّلة. احرص على زيارة آي إم جي عالم من المغامرات، ودع أطفالك يشاركون سبايدر مان وغيره من الأبطال الخارقين أروع المغامرات الشيِّقة.

  • العنوان: طريق الشيخ محمد بن زايد، دبي
  • الموقع الإلكتروني الرسمي:  www.imgworlds.com

19- دبي أوبرا Dubai Opera

تم افتتاح مبنى الأوبرا الفخم الجديد في دبي في منتصف عام 2016، وهو يُعَد أهم معالم منطقة الأوبرا المطلة على البحر في وسط مدينة دبي، ومن المقرر أن يصبح المركز الثقافي ووجهة الترفيه الرئيسية في المدينة. وتستضيف أوبرا دبي على مدار العام العديد من العروض المسرحية والموسيقية الشهيرة وعروض الباليه والعروض الكوميدية. ويُعَد مبنى المسرح، الذي يتسع لحوالي 2000 شخص، تحفة معمارية مذهلة بجدرانه الزجاجية والفولاذية وتصميمه العصري الذي يشبه تصميم مركب شراعي تقليدي.

  • العنوان: طريق الشيخ محمد بن راشد
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.dubaiopera.com

20- كايت بيتش Kite Beach

يقع شاطئ كايت بيتش جنوب شاطئ جميرا، ويتميَّز برماله البيضاء الناعمة وأجوائه الرائعة. وبالإضافة إلى أنشطة السباحة والاسترخاء على رمال الشاطئ تحت أشعة الشمس الذهبية، يُعَد شاطئ كايت بيتش أهم وجهة في دبي لركوب الأمواج بالطائرة الورقية، بالإضافة إلى غيرها من الرياضات المائية الشيِّقة. وعلى الشاطئ، توجد مرافق لتأجير معدات ركوب الأمواج والتجديف من وضع الوقوف وتقديم دروس تعليمية خاصة بهذه الرياضات.

21- شارع السركال Alserkal Avenue

شارع السركال هو جزء من المنطقة الصناعية في القوز، وقد تم تطوير هذا الشارع ليصبح مركزًا رئيسيًا للفنون في دبي، حيث يوجد به مجموعة من أهم معارض الفن المعاصر، مثل غرين أرت غاليري Green Art Gallery وذا ثيرد لاين The Third Line وأيام غاليري Ayyam Gallery. وهناك أيضًا العديد من المعارض الفنية الصغيرة.  وتُركِّز معظم المعارض الفنية على أعمال كبار الفنانين، وفي الوقت نفسه تحتفي بالمواهب الشابة التي تظهر في منطقة الشرق الأوسط. وهناك أيضًا متاجر الأزياء والإكسسوارات التي تعرض تصميمات لأشهر المُصمِّمين العالميين، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من المطاعم والمقاهي والتي تعكس أجواء المدينة النابضة بالحياة.

  • العنوان: شارع السركال، منطقة القوز الصناعية

22- دبي باركس آند ريزورتس Dubai Parks and Resorts

في دبي باركس آند ريزورتس، سوف تستمتع بجميع الأنشطة الترفيهية في مكان واحد. ويضم هذا المشروع الترفيهي الضخم مجموعة كبيرة من المتنزهات ذات المستوى العالمي التي تُقدِّم أنشطة ترفيهية تناسب جميع الزوار مهما كانت أعمارهم. وفي منتزه موشنجيت Motiongate، سوف تكتشف أكبر محتوى ترفيهي مستوحى من عالم هوليوود الرائع، بينما في بوليوود باركس Bollywood Parks، سوف تستمتع بأجواء رائعة مستوحاة من عالم السينما الهندية الرائع. وهناك أيضًا ليغولاند دبي Legoland Dubai وليغولاند ووتر بارك Legoland Waterpark، حيث يستطيع الزوار الصغار الاستمتاع بالعديد من الألعاب والأنشطة التفاعلية والرياضات المائية الممتعة. وفي منطقة ريفرلاند دبي Riverland Dubai، يوجد الكثير من تجارب الطعام الاستثنائية والأنشطة الشيِّقة خلال فترة المساء والسهرة.

23- مدينة أكوافنتشر المائية Aquaventure Waterpark        

تقع هذه الحديقة المائية في منتجع أتلانتس النخلة، نخلة جميرا، وهي جزيرة صناعية تُعَد وجهة رائعة للاسترخاء بعد رحلة طويلة من التسوُّق وزيارة المعالم السياحية في المدينة. وتوفِّر الحديقة المائية لزوارها العديد من الأنشطة والألعاب المائية الشيِّقة، ومن بينها لعبة الأكواكوندا Aquaconda التي تُعَد أطول منزلق مائي في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 9 طوابق. وهناك أيضًا قفزة الشجعان “ليب أوف فيث” وركوب الزلَّاجات المائية ورحلات السفاري تحت الماء باستخدام خوذاتSea TREK . ليس هذا فحسب، فهناك أيضًا منطقة ألعاب مائية مُخصَّصة للأطفال، وهناك أيضًا شاطئ من الرمال البيضاء يغطي مساحة 700 متر، وهو مثالي للراحة والاسترخاء.

  • العنوان: طريق الهلال، نخلة جميرا، دبي
  • الموقع الإلكتروني الرسمي:  www.atlantisthepalm.com

24- دبي ميراكل غاردن Dubai Miracle Garden

دبي ميراكل غاردن هي أضخم حديقة زهور في العالم، إذ تبلغ مساحتها 2000 متر مربع، وتضم 100 مليون زهرة. وفي هذه الحديقة الجميلة، تغطي الزهور كل شيء، بما في ذلك الأكواخ المبنية على الطراز الإنجليزي وطواحين الهواء والشاحنات. ليس هذا فحسب، فهناك نسخة مُصغَّرة من برج خليفة مصنوعة بالكامل من الزهور. ويستمتع الزوار بالسير في مسارات المشي المنتشرة بين الزهور ذات الألوان الزاهية.

  • العنوان: طريق الشيخ محمد بن زايد، البرشاء
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.dubaimiraclegarden.com

25- حديقة الفراشات، دبي Dubai Butterfly Garden

إذا كنت ترغب في قضاء وقت ممتع في أحضان الطبيعة بعيدًا عن صخب المدينة، فإن حديقة الفراشات هي وجهتك المثالية. وتضم هذه الحديقة الرائعة حوالي 15000 فراشة تعيش في صوبات مُقبَّبة. وتوفِّر هذه الحديقة للأطفال فرصة رائعة للأطفال لمشاهدة الفراشات من قرب، حيث غالبًا ما تهبط الفراشات على أكتاف وأيدي الزوار. وتضم الحديقة متحفًا يعرض معلومات قيِّمة حول أنواع الفراشات وأماكن تواجدها ودورة حياتها.

  • العنوان: طريق الشيخ محمد بن زايد، البرشاء

أهم الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها برفقة الأطفال

تضم مدينة دبي العديد من المتنزهات والحدائق ومدن الملاهي التي تُقدِّم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الألعاب والأنشطة الترفيهية الشيِّقة. وهناك أيضًا الجولات الصحراوية ورحلات السفاري التي يستطيع من خلالها الأطفال اكتشاف تجارب رائعة وسط الطبيعة. وتشمل العديد من هذه الجولات ممارسة أنشطة التزلُّج على الرمال أو ركوب الجمال. وفي الشواطئ والمنتجعات، يستطيع الأطفال ممارسة العديد من الأنشطة المائية، مثل السباحة وركوب القوارب. وفي مول الإمارات، يوجد مرفق سكي دبي المذهل، وهو منتجع مُغطى يوفِّر أنشطة التزلُّج على الجليد وفرصة لقاء البطاريق وركوب التلفريك.


الفنادق الفخمة والمتوسطة والرخيصة في مدينة دبي

يُفضَّل الإقامة في وسط مدينة دبي حتى تكون قريبًا من أهم المزارات السياحية في المدينة، ومن بينها برج خليفة، الذي يُعَد أطول برج في العالم، ودبي مول ونافورة دبي، بالإضافة إلى العديد من المتاجر والمطاعم والمعارض الفنية وعلى مسافة 15 دقيقة بالسيارة من برج خليفة، يوجد شاطئ جميرا الذي يُعَد وجهة ساحلية رائعة للسياح من أجل الاستمتاع بالسباحة والاسترخاء على رمال الشاطئ البيضاء تحت أشعة الشمس الذهبية. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق الموجودة في وسط مدينة دبي:

  • الفنادق الفخمة: يقع فندق ذا بالاس داون تاون على مسافة قريبة سيرًا على الأقدام من برج خليفة ودبي مول ونافورة دبي وسوق البحر، وهو فندق رائع يمزج بين الفخامة والموقع الرائع. ويقع فندق أرماني في برج خليفة، ويتميَّز بمستوى استثنائي من الفخامة، بينما يُعَد فندق برج العرب، جميرا واحدًا من أفخم الفنادق في العالم، وهو مُصمَّم على شكل شراع.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع فندق رامادا داون تاون على مسافة 10 دقائق سيرًا على الأقدام من برج خليفة ودبي مول، بينما يتميَّز فندق المنزل داون تاون بتصميمه العصري الذي يعتمد على الأرابيسك. وعلى مسافة 12 دقيقة بالسيارة من برج خليفة، يقع فندق سوفتيل دبي جميرا بيتش على أشهر ممشى في دبي “ذا ووك” حيث توجد واجهة مائية رائعة، بالإضافة إلى العديد من المتاجر والمطاعم.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق إيبيس مول الإمارات بجوار مول الإمارات، بالقرب من محطة المترو، وعلى مسافة 13 دقيقة بالسيارة من برج خليفة. ويقع فندق إيبيس الرقة بالقرب من محطة المترو والمطار الدولي. وإذا كنت من عشاق التاريخ، فإن فندق إكس في إيه آرت، الذي يقع في قلب حي البستكية التاريخي، هو خيارك المثالي.

نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة دبي لأول مرة

في السنوات الأخيرة، أصبحت مدينة دبي وجهة سياحية بارزة يتدفق إليها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بقضاء أمتع الأوقات في أجواء رائعة، وكذلك للاستمتاع بزيارة بمجموعة كبيرة ومتنوِّعة من المزارات السياحية التي ليس لها مثيل في أي مكان في العالم. وتوفِّر مدينة دبي لزوارها باقة مدهشة من الأنشطة الشيِّقة التي تناسب جميع الأذواق. وفيما يلي قائمة تضم بعض النصائح المفيدة التي ينبغي للسياح معرفتها عند زيارة مدينة دبي لأول مرة.

الوقت المثالي لزيارة مدينة دبي

هناك عدد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بشأن موعد زيارة دبي. ويُعَد طقس دبي هو الشيء الوحيد غير المثالي في هذه الوجهة السياحية الرائعة، حيث يمتد الصيف في دبي من شهر مايو إلى شهر سبتمبر وتكون درجات الحرارة مرتفعة جدًا. وفي فصل الشتاء، يكون الطقس أفضل، ولكن المدينة تشهد إقبالاً كبيرًا من السياح. وأفضل وقت لزيارة مدينة دبي هو خلال شهري فبراير ونوفمبر. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن دبي لا تخلو من السياح طوال العام.

1- احصل على بطاقة جو دبي Go Dubai Card

يُعَد الحصول على بطاقة جو دبي Go Dubai Card هو أفضل استثمار يمكن القيام به عند الوصول إلى مدينة دبي. وتتيح لك هذه البطاقة توفير الأموال من خلال تقديم خصومات على أسعار الدخول إلى العديد من المزارات السياحية في مدينة دبي. وحاليًا، تشمل البطاقة الدخول إلى قمة برج خليفة وجولات سياحية في أرجاء المدينة، بالإضافة إل العديد من الأنشطة الأخرى التي يتم توفيرها بأسعار مُخفَّضة.

2- لا تقلق على مُتعلِّقاتك

مدينة دبي هي واحدة من أكثر المدن أمانًا في العالم، حيث تُسيطر الحكومة على المدينة بقبضة من حديد، ومُعدلَّات الجريمة تكاد لا تُذكَر. لذا، لا داع للقلق على مُتعلِّقاتك أثناء الاستمتاع بمشاهدة أهم معالم المدينة.

3- تعرَّف على مطار دبي جيدًا

يُعَد مطار دبي واحداً من أضخم المطارات في العالم، وقد تحتاج إلى بعض الوقت حتى تستطيع الانتقال من مكان إلى آخر داخل المطار. لذا، لا تُخطِّط للقيام بأي أنشطة على الفور بعد الوصول إلى المدينة، واحرص على الذهاب إلى المطار قبل فترة كافية حتى تستطيع اللحاق برحلتك في الوقت المناسب.

4- دبي ليست مدينة محافظة كما تظن

ربما تكون قد سمعت قصصًا مروِّعة عن أجانب تم اعتقالهم بسبب امتلاك جهاز المساعد الشخصي الرقمي أو بسبب تناول المشروبات الكحولية في الأماكن العامة. وعلى الرغم من هذه القصص المزعومة، فإن مدينة دبي تُعَد مدينة ليبرالية تحتوي على قدر من الحرية يفوق غيرها من المدن العربية والإسلامية. ولا توجد قوانين في دبي تمنع أي شخص من ارتداء أي نوع من الملابس، ولكن نظرًا لأنها دولة ذات قيَّم محافظة، يُفضَّل ارتداء الملابس التي تغطي الكتفين والركبتين. وهناك أيضًا العديد من الحانات والنوادي الليلية التي تُقدِّم المشروبات الكحولية لروادها.

5- استفسِر عن أدويتك

هناك بعض المواد التي قد تكون قانونية في بلدك، ولكنها ممنوعة في الإمارات العربية المتحدة، مثل الأدوية التي تحتوي على الكودايين أو الأفيون. قم باستشارة طبيبك لمعرفة تركيبة الأدوية الخاصة بك، وتغيير الوصفة الطبية إذا لزم الأمر.

6- لا تتناول الخمور خارج الحانات والأماكن المغلقة

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة إسلامية تُطبِّق تعاليم الإسلام. ولا يُسمَح بتناول الخمور والمشروبات الكحولية خارج المطاعم والحانات المرخَّصة. أيضًا، هناك مجموعة من المخدرات يحظر تداولها في مدينة دبي ويُعَد تعاطيها جريمة يعاقب عليها القانون. أيضًا، تتم مصادرة السجائر الإلكترونية عند الوصول.

7- تعرَّف على أجندة المناسبات الإسلامية

خلال العطلات الإسلامية، مثل الأعياد وشهر رمضان، يسود المدينة أجواء من الهدوء وتتوقَّف معظم الأنشطة، وربما يؤثِّر ذلك على نظام المواصلات. وخلال شهر رمضان، لا يتم تقديم المأكولات والمشروبات في الكثير من المطاعم قبل غروب الشمس. لذا، يجب أن تضع هذه الأمور في اعتبارك عند تخطيط رحلتك إلى مدينة دبي.

8- لا تنس زيارة منتجعات السبا

تشتهر مدينة دبي بتقديم تجارب سبا استثنائية، حيث تضم الفنادق الفخمة منتجعات سبا فاخرة تُقدِّم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من المعالجات المدهشة التي ستجعلك تُغيِّر فكرتك عن معالجات السبا التقليدية.  

9- مراكز التسوُّق في دبي ليست مُجرَّد متاجر

مراكز التسوُّق هي في الغالب وجهات لشراء الطعام والمستلزمات، ولكن في دبي الأمر مختلف، حيث تُقدِّم معظم مراكز التسوُّق مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأنشطة الترفيهية الشيِّقة، مثل مناطق الألعاب ومنحدرات التزلُّج والأحواض والحدائق المائية. ليس هذا فحسب، فتجارب التسوُّق في مدينة دبي هي تجارب استثنائية لا مثيل لها.

10- استمتِع بتجارب الطعام الاستثنائية

ربما تكون المشكلة الأكبر التي تواجه السياح عند زيارة مدينة لأول مرة هي التعوُّد على الطعام. ولكن هذا الأمر لا ينطبق على مدينة دبي التي تقدِّم لزوارها تجارب طعام متنوِّعة، تشمل أشهى الأطباق المحلية، بالإضافة إلى أطباق شهية من جميع أنحاء العالم، ومن بينها، على سبيل المثال لا الحصر، الأطباق الإيرانية والفلبينية واليمنية والبنجلاديشية والإثيوبية والباكستانية.

11- اكتشف تجربة تسوُّق مختلفة خلال موسم التسوُّق

إذا كنت من عشاق التسوُّق، احرص على زيارة مدينة دبي خلال مهرجان دبي للتسوُّق الذي يتم تنظيمه خلال شهري يناير وفبراير ومهرجان مفاجآت صيف دبي الذي يتم تنظيمه خلال شهري يوليو وأغسطس لتستمتع بمجموعة من أفضل العروض والخصومات.

12- عطلة نهاية الأسبوع في دبي تبدأ يوم الجمعة

على الرغم من أن عطلة نهاية الأسبوع حول العالم تكون يومي السبت والأحد، فإن عطلة نهاية الأسبوع في دبي تكون يومي الجمعة والسبت. لذا، احرص على وضع هذا الأمر في اعتبارك عند تخطيط برنامج رحلتك في مدينة دبي.

13- مدينة دبي ليست مناسبة للتجوُّل سيرًا على القدمين

عشاق التجوُّل واكتشاف المعالم السياحية سيرًا على القدمين سوف يصابون بخيبة أمل، لأن الطريقة المثالية لاكتشاف مدينة دبي هي السيارة نظرًا لأن المدينة ليست مُصمَّمة للمشاة، بالإضافة إلى أن درجات الحرارة مرتفعة للغاية. وفي الغالب، لن تشعر بالأمان أثناء السير في ممرات المشاة بينما تندفع السيارات جوارك بسرعة تصل إلى 120 كم في الساعة. والأماكن الوحيدة التي ستشعر فيها بالأمان والراحة أثناء التجوُّل سيرًا على القدمين هي مراكز التسوق.

14- الإكراميات

دفع الإكراميات ليس أمرًا معتادًا في دبي، فلا ينتظر سائقو سيارات الأجرة الحصول على إكراميات، بينما يحصل حاملو الأمتعة وحاملو الحقائب في المتاجر الكبرى على إكراميات ضئيلة نظير الخدمات التي يُقدِّمونها.

15- السهر في مدينة دبي

مدينة دبي هي مدينة نابضة بالحياة خلال الليل، فهناك الكثير من الحانات والنوادي الليلية والمطاعم والمقاهي.  وعادةً ما تستمر السهرات حتى الساعة الثالثة صباحًا. وهناك أيضًا الجولات السياحية والحفلات التي يتم تنظيمها على متن اليخوت.

16- مدينة دبي ليست مُجرَّد ناطحات سحاب

تمتلك دبي تاريخًا عريقًا، فهناك سوق الذهب وسوق التوابل على أطراف خور دبي، حيث يمكنك شراء الحلي الفيروزية الإيرانية والتوابل المغربية والفضة العمانية. وأسعار الذهب في دبي أرخص نسبيًا، لذا يُعَد سوق الذهب وجهة رائعة لشراء الحلي والمصنوعات الذهبية.

17- سباقات الإبل

سباقات الإبل ليست شائعة في معظم أنحاء العالم، ولكنها الرياضة المُفضَّلة في دبي. وسوف تُدهَش عندما تعلم أن هناك روبوتات صغيرة هي المسؤولة عن توجيه الإبل أثناء السباقات.  وعادة ما يكون مضمار السباق ضخمًا للغاية، فبالكاد تستطيع مشاهدة الإبل وهي تخوض السباق.


نصائح لتوفير الأموال عند السفر إلى دبي

وسائل المواصلات

  • احجز تذاكر الطيران إلى دبي في وقت مُبكِّر من أجل الحصول على أفضل الأسعار. ولا تنسَ أن البحث عن رحلات جوية في وضع التصفح الخفي يُعَد أسلوبًا جيدًا لتجنُّب ملفات تعريف الارتباط التي تؤدي إلى ظهور أسعار مرتفعة بناءً على عمليات البحث السابقة.
  • احجز رحلتك إلى أبوظبي بدلاً من دبي، لأن أسعار رحلات الطيران إلى أبوظبي أرخص. وتتوفَّر حافلات للسفر من أبوظبي إلى دبي في أقل من 1.5 ساعة.
  • احصل على بطاقة نول عند الوصول إلى دبي، حيث لا يمكن استخدام الأموال النقدية في وسائل المواصلات العامة، باستثناء سيارات الأجرة. ومن خلال بطاقات نول، تستطيع توفير الأموال عند السفر في المواصلات العامة.
  • المترو هو أرخص وأسرع وسيلة للتنقُّل عبر المدينة، حيث تبدأ أسعار التذاكر من 4 دراهم.
  • السفر في الحافلات أغلى من السفر في المترو ويستغرق وقتًا أطول، ولكنها تصل إلى أماكن أكثر.
  • تجنَّب استخدام سيارات الأجرة في دبي لأنها باهظة الثمن.
  • استخدِم العبَّارات لاجتياز دبي مارينا، لاسيما بعد غروب الشمس من أجل الاستمتاع بمشاهدة أهم معالم المدينة.
  • يُعَد التنقُّل في العبَّارات التقليدية عبر خور دبي وسيلة رائعة لاكتشاف وسائل المواصلات القديمة. وتتكلَّف التذكرة اتجاه واحد للفرد 50 درهمًا إماراتيًا.

الطعام

  • تستطيع الاستمتاع بتناول أشهى أطباق الشاورما والكباب في المطاعم الصغيرة الموجودة في شوارع دبي النابضة بالحياة، وهي تجربة مفعمة بالأصالة والنكهات الرائعة بأرخص الأسعار.
  • تتوفَّر في دبي خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل مع خدمات زوماتو وأوبر إيتس وطلبات، وتستطيع تقديم طلبك عبر الإنترنت وتوفير الأموال.
  • تُعَد الشاورما واحدة من أشهى وأرخص خيارات الطعام في دبي، وهي تتوفَّر بنكهات مُتعدِّدة، ويتوفَّر أيضًا الخيار النباتي (الفلافل).
  • هناك بعض باقات الجولات السياحية التي تُقدِّم وجبات طعام مجانية.

المزيد من نصائح توفير الأموال

  • استخدم الكوبونات الإلكترونية للوجبات وغيرها من العروض لتوفير الأموال، ومن بينها زوماتو غولد وغروبون.
  • اختر فندقًا قريبًا من محطة المترو حتى تتمكَّن من الاستفادة من أرخص وأسرع وسيلة مواصلات في دبي.
  • استخدِم موقع Couchsurfing لتوفير الأموال عند اختيار أماكن الإقامة.
  • أسعار المشروبات في الحانات والمطاعم مرتفعة نسبيًا، لذا احرص على تناول المشروبات في أوقات “هابي أوارز” حتى تتمتَّع بالخصومات.
  • إذا كنت تُخطِّط للإقامة في مدينة دبي لمدة تتجاوز 3 أيام، يُفضَّل الإقامة في شقة مُجهَّزة لأنها أرخص من الإقامة في الفنادق. أيضًا، سوف تستطيع طهي وجباتك وتوفير رسوم الخدمة الباهظة التي تفرضها الفنادق والمطاعم.
  • استخدم النخلة الذكية “سمارت بالم” فهي تحتوي على منافذ شحن، وتوفِّر خدمة واي فاي مجاني.

المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى