أوروباالوجهات السياحية

الدليل الشامل للسياحة في اليونان

أهم المزارات السياحية ونصائح السفر وأشهر الأكلات وأفضل الفنادق

أهم المزارات السياحية في أثينا

تتمتع مدينة أثينا اليونانية بتاريخ عريق يمتد لأكثر من 3000 سنة، وتُعَد المدينة رمزاً للحضارة الغربية. وقد شهدت المدينة ازدهاراً كبيراً خلال العصور القديمة، فهي موطن لكثير من الشخصيات التاريخية البارزة، من بينها سقراط وبريكليس وسوفوكليس. وبالإضافة إلى تاريخها المجيد، تُعَد مدينة أثينا حالياً واحدة من أهم الوجهات السياحية النابضة بالحياة، حيث تضم مجموعة من أهم المزارات السياحية في اليونان.

تُعَد هضبة الأكروبوليس Acropolis واحدة من أروع الآثار القديمة في العالم، وتضم متاحف أثينا مجموعة مدهشة من القطع الأثرية النادرة. وهناك أيضاً الكنائس البيزنطية التي تنتشر في جميع أنحاء أثينا، بالإضافة إلى الأحياء ذات الطراز القروي والتي تقع شمال الأكروبوليس. وفي حي بلاكا Plaka، هناك شوارع المشاة الضيقة التي تصطف على جانبيها المنازل الجميلة والمطاعم الفخمة. وخلال فصل الصيف، تزدحم أثينا بالسياح، ولكن خلال فصلي الربيع والخريف، تستطيع الاستمتاع بالطقس الرائع والأجواء الهادئة نسبياً. وفيما يلي قائمة تضم أهم المزارات السياحية في مدينة أثينا اليونانية.


1- هضبة الأكروبوليس The Acropolis

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

يقف معبد بارثينون Parthenon على هضبة الأكروبوليس شاهداً على تاريخ أثينا وحضارتها العريقة. وقديماً، كانت هضبة الأكروبوليس هي مركز مدينة أثينا. ويُعَد معبد بارثينون هو أكبر معابد أثينا القديمة خلال الفترة الكلاسيكية التي تمتد من عام 447 ق.م إلى 338 ق.م، ويشتهر المعبد بصفوف الأعمدة المذهلة المُصمَّمة بالأسلوب الدوركي. ويضم المتحف أيضاً منحوتات ونقوشاً تصوِّر ولادة الإلهة أثيناً وفقاً للأساطير اليونانية. وتضم هضبة الأكروبوليس أيضاً معبد أثينا نايك Temple of Athena Nike ومُجمَّع معابد أرخثيون Erechtheion الذي تم بناؤه خلال الفترة من 421 ق.م إلى 395 ق.م. ولعل أشهر الأثار الموجودة في هذه المنطقة هو رواق Porch of the Caryatids، الذي يضم 6 تماثيل لعذارى يقفن بدلاً من الأعمدة.

وللاستمتاع بإطلالات خلَّابة على هضبة الأكروبوليس من الأسفل، تستطيع التوجُّه إلى أحد المطاعم الموجودة على جانبي شارع المشاة أبوستولو بافلو Apostolou Pavlou. وتوفِّر بعض هذه المطاعم لروادها تجارب طعام مدهشة في الروف الخاص بها، حيث الإطلالات المذهلة على هضبة الأكروبوليس، والتي تشمل المدخل الكبير ومعبد أثينا نايك ومعبد بارثينون، وتتم إضاءة جميع هذه المزارات في المساء.

وخلال موسم الصيف الحار، يُفضَّل زيارة هضبة الأكروبوليس في الصباح، ثم التوجُّه إلى متحف الأكروبوليس المُكيَّف الهواء بعد الظهر. ويمكنك أيضاً الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس على هضبة الأكروبوليس. ولتجنُّب الانتظار في صفوف طويلة لدخول الاكروبوليس، تستطيع شراء بطاقة Skip the Line Acropolis of Athen Tour، والتي تشمل جولة سياحية في الموقع بصحبة مرشدين سياحيين.


2- متحف الأكروبوليس Acropolis Museum

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

يُعَد متحف الأكروبوليس واحداً من أهم المزارات السياحية في مدينة أثينا اليونانية، حيث يضم مجموعة من أندر التحف الفنية اليونانية في العالم. وقد تم الانتهاء من بناء المتحف الجديد في عام 2007 م أسفل هضبة الأكروبوليس ليحل محل المتحف القديم الموجود أعلى الهضبة. وتبلغ مساحة هذا المتحف الضخم حوالي 25,000 متر مربع، وتبلغ المساحة المُخصَّصة للعرض منها حوالي 14,000 متر مربع. ويشتمل التصميم الفريد للمتحف على حي أثيني قديم. وعندما ترتفع درجات الحرارة في منتصف النهار، يُفضَّل زيارة هذا المتحف واكتشاف مجموعة التحف الفنية الرائعة. ولتجنُّب الانتظار في صفوف طويلة لدخول المتحف، تستطيع شراء بطاقة دخول دون الحاجة إلى الانتظار في صفوف.


3- المتحف الوطني National Archaeology Museum

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تأسَّس المتحف الوطني في أثينا في القرن التاسع عشر الميلادي، وهو يُعَد أكبر متحف في اليونان وواحداً من أهم المتاحف في العالم. ويقع المتحف في مبنى كلاسيكي جديد، وتبلغ المساحة المُخصَّصة للعرض 8,000 متر مربع، ويضم أكثر من 11,000 تحفة فنية تُصوِّر الحضارة اليونانية منذ فترة ما قبل التاريخ ومروراً بالحقبة الكلاسيكية وحتى العصور القديمة المتأخرة. وتضم مجموعة ما قبل التاريخ Prehistoric Collection معروضات تُجسِّد الفترة من عام 6000 ق.م إلى عام 1050 ق.م (العصر الحجري الحديث والحقبة الكيكلادية والحقبة الموكيانية)، بالإضافة إلى أثار من جزيرة ثيرا. بينما تضم مجموعة المنحوتات Sculpture Collection تماثيل نادرة يعود تاريخها إلى الفترة من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الخامس قبل الميلاد. وتضم مجموعة المزهريات والزخارف Vase and Decorative Objects Collection معروضات فخارية يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد وحتى الفترة الرومانية الكلاسيكية. بينما تضم مجموعة Stathatos Collection معروضات رائعة من فترات تاريخية مختلفة. وتضم المجموعة المعدنية Metallurgy Collection تماثيل صغيرة رائعة منحوتة من المعادن.


4- حي بلاكا Pláka وحي أنافيوتيكا Anafiotika

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

يقع حي بلاكا الخلَّاب بين المنحدرات الشمالية لهضبة أكروبوليس وشارع إرمو Ermoú، وهو يُعَد من أهم الوجهات السياحية في العاصمة اليونانية أثينا. ويتميَّز حي بلاكا بأجوائه القروية الساحرة، حيث تنتشر شوارع المشاة الضيقة والميادين الصغيرة التي توجد بها المنازل الجميلة والمطاعم والمتاجر. وتقع الكنائس التاريخية في المناطق الهادئة من حي بلاكا، حيث تقع كنيسة ميتامورفوسيس Metamórfosis Church في الجزء الجنوب الغربي، بينما تقع كنيسة كابنيكاريا Church of Kapnikaréa في الجزء الشمالي. وفي هذا الحي التاريخي، سوف تستمتع بالتجوُّل واكتشاف الأثار القديمة والمتاحف.

يقع حي أنافيوتيكا في المنحدرات الموجودة شمال هضبة الأكروبوليس، وهو يضم الكثير من المطاعم اليونانية التي تُقدِّم لروادها تجارب طعام رائعة في الشرفات. وفي المساء، تستطيع اكتشاف الشوارع المتعرِّجة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى. وتشتهر هذه المنطقة بالمطاعم الموجودة في شارع منيسيكليوس Mnisikleous Street. وفي الشوارع الهادئة المجاورة، يوجد العديد من المطاعم والمقاهي الصغيرة. ويوجد في هذه المنطقة موقعان أثريان شهيران، وهما ساحة الاغورا اليونانية Roman Agora التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد ومكتبة هادريان Library of Hadrian التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.


5- ساحة الأغورا القديمة: أطلال السوق Ancient Agora: Ruins of the Marketplace

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

كانت ساحة الأغورا القديمة هي السوق الرئيسية ومركز الحياة اليومية في أثينا القديمة. ولكي تستمتع بإطلالة خلَّابة على ساحة الأغورا القديمة، تستطيع التوجُّه إلى الجدار الشمالي للأكروبوليس أو منطقة أريوباغوس Areopagus.  وتُعَد البوَّابة الشمالية التي تقع قبالة شارع أدريانو Adrianoú Street بالقرب من كنيسة سان فيليب Church of Saint Philip هي أفضل مكان لدخول ساحة الأغورا. وتشير اللغة اليونانية إلى أن ساحة الأغورا هي مكان مُخصَّص لعقد الاجتماعات والنقاشات. وقديماً، كانت ساحة الأغورا تشهد عقد الصفقات التجارية، بالإضافة إلى استقبال اجتماعات جماعة Agora tou Dimou، وهي جماعة مدنية مسؤولي عن اتخاذ القرارات. وشهدت الساحة أيضاً تنظيم الفعاليات الرياضية والعروض المسرحية.

ويُعَد رواق اتالوس Stoa of Attalos الذي شيَّده الملك أتالوس الثاني واحداً من أهم الأثار الموجودة في ساحة الأغورا، ويُقال إنه هو المكان الذي شهد محاكمة سقراط في عام 399 ق.م.

جولة سياحية بالفيديو في أثينا لرحالة عربية

وهناك أيضاً معبد هيفيستوس Temple of Hephaistos الذي يمكن الوصول إليه عبر الممشى المؤدي إلى تل أغورا Agora Hill. ويعود تاريخ هذا المعبد المُصمَّم على الطراز الدوركي إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وهو يُعَد واحداً من أهم المعابد اليونانية القديمة، وقد نجا من التدمير بعد أن تحوَّل إلى كنيسة مسيحية. وقد تم تصميم المعبد بأسلوب كلاسيكي، حيث يضم 6 صفوف تضم 13 عاموداً وأفاريز مُصمَّمة على غرار معبد بارثينون.

  • العنوان: 24 Andrianou Street, Athens

6- ساحة الأغورا الرومانية Roman Agora ومكتبة هادريان Library of Hadrian

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تقع ساحة الأغورا الرومانية بجوار ساحة الأغورا القديمة. وعلى الرغم من أنهما قد يبدوان كموقع واحد، إلا أن الأغورا الرومانية قد تم تشييدها في وقت لاحق. ولعل برج الرياح Tower of the Winds هو أهم معالم هذه المنطقة الأثرية. وعلى حافة ساحة الأغورا الرومانية، توجد مكتبة هادريان التي أنشأها الإمبراطور هادريان في عام 132 م. وخلال العصور البيزنطية، تم إنشاء ثلاث كنائس بالقرب من المكتبة. وتستطيع رؤية أحد جدران مكتبة هادريان وأطلال الأغورا الرومانية من الشارع. ولكن إذا كنت ترغب في اكتشاف المزيد، يمكنك شراء تذكرة والاستمتاع بزيارة هذا الموقع الأثري الهام.


7- متحف الفن الكيكلادي Museum of Cycladic Art

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

يقع متحف الفن الكيكلادي في حي كولوناكي Kolonáki، وقد قامت مؤسَّسة Nicholas and Dolly Goulandris Foundation بإنشائه في عام 1986 م. ويُعَد السيد نيكولاس ب. جولاندريس من أشهر رعاة الفنون والثقافة في العاصمة اليونانية أثينا، وقد شكَّلت مجموعته الفنية نواة متحف الفن الكيكلادي. ويقع المتحف في مبنى عصري أنيق ذي واجهة من الرخام والزجاج، ويضم المتحف مجموعة دائمة من المعروضات تشمل أكثر من 3000 قطعة فنية تُجسِّد الفن اليوناني القديم والفن في جزر بحر إيجه وجزيرة قبرص. ويعود تاريخ هذه المعروضات إلى الفترة الزمنية التي تمتد من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن السادس الميلادي. ويضم قصر Stathatos Mansion الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي مجموعة الأعمال الفنية المؤقتة.

  • العنوان: 4 Neophytou Douka Street, Athens
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: https://cycladic.gr/en

8- معبد زيوس الأوليمبي Olympieion: Temple of Olympian Zeus

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

معبد زيوس الأوليمبي هو أكبر معابد اليونان القديمة. ويتمتع معبد زيوس الأوليمبي بشهرة تفوق تلك التي يتمتع بها معبد بارثينون. ويعود تاريخ المعبد إلى القرن السادس قبل الميلاد، ولكن لم يكتمل بناؤه إلا في القرن الثاني الميلادي على يد الإمبراطور هادريان. وبالقرب من مدخل المعبد، يقف قوس هادريان Hadrian’s Arch في نهاية شارع ديونيسيو أريوباغيتوDionysiou Areopagitou. ومن السهل تخيُّل الانطباع المدهش الذي تركه في نفوس الجميع هذا المعبد المهيب عندما اكتمل بناؤه. ويضم هذا المعبد الشهير أكثر من مائة عمود رخامي ضخم، ولم يتبق منها إلا 15 عموداً فقط، وهناك عمود آخر على الأرض.

عندما تزور أطلال المعبد، سوف تستحضر الحجم الهائل للمعبد في صورته القديمة. وقد تم بناء هذا المعبد للإله زيوس، الإله الأقوى لدى اليونانيين القدماء، والمعروف باسم ملك الآلهة وفقاً للأساطير اليونانية. وإلى الشمال من معبد زيوس الأوليمبي، توجد حديقة صغيرة بالجوار تضم أطلال سور ثيميستوكليس Themistokles’ Wall والحمَّامات الرومانية القديمة Roman Baths. وتستطيع زيارة هذه الحمَّامات الشهيرة دون دفع أي رسوم، وهي تقع على حدود طريق Vassilissis Amalias.

  • العنوان: City Center near the Athens Gate and Athanasiou Diakou Street, Athens

9- إستاد باناثينايكو Panathenaic Stadium والإستاد الأوليمبي Olympic Stadium

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

إستاد باناثينايكو هو أكبر بناء في مدينة أثينا القديمة، وهو يتسع لحوالي 60,000 شخص. وقد تم تشييده حوالي عام 335 ق.م في عصر هيرودس آتيكوس. وقد كان الإستاد يستضيف مهرجان عموم أثينا Panathenaic Games، حيث كان المتسابقون يتنافسون في سباقات العدو حول المضمار البالغ طوله 204 متراً. وفي عام 140 م، تم تطوير الإستاد وإضافة مقاعد من الرخام. وجدير بالذكر أن البناء الذي يشاهده السياح حالياً هو نسخة طبق الأصل من الإستاد الأصلي الذي أُعيد بناؤه للألعاب الأولمبية في عام 1896م. وقد تم إنشاء الإستاد الأوليمبي على غرار إستاد باناثينايكو، مع 47 مستوى من المقاعد. وخلال فصل الصيف، يستضيف الإستاد الحفلات الموسيقية وغيرها من الفعاليات الشيِّقة.

  • العنوان: Ardettos Hill, Athens

10- المتحف البيزنطي Byzantine Museum

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

يُقدِّم هذا المتحف الشهير لمحات عن الحقبة البيزنطية من التاريخ اليوناني. يقع المتحف في قصر من القرن التاسع عشر تم بناؤه في الأصل لدوقة بلايسانس، زوجة تشارلز فرانسوا ليبرون، ويضم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من القطع الفنية البيزنطية. وقد بزغ نجم الإمبراطورية البيزنطية خلال الفترة من القرن الثالث إلى القرن الخامس عشر الميلادي لتُسيطر على النصف الشرقي من الإمبراطورية الرومانية بعد سقوطها. وقد سيطرت الإمبراطورية البيزنطية على المناطق المعروفة حالياً باسم البلقان واليونان وآسيا الصغرى. وخلال تلك الفترة، احتل الفن الديني مكانة بارزة، وقدَّم الفنانون البيزنطيون روائع فنية من الفسيفساء المتلألئة والنقوش المذهبة.

يضم المتحف البيزنطي أكثر من 25,000 قطعة أثرية دينية يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي. هذا، بالإضافة إلى قطع فنية من العصور المسيحية المبكرة والعصور الوسطى ومرحلة ما بعد البيزنطية. وتشمل التحف الفنية منحوتات ولوحات وأيقونات ومنسوجات وفسيفساء. كما يضم المتحف أيضاً تصميمات معمارية من الكنائس البيزنطية، بالإضافة إلى نموذج لنافورة دير دافني Monastery of Dafní. ويضم فناء المتحف أرضية من الفسيفساء يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي.


11- حي موناستيراكي Monastiraki وسوق السلع المُستعمَلة Flea Market

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

في سوق السلع المُستعمَلة في حي موناستيراكي في أثينا، تستطيع شراء جميع مستلزماتك من حُلي ومجوهرات وملابس ومستلزمات الحياة اليومية. وتتميَّز هذه المنطقة بطابع مُميَّز، حيث الأجواء الهادئة التي تبعث على الاسترخاء. ويوجد في حي موناستيراكي أيضاً العديد من المطاعم الفخمة التي تشتهر بتقديم أشهى الأطباق اليونانية المُميَّزة. وتتميَّز هذه المنطقة بالبساطة، بخلاف حي بلاكا الأكثر رقياً. وهناك أيضاً ميدان موناستيراكي Monastiraki Square الذي يحيط به مزيج فريد من المباني القديمة والحديثة. ومن هذا الميدان، تستطيع التوجه إلى سوق السلع المُستعمَلة، وتستطيع أيضاً مشاهدة الأكروبوليس على مسافة بعيدة. وعلى مسافة قريبة من الميدان، تقع مكتبة هادريان.


12- كنيسة باناغيا كابيكاريا Panaghia Kapnikaréa Church

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تقع كنيسة باناغيا كابيكاريا بالقرب من ميدان صغير في القسم المُخصَّص للمشاة من شارع إرمو، وهي تُعَد مزاراً سياحياً لا غنى عن زيارته. وهذه الكنيسة هي نموذج رائع للهندسة المعمارية البيزنطية التي تختلف كلياً عن المباني العصرية المحيطة بها. وقد تدخَّل الملك لودفيج الأول ملك بافاريا لإنقاذ الكنيسة من التدمير في القرن التاسع عشر الميلادي. وعلى غرار كنائس ذلك العصر، تم إنشاء هذه الكنيسة بقبة جميلة. وفي القرن الثاني عشر الميلادي، تم تطوير الكنيسة وإضافة رواق للمدخل والردهة تم بناؤه عند الطرف الغربي من الكنيسة. وداخل الكنيسة، توجد لوحات رائعة يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وهي مرسومة بالأسلوب الأيقوني المُميِّز للعصر البيزنطي الأوسط.

  • العنوان: Corner of Ermoú and Kalamiótous Street, Athens

13- مراسم تغيير الحرس في ميدان سينتاغما Changing of the Guard at Syntagma Square

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تُعَد مشاهدة مراسم تغيير الحرس في ميدان سينتاغما تجربة رائعة لا تُنسى لكثير من السياح الذين يزورون مدينة أثينا. يقف جنود الحرس الرئاسي أمام البرلمان اليوناني Hellenic Parliament   في ميدان سينتاجما على مدار 24 ساعة طوال العام، ويرتدي الحرس زياً تقليدياً وتنانير وجوارب وأحذية خاصة. وتتم مراسم تغيير الحرس أمام قبر الجندي المجهول Tomb of the Unknown Soldier في تمام الساعة 11 صباحاً، وذلك تكريماً للجنود المجهولين الذين فقدوا أرواحهم في سبيل الوطن. ويضم هذا النصب التذكاري نقشاً لمحارب من العصور القديمة.


14- كنيسة الرُسُل المقدسة Church of the Holy Apostles

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تقع كنيسة الرُسُل المقدسة في ساحة الأغورا القديمة، والكنيسة هي المبنى الوحيد الذي نجا عند هدم هذه المنطقة بأكملها للكشف عن موقع الأغورا الأثري. وقد تم بناء الكنيسة في القرن العاشر الميلادي فوق نبع مقدَّس. ويتميَّز الجزء الخارجي من الكنيسة بالنقوش الحجرية والزخارف المكتوبة بالخط الكوفي. وعلى غرار معظم الكنائس البيزنطية، تحتوي الكنيسة على قبة ترتكز على أربعة أعمدة. وقد تم تزيين الجزء الداخلي من القبة بلوحات جدارية تُصوِّر المسيح ويوحنا المعمدان والملائكة. وقد تم الحفاظ على الكثير من الأيقونات واللوحات الدينية التي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر الميلادي.


15- الحديقة الوطنية ومبنى الزابيون National Gardens and the Zappeion

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تقع الحديقة الوطنية بالقرب من البرلمان اليوناني، وهي عبارة عن مساحة خضراء كبيرة خلف معبد زيوس الأوليمبي، ويوجد بها مبنى الزابيون. إنها مكان مثالي للاستمتاع ببعض الاسترخاء والراحة أثناء مشاهدة المعالم السياحية في مدينة أثينا. وتضم الحديقة مسارات للمشي بين الأشجار العالية بعيداً عن صخب المدينة. وعلى أطراف الحديقة، يقع مبنى الزابيون الذي تم بناؤه في حقبة السبعينيات من القرن التاسع عشر ليكون مركزاً لاستقبال الفعاليات والاجتماعات. ويوجد داخل المدخل الرئيسي قاعة رائعة مفتوحة ومحاطة بأعمدة. وتستطيع الدخول إلى المبنى واكتشاف أهم معالمه إذا لم يكن مُستخدماً. إنها تجربة رائعة ومجانية بالكامل.


16- كنيسة ديميتريوس لومباردياريس Church of Demetrius Loumbardiaris

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تستطيع اكتشاف تجربة روحانية ساحرة في هذه الكنيسة البيزنطية الصغيرة التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي، والتي تقع في مساحة خضراء على تل فيلوبابو Philopappou Hill. وقد تم إنشاء الكنيسة عند بوَّابة Diateichisma Gate لحمايتها حسب المعتقدات القديمة. وتحتوي الكنيسة على قاعة مُقبَّبة ذات ممر واحد، والجدران مزينة بلوحات جدارية يعود تاريخها إلى عام 1732 م. ويُروى أن هناك معجزة أنقذت الكنيسة من التدمير على يد القائد التركي يوسف الذي قام بقصفها في عام 1650 م. وقد تم ترميم الكنيسة في حقبة الستينيات من القرن الماضي على يد المهندس المعماري ديمتريوس بيكيونيس.  وعند زيارة تل فيلوبابو، سوف تستمتع بإطلالات رائعة على معبد بارثينون.

  • العنوان: Philopappou Hill, Athens

17- تجارب الطعام الاستثنائية على درج شارع منيسيكليوس Mnisikleous Street Stairs

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

إذا كنت ترغب في اكتشاف تجارب مدهشة وقضاء أمسيات رائعة في أثينا، فإن شارع منيسيكليوس هو وجهتك المثالية، حيث تصطف المطاعم على جانبي الدرج الموجود في نهاية الشارع.  وتتميَّز هذه المنطقة بأجواء رائعة لا مثيل لها تبعث على الراحة والاسترخاء. وعندما تكون المطاعم مزدحمة، يجلس رواد المطاعم على وسائد على الدرج ويتم استخدام مقاعد خشبية صغيرة كطاولات. إنها بالفعل تجربة إنسانية رائعة من شأنها توطيد العلاقات بين الأشخاص وإتاحة الفرصة لتكوين صداقات جديدة.


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في مدينة أثينا، اليونان

أهم المزارات السياحية في أثينا، اليونان

تتوفَّر أفضل خيارات الإقامة في مدينة أثينا بجوار الأكروبوليس وفي حي بلاكا وحي أنافيوتيكا. وسوف توفِّر لك الإقامة في هذه المنطقة فرصة رائعة لاكتشاف أهم المعالم السياحية في المدينة، ومن بينها ساحة الأغورا الرومانية وهضبة الأكروبوليس ومكتبة هادريان وميدان سينتاغما. ويتميَّز كل من حي بلاكا وحي أنافيوتيكا بإطلالات خلَّابة وشوارع ضيقة مُخصَّصة للمشاة فقط. هذا، بالإضافة إلى توافر العديد من المطاعم والمتاجر والمقاهي. وفيما يلي قائمة تضم أهم خيارات الإقامة في العاصمة اليونانية أثينا.

  • الفنادق الفخمة: يقع فندق آفا AVA Hotel Athens على مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من متحف زيوس الأوليمبي وبالقرب من العديد من المطاعم الفخمة. ويضم الفندق أجنحة مريحة وأنيقة ومطابخ صغيرة. ويقع فندق أو آند بي أثينا بوتيك O&B Athens Boutique Hotel على مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام من هضبة الأكروبوليس، وهو يضم غرفاً عصريةً وروف مذهل يوفِّر إطلالات خلَّابة. بينما يتميَّز فندق غراند بريطانيا الفخم Grande Bretagne Hotel بموقعه الفريد الذي يحتله منذ عام 1874، ويضم الفندق مطعم فخم في الروف.
  • الفنادق المتوسِّطة: يتميَّز فندق بلاكا Plaka Hotel  بموقع مثالي، وهو يضم غرفاً جيدةً ومنطقة روف توفِّر إطلالات على هضبة الأكروبوليس. ويُقدِّم الفندق مشروبات الشاي والقهوة مجاناً طوال اليوم. ويقع فندق هيرميس Hermes Hotel في حي بلاكا على مسافة دقيقتين فقط سيراً على الأقدام من ميدان سينتاغما Syntagma Square. وقد تم تجديد الفندق مؤخراً. ويقع فندق سنترال Central Hotel على مسافة 15 دقيقة سيراً على الأقدام من هضبة الأكروبوليس، وهو يضم غرفاً عصرية ومريحة ويوفِّر إطلالات مذهلة من الروف. ويُقدِّم الفندق لرواده وجبة إفطار مُميَّزة.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق أكروبوليس هاوس Hotel Acropolis House بالقرب من أهم المزارات السياحية والمتاجر وشارع إرمو، وهو فندق تاريخي يضم غرفاً عصريةً بمساحات مختلفة. وتوجد حمَّامات خاصة في بعض الغرف، بينما تقع الحمَّامات الخاصة بالغرف الأخرى خارج الغرف. وهناك أيضاً فندق ميتروبوليس Hotel Metropolis الذي تم تجديده مؤخراً، وهو يضم غرفاً بشرفات يطل بعضها على هضبة الأكروبوليس.

اقرأ أيضاً: الدليل السياحي الشامل لمدينة اسطنبول التركية


أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني Santorini اليونانية

جزيرة سانتوريني هي واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم، حيث تتميَّز بمبانيها البيضاء المتلألئة المُزيَّنة بالزهور والنباتات والكنائس ذات القباب الزرقاء وطواحين الهواء الجميلة، بالإضافة إلى طقسها الرائع. وتجتذب الجزيرة التي تُعرَف بالجنة اليونانية الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم، وهم يأتون للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس على مدينة أويا Oia والسباحة في ينابيع المياه الساخنة واكتشاف تجارب طعام استثنائية وقضاء أمتع الأوقات في المنتجعات الفخمة.

وسواء كنت قادماً إلى الجزيرة على متن طائرة أو عبَّارة، فلا يجب أن تفوِّت فرصة الاستمتاع بمشاهدة الفوهة البركانية المغمورة بالمياه، والتي يمكن مشاهدتها من المنحدرات التي تغطيها طبقات من الحمم البركانية. وتُعَد المناطق السكنية التي يغلب عليها اللون الأبيض والموجودة في مدينتي أويا وفيرا من أهم المعالم السياحية التي تُميِّز جزيرة سانتوريني. وفي المنطقة الواقعة بين المدينتين، يوجد العديد من القرى على المنحدرات، وهي تُعَد وجهات هادئة لقضاء عطلات استثنائية. ليس هذا فحسب، فهناك أيضاً الشواطئ الجميلة والمواقع الأثرية والمتاحف التي لا غنى عن زيارتها. وتستطيع استئجار سيارة والانطلاق في مغامرة مدهشة لاكتشاف جزيرة سانتوريني الجميلة.

وفيما يلي قائمة تضم أهم المزارات السياحية في الجزيرة.


1- مدينة فيرا Firá

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

تضم مدينة فيرا، عاصمة جزيرة سانتوريني، منازل جميلة مطلية باللون الأبيض وشرفات وشوارع مُتعرِّجة وميادين صغيرة وكنائس ذات قباب زرقاء تقع على منحدرات يبلغ ارتفاعها 300 م. ويمكن الوصول إلى مدينة فيرا من ميناء سكالا Skala إما سيراً على الأقدام أو عن طريق استئجار البغال والسير في الطريق المنحدر المتدرِّج الذي يتكوَّن من 587 درجة. ويمكن أيضاً ركوب التليفريك. وهناك أيضاً طريق يربط بين مدينة فيرا والمدن المجاورة، وهو يمر بالمنحدر البركاني. وترسو العبَّارات في ميناء أثينيوس Athiniós الذي يربطه طريق طويل بمدينة فيرا، بينما ترسو السفن السياحية في البحيرة البركانية. وتعتمد مدينة فيرا بشكل أساسي على السياحة، ويُستخدَم عدد كبير من مبانيها كفنادق صغيرة وشقق ومطاعم ومقاهي ومتاجر هدايا تذكارية ومجوهرات.


2- مدينة أويا Oia

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

تقع مدينة أويا في الطرف الشمالي من جزيرة سانتوريني، على بعد 12 كيلومتراً من مدينة فيرا، وتشتهر بمناظر غروب الشمس الرائعة التي تجتذب السياح من جميع أنحاء العالم. وتضم المدينة منازل بيضاء جميلة تم تحويل العديد منها إلى فنادق صغيرة تضم أحواض سباحة لامتناهية من النوع infinity تطل على البحيرة البركانية. ومثلما هو الحال في مدينة فيرا، تعتمد مدينة أويا بشكل كبير على السياحة، ولكنها تُركِّز على السياح الأثرياء. وتمتد مسارات مُتعرِّجة من خليج أمودي Ammoúdi Bay لتصل إلى مطاعم المأكولات البحرية ذات الواجهات التي تطل على البحر. ويمكن الوصول إلى مدينة أويا بالحافلات المحلية عبر طريق يمتد عبر المنحدرات الموجودة أعلى البحيرة البركانية. وتستغرق الرحلة من مدينة فيرا إلى مدينة أويا حوالي 3 ساعات


3- البحيرة البركانية Caldera

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

البحيرة البركانية هي عبارة عن فوهة بركان مملوءة بمياه البحر، وقد تكونَّت بفعل الانفجار البركاني الذي حدث منذ ما يقرب من 3,600 عام. ويبلغ عرض البحيرة 12 كم وطولها 7 كم، ولا تزال تشهد بعض النشاط البركاني ويوجد بها ينابيع مياه ساخنة وانبعاثات غازية. وهناك العديد من الشركات السياحية التي توفِّر جولات سياحية بالقوارب ليوم واحد في البحيرة، وهي تشمل الاستحمام في ينابيع المياه الساخنة وتناول وجبة الغداء في جزيرة ثيراسيا Thirassia، وهي جزيرة صغيرة تقع على الجانب الغربي من البحيرة وتوفِّر إطلالات خلَّابة على جزيرة سانتوريني.


4- موقع أكروتيري الأثري Akrotíri Archaeological Site

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

في أعقاب الانفجار البركاني الذي حدث في القرن السادس عشر قبل الميلاد والذي أدى إلى تكوين البحيرة البركانية، دُفِنَت مستوطنة أكروتيري المينوسية تحت الحمم البركانية على مسافة 12 كيلو متراً جنوب غرب مدينة فيرا. وفي موقع أكروتيري الأثري، يستطيع الزوار السير في مسارات عبر أنقاض المدينة والاستمتاع بمشاهدة أطلال المباني الطينية للمدينة التي يمكن مقارنتها بمدينة بومبي Pompeii. ويضم الموقع الأثري بقايا مبانٍ مُتعدِّدة الطوابق وأثار من الخزف وأنظمة صرف، وهي أدلة تثبت أن جزيرة سانتوريني قد شهدت ازدهاراً كبيراً قبل حدوث الانفجار البركاني، لاسيما في مجال الشحن والتجارة. وتؤكِّد اللوحات الجدارية الرائعة التي زينت المنازل في جزيرة سانتوريني، والتي يوجد معظمها حالياً في المتحف الوطني في أثينا، وجود علاقات مع دول شمال إفريقيا. وقد أُعيد فتح موقع أكروتيري الأثري للجمهور في عام 2012م، وذلك بعد إغلاقه لعدة سنوات.


5- الشاطئ الأحمر Red Beach

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

يقع الشاطئ الأحمر الشهير أسفل جدار منحدر أحمر مذهل بالقرب من موقع أكروتيري الأثري. ويمكن الوصول إلى الشاطئ عبر طريق يمتد من مدينة أكروتيري. وتستطيع أيضاً ركوب الحافلة من مدينة فيرا أو قيادة السيارة وتركها قبل الطريق الصخري المؤدي إلى الشاطئ. ويمكن الوصول إلى الشاطئ عن طريق القوارب التي تبحر من موانئ أكروتيري وكاماري وبيريسا. ويشهد هذا الشاطئ الصغير ازدحاماً كبيراً خلال موسم الصيف، لذا احرص على الذهاب مبكِّراً لحجز مكان مناسب للاستمتاع بمشاهدة مناظر رائعة متباينة للصخور الحمراء والمياه الزرقاء الصافية. وجدير بالذكر أيضاً أن هذا الشاطئ عرضة للانهيارات الأرضية.

جولة سياحية بالفيديو لجزيرة سانتوريني مع أحد الرحالة العرب


6- جزيرة ثيرا القديمة Ancient Thira

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

تقع ثيرا القديمة على الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة سانتوريني، وهي تذخر بأطلال المعابد الهلنستية والمباني الرومانية والبيزنطية، ويعود تاريخ ثيرا القديمة إلى القرن التاسع قبل الميلاد. وفي ثيرا القديمة، سوف تجد مواقع دينية ومسرحاً وصالة ألعاب رياضية للمتدربين العسكريين ومبانٍ إدارية قديمة. وفي متحف الأثار الموجود في مدينة فيرا، تستطيع مشاهدة العديد من المعروضات الأثرية.


7- متحف الأثار في فيرا Archeological Museum, Firá

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

يقع متحف الأثار الصغير بالقرب من محطة التليفريك العلوية في فيرا، ويضم المتحف معروضات أثرية تُجسِّد تاريخ ثيرا القديمة ويعود تاريخها إلى العصور الهيلينية والرومانية والبيزنطية. ويضم المتحف أيضاً نقوشاً قديمة وتماثيل حيوانات مصنوعة من الطين ومعروضات أخرى من الفخار والخزف.


8- متحف ثيرا ما قبل التاريخ Museum of Prehistoric Thira

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

يقع المتحف في مبنى أبيض حديث يقع بالقرب من كنيسة ميتروبوليس Mitrópolis Church التي يعود تاريخها إلى خمسينيات القرن الماضي. ويضم المتحف معروضات أثرية من موقع أكروتيري الأثري. وتُعَد لوحة القرود الزرقاء الجدارية واحدة من أهم المعروضات في المتحف. وهناك أيضاً العديد من الأعمال الفنية القديمة، والتي تشمل التماثيل الرخامية والسيراميك المطلي والأدوات والأسلحة.


9- قرية بيرغوس Pyrgos

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

كانت قرية بيرغوس هي عاصمة جزيرة سانتوريني قبل أن تحل مدينة فيرا محلها في عام 1800 م. وتقع هذه القرية الصغيرة في منتصف جزيرة سانتوريني، وهي تتكوَّن من منازل ريفية بيضاء اللون مبنية حول أنقاض قلعة تقع على قمة تل ويعود تاريخها إلى القرون الوسطى. ومنذ عام 2004، بدأت بيرغوس تفتتح العديد من المطاعم الصغيرة الأنيقة والفنادق الصغيرة من أجل تنشيط السياحة واستقطاب السياح الأثرياء.


10- قمة جبل بروفيتيس إلياس Profitis Ilias

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

يُعَد جبل بروفيتيس إلياس هو أعلى نقطة في جزيرة سانوريني، إذا يبلغ ارتفاعه 584 متراً. وتستطيع أن تصل إلى الجبل عبر طريق يمتد من قرية بيرغوس لتستمتع بإطلالات بانورامية رائعة على الجزيرة والبحر. وفي هذه المنطقة، يوجد دير Profitis Ilias Monastery الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلاد، وهو مفتوح للجمهور.  وهناك الكنيسة التي تحتوي على أيقونات رائعة، والمتحف الذي يعرض مُتعلِّقات البطريرك غريغوري الخامس، الذي شنقه الأتراك في القسطنطينية في عام 1821 م. وهناك أيضاً المكتبة وأرشيف الدير والمطبخ. وخلال فترة حكم الأتراك، كانت هناك مدرسة سرية داخل الدير.


11- شاطئ بيريسا Beach at Perissa

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

يُعَد شاطئ بيريسا هو أشهر شواطئ جزيرة سانتوريني، وهو يقع بين قريتي بيريسا وبيريفولوس. ويمتد هذا الشاطئ الذي يتكوَّن من رمال بركانية سوداء ناعمة لمسافة 6 كم وتحده الأشجار الجميلة ويطل عليه العديد من المقاهي ومطاعم المأكولات البحرية. وتنتشر على الشاطئ المقاعد والمظلات ومرافق الرياضات المائية. ويبعد الشاطئ نحو 12 كم عن مدينة فيرا.


12- خليج أمودي Ammoudi Bay

أهم المزارات السياحية في جزيرة سانتوريني اليونانية

يقع خليج أمودي عند سفح المنحدرات التي ترتفع إلى مدينة أويا. وعندما تهبط الدرج من مدينة أويا، سوف تصل إلى منطقة أمودي الجميلة التي تشتهر بالمطاعم اليونانية التي تُقدِّم أشهى أطباق المأكولات البحرية الطازجة بالقرب من الشاطئ. وهناك الكثير من الخلجان المعزولة المثالية للسباحة. وتستطيع الاستمتاع بالإثارة والتشويق عن طريق ممارسة القفز في الماء من أعلى المنحدر الصخري. وتستطيع أيضاً استئجار قارب شراعي والتوجُّه إلى ينابيع المياه الساخنة بالقرب من البركان.


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في جزيرة سانتوريني اليونانية

أفضل الفنادق في جزيرة سانتوريني اليونانية

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمناظر الخلَّابة على البحيرة البركانية وبحر إيجه، فإن أفضل مكان للإقامة هو مدينة أويا أو مدينة فيرا. وتقع هاتان المدينتان على طول المنحدر الصخري فوق مياه البحر وتشتهران بالإطلالات الخلَّابة والشرفات البيضاء الرائعة والشوارع الضيقة. وفيما قائمة تضم أهم خيارات الإقامة في جزيرة سانتوريني.

  • الفنادق الفخمة: يقع فندق فيلوتيرا سويتس Filotera Suites الفخم في مدينة أويا ويتميَّز بموقع مثالي وإطلالات مذهلة. ويضم الفندق حوض سباحة لامتناهي من النوع infinity وشرفات رائعة تطل على المياه الزرقاء الصافية للبحيرة البركانية. وفي نفس الفئة ولكن مع لمسة أكثر تقليدية، يأتي فندق بيزولس Pezoules الذي يقع على حافة البحيرة البركانية في مدينة أويا. ويضم الفندق أجنحة فاخرة توفِّر إطلالات خلَّابة. وهناك أيضاً فندق سيليستيا غراند Celestia Grand الذي يقع في مدينة فيرا ويضم غرفاً فسيحة جيدة التهوية وفيلات بأحواض سباحة خاصة. ويتميَّز الفندق بمستوى خدمة استثنائي.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع فندق أوياس صن ست أبارتمنتس Oia’s Sunset Apartments بالقرب من محطة الحافلات ويضم حوض سباحة وخيارات إقامة عديدة. وفي مدينة فيرا، يوجد فندق كوستا مارينا فيلاز Costa Marina Villas الذي يضم غرفاً مريحة بشرفات. وهناك فندق غراند فيو Grand View Hotel الذي يقع في قرية ميغالوشوري Megalochori جنوب مدينة فيرا، وهو يتميَّز بأجواء هادئة وإطلالات خلَّابة ويضم حوض سباحة يطل على البحيرة البركانية.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق أنيموميلوس Anemomilos Hotel Apartments  في مدينة أويا على مسافة 15 دقيقة من المتاجر والمطاعم بالقرب من محطة الحافلات. ويضم الفندق حوض سباحة، ويتميَّز بإطلالات رائعة على مياه البحر، ويُقدِّم وجبة إفطار مجاناً. ويضم الفندق غرفاً وشققاً بسيطة ونظيفة، ويتميَّز بمستوى خدمة استثنائي. ويقع فندق كافالاري Hotel Kavalari  في مدينة فيرا، ويتميَّز بموقعه الرائع بالقرب من المتاجر والمطاعم. ويضم الفندق غرفاً مريحة توفِّر إطلالات خلَّابة. وهناك أيضاً فندق Pansion Zaharoula الذي يقع على مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام من مدينة فيرا، ويضم غرفاً فسيحة ومُكيَّفة الهواء، ولكن لا يوجد به حوض سباحة.

نصائح للسياح المسافرين إلى اليونان لأول مرة

في هذه المقالة، لن نُقدِّم لك نصائح حول الأشياء التي يجب عليك اصطحابها إلى اليونان، مثل مهايئ القابس حيث إن نوع التيار الكهربي في اليونان هو تيار مُتردِّد 220 فولت. ولكن فيما يلي قائمة تضم أهم النصائح التي ستساعدك على الاستمتاع بتجربة استثنائية في اليونان.

1- لا تنس إحضار قدر كافٍ من الأموال النقدية

على عكس الدول الأوروبية الأخرى، تعتمد اليونان اعتماداً كبيراً على الأموال النقدية، لذا يجب أن تمتلك قدراً كافياً منها. وتتوفَّر أجهزة الصراف الآلي في المدن الكبرى، ولكن في الجزر الأقل شهرة لا تقبل العديد من المطاعم والمؤسسات التعامل ببطاقات الائتمان. ولكن لا داع للقلق، حيث يتم قبول بطاقات الائتمان في معظم المتاجر الكبيرة ومراكز التسوُّق والمطاعم الموجودة في الأماكن المزدحمة. ولكن حاول دائماً أن تحمل بعض النقود لأنك قد تحتاج إليها.

2- قم بالتخطيط للسفر

للأسف، قد يعاني الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة قليلاً عند السفر إلى اليونان. لذا، إذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة أو كنت مسافراً برفقة شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، احرص على حجز غرفة فندق مناسبة أو مقصورة في العبَّارة في وقت مُبكِّر. واحرص أيضاً على زيارة الأماكن المناسبة، حيث إن معظم المنشآت في اليونان لا توفِّر وسيلة دخول مناسبة لذوي الإعاقات.

3- احترس من المُدخِّنين

تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 50 في المائة من اليونانيين هم من المُدخِّنين، وهو أمر قد يكون مزعجاً للغاية لغير المُدخِّنين. وعلى الرغم من حظر التدخين في الأماكن المغلقة، إلا أنه من الشائع جداً أن تذهب إلى مقهى أو مطعم لتجد الرواد يُدخِّنون. وفي بعض الأماكن الجديدة، يتم تطبيق حظر التدخين، ولكن في الأماكن المفتوحة، ليس هناك ما يمكن فعله حيال هذا الأمر، لأن الأشخاص يُدخِّنون بحرية.

4- انتبه جيداً عند قيادة السيارة

يميل اليونانيون إلى القيادة بتهوُّر، لاسيما في مدينة أثينا. لذا، إذا كنت تُخطِّط لاستئجار سيارة، كن دائماً على حذر، ولكن الوضع قد يكون أفضل قليلاً خارج المدينة. وسوف يحاول قائدو الدراجات النارية تجاوزك بأي طريقة من ناحية اليمين أو اليسار. ومن الأفضل أن تتجنَّب قيادة السيارة في العاصمة اليونانية.

فيديو لأحد السياح العرب يقدم نصائح مفيدة حول السياحة في اليونان

5- تعرَّف على قواعد التعامل مع سيارات الأجرة

أسعار سيارات الأجرة في اليونان رخيصة إلى حد ما، باستثناء عند التوصيل من أو إلى المطار. وفي المدن اليونانية، تستطيع العثور على سيارات الأجرة في كل مكان تقريباً. وسوف يسألك السائق عن وجهتك أولاً قبل أن يُقرِّر إن كان الأمر يناسبه أم لا، وهو أمر غير معتاد في أي مكان آخر. أيضاً، لا تندهش إذا توقَّف السائق لالتقاط راكب آخر ليجلس بجوارك، ولكنك على الرغم من ذلك سوف تدفع الأجرة كاملة.

6- احجز مُبكِّرا

خلال الموسم السياحي المزدحم (من منتصف شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس)، تكون الجزر والفنادق والعبَّارات مزدحمة للغاية لأن هذه الفترة هي فترة العطلات لليونانيين والسياح عل حد سواء. وكلما حجزت في وقت مُبكِّر، سوف تحصل على أسعار أقل.

7- لا تُسرِف في تناول المشروبات الكحولية

يتناول اليونانيون المشروبات الكحولية بانتظام، ولكنهم لا يُفرِطون في تناولها بحيث تؤثِّر على تركيزهم، وهم يتوقعون منك نفس الشيء.

8- لا تنس زجاجات مياه الشرب عند زيارة الجزر اليونانية

تستطيع تناول مياه الصنبور في أي من المدن اليونانية، ولكن يُفضَّل تناول المياه المُعبأة في زجاجات في الجزر اليونانية لأن المياه قليلة، ويتم استخدامها لأغراض النظافة وغسيل الملابس.

9- اعرف مواعيد العمل

في جميع أنحاء اليونان، تفتح المتاجر أبوابها لاستقبال الزبائن من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 9 مساءً، وتغلق معظم المتاجر في الساعة 8 مساءً في أيام السبت. أما المتاجر المحلية والصغيرة فتفتح أبوابها من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 5:30 مساءً إلى الساعة 8:30 مساءً في أيام الثلاثاء والخميس والجمعة. وفي أيام الاثنين والأربعاء، تفتح هذه المتاجر أبوابها في الساعة 9 صباحاً وتغلق في الساعة 3 مساءً. وغالباً ما تغلق المتاجر أبوابها يوم الأحد باستثناء المتاجر الصغيرة والأكشاك.

10- لا تتردَّد في طلب الحصول على خدمة الواي فاي

في اليونان، باستثناء الأماكن النائية والمعزولة، يمكنك الحصول على اتصال بالإنترنت في أي مكان تقريباً. وتتوفَّر نقاط الواي فاي في العديد من الأماكن العامة، وأيضاً في الفنادق والمقاهي والحانات. لا تتردَّد في طلب كلمة المرور لان هذا الأمر شائع جداً في اليونان. وتستطيع أيضاً شراء بطاقة إنترنت مدفوعة مسبقاً من أحد الأكشاك.

11- لا تُلق ورق التواليت في المرحاض

هناك لافتات في جميع المراحيض تشير إلى عدم إلقاء ورق التواليت في المرحاض، واستخدام سلة النفايات لهذا الغرض. ويرجع السبب في ذلك إلى أن قطر أنابيب الصرف الصحي في اليونان يبلغ 50 ملم ويمكن أن تتعرَّض للانسداد بسهولة. وجميع سلال النفايات الموجودة لها غطاء، ويتم التخلُّص من محتوياتها يومياً.

12- اكتشف تجارب جديدة رائعة

اليونان بلد جميل يضم شواطئ وجبال وبحيرات ووديان خضراء ومدن عريقة. وفي موسم الصيف، تستقبل الجزر اليونانية آلاف السياح من جميع أنحاء العالم، ولكن هناك وجهات أخرى اقل ازدحاماً وأرخص سعراً تستطيع التوجُّه إليها واكتشاف تجارب رائعة لا تُنسى.

نصيحة أخيرة

للإبلاغ عن حادث سرقة أو ضياع مُتعلِّقات أو أي مشكلة أخرى، اتصل بشرطة السياحة. ويجيد الضباط التحدُّث بعدة لغات، ويمكنهم تقديم المساعدة والمعلومات اللازمة، ولكن لا تسأل عن معلومات سياحية. وتستطيع الاتصال بشرطة السياحة على الهاتف رقم 171 من جميع أنحاء اليونان على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.


أشهر المأكولات التي ينبغي للسياح تجربتها عند زيارة اليونان

تمتلك اليونان تاريخاً عريقاً، وتشتهر بموقعها الرائع على سواحل البحر الأبيض المتوسِّط. وتُقدِّم اليونان لزوارها تجارب طعام استثنائية لا مثيل مع مجموعة من الأطباق المُميَّزة الشهية التي يتم تحضيرها باستخدام مجموعة من أجوَّد المكوِّنات الطازجة. وفيما يلي قائمة تضم أشهر المأكولات التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة اليونان.


1- تاراماسالاتا Taramasalata

أشهر المأكولات اليونانية

تُعَد أطباق جاجيك Tzatziki (الروب والخيار والثوم) وميليتزانوسالاتا Melitzanosalata (الباذنجان) وفافا Fava (هريس البازلاء) من الأطباق التي لا غنى عنها في أي وجبة يونانية. وهناك أيضاً طبق تاراماسالاتا، وهو عبارة عن مزيج كريمي من بطارخ السمك الوردية أو البيضاء مع البطاطا أو الخبز وبعض من زيت الزيتون أو الليمون.


2- الزيتون وزيت الزيتون Olives and Olive Oil

أشهر المأكولات اليونانية

يزرع اليونانيون الزيتون منذ آلاف السنين. وتقول الأساطير إن شجرة الزيتون هي هدية من إلهة الحكمة أثينا. ولا غنى عن الزيتون مع جميع الوجبات اليونانية. ويمكن تناول الزيتون بعد تخليله في محلول ملحي من ماء البحر، ويمكن تناوله مباشرة من على الأشجار. ويتم استخدام زيت الزيتون في الطهي وفي تحضير السلطات وصوص التغميس. وتستخدم معظم المطاعم زيت الزيتون الخاص بها.


3- محشي الدولمة Dolmades

أشهر المأكولات اليونانية

تشتهر كل منطقة في اليونان، بل كل عائلة، بنوع من محشي الدولمة الخاص بها. فهناك محشي ورق العنب الكلاسيكي، والخضروات، مثل الطماطم والفلفل والكوسا، التي يتم حشوها وطهيها في الفرن. وغالباً ما يتكوَّن الحشو من اللحم المفروم والأرز طويل الحبة. وفي الأطباق النباتية، يتم مزج الأرز بأعشاب، مثل الزعتر والشبت والشمر والأوريجانو. ويمكن أيضاً استخدام المكسرات.


4- المسقعة Moussaka

أشهر المأكولات اليونانية

توجد أشكال متنوعة من المسقعة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ودول البلقان. وتتكوَّن المسقعة اليونانية الشهيرة المطهوة في الفرن من طبقات من الباذنجان المقلي ولحم الضأن المفروم والطماطم المقلية والبصل والثوم والتوابل والقليل من البطاطا، مع طبقة رقيقة من البشاميل والجبن.

فيديو يستعرض أشهر الأكلات اليونانية


5- اللحم المشوي Grilled Meat

أشهر المأكولات اليونانية

يشتهر اليونانيون بأطباق اللحم المشوي بأنواعه المختلفة. ويُعَد طبق السوفلاكي Souvlaki، قطع لحم الخنزير المشوية على أسياخ، من أشهر الوجبات السريعة في اليونان، حيث يتم تقديمها مع خبز البيتا والطماطم والبصل والجاجيك. ويتم تقديم طبق الغيرو Gyros بنفس الطريقة. ويتم استخدام لحم الضأن ولحم الخنزير.


6- الأسماك الطازجة Fresh Fish

أشهر المأكولات اليونانية

تستطيع الذهاب إلى أحد المطاعم المحلية والاستمتاع بتجربة طعام استثنائية على الطريقة اليونانية الكلاسيكية مع أطباق المأكولات البحرية الطازجة القادمة من البحر الأبيض المتوسِّط وبحر إيجه. استمتع بالمذاق الشهي للأسماك المشوية المُضاف إليها تتبيلة الليمون والزيت.


7- كرات الكوسة Courgette Balls

أشهر المأكولات اليونانية

طبق مُقبِّلات لا غنى عن تجربته، يتم تحضيره من هريس الكوسة أو الكوسة المبشورة المُضاف إليها الشبت والنعناع ومزيح من التوابل الخاصة. ويتم تقديم هذا الطبق الشهي مع الجاجيك.


8- الأخطبوط Octopus

أشهر المأكولات اليونانية

عندما تزور الموانئ اليونانية، لابد وأن ترى الأخطبوط مُعلقاً. وتشتهر اليونان بتقديم أطباق الأخطبوط المشوي أو المُتبَّل أو المطهو في النبيذ كمُقبِّلات وأطباق رئيسية.


9- الأجبان Cheeses

أشهر المأكولات اليونانية

تشتهر اليونان بأجوَّد أنواع جبن الفيتا الكريمي والتي تُباع في براميل كبيرة. وهناك أيضاً جبن غرافيرا Graviera، وهو جبن أبيض ذهبي صلب، ويُفضَّل تناوله في صورة مكعبات أو مقلياً. وتُقدِّم المخابز فطيرة الجبن الشهية Tyropita، بينما تُقدِّم المطاعم أنواع عديدة من السلطات، مثل سلطة داكوس المُضاَف إليها جبن Mizithra الأبيض الطري.


10. العسل والبقلاوة Honey & Baklava

أشهر المأكولات اليونانية

يعشق اليونانيون الحلويات، والتي غالباً ما تعتمد على زيت الزيتون ومزيج العسل ورقائق الفيلو. وتتكوَّن البقلاوة الكلاسيكية من العسل ورقائق الفيلو والمكسرات المطحونة. وتستطيع أيضاً تجربة حلوى Galatoboureko، وهي مُعجِّنات محشوة بالكاسترد. وهناك أيضاً حلويات أكثر بساطة مُعَدة باستخدام عسل الزعتر المحلي المُضاف إلى الروب اليوناني الطازج.


المراجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى