أوروباالوجهات السياحيةتركيا

الدليل السياحي الشامل لمدينة اسطنبول التركية – Istanbul

أهم المزارات السياحية وأفضل الفنادق ونصائح السفر

إذا كنت تعتزم السفر كسائح إلى مدينة اسطنبول التركية، فنحن نقدم لك الدليل الشامل للسياحة في اسطنبول، تركيا. وبصفتها مدينة تقع بين قارتين، فإن اسطنبول هي من أفضل المدن التركية حيث يمتزج فيها الشرق بالغرب. فدولة تركيا تقع في قارتين، حيث أن جانب من مضيق البوسفور يقع في قارة أوروبا، والجانب الآخر يقع في قارة آسيا. تمتلك اسطنبول تاريخا عريقًا حيث تمتاز المدينة بألوانها الجذابة وثقافاتها المتعددة، وأنت كسائح ستشعر بمتعة كبيرة عندما تنظر إلى مباني المدينة العظيمة وزيارة متاحفها والذهاب في رحلات بحرية رائعة، بالإضافة إلى أنك سوف تستمتع بالتسوق وتذوق المأكولات الشهية هناك، مما سيجعلك تمضي ليالٍ لا تُنسى أبدًا في هذه العاصمة الساحرة. لذلك فالمدينة تحظى بالعديد من الأماكن المدهشة التي تستحق الزيارة.

وعلى الرغم من هذا، فإن إجراءات تخطيط رحلة لمدينة اسطنبول قد يصبح عبئًا بالنسبة للبعض، حيث أن المدينة كبيرة جدًا وأغلب المزارات التي يرتادها السياح متفرقة وتبعد عن بعضها بمسافات كبيرة. ولذلك، يقدم لك موقع مسافر 24 بفضل ما يمتلكه من خبرة هائلة في مجال السفر أهم المزارات التي ينبغي على كل زائر لمدينة اسطنبول أن يقصدها، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي تساعدك في التخطيط المناسب لزيارتك للعاصمة التركية لتستمتع بإقامة ممتعة وخالية من المشاكل.


أهم المزارات السياحية في اسطنبول


جامع السلطان أحمد (المسجد الأزرق) – Blue Mosque

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
المسجد الأزرق في مدينة اسطنبول أحد أهم المعالم السياحية في تركيا
  • مبني هندسي ممتاز
  • المسجد مجهز لاستقبال السياح والمصلين
  • مزخرف بالكامل
  • ذو تاريخ عريق

المسجد الأزرق أو ما يسمى جامع السلطان أحمد هو أحد أشهر مساجد اسطنبول والذي تم بناؤه في عام 1600 ميلاديًا وتم بناؤه في الأصل كنوع من الفخر والتأكيد على قوة الإمبراطورية العثمانية بعد خسارتهم لمعركة مع الفرس. ويتميز المسجد باحتوائه على ستة مآذن بالإضافة إلى طابعه البيزنطي المذهل ويحتوي أيضًا على خمس قباب ضخمة والعديد من القباب الصغيرة والزجاج المزخرف والبلاط الرائع الذي يجذب أعين الناظرين.

ويعتبر المسجد رمز من رموز الإسلام بالعاصمة التركية، بالإضافة لكونه مزار سياحي مشهور ومفتوح لجميع السياح بمختلف جنسياتهم ودياناتهم. ولكي تستمتع بزيارة المسجد الأزرق، يجب عليك ارتداء ملابس تليق بالمكان واحتراما لقدسيته وعلى النساء الالتزام بارتداء العباءات ليستمتعوا بالنظر لهذا المبنى المعماري الرائع الذي يتميز بواجهة مدهشة تعانق السماء.

ومن المدهش أيضًا في معمارية المسجد هو الكتابات التي تظهر على جدرانه، وهي كتابات بخطوط فنية عربية رائعة، كما أن سجاجيد ستذهلك بتصميماتها الفريدة، بالإضافة إلى المحراب المصنوع من الحجر، وكلها من الأشياء التي تستحق التأمل والمشاهدة. وعادة يأتي السياح لمشاهدة المسلمين أثناء تأدية صلواتهم الخمس والاستماع إلى المؤذن الذي يصدر صوته من المئذنة العظيمة بالمسجد، وكل هذا يجعل المسجد الأزرق من أهم مزارات المدينة ومن أعرقها.


السوق المسقوف (البازار الكبير) – Grand Bazar

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
السوق المسقوف أو جراند بازار في مدينة اسطنبول، تركيا
  • مكان ملائم لشراء البضائع بأسعار مخفضة
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من البضائع
  • هو واحد من أكبر الأسواق المسقوفة بالعالم
  • يحتوي على عدد كبير من المحلات

يعتبر البازار الكبير أو السوق المسقوف باسطنبول هو من أضخم الأسواق المسقوفة بالعالم أجمع، ويرجع تاريخ هذا السوق الضخم والعريق إلى عام 1400 ميلاديًا.

ويوجد بالسوق مبنيين مختلفين وتظهر المحلات تحيط بهما الأكشاك والتي جعلت من السوق وجهة تسوق ذات مساحة هائلة، لذلك يعتبر السوق المسقوف من أكبر أماكن التسوق بالمنطقة والتي كانت العربات المحملة بالبضائع من أوروبا وآسيا تعبر من خلاله أولًا. ومن أكثر الأشياء إثارة التي يمكن أن تفعلها في هذا السوق أثناء زيارتك هي ذهابك عبر الأربع بوابات لتدخل للسوق وتتمتع بمشاهدة التحف المعمارية العريقة.

بداخل السوق ستجد العديد من النوافذ العالية التي تسمح بدخول الضوء منها بالإضافة إلى وجود المحلات بداخل الحوائط بطريقة تدهش الناظرين، وسيمكنك أيضًا التسوق بما يناسب ذوقك وشراء الهدايا التذكارية لتتذكر رحلتك عند عودتك لوطنك. ومن ضمن الأمور الرائعة التي تُميز السوق هي وجود العديد من المصابيح الملونة التي ستجدها عند مداخل المحلات، وستتمكن من شراء العديد من منتجات الهدايا المختلفة كالمجوهرات والآلات الموسيقية بالإضافة إلى المشغولات اليدوية والأدوات المنزلية.

وأثناء التسوق، ستجد أيضًا العديد من المحلات التي تقدم الحلويات التركية التقليدية بالإضافة إلى إمكانية شراء الشاي التركي وبعض التوابل المشهورة باسطنبول.


صهريج البازيليك –  Basilica Cistern

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
صهريج البازيليك- مزار سياحي في مدينة اسطنبول، تركيا
  • مزار سياحي رائع
  • ظهر في العديد من الأفلام والمسلسلات
  • ذو جو رائع
  • مبنى هندسي متميز

صهريج البازيليك أو القصر المغمور هو من أحد أكبر المباني القديمة في اسطنبول والذي يقع تحت شوارعها ومن هنا أتى اسمه. وتم تشييد هذا المبنى المذهل في القرن السادس الميلادي وكان يُستخدم في امداد قصر المدينة ومباني أخرى مهمة بالماء. ويمكن للسائحين أن ينزلوا هبوطًا حتى 52 خطوة في الصهريج لكي يشاهدوا المنظر الخلاب حيث يقع هذا المكان تحت شوارع المدينة، وحيث يكون كل ما في الصهريج مذهل بما في ذلك إضاءته الخافتة وممراته وحتى منظر الماء الضئيل المتبقي به.

لذلك يعتبر المكان من أكثر الوجهات السياحية شهرة بالمدينة، كما يحتوي على رؤوس الميدوسا (الإغريقية) في قاعه مما يجعل المشهد العام جاذباً للانتباه.


برج غلاطة – Galata Tower

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
برج غلاطة أحد المعالم السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • إطلالة بانورامية على المدينة
  • مطعم ممتاز
  • رؤية شاملة لأفق السماء
  • ملهى ليلي رائع

برج غلاطة والذي بُني في العصور الوسطى يمتلك طرازاً معمارياً رائعاً ويعتبر من أهم مباني اسطنبول والذي تم بناؤه في عام 1340 ميلاديًا. وقام الجَنَويّون ببنائه على الطراز الروماني، حيث يبلغ طوله حوالي 67 مترًا ويمكن مشاهدته من أبعد المسافات. يعتبر المبنى ذي التسعة طوابق هو من أهم معالم المدينة وأكثرهم شهرة وهو الآن مفتوح للزائرين الراغبين في مشاهدة اسطنبول من زاوية أكبر وأشمل.

ويمكن للزائرين الصعود لأعلى المبنى عن طريق المصعد، حيث يمكنك مشاهدة المناظر الطبيعية لشبه الجزيرة والمدينة القديمة ومضيق البوسفور. ومن ضمن الأشياء التي ستستمتع بها في المدينة هي رؤيتك للعديد من مباني اسطنبول المذهلة وذلك بفضل الارتفاع الشاهق للبرج. لذلك إذا أردت أن تحظى بليلة مميزة رومانسية فيمكنك الاستمتاع بوجبة لذيذة في المطعم داخل البرج.

وهناك أيضًا كافيه وملهى ليلي حيث يستطيع السياح الاستمتاع بتناول الحلويات واحتساء مشروبهم المفضل، ويمكنهم بعد ذلك الاستمتاع بعرض تركي تراثي قبل العودة إلى فنادقهم.


آيا صوفيا – Hagia Sophia

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
مسجد آيا صوفيا، أحد المعالم السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • مزيج رائع من الطرازات المعمارية الدينية
  • تاريخ عريق ومبهج
  • هندسة معمارية مذهلة
  • يحتوي على الكثير من الفنون مثل الفسيفساء

مسجد آيا صوفيا هو من أكبر المباني في العالم والتي تم بنائها في عام 500 ميلاديًا، وكان في أول الأمر عبارة عن كاتدرائية أرثوذكسية ولكن تم تحويلها إلى كاتدرائية كاثوليكية ومن ثم تم تحويلها إلى مسجد في فترة العثمانيين على يد محمد الفاتح. ونظرًا لتعدد الديانات التي وردت على هذا المبنى، فإن هناك الكثير من بصمات كل ديانة وهذا ما يميز المبنى حتى الآن، وستجد فيه العديد من الابداعات البيزنطية الرائعة وعدد من القباب وأنصاف القباب، وهناك العديد من لوحات فن الفسيفساء والزخارف الرائعة.

ويمكنك خلال زياراتك لهذا الصرح الضخم أن تُمتع ناظريك بالتأمل في روعة المبنى وما بداخله من لوحات فنية جميلة والخطوط العربية الجميلة التي تظهر على أغلب جدرانه. ولذلك يعتبر مسجد آيا صوفيا من أكثر الأماكن التاريخية العريقة والتي تجذب الكثير من السياح كل عام  وذلك لتميزه الفني والمعماري.


حديقة مينيا تورك Miniatürk

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
مينيا تورك، حديقة المجسمات المعمارية المصغرة في مدينة اسطنبول، تركيا
  • مكان للعديد من المجسمات المعمارية المصغرة
  • من أكبر حدائق المجسمات المصغرة الجاذبة للسياح
  • مناسب لجميع الأعمار
  • يساعدكعلى استكشاف تركيا بالكامل دون الحاجة لمغادرة مدينة اسطنبول

حديقة مينيا تورك من أكثر الأماكن شهرة في مدينة اسطنبول حيث تم بناؤها في عام 2003 ميلاديًا، ويحتوي على أكثر من مائة مجسم معماري مصغر لمعالم مختلفة من تركيا وغيرها من البلاد الأخرى. لذلك يعتبر المكان من أهم مزارات مدينة اسطنبول، حيث يقدم لك فرصة للتعرف على العديد من أماكنها والتي ربما لم تكن تعرف عنها شيئاً من قبل.

ويمكنك ببساطة التنزه في المكان والتمتع بزيارة أغلب الأماكن المشهورة في المدينة في مكان واحد فقط، حيث يمكنك مشاهدة مجسمات للمسجد الأزرق وآيا صوفيا ومطار أتاتورك، بالإضافة إلى عدد من الأماكن الشهيرة الأخرى كقلعة الأناضول وجسر شهداء 15 يوليو ومسجد السلطان أيوب.

ويمكنك أيضًا مشاهدة مجسمات بعض المباني العالمية والتي تشمل مبنى لقبة الصخرة وجسر موستار بالإضافة إلى منزل أتاتورك. ومن النشاطات الرائعة في هذا المزار هي منطقة اللعب، حيث يمكنك الدخول في المتاهة وتجربة محاكاة لطائرة هيلوكوبتر. ويمكنك أيضًا الاستماع بأجمل القصص القصيرة عند شجرة الأساطير، وهناك أيضًا جولات بالقطار ورحلات بالقوارب لمشاهدة تفصيلية للمعالم.

فيديو لحديقة مينيا تورك:


جزيرة بيوك اضه Büyükada

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
جزيرة بيوك اضه إحدى الجزر السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • جزيرة في بحر منطقة مرمرة
  • بها أماكن سياحية دينية عريقة
  • منطقة مكتظة بالسكان والسياح
  • يسهل التجول بها للاستمتاع بمزاراتها واستكشافها

 بيوك اضه هي من أكبر جزر منطقة مرمرة والتي تغطي ما يقرب من خمسة كيلومتر مربع وذلك يجعلها سهلة الاستكشاف، حيث يمكن للسياح التمتع بالمنطقة دون القلق حيال وجود أي وسائل مواصلات حديثة. ويمكن للسياح أن يستمتعوا أيضًا بالمزارات المختلفة أثناء زيارتهم للجزيرة، حيث يمكنهم رؤية القصور ذات التصميمات المدهشة والمباني الدينية العريقة والتلال التي تسمح للسياح بالاستمتاع بالمناظر الخلابة التي تحيط الجزيرة.

ومن ضمن ما يجذب السياح للجزيرة هو انتشار الأماكن السياحية المختلفة ذات الطابع الجذاب مثل ملجأ الأيتام (برينكيبو) التابع للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية. ويعتبر هذا الملجأ من أكبر المباني الخشبية بالعالم أجمع. وأعلى التلة الأخرى هناك كنيسة القديس جرجس والتي تعتبر من أهم وأكثر الأماكن شهرة في بيوك اضه، كما يمكن للسياح أيضًا التنزه بين التلتين ومشاهدة المناظر الخلابة.


مسجد السلطان أيوب  Eyüp Sultan Mosque

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
مسجد السلطان أيوب، أحد المعالم السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • ضريح مقدس
  • مزار سياحي ليس مزدحماً
  • يحتوي على بلاط فاخر وفريد
  • دخول مجاني

يعتبر مسجد السلطان أيوب من أكثر الأماكن شهرة بالمدينة خاصة للمسلمين، حيث يعتقدون بأن هذا هو المكان الذي دُفن فيه أبو أيوب الأنصاري، والذي كان أحد صحابة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). ومن ضمن الأشياء الرائعة بالمسجد هو طريقة زخرفته المدهشة إلى جانب بلاطه الإزنيقي الجاذب للأعين. وتم بناء هذا المسجد في عام 1800 ميلاديًا، حيث كان يتم تتويج السلاطين العثمانيين الجدد فيه في بدء الأمر.

يمكن للسياح عند زيارة المسجد التقاط العديد من الصور التذكارية الرائعة للمكان من الخارج والاستمتاع بمشاهدة القباب والمحاريب ذات الطابع المعماري الممتاز. أما عن الداخل فيمكن للزائر أن يتمتع بالأضواء المنبعثة من جميع نوافذ المسجد وتفاصيل جميع أركانه متقنة الصنع. ويمكن لهم أن يتمتعوا بالنظر لنجف المسجد المزخرف إلى جانب سجاجيده الحمراء ومشاهدة المصلين أثناء تأدية صلواتهم في أوقاتها. ويمكن للسائحين أيضًا أن يمروا على مقام أبو أيوب الأنصاري والتمتع بمشاهدة زخرفته الإزنيقية المذهلة.


حديقة أميرجان Emirgan Park

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
حديقة اميرجان للزهور، أحد المعالم السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • واحدة من أكبر حدائق اسطنبول
  • يمكن للزوار التمتع بجمال الطبيعة بالمدينة
  • مكان مناسب للاسترخاء.
  • الدخول مجاني

تعتبر حديقة أميرجان واحدة من أكبر حدائق اسطنبول العامة والتي تبلغ مساحتها حوالي 117 فدان، كما يحيط بها جدار طويل، وكانت المنطقة في بدء الأمر مغطاة بالكامل بشجر السرو. ولكنها الآن وبعد تحويلها إلى منطقة عامة، أصبحت مليئة بالنباتات والزهور المتنوعة، كما تحتوي على بحيرتين وثلاثة قصور رائعة الجمال. لذلك تعتبر المنطقة مناسبة جدًا للتنزه وقضاء وقت جميل بين أحضان الطبيعة.

ومن الأنشطة التي يمكن أن يستمتع بها السياح أثناء زيارتهم للحديقة هي التنزه سيرًا على الأقدام وتناول الطعام والشراب مع أصدقائهم أو عائلتهم والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وتحتوي الحديقة على أماكن مخصصة لرياضة الجري ويمكن للزوار أيضًا الاسترخاء والتمتع بالنزهات الخلوية السريعة، حيث تضم الحديقة بمساحات شاسعة.

وهناك أيضًا الثلاثة قصور (سرايات) والتي حافظت تركيا على طابعها العثماني القديم وهي السراي الصفراء وهي بطابعها العثماني التقليدي ويوجد بها مقهى للاستمتاع بالمشروبات به. أما بالنسبة للسراي الوردية، فتحتوي على عناصر تاريخية عريقة، وفي عطلة نهاية الأسبوع يمكن للزوار الاستمتاع بالمقهى المتوافر بداخلها أيضًا. أما بالنسبة للسراي البيضاء، فيوجد بها أيضًا مقهى بجانب مطعم شهير مبني على طراز يجمع بين الكلاسيكية والحداثة معًا وهذا ما يميزه ويجذب إليه الكثير من الزوار.


ملاهي فيالاند -Isfanbul

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
ملاهي فيالاند في مدينة اسطنبول، تركيا
  • مكان مناسب للعائلات
  • يحتوي على مجموعة كبيرة من الألعاب الترفيهية
  • يحتوي على مكان مخصص للتسوق
  • ستجد خيارات عديدة للاستمتاع هناك

تعتبر فيالاند من الأماكن المناسبة للعائلات، حيث يوجد به الكثير من الألعاب الترفيهية والأماكن المخصصة للتسوق وذلك لأنه يحتوي على ما يقارب المائة محل لشراء كل ما ترغب فيه. كما يوجد بالمكان حديقة حيوان وسينما، بالإضافة إلى مركز رياضي متكامل، لذلك فالذهاب إلى هناك مع من تحبهم سواء أصدقاء أو عائلة سيكون من أكثر التجارب متعة.

إنه مكان رائع ويستحق القيام بجولات فيه لاستكشاف ما به من جمال، كما يمكن للسياح الذهاب لملاهي نيفيسكيسن لتجربة قطارهم المميز. ويستطيع الزوار أيضاً التمتع بالرحلات البحرية المميزة والذهاب للعديد من محلات التسوق أو ببساطة الذهاب لمشاهدة فيلم في السينما.


قصر الباب العالي – Topkapi Palace

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
قصر الباب العالي، أحد المعالم السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • يعتبر نُزل سابق للسلاطين العثمانيين
  • من ضمن قائمة الأماكن السياحية التابعة لمنظمة اليونسكو
  • مبنى معماري مذهل
  • زخرفته لا مثيل لها

تم بناء قصر الباب العالي في منتصف عام 1400 ميلاديًا، حيث كان نُزل سابق للعديد من السلاطين العثمانيين، وترك كل سلطان أثره في أجزاء كبيرة من القصر على مر العصور. ويعتبر القصر من رموز الهندسة المعمارية بالشرق الأوسط لاحتوائه على بوابات ضخمة وحمامات سباحة، بالإضافة إلى مئات الغرف. وما يُميز القصر حقًا هو زخرفته الفريدة والزجاج المنحوت بشكل مذهل وجذاب.

ويمكن للزائرين التمتع بالتأمل في روعة هذه التحفة المعمارية والتقاط الصور كما يحلو لهم، ويمكنهم أيضًا التنقل بين الغرف لرؤية تفاصيل المبنى وممتلكات كل سلطان. ويحتوي القصر على أثر تاريخي عريق وهو سيف يرجع للنبي محمد ويُعتقد أن النبي موسى قد استخدمه أيضًا.


كنيسة/ متحف خورا – Chora Church / Kariye Museum

أهم المزارات السياحية في اسطنبول
كنيسة ومتحف خورا، أحد المعالم السياحية في مدينة اسطنبول، تركيا
  • كنيسة عريقة تم تحويلها لمتحف
  • تتميز بديكورها الجذاب
  • لها تاريخ عريق
  • يتم تنظيم العديد من الفعاليات الدينية والثقافية بها

تعتبر هذه الكنيسة هي من أعرق الأماكن التاريخية باسطنبول، حيث تقع في منطقة يرجع تاريخها للقرن الرابع الميلادي. وقد تم تشييدها بطريقة الصلبان المدرجة وهذا ما يميزها. ونظراً للأهمية التاريخية لهذا المزار، فقد تم تحويله في نهاية الأمر إلى متحف لكي يحافظوا على هذا الصرح الضخم، والذي يأتي إليه الكثير من السياح كل عام ليشاهدوا روعته الهندسية.

ويمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة المتحف ومنقوشاته الرائعة والفريدة، حيث يوجد بالمتحف العديد من اللوحات والجداريات التي تحكي العديد من القصص التاريخية مثل السيدة مريم العذراء والعديد من المعجزات التاريخية الأخرى. ويوجد أيضًا معبد ذو منظر خلاب والذي كان يُستخدم في تكريم المتوفين.


أشهر 10 أكلات بإسطنبول ينبغي على كل سائح تجربتها

يعتبر المطبخ التركي من أكثر المطابخ تنوعًا وشهرة بالعالم، وهذا لأن المدينة تجمع بين الكثير من الثقافات مما أثر كثيرًا في أكلاتها. لذلك عند زيارتك، لن تحتاج للتفكير كثيرًا في اختيار ما ستأكله حيث ستجد العديد من الخيارات ولن تلجأ للوجبات السريعة مرة أخرى. ولهذا سنساعدك في الاختيار بوضع قائمة صغيرة لما يحتويه المطبخ التركي من أطباق شهية تستطيع الاستمتاع بها عند زيارتك.

الفطور التركي

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
الفطور التركي يتسم بالتنوع والأصناف الشهية

تختلف عادات التركيين قليلًا عن عادات الأوروبيين فيما يخص الفطور، حيث يحتسون الشاي بدلًا من القهوة بالإضافة إلى أنهم يتناولون شرائح الخيار والطماطم بشكل أساسي. والجدير بالذكر أنهم يتناولون أيضًا الخبز الأبيض، ولكن هناك العديد من المكونات الصحية التي تدخل في صناعة الخبز مثل الشوفان من أجل حياة صحية أكثر.

وهناك الكثير من الأكلات الأساسية في الفطور التركي كالجبنة البيضاء (الجبنة الفيتا) والقديمة (kaşar peyniri) والزيتون الأسود والأخضر (zeytin) بالإضافة إلى الزبدة والكريمة (kaymak) والعسل والمربى والبيض سواء مسلوق أو مقلي. والأطباق الرئيسية التي لا يستغنون عنها خصوصًا عند تقديمهم الفطور لضيوفهم هي البيض بالسجق والبوريك، حيث يضيفون شرائح السجق للبيض مما يجعله طيب المذاق. أما بالنسبة للبوريك فهو من المعجنات المحشوة بالجبن واللحوم أو الخضروات على حسب الطلب ومن الممكن أن يتم طهوها أيضًا.

تشتهر الأماكن السياحية على ساحل البوسفور مثل بيبك Bebek وحصن الروملي Rumelihisarı بهذا الفطور اللذيذ، لذا إذا كنت ترغب بتناول الفطور التركي فعليك الذهاب لهذه الأماكن أثناء زيارتك للمدينة.

الأطعمة والمشروبات التركية الشهيرة


المانامان (عجة البيض التركية) – Menemen

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
المانامان، عجبة البيض التركية، المكون الرئيسي في الفطور التركي

تعتبر عجة البيض التركية (المانامان) من ألذ وأطيب الأطباق التركية، حيث يتم طهو البصل والفلفل مع الطماطم ومن ثم خلطهم مع البيض وإضافة البهارات. ويعتبر هذا الطبق من ألذ وأشهى الأطباق التركية وأرخصهم سعرًا والأكثر طلبًا من قبل التركيين. وسُمي الطبق بهذا الاسم على غرار منطقة المانامان التابعة لإزمير الواقعة في منطقة بحر إيجة، حيث يتم زراعة المكون الأساسي بالوجبة وهو الطماطم منذ حقبة العشرينات.

والجدير بالذكر أنه يمكن للبعض طلب أي من الإضافات المفضلة لديه من بين (الجبن، مشروم، سجق، باذنجان، دجاج، اللحم المفروم).


المقبلات التركية – Meze

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
المقبلات التركية المتنوعة التي تُميز المطبخ التركي

تعتبر المقبلات التركية من أشهى المقبلات بالعالم، والمطاعم المتخصصة بتقديم هذه المقبلات اللذيذة تسمى ” ميهاني”. هذه المطاعم أو الميهاني هو مطعم يقدم المأكولات الشعبية للبلد مع المشروبات الكحولية بالإضافة إلى المقبلات التركية الشهية كبداية. في أغلب الأحيان يقدم النادل لك قائمة بالمقبلات المتاحة بالمطعم لتختر منها ما تشتهيه، ومن ثم توضع جميع الخيارات في منتصف الطاولة جنبًا إلى جنب مع الخبز المحمص.

أشهر المقبلات التركية:

  • صلصة الطماطم الحارة (Ezme)
  • باذنجان مشوي مع سلطة الزبادي (Patlıcan Ezmesi)
  • سلطة بابا غنوج (Patlıcan Salatası)
  • باذنجان مقلي ممزوج بخليط من الطماطم المتبلة (Şakşuka)
  • غموس الزبادي بالنعناع (Haydari)
  • حبوب الفاصولياء (Barbunya)
  • خرشوف (Zeytinyağlı Enginar)

الكباب المشوي التركي – Kuyu Kebabı / Tandır

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول

تشتهر مدينة قسطموني Kastamonu بهذا النوع من الأطباق الشهية، حيث يتم تسوية لحم الخروف على نار هادئة حتى يكتمل طهيه. ويضع المطعم مع هذه الوجبة الشهية سيقان من شجر الصنوبر مما يضفي عليه رائحة وطعم شهيتين.


إسكندر كباب – İskender kebap

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
اسكندر كباب، أحد أشهر الأكلات التركية

إسكندر كباب هو لحم مقطع قطعًا صغيرة ويتم طهوه باستخدام العديد من البهارات والوصفات المحلية ومن ثم يتم تركه على المشواة حتى يتم طهيه بالكامل. ويُقدم هذا الكباب على قطع من الخبز الصغيرة ويتم وضع الزبدة وصلصة الطماطم عليهم مما يعطي مذاق رائع ويتم تقديم سلطة الزبادي معه.


كباب اضنة – Adana Kebap

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
كباب اضنة، أحد أشهر أنواع الكباب التركي

إذا كنت من محبي اللحوم، فإن هذا الكباب التركي سيحظى بإعجابك الشديد، حيث أنه يعتبر من الأطباق الشهيرة بمدينة اضنة الواقعة في جنوب شرق مدينة إسطنبول. ويتم طهو هذا النوع من الكباب طبقًا للمواصفات التي تضعها الغرفة التجارية بالمدينة ويتم فحص المطاعم من حين لأخر.

ومن الجدير بالذكر أن مكونات هذا الطبق ليست بالكثيرة، ولكن يتم تحضيره بطريقة معينة. ومكونات الطبق هي لحم خروف والدهون المأخوذة من ذيله. أما بالنسبة لطريقة تحضيره فهي تعتمد على التنظيف التام للحم وتتبيله بالفلفل الأحمر والأخضر المطحون والحار ويتم وضعه مع قطع من الخبز ومن ثم يتم شويه مع شرائح البصل والطماطم مع الفلفل الأخضر.


المياس (السمكة الزرقاء) – Lüfer

تعتبر الأسماك من الأطباق الرئيسية الهامة بالمطبخ التركي، لذلك إذا طلبت من أحد السكان المحليين أن يرشح لك وجبة ما فسيرشح لك الأسماك من ضمن الاقتراحات. والجدير بالذكر أن تناول الأسماك وشرب النبيذ خصوصًا على أي من شواطئ البوسفور هي من عادات الأتراك الأسبوعية. كما يمكنك بالطبع اختيار مشروبك المفضل فضلًا عن المشروب التقليدي.

سمكة المياس هي من عائلة الأسماك الزرقاء، وتعتبر من الأسماك كبيرة الحجم والتي من السهل تنظيفها ومن ثم أكلها. وهناك أيضًا أسماك أصغر قليلًا وهي لذيذة جدًا لمحبين الأسماك بشكل عام.


المانتي أو المنتو – Mantı

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
المانتي أو المنتو التركي

المانتي أو المنتو هو من الأطباق الشهيرة بالمطبخ التركي ويُقدم في الأغلب مع سلطة الطحينة والزبادي. ويعتبر الطبق من أنواع المعجنات، حيث أن من ضمن مكوناته الدقيق والماء والملح. وهناك البعض ممن يحبون إضافة البيض للعجين مما يجعله ألذ وأطيب.

أما بالنسبة لما بداخل العجين والذي إذا كان سُمكه خفيفًا كان أفضل فهو في أغلب الأحيان لحم مفروم أو لحم خروف بالطريقة التقليدية بالإضافة إلى شرائح البصل والفلفل وملح الطعام. ولكن الآن يمكن لمحبي المانتي أن يطلبوا طبقهم المفضل بداخله سمك السلمون أو السبانخ أو حتى الدجاج، كما توجد عدة طرق لطهو هذا الطبق ومنها طهوه بالبخار أو سلقه في صلصة الطماطم أو ببساطة خبزه مع إضافة الزبدة.

ويُقدم الطبق جنبًا إلى جنب مع سلطة الزبادي وسلطة الطحينة بالإضافة إلى صلصة الطماطم بالزبدة، ويمكنك أيضًا إضافة البهارات التي تفضلها.


الكنافة– Künefe

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
الكنافة التركية

تعتبر الكنافة من المعجنات الشعبية العربية المحشوة بالجبن، ومن مكوناتها الأساسية الجبن غير المملح والذي يتم وضعه بين رقائق العجين الرفيع. ويتم تقديم هذا الطبق الحلو بعد تسويته وإضافة شراب العسل مباشرة له، مما يجعله طريًا للغاية وسهل الأكل.

يغلب على الطبق اللون البرتقالي مما يجعل مظهره الخارجي جذاب مع بعض من الفستق المبشور فوقه، والذي بدوره يعطيه طعم أطيب. ومع وجود الجبن الذائب بداخل العجين فإنك عند تناولك له ستستمتع بالعديد من الأنسجة الرقيقة التي تتضمن طبقات الجبن الرقيقة والعجين المقرمش.

لذلك عند زيارتك لمدينة إسطنبول فعليك بالتأكيد خوض تجربة تناول هذا الطبق الحلو قبل مغادرتك لوطنك.

والجدير بالذكر أنك ستجد أن أغلب المدن التركية – إذا لم يكن جميعها- يقدمون هذا الطبق من ضمن قائمة الحلويات والبعض الآخر يقدمها مجانًا بعد الفطور أو الغداء مباشرة مع بعض النبيذ أو أي مشروب آخر من اختيارك.


الجُلاش – Baklava

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول
الجُلاش التركي أو البقلاوة التركية

الجُلاش أو البقلاوة التركي هي من أطهى وأشهى المأكولات المُحلاة بالمطبخ التركي، ولذلك يعشقها الأتراك وغيرهم من سكان العالم ومحبي الحلويات بشكل عام. ومكونات هذا الطبق هي رقائق العجين والمكسرات بالإضافة إلى شراب مما يجعله طبق سهل التحضير وطيب المذاق، ولكن المهارة في طهوه هي كل شيء. والجدير بالذكر أنه كلما كان سُمك رقائق العجين رفيعاً، كلما كان هذا أفضل لأن سُمك العجين من الأشياء الهامة في تحضير الطبق.

أما بالنسبة للمكسرات فتختلف من منطقة لأخرى، حيث أن هناك بعض المناطق تضع الجوز كحشو للعجين وهناك من يضعون البندق والبعض الآخر يستخدمون الفستق. وفي جميع الأحوال، هذا الطبق طيب المذاق بكل أنواع المكسرات التي يتم وضعها بداخله حسب الرغبة.

أما عن طريقة التحضير فهي لا تختلف كثيرًا عن الكنافة، فيتم وضع المكسرات المفضلة بين طبقات العجين الرقيقة ومن ثم يتم وضع الزبدة على العجين ويتم وضعهم بالفرن حتى يتم خبزها بالكامل ومن ثم يتم تغطية العجين بشراب العسل، مما يعطيه ملمس طري. ولذلك عندما تقرر تجربة هذا الطبق الحلو، فعليك اختيار مكان جيد حيث أنه لكي تستمتع بمذاقه يجب أن يكون طازجاً ومطهواً بطريقة مناسبة.


الفاصولياء – Kuru Fasulye

أشهر الأكلات التركية والمطاعم في إسطنبول

قد يبدو لك من أول وهلة أن هذا الطبق ليس مشجعًا على الإطلاق ولا يوجد به أي شيء يميزه عن الطعام الاعتيادي، ولكن مع بعض المكونات البسيطة والطهو الجيد يمكنك أن تحظى بوجبة لذيذة. أما بالنسبة لمكوناته البسيطة والاعتيادية فهي زبدة وحبات الطماطم مع الصلصة والفاصولياء بالتأكيد. ومن الممكن أن يُضاف لطبق لحوم أو حتى شرائح البسطرمة اللذيذة، ويتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع الأرز والمخلل.


نصائح للسياح المسافرين إلى اسطنبول، تركيا

السياحة في اسطنبول والتجول في أحضان واحدة من أفضل الوجهات السياحية في السنوات الأخيرة متعة يتحدث عنها حوالي 14 مليون شخص من السياح والزوار الذين يأتون كل عام لزيارة العاصمة التركية.

هناك الكثير من السياح زاروا اسطنبول أكثر من 5 مرات وما زالت اسطنبول مدينتهم المفضلة – وفي كل مرة يسعدون بالتعرف على أماكن جديدة واستكشاف معالم فريدة لم تُتح لهم فرصة زيارتها في المرات السابقة لضيق الوقت ولقلة التجربة أيضا.

في البداية، أول ما يسأل عنه المسافر الجديد بعد الانتهاء من الإجراءات الروتينية لشرطة الحدود في مطار اسطنبول والخروج منه هو وسيلة النقل التي ستأخذه إلى الفندق، نعم البداية من وسائل النقل في اسطنبول.

نصائح السفر إلى اسطنبول: النقل المحلي

السياحة في تركيا من أهم روافد النهضة الاقتصادية في البلاد، وقد اهتمت السلطات بتطوير نظام   النقل المحلي بشكل جيد حتى يتماشى مع ازدهار هذا القطاع الحيوي. فهناك بنيات تحتية مجهزة، وسائل نقل كثيرة ومتنوعة لتستوعب الأعداد الهائلة والمتزايدة من السياح، حيث تجد هناك الحافلات والترام والعبارات ومترو الأنفاق والممرات الصغيرة والميني باص أو كما يطلق عليها باللغة التركية “الدولم”. في الواقع قد يكون استخدام وسائل النقل العمومية عملي أكثر وأسرع من ركوب سيارات الأجرة الصغيرة المنتشرة في كل مكان.

1- وسائل النقل العمومي وبطاقة Istanbulkart

ما هي بطاقة Istanbulkart؟ إنها بطاقة تسمح بالتقليل من مصاريف التنقل في أي وسيلة نقل جماعي داخل اسطنبول! ومن سبق له زيارة عاصمة الضباب لندن فهي شبيهة ببطاقة Oyster هناك. بعد أن تحصل على البطاقة يمكنك استخدامها في كل مرة تستقل فيها حافلة أو ترام أو مترو الأنفاق وما إلى ذلك.

Image result for istanbulkart

لكن هل هذه البطاقة مفيدة؟ وما هي مميزاتها؟

  • بالتأكيد مفيدة: تذكرة النقل العمومي في اسطنبول تكلف 5 ليرات وفي حال كنت تملك بطاقة Istanbulkart ، فإن السعر ينقص إلى أقل من 3 ليرات. في نهاية اليوم ستجد أنك وفرت عليك مبلغا لا بأس به.
  • الجميل في البطاقة أنها صالحة للاستعمال من قبل خمس أشخاص ومفيدة جدا في السفر مع الأسرة أو برفقة مجموعة أصدقاء. فامتلاك هذه البطاقة سيحدث فارق معكم من حيث الميزانية المخصصة للتنقل.
  • بطاقة Istanbulkart سهلة الاستخدام، ويُنصح باقتنائها من محطات التذاكر الموجودة في كل محطة ترام ومترو الأنفاق وفي مطارات اسطنبول. تتكلف البطاقة 10 ليرات، 6 منها هي تكلفة البطاقة و4 ليرات المتبقية تحتسب رصيد في البطاقة.

الخلاصة في بطاقة  Istanbulkart هي أنها تجعلك قادر على التنقل في اسطنبول وكأنك تمتلك كوبون خصم تستخدمه لركوب الحافلات والترام ومترو الأنفاق وغيرها من وسائل النقل العمومي المتاحة.

2- شبكة السكك الحديدية المحلية في اسطنبول

فكرة التنقل بالقطار المحلي جيدة وممتعة، خاصة إذا كنت ترغب في التنقل لمسافة بعيدة لزيارة الجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول مثلا، سوف تستمتع برحلة جميلة واقتصادية في نفس الوقت. يمكنك الحصول على جولة في شبه جزيرة القرن الذهبي أو Golden Horn مقابل 2.60 ليرة فقط عن طريق ركوب قطار من منطقة قرة كوي Karakoy في حي غلاطة Galata  وتذهب إلى بلدية أيوب Eyüp . وهي ليست رحلة سريعة لكنها مناسبة لذوي الميزانيات المتوسطة.

3- التاكسي في اسطنبول

يتهرب غالبية السياح من استخدام سيارات الأجرة في الدول التي يزورنها وهو أمر طبيعي بسبب التسعيرة المرتفعة لهذه المركبات الصغيرة. مع ذلك، هناك حالات نضطر فيها إلى استعمال التاكسي. فإن كان لابد منها إليك بعض النصائح المهمة والتي ذكرها زوار مدينة اسطنبول فيما يخص سيارة الأجرة:

  • تأكد من أن السائق يعرف وجهتك ولن يجوب بك الشوارع لأن المدينة كبيرة وبعضهم لا يعرف المدينة جيدا، وقد حدث فعلا مع بعض السياح.
  • تأكد من أن سيارة التاكسي بها عداد أو اتفق على السعر مع السائق قبل الانطلاق وحدد المكان على خريطة هاتفك الذكي وتتبع الخريطة، فربما زحام الطرقات قد يدفعه إلى أن يُنزلك في منتصف الطريق بحجة أن المكان أصبح قريباً ويمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام.
  • فيما يخص خدمة أوبر Uber، فهي عادة متوفرة، ولكن تم تداول بعض الأخبار بخصوص منع أوبر أو تعرضها لمشاكل، ولذلك ينبغي التأكد من ذلك قبل السفر فربما حدثت بعض المستجدات.

4- العبارات التي تنقل السياح إلى جزر الأمراء

تغادر العبارات المتجهة إلى جزر الأمراء من رصيف منطقة أمين أونو Eminonu أو رصيف منطقة كاباتاش Kabatas  في الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول. يمكن الاطلاع على مواعيد الرحلات عبر مواقع الويب الرسمية للشركات، ومنها على سبيل المثال:

  • شركة: Dentur Avrasya التي تنطلق من  كاباتاش.
  • وشركة  Şehir Hatları  التي تبدأ رحلتها من أمين أونو .

يمكن حجز تذاكر السفر على العبارات الصغيرة التي تحمل السياح مباشرة من الرصيف، حيث لن تحتاج إلى الحجز المسبق أو الذهاب إلى شركة سياحة للحصول على تذاكرك. الأمر أسهل من ذلك، لكنه يتطلب بعض السرعة في دخول إلى العبارة والجلوس في أحد المقاعد لأن الأماكن تكون عادة محدودة.

قم بجولة في مضيق Bosphorus

يزور السياح المناطق الشهيرة مثل منطقة السلطان أحمد Sultanahmet   وميدان تقسيم Taksim  ، وكلاهما من أهم المعالم التاريخية المشهورة بمدينة اسطنبول، حيث تكون الجولة هناك مليئة بالمشاهد السياحية. إلا أن هناك أماكن أخرى مثيرة للاهتمام بعيدة عن منطقة السلطان أحمد وتقسيم، والتي ينصح بها السياح ذوو الخبرة الذين استكشفوها رغم قلة شهرتها وشاركوا تجربتهم التي ننقلها لكم هنا. يؤكد العديد من السياح أن جولة في مضيق البوسفور Bosphorus تكون رحلة مذهلة وممتعة للغاية، وأن منظر المدينة من الماء أمر غاية في الروعة، وتكتمل هذه الرحلة بزيارة قلعة روملي حصار Rumeli Hisari  وقصر بكلربكي Beylerbeyi Palace وقلعة الأناضولAnadolu Hisari  والمناطق المحيطة بها، وهي مناطق لن تجدها مزدحمة بالسياح. النصيحة هنا هي أن تحافظ على تذكرتك لأنها تبقى صالحة للركوب عند العودة.

فيديو: جولة بحرية في مضيق البوسفور


نصائح السفر لاسطنبول: الملابس

احمل معك ملابس لتدفئة الجسم

الطقس في اسطنبول متقلب وقد ينتقل من الجو الحار الذي يشجع على ارتداء الملابس الخفيفة إلى هبوب رياح باردة مما قد يصيب المسافر ببعض الزكام وهو أمر غير مرغوب فيه البتة أثناء السفر إلى تركيا أو إلى أي مكان آخر.  وبالرغم من أن غالبية المسافرين اعتادوا مطالعة أخبار الطقس على هواتفهم الذكية ويشاهدون درجة حرارة ما بين 20-25، يؤكد المعتادون على زيارة المدينة أنها قد تصبح باردة بشدة خاصة عند زيارة مضيق البوسفور.

نصائح السفر لاسطنبول: المال

تحويل العملات:

تحويل اليورو والدولار إلى الليرة التركية أمر شائع وفي غاية السهولة، حيث يكفي فقط التوجه إلى أحد مكاتب الصرافة المتواجدة في شارع  الديوان Divan Yolu Caddesi بالقرب من المسجد الأزرق. وغالبا يسافر المرء وهو يحمل معه أشهر العملات العالمية، الدولار أو اليورو ولربما كان لديه من الإثنين معا، وهنا وجب الانتباه، حيث يحكي أحد السياح قائلا:

“لقد قمت بتغيير بعض اليورو لكن المبلغ الذي اخذته من موظف مكتب الصرافة كان منخفضا جدًا، راجعت الفاتورة وسعر الصرف المكتوب عليها. كان الحساب والتحويل صحيح، لم أستطع في البداية فهم أين الخلل. رآني الموظف متوقفا أراجع الفاتورة والمبلغ تدخل بسرعة لسؤالي ما الخطب فلما سلمته الفاتورة، اتضح ان الخطأ في نوع العملة فقد حول اليورو بسعر الدولار وهو ما تسبب في فارق المبلغ، تدارك الرجل الأمر واعتذر عن الخطأ الغير المقصود”

الشاهد من القصة أن يأخذ الزائر حذره وقت تحويل العملات وأن يكون على علم بالمبلغ التقريبي الذي من المفترض أن يستلمه.

بطاقات أميريكان إكسبريس American Express

هناك العديد من المحلات والمطاعم لا تقبل الدفع بواسطة بطاقات أميريكان إكسبريس وذلك بسبب رسوم البطاقة المرتفعة جدا، مما يجعل أصحاب المشاريع السياحية في اسطنبول يتعاملون ببطاقات الفيزا، فينبغي الانتباه لهذا الأمر.

توفير المال عند زيارة متاحف اسطنبول

اسطنبول غنية بالمتاحف والقصور والمباني التاريخية والتي تعتبر من مناطق الجذب السياحي لعشاق السياحة الثقافية، فإذا كنت من الراغبين في زيارة متاحف اسطنبول المتنوعة والعديدة، فينبغي عليك أن تفكر في شراء بطاقة متاحف اسطنبول Istanbul museum pass، حيث ميزتها أنها تمنحك الدخول المجاني إلى عدة متاحف، ولكن ليس كلها لهذا انتبه جيدا لهذا الأمر. وتبلغ تكلفة البطاقة 220 ليرة صالحة لمدة 5 أيام. يتغير سعر  هذه البطاقة كل عام، لهذا ينصح دوما بمراجعة المعلومات على المواقع الرسمية. أيضاً، قبل شرائها اطلع على الأماكن المتاحة بواسطة هذه البطاقة.

نصائح السفر لاسطنبول: نصائح عامة

تستقطب اسطنبول الملايين من السياح سنويا وبخاصة في أوقات العطلات والإجازات، وهو ما ينتج عنه اجتماع عدد كبير من الأشخاص في مكان واحد ما يؤدي إلى طوابير على المقاهي والمطاعم وغيرها من المرافق السياحية خاصة في عطلات نهاية الأسبوع، لهذا إليك هذه النصائح:

تجنب زيارة المعالم السياحية خلال العطلات أو عطلات نهاية الأسبوع

هذه النصيحة مرتبطة إلى حد كبير بالتخطيط الجيد للسفر إلى تركيا خاصة زيارة مدينة اسطنبول، إذا كنت تستطيع القيام بذلك فقم بضبط موعد زيارتك إلى اسطنبول في وسط أيام الأسبوع، إذ لا يمكنك تخيل عدد السياح الذين يأتون إلى اسطنبول ومدى الازدحام في كل مكان، إضافة إلى توافد السكان المحليون في الإجازات وعطلات نهاية الأسبوع على العاصمة التركية.

نصيحة لزيارة مهرجان توليب في مدينة اسطنبول

منذ عام 2003، تقوم بلدية اسطنبول بتنظيم مهرجان زهرة التوليب الجميلة في شهر أبريل ويستمر زهاء شهر  كل عام، وهو مهرجان يستقطب الملايين من الزوار، حيث تقوم السلطات المحلية في اسطنبول بزراعة الملايين من زهور الأقحوان في حدائق اسطنبول وعلى جنبات الطرقات، وتبدأ نبتات التوليب في الإزهار في نهاية شهر مارس أو بداية شهر أبريل.

مهرجان التوليب في اسطنبول

تتفتح الأزهار لعدة أسابيع وهي نقطة الجذب السياحي في هذا الشهر حيث تسعد العين قبل القلب والروح بمشاهدة ألوان الزهور الزاهية، خاصة في منتزه أميجران، وهي واحدة من أكبر الحدائق العامة في اسطنبول. النصيحة هنا هي التخطيط لزيارة اسطنبول في أوائل شهر ابريل حتى تمضي أوقاتا أكثر من رائعة وسط الألوان البهية والرائحة الزكية لتلك الزهور الرائعة.

نصيحة فيما يخص دورات المياه في اسطنبول

هنا ليست نصيحة بقدر ما هي إشارة لتطمئن أنك لن تجد أدنى صعوبة في العثور على المراحيض المنتشرة في كل مكان من مدينة اسطنبول، حيث هناك العديد من المراحيض العامة في اسطنبول بشهادة الزوار هناك المجانية والتي تكلف 1 ليرة و2 ليرة فقط.

اقرأ أيضاً: 101 نصيحة سفر من خبراء سافروا إلى 65 دولة


فريق موقع مسافر 24 يتمنى لكم رحلة ممتعة وسفراً آمناً!

شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى