إفريقياالوجهات السياحية

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية ونصائح السفر

الدليل السياحي لكينيا وأفضل الفنادق وأشهر المأكولات

مقدمة عن السياحة في كينيا

ترتبط كينيا ارتباطاً وثيقاً برحلات السفاري، وربما لا يوجد مكان آخر في العالم يُحفِّز روح المغامرة والشعور بالرومانسية مثلما تفعل كينيا. إن السياحة في كينيا توفر لزوارها مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأنشطة الشيِّقة التي لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم، ولعل أهم هذه الأنشطة هو الاستمتاع بمشاهدة الحياة البرية الثرية. فيمكنك الاستمتاع بمشاهدة قُطعان الحيوانات البرية وهي تجوب غابات السافانا في محمية ماساي مارا Maasai Mara خلال موسم الهجرة. وتستطيع الاقتراب من الأفيال في حديقة أمبوسيلي الوطنية Amboseli أو زيارة بحيرة ناكورو Lake Nakuru لمشاهدة الآلاف من طيور النحام الجميلة.

في هذه الأراضي الكينية المُشمسة على الدوام، لا تزال القبائل العريقة، مثل قبيلة ماساي Maasai وقبيلة الكيكويو Kikuyu وقبيلة سامبورو Samburu، تمارس عاداتها وتقاليدها القديمة وتعيش في وئام مع الطبيعة البرية.  وبعيداً عن منتزهات السفاري ذات الشهرة العالمية، تتميَّز كينيا بسواحل رائعة الجمال، حيث بإمكانك الاستمتاع بممارسة رياضتي الغطس والغوص في منطقة الشعاب المرجانية الغنية بالأسماك والاسترخاء على الشواطئ اللؤلؤية، بالإضافة إلى اكتشاف المزيج الفريد من الثقافات وأساليب الطهي المتنوِّعة في مومباسا Mombasa وماليندي Malindi وزيارة الجزر الاستوائية والتعرُّف على التاريخ السواحيلي.

تتميَّز كينيا بخصائص جغرافية مدهشة، حيث تحيط بها الجبال والبحيرات البركانية، ويمر بها الأخدود الأفريقي العظيم Great Rift Valley، وتستطيع تسلُّق قمم جبل كينيا Mount Kenya الاستوائية المُغطاة بالثلوج وصيد أسماك السلمون المرقط في الجداول المائية الصافية. وتحتوي محمية هيلز غيت الوطنية Hell’s Gate National Park على العديد من الكهوف وينابيع المياه الساخنة. ولكي تستمتع باكتشاف تاريخ المستعمرات في كينيا كما جسَّدها الفيلم الشهير Out of Africa، يجب عليك التوجُّه إلى العاصمة نيروبي، التي تُعَد البوَّابة الرئيسية لواحدة من أهم وأجمل الوجهات السياحية في العالم. وفيما يلي قائمة تضم أهم المزارات السياحية في كينيا.


أهم المزارات السياحية في كينيا

1- محمية ماساي مارا الوطنية Maasai Mara National Reserve

تُعَد محمية ماساي مارا الوطنية واحدة من أروع المحميات الطبيعية في العالم، وهي تقع على الحدود مع تنزانيا وتُمثِّل الامتداد الشمالي لإقليم سيرينغيتي Serengeti، وهي أيضاً ممر للحياة البرية بين الدولتين. وتحمل هذه المحمية الطبيعة اسم قبيلة ماساي التي تشتهر بلباسها الأحمر والتي تعيش في المحمية وترعى حيواناتها في هذه المنطقة على مدى قرون طويلة. وفي لغة الماساي، تعني كلمة “مارا” مزركش، وربما تكون ذلك إشارة إلى الأشكال التي يرسمها الضوء وظلال أشجار السنط وانعكاسات السماء الغائمة على المراعي الشاسعة.

وتشتهر المحمية بموسم الهجرة الكبير Great Migration عندما تنتقل الآلاف من الحيوانات البرية والحمُر الوحشية والغزلان عبر صحراء سيرينغيتي خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر. وفي نهر مارا Mara River، سوف تستمتع بمشاهدة الكثير من أفراس النهر والتماسيح. وتشتهر المحمية أيضاً بتقديم مشاهد افتراس مدهشة، لأنها تضم عدد كبير من الأسود والفهود والنمور، ويمكن الاستمتاع بهذه المشاهد بصفة خاصة خلال الفترة من ديسمبر إلى فبراير. ونظراً لموقع المحمية المرتفع، فإنها تتميَّز بطقس معتدل ولطيف على مدار السنة.


2- محمية أمبوسيلي الوطنية Amboseli National Reserve

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تُعَد محمية أمبوسيلي الوطنية واحدة من أشهر الوجهات السياحية في كينيا، ويوجد بها جبل كليمنجارو الشهير Mount Kilimanjaro، الذي يُعَد أعلى قمة في أفريقيا. وقد جاءت تسمية المحمية من لغة الماساي، وهي تعني الغبار المالح، وهو وصف دقيق لبيئة المحمية. وهذه المحمية الوطنية هي واحدة من أفضل الأماكن في إفريقيا والتي تستطيع فيها الاستمتاع بمشاهدة قطعان الأفيال عن قرب، وهناك أيضاً القطط البرية الكبيرة، مثل الأسود والفهود، والزرافات وغزال الإمبالة وظباء إيلند وظباء الماء، بالإضافة إلى أكثر من 600 نوع من الطيور. ويستطيع عشاق الطبيعة اكتشاف 5 بيئات طبيعة مختلفة في هذه المحمية، من بينها قاع بحيرة أمبوسيلي الجاف وينابيع الكبريت ومناطق السافانا والغابات. ولا تنس التعرُّف عادات وتقاليد على شعب الماساي الذي يعيش بالقرب من المحمية.


3- محمية تسافو الوطنية Tsavo National Park

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

محمية تسافو هي أكبر محمية وطنية في كينيا، وهي تنقسم إلى تسافو الغربية وتسافو الشرقية. وتُمثِّل المحمية 4% من مساحة كينيا، وهي تضم أنهار وشلَّالات وغابات سافانا وتلال بركانية وهضبة ضخمة من الصخور البركانية، بالإضافة إلى الحياة البرية المتنوِّعة. وفي منتصف الطريق بين نيروبي ومومباسا، تقع محمية تسافو الشرقية Tsavo East التي تشتهر بقطعان الأفيال الكبيرة التي تستحم في الغبار الأحمر. ويجري نهر غالانا Galana River في المحمية ويشتهر بأشجار النخيل الموجودة على ضفتيه والتي تنسجم مع مياه النهر والسهول المحيطة في مناظر خلَّابة لا مثيل لها. وهناك أيضاً هضبة ياتا Yatta Plateau التي تُعَد أطول امتداد للحمم البركانية في العالم، وصخرة موداندا Mudanda Rock وشلَّالات لوغارد Lugard Falls التي تصب في البرك المليئة بالتماسيح.

وتتميَّز محمية تسافو الغربية Tsavo West بطقسها الرطب وطبيعتها الجغرافية الأكثر تنوعاً، وتشتهر بمناظر خلَّابة تأسر الألباب. وفي هذه المحمية، توجد ينابيع مزيما Mzima Springs، وهي سلسلة من الينابيع الطبيعية حيث توجد أعداد كبيرة من أفراس النهر والتماسيح. وهناك أيضاً تل Chaimu Crater حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة الطيور الجارحة، ومحمية وحيد القرن Ngulia Rhino Sanctuary. وفي محمية تسافو الغربية، من الصعب الاستمتاع بمشاهدة الحياة البرية نظراً لكثافة النباتات، ولكنها تشتهر بإطلَّالات رائعة.


4- محميات سامبورو وبافالو سبرينغز وشابا الوطنية Samburu, Buffalo Springs, and Shaba National Reserves

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع محميات سامبورو وبافالو سبرينغز وشابا على ضفاف نهر إيواسو نيرو Ewaso Nyiro River المليئة بأشجار النخيل في أقصى شمال كينيا. ومحمية شابا الوطنية هي واحدة من المنطقتين اللتين شهدتا تربية اللبؤة إلسا على يد جورج وجوي آدمسون، وهي القصة التي تم تجسيدها في فيلم Born Free. وتعتمد الحياة البرية الموجودة في المحميات الثلاث على مياه النهر، وهناك العديد من أنواع الحيوانات التي تتكيَّف مع هذه الظروف الصعبة، ومن بينها حُمُر غريفي الوحشية والنعام الصومالي وظباء الجرنوق طويلة العنق التي تقف على أرجلها الخلفية للوصول إلى البراعم الطازجة الموجودة على أطراف الشجر العلوية.  وأهم ما يُميِّز محمية سامبورو الوطنية هي آبار Sarara Singing Wells، وهي فتحات الري المحلية التي تشهد ترديد محاربي السامبورو للأغاني التقليدية أثناء نقل المياه اللازمة لشرب الماشية. وقد يحالفك الحظ وتستمتع بمشاهدة القطط الكبيرة المفترسة والكلاب البرية.


5- محمية بحيرة ناكورو الوطنية Lake Nakuru National Park

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع محمية بحيرة ناكورو الوطنية في وسط كينيا، وتشتهر بأسراب طائر النحام الوردي الكبيرة. وتتجمَّع أسراب الطيور في البحيرة نفسها، التي تُعَد إحدى بحيرات الأخدود الإفريقي العظيم، وهي تحتل ما يقرب من ثلث مساحة المحمية. وقد تأسَّست المحمية في عام 1961، وهي تضم أكثر من 450 نوعاً من الطيور. وتتميَّز المحمية أيضاً بحياة برية متنوِّعة، حيث توجد بها الكثير من الأسود والفهود والخنازير البرية وظباء الماء والثعابين وحيوانات وحيد القرن الأبيض، بالإضافة إلى الكثير غيرها. وتتنوع التضاريس في المحمية لتشمل الأراضي العشبية الشاسعة المحيطة بالبحيرة والمنحدرات الصخرية والغابات. وتضم المحمية أيضاً أكبر غابة لأشجار الشمعدان في قارة إفريقيا. وتضيف هذه الأشجار الباسقة ذات الفروع الكثيفة عنصراً جمالياً لا مثيل له في هذه البيئة القاحلة.


6- جزيرة لامو Lamu Island

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع جزيرة لامو الصغيرة في شمال شرق مدينة مومباسا وهي تنضح بسحر العالم القديم. ومدينة لامو القديمة Lamu Old Town هي إحدى مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظِّمة اليونسكو، وتُعَد أقدم مستعمرة مأهولة بالسكان في كينيا حيث تعود أصولها إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وعندما تتجوَّل في شوارع المدينة التي تشبه المتاهة، سوف تتعرَّف على التاريخ التجاري العريق للجزيرة مُتجسداً في المباني القديمة. وتتميَّز الجزيرة بطراز معماري يمزج بين السمات العربية والهندية والأوروبية مع لمسة سواحيلية.

وتشتهر الجزيرة بالأبواب الخشبية المنحوتة بحرفية والمباني الحجرية والأفنية الخفية والشرفات والباحات الموجودة على أسطح المباني. وعندما تزور هذه الوجهة الرائعة، سوف تعود إلى أعماق التاريخ لتستمتع بمشاهدة المراكب الشراعية التي تعمل بدون مُحرِّك والسكان الأصليين وهم يستخدمون الحمير في الركوب ونقل أغراضهم. ومعظم سكان جزيرة لامو هم من المسلمين، ويحرصون على ارتداء الملابس التقليدية. ويوجد في الجزيرة متحف لامو Lamu Museum الذي يضم معروضات تعكس الثقافة السواحيلية والتاريخ البحري للمنطقة. وهناك أيضا حصن لامو Lamu Fort ومحمية الحمير Donkey Sanctuary. وتستطيع أيضاً الاسترخاء في أحد المقاهي المحلية المنتشرة على شواطئ الجزيرة ذات الرمال البيضاء والاستمتاع بتناول القهوة العربية المُميَّزة.


7- بحيرة نيفاشا Lake Naivasha

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع بحيرة نيفاشا في أعلى نقطة من الأخدود الإفريقي العظيم، وخلال مواسم الجفاف الشديد، تنحسر مياه البحيرة بشكل كبير. كما تؤثِّر زراعة الزهور أيضاً على مستوى المياه في البحيرة وجودتها. وإذا أردت الاستمتاع بتجربة مدهشة واكتشاف الحياة البرية عن قرب، تستطيع ركوب القارب والتنزه في البحيرة. وفي هذه المنطقة، يوجد أكثر من 400 نوع من الطيور، من بينها نسور الأسماك الأفريقية. وهناك أيضاً الكثير من حيوانات فرس النهر والزرافات والحُمُر الوحشية والجاموس وظباء إيلند وقرود الكولبس.

وبالقرب من بحيرة نيفاشا، توجد محمية Crater Lake Game Sanctuary التي تضم بيئة طبيعية غنية بالحياة البرية. وإلى الجنوب مباشرة من بحيرة نيفاشا، توجد محمية هيلز غيت الوطنية Hell’s Gate National Park التي تضم صوراً متنوِّعة من الحياة البرية، بالإضافة إلى إمكانية تسلُّق الجبال البركانية والمنحدرات الصخرية الحمراء في Hell’s Gate Gorge. وعلى الشاطئ الجنوبي لبحيرة نيفاشا، تستطيع الاستمتاع بتناول كوب من الشاي المُميَّز في فندق Elsamere Conservation Centre، وهو مقر الإقامة السابق لجوي آدمسون، مؤلِّفة كتاب Born Free، وزوجها جورج.


8- السياحة في مدينة نيروبي Nairobi الكينية

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

نيروبي هي عاصمة كينيا وأكبر مدنها، وتشتهر المدينة بتاريخها العريق، فقد كانت يوماً ما عاصمة مستعمرة شرق إفريقيا البريطانية، حيث جاء المستوطنون لتكوين ثروات من صناعة القهوة والشاي. وتضم نيروبي حالياً العديد من المواقع التاريخية الشهيرة، بالإضافة إلى مجموعة من الوجهات السياحية المرتبطة بالحياة البرية. وفي متحف نيروبي الوطني Nairobi National Museum، توجد باقة من المعروضات التي تُجسِّد تاريخ كينيا وثقافتها وفنها المعاصر. ويوجد في مدينة نيروبي أيضاً العديد من الحدائق النباتية الرائعة. وهناك أيضاً متحف كارين بلكسين Karen Blixen Museum، الذي كان في السابق مقر إقامة الكاتبة الدانماركية، مؤلِّفة كتاب Out of Africa والتي كانت تكتب باسم مستعار هو إسحق دنسن. وإذا كنت ترغب في اكتشاف الحياة البرية دون أن تغادر مدينة نيروبي، تستطيع زيارة محمية نيروبي الوطنية Nairobi National Park التي تضم صوراً متنوِّعة من الحياة البرية وتُعَد ملاذاً لحيوان وحيد القرن الأسود.

فيديو للرحالة الصومالي عبد الراشد حيث يقوم بجولة في مدينة نيروبي الكينية


9- محمية نيروبي الوطنية Nairobi National Park ومركز ديفيد شيلدريك للحياة البرية David Sheldrick Wildlife Trust

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع محمية نيروبي الوطنية على مسافة 15 دقيقة فقط من العاصمة الكينية، وهي تضم الكثير من الحيوانات البرية، من بينها الأسود والزرافات والفهود والجاموس البري والحُمُر الوحشية وحيوانات فرس النهر والأفيال. وعندما تكون في نيروبي، فلا يمكن أن تغادرها دون أن تزور محمية نيروبي الوطنية الغنية بجميع صور الحياة البرية. وفي محمية وحيد القرن، تستطيع الاستمتاع بمشاهدة بعض الحيوانات المُعرَّضة للانقراض. ومن خلال جولة السفاري Nairobi Safari Walk، تستطيع اكتشاف تجربة استثنائية سيراً على الأقدام وسط الحياة البرية، والاستمتاع بمشاهدة أكثر من 400 نوع من الطيور، من بينها طائر الكركي المتوَّج الرمادي.

وعند البوَّابة الرئيسية للمحمية، يوجد مركز ديفيد شيلدريك للحياة البرية الذي يهتم بإنقاذ وإعادة تأهيل الأفيال التي تفقد أمهاتها. وفي هذا المركز، تستطيع رؤية هذه المخلوقات الجميلة عن قرب. ولن تكتمل متعة الزيارة دون الذهاب إلى مركز الزرافات Giraffe Centre وإطعام هذه الحيوانات الرقيقة بيدك مباشرة.


10- السياحة في مدينة مومباسا Mombasa الكينية

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

مدينة مومباسا هي أكبر موانئ كينيا وثان أكبر مدينة. وتُعَد مدينة مومباسا بوتقة تنصهر فيها ثقافات عديدة وطُرُز معمارية مختلفة وأساليب طهي متنوِّعة، وذلك نظراً لأن المدينة تضم أعداداً كبيرةً من المهاجرين البريطانيين والبرتغاليين والعرب والهنود والآسيويين. ومدينة مومباسا في الواقع هي جزيرة تربطها باليابسة العديد من الجسور والعبَّارات. وتحيط الشعاب المرجانية بالساحل لمسافة 480 كيلومتراً، مما يوفر فرصاً رائعةً لممارسة رياضتي الغطس والغوص، لاسيما في محمية مومباسا البحرية Mombasa Marine National Park وبالقرب من جزيرة واسيني Wasini Island. ويستطيع السياح أيضاً الاستمتاع بمشاهدة الدلافين وصيد الأسماك في أعماق البحار.

وسوف يستمتع عشاق التاريخ باكتشاف حصن يسوع Fort Jesus والمدينة القديمة Old Town بشوارعها الضيقة ومساكنها السواحيلية القديمة وأسواقها ومحلات بيع الهدايا التذكارية. أيضاً، يكتظ الشاطئ الشمالي في مومباسا بالمزارات السياحية والأنشطة الترفيهية التي تشمل مسارات مومباسا جو كارت Mombasa Go-Kart ودور العرض وساحات اللعب والمطاعم. هذا، وتُعَد مدينة مومباسا وجهة ساحلية مُتميِّزة سوف يجد فيها عشاق الشواطئ الكثير من المتعة، حيث تقع شواطئ نيالي وبامبوري شمال المدينة، بينما تقع شواطئ شيلي وتيوي ودياني جنوب مدينة مومباسا.


11- مدينة ماليندي Malindi

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع مدينة ماليندي شمال مدينة مومباسا على الساحل الكيني، وهي تُعَد منتجعاً شاطئياً شهيراً يقصده العديد من السياح الأوربيين. ونظراً لما تتمتع به المدينة من تاريخ تجاري عريق، تُعَد المدينة بوتقة تنصهر فيها ثقافات عديدة مع احتفاظها بشخصيتها المستقلة الفريدة. وتنقسم المدينة إلى قسمين رئيسيين، وهما القسم التاريخي القديم الذي يعبق برائحة التاريخ السواحيلي، والذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي، والقسم العصري. ويأتي السياح إلى مدينة ماليندي للاستمتاع بالاسترخاء تحت أشعة الشمس الذهبية على الرمال البيضاء في شاطئ واتامو Watamu Beach.

وهناك أيضاً محميات الحياة البحرية Watamu Marine National Park وMalindi Marine National Park ومسجد جامي Jami Mosque ومقابر من القرن الرابع عشر الميلادي وكنيسة القديس فرانسيس خافيير Church of St. Francis Xavier التي تُعَد واحدة من أقدم الكنائس في شرق إفريقيا، وصليب فاسكو دي جاما الذي يُعَد واحداً من أقدم المعالم الأثرية في إفريقيا. ويوجد في مدينة ماليندى أيضاً مركز Falconry of Kenya المُتخصِّص في إعادة تأهيل الطيور المريضة والمصابة. وعلى مسافة 30 كم تقريباً شمال شرق مدينة ماليندي، يوجد منخفض مارافا Marafa Depression المعروف أيضاً باسم هيلز كيتشن Hell’s Kitchen، وهو عبارة عن ممرات من الحجر الرملي التي تكونَّت بفعل الرياح والأمطار.


12- محمية جبل كينيا الوطنية Mount Kenya National Park

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع محمية جبل كينيا الوطنية، التي تُعَد أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظِّمة اليونسكو، في منطقة المرتفعات الوسطى شرق الأخدود الإفريقي العظيم، وتضم أعلى قمة جبلية في كينيا، وهو جبل كينيا الذي يبلغ ارتفاعه 5,199 متراً. وفي هذا المكان الجميل، تستطيع الاستمتاع بإطلالة نادرة للثلوج الاستوائية. وقد تكوَّن جبل كينيا بفعل سلسلة من الانفجارات البركانية، وهو يتكوَّن فعلياً من ثلاث قمم مغطاة بالجليد، ,أعلى قمة هي قمة جبل باتيان Batian تليها قمة جبل نيليون Nelion ثم قمة جبل لينانا Lenana، الذي يمكن تسلقه بسهولة، ولكن التغيُّر المفاجئ في حالة الطقس قد يُشكِّل تحدياً كبيراً.

فيديو لرحالة مصري يقدم معلومات هامة عن السياحة والحياة البرية في كينيا

ويتنوَّع المشهد في هذه المنطقة ليشمل الأنهار الجليدية والبحيرات والينابيع والغابات وأشجار الخيزران الكثيفة. وتُعَد هذه المنطقة وجهة مثالية لرحلات السفاري نظراً للتنوُّع النباتي والحيواني، حيث تنشر قرود الكولبس البيضاء والسوداء والجاموس البري والأفيال والفهود والضباع وحيوانات الوبر الشجري. وفي سفوح التلال، يقع فندق فيرمونت ماونت كينيا سفاري كلوب Fairmont Mount Kenya Safari Club ، وهو فندق فخم يوفِّر لنزلائه العديد من الأنشطة الشيِّقة، من بينها صيد أسماك السلمون المرقط وممارسة لعبتي التنس والغولف.


13- محمية هيلز غيت الوطنية Hell’s Gate National Park

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تُعَد محمية هيلز غيت الوطنية وجهة مثالية لعشاق تسلُّق المرتفعات، وهي واحدة من المحميات القليلة في كينيا التي تسمح بالتخييم واكتشاف البيئة المحيطة سيراً على الأقدام أو على الدراجة الهوائية. وتضم هذه المحمية المنحدرات الصخرية الحمراء Hell’s Gate Gorge وكهوف Obsidian Caves والعمود الصخري Fischer’s Tower. وتضم المحمية أيضاً ينابيع المياه الساخنة والعيون التي تنفث البخار من باطن الأرض. وفي هذه المحمية، سوف تجد الكثير من صور الحياة البرية، من بينها الفهود وقرود البابون والنعام والغزلان والظباء، بالإضافة إلى 100 نوع من الطيور وأماكن تكاثر النسور.

وتقع محطة توليد الطاقة الحرارية Olkaria Geothermal Station في محمية هيلز غيت الوطنية، وتُعَد هي الأولى من نوعها في إفريقيا، وهي تولِّد الطاقة من المياه الساخنة المضغوطة تحت الأرض. وتستطيع أيضاً زيارة المركز الثقافي Oloor Karia Maasai Cultural Centre لتتعرَّف على ثقافة وفنون الماساي.


14- محمية أول بيجيتا Ol Pejeta Conservancy

السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية
السياحة في كينيا- أهم المزارات السياحية

تقع محمية أول بيجيتا على مسافة 200 كيلومتر شمال العاصمة نيروبي بالقرب من محمية جبل كينيا الوطنية. وفي هذه المحمية الطبيعية التي تبلغ مساحتها 90,000 هكتار، تستطيع اكتشاف الحياة البرية عن قرب، حيث تستطيع مشاهدة الأسود والفهود والأفيال والجاموس البري وحيوانات وحيد القرن والضباع والحمُر الوحشية والظباء، بالإضافة إلى المناظر الخلَّابة لقمة جبل كينيا المُغطاة بالثلوج. وتشتهر هذه المحمية بحيوانات وحيد القرن البيضاء الشمالية والجنوبية، ومن بينها وحيد القرن الأعمى Baraka الذي يستطيع الزوار إطعامه. وهناك جولات بصحبة مرشدين تستطيع من خلالها زيارة محمية الشمبانزي. وتستقبل المحمية الزوار خلال النهار وتسمح بتمديد المغامرة في الحياة البرية لتشمل الإقامة خلال الليل في مخيمات أو أكواخ سفاري أو مزرعة رائعة.


نصائح هامة للسياح المسافرين إلى كينيا

تُعَد كينيا واحدة من أفضل الوجهات السياحية في القارة الإفريقية، فهي تتميَّز بمشهد طبيعي وثقافي متنوِّع. وفي كينيا، سوف تستمتع بالمناظر الطبيعية الخلَّابة ورحلات السفاري المدهشة والتجوُّل لمسافات طويلة سيراً على الأقدام والاسترخاء على الشواطئ رائعة الجمال. وإذا أردت التعرُّف على قارة إفريقيا عن قرب، فإن كينيا هي وجهتك المثالية. ولكن قبل السفر إلى كينيا، ينبغي أن تكون مستعداً لهذه المغامرة المثيرة في قلب إفريقيا، لاسيما إذا كنت تزور القارة السمراء لأول مرة. وفيما يلي 22 معلومة مفيدة ينبغي أن تعرفها قبل السفر إلى كينيا.

1- شعب ودود

نصائح السفر إلى كينيا
نصائح السفر إلى كينيا

يتميَّز السكان المحليون في كينيا بالود والترحاب وكرم الضيافة. لذا، لا تتردَّد في مقابلة أهل كينيا والتحدُّث إليهم والتعرُّف على عاداتهم وتقاليدهم. وسوف يساعدك السكان المحليون كثيراً ويردون لك الجميل عندما تُعبِّر لهم عن شغفك ببلدهم الجميل.

2- بلد آمن

لعل من أهم الأسباب التي تدعو السكان المحليين إلى الترحيب بالسياح في كينيا هو ضعف الاقتصاد الذي تعاني منه كينيا في السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض عدد السياح. وبالفعل قد تأثرت السياحة كثيراً نظراً لبعض العمليات الإرهابية التي وقعت في أماكن عديدة حول العالم، والتي نجم عنها انخفاض عدد السياح الذين يزورون كينيا على مدى العشر سنوات الماضية. وحالياً، يعاني الكثيرون من السكان المحليين ممن يعملون في قطاع السياحة من ظروف معيشية صعبة. ولكن في الواقع، تُعَد كينيا بلداً آمناً للغاية. وإذا التزمت بالأماكن السياحية، فلن تواجه أي مشاكل.

3- التوتُّرات العرقية

تعاني كينيا من بعض التوتُّرات العرقية التي تعوق إجراء انتخابات نزيهة، وتؤثِّر على استقرار البلاد. وعلى الرغم من حقيقة وجود هذه التوتُّرات العرقية، إلا أنك لن تشعر بها أثناء زيارتك لكينيا، وحتى وإن زرتها أثناء الانتخابات.

4- الأمن في المطارات وعلى الطرق

تحرص كينيا على اتخاذ إجراءات أمنية صارمة لمواجهة التوتُّرات العرقية أو أي عمليات إرهابية. لذا، سوف تشعر بأمان تام في كينيا، لاسيما في المطارات والطرق الرئيسية والمراكز التجارية. فعلى سبيل المثال، في المطارات، يتم فحص جميع الأشخاص والسيارات والحقائب فحصاً دقيقاً للغاية. ولهذا السبب، قد يستغرق إنهاء إجراءات السفر وقتاً أطول من المعتاد. وعند السفر شمال كينيا في اتجاه الحدود الإثيوبية أو على الساحل من مدينة ماليندي إلى مدينة لامو، لا يُنصَح بالسفر بالسيارة، ومن الأفضل السفر بالطائرة. ويجب عليك الاطلاع على آخر المستجدات فيما يتعلَّق بالأمن في كينيا قبل السفر.

5- التأشيرة

هناك العديد من التأشيرات السياحية التي تستطيع الحصول عليها عند السفر إلى كينيا. ويحصل معظم المسافرين إلى هذه المنطقة على تأشيرة شرق إفريقيا التي تتيح الدخول إلى دول مُتعدِّدة (رواندا وأوغندا وكينيا) بأسعار أرخص من التأشيرات المنفردة. ويجب التقدُّم للحصول على تأشيرة شرق إفريقيا عبر الإنترنت قبل السفر. أما إذا كنت تُخطِّط لزيارة كينيا فقط، فمن الأفضل الحصول على تأشيرة eVisa عبر الإنترنت قبل السفر لأنها ستوفِّر لك الكثير من الوقت عند الوصول إلى المطار. وتستطيع أيضاً الحصول على تأشيرة الدخول من النقاط الحدودية، وهناك أيضاً تأشيرة الترانزيت إذا كنت مسافراً إلى وجهة أخرى. ويُفضَّل الاطلاع على المعلومات المُتعلِّقة بالتأشيرات من خلال مراجعة الجهات المختصة في بلدك.

6- رحلات الطيران الاقتصادية

هناك العديد من شركات الطيران التي توفِّر رحلات طيران اقتصادية في كينيا، وهي رحلات آمنة ورخيصة. فعلى سبيل المثال، تتكلَّف رحلة الطيران الداخلية التابعة لشركة Fly540  من نيروبي إلى مومباسا حوالي 40 دولاراً. وهناك أيضاً شركة الخطوط الجوية الكينية، الناقل الوطني، التي تقوم بتسيير رحلات طيران داخلية ودولية إلى العديد من الوجهات بأسعار جيدة جداً.

7- رحلات القطار إلى مدينة مومباسا

نصائح السفر إلى كينيا
نصائح السفر إلى كينيا

تُعَد رحلات القطار من مدينة نيروبي إلى مدينة مومباسا هي الخيار الأرخص والأكثر رومانسية. وتوجد حالياً في كينيا قطارات سريعة تُشغِّلها شركة صينية. وعادة ما تبدأ رحلات القطار في كلا الاتجاهين في التاسعة صباحاً، ولا بد من حجز التذاكر مسبقاً. ويتم الدفع عبر نظام M-Pesa. وإذا لم يكن لديك إمكانية استخدام هذا النظام، تستطيع التوجُّه إلى محطة القطار وشراء التذاكر بنفسك.

8- حافلات الماتاتو Matatus

يستقل الركاب الحافلات الصغيرة المعروفة بحافلات الماتاتو لقطع المسافات القصيرة. وعادةً ما تكون الرحلات شيِّقة ومليئة بالمغامرة والموسيقى الإفريقية الشهيرة. وهناك أيضاً مركبات التوكتوك والبودا بودا (الدراجات النارية) التي تُستخدَم في الانتقالات داخل المدن الصغيرة، وهي خيارات أرخص من سيارات الأجرة. ويستقل الركاب الحافلات الكبيرة لقطع المسافات الطويلة مثل الرحلات من نيروبي إلى مومباسا.

9- نظام الدفع M-Pesa

توجد في كينيا الكثير من خدمات الدفع عبر الهاتف الجوَّال، ويُعَد نظام الدفع M-Pesa واحداً من تلك الأنظمة التي تتيح للمواطنين في كينيا إمكانية الدفع عبر الإنترنت دون الحاجة إلى امتلاك حساب بنكي. ومن خلال استخدام نظام القسائم، يمكن إضافة الأموال إلى الهاتف الجوَّال واستخدامها في سداد الفواتير وغيرها من الخدمات الإلكترونية. وإذا كنت تُخطِّط للبقاء في كينيا لفترة، فسوف تكون بحاجة إلى الاشتراك في الخدمة عبر بطاقة SIM محلية.

10- بطاقات SIM للهاتف الجوَّال

من السهل الحصول على بطاقات SIM للهاتف الجوَّال في كينيا. وتُعَد شركة Safaricom  واحدة من أفضل شركات الهاتف الجوَّال في كينيا، حيث توفِّر تغطية ممتازة وباقات بيانات رائعة. وللاستفادة من خدماتهم، كل ما عليك فعله هو تقديم جواز سفرك في أي متجر والاشتراك في خدمات الشركة. ولا تنس التأكُّد من كل شيء على ما يرام قبل مغادرة المتجر. وتستطيع أن تحصل على 30 جيجا بايت شهرياً نظير 3,500 شلن كيني أو 3 جيجا بايت شهرياً نظير 100 شلن كيني.

11- أصناف الطعام المحلية

لا تشتهر كينيا بأصناف الطعام المتنوِّعة، فمعظم السكان المحليين يتناولون وجبة بسيطة من هريس الذرة تُسمى أوجالي Ugali، وهي تُقدَّم مع الفاصوليا والخضروات المطهوة على البخار (سوكوما ويكي) وأحياناً الدجاج. وعادةً ما يتم تناول الطعام باليدين دون استخدام أدوات المائدة. وبالإضافة إلى ذلك، تستطيع الاستمتاع بالفواكه الاستوائية الشهية، ومن بينها الأناناس والأفوكادو. وتشتهر المناطق الساحلية بالأطباق الآسيوية، ومن بينها سمبوسة العدس وخبز الشاباتي.

12- الجعة

يوجد في كينيا نوعان من الجعة المحلية، وهما من أرخص المشروبات الكحولية وأجودها، ولعل أفضل المشروبات هو مشروب Tusker Malt.

13- العملة

العملة الرسمية في كينيا هي الشلن الكيني، والدولار الأمريكي يعادل حولي 106 شلناً كينياً. ويمكن تغيير العملة بكل سهولة في جميع البنوك، ولكن أجهزة الصراف الآلي لا تتعامل إلا بالشلن الكيني فقط. وأحياناً، يستخدم السكان المحليون كلمة bob للإشارة إلى الشلن، وربما ترجع أصول هذه الكلمة إلى فترات الاستعمار الإنجليزي.

14- المتاجر الكبرى

يوجد في كينيا عدد قليل من سلاسل المتاجر الكبرى، لعل أشهرها هي سلسلة متاجر Tuskeys. تستطيع شراء المنتجات المُعلَّبة من المتاجر الكبرى، ولكن من الأفضل شراء الفاكهة والخضروات الطازجة من الأسواق. ولا تنس أن كينيا تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية، لذا احرص على إحضار الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام معك إلى المتجر.

15- أماكن الإقامة

نصائح السفر إلى كينيا
نصائح السفر إلى كينيا

يوجد في كينيا عدد كبير من النزُل وخيارات الإقامة التي تُلبي احتياجات المسافرين ذوي الميزانيات المحدودة، ومن بينها نُزُل ميليماني باك باكرز Milimani Backpackers  في نيروبي ونُزُل دياني باك باكرز Diani Backpackers  في شاطئ دياني ونُزُل ديستانت ريلاتيفز Distant Relatives  في كيليفي.

16- لا تنس أن تحمل جواز سفرك في جميع الأوقات

ينص القانون الكيني على أن يحمل السائح الأجنبي جواز سفره في جميع الأوقات أثناء وجوده في كينيا. وكثيراً ما تستوقف الشرطة السياح وتطلب الاطلاع على جوازات سفرهم.

17- حركة المرور

عندما تذكر نيروبي أمام السكان المحليين، فإن أول ما يُحذِّرونك منه هو المرور المزدحم. فإذا كنت ترغب في الذهاب إلى مكان ما في مدينة نيروبي، لا سيما المطار، ينبغي عليك أن تذهب قبل فترة كافية نظراً لازدحام المرور.

18- اللغة السواحيلية/الإنجليزية

هناك لغتان رسميتان في كينيا، وهما اللغة الإنجليزية واللغة السواحيلية. ويتحدث العديد من السكان المحليين مزيجاً من اللغتين. وبالإضافة إلى ذلك، توجد الكثير من اللهجات القبلية واللغات المحلية في المناطق الريفية من البلاد. وسوف تجد الكثير من المتعة عند محاولة نطق بعض الكلمات والعبارات باللغة السواحلية. لذا، تستطيع اصطحاب كتاب تعليم اللغة السواحيلية Lonely Planet Swahili Phrasebook. وسوف تجد الكثير من التقدير من جانب السكان المحليين عندما تحاول أن تتحدث لغتهم.

19- الصحة

ينتشر مرض الملاريا بكثرة في كينيا. لذا، يُرجى اتباع بعض الاحتياطات أثناء زيارتك، ومن بينها استخدام الأغطية أثناء النوم ليلاً وتناول بعض الأدوية المضادة للملاريا. وتستطيع أيضاً الحصول على شهادة التطعيم ضد الحمى الصفراء قبل السفر إلى كينيا. ومن الأفضل الحصول على وثيقة تأمين السفر من شركة تأمين موثوقة.

20- أجهزة الصراف الآلي

تنتشر أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء كينيا، ويُعَد بنك باركليز واحداً من البنوك الجديرة بالثقة. وتقبل معظم أجهزة الصراف الآلي بطاقات ماستركارد وفيزا، ولكن يجب عليك أن تتحقَّق من هذا الأمر قبل سحب الأموال.  وعادةً ما يكون الحد الأقصى لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي هو 40,000 شلن كيني في المرة الواحدة، ولكنه يختلف من بنك إلى آخر، وقد ينخفض هذا الحد ليصل إلى 20,000 شلن كيني.

21- احتفِظ ببعض الدولارات

بالإضافة إلى بطاقتك الائتمانية، من الرائع أيضاً أن تجلب معك بعض الدولارات الأمريكية إلى كينيا. فمن الشائع تحويل الدولار الأمريكي إلى الشلن الكيني، وتستطيع أيضاً أن تستخدمها للدفع مقابل الخدمات المتنوِّعة، مثل رحلات السفاري والإقامات الفندقية وغيرها. وعن طريق دفع مقابل الخدمات نقداً، سوف توفِّر رسوم سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في المواقف الطارئة.

22- رحلات السفاري

هناك العديد من المحميات والمنتزهات الوطنية التي تستطيع القيام برحلات سفاري فيها. وفيما يلي مجموعة من أهم هذه الوجهات:

  • محمية ماساي مارا، واحدة من أفضل المحميات الطبيعية في كينيا.
  • محمية تسافو الشرقية، محمية هادئة غير مكتظة بالسياح.
  • محمية أمبوسيلي، محمية طبيعية يمكن الاستمتاع فيها بمشاهدة قطعان الأفيال على خلفية قمة جبل كليمنجارو الشاهقة.
  • محمية هيلز غيت، وجهة رائعة لرحلات السفاري في بيئة مليئة بينابيع المياه الساخنة.
  • بحيرة ناكورو، الوجهة الرئيسية للاستمتاع بمشاهدة حيوانات وحيد القرن.
  • بحيرة نيفاشا، تشتهر برحلات القوارب أثناء غروب الشمس.
  • جبل كينيا، وجهة رائعة لرحلات السفاري المدهشة.

فيديو لرحالة عربية تستعرض رحلة سفاري في كينيا


أشهر المأكولات في كينيا والتي تستحق التجربة

فيما يلي قائمة تضم 20 من أشهر المأكولات في كينيا.

1- أوجالي (وجبة دقيق الذرة) Ugali

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يُعَد طبق الأوجالي بلا شك هو أشهر الأطباق الكينية، وعادةً ما يتم تحضيره بإضافة دقيق الذرة إلى الماء المغلي وتقليبه حتى يكتسب قواماً سميكاً، ويتم تقديمه مع الخضروات المطهوة أو اليخنة.

2- إيريو (مزيج البازلاء والبطاطا المهروسة) Irio

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يُعَد طبق إيريو واحداً من أشهر الأطباق الكينية، وهو طبق خاص بقبائل الكيكويو ولكنه انتشر في جميع أنحاء البلاد. ويتم تحضير هذا الطبق الشهي عن طريق غلي البازلاء الخضراء والبطاطا وهرسها قبل إضافة حبوب الذرة الكاملة لتمنح المزيج مزيداً من النشا والقوام. ويتم تناول هذا الطبق الكيني الشهير مع لحم نياما تشوما المشوي (نياما نا إيريو nyama na irio أو مع اليخنة الكينية.

3- غيثيري (البقوليات والذرة) Githeri

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

إنه طبق كيني بسيط يتكوَّن من الفول وحبات الذرة المسلوقة ويُضاف إليها القليل من الخضروات. وهذا الطبق مُشبِع ومُغذِّي وشهي عندما يُضاف إليه الملح والفلفل الأسود والفلفل الحار مع خبز الشاباتي.

4- البيلاو على الطريقة الكينية (الأرز المُتبَّل) Kenyan Pilau

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

هو مزيج رائع من الأرز المطهو مع توابل الكمون والهيل والقرفة والقرنفل. ويتميَّز هذا الأرز برائحته الرائعة التي لا تُقاوَم، ويُقدَّم مع يخنة اللحم وشرائح الطماطم والبصل الطازج. ويًعَد البرياني نوعاً آخر من الأرز المُتبَّل الذي يحظى بشهرة كبيرة في المناطق الساحلية.

5- والي وا نازي (الأرز بجوز الهند) Wali wa Nazi

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

طبق والي وا نازي هو طبق كيني شهير يحظى بشهرة كبيرة على سواحل المحيط الهندي، حيث يتم طهي الأرز الأبيض مع جوز الهند المبشور لصُنع مزيج طيب الرائحة. وعادةً ما يتم تقديم هذا الطبق مع الأسماك أو الدجاج بالكاري أو الخضروات أو يخنة الفول.

6- سوكوما ويكي (الخضروات) Sukuma Wiki

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يُعَد هذا الطبق واحداً من أشهر أطباق الخضروات في كينيا، ويتم تحضيره باستخدام الكرنب الأجعد. وغالباً ما يتم طهي أوراق الخضروات ذات القيمة الغذائية المرتفعة في الزيت مع قطع الطماطم والبصل ويُضاف إليها القليل من مزيج mchuzi  الذي يُضفي على الطبق نكهة رائعة لا مثيل لها.

7- اليخنة على الطريقة الكينية Kenyan Stew

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يمكن تحضير اليخنة على الطريقة الكينية باستخدام أنواع مختلفة من اللحوم، من بينها لحم البقر ولحم الماعز ولحم الدجاج. وتحتوي اليخنة الكينية أيضاً على الخضروات، مثل الجزر والفلفل والبازلاء والبطاطا. وغالباً ما يتم تحضير الصلصة باستخدام الطماطم والبصل والملح والفلفل الأسود مع إضافة القليل من مزيج mchuzi.

8- نياما تشوما (اللحم المشوي) Nyama Choma

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

لا تخلو أي قائمة طعام كينية من طبق اللحم المشوي نياما تشوما، ويُعَد لحم البقر ولحم الماعز من أشهر أنواع اللحوم المُستخدَمة في تحضير هذا الطبق الشهي. ويمكن أيضاً استخدام لحم الدجاج (kuku choma) أو الأسماك (samaki choma). وعادةً ما يتم تغميس هذا الطبق بالملح.

9- ماتوكي (يخنة الموز) Matoke

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

ترجع أصول هذا الطبق إلى أوغندا، ولكنه يحظى بشهرة كبيرة في جميع أنحاء كينيا. يتم تحضير هذا الطبق عن طريق طهي الموز مع الزيت والطماطم والبصل والثوم والفلفل الحار وعصير الليمون ويمكن إضافة اللحم. ويتم طهي الموز مع باقي المكوِّنات حتى تتحوَّل إلى صوص سميك. ويتم تقديم هذا الطبق الشهي مع الأوجالي أو الأرز أو خبز الشاباتي.

10- خبز الشاباتي المُسطَّح Chapati

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

خبز الشاباتي هو أحد الأصناف التي انتشرت في كينيا على يد السكان الهنود. ويتم تحضير خبر الشاباتي الكيني عن طريق إعداد لفائف من عجين الدقيق ثم فردها في دوائر مُسطَّحة. وبعد ذلك يتم تحمير العجين في الزيت حتى يُصبِح مقرمشاً من الحواف وطرياً من الداخل. ويتم تناول خبز الشاباتي مع الكرنب المقلي والبقوليات، ويمكن تناوله كلفائف مع كوب من الشاي.

11- كاشومباري (الطماطم والبصل) Kachumbari

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يتكوَّن هذا الطبق الشهي من مزيج مدهش من الطماطم والبصل والفلفل الحار والكزبرة واحياناً الأفوكادو. وهذا الطبق مستوحى من المطبخ المكسيكي، ويُستخدَم كطبق سلطة جانبي مع غيره من الأطباق الرئيسية، مثل طبق نياما تشوما.

12- الباجياس على الطريقة الكينية Kenyan Bajias

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

هناك أشكال متنوِّعة من طبق الباجياس، فالباجياس الكيني المستوحى من المطبخ الهندي هو عبارة عن طبق مدهش من البطاطا المقلية الشهية (فرينش فرايز). ويتم تقطيع البطاطا وتتبيلها وقليها جيداً وتقديمها مع صلصة الطماطم الكينية الشهية.

13- ماسالا تشيبس (فرينش فرايز) Masala Chips

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يتكوَّن هذا الطبق من الفرينش فرايز الطازجة المقلية جيداً، مع إضافة صلصة الطماطم وصلصة الفلفل الحار والأعشاب والكزبرة وغيرها من الإضافات التي قد يختارها الشيف من أجل إضفاء نكهة لا مثيل لها على هذا الطبق المُميَّز.

14- تشيبس ماياي (فرينش فرايز وبيض) Chips Mayai

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

هذا الطبق هو عبارة عن أومليت من الفرينش فرايز على الطريقة الكينية. يتم وضع البطاطا في مقلاة تحمير، وتتم تغطيتها بكمية كبيرة من البيض المخفوق، ثم تتم إضافة كمية كبيرة من صلصة الطماطم الحارة. إنها وجبة خفيفة شهية وغنية بالسعرات الحرارية.

15- ماندازي (الدونتس الكيني) Mandazi

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

يشتهر هذا الطبق الشهير برائحته الرائعة التي يمكن تمييزها من مسافات بعيدة. وعادةً ما يتم تناول هذا الطبق الشهي كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة مع الشاي.

16- موتورا Mutura

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

موتورا هو طبق نقانق على الطريقة الكينية، وهو طبق شهي وغني بالبروتين. ويتم إعداد هذا الطبق عن طريق حشو أمعاء الماعز بمزيج من اللحم المفروم والدم. ويتم وضع النقانق في الماء المغلي حتى تمام النضج، ثم تُشوى حتى تكتسب المذاق الشهي والرائحة المُميَّزة. إنها تجربة رائعة مع مأكولات الشارع الكينية الأصلية.

17- البرغر على الطريقة الكينية Kenyan Burger

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

على الرغم من انه ليس طبقاً كينياً كلاسيكياً، إلا إن البرغر على الطريقة الكينية يُعَد طبقاً شهياً ومثالياً لعشاق البرغر. وتُقدِّم بعض المطاعم البرغر المشوي، بينما يُقدِّم البعض الآخر البرغر المقلي. ويُعَد مطعم برغر هت Burger Hut من أفضل المطاعم التي تُقدِّم البرغر الشهي في العاصمة الكينية نيروبي.

18- الذرة المشوية Grilled Maize

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

تُعَد الذرة المشوية واحدة من أشهر الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها أثناء التجوُّل. يتم قطف أكواز الذرة الناضجة وتجهيزها للشواء على الفحم. وتتميَّز الذرة المشوية بمذاقها الشهي وقيمتها الغذائية المرتفعة. ويمكن إضافة ملح الليمون الحار على الذرة المشوية لمزيد من النكهة المُميَّزة.

19- السمبوسة Samosa

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها
من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

تعود أصول السمبوسة إلى الهند، ولكنها تُعَد حالياً من أشهر الوجبات الخفيفة في كينيا، وهي عبارة عن مُعجِّنات محشوة باللحم المُتبَّل أو الخضروات، ويتم قليها حتى تكتسب اللون الذهبي. ولمزيد من النكهة والمذاق الشهي، يمكن إضافة القليل من عصير الليمون على السمبوسة. وتتوفر السمبوسة في جميع أنحاء مدينة نيروبي في المطاعم وعربات مأكولات الشارع.

20- الشاي الكيني Chai

من أشهر المأكولات في كينيا والتي ينبغي على السياح تجربتها

تحظى القهوة الكينية بشهرة عالمية، ولكن الشاي الساخن هو المشروب المُفضَّل لدى الكثير من السكان المحليين. وعادةً ما يتم تناول الشاي الكيني الأسود ويُضاف إليه الحليب كامل الدسم والسكر.


اقرأ أيضاً: الدليل الشامل للسياحة في موريشيوس


أفضل الفنادق في كينيا

يوجد في كينيا مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الفنادق، من بينها فنادق فخمة وفنادق صغيرة وفنادق اقتصادية. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق في كينيا.

1- فندق إلساز كوبجي لودج Elsa’s Kopje Lodge

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يوجد هذا الفندق في مدينة ميرو، وهو حاصل على تصنيف 9/10. يقع هذا الفندق الصغير الصديق للبيئة على تل موغوانغو Mughwango ويطل على سهول ميرو. وتوفِّر الأكواخ الريفية الأنيقة إطلالات خلَّابة على محمية ميرو الوطنية Meru National Park. ويضم الفندق مطعماً يُقدِّم مجموعة متنوِّعة من الأطباق العالمية مع لمسة إيطالية مُميَّزة. وهناك العديد من الأنشطة الشيِّقة، من بينها صيد الأسماك في النهر وزيارة محمية وحيد القرن. تبدأ الأسعار من 669 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


2- فندق أنغاما مارا Angama Mara

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق على الأخدود الإفريقي العظيم، ويوفِّر إطلالات خلَّابة على سهول محمية ماساي مارا الوطنية. وفي هذا الفندق، سوف تستمتع بمستوى رائع من الفخامة، بالإضافة إلى تجربة سفاري لا مثيل لها، وذلك في الخيام ذات الواجهات الزجاجية. هذا، بالإضافة إلى كرم الضيافة وتجارب الطعام المُميَّزة. تبدأ الأسعار من 667 جنيهاً إسترلينياً للفرد في الليلة.


3- فندق ترايب Tribe

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

هذا الفندق حاصل على تصنيف 9/10. وربما يكون فندق ترايب هو أروع فنادق العاصمة نيروبي. ويمزج هذا الفندق الصغير بين التصميم المعاصر والفن القبلي والمصنوعات اليدوية المنتقاة من جميع أنحاء القارة الإفريقية. وفي هذا الفندق الرائع، سوف تستمتع بسحر قارة إفريقيا، بالإضافة إلى المستوى الاستثنائي من الخدمة. تبدأ الأسعار من 157 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


4- فندق مارا بوش توبس Mara Bushtops

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

هذا الفندق الحاصل على تصنيف 9/10 هو عبارة عن مُخيَّم رائع يقع في محمية Isaaten Conservancy البالغ مساحتها 15,000 هكتار. ويُوفِّر الفندق لنزلائه العديد من الخدمات ووسائل الراحة، من بينها الخيام الكبيرة ذات الأرضيات الخشبية وخدمات ضيافة النزلاء على مدار الساعة، بالإضافة إلى حوض سباحة وسبا وسط أجواء قروية رائعة. ويوفِّر الفندق أيضاً إطلالات خلَّابة على الحياة البرية المتنوِّعة. تبدأ الأسعار من 663 جنيهاً إسترلينياً للفرد في الليلة.


5- فندق جيراف مانور Giraffe Manor

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق في العاصمة الكينية نيروبي، وهو حاصل على تصنيف 9/10. ويشتهر الفندق بوجود قطيع من زرافات روتشيلد التي تمد رقابها الطويلة من خلال النوافذ للحصول على الطعام. وسوف تستمتع بتجربة استثنائية بالقرب من هذه الحيوانات الرائعة بينما تنعم بالراحة في منزل ريفي مدهش وسط أجواء مستوحاة من ثلاثينيات القرن الماضي. تبدأ الأسعار من 412 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


6- فندق إينايدورا كامب Enaidura Camp

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق في قلب محمية ماساي مارا الوطنية، وهو حاصل على تصنيف 9/10. وهذا الفندق هو عبارة عن مُخيَّم فاخر مكوَّن من ست خيام يقع بالقرب من مناطق هجرة الحيوانات البرية عبر النهر. ويمتلك فندق إينايدورا كامب اثنان من أهم وأمهر المرشدين السياحيين في كينيا، وهما يعرفان كيفية الاستمتاع بالحياة البرية بعيداً عن الحشود والزحام. تبدأ الأسعار من 505 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


7- فندق ماهالي مزوري Mahali Mzuri

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

هذا الفندق المملوك للسيد/ريتشارد برانسون حاصل على تصنيف 9/10، وهو مُخيَّم سفاري يختلف عن الخيام التقليدية، حيث يضم العديد من وسائل الراحة العصرية، من بينها الوجبات الخفيفة والمشروبات المنعشة والمناظير التي يتم وضعها بشكل مدروس لمساعدة النزلاء على الاستمتاع بالمناظر المذهلة للحياة البرية. تبدأ الأسعار من 1,518 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


8- فندق أول بيجيتا بوش كامب Ol Pejeta Bush Camp

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق في محمية أول بيجيتا، وهو حاصل على تصنيف 8/10. ويضم هذا الفندق 6 خيام قماشية كبيرة تقع على ضفاف نهر أيواسو نيرو Ewaso Nyiro في محمية أول بيجيتا Ol Pejeta Conservancy. ويتميَّز الفندق بمستوى رائع من الضيافة والخدمة، ويُعَد نقطة انطلاق لاكتشاف الحياة البرية في محمية أول بيجيتا. تبدأ الأسعار من 348 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


9- فندق هيمنغوايز نيروبي Hemingways Nairobi

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق في مدينة نيروبي، وهو حاصل على تصنيف 8/10. ويتميَّز هذا الفندق الصغير بتصميمه المستوحى من أجواء المستعمرات القديمة، وهو يحمل اسم الكاتب الشهير إرنست هيمنغواي الذي قام برحلات لاكتشاف منطقة شرق إفريقيا. كما يتميَّز الفندق أيضاً بموقعه الرائع في ضاحية كارين Karen، حيث يطل على تلال نغونغ Ngong Hills، ويُعَد وجهة فخمة للاستراحة بين رحلات السفاري. تبدأ الأسعار من 497 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


10- فندق سيريان ذا أوريجينال Serian ‘The Original’

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

في لغة الماساي، يوحي اسم هذا الفندق بالهدوء والسكينة. ويقع هذا الفندق الحاصل على تصنيف 8/10 في محمية مارا نورث Mara North Conservancy التي تقع على أطراف محمية ماساي مارا. ويضم الفندق خيام رائعة توفِّر إطلالات خلَّابة على الحياة البرية. هذا، بالإضافة إلى المرشدين المهرة والإقامة الفاخرة وتجارب الطعام الشهية. تبدأ الأسعار من 910 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


11- فندق ساروني سامبورو لودج Saruni Samburu Lodge

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق الحاصل على تصنيف 8/10 على قمة نتوء صخري في محمية كالاما Kalama Conservancy المحاذية لمحمية سامبورو الوطنية Samburu National Reserve، وهو يوفِّر لرواده إطلالات خلَّابة على السهول. وتحتوي كل من الفيلات الفسيحة ذات الواجهات المفتوحة على دش في الهواء الطلق. وهناك حوضان سباحة من النوع إنفينيتي وكوخ لمعالجات التدليك. ويُقدِّم الفندق تجربة طعام استثنائية يغلب عليها الطابع الإيطالي. تبدأ الأسعار من 619 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


12- فندق فيرمونت ماونت كينيا سافاري كلوب Fairmont Mount Kenya Safari Club

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق الأنيق على مساحة 100 هكتار في سفوح التلال الجميلة لجبل كينيا، ويضم حدائق رائعة الجمال ويوفِّر إطلالات رائعة على الجبال. وهناك أيضاً ملعب غولف ومركز لرعاية الحيوانات، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الشيِّقة، من بينها ركوب الخيل والتنزُّه على الدراجات الهوائية. تبدأ الأسعار من 393 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


13- فندق &Beyond Bateleur Camp

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق العصري الفخم الحاصل على تصنيف 8/10 في محمية ماساي مارا الوطنية على مقربة من نهر مارا. ويضم الفندق العديد من وسائل الراحة، من بينها حوض سباحة على شكل عين وبار كبير، بالإضافة إلى أماكن للاسترخاء والاستمتاع بمشاهدة الحيوانات البرية. تبدأ الأسعار من 570 جنيهاً إسترلينياً للفرد في الليلة.


14- فندق فيلا روزا كمبينكسي Villa Rosa Kempinksi

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يضم فندق فيلا روزا كمبينكسي، الحاصل على تصنيف 8/10، عشرة طوابق، وهو يتميَّز بموقعه المثالي على أطراف الحي التجاري، ويُعَد نقطة انطلاق مثالية لاكتشاف مدينة نيروبي. ويتميَّز الفندق بتصميم رائع يغلب عليه اللون الوردي، وهو يضم عدة مطاعم وسبا وحوض سباحة، ويتميَّز بتقديم مستوى استثنائي من الخدمة. تبدأ الأسعار من 157 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


15- فندق أول مالو Ol Malo

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق أول مالو الحاصل على تصنيف 8/10 في مقاطعة لايكيبيا، ويُعَد ملاذاً مثالياً وسط الطبيعة الجميلة بعيداً عن صخب المدينة. ويُقدِّم الفندق لنزلائه فرصة رائعة لاكتشاف الحياة البرية في كينيا والاستمتاع برحلات السفاري الممتعة. تبدأ الأسعار من 1,272جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


16- فندق بورانا لودج Borana Lodge

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق بورانا لودج الحاصل على تصنيف 8/10 في مقاطعة لايكيبيا في واحدة من أكبر محميات وحيد القرن في شرق إفريقيا. ويضم الفندق عدداً من المنازل الريفية الأنيقة المبنية من الأحجار والأخشاب. وفي حديقة الفندق، تتم زراعة الخضروات الطازجة التي تُستخدَم في تحضير الطعام في الفندق. ويوفِّر الفندق لنزلائه العديد من الأنشطة الشيِّقة، من بينها مراقبة حيوانات وحيد القرن وركوب الدراجات الهوائية في المناطق الجبلية. تبدأ الأسعار من 950 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


17- فندق سوشيان لودج Sosian Lodge

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق سوشيان لودج الحاصل على تصنيف 8/10 في مقاطعة لايكيبيا. وهو عبارة عن مزرعة يعود تاريخها إلى أربعينيات القرن الماضي، وتضم سبع غرف فقط. يتميَّز الفندق بأجواء مفعمة بالدفء والترحاب، ويُوفِّر لنزلائه العديد من الأنشطة الشيِّقة، من بينها ركوب الخيل ورحلات السفاري. تبدأ الأسعار من 571 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


18- فندق نابويشو كامب Naboisho Camp

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق نابويشو كامب الحاصل على تصنيف 8/10 داخل محمية مارا نابويشو Naboisho Conservancy، وهو فندق مريح وهادئ تحيط به أشجار السنط والغابات والمراعي. ويوفِّر الفندق لنزلائه إطلالات رائعة على الحياة البرية لمشاهدة قطعان الأفيال والقطط الضخمة. ويتميَّز الفندق بأجواء مفعمة بالدفء والترحاب، ويُقدِّم تجارب طعام مُميَّزة. تبدأ الأسعار من 540 جنيهاً إسترلينياً للفرد في الليلة.


19- فندق لونو لودج Lonno Lodge

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق لونو لودج الحاصل على تصنيف 8/10 على شاطئ واتامو، وهو عبارة عن فيلا شبيهة بالقلعة تتميَّز بتصميمها الرائع الذي يمزج بين الطراز الإيطالي والطراز السواحيلي. ويتيح مالكو الفندق لرواده فرصة رائعة للاستمتاع بأجواء مفعمة بالسحر والخصوصية. تبدأ الأسعار من 281 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


20- فندق مدينة بالمز Medina Palms

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق مدينة بالمز الحاصل على تصنيف 8/10 على شاطئ واتامو، وهو عبارة عن ملاذ فخم يمزج بين الطراز العربي وأجواء البحر المتوسِّط. ويُعَد الفندق وجهة مثالية للعائلات والأزواج خلال شهر العسل. ويضم الفندق وحدات سكنية فسيحة توفِّر أجواءً رائعةً شبيهة بأجواء المنزل. تبدأ الأسعار من 173 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


21- فندق واتامو تري هاوس Watamu Treehouse

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق واتامو تري هاوس الحاصل على تصنيف 8/10 على شاطئ واتامو، ويتميَّز بأجوائه الهادئة المفعمة بالسحر حيث يوجد في واحة منعزلة بين الغابة والبحر. كما يتميَّز الفندق أيضاً بطراز معماري فريد يغلب عليه اللون الأبيض مع عدد قليل من الجدران من أجل توفير إطلالات بانورامية رائعة على الساحل الكيني. تبدأ الأسعار من 71 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


22- فندق هاوس أوف واين House of Waine

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع فندق هاوس أوف واين الحاصل على تصنيف 8/10 في مزرعة القهوة السابقة الخاصة بكارين بلكسين، وهو يُعَد ملاذاً هادئاً بعيداً عن صخب العاصمة ووجهة مثالية للانطلاق في رحلات السفاري من مطار ويلسون Wilson Airport القريب. ويتميَّز الفندق بمستوى خدمة جيد وسط أجواء دافئة. هذا، بالإضافة إلى الحدائق الاستوائية الجميلة. تبدأ الأسعار من 425 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


23- فندق أفرو شيك دياني بيتش AfroChic Diani Beach

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق العصري الحاصل على تصنيف 8/10 على شاطئ دياني، ويوفِّر لنزلائه أجواءً مريحة وخدمة مُتميِّزة وسط أشجار جوز الهند. تبدأ الأسعار من 401 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.

24- فندق ليتل غوفرنرز كامب Little Governor’s Camp

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق الفخم الحاصل على تصنيف 8/10 في محمية ماساي مارا الوطنية، وهو يوفِّر لنزلائه تجارب سفاري كلاسيكية في الحياة البرية. ويتميَّز الفندق بأجوائه الهادئة على شاطئ المستنقعات التي تعج بالطيور ومختلف صور الحياة البرية. تبدأ الأسعار من 674 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


25- فندق جويز كامب Joy’s Camp

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

يقع هذا الفندق الحاصل على تصنيف 7/10 في محمية شابا الوطنية ويطل على ينبوع مياه ومساحات خضراء شاسعة. ويضم الفندق غرف نوم واسعة وحمامات داخلية، ويُقدِّم تجارب طعام رائعة بلمسة إيطالية. كما يوفِّر الفندق أيضاً لنزلائه تجارب سفاري شيِّقة. تبدأ الأسعار من 501 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


26- فندق كامبي يا كانزي Campi Ya Kanzi

من أفضل الفنادق في كينيا
من أفضل الفنادق في كينيا

فندق كامبي يا كانزي هو فندق صديق للبيئة حاصل على تصنيف 7/10. يقع الفندق في تلال Chyulu Hills بالقرب من جبل كليمنجارو ومحمية أمبوسيلي الوطنية ومحمية تسافو الوطنية، وهو يوفِّر لنزلائه إقامة فاخرة في خيام فسيحة تتيح إطلالات خلَّابة على الحياة البرية. كما يوفِّر الفندق أيضاً حوض سباحة ومعالجات تدليك وأنشطة ركوب الخيل، بالإضافة إلى طائرة خاصة. تبدأ الأسعار من 1,335 جنيهاً إسترلينياً في الليلة.


المراجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى