آسياالوجهات السياحية

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية وأشهر المأكولات

الدليل السياحي الشامل للمسافرين إلى قيرغيزستان

قيرغيزستان هي دولة جبلية رائعة الجمال، وتُعَد وجهة سياحية مثالية لعشاق الطبيعة الذين يتوافدون عليها من جميع أنحاء العالم. وأهم ما يُميِّز قيرغيزستان هي سلسلة جبال تيان شان Tien Shan، والتي تشغل 90 % من مساحة البلاد، وهناك أيضاً الوديان الخضراء وآلاف البحيرات ذات المياه الصافية. وتتميَّز قيرغيزستان بثقافتها البدوية، ولا تزال تحافظ على تقاليدها العريقة منذ مئات السنين. وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بالطبيعة الساحرة والتعرُّف على أسلوب حياة البدو في منطقة آسيا الوسطى، يجب عليك زيارة قيرغيزستان، فهي واحدة من الوجهات غير المشهورة التي تستطيع فيها اكتشاف العديد من التجارب الفريدة من نوعها. وتضم قيرغيزستان العديد من الأقاليم والمناطق الجميلة، حيث يمكنك الاستمتاع بالتنزُّه والتعرُّف على السكان المحليين واكتشاف ثقافة البلاد. وعندما تزور قيرغيزستان، سوف تواجه صعوبة في الاختيار بين الأماكن والمزارات السياحية الرائعة. لذا، سنستعرض معاً في هذا المقالة قائمة تضم أهم الأماكن والمزارات السياحية في قيرغيزستان وكيفية الوصول إليها وخيارات الإقامة المتوفِّرة.


أهم المزارات السياحية في قيرغيزستان

1- برج بورانا Burana Tower

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

يُعَد برج بورانا أهم المزارات السياحية بالقرب من مدينة بيشكيك، عاصمة قيرغيزستان. وهذا البرج هو واحد من أشهر المواقع التاريخية في قيرغيزستان، والذي لا يمل السياح من زيارته. وهذا البرج البالغ ارتفاعه 25 متراً هو كل ما تبقّى من مدينة بالاساغون القديمة Balasagun التي كانت مزدهرة في العصور القديمة عندما كانت تستقبل القوافل المسافرة على طريق الحرير. وعلى الرغم من أن البرج نفسه قد لا يبدو جذاباً للعديد من السياح، إلا أنه وجهة رائعة لا غنى عن زيارتها لعشاق التاريخ. ومن الرائع أن نتخيَّل أن هذا الموقع الأثري كان يوماً ما مدينةً ضخمةً ومركزاً تجارياً نابضاً بالحياة. وبالقرب من برج بورانا، توجد شواهد القبور “بالبالس” التي قامت بنحتها قبائل الترك البدوية التي كانت تتجوَّل في آسيا الوسطى في القرن السادس الميلادي. وقد تم إنشاء شواهد القبور في البداية لترمز إلى القتلى من الأعداء، ثم بعد ذلك أصبحت نُصُباً تذكاريةً لأجداد من نحتوها. وهذه الشواهد متناسقة بشكل غريب ولها رؤوس غريبة وجذوع قصيرة.

كيفية الوصول إلى برج بورانا من مدينة بيشكيك في وسائل المواصلات العامة

تستطيع الوصول إلى برج بورانا من مدينة بيشكيك بكل سهولة أو في طريق رحلتك إلى بحيرة إيسيك كول Lake Issyk-Kul. ويقع برج بورانا على مسافة 8 كم من مدينة توكموك Tokmok. ولا توجد حافلات صغيرة تتجه مباشرةً من مدينة بيشكيك إلى برج بورانا، ولكنك تستطيع الوصول إلى البرج في غضون ساعتين. في البداية، يجب عليك أن تستقل حافلة صغيرة أو سيارة أجرة إلى محطة الحافلات الغربية Western Bus Station لتستقل الحافلة الصغيرة المتجهة إلى مدينة توكموك، والتذكرة تتكلَّف 300 سوم قيرغيزستاني. وسوف تتوقَّف الحافلة على مسافة كيلومترات خارج وسط مدينة توكموك. ويمكنك رؤية نصب تذكاري ضخم يحمل اسم البلدة عند وصولك إلى تلك القرية.

وبمُجرَّد وصولك، سيكون أمامك 3 خيارات:

  • الخيار الأول هو عن طريق استخدام سيارة أجرة. ونظراً لأن برج بورانا هو مزار سياحي شهير، لذلك سيكون هناك الكثير من سيارات الأجرة المتجهة إليه. وتستطيع العثور على سيارة أجرة لتصحبك خلال رحلة الذهاب والعودة نظير 300 سوم قيرغيزستاني، ولا تدفع أكثر من هذا المبلغ. وتكفي ساعة واحدة فقط لزيارة الموقع بأكمله.
  • وتستطيع أيضاً السفر عن طريق الأوتوستوب، وهو أمر سهل للغاية في قيرغيزستان ولن تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة، ولكن المشكلة الوحيدة قد تتمثَّل في العثور على وسيلة انتقال مجانية. ومن الشائع جداً أن تدفع ثمن الرحلة، ولكن لا تدفع أكثر 150 سوماً قيرغيزستاني، وهي قيمة السفر في رحلة اتجاه واحد من أو إلى البرج.
  • وهناك أيضاً الحافلات الصغيرة التي تُستخدَم للانتقال بين مدينة توكموك وقرية بورانا. وإذا كنت تجيد اللغة الروسية، تستطيع سؤال السكان المحليين عن مكان الحافلات.

كيفية الوصول إلى برج بورانا في سيارتك الخاصة

إذا كان لديك سيارة خاصة، سيكون الوصول إلى البرج القديم أسهل كثيراً. اتجه من وسط مدينة بيشكيك نحو طريق Jibek Jolu Av، واستمر في القيادة حتى تصل إلى الطريق السريع A365. استمر في السير على هذا الطريق السريع حتى تصل إلى مدينة توكموك. وبمجرَّد أن تصل إلى هذه البلدة الصغيرة، ستجد طريق خروج يؤدي إلى برج بورانا.

زيارة برج بورانا برفقة مرشد سياحي محلي

إذا كنت تُفضِّل زيارة برج بورانا برفقة مرشد سياحي محلي، تستطيع التواصل مع أحد المرشدين السياحيين المحليين الذين يعرفون هذه المنطقة جيداً ويتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة حتى تستمتع برحلة ممتعة.

خيارات الإقامة المتوفِّرة في مدينة بيشكيك عند زيارة برج بورانا

يُفضَّل زيارة برج بورانا في جولة تستغرق يوماً واحداً، وتكون نقطة الانطلاق هي مدينة بيشكيك. ونظراً لعدم وجود خيارات إقامة رخيصة ومريحة في مدينة توكموك، يُفضَّل العودة إلى مدينة بيشكيك في نهاية الزيارة والإقامة هناك. ويوجد في مدينة بيشكيك بعض الفنادق والنُزُل الاقتصادية والمتوسِّطة، حيث سوف تحظى بسرير مريح ودُش ساخن وأجواء مريحة. وفيما يلي، أفضل خيارات الإقامة في مدينة بيشكيك:

  • خيارات الإقامة الاقتصادية (من 5 إلى 10 دولارات للفرد في الليلة): نُزُل Apple Hostel ونُزُل Friends Guest house ونُزُل Centre Hostel.
  • خيارات الإقامة المتوسِّطة (من 12 إلى 40 دولاراً للفرد في الليلة): فندق Bed & Breakfast Bishkek ونُزُل Guest House Crocus وفندق Interhouse Bishkek.

2- منتزه آلا آرتشا الوطني Ala Archa National Park

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

يُعَد منتزه آلا آرتشا الوطني واحداً من المنتزهات الوطنية القليلة التي يمكن الوصول إليها بسهولة والتمتُّع بزيارتها في أي فترة من السنة. ويقع هذا المنتزه الوطني الشهير في جبال تيان شان على مسافة 40 كم جنوب مدينة بيشكيك. إنه منتزه جبلي رائع يقع بالقرب من مدينة بيشكيك، ويتيح لزواره فرصة فريدة للتنزُّه سيراً على الأقدام لمسافات طويلة. ومنتزه آلا آرتشا الوطني هو وجهة سياحية جذَّابة للسياح والسكان المحليين على حد سواء، حيث يزور السكان المحليون المنتزه خلال عطلات نهاية الأسبوع لقضاء أوقات ممتعة برفقة العائلة والأصدقاء تحت ظلال الأشجار. ونظراً لسهولة الوصول إلى هذا المنتزه، حيث يقع على مسافة ساعة واحدة بالسيارة من وسط مدينة بيشكيك، فهو يُعَد ملاذاً مثالياً للهروب من ضجيج وزحام العاصمة. وإذا كنت تُخطِّط للقيام ببعض الرحلات الجبلية الشيِّقة، فإن هذا المنتزه الوطني هو وجهتك المثالية للتعرُّف على الطبيعة الجبلية الجميلة في قيرغيزستان والاعتياد على أجوائها.

فيديو لأحد الرحالة العرب يحكي تفاصيل رحلته السياحية إلى قيرغيزستان

يجب عليك إحضار بعض الوجبات الخفيفة، حيث لا يوجد أي متاجر في الجوار، ويجب عليك أيضاً إحضار زجاجة مُجهَّزة بفلتر وشفَّاط حتى تتمكن من شرب الماء من الجداول والأنهار. ودائماً ما يكون الطقس في آلا آرتشا أكثر برودة قليلاً من مدينة بيشكيك، لذا من الأفضل إحضار سترة ثقيلة لترتديها في حال انخفضت درجة الحرارة فجأة. وإذا قمت بزيارة المنتزه في فصل الشتاء، فلا تنس إحضار زوج من الأحذية المناسبة للسير على الجليد.

كيفية الوصول إلى منتزه آلا آرتشا الوطني من مدينة بيشكيك في وسائل المواصلات العامة

للوصول إلى متنزه آلا آرتشا الوطني، سيكون لديك خياران. فتستطيع أن تستقل سيارة أجرة مباشرةً إلى قاعدة Alpager (حيث تبدأ مسارات المشي لمسافات طويلة) أو يمكنك أن تستقل حافلة صغيرة مشتركة إلى مدخل المتنزه الوطني ثم السفر عن طريق الأتوستوب أو ركوب سيارة أجرة لقطع مسافة 12 كم للوصول إلى قاعدة Alpager.

كيفية الوصول إلى منتزه آلا آرتشا الوطني في الحافلة الصغيرة

في مدينة بيشكيك، يجب أن تستقل الحافلة رقم 265. ويمكن العثور على هذه الحافلة الصغيرة المشتركة في موقف الحافلات في شارع Moscow Street 229  (بالقرب من مدخل بازار أوش Osh Bazaar). ولا تنس أن هذه الحافلة الصغيرة ستغادر فقط بمجرد امتلائها بالكامل بالركاب، لذا لن تكون هي الخيار الأفضل إذا كنت في عجلة من أمرك.

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام أندرويد، قم بتثبيت تطبيق Maps.me، واكتب “mashrutka 265” وسيُحدِّد لك التطبيق بالضبط على الخريطة مكان العثور على موقف الحافلات.

سوف تتكلَّف الرحلة في الحافلة الصغيرة 25 سوماً قيرغيزستاني حتى قرية كاش كاسو Kash- Kasuu، وهي أقرب قرية إلى منتزه آلا آرتشا الوطني. وتستطيع أيضاً أن تطلب من السائق توصيلك إلى بوَّابة المنتزه الوطني مقابل 50 سوماً إضافية. وستدفع 80 سوماً لدخول المنتزه. وعند المدخل، تستطيع أن تستقل سيارة أجرة إلى قاعدة Alpager مقابل 500 سوم. وبعد ذلك، سيتبقى مسافة طولها 12 كم، تستطيع أن تقطعها بطريقة الأتوستوب. وفي فصل الصيف، يكون هناك الكثير من السيارات التي تحمل السياح والسكان المحليين.

كيفية الوصول إلى منتزه آلا آرتشا الوطني في سيارة أجرة

إذا كنت ترغب في الوصول مبكراً إلى منتزه آلا آرتشا الوطني وعدم إضاعة الوقت في انتظار الحافلة الصغيرة حتى تمتلئ بالركاب، يمكنك أن تستقل سيارة أجرة من مدينة بيشكيك إلى بوَّابة المنتزه مقابل 500 سوم. وإذا كنت تريد أن تنقلك سيارة الأجرة إلى قاعدة Alpager (عند بداية مسارات المشي)، فسيتعين عليك دفع رسوم دخول السيارة (400 سوم) + 500 سوم إضافية لسيارة الأجرة لتوصيلك تلك المسافة الإضافية، والتي تبلغ 12 كم.

كيفية الوصول إلى منتزه آلا آرتشا الوطني في سيارتك الخاصة

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

إذا كان لديك سيارتك الخاصة أو إذا كنت تستأجر واحدة، فسيكون الوصول إلى المنتزه الوطني من مدينة بيشكيك سهلاً للغاية. وسوف تستمتع بالرحلة كثيراً، وسيكون لديك حرية التوقُّف وقتما تشاء على طول الطريق لالتقاط بعض الصور التذكارية. وللوصول إلى المنتزه، يجب عليك القيادة جنوباً انطلاقاً من شارع Dooronbek Sadyrbayev في وسط المدينة حتى تصل إلى المنتزه. وتبلغ المسافة إلى المنتزه 40 كم من وسط المدينة، ويستغرق الوصول إليها ساعة.

ويمكنك أيضاً حجز رحلة لزيارة منتزه آلا آرتشا الوطني لمدة يوم واحد.

خيارات الإقامة المتوفِّرة في مدينة بيشكيك عند زيارة منتزه آلا آرتشا الوطني

تستطيع زيارة منتزه آلا آرتشا الوطني نهاراً والعودة إلى العاصمة ليلاً إذا كنت لا تخطط للتخييم في المنتزه وقضاء عدة أيام هناك. وفي مدينة بيشكيك، تستطيع الإقامة في نُزُل Friends guest house & Hostel لأنه يقع بالقرب من محطة الحافلات المتجهة نحو منتزه آلا آرتشا الوطني.


3- الشاطئ الجنوبي لبحيرة إيسيك كول Southern Shore of Issyk-Kul Lake

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

يُعَد الشاطئ الجنوبي لبحيرة إيسيك كول واحداً من أهم الوجهات المُفضَّلة لدى السياح. وبحيرة إيسيك كول هي سابع أعمق بحيرة في العالم، وعاشر أكبر بحيرة من حيث الحجم، وثاني أكبر بحيرة مالحة بعد بحر قزوين. والشاطئ الجنوبي للبحيرة أكثر جمالاً من الشاطئ الشمالي، وهناك العديد من الأنشطة الثقافية الرائعة التي يمكن اكتشافها. فتستطيع الاستمتاع باكتشاف الوديان الجميلة والشلَّالات الرائعة، بالإضافة إلى مشاهدة صائدي النسور والإقامة في مُخيَّماتyurt camps  الرائعة. وتستطيع أيضاً الاستمتاع بالتنزُّه في الجبال المحيطة بالمنطقة بأكملها.


4- بحيرة سونغ كول Song Kol Lake

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

تُعَد بحيرة سونغ كول واحدة من أجمل الوجهات السياحية في قيرغيزستان، فهي تخلب ألباب جميع زوارها منذ اللحظة الأولى. وعلى الرغم من صعوبة الوصول إليها، إلا أن السياح يحرصون على زيارتها والاستمتاع بقضاء أروع الأوقات هناك. ويستطيع السياح الوصول إليها بعد رحلة طويلة على ظهور الخيل عبر ممرات جبلية مُتعرِّجة ومغطاة بالثلوج. وتتميَّز البحيرة بطبيعتها البكر ومناظر الجبال الرائعة المحيطة بها. وبحيرة سونغ كول هي ثاني أكبر بحيرة في قيرغيزستان وتقع على ارتفاع 3000 م (9895 قدماً). والبحيرة محاطة بالجبال والمروج الخضراء. ويستخدم البدو هذه المروج كمراعي لقطعانهم منذ مئات السنين. وحالياً، لا يزال هناك الكثير من الرعاة شبه الرُحَّل الذين يستقرون في هذه المنطقة خلال فصل الصيف ويعيشون في الخيام ويرعون قطعان الحيوانات.

ومن الممكن الوصول إلى هذه البحيرة الجميلة على ظهور الخيول في أي وقت من العام تقريباً. وتشتهر دولة قيرغيزستان بثقافتها العريقة التي تلعب الخيول دوراً كبيراً فيها، ويُعَد الوصول إلى هذه البحيرة الساحرة على ظهور الخيول بمثابة تجربة قيرغيزستانية أصيلة. وإذا كنت تُفضِّل السير لمسافات طويلة في الجبال، فمن الممكن الوصول إلى البحيرة من قرية صغيرة تسمى قيزارت Kyzart.

كيفية الوصول إلى بحيرة سونغ كول في وسائل المواصلات العامة

تستطيع أن تستقل الحافلة الصغيرة من مدينة بيشكيك إلى مدينة كوشكور Kochkor ثم السفر عن طريق الأوتوستوب أو ركوب سيارة أجرة إلى قرية قيزارت. وتستطيع الوصول بسهولة إلى قرية قيزارت في سيارة أجرة محلية مشتركة نظير أقل من 2 دولار أمريكي. وإذا كنت ترغب في الذهاب بسيارة أجرة خاصة، فسوف تدفع 10 دولارات أمريكية على الأقل.

كوشكور هي واحدة من أكبر المدن بالقرب من بحيرة سونغ كول، ويمكن الوصول إليها بسهولة من مدينة بيشكيك. فتستطيع الذهاب في سيارة أجرة مشتركة أو حافلة صغيرة من محطة الحافلات الغربية في مدينة بيشكيك. وتبلغ قيمة تذكرة الحافلة من مدينة بيشكيك إلى مدينة كوشكور حوالي 350 سوماً قيرغيزستاني، وتستغرق الرحلة أقل من 3 ساعات. وبمُجرَّد الوصول إلى قرية قيزارت، يمكنك السير على مدار يومين للوصول إلى بحيرة سونغ كول.

كيفية الوصول إلى بحيرة سونغ كول في سيارتك الخاصة

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

إذا كان لديك سيارتك الخاصة، فليس من الصعب الوصول إلى البحيرة. ولكن لا تنس أنك ستكون بحاجة إلى سيارة دفع رباعي لقطع هذه الرحلة الشاقة في الأماكن الوعرة. وسوف تقود خلال هذه الرحلة على مسؤوليتك الخاصة، وقد تتعرَّض سيارتك لتلفيات كبيرة نظراً لوعورة الطريق.

كيفية الوصول إلى بحيرة سونج كول برفقة مرشد سياحي محلي

بحيرة سونج كول هي بحيرة نائية، والوصول إليها ليس أمراً هيناً على الإطلاق. وتستطيع الاستعانة بأحد المرشدين السياحيين المحليين الذين يعرفون هذه المنطقة جيداً ويتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة حتى تستمتع برحلة ممتعة. وتستطيع أيضاً القيام برحلة جماعية على ظهور الخيل.

خيارات الإقامة المتوفِّرة بالقرب من بحيرة سونغ كول

هناك العديد من مُخيَّماتyurt camps  المنتشرة حول البحيرة، والتي تديرها الشركات السياحية والعائلات. وتستطيع ترتيب إقامتك في المُخيَّمات سواء عن طريق الحجز المُسبَق أو عند الوصول إلى هناك. وإذا كنت تفضل ترتيب إقامتك مسبقاً، فيمكنك الحجز في مُخيَّم Yurt Camp Azamat.


5- بحيرة ألا كول Ala Kul

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

تتميَّز بحيرة ألا كول الجميلة بمياهها الفيروزية الصافية، ويصفها السكان المحليون بأنها لؤلؤة وادي كاراكول Karakol Canyon. وتتغيَّر مياه هذه البحيرة الجليدية من اللون السماوي إلى اللون البنفسجي حسب ظروف الطقس وفصول السنة. وكما هو الحال مع بحيرة سونغ كول، لا يمكن الوصول إلى بحيرة ألا كول بسهولة، حيث تستغرق الرحلة الشاقة للوصول إلى البحيرة يومين كاملين. ولكن الأمر يستحق التجربة. وهذه البحيرة رائعة الجمال، وكذلك الطريق المؤدي إليها يشبه جبال الألب السويسرية، وهناك أيضاً المُخيَّمات التي تنتشر في الوديان.

كيفية الوصول إلى بحيرة ألا كول

من المستحيل الوصول إلى هذه البحيرة بالسيارة أو بوسائل المواصلات العامة. والطريقة الوحيدة للوصول إلى هناك هي عن طريق السير لمسافات طويلة. ويمكن الوصول إلى بحيرة ألا كول بمفردك أو برفقة مرشد سياحي. وللوصول إلى هناك، ستحتاج إلى الوصول إلى محمية ألا كول الطبيعية أولاً Ala Kul Nature Reserve.

وتستطيع أن تستقل الحافلة الصغيرة من وسط مدينة كاراكول. وتستطيع أيضاً أن تستقل سيارة أجرة مقابل 400 سوم قيرغيزستاني، ولكنها ستتوقَّف بين مدخل المحمية وجسر مكسور، وبالتالي ستوفِّر ساعة واحدة على الأقل من المشي. وبمُجرَّد وصولك إلى المحمية، يمكنك اتباع التعليمات الخاصة بكيفية السير إلى البحيرة.

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

قم بتنزيل تطبيق Maps.me واحصل على خريطة للمنطقة. ويحتوي التطبيق على خرائط تفصيلية للمنطقة من شأنها مساعدتك على الوصول إلى وجهتك بسهولة دون أن تضل الطريق. وإذا كنت لا ترغب في التنزُّه بمفردك، فتستطيع الاستعانة بمرشد محلي أو الانضمام إلى مجموعة من السياح الآخرين.

خيارات الإقامة المتوفِّرة

إذا كان لديك خيمتك الخاصة، تستطيع التخييم بالقرب من البحيرة في المناطق ذات الطبيعة المنبسطة. وهناك أيضاً بعض الشركات التي تؤجِّر الخيام في المنطقة المحيطة بالبحيرة. وتتكلَّف الخيمة لشخص واحد حوالي 900 سوم قيرغيزستاني أو الخيمة لشخصين 1500 سوم قيرغيزستاني.


6- وادي ألتين أراشان Altyn Arashan

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

في اللغة القيرغيستانية، ألتين أراشان تعني “السبا الذهبي”، وهو وادي أخضر يقع بالقرب من مدينة كاراكول وبحيرة ألا كول، ويشتهر بمناظره الطبيعية البكر وينابيع المياه الساخنة. ويُعَد الوادي وجهة مثالية لعشاق التجارب والمغامرات الشيِّقة في الجبال. وتساعد الطبيعة الساحرة في هذه المنطقة على الاستمتاع بالهدوء والاسترخاء واستعادة التركيز والصفاء الذهني والنشاط البدني. كما تستطيع أيضاً التقاط العديد من الصور التذكارية الرائعة. وهذه المنطقة مثالية للتخييم وركوب الخيل والسير لمسافات طويلة وسط الطبيعة البكر الخلَّابة. ولعل أهم ما يُميِّز هذه المنطقة هو ينابيع المياه الساخنة الطبيعية، حيث تستطيع الاستمتاع بالاسترخاء والراحة بعد السير لمسافات طويلة في الجبال.

ينابيع المياه الساخنة في وادي ألتين أراشان

تضم قيرغيزستان الكثير من البحيرات الجليدية وسط الجبال، ولكن إذا كنت تُفضِّل المياه الدافئة، فستسعد كثيراً عندما تعلم أن هناك الكثير من ينابيع المياه الساخنة الطبيعية في قيرغيزستان! وتشتهر هذه الينابيع الساخنة بأنها مفيدة جداً للصحة. وغالباً ما يزور السكان المحليون ينابيع المياه الساخنة سعياً وراء علاج الأمراض. وقد تم بناء منتجع صغير يضم أحواض سباحة صغيرة في كبائن خاصة. وإذا كنت تُفضِّل الاستمتاع ببيئة طبيعية أكثر، فمن الممكن أيضاً العثور على برك مياه صغيرة بالقرب من النهر، حيث يمكنك الاستمتاع بالمياه الساخنة مجاناً. وربما تكون ينابيع المياه الساخنة في وادي ألتين أراشان هي الينابيع الأكثر شهرة في قيرغيزستان. وعادةً ما تبلغ درجة حرارة المياه حوالي 50 درجة مئوية، وهي تساعد على شفاء الكثير من أمراض الجهاز العصبي والغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية والعضلات الهيكلية.

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

ركوب الخيل في وادي ألتين أراشان

يُعَد وادي ألتين أراشان وجهة مثالية لركوب الخيل، حيث لا توجد تضاريس وعرة أو خطيرة. وبغض النظر عما إذا كنت تتمتَّع بخبرة كبيرة في ركوب الخيل أم لا، فسوف تقضي أمتع الأوقات. وتستطيع استئجار الخيول في قرية آك سو Ak-Suu لتستمتع بجولة رائعة وسط الجبال برفقة دليل من السكان المحليين. ويمكنك أيضاً التنزُّه سيراً على الأقدام حتى تصل إلى ينابيع المياه الساخنة. وهناك، تستطيع استئجار الخيول والاستمتاع باكتشاف الوادي.

كيفية الانطلاق من قرية آك سو Ak-Suu للاستمتاع بالرحلات في وادي ألتين أراشان

يمكن الوصول إلى وادي ألتين أراشان وينابيع المياه الساخنة من خلال بحيرة ألا كول أو من خلال قرية آك سو Ak-Suu، التي تُعرَف أيضاً باسم Teploklyuchenka. وإذا كنت ترغب في بدء الرحلة من قرية آك سو Ak-Suu، فسيتعين عليك الوصول إلى هذه القرية الصغيرة أولاً من مدينة كاراكول عن طريق وسائل النقل العام أو بسيارتك الخاصة. وتقع نقطة انطلاق الرحلة إلى ينابيع المياه الساخنة في جنوب القرية. وفي الجزء الأول من الرحلة، سوف تكتشف الطبيعة الخلَّابة على طول نهر أراشان الجميل حيث المراعي المليئة بالزهور والخيول.

وبعد بضعة كيلومترات، ستبدأ في رؤية قمم الجبال الجميلة المغطاة بالثلوج والتي تُكسِب الوادي طابعه المُميَّز. وفي هذه المنطقة، تصبح مسارات المشي أكثر انحداراً وتمر عبر غابات الصنوبر، ثم تؤدي في النهاية إلى منطقة مفتوحة حيث توجد ينابيع المياه الساخنة. وعلى طول الطريق إلى ينابيع المياه الساخنة، سوف تصادف الماعز الجبلي والخيول وحيوانات خنزير الأرض. وتستطيع أيضاً استخدام سيارة دفع رباعي للوصول إلى ينابيع المياه الساخنة، ولكنها ستكون وسيلة مواصلات شاقة، حيث يتسم الطريق بالوعورة الشديدة.

كيفية الوصول إلى وادي ألتين أراشان من بحيرة ألا كول

تستطيع الوصول إلى الوادي من بحيرة ألا كول كجزء من رحلة تستمر لمدة 4 أيام.

كيفية الوصول إلى وادي ألتين أراشان من مدينة كاراكول في وسائل المواصلات العامة

تستطيع أن تستقل حافلة صغيرة أو سيارة أجرة مشتركة من مدينة كاراكول حتى تصل إلى قرية آك سو Ak-Suu، وسوف تتكلَّف هذه الرحلة حوالي من 15 إلى 25 سوماً قيرغيزستاني للفرد. وبمُجرَّد وصولك إلى هذه القرية، تستطيع السير إلى الوادي أو ركوب سيارة جيب أو ترتيب رحلة على ظهر الخيول.

كيفية الوصول إلى وادي ألتين أراشان من مدينة كاراكول في سياراتك الخاصة

إذا كان لديك سيارة دفع رباعي، فسيكون من السهل جداً الوصول إلى وادي ألتين أراشان من مدينة كاراكول. وستحتاج أولاً إلى القيادة من مدينة كاراكول إلى قرية آك سو. وتقع قرية آك سو على مسافة 12 كم فقط من مدينة كاراكول، وتستغرق الرحلة حوالي 16 دقيقة فقط. وبعد ذلك، سيتعين عليك التوجُّه جنوباً في شارع غاغارين Gagarin وصولاً إلى شارع لينين Lenin ثم عبر الطريق الجبلي الوعر حتى تصل إلى ينابيع المياه الساخنة.

خيارات الإقامة في وادي ألتين أراشان

 إذا كان لديك خيمتك الخاصة، فإن أفضل شيء تفعله هو التخييم في الوادي. وتستطيع التخييم في أي مكان في الوادي خلال فصل الصيف لأن الطقس يكون رائعاً، وهناك العديد من المناطق المناسبة للتخييم. وهناك أيضاً بعض المُخيَّمات والنُزل التي تستطيع الإقامة فيها بجوار ينابيع المياه الساخنة. وخلال المواسم المزدحمة بالسياح، يتعيَّن عليك الحجز مُسبقاً، وفيما عدا ذلك، تستطيع ترتيب الإقامة عندما تصل إلى هناك. وُيعَد نُزُل Ala-Kul Guest House in Altyn Arashan وجهة مثالية للإقامة في هذه المنطقة، حيث يمكنك الإقامة في غرفة أو في خيمة، ويمكن للقائمين على الفندق مساعدتك في ترتيب رحلات على ظهر الخيول واكتشاف أهم معالم المنطقة.


7- وادي جيتي أوغوز Jeti-Oguz

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

جيتي أوغوز هو اسم أحد الوديان الشهيرة في قيرغيزستان، ويشير أيضاً إلى أحد التكوينات الصخرية المذهلة التي تقع على مسافة 25 كم جنوب غرب مدينة كاراكول. ويشتهر هذا الوادي بأجوائه الهادئة التي لا مثيل لها. وهذا التكوين الصخري الرائع يشبه 7 ثيران، واسمه مستوحى من هذا الشكل. وهذه المنطقة مقدسة لدى السكان الأصليين. وقد تعرضَّت الصخرة الأصلية للتآكل بمرور الوقت، ويوجد حالياً حوالي 9 أو 10 تكوينات صخرية حمراء اللون تطل على الوادي.

ويأتي السياح إلى وادي جيتي أوغوز Jeti-Oguz للاستمتاع بمشاهدة التكوينات الصخرية الأخرى بخلاف صخور الثيران السبعة. فعلى سبيل المثال، هناك صخرة تُسمى القلب المكسور، وهي عامل مشترك في الكثير من قصص الحب المأساوية. وفي فصل الصيف، ستصادف أيضاً الكثير من مُربي النحل الذين يجلبون خلايا النحل إلى الوادي المليء بالزهور. وإذا كنت تزور هذه الوجهة بسيارتك الخاصة، فمن السهل الاستمتاع بزيارة جميع المعالم الرئيسية خلال يوم واحد. وإذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول، فإن هذا الوادي يُعَد وجهة مثالية للنزهات الخلوية والتخييم والاستمتاع بتذُّوق العسل الشهي.

كيفية الوصول إلى وادي جيتي أوغوز Jeti-Oguz من مدينة كاراكول في وسائل المواصلات العامة

إذا كنت تستخدم وسائل المواصلات العامة للوصول إلى وادي جيتي أوغوز Jeti-Oguz، فيجب عليك الذهاب إلى قرية Jeti-Oguz Kurort التي تقع بالقرب من صخور الثيران السبعة، وليس مدينة Jeti-Oguz التي تقع على مسافة 12 كم من التكوينات الصخرية. وللوصول إلى قرية Jeti-Oguz Kurort من مدينة كاراكول، عليك التوجُّه إلى سوق Tilek Market في مدينة كاراكول، ومن هناك تستقل الحافة رقم 355 المتجهة إلى قرية Jeti-Oguz Kurort. وليس هناك مواعيد مُحدَّدة للحافلات، ولكنها عادةً ما تتحرَّك في وقت متأخر من الصباح وربما بعد الظهر. وتتكلَّف الرحلة 100 سوم قيرغيزستاني وتستغرق حوالي 45 دقيقة.

ويُفضَّل أن تستقل سيارة أجرة مشتركة من مدينة كاراكول للوصول إلى صخور الثيران السبعة. وتتكلَّف الرحلة في سيارة الأجرة حوالي 150 سوماً قيرغيزستاني للفرد. ولكن يجب أن توضِّح للسائق أنك ترغب في التوجُّه إلى قرية Jeti-Oguz Kurort، وليس مدينة Jeti-Oguz.

كيفية الوصول إلى وادي جيتي أوغوز Jeti-Oguz من مدينة كاراكول في سيارتك الخاصة

إذا كان لديك سيارتك الخاصة وترغب في التوجُّه إلى قرية Jeti-Oguz Kurort من مدينة كاراكول، فيجب عليك السير في الطريق السريع A363 المتجه غرباً. وسيكون عليك القيادة أولاً نحو قرية Jeti Oguz ثم التوجُّه جنوباً نحو قرية Jeti-Oguz Kurort. وتبلغ المسافة بين مدينة كاراكول وقرية Jeti-Oguz Kurort  حوالي 31 كم، وتستغرق الرحلة حوالي 37 دقيقة.

خيارات الإقامة في وادي جيتي أوغوز Jeti-Oguz

لا يوجد الكثير من النُزُل والفنادق في قرية Jeti-Oguz Kurort. وإذا كنت ترغب في الإقامة في مكان يوفِّر إطلالات خلَّابة على صخور الثيران السبعة، فإن نُزُل Guesthouse Emir هو خيارك المثالي، فهو يقع أسفل الصخور مباشرة، وتوفِّر جميع الغرف تقريبا إطلالات على تلك التكوينات الصخرية المذهلة. ويتميَّز هذا النُزُل بموقعه الرائع بالقرب من المتاجر والمطاعم.


8- وادي جايرغلان Jyrgalan Valley

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

يُعَد وادي جايرغلان واحداً من أجمل الوجهات السياحية في قيرغيزستان، ويقع هذا الوادي الشهير شرق بحيرة إيسيك كول Issyk-Kul Lake. ويُعَد هذا الوادي وجهة مثالية لعشاق الهدوء والبساطة والطبيعة البكر، حيث يقع بين الجبال المغطاة بالثلوج. وفي منتصف الوادي، توجد قرية صغيرة تحمل نفس اسم الوادي. وفي الماضي، كان الوادي مركزاً لتعدين الفحم، وكان مزدهراً في ظل النظام السوفياتي، لكن الأمور تغيرت بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. فقد تركت العديد من العائلات المنطقة بحثًا عن العمل في مكان آخر. ولكن لحسن الحظ، تغيرت الأمور كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية. فهناك حالياً 6 نُزُل، ويجري تطوير مسارات جديدة للمشي والتنزُّه لمسافات طويلة ومسارات للدراجات، بالإضافة إلى تنظيم رحلات على ظهور الخيول. وبالتالي، أصبح وادي جيرغالان واحداً من أفضل الوجهات السياحية في قيرغيزستان.

عندما يتعلَّق الأمر بوادي جايرغلان، فلن يكون الخيار المطروح هو القيام برحلات لاكتشاف المنطقة أم لا، ولكن يجب عليك التفكير فيما إذا كنت ستختار رحلة ليوم واحد أو لأيام مُتعدِّدة. وهناك الكثير من الرحلات الرائعة للاختيار من بينها، وهي تختلف في مستويات الصعوبة. وسواء كانت لديك خبرة كبيرة في التنزُّه لمسافات طويلة سيراً على الأقدام أم لا، فسوف تجد ما يناسبك في هذه البيئة الطبيعية البكر. فهناك نزهات قصيرة لمدة نصف يوم ورحلات تستمر لعدة أيام وتصل خلالها إلى ارتفاع 4000 متر تقريباً.

كيفية الوصول إلى وادي جايرغلان من مدينة كاراكول في وسائل النقل العام

هناك حافلات صغيرة تتوجَّه من مدينة كاراكول إلى جايرغلان، وهي تغادر من سوق Ak-Tilek ثلاث مرات في اليوم. وتبلغ تكلفة التذكرة من مدينة كاراكول إلى جايرغلان حوالي 80 سوماً للشخص الواحد. وتستطيع أيضاً زيارة مكاتب Destination Karakol لترتيب الذهاب إلى جايرغلان في سيارة أجرة مشتركة، والحصول على معلومات عن جميع الرحلات المختلفة التي يمكنك القيام بها في الوادي.

كيفية الوصول إلى وادي جايرغلان من مدينة كاراكول في سيارتك الخاصة

يقع وادي جايرغلان على مسافة 60 كم فقط من مدينة كاراكول، وهناك طريق جيد يربط بينهما، لذا فسوف تكون رحلتك بالسيارة سهلة. وللوصول إلى هناك، سوف تقود السيارة شمالًا على الطريق السريع A363 لمدة تتجاوز الساعة بقليل.

خيارات الإقامة في وادي جايرغلان

 هناك العديد من النُزُل ودور الضيافة، ومن بينها نُزُل Alakol-Jyrgalan Guest House، وهو مكان رائع يتميَّز بأجوائه الدافئة، ويمتلك القائمون عليه دراية واسعة بجميع مسارات المشي والأنشطة المتوفِّرة في المنطقة. وبعد الاستمتاع بالرحلات الشيقة في المنطقة الجبلية، تستطيع العودة إلى النُزُل للاستمتاع بالراحة والهدوء وتناول الوجبات الشهية. ويتميَّز النزُل أيضاً بموقعه الرائع بجوار أفضل معالم المنطقة وأهم مسارات المشي والرحلات. ويضم النزُل أيضاً الساونا الروسية الشهيرة حيث تستطيع الاسترخاء واستعادة نشاطك وحيويتك بعد الرحلات الطويلة في أنحاء الوادي.


9- بحيرة كيل سو Kel Suu

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

على الرغم من صعوبة الوصول إلى بحيرة كيل سو، إلا أنها تُعَد واحدة من أجمل الوجهات السياحية في قيرغيزستان. وقد تكوَّنت البحيرة منذ آلاف السنين عندما انهار جزء من الجبال المحيطة بها ليكوِّن خزاناً طبيعياً ضخماً. والبحيرة محاطة بمنحدرات مرتفعة رائعة الجمال. وهناك العديد من الكهوف الصخرية التي يمكنك استكشافها سيراً على الأقدام، وهناك أيضاً جزيرة صغيرة في وسط البحيرة يمكنك الوصول إليها بالقارب.

وهناك الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها بالقرب من البحيرة. وتستطيع اكتشاف المنطقة بأكملها سيراً على الأقدام أو على ظهور الخيل أو عن طريق القوارب. وإذا كنت ترغب في اكتشاف الأجزاء البعيدة من البحيرة، تستطيع استئجار قارب من السكان المحليين. وإذا كنت تحب ركوب الخيل، فيمكنك أيضاً استئجار حصان من الرعاة المحليين. وتستطيع أيضاً ممارسة السباحة في البحيرة، ولكن الماء بارد جداً، حيث تبلغ درجة حرارته حوالي 6 درجات مئوية.

وتُعَد هذه البحيرة الطبيعية واحدة من أجمل البحيرات الجبلية في جمهورية قيرغيزستان، وهي أيضاً واحدة من أكثر البحيرات ارتفاعاً في العالم. وتقع البحيرة في وادي كوك كيا Kok-Kiya  على ارتفاع 3520 متراً بالقرب من الحدود الصينية. والهواء في هذه المنطقة نقي ومنعش للغاية. وتستطيع أحياناً مشاهدة النسور وهي تُحلِّق فوق الجبال، وقطعان الياك البري وهي تتجوَّل في المراعي الطبيعية. إنها بالفعل وجهة رائعة تتميَّز بطبيعة بكر لم يمسها الإنسان.

ونظراً لأن هذه البحيرة ليست مغلقة تماماً، يتغيَّر مستوى المياه بها بشكل كبير على مدار العام. فأحياناً، تخلو البحيرة من المياه تماماً وتستطيع حينها التجوُّل في قاع البحيرة الجاف. ويتطلَّب الوصول إلى هذه البحيرة الحصول على تصريح حدودي عن طريق الاتصال بمكتب CBT المحلي في نارين. ونظراً لموقع البحيرة البعيد، فسوف تحتاج إلى سيارة دفع رباعي للوصول إلى هناك.

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

كيفية الوصول إلى بحيرة كيل سو

هذه البحيرة بعيدة جداً، والطريق المؤدي إليها وعر للغاية وهناك العديد من معابر الأنهار حيث لا يوجد أي جسور. وحتى مع وجود سيارة دفع رباعي، فإن مستوى المياه في هذه الأنهار سيجعل الأمر شاقاً. ولا توجد حافلات صغيرة محلية تذهب إلى هناك، لذا يُفضَّل الاتصال بشركة سياحية محلية لترتيب الذهاب إلى هذه البحيرة.

خيارات الإقامة بالقرب من بحيرة كيل سو

هناك أماكن كثيرة مناسبة للتخييم في الوادي بالقرب من بحيرة كيل سو. وهناك أيضاً بعض المُخيَّمات التي توفِّر الإقامة بالقرب من البحيرة. وتستطيع ترتيب إقامتك عند وصولك إلى البحيرة، أو يمكنك حجز إقامتك مسبقاً عبر الإنترنت. ويُعَد مُخيَّم Yurt Camp Jyrgal, Kol-Suu من أفضل خيارات الإقامة في هذه المنطقة. وهو مُخيَّم تمتلكه وتديره إحدى العائلات المحلية، وسوف يساعدونك في تنظيم الرحلات لاكتشاف المنطقة بأكملها.

وسوف تستمتع أيضاً بالمذاق الشهي لوجبات الرعاة التي تتكوَّن من اللحوم. أيضاً، الأسرة الموجودة في الخيام نظيفة ومريحة، وهناك مصباحان يعملان بالطاقة الشمسية يتم تشغيلهما عندما يحل الظلام. ويتم إشعال الموقد أيضاً للتدفئة أثناء الليل.


10- طاش رباط Tash Rabat

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

طاش رباط هو خان شهير يقع على جانب الطريق كان يحظى بشهرة كبيرة عندما كان التجار الآسيويون يتوافدون بغزارة على المنطقة عبر طريق الحرير. وقد كان هؤلاء التجار يلجؤون إلى الخان لنيل قسط من الراحة لبضعة أيام. وبالإضافة إلى كونه وجهة مثالية للمسافرين، كان الخان أيضاً يُقدِّم العلف والرعاية للحيوانات التي تجر العربات على طول طريق الحرير. وفي هذه الأوقات، كانت هناك أماكن مشابهة منتشرة عل طول طريق الحرير توفِّر المأوى للتجار في هذه البيئات الصعبة التي يكثر فيها قطاع الطريق.

ويتميَّز خان طاش رباط بتصميمه المعماري الفريد الذي دفع العديد من الباحثين إلى الاعتقاد بأن المكان كان ديراً بوذياً في الماضي قبل أن يتحوَّل إلى خان. ويقف هذا الخان وسط الجبال الخضراء المحيطة به، ويمنح المكان طاقة إيجابية حيث السلام والهدوء. والمنطقة بأكملها هادئة للغاية، ولا يكسر الصمت في بعض الأحيان إلا صوت قطعان الخيول وهي تركض وسط التلال. ويستطيع السياح قضاء بضعة أيام في هذه المنطقة للاستمتاع بالهدوء والاسترخاء في المُخيَّمات، بالإضافة إلى القيام بنزهات سيراً على الأقدام لاكتشاف المنطقة الجبلية الهادئة المحيطة بالخان. وأفضل وقت للقيام بهذه النزهات هو قبل شروق الشمس للاستمتاع بمشاهدة الشمس وهي ترتفع ببطء من وراء الجبال وتُلقي بأشعتها الذهبية على الخان.

وإذا كنت من عشاق المغامرة، تستطيع استئجار حصان من أحد المُخيَّمات نظير 3 دولارات في الساعة للذهاب والاستمتاع باكتشاف الوادي وقضاء بعض الوقت على المسارات التي كانت تُشكِّل جزءاً من طريق الحرير. وتستطيع الذهاب في رحلة وحدك أو برفقة مرشد لزيارة بعض القمم النائية في المنطقة.

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

كيفية الوصول إلى خان طاش رباط في وسائل النقل العام

لا توجد حافلات تتوجَّه إلى خان طاش رباط. وأفضل طريقة للوصول إلى هناك هي أن تستقل سيارة أجرة مشتركة من نارين. ويمكنك القيام بذلك عن طريق الاتصال بمكاتب CBT المحلية وترتيب الأمر معهم. وتبلغ المسافة بين نارين وخان طاش رباط 117 كم، وتتكلَّف الرحلة إلى هناك في سيارة أجرة مشتركة حوالي 3000 سوم.

كيفية الوصول إلى خان طاش رباط في سيارتك الخاصة

تستغرق الرحلة من نارين إلى طاش رباط أكثر من ساعتين بقليل. ويحظى الطريق الذي يربط بينهما بصيانة جيدة، ولكنك قد تصادف بعض الحفر والنتوءات هنا وهناك على طول الطريق. وللوصول إلى وجهتك، سوف تقود السيارة جنوباً على الطريق السريع A365.

خيارات الإقامة بالقرب من طاش رباط

طاش رباط هي مكان مثالي للتخييم، فهناك الكثير من الأماكن المفتوحة في الوادي بالقرب من هذا الموقع الأثري حيث يمكنك التخييم دون أي مشاكل. وإذا لم يكن لديك خيمة خاصة، يمكنك استئجار خيمة ومعدات التخييم المختلفة (مرتبة قابلة للطي وكيس للنوم وموقد طهي) بتكلفة معقولة مع  Trekkers Union of Kyrgyzstan في مدينة بيشكيك قبل التوجه إلى طاش رباط. وإذا كنت ترغب في اكتشاف تجربة قيرغيزستانية أصيلة، تستطيع الإقامة في أحد المُخيَّمات المنتشرة في المنطقة نظير مبلغ يتراوح بين 800 و1000 سوم قيرغيزستاني للفرد، والسعر يشمل وجبتي الإفطار والعشاء. وتستطيع ترتيب إقامتك في هذه المُخيَّمات عند الوصول إلى المنطقة.


11- مدينة أوش Osh

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

تُعَد مدينة أوش بوتقة تنصهر فيها العديد من الثقافات، حيث تستطيع الاستمتاع بتناول المأكولات المُميَّزة والاستماع إلى الموسيقى والإعجاب بالملابس الفولكلورية. وتعكس هذه المدينة الجميلة مزيجاً فريداً من الثقافات القرغيزية والأوزبكية والطاجيكية. وعلى الرغم من أن مدينة بيشكيك هي العاصمة الرسمية لقيرغيزستان، فإن مدينة أوش تُعَد هي العاصمة الثقافية للبلاد. ومدينة أوش هي مدينة نابضة بالحياة وتُعَد مركزاً مهماً للثقافة والفن، وغالباً ما يُطلَق عليها “برلين آسيا الوسطى”. ويوجد في مدينة أوش العديد من الأسواق والأماكن المقدسة، بالإضافة إلى التنوُّع الثقافي الذي ليس له مثيل في أي مكان آخر في البلاد.

وعندما يأتي السياح إلى مدينة أوش، فغالباً ما يقومون بتمديد وقت الزيارة حتى يتسنى لهم اكتشاف أهم معالم المدينة والاستمتاع بالأنشطة الشيِّقة المتنوِّعة المتوفِّرة.

كيفية الوصول إلى مدينة أوش من مدينة بيشكيك في وسائل النقل العام

الطريق من مدينة بيشكيك إلى مدينة أوش طويل، ولكنك سوف تستمتع كثيراً بالمناظر الجبلية الجميلة التي تخلب الألباب في الطريق الجبلي The Ala Bel Mountain Pass. وهذا الطريق غير مناسب للمركبات الكبيرة، مثل الحافلات، لأنه ضيق إلى حد ما ويتسم بالوعورة. وتستطيع الوصول إلى مدينة أوش في سيارة أجرة مشتركة أو في حافلة صغيرة أو في شاحنة بضائع. وتستغرق الرحلة حوالي 14 ساعة، ويُفضَّل السفر بالطائرة من مدينة بيشكيك إذا لم يكن لديك وقت كاف. أما إذا كنت من عشاق المغامرة، فتستطيع أن تستقل سيارة أجرة مشتركة أو حافلة من محطة الحافلات الغربية في مدينة بيشكيك. ويتكلَّف السفر في سيارة أجرة حوالي 1000 أو 1200 سوم قيرغيزستاني. وتُعَد شاحنات البضائع وسيلة مواصلات مريحة للوصول إلى مدينة أوش حيث تحتوي على أسرة بطابقين. وعادة ما تبدأ الرحلة ما بين الساعة 3 والساعة 6 مساءً. وتنطلق هذه الشاحنات من سوق دوردوي Dordoi Market في مدينة بيشكيك.

كيفية الوصول إلى مدينة أوش من مدينة بيشكيك في سيارتك الخاصة

تبلغ المسافة بين مدينة بيشكيك ومدينة أوش 727 كم، ويمكن قطعها في 12 ساعة. وإذا كان لديك سيارتك الخاصة أو كنت تستأجر واحدة، يُفضَّل أن تتوقَّف قليلاً للاستراحة في إحدى المدن التي تقع على الطريق قبل أن تستكمل رحلتك. فتستطيع التوقُّف في مدينة كاراكول، وهي مدينة صغيرة تقع في إقليم جلال آباد بالقرب من بحيرة توكتوغول Toktogul. وتستطيع التوقُّف أيضاً في الطريق الجبلي The Ala Bel Mountain Pass والاستمتاع بإطلالة بانورامية مذهلة على الجبال.

رحلات الطيران من مدينة بيشكيك إلى مدينة أوش

أسهل وأسرع طريقة للسفر إلى مدينة أوش هي السفر جواً من مدينة بيشكيك، وتتميَّز رحلات الطيران بأسعارها الرخيصة. وهناك العديد من الرحلات الجوية التي تربط المدينتين على مدار اليوم، وتستغرق الرحلات حوالي 45 دقيقة فقط، وبالتالي فإن السفر جواً يُعَد خياراً رائعاً إذا كان وقتك محدوداً. وتستطيع أن تستقل الحافلة الصغيرة لتصل من المطار إلى وسط مدينة أوش نظير حوالي 250 سوماً.

خيارات الإقامة في مدينة أوش

مدينة أوش هي ثاني أكبر مدن قيرغيزستان، وتشهد المدينة إنشاء المزيد من الفنادق والنُزُل عالية الجودة في كل عام. كما يوجد أيضاً العديد من خيارات الإقامة الاقتصادية المناسبة للسياح الراغبين في توفير النقود واكتشاف أهم المزارات السياحية في المدينة ومشاركة التجارب مع السياح الآخرين في المساء. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق والنُزُل في مدينة أوش، حيث يمكنك الاستمتاع بقضاء أوقات مفعمة بالراحة والاسترخاء بعد الرحلات الطويلة الشيِّقة التي تقوم بها في المدينة.

  • نُزُل أبل هوستل أوش Apple Hostel Osh

يُعَد نُزُل أبل هوستل أوش واحداً من أفضل أماكن الإقامة في مدينة أوش. ويبعد النُزُل قليلاُ عن منطقة وسط المدينة، ويتميَّز بأجوائه الرائعة المفعمة بالهدوء. وهذا النُزُل مثالي للسياح المتجهين لزيارة جبال بامير Pamir Mountains. ويتميز القائمون على النُزُل بالود والترحاب، ويستطيعون مساعدتك في ترتيب رحلتك في هذه المدينة الرائعة. ويضم النُزُل حديقة ومقصورات دش في الهواء الطلق لتخفيف حرارة الصيف. كما يوفِّر النُزُل خدمة واي فاي مجاني في جميع الغرف.

  • نُزُل سايما Saima Hostel

يضم هذا النُزُل الرائع مطبخاً مُجهَّزاً بالكثير من الأواني ومستلزمات الطهي، حيث يمكنك تحضير وجباتك بنفسك. وهذا النُزُل تملكه وتديره عائلة محلية سوف تساعدك كثيراً في التخطيط لزيارة أهم المزارات السياحية في المدينة. ويضم النُزُل غرفاً هادئة ومريحة. ويُعَد النُزُل وجهة شهيرة لدى راكبي الدراجات في طريق بامير السريع.

  • فندق رايان Rayan hotel

إذا كنت تبحث عن المزيد من الراحة والهدوء، فإن فندق رايان الفخم هو وجهتك المثالية. ويضم فندق رايان مطعماً فخماً يُقدِّم أشهى الأطباق، بالإضافة إلى بوفيه إفطار فاخر. وجميع غرف الهواء مُكيَّفة الهواء، وهو خيار لا غنى عنه خلال شهور الصيف الحارة. وتحتوي كل غرفة على جهاز تليفزيون بشاشة مُسطَّحة يعرض باقة من القنوات المدفوعة وغلَّاية ودُش ولوازم استحمام ومكتب. وتتوفَّر في الفندق خدمة واي فاي مجاني.


12- قمة جبل لينين Peak Lenin

السياحة في قيرغيزستان- أهم المزارات السياحية

جبل لينين هو النسخة القيرغيزستانية من جبل إيفرست، وهو واحد من أعلى القمم التي يأتي السياح لتسلُّقها في قيرغيزستان. وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن قمة جبل لينين يسهل تسلُّقها، إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك، فالأمر يتطلَّب لياقة بدنية جيدة، فضلاً عن الكثير من التحضير. ويجذب هذا الجبل عشاق تسلُّق المرتفعات من جميع أنحاء العالم، وهو يقع على الحدود بين قيرغيزستان وطاجيكستان لذا يتطلب الوصول إلى هناك الحصول على تصريح حدودي. ولكي تصل إلى قمة الجبل، يجب أن تعتاد على أجواء المرتفعات أولاً، ومن ثم الاشتراك في رحلة برفقة مرشد لتسلُّق القمم القريبة لمدة 3 أسابيع، وذلك كنوع من التدريب.


أشهر المأكولات القيرغيزستانية التي يجب على السياح تجربتها عند زيارة مدينة كاراكول

تُعَد مدينة كاراكول مركزاً تاريخياً وثقافياً مهماً، ويشتهر المطبخ في هذه المدينة العريقة بأنه يمزج بين أساليب الطهي الغربية والشرقية. وهناك العديد من الأطباق المُميَّزة في مدينة كاراكول، والتي يعود تاريخها إلى عشرات السنين، وهي تمزج بين تقاليد الطهي لدى السكان الأصليين للبلاد وإبداعات زوار المدينة. وتضم مدينة كاراكول مجموعة كبيرة من الأسواق والمطاعم التي تتميَّز بقدر كبير من التنوُّع، حيث المناظر والأصوات والروائح التي لن تجد لها مثيل في أي مكان آخر. وأفضل طريقة لاكتشاف هذه التجارب المدهشة هي عن طريق التواصل مع السكان المحليين. وتستطيع تذوُّق أشهى الأطباق في أكشاك الطعام المنتشرة في الأسواق أو في المطاعم حيث يتفنَّن الطهاة في تقديم إبداعاتهم. وإذا كنت ترغب في اكتشاف تجربة أكثر عمقاً وأصالةً، تستطيع تناول وجبة عشاء شهية لدى إحدى عائلات الدونغان. وسوف تستمتع بوجبة استثنائية حافلة بأشهى النكهات التي ليس لها مثيل، والتي ستجعلك تكتشف جانباً جديداً من مدينة كاراكول. وقبل زيارة مدينة كاراكول، تستطيع الاطلاع على أهم المطاعم والمقاهي الموجودة في المدينة، بالإضافة إلى أصناف الطعام المتنوِّعة، ومن بينها الأصناف النباتية الشهية.

أطباق الطعام المُميَّزة في مدينة كاراكول

تشتهر مدينة كاراكول بتقديم مجموعة متنوِّعة من أشهى الأطباق التي تُمثِّل أربع عرقيات مختلفة، وفيما يلي قائمة تضم أشهر المأكولات التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة كاراكول.

1- طبق أشلان فو Ashlan-Fu

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

أشلان فو هو طبق شهي شهير يمكن اعتباره الطبق الرسمي في مدينة كاراكول. إنه طبق حساء حار يتميَّز بقوامه ومذاقه الاستثنائيين، حيث يتم استخدام نوعين من النودلز، نودلز الأرز السميكة ونودلز القمح الرفيعة، بالإضافة إلى صلصة الفلفل الحار والخل والكثير من الأعشاب. ولكي تكتمل المتعة، تستطيع أن تطلب أيضاً البيروشكي piroshky، وهو خبز مقلي محشو بالبطاطس. وتستطيع أن تجد هذا الطبق المُميَّز في جميع المطاعم وأكشاك الطعام المنتشرة في المدينة. وفي البازار الصغير في كاراكول، سوف تجد ممراً مُخصَّصاً فقط لتقديم طبق أشلان فو. وتستطيع أيضاً اكتشاف تجربة طعام عائلية مدهشة لدى السكان المحليين من شعب الدونغان.

2- طبق لاغمان Laghman

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

يشتهر طبق لاغمان المصنوع باستخدام النودلز المُعَد يدوياً في جميع أنحاء آسيا الوسطى. ولكن في مدينة كاراكول، سوف تتعرَّف على الأنواع الثلاثة الرئيسية من النودلز، وهي نودلز لاغمان المُميَّزة التي تحتوي على الكثير من الحساء ونودلز بوسو لاغمان المقلية Boso Laghman ونودلز عيرو لاغمان المسلوقة Guyru Laghman. وتستطيع تجربة أنواع مختلفة من هذا الطبق الشهي، حيث يتم تحضيره بطرق متنوِّعة وباستخدام مكوِّنات مختلفة، وذلك وفقاً للعرقيات المختلفة، الأيغور والأوزبك والدونغان. وهناك العديد من المطاعم في مدينة كاراكول تُقدِّم طبق لاغمان النباتي عند الطلب.

3- فطائر مانتي Manti

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

يشتهر كل بلد بنوع خاص من الفطائر. وفطائر مانتي هي الفطائر المُفضَّلة في منطقة آسيا الوسطى. وهذه الفطائر عادةً ما تكون أصغر من راحة اليد، ويتم حشوها بمكوِّنات مختلفة، من بينها اليقطين ولحم الضأن والبصل، ثم يتم طهوها على البخار. وتشتهر مدينة كاراكول بتقديم فطائر غوساي Juisai المحشوة بالخضروات. وإذا كنت ترغب في إضافة بعض النكهة الحارة، تستطيع طلب صلصة لازا Laza، وهي صلصة محلية من الفلفل الحار المشوي.

4- طبق غانفان Ganfan

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

طبق غانفان هو أحد الأطباق المستوحاة من شعب الدونغان، وهو أحد الأطباق الشهيرة في جميع أنحاء قيرغيزستان. ويتكوَّن هذا الطبق الشهي من اللحم الحار وصلصة الخضار، ويُقدَّم مع الأرز المطهو على البخار وليس النودلز. ويمكن تحضير طبق غانفان بمكوِّنات نباتية عند الطلب. ويستطيع عشاق المذاق الحار طلب صلصة لازا Laza، وهي صلصة محلية من الفلفل الحار المشوي.

5- مُعجِّنات سامسا Samsa

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

 عادةً ما يتم حشو هذه المُعجِّنات المخبوزة بالبصل ولحم الضأن، ويتم حشوها أيضاً بالبطاطا. ومُعجِّنات السامسا الشهية تشبه السمبوسك الهندية، وغالباً ما تأخذ شكل مثلث أو نصف هلال ذهبي مُغطى بالسمسم. ويتم تناول السامسا ساخنة، ويمكن استخدامها كوجبة خفيفة شهية أثناء الرحلات.

أشهر المأكولات القيرغيزستانية

1- طبق بيشبارماك Beshbarmak

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

البيشبارماك هو واحد من الأطباق القيرغيزستانية المُميَّزة المُعَدة باستخدام لحم الضأن أو أي نوع آخر من اللحوم، والتي يتم طهوها في مرقها لساعات ثم إضافتها إلى النودلز المُعَد يدوياً. وكلمة بيشبارماك تعني “خمسة أصابع” وذلك في إشارة إلى أنه يتم تناوله بأصابع اليد مباشرةً. إنه طبق شهي وغني باللحوم والمرق والنودلز، وهو خيار مثالي بعد الرحلات. ويتم تقديم هذا الطبق الشهير في منطقة الجبال، ولكن هناك أيضاً بعض المطاعم التي تُقدِّمه في مدينة كاراكول.

2- طبق كورداك Kuurdak

أشهر الأكلات في قيرغيزستان
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

طبق قيرغيزستاني شهي يتكوَّن من اللحم المقلي المُتبَّل والبصل والبطاطا. ويتميَّز هذا الطبق المتكامل بمزيج فريد من النكهات والتوابل والمكوِّنات. ويتم تناول هذا الطبق الشهي في أي وقت من العام، ولا سيما خلال شهور الشتاء.

3- طبق أورومو Oromo

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

طبق أورومو هو طبق قيرغيزستاني يتميَّز بنكهته الشهية ومنظره الجميل، وهو يتكوَّن من طبقات من العجين المُعَد يدوياً والمحشو بالكرنب والجزر، ويمكن أيضاً إضافة قطع صغيرة من اللحوم مع البصل. ويتم لف العجين وطهيه في مقلاة خاصة. ويُفضَّل تناول طبق أورمو مع الكايماك Kaymak (الكريمة الحامضة). ويستغرق إعداد طبق أورمو وقتاً طويلاً، لذا يجب تقديم طلبك قبل ساعة على الأقل.

4- حساء شوربو Shorpo

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

هذا الطبق هو عبارة عن مرق غني بقطع اللحم والخضروات والبطاطا والأعشاب الطازجة. ويُعَد هذا الطبق خياراً مثالياً في الأيام الباردة وبعد الرحلات الطويلة.

5- قيميز Kymyz

أشهر الأكلات في قيرغيزستان

قيميز هو طبق قيزغيزستاني محلي مُميَّز، وهو عبارة عن حليب الفرس المُخمَّر. ويتميَّز هذا الطبق الشهي بقيمته الغذائية المرتفعة، ولكن لا تتناول الكثير منه في أول مرة. وهذا الطبق مفيد لهضم الأطباق القيرغيزستانية الدسمة. والقيميز يشبه أطباق الكفير Kefir والأيران Ayran المنتشرة في منطقة آسيا الوسطى.


اقرأ أيضاً: الدليل الشامل للسياحة في فيتنام


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى