آسياالوجهات السياحيةماليزيا

الدليل الشامل للسياحة في ماليزيا

أهم المزارات وأفضل الفنادق والمأكولات ونصائح السفر

إذا كنت تعتزم السفر إلى مدينة كوالالمبور، فهذا هو الدليل السياحي الشامل للسياحة في كوالالمبور، ماليزيا. فالعاصمة الماليزية كوالالمبور هي من أكثر المدن التي تستقبل العديد من السياح كل عام وذلك بسبب وجود أعلى مبنى مزدوج في العالم ومبنى برجي بتروناس التوأمان. إن ما يميز المدينة هو المزج بين العديد من الثقافات المختلفة سواء في الطعام أو الهندسة المعمارية أو حتى على مستوى الطبيعة. ومن الجدير بالذكر أن هناك أماكن عديدة للاستمتاع بها أثناء زيارتك لماليزيا، لذلك إذا كنت تخطط لزيارة المدينة يومًا ما فعليك استكشاف هذه الأماكن الرائعة.

أفضل المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

برجا بتروناس التوأمان -Petronas Twin Towers

برجا بتروناس التوأمان، أشهر المعالم السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
برجا بتروناس التوأمان، أشهر المعالم السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

إن هاتين البرجين هما من أكثر المباني شهرة بالمدينة، حيث يبلغ ارتفاعهما حوالي 451 متراً، كما يحتوي على 88 طابقاً بالإضافة إلى جسر معلق يربط البرجان ببعضهما. ويعتبر هذا الجسر من أعلى الجسور ذات الطابقين ويستطيع الزوار استخدامه بداية من الطابق رقم 41 من المبنى، ومن الجدير بالذكر أن هذا الجسر ليس ضمن البنية الأساسية للبرجين، وإنما هو مبني بطريقة تعزز ترابط البرجين وقدرتهما على مقاومة  العواصف أو الرياح الشديدة.

ويوجد بالطابق رقم 86 بالمبنى أيضًا مكان مخصص للنظر والتأمل في المنظر الخلاب من الأعلى، وفي عام 2004 تم اعتماد البرجين كأطول مبنى مزدوج بالعالم أجمع ولذلك فهو من أكثر الأماكن المكتظة بالسياح طوال العام.

فيديو يستعرض برجي بتروناس التوأمين

فيديو يستعرض برجي بتروناس التوأمين في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

مواعيد الزيارة:

يتم فتح المبنى للزيارة بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءًا طوال الأسبوع عدا يوم الاثنين، أما بالنسبة لأيام الجمعة فمواعيد الزيارة تكون طوال اليوم ويتم غلقه في الفترة ما بين الواحدة ظهرًا وحتى الثانية والنصف ظهرًا.

رسوم الدخول:

البالغين: 80 رينجيت ماليزي (($20

الأطفال: 33 رينجيت ماليزي (($8

ومن الأفضل لك أن تحجز بشكل مسبق كي لا تنتظر كثيرًا عند زيارتك للمبنى، ومن أجل وصول أسرع للمكان استخدم القطار والذي بدوره سيوفر لك الكثير من الوقت والمال، حيث يعتبر القطار من وسائل المواصلات العامة السريعة بماليزيا والذي عن طريقه تستطيع الذهاب للمبنى بشكل مباشر، فما عليك سوى مشي بضع خطوات قليلة من محطة القطار وستجد نفسك أمام البرجين.


كهوف باتو – Batu Caves

كهوف باتو، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
كهوف باتو، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

تعتبر كهوف باتو من أبرز الأماكن السياحية في كوالالمبور، وهي من أعرق كهوف العالم ذات الحجر الجيري والتي يرجع تاريخها إلى ما يقرب من أربعمائة عام، وعند وصولك للمكان ستجد أمامك تمثال ضخم للإله الهندوسي مورغن Murugan ، والذي يبلغ طوله ما يقرب من 140 قدم، والجدير بالذكر أن التمثال منحوت بشكل رائع مما يجذب أنظار السياح إليه بغض النظر عن معتقداتهم الدينية.

ستجد بجانب التمثال المنحوت بإتقان درجات السلم التي يبلغ عددها 272 والتي بمجرد صعودك عليها للنهاية ستجد نفسك أمام الكهوف الشهيرة أعلى التلة، وقد تجد هذه الدرجات متعبة قليلًا، ولكن المنظر الطبيعي الخلاب للكهوف بالتأكيد يستحق هذا الجهد.

يحتوي هذا المزار السياحي الديني الشهير على ثلاثة كهوف رئيسية وهم كهف المعبدTemple  Cave والكهف المظلم Dark Cave وكهف معرض الفنون Art Gallery Cave، ويعتبر كهف المعبد هو أكبر الكهوف الثلاثة، والذي يحتوي على العديد من الأضرحة الهندوسية والتي يعلوها سقف بعلو يصل إلى 300 قدم.

أما الكهف المظلم فستجد فيه كافة المعلومات عن حياة الحيوانات التي تعيش بالكهوف كالخفافيش وبعض الزواحف غريبة الأطوار، أما بالنسبة لكهف معرض الفنون فيحتوي على الكثير من الجداريات والمنحوتات التي تحكي قصصًا عن آلهة الهندوس ومعتقداتهم.

والجدير بالذكر أن المكان مكتظ بالقرود من أوله حتى آخره، لذلك عليك بتوخي الحذر وألا تحمل طعاماً معك حتى لا يأخذونه منك أثناء زيارتك، وإذا أردت الاستمتاع بالمكان فعليك الذهاب مبكرًا حتى تتجنب درجات الحرارة العالية ظهرًا وعليك أيضًا أن تحمل معك زجاجات للمياه لتستخدمها عند شعورك بالعطش.

مواعيد الزيارة:

يتم فتح كهوف باتو للزيارة من السادسة صباحًا وحتى التاسعة مساءًا يوميًا، أما بالنسبة للكهف المظلم فمواعيده تختلف قليلًا، حيث يكون مفتوحًا للزوار من الساعة العاشرة والنصف صباحًا وحتى الرابعة والنصف مساءًا.

رسوم الدخول:

دخول كهوف الباتو لا يحتاج أي رسوم، ولكن ما يحتاج إلى رسوم دخول هو الكهف المظلم، وسنعرض لكم أدناه أسعار الدخول بالنسبة للبالغين والأطفال على حد سواء.

البالغين: 35 رينجيت ($8)

الأطفال: 28 رينجيت ($7)


برج كوالالمبور – Kuala Lumpur Tower

برج كوالالمبور السياحة في ماليزيا
برج كوالالمبور، أو برج المنارة، أحد المعالم السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

برج كوالالمبور أو ما يُعرف بمنارة كوالالمبورMenara tower هو سابع أطول أبراج الاتصالات بالعالم، حيث يبلغ ارتفاعه ما يقارب 420 مترًا، لذا لا تقلق إذا لم تزر برجا بيتروناس، فزيارتك لهذه المنارة ستجعلك تستمتع برؤية بانورامية لوسط المدينة من الأعلى مثلما كنت ستراها من على برجا بيتروناس التوأمان.

والجدير بالذكر أن هذه المنارة بها منصة مشاهدة اسمها Sky Deck للتأمل في الأفق والمناظر الخلابة، بالإضافة إلى مكان منصة مشاهدة أخرى اسمها Observation Deck والتي تمنحك إطلالة بانورامية شاملة على وسط المدينة، وهذه المنصة تعتبر أعلى بقليل من منصة المشاهدة ببرجي بيترونس، مما يعطي للمنارة الأفضلية في هذا الأمر.

وبإمكانك أيضًا الاستمتاع بتناول وجبة العشاء في المطعم الدوار Atmosphere 360، والذي يقع في أعلى المنارة، وهذا بالطبع يمنحك رؤية واضحة وشاملة للمناظر الطبيعية الخلابة للمدينة أثناء استمتاعك بوجبتك الشهية.

مواعيد الزيارة:

يمكن زيارة البرج من التاسعة صباحًا وحتى العاشرة مساءً يوميًا، أما بالنسبة للمطعم الدوار فمواعيده تختلف قليلًا، حيث يكون مفتوحاً من الساعة الحادية والنصف صباحًا وحتى الحادية عشرة مساءًا.

رسوم الدخول:

منصة المشاهدة Observation Deck:

البالغين: 49 رينجيت ($12)

الأطفال: 29 رينجيت  ($7)

منصة المشاهدة Sky Deck:

البالغين: 99 رينجيت ($24)

الأطفال: 52 رينجيت ($13)


الحي الصيني- Chinatown

الحي الصيني، أحد الأماكن السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
الحي الصيني، أحد الأماكن السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

يعتبر الحي الصيني من أشهر المناطق المشهورة بالتسوق في مدينة كوالالمبور، وهو يقع في منطقة بيتالينج Petaling، لذلك إذا كنت من محبي التسوق فإن زيارتك لهذا المكان ستكون بالتأكيد مثمرة وتجربة لن تنساها أبدًا. ستجد هناك العديد من البضائع رخيصة الثمن كالملابس والإكسسوارات والهدايا التذكارية، كما ستجد أيضًا الكثير من المشغولات اليدوية والتي ستبهرك بالتأكيد.

وعلى الرغم من أن المزار اشتهر بالتسوق، إلا أن به بعض المعابد الهندوسية والبوذية على حد سواء والتي يرجع تاريخ بنائها إلى مئات السنين، ومن الجدير بالذكر أن الهندسة المعمارية لهذه المعابد تجعلها واحدة من أروع المباني الجذابة بالعالم، والتي بدورها تجذب العديد من المهتمين بالفنون والتاريخ على حد سواء.

ومن أعرق المعابد وأكبرها بالحي الصيني هو معبد تشان سي شون يوين The Chan See Shun Yuen  Temple والذي يمثل الثقافة الصينية وحضارتها العريقة، كما يحتوي على العديد من المنحوتات واللوحات التي تشرح بالتفصيل هذه الحضارة منذ قديم الأزل.

فيديو يستعرض الحي الصيني في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

الحي الصيني أحد أشهر الأماكن السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

ويوجد بالحي الصيني أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم الطعام والشراب الشعبي الصيني، لذلك إذا كنت بكوالالمبور، فإن زيارتك لهذا الحي ستمنحك تجربة العيش بالأجواء الصينية كأنك بالصين بالضبط.

مواعيد الزيارة:

يتم فتح المحلات بالحي الصيني بدءًا من العاشرة صباحًا وحتى التاسعة والنصف مساءًا يوميًا، ومن الأفضل أن تستخدم القطار لتصل له حيث أن الحي يبعد ما يقارب الخمس دقائق من محطة قطار بازار سينيPasar  Seniلذلك فإن القطار هو أسهل وأوفر طريقة للوصول للسوق الصيني.


منتزه تامان نيجارا -Taman Negara

منتزه تامان نيجارا، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
منتزه تامان نيجارا، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

منتزه تامان نيجارا هو واحد من أشهر وأقدم الغابات الاستوائية، لذلك إذا كنت من محبي الطبيعة وكنت شخص مغامر فعليك بالتأكيد زيارة هذا المنتزه أثناء تواجدك بكوالالمبور. والجدير بالذكر أن مساحة المنتزه الشاسعة تبلغ حوالي 4343 كيلو متر مربع، وبهذا فهي تغطي ما يقرب من ثلاث ولايات وهي باهانج Pahang وكلنتن Kelantan بالإضافة إلى ترغكانو Terengganu.

ويعتبر المنتزه موطناً للعديد من الحيوانات البرية المعرضة للأخطار كالأفيال والنمور ووحيد القرن بالإضافة إلى الغزلان والدببة، ويوجد بالمنتزه الكثير من أماكن التنزه تحت ظلال الأشجار، ومن أشهر أماكن التنزه هناك الممشى المعلق والذي يجعل تجربة التنزه به هي الأفضل على الإطلاق، ويمكنك أيضًا استكشاف العديد من الكهوف بها بالإضافة إلى ركوب الزوارق الصغيرة والتي ستجعلك تستمتع بالمناظر الطبيعية للمنتزه بشكل أكبر.

ولمحبي الحياة البرية ستجدون هناك العديد من النباتات ذات المنظر الخلاب والتي ستستمتعون بها أثناء التنزه بالممشى المعلق، ويبلغ ارتفاع هذا الممشى حوالي 45 متراً وطوله حوالي 530 متراً مما يسمح لك بالتمتع بالطبيعة من أعلى بقعة بالمنتزه.

مواعيد الزيارة:

يتم فتح المزار يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساءًا، ولكن يمكن أن يتم غلقه في حالات المطر الشديد.

رسوم الدخول:

الممشى المعلق: 5 رينجيت (1$)

ركوب الزوارق: تتفاوت الأسعار ما بين 100 رينجيت إلى 150 رينجيت (24$) (34$)

ويعتبر هذا المزار من السهل الوصول له حيث يمكنك ركوب المواصلات العامة أو ببساطة استئجار زورق حتى تصل هناك عبر النهر، وعلى الرغم من ذلك فإن سيارات الأجرة هي الأكثر انتشارًا هناك، حيث يستخدمها أغلب الزوار، ولكن إذا كنت تريد أن تذهب سيرًا على الأقدام والاستمتاع بالمدينة في طريقك فإن المسافة تأخذ حوالي ثلاث ساعات كحد أدنى.

ولكن إذا كنت تريد الذهاب باستخدام المواصلات العامة فسيتوجب عليك التوجه لمحطة القطار المركزيةKL Sentral Railway Station وأخذ القطار حتى تصل لجيرانتوتJerantut  ومن ثم عليك أخذ سيارة أجرة أو حافلة حتى تصل لمنطقة تمبلنج  Kuala Tembeling، وعند وصولك لتاهان Kuala Tahan، فإنك تكون عند بداية المنتزه.


مبنى السلطان عبدالصمد – Sultan Abdul Samad Building

مبنى السلطان عبد الصمد، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
مبنى السلطان عبد الصمد، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

يُعتبر هذا المبنى من تراث المنطقة وأشهر مزار سياحي بمدينة كوالالمبور، حيث يرجع تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي ويُعتبر من روائع التصاميم التي تعود لعصر الموريون ويجذب الكثير من السياح طوال العام، وفي بدء الأمر كان المبنى مقراً لقيادة الاستعمار البريطاني آنذاك.

ويقع هذا المزار بالقرب من ميدان مرديكا Merdaka Square  والذي يعتبر الآن من أكبر الأماكن المخصصة للاحتفالات وإقامة الفعاليات المختلفة، وواحدة من هذه الفعاليات هي فعالية اليوم الوطنيthe National Day Parade الشهيرة بالمدينة والتي تنعقد في يوم الواحد والثلاثين من شهر أغسطس كل عام.

والجدير بالذكر أن هذا المبنى هو من التحف المعمارية الخلابة، حيث يحتوي على قبة نحاسية رائعة بالإضافة إلى برج ساعة ذو منظر يجذب الناظرين، ويوجد أيضًا العديد من المزارات السياحية القريبة من هذا المبنى كنهر الجومباك Gombak River والكلانج Klang River وشارع البيتالنجPetaling  Street وميدان ميردكا Merdaka Squre Club  والمسجد الجامع Jamek Masjid.

ولذلك يمكن للزوار أن يستمتعوا عند زيارة هذا المزار السياحي الشهير بالمباني ذات المنظر الرائع، كما يمكنهم التقاط الصور التذكارية وقضاء وقت رائع ومميز مع العائلة أو الأصدقاء، ولهذا يعتبر هذا المزار من أشهر الأماكن بكوالالمبور وأرخصها أيضاً، حيث أن زيارته لا تتطلب أي رسوم.

مواعيد الزيارة:

المبنى مفتوح للزوار يوميًا وعلى مدار الأربعة وعشرون ساعة، ولكن يتم غلقه أيام السبت والأحد.

رسوم الدخول:

لا يوجد أي رسوم لدخول المبنى، حيث أنه مجاني بالكامل للزوار، ويقع المبنى على بعد 10 دقائق من محطة قطار مسجد السلطان عبد الصمد، لذلك فإنه من الأفضل لك أن تستخدم وسائل المواصلات العامة والتي ستوفر لك الكثير من الجهد والمال.


أكواريوم كوالالمبور -Aquaria KLCC

أكواريوم كوالالمبور، أحد أهم المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
أكواريوم كوالالمبور، أحد أهم المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

يعتبر أكواريوم كوالالمبور من أكبر المزارات السياحية بالعالم، حيث يضم ما يقرب من 20 ألف كائن بحري من حول العالم. ويقع هذا الأكواريوم أسفل مبنى مركز المؤتمراتKuala Lumpur Convention Center بوسط المدينة، ويوجد به نفق تحت الماء يبلغ طوله تسعين مترا، وهذا الأكواريوم يعتبر من أهم المزارات السياحية شهرة بالمدينة.

ستستمتع برؤية العديد من الكائنات الحية عن كثب كأسماك القرش العملاقة وأسماك الراي اللاسعة، بالإضافة إلى السلاحف البحرية وسمك البيرانا، والكثير من المخلوقات البحرية الفريدة الأخرى. كما يحاكي الأكواريوم البيئة البحرية الملائمة لهذه الأسماك كي تظهر وكأنها في موطنها الأصلي.

وهناك سوف تستمتع أيضاً بالعديد من العروض، كرؤية الغواصين المحترفين وهم يعطون الطعام لهذه الحيوانات البحرية، وهناك أيضًا منطقة مخصصة لرؤية بعض الحيوانات البحرية حيث يُسمح لك بأن تلمس بعضاً منها كنجم البحر وسمك قرش البامبو.

فيديو يستعرض أكواريوم كوالالمبور

فيديو لأكواريوم كوالالمبور، أحد أهم المزارات السياحية في ماليزيا

مواعيد الزيارة:

يتم فتح الأكواريوم من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثامنة مساءًا يوميًا.

رسوم الدخول:

البالغين: 69 رينجيت ($17)

الأطفال: 59 رينجيت ($14)

كبار السن: 49 رينجيت ($12)

ومن الأفضل أن تستخدم المواصلات العامة للوصول للأكواريوم، حيث أن المكان قريب جدًا من محطة قطار وسط المدينة وبهذا توفر الكثير من المال والجهد.


حديقة طيور كوالالمبور – Kuala Lumpur Bird Park

حديقة طيور كوالالمبور، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
حديقة طيور كوالالمبور، أحد المزارات السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

تعتبر هذه الحديقة من أكبر بيوت الطيور بالعالم أجمع، حيث تضم ما يقرب من ثلاثة آلاف نوع من الطيور المختلفة، وتم بناء الحديقة على مساحة تبلغ 21 فدان تقريبًا وتضم الكثير من البيوت الطبيعية والتي جعلت الطيور تتأقلم بسهولة بها.

وتعتبر حديقة طيور كوالالمبور جزء من حدائق البحيرات Lake Gardens والتي تضم العديد من الحدائق كحديقة الفراشات KL Butterfly Park والحديقة الوطنية  National Monumentالتي تضم بعض من النصب التذكارية وحديقة النباتات  Botanical garden بالإضافة إلى حديقة الغزلان Deer park، وبمجرد وصولك للحديقة ستجد العديد من الطيور تحلق فوق رأسك في تناغم مذهل.

وهناك ستستمتع بمشاهدة العديد من الطيور المتنوعة كطيور الفلامنجو والبجع  واللقالق  والطاووس، مما سيجعلها تجربة رائعة لك إذا كنت من محبي الطيور والطبيعة. وإذا كنت تحب تصوير الطبيعة، فهذه الحديقة هي المكان المناسب لممارسة هواياتك المفضلة أثناء زيارتك لمدينة كوالالمبور.

الحديقة مقسمة إلى أربع مناطق، أول منطقتين منها هما محاكاة لجو الغابات الاستوائية المطيرة، حيث العديد من الطيور تحلق بحرية وفي تناغم تام. أما المنطقة الثالثة فهي مخصصة لطائر وحيد القرن المراوغ والمنطقة الرابعة تضم أكثرمن عشرين نوعاً من طيور البغبغاء والطيور التي لا يمكنها الطيران وتعيش في بيوت منفصلة.

وهناك أيضًا العديد من العروض اليومية الممتعة وبرامج إطعام الطيور التي تسمح للزوار بأن يقتربوا من هذه الطيور المتنوعة.

مواعيد الزيارة:

يتم فتح الحديقة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءًا يوميًا

رسوم الدخول:

البالغين: 67 رينجيت (16$)

الأطفال:  45 رينجيت (11$)

تعتبر هذه الحديقة من معالم مدينة كوالالمبور المميزة والتي تناسب جميع الأعمار، لذلك إذا كنت في المدينة فلا تفوت فرصة زيارتك لهذا المعلم الرائع، ويعتبر القطار من أفضل وسائل المواصلات التي ستوصلك للمكان في وقت قصير، حيث أن الحديقة قريبة من محطة القطار جدًا.


مرتفعات جنتنج – Genting Highlands

مرتفعات جنتنج، أحد المنتجعات التي يقصدها السياح في ماليزيا
مرتفعات جنتنج، أحد المنتجعات التي يقصدها السياح في ماليزيا

مرتفعات جنتنج هي واحدة من المنتجعات السياحية الأكثر جمالًا والتي تقع أعلى تلة وتبعد عن كوالالمبور بحوالي 50 كيلومترًا فقط، وتستطيع خلال تواجدك بالمنتجع أن تستمتع بالعديد من الأنشطة كزيارة الحدائق ومشاهدة المعالم السياحية بالمدينة بالإضافة إلى التسوق.

ويمكنك البدء بركوبك التلفريك والذي سيسمح لك بمشاهدة مرتفعات جنتنج بالإضافة إلى الغابة الاستوائية بالمدينة من الأعلى، حيث أن هذا التلفريك يبعد عن سطح الأرض بما يقرب من 6000 قدم.

والجدير بالذكر أنه يمكن للزوار الذهاب أيضًا إلى العديد من مزارع الفراولة للاستمتاع بمنظرها المذهل، كما يمكنهم قطف البعض منها حسب اختيارهم وشرائها من المزارعين عند مغادرتهم للمزارع، ولذلك تعتبر زيارة هذا الريف أو المنتجع السياحي الرائع هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن فعلها أثناء زيارتك لكوالالمبور خصوصًا إذا كنت تريد الابتعاد قليلًا عن أجواء المدينة الصاخبة.

مواعيد الزيارة:

يمكن للزوار زيارة هذا المعلم بأي وقت يريدون حسب خططهم، ولكن يتم تشغيل خدمة التلفريك بدءًا من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى منتصف الليل.

رسوم ركوب التلفريك:

يوجد ثلاثة أنواع من التذاكر الخاصة بخدمة التلفريك وهي كما يلي:

  • التذكرة العادية ذهاب فقط 8 رينجيت (2$)
  • التذكرة العادية ذهاب وعودة 16 رينجيت (4$)
  • التذكرة المميزة ( سريعة ) ذهاب فقط 40 رينجيت (10$)

رسوم دخول مزارع الفراولة:

البالغين: 8 رينجيت (2$)

الأطفال: 5 رينجيت (1$)

ويمكنك استخدام خدمة التلفريك للوصول لمرتفعات جينتنج أو استئجار سيارة أجرة حسب اختيارك بالطبع، ويمكنك أيضًا إذا كنت تحب المواصلات العامة والتي تمكنك من الاستمتاع بالطريق والتمعن في الطبيعة أكثر، حيث يمكنك ركوب الحافلة من محطة حافلات كوالالمبور والتي ستوفر لك الكثير من المال والوقت.


شارع جالان ألور – Jalan Alor

شارع جالان ألور، أحد المناطق السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
شارع جالان ألور، أحد المناطق السياحية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

شارع جالان ألور هو أكثر الأماكن شهرة بالطعام الشعبي بمدينة كوالالمبور، حيث عند حلول الليل ستجد أن الشارع مضيء بالكامل لكي يسمح لبائعي الطعام بفتح أكشاكهم للناس، ويوجد بالشارع العديد من المطاعم والتي تحتوي على وجبات أسماك من مطابخ متنوعة كالمطبخ الصيني  والماليزي  والهندي  والفيتنامي  والتايلاندي، مما يجعل السكان المحليين والسياح على حد سواء يقصدون هذا المكان ليستمتعوا بتناول المأكولات العديدة والمتنوعة.

ولذلك ستجد الأمر صعب قليلًا بالبداية ولكن بالطبع يمكنك تجربة جميع الأصناف المتنوعة والمختلفة حسب اختيارك وتوافر المال معك، ويعتبر هذا الشارع من أهم المزارات المميزة لمحبي الطعام والذين لا يمانعون بتجربة أصناف جديدة ووصفات مختلفة عن وجباتهم المفضلة، مثل الدجاج أو المأكولات البحرية.

مواعيد الزيارة:

يبدأ الباعة بفتح أكشاكهم من الساعة الخامسة مساءًا وحتى منتصف الليل، لذلك فإن كنت تريد تناول العديد من الأصناف فمن الأفضل أن تذهب مبكرًا لكي تستمتع بالمكان قبل ازدحامه، والجدير بالذكر أن الأسعار هناك ليست باهظة، حيث ستستطيع تجربة جميع الأكلات بأسعار متوسطة عما أنت معتاد عليه في موطنك، ويمكنك أن تصل لهذا الشارع باستخدام القطار، حيث يبعد الشارع عن المحطة ما يقرب العشر دقائق، لذلك فمن الأفضل لك استخدام المواصلات العامة كوسيلة أفضل من استئجار سيارة أجرة خاصة لكي توفر المال وتستطيع تجربة طعام أكثر.


أشهر المأكولات الماليزية التي تستحق التجربة

العديد من الأشخاص الذين يسافرون إلى كوالالمبور يريدون معرفة الأكلات التي تشتهر بها البلد، لذلك سنعرض لكم أفضل عشرة مأكولات يمكنكم تناولها أثناء زيارتك إلى مدينة كوالالمبور. وننصحك بأن لا تغادر المدينة قبل تذوق بعض هذه المأكولات لتستمتع بمذاقها المميز الذي لن تنساه طوال حياتك.

ناسي ليماك – Nasi lemak

طبق ناسي ليماك أحد المأكولات المشهورة في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
طبق ناسي ليماك أحد المأكولات المشهورة في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

إذا سافرت إلى مدينة كوالالمبور بدون تذوق طبق النازي جورينج حينها يمكنك اعتبار رحلتك إلى ماليزيا ليست كاملة. وهذا الطبق المتميز يتم تقديمه بطرق عديدة، أشهرها تقديم طبق ناسي ليماك مع بعض المقبلات الشهيرة في دولة كوالالمبور أو مع ورك الدجاج المقلي.

ايكان بكار – Ikan bakar

ايكان بكار أحد المأكولات المشهورة في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
ايكان بكار أحد المأكولات المشهورة في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

هذا الطبق سينال إعجابك حتى وإن لم تكن من محبي الأسماك المشوية، لأن مطاعم كولالمبور تقدمه بأساليب تجعلك تقبل عليه باستمرار من جمال مذاقه.

لابد أن تستمتع بمذاق طبق ايكان بكار الشهيرة عند توجهك إلى كوالالمبور، حيث يمكن تقديم هذا الطبق بطرق عديدة، فيمكن أن يُقدم طازجاً بدون إضافات، أو يُقدم بإضافة قليل من الماء مع القليل من الملح والصوص الحار، أو أن يُشوى ويُقدم بإضافة القليل من البهارات عليها. مهما كانت طريقة تقديم هذا الطبق، سيكون شهياً في جميع الأحوال، وهو طبق يستحق قطع مئات الأميال للتمتع بمذاقه الرائع فقط.

روتي كاناي- Roti canai

روتي كاناي أحد المأكولات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا
روتي كاناي أحد المأكولات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا

هذا الطبق من الخبز يمكن الحصول عليه في الأماكن التي تشتهر بتصنيعه في مدينة كوالالمبور، هذا الطبق يُعرف أيضًا باسم الروتي كوسونغ وأصبح من أشهر الأكلات في كوالالمبور وأحد الأطباق الأساسية هناك منذ عشرين عام تقريباً، فهو طبق خفيف ذو مذاق لذيذ، وتستطيع تناوله بدون أي إضافات أو مع إضافة الكاري أو اللحم الضأن كيفما ترغب وتشتهي.

برجر راملي- Ramly burger

برجر راملي هو أحد المأكولات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا
برجر راملي هو أحد المأكولات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا

يعتبر هذا النوع من أكلات البرجر المتميزة والتي تكون أسعارها في متناول يد الجميع، وهذا البرجر هو ماليزي الأصل وكثير من دول العالم تحاول تقليده ولكن لا يستطيعون تقديمه بنفس الطعم، ويمكنك العثور عليه بسهولة في جميع أرجاء ماليزيا، حيث أن العثور عليه ليس بالأمر الصعب فهو من الأكلات الشعبية بكوالالمبور.

جرب أفضل أنواع البرجر منها مثل وهو البرجر الذي يتكون من قطعتين من لحم برجر راملي سواء كان لحم الدجاج أو اللحم البقري مع البيض والجبن وصوص الفلفل الأسود، ثم استمتع بالمذاق الشهي.

أرز على ورق الموز-Banana leave rice

أرز على ورق الموز هو أحد المأكولات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا
أرز على ورق الموز هو أحد المأكولات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا

هذا الطبق يُقدم عن طريق وضع قطعة من ورق شجرة الموز ثم يُوضع عليها المقبلات على جانب الطبق بشكل مرتب ويُضاف للطبق الأرز، وأخيرًا يضاف فوق الأرز صوص الكاري. يرجع أصل هذا الطبق إلى جنوب الهند، ويمكن تقديمه في كوالالمبور على الطريقة الماليزية عن طريق إضافة الدجاج أو السمك المقلي معها.

كعكة الأبام المصنوعة من السكر البني – Brown sugar appam

كعكة الأبام هي أحد الحلويات الشهيرة في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
كعكة الأبام هي أحد الحلويات الشهيرة في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

هي عبارة عن كعكة مصنوعة من عجينة الأرز المخمرة، وتنال مستوى عالي من الشهرة في كوالالمبور، حيث يتم تقديمها بشكل الأبام العادي أو مع حليب جوز الهند، أو مع السكر البني أو دمجهما معًا ووضعهما على كعكة الأبام ثم يتم تسخينها على النار مع ضرورة أن تكون الحواف رقيقة، ومع مراعاة ترك السكر على هيئة قطع صغيرة، بحيث تتمتع بمذاق الكعكة بالكراميل وجوز الهند.

أرز بالدجاج – Chicken Rice

الأرز بالدجاج هو أحد الأطباق الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا
الأرز بالدجاج هو أحد الأطباق الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا

هذا الطبق لابد من تناوله مع نصف دجاجة على الأقل، ويمكن أن يكون مذاق الأرز لزج قليلاً ولكنه ذو طعم لذيذ للغاية، ويُطهى مع الدجاج كامل النضج، ويتم تناول هذا الطبق بإضافة بهارات الجنزبيل إليه، ويرجع أصل هذا الطبق إلى ماليزيا.

هوكين مي – Hokkien mee

طبق هوكين مي هو أحد الأطباق الشهيرة بمدنية كوالالمبور، ماليزيا
طبق هوكين مي هو أحد الأطباق الشهيرة بمدنية كوالالمبور، ماليزيا

هذه الوجبة تشتهر في مدينة كوالالمبور منذ أكثر من ثمانين عاماً، ويقدم طبق هوكين مي في أشهر مطاعم المعكرونة بمدينة كوالالمبور، وأنت لا تحتاج سوى تناول هذه الشعرية اللذيذة المغطاة بصوص الصويا الداكن، وعادة يحتوي على قطع من لحم الخنزير، ولذلك وجب التنبيه لكل من يمتنع عن تناول لحم الخنزير.

السيندول – Cendol

سيندول هو أحد أنواع الحلويات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا
سيندول هو أحد أنواع الحلويات الشهيرة بمدينة كوالالمبور، ماليزيا

السيندول هو أحد أنواع الحلويات الرائعة الشهيرة في كوالالمبور، فهي عبارة عن كريمة حليب جوز الهند اللذيذة والطازجة والتي يتم وضعها أعلى طبق السيندول وبداخله جيلي البندان الأخضر، وهذا المزيج من المكونات يجعلها حلوى لذيذة ومفضلة لدى الجميع.


نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة كوالالمبور، ماليزيا

تعتبر كوالا لامبور اختيارًا ممتازًا لرؤية العالم الآسيوي القديم وهي مدينة تتسم بالتعدد الثقافي والنمو بفضل الهجرة واسعة النطاق والتطور العالمي الجديد الذي يتجلى في المشهد العام الفريد للمدينة. وبصفتها عاصمة ماليزيا، من الضروري معرفة بعض النصائح قبل زيارة مدينة كوالالمبور لتحقيق أقصى استفادة من إقامتك فيها. نقدم لك أدناه بعض الإرشادات المفيدة في رحلتك لاستكشاف مدينة كوالالمبور الرائعة.

تقارب المزارات السياحية من بعضها

قد تبدو مدينة كوالالمبور مدينة كبيرة إلى حد ما على الخريطة، ولكن لحسن الحظ تتواجد معظم المزارات السياحية التي يجب مشاهدتها في مناطق متجاورة. فهناك مراكز التسوق الحديثة التي توجد بجوار بعضها البعض في منطقة بوكيت بينتانج Bukit Bintang وهناك أسواق الشوارع العديدة المتصلة ببعضها في باسار سيني Pasar Seni، فلن تكون مضطراً للقيام برحلات طويلة لمشاهدة جميع المعالم السياحية في العاصمة الماليزية. الجزء المرهق الوحيد من الرحلة هو المشي خاصة عندما تكون مُحملاً بمشتريات التسوق. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن تقلل من المشي، يمكنك السير في ممر Bukit Bintang-KLCC أو أن تركب قطار LRT / Monorail أو تركب حافلات MyRapid ذات اللون البنفسجي والمجانية للتجول في معظم المناطق السياحية.

الاستعداد للطقس الحار

تقع ماليزيا على خط الاستواء – أكثر المناطق المدارية رطوبة في الكوكب بأكمله. ونظراً للأجواء الحضرية، من المرجح أن يكون الطقس في كوالا لامبور حاراً في بعض الأيام، على الرغم من أن التغير المناخي الذي حدث مؤخرًا تسبب في هطول المزيد من الأمطار. احمل معك ملابسك الصيفية المناسبة لدرجات الحرارة المرتفعة واحرص على التوجه إلى العديد من المطاعم لتناول مشروب بارد أو ساخن. ومن المحتمل أن تحدث أمطار في فترة المساء، لذلك استفد من فترات الظهيرة الحارة في القيام بزيارة المعالم السياحية  التي تخطط لزيارتها.

قم بزيارة الحدائق

الحدائق في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
الحدائق في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

إذا أردت أن تبتعد عن ضجيج المدينة لبعض الأوقات، توجه إلى المحميات الطبيعية الموجودة في قلب مدينة كوالا لامبور. لا يتعين عليك الذهاب بعيداً لقضاء بعض الوقت مع أجمل النباتات والحيوانات في آسيا بالإضافة إلى التمتع باستنشاق الهواء النقي في رئتيك بدلاً من انبعاثات دخان السيارات. معظم تلك الحدائق لا تحتاج أكثر من نصف يوم لزيارتها واستكشافها، منها على سبيل المثال حديقة طيور كوالالمبور KL Bird Park ، وحديقة فراشات كوالالمبور KL Butterfly Park المجاورة لها ، وحدائق بحيرة كوالالمبور KL Lake المجاورة.

تسوق بحكمة

من المنتجات الفاخرة والراقية في مركز بافيليون Pavilion التجاري إلى السلع الرخيص والمميزة في منطقة سونجي وانج Sungei Wang، لا توجد نهاية لفرص التسوق لشراء مختلف أنواع المنتجات التي تحمل أشهر الماركات التجارية العالمية، وتعتبر منطقة مثلث كوالالمبور الذهبي Golden Triangle of Kuala Lumpur أفضل مناطق التسوق حيث تضم مجموعة من المتاجر الرائدة للعلامات التجارية الكبرى. وإذا كنت قد انتهيت من البحث عن الأحذية والملابس التي تود شرائها، ننصحك بالتوجه إلى المناطق القديمة في كوالا لامبور لمشاهدة متاجر التسوق بأسلوب مختلف، وأهم هذه المناطق القديمة هي منطقة الحي الصيني أو تشاينا تاون Chinatown وهي تقع في منطقة تسمى Pasar Seni (تترجم إلى سوق الفن) وتحديدا في شارع بيتالينج Petaling. سوف تجد نفسك في وسط عدد لا يحصى من التحف والديكورات في كل زاوية وركن من الحي الصيني، ولكن تذكر احرص على المساومة للحصول على أفضل سعر.

استمتع بالأسواق الليلية

الأسواق الليلية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا
الأسواق الليلية في مدينة كوالالمبور، ماليزيا

من الأشياء التي ينبغي عدم تفويتها عند زيارة مدينة كوالالمبور هي القيام برحلة إلى الأسواق الليلية أو باسار مالام. استمتع بمشاهدة أسلوب الحياة على طريقة جنوب شرق آسيا والتي تمتد جذورها في منطقة Pasar Malam Sri Petaling ، أو منطقة Taman Connaught الأكثر شعبية. كن مغامرًا بعض الشيء وحاول تجربة تناول الطعام من الأكشاك التي تقع على جانبي الطريق حيث تمتزج المأكولات الآسيوية في الشوارع مع الأطباق التقليدية المحلية. سيكون المشهد مزدحمًا تمامًا، لذلك انتبه وحافظ على الأشياء الثمينة التي في جيوبك ومتعلقاتك الأخرى.

اقرأ ايضاً: 101 نصيحة سفر من خبراء سافروا إلى 65 دولة

الاحتفالات الثقافية

نظرًا لأن مدينة كوالا لمبور هي مدينة متعددة الثقافات، فأنت غالباً لا تستطيع أن تطلع على كافة الملامح الثقافية للمدينة خلال عطلتك القصيرة، تلك الملامح التي تتجلى في المهرجانات الثقافية العديدة والأعياد الدينية التي تشهدها مدينة كوالالمبور. وغالباً ما يتم الاحتفال بهذه المهرجانات والأعياد على نطاق واسع، حيث يتم استخدام الديكورات الخاصة في كل مكان ويتم القيام بأنشطة وفعاليات مميزة. ومن الأمثلة الرائعة على ذلك، احتفالات السنة الصينية الجديدة، حيث تعرض كافة المحلات التجارية والمقاهي الشعبية نوعاً ماً من الزخارف الصينية كطريقة مميزة للترحيب بزوارها.

تحلى بروح المغامرة واستكشف مدن أخرى غير كوالالمبور

تعد مدينة كوالالمبور مدينة رائعة ستشعر بالمتعة عند استكشافها، ولكن بقية أنحاء دولة ماليزيا ستجد بها الكثير من المتعة أيضاً. يمكنك التخطيط للقيام برحلات في عطلة نهاية الأسبوع لزيارة بعض المدن البعيدة عن العاصمة الماليزية كوالالمبور، فهناك على سبيل المثال مدن رائعة مثل ملكه Malacca ولينكاوي Langkawi وبينانج Penang، لذلك لا يُنصح أن تجعل كل عطلتك في ماليزيا قاصرة على العاصمة فقط.

لا تدع اللغة المحلية تُشعرك بالغربة

إن مدينة كوالالمبور تعتبر مركزاً حيوياً للسياحة والأعمال، لذلك فإن السكان المحليين أكثر استعدادًا للتحدث باللغة الإنجليزية على الرغم من قدرتهم على استخدام اللغة الصينية والماليزية والهندية. لن يكون من الصعب عليك تعلم بضع العبارات بالغلة المحلية، ولكن تأكد أن الغالبية العظمى من السكان المحليين لديهم الاستعداد للتحدث باللغة الإنجليزية لتقديم المساعدة لك كزائر أو سائح.


عشرة أنشطة يجب أن تقوم بها في جزيرة بينانج، ماليزيا

إذا كنت ترغب في استكشاف بينانج في زيارة سياحية قصيرة فإن هناك العديد من المواقع التي لا تفوت ويجب أن تضعها في مخطط رحلتك. في اللائحة التي أعددناها للأنشطة العشر الأهم في بينانج استثنينا الأماكن الغير هامة وقمنا بالتركيز على الأماكن التي تمثل روح الجزيرة لدرجة أن تفويت زيارة أحدها يكاد يماثل عدم زيارة بينانج من الأصل. خلال إعداد هذه اللائحة لقد اخترنا مجموعة مثيرة من المواقع العصرية والمميزة من الملاهي والحدائق الملائمة للرحلات العائلية والمزارات الطبيعية والثقافية التي تناسب الزوار من جميع الأعمار.

1. تل بينانج Penang Hill

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

يصل ارتفاع تل بينانج – أو تل فلاجستاف Flagstaff Hill كما يعرف رسميا – إلى 821 مترا فوق مستوى البحر، مما يجعل الجو فوقه أفضل بكثير من الجو الحار أدناه. يعد تل بينانج من أهم المواقع الموجودة بها ولا يجب عليك أن تفوت متعة زيارته، حيث يستمتع زواره بمشاهدة الجزيرة بأكملها خلال رحلتهم لقمته. الطريقة الأفضل للوصول لقمته هو القطار الذي يستغرق نصف ساعة ليأخذك إلى القمة لتستمتع بمشهد خلاب لا مثيل له، يمكنك أيضا زيارة المعبد الهندوسي والكنيسة والمسجد الموجودين به، هناك أيضا عرض أفاعي يمكنك مشاهدته وأخذ صورة تذكارية مع أفعى بايثون مروضة مقابل رسوم تصوير محددة.

2. معبد كيك لوك سي Kek Lok Si Temple

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

يقع معبد كيك لوك سي على قمة تل في بلدة أير إيتام Air Itam الصغيرة، وهو جزء من مجمع ضخم للمعابد في جنوب شرق آسيا. يمتلئ مجمع المعابد بالحدائق المصممة بشكل بديع والمعابد المقدسة وتم بناءه منذ أكثر من مئة سنة. معبد مدهش ذو سبع طوابق أو باغودة Pagoda يعرف بسم معبد الألف بوذا، يجمع ذلك المعبد بين الطراز التايلندي والصيني والبورمي في هيكل واحد ويضم مجموعة مذهلة من تماثيل بوذا المصنوعة من أنواع مختلفة من المواد النفيسة. ستجد أيضا في مجمع المعابد تماثيل للملوك السماوية الأربعة، الذين يحرسون أقطاب البوصلة الأربعة – الشمال والجنوب والشرق والغرب – ويتوسطهم تمثال بوذا الضاحك.

3. قصر شيونج فات تزي Cheong Fatt Tze Mansion

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

كان قصر شيونج فات تزي منزلا لرجل صناعة صيني ذو نفوذ وتأثير كبير في أوائل تسعينات القرن التاسع عشر، ويعتبر ذلك القصر الحائز على العديد من الجوائز العالمية واحدا من أفضل أعمال العمارة الصينية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. لقد استغرق بناء ذلك الصرح أكثر من سبع سنوات على يد نخبة من أمهر الحرفيين الصينين. يتضمن القصر خمس ساحات من الجرانيت وثمانية وثلاثين غرفة وسبع سلالم واثنان وعشرين نافذة زجاجية ملونة. يطلق عليه السكان المحليون اسم القصر الأزرق ويعد واحد من القصور الصينية التقليدية الثلاثة الوحيدة الموجودة خارج الصين. في عام 1989، أعيد تجديد وترميم القصر وتم تحويله لفندق أثري بستة عشر غرفة ويشتهر بواجهاته الزرقاء الجميلة. تتاح زيارته وعمل الجولات الإرشادية به للعامة في تمام الساعة الحادية عشر والواحدة والنصف والثالثة برسوم دخول مقدارها 12 رينجيت للزائر الواحد.

4. ملاهي الهروب Escape Adventureland

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

ستكون الساعات القليلة التي ستقضيها في ملاهي الهروب ببينانج من أكثر الساعات إثارة وحماسا في حياتك كلها. فمن المؤكد أن الاندفاع بسرعة في الهواء الطلق على ارتفاع عشرات الأمتار عن الأرض تجربة لا يمكن نسيانها. إنها ملاهي متخصصة فيما يطلق عليه زيبلاينينج Zip-lining وهو اندفاع الشخص عبر الهواء بسرعة كبيرة أثناء كونه معلقا بكابل أو وتر مشدود، يطلق عليه الاستراليون فلاينج فوكسز Flying foxes. هناك أيضا الكثير من الأنشطة المسلية الأخرى في تلك الملاهي مثل السقوط الحر من منصة قفز بارتفاع 20 مترا، والانزلاق بداخل أنبوب تزحلق والتأرجح على أرجوحة معلقة بأحبال على الشجر.

  • مواعيد العمل: 9:00 – 18:00
  • العنوان: 828 جالان تيلوك باهانج Jalan Teluk Bahang، 11050 بينانج
  • الهاتف: +604 881 1106

5. منتزه أرض المغامرة الترفيهي Adventure Zone Theme Park

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

كثيرا ما يجد الأهل صعوبة بالغة في توفير الترفيه والتسلية لصغارهم والاستمتاع بهذا الوقت معهم أيضا عند السفر لقضاء إجازة عائلية. منتزه أرض المغامرة الذي تبلغ مساحته 10300 قدما مربعا هو الحل الذي تقدمه بينانج لهذه المشكلة. لقد صمم هذا المنتزه بشكل ملائم للعائلات بأنشطة عديدة ومتنوعة تناسب الزوار من جميع الأعمار وتضمن لك اندماج صغارك واستمتاعهم بها. يحتوي المنتزه على أكثر من ثلاثين نشاطا وينقسم إلى ثلاث مناطق، منطقة للصغار مجهزة بألعاب متوافقة مع معايير السلامة العالمية ومنطقة للأطفال الأكبر سنا ومنطقة الأنشطة المتميزة.

فيديو يستعرض أهم الأماكن السياحية في جزيرة بينانج الماليزية

الجزء الأروع من التجربة بالنسبة للكبار والصغار يكمن في منطقة الأنشطة المتميزة، حيث يوجد ثلاث منزلقات، صمم منزلقين أسترا ودوبل دروب للأطفال، أما المنزلق الثالث والذي يبلغ ارتفاعه 24 قدما فيناسب الجميع. تحتوي منطقة الأطفال على سلالم ثابتة ومتأرجحة للتسلق وقضبان العقلة وحواجز القفز وغير ذلك الكثير، في حين ستجد أن منطقة الصغار تمتلئ بالقضبان  وأبراج التسلق المبطنة والكثير من الألعاب الآمنة التي تشعر الصغار تحت عمر الأربع سنوات بالحماس والسعادة. يتاح في المنتزه انترنت مجاني مما يلائم الأهل الذين يريدون فقط الاسترخاء في المقهى الموجود بداخل المنتزه، أو يمكنكم أخذ جولة بدراجة السيجواي الكهربائية Segway لخمسة عشر دقيقة.

  • ساعات العمل: 10:00 – 19:00
  • العنوان: مركز منتجع ونادي صحي شانجري لا راسا سايانج ومنتجع شانجري لا جولدن ساندز centre Shangri-La Rasa Sayang Resort & Spa and Shangri La Golden Sands Resort، جالان باتو فيرينجي.
  • الهاتف: +604 886 1911

6. متحف صنع في بينانج التفاعلي Made in Penang Interactive Museum

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

يكسر متحف صنع في بينانج الفكرة السائدة عن المتاحف بكونها مملة وغير معاصرة، ويقدم لزواره بدلا عن ذلك تجربة مسلية ومثيرة من خلال مشاهدة الأعمال الفنية المعروضة بشكل ذكي ثلاثي الأبعاد. ستجد مثلا صورة لمعبد الأفعى ببينانج Penang Snake Temple مع أفعى مجسمة ضخمة ثلاثية الأبعاد بارزة من الصورة.

الاندماج والمشاركة في التجربة هو الجزء الأكبر من المتعة في هذا المتحف، وتتنوع المعروضات بين الصور التاريخية مثل صور المعارك والمدافع وصور لمصاعد بداخلها شخصيات شهيرة من أفلام الرعب. يستخدم الفنانون ألوانا متنوعة وتحديدات بارزة وبعض الدعائم لجعل كل صورة فريدة من نوعها.

  • ساعات العمل: 9:00 – 18:00
  • العنوان: 3 بينجكالان ويلد Pengkalan Weld، جورج تاون، بينانج
  • الهاتف: +604 262 6119

7. متحف الحرب ببينانج Penang War Museum

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

بناه الجيش البريطاني فوق بوكيت مونج Bukit Maung في القرن العشرين، وترجع أهمية متحف الحرب ببينانج لتاريخه، فقد اُستخدم كقاعدة للجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية، وتحكي جدرانه قصص أسرى الحرب وتعذيبهم للحصول على المعلومات. اكتسب هذا التل سمعة بين السكان المحليين بكونه مسكون وتطارده الأرواح كنتيجة لهذا الماضي الدامي لدرجة أنهم يتجنبون صعود التل عند حلول الظلام. برغم ذلك الماضي المخيف، عندما تم تحويله إلى متحف بعد مرور ما يقرب من ثلاثة عقود على تلك الأحداث لم تدمر أعمال الترميم والبناء شبكات الأنفاق تحت الأرض وفتحات التهوية مما يجعله موقعا رائعا للاستكشاف والتجول. يمكنك أيضا رؤية مخابئ الذخيرة القديمة الخاصة بالقاعدة وخلايا إطلاق المدافع وأماكن النوم والمستوصف الطبي.

8. حصن كورنواليس Fort Cornwallis

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

يعد حصن كورنواليس واحدا من أشهر معالم بينانج. إذا نظرت بداخل جدرانه المبنية لتشكل نجمة والتي يبلغ ارتفاعها عشرة أقدام، يمكنك رؤية كنيسة صغيرة من القرن السابع عشر وبعض زنازين السجن ومنطقة لتخزين الذخيرة وأكثر من ذلك. هنالك أيضا بعض المدافع البرونزية القديمة المدهشة، منها مدفعا هولنديا يعتقد المحليون الذين يصدقون الخرافات أن له تأثيرا إيجابيا على خصوبة النساء. أخذ الحصن اسمه من تشارلز كورنواليس، الحاكم السابق للهند، وتم بناءه في الأساس من الخشب بالكامل ولكن التجديدات المتكررة عبر السنين أنتجت واجهته الخرسانية الحالية.

9. بينانج خو خونجسي Penang Khoo Khongsi

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

منزل خو خونجسي الكائن ببينانج هو منزل صيني للعشائر خاص بالأفراد الذين يحملون لقب عائلة خو Khoo. المنزل الخاص بالعشيرة ييسر بعض الالتزامات الاجتماعية والروحانية المحددة الخاصة بالعائلة بين القرابات الممتدة والأجداد والمجتمع الخارجي. يعرف أيضا بسم قاعة جبل التنين Dragon Mountain Hall، ويرمز هذا المكان لحسن الحظ والثروة وتزين المنحوتات الحجرية قاعة المدخل والأجنحة. ترى في اللوحات الجدارية لقطات لأعياد ميلاد وأفراح وأكثرهم تعلقا في الذاكرة هم الستة وثلاثون وصيا سماويا الذين ينتشرون بداخله. إذا نظرت للأعلى سترى المصابيح الورقية الضخمة التي تضفي على المكان وهجا برتقاليا دافئا والمنحوتات المصنوعة من السيراميك للخالدين، تزين حواف السقف أسماك الكارب والتنانين بشكل متناغم ورائع.

10. معبد وات شايا مانجكالارام Wat Chaiya Mangkalaram

أهم المزارات السياحية في بينانج، ماليزيا

معبد وات شايا مانجكالارام هو معبد تايلندي بني عام 1845، ويوجد به تمثال بوذا المستلقي العملاق. يبلغ طوله ثلاثة وثلاثون مترا، ويقال أنه يحل في المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث الحجم بين أمثاله من التماثيل وهو يجسد انفصال بوذا التام عن الأمور الدنيوية أثناء الأيام الأخيرة من حياته. بعيدا عن شهرة تمثال بوذا المستلقي في أيامه الأخيرة فإنك ستجد بجانبه منحوتات أصغر لبوذا في أشكال ووضعيات متعددة حول المعبد، بالإضافة أيضا لتماثيل الآلهة التايلاندية. علاوة على ذلك فإن المعبد يحتوي على جداريات ملونة رائعة تصور قصة حياة بوذا.


عشرة أنشطة ينبغي القيام بها عند زيارة مدينة ملاكا، ماليزيا

ما سيدهشك في ملاكا هو كونها خليط فريد من الحياة العصرية والتراث الذي يبلغ من العمر قرونا عديدة ويعبر السياح عن ذلك بقولهم “إذا زرت ملاكا، فإنك حقا قد زرت ماليزيا”. إنها مدينة صغيرة ولكن لديها الكثير لتقدمه. يمكنك القول أنها مدينة هادئة مقارنة بصخب كوالا لمبور، ولكن هذا ليس سيئا على الإطلاق، فهي مهربا مثاليا لقضاء عطلة هادئة ومريحة، حيث مواقعها الدينية ومتاحفها المثيرة للاهتمام وطرقها الهادئة توفر لك وتيرة حياة أبطأ و أكثر تشجيعا على الاسترخاء وتذكرك بعظمة ملاكا في الماضي حيث كانت تعتبر فينيسيا الشرق في ذروة تألقها. احصل على تجربة رائعة في ملاكا مع ترشيحاتنا للأنشطة الأفضل في هذه المدينة التي تعتبرها هيئة اليونيسكو جزئا من التراث العالمي. وبرغم ندرة وسائل المواصلات العامة، إلا أن أغلب الأماكن الهامة قريبة من بعضها ويمكنك التنقل بينها سيرا على الأقدام بسهولة فكن مستعدا للاستكشاف!

1. جولة ملاكا النهرية Malaka River Cruise

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

جولة ملاكا النهرية هي خيار مثالي لاستكشاف المدينة بشكل سريع وممتع، حيث ستتيح لك الفرصة لرؤية أفضل مواقع تلك المدينة التاريخية مثل القرية الماليزية التقليدية كامبونج مورتن Kampung Morten والجداريات الرائعة على جوانب ممشى جونكر Jonker Walk. لبدء جولتك النهرية عليك الاتجاه لأحد الرصيفين الذين تتوقف عندهم القوارب، أحدهم هو رصيف موارا Muara Jetty ويقع بجانب مركز كوايسايد للتراث Quayside Heritage Centre، والآخر هو رصيف تامان ريمبا Taman Rempah Jetty ويقع بجانب جسر هانج جيبات Hang Jebat bridge.

  • ساعات العمل: 9:00 – 23:30
  • العنوان: جالان لاكسامانا Jalan Laksamana، ملاكا
  • الهاتف: +606 281 4322
  • الأسعار: 15 رينجيت ماليزي للبالغين و 5 رينجيت ماليزي للأطفال تحت سن 12 عام

2. منارة تامينج ساري Menara Taming Sari

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

إذا لم تجد فكرة الرحلة النيلية مثيرة بالشكل الكافي بالنسبة لك فما رأيك بمشاهدة المدينة من الأعلى؟ منارة تامينج ساري في باندا هيلير Banda Hilir عبارة عن برج دوار، يقدم لك مشهدا بمدار 360 درجة لتلك المدينة المثيرة. ربما تكون مدة الجولة سبع دقائق فقط، ولكنك ستتمكن من إلقاء نظرة على المدينة بأكملها وكل ما لديها لتقدمه من الأماكن السياحية الأهم مثل تل سانت بول St. Paul’s Hill ومبنى نصب الاستقلال التذكاري Independence Memorial Building وأماكن التسوق العصرية مثل داتاران بهلوان Dataran Pahlawan وماهكوتا باراد Mahkota Parade. ستكلفك هذه الجولة 20 رينجيت ماليزي ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة لاستكشاف المدينة فهذه الجولة هي الحل المثالي.

3. حديقة النباتات The Botanical Garden

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

اهرب من صخب وزحام المدينة واغمر نفسك بالطبيعة الخصبة الخضراء عند قيامك بزيارة حديقة النباتات في أير كيروه Ayer Keroh. تعتبر الحديقة موطنا لأكثر من ثلاثمائة فصيلة من النباتات والحيوانات. استمتع بجولة صباحية سيرا على الأقدام أو قم بالتريض والجري أو خذ جولتك بالدراجة الهوائية في ممرات الحديقة. لا تفوت أيضا زيارة قرية الكتب The Book Village التي تقع بالضبط في قلب الحديقة، تحتوي أرففها على أكثر من 15000 كتابا مما يجعلها بقعة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بقراءة رائعة.

  • ساعات العمل: حديقة النباتات: الثلاثاء – الخميس 9:00 – 17:00، السبت – الأحد 9:00 – 18:00؛ قرية الكتب: الثلاثاء – الخميس 9:00 – 15:00، الجمعة 9 – 12:30، الأحد والعطلات الرسمية 9:00 – 18:00
  • الهاتف:  +606 232 8401
  • العنوان: ليبو أير كيرو  Lebuh Ayer Keroh، ملاكا
  • الأسعار: مجانية

4. تجربة المنتجات الغذائية المحلية

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

يزعم البعض أن ملاكا هي المدينة التي تحتوي على الطعام الأفضل في ماليزيا، ونحن نتفق معهم بشدة. يتهافت الزوار من جميع أنحاء ماليزيا على ملاكا للحصول على بعض الأطعمة المتاحة حصريا في ملاكا، فعليك استغلال الفرصة خلال زيارتك لها. ننصحك بالتوجه لأحد أكبر مصنعين للمواد الغذائية في ملاكا، تان كيم هوك Tan Kim Hock لتجربة حلوى جوز الهند اللذيذة و سان شو جونج San Shu Gong لتجربة شوكولاتة الدوريان والبسكوت المميز. عند انتهائك من هذا عليك أيضا تجربة فطائر الأناناس من إل دبليو LW Pineapple Tarts حيث تقدم الفطائر طازجة فور خروجها من الفرن.

تان كيم هوك

  • ساعات العمل: الاثنين – الأحد 9:00 – 20:00
  • العنوان: 85 و87 و89، جالان بنداهارا Jalan Bendahara، ملاكا
  • الهاتف: +606 282 6099

سان شو جونج

  • ساعات العمل: الاثنين – الأحد 10:00 – 22:00
  • العنوان: 33 جالان هانج جيبات Jalan Hang Jebat، ملاكا
  • الهاتف: +606 282 8381

إل دبليو لفطائر الأناناس LW Nyonya Pineapple Tarts House

  • ساعات العمل: الاثنين – الأحد 10:00 – 20:00
  • العنوان: 90 جالان توكونج Jalan Tokong، ملاكا
  • الهاتف:  +606 281 1626

5. زيارة قرية ماليزية

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

برغم انتشار القرى الماليزية في جميع أنحاء البلاد إلا أن قليلا فقط منهم قد تمكنوا من الحفاظ على عاداتهم وطرقهم التقليدية في الحياة. لحسن الحظ فإن كامبونج مورتن Kampung Morten في ملاكا هي واحدة من تلك القرى، حيث تقع تلك القرية الجذابة على ضفاف نهر ملاكا وتحتفظ بمحيطها الأصيل ومنازلها الخشبية الملونة والطريقة التقليدية للقيام بالأنشطة الحياتية اليومية. قم بزيارة المتحف الحي فيلا سينتوسا Villa Sentosa لإلقاء نظرة فريدة ونادرة بداخل المنزل الماليزي التقليدي وطريقة الحياة الماليزية، سيقوم أحد أفراد الأسرة القاطنة به بدور مرشدك السياحي بنفسه!

  • ساعات العمل: الاثنين – الخميس 09:00 – 13:00، 14:00 – 17:00؛ الجمعة 9:00 – 13:00، 14:45 – 17:00؛ السبت – الأحد 9:00 – 13:00، 14:00 – 17:00
  • العنوان: 136 كامبونج مورتن، ملاكا
  • الهاتف: +606 282 2988

6. تعلم صناعة الباتيك batik

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

الباتيك فن معقد، ولكن هذا لا يعني أنه يستحيل تجربته بنفسك. تعلم فن طباعة الباتيك وخذ إنتاجك الشخصي كتذكار من رحلتك عند عودتك لبلدك من خلال الورش التي يقدمها ميلاكا باتيك هاوس Melaka Batik House، حيث ينظر السياحة نظرة تقدير شديد لهذا النوع من الفن رفيع المستوى. تتضمن ورش العمل وجبات الغداء والمعدات المطلوبة، قم بحجز مقعدك في هذه الورش وسنضمن لك تجربة لا تنسى.

  • ساعات العمل: الاثنين – الأحد 9:00 – 21:00
  • العنوان: 15251 مركز التجارة العالمي بملاكا Melaka International Trade Centre (MITC)، أير كيرو Ayer Keroh، ملاكا
  • الهاتف: +606 232 3900

7. تجربة أطباق البيراناكان Peranakan

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

ميلاكا هي مكان ميلاد البيراناكان، أحفاد المهاجرين الصينيين في القرن الخامس عشر الذين استقروا في ماليزيا وتزوجوا من سيدات ماليزيات أنتجوا خليط متميز من حضارتين وأسلوبي حياة شديدي التنوع. يمكنك رؤية انعكاس ذلك في أطباق البيراناكان التي تحتوي على مكونات صينية مفعمة بالبهارات ومطهوة بالأساليب الماليزبة. نرشح لك أطباق مثل سمك أسام assam fish وأوتاك أوتاك otak-otaka، ولكن لتنوع أكبر في الأطعمة توجه لخمسة من أفضل المطاعم في ملاكا ودلل حلمات التذوق في فمك.

فيديو يستعرض أهم الأماكن السياحية في ملاكا، ماليزيا

8. منتجع أفاموزا A’Famosa Resort

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

منتجع أفاموزا في ألور جاجاه Alor Gajah يقع على بعد 45 دقيقة بالسيارة من مركز مدينة ملاكا ولكنه يستحق الرحلة بجدارة إذا كنت تبحث عن ملاذ ممتع وملائم للعائلة. يتكون هذا المنتجع من منتزه مائي مترامي الأطراف وسفاري حيوانات ومدينة مثيرة لرعاة البقر تقدم عروضا مذهلة للهنود الحمر وألعابا نارية كل ليلة، علاوة على ذلك فإنها توفر أماكن للإقامة بداخلها. قم بمتابعة عروضهم الترويجية للحصول على القيمة الأفضل من أموالك.

9. شارع جونكر Jonker Street

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

بالطبع لا يمكنك القول أنك قد زرت ملاكا إذا لم تقم بجولة في شارع جونكر. إنه بلا منازع المكان الأمثل للانغماس في تراث المدينة والاستمتاع بالتسوق والطعام والسهرات، يتميز شارع جونكر بالحيوية وبكونه محاط بالمتاحف مثل متحف بابا نيونيا للتراث Baba Nyonya Heritage Museum ومحلات الهدايا التذكارية ومخازن الأنتيكات وصالات عرض الأعمال الفنية بالإضافة إلى الكثير من الحانات والمتاجر المتخصصة. قم بزيارته خلال مساء الجمعة والسبت للاستمتاع بسوقه المسائي الشهير، أو قم بزيارتك أثناء النهار لرؤية المتاجر الأفضل في شارع جونكر التي لا يمكنك تفويتها. لا تنسى أن تحضر معك مبلغا كافيا ليغطي كل رغباتك.

10.مزارات تل باندا هيلير Banda Hilir attractions

أهم المزارات السياحية في مدينة ملاكا، ماليزيا

للحصول على درس في التاريخ، فإن مجموعة المزارات السياحية الهامة الموجودة في باندا هيلير هي الوجهة المناسبة لك. ستجد المعالم التاريخية الهامة مثل ستادثويز Stadthuys وكنيسة سانت بول St. Paul’s Church بجانب المتاحف المثيرة للاهتمام مثل المتحف البحري Maritime Museum ومتحف قصر سلطنة ملاكا Malacca Sultanate Palace Museum، وإذا كنت ترغب في الجولة الكاملة لكل المعالم المتاحة فعليك حجز جولة التراث الهولندي Dutch Heritage Trail Tour للاستمتاع بتجربة تثقيفية متكاملة. هذه المزارات التي تقع على مقربة كبيرة من بعضها البعض لدرجة تسمح لك بالتنقل بينها سيرا على الأقدام تعتبر موقعا مثاليا للتصوير، لذا فقم بحمل الكاميرا الخاصة بك وانطلق لأخذ صور رائعة لا مثيل لها.


فريق موقع مسافر 24 يتمنى لكم رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى