أوروبافرنسا

الدليل السياحي الشامل لمدينة باريس الفرنسية – Paris

أهم المزارات وأفضل الفنادق والمأكولات ونصائح السفر

تتميَّز مدينة باريس بسحر خاص لا مثيل له يجتذب السياح من جميع أنحاء العالم لكي ينعموا بقضاء أمتع الأوقات وسط أجواء مشمسة في المقاهي المنتشرة في شارع سان جيرمان الشهير، أو يستمتعوا بمشاهدة الضباب المتصاعد من نهر السين وهو يغطي كاتدرائية نوتردام. وتضم هذه المدينة الرائعة الكثير من المزارات السياحية الهامة، ومن بينها برج إيفل وقوس النصر ومقبرة البانثيون، ولكن سحر باريس يكمن في التفاصيل الصغيرة، مثل الشوارع الجميلة المرصوفة بالأحجار الصغيرة والأشجار المُشذَّبة وصالونات الشاي الشهيرة والمطاعم الفرنسية الفخمة والمعارض والمتاحف الفنية المُتميِّزة.

وتُعَد مدينة باريس بمثابة متحف مفتوح، فالمباني القديمة تُعَد أعمالاً فنيةً رائعةً. وجدير بالذكر أن باريس هي مهد أحدث صيحات الموضة في العالم. وتضم باريس أيضاً الكثير من الأحياء القديمة، من بينها الحي اللاتيني Latin Quarter الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، وحي سان جيرمان دى بري Saint-Germain-de-Prés الذي يضم العديد من المقاهي الشهيرة وحي مونمارتر Montmartre الذي يعكس الأجواء القروية البوهيمية. وفي كل ركن من أركان مدينة باريس، هناك تجربة خيالية ساحرة في انتظارك.

فيما يلي، سوف نستعرض معاً اهم المزارات والمعالم السياحية في مدينة باريس.


أهم المعالم والمزارات السياحية في باريس، فرنسا

1- برج إيفل Eiffel Tower

برج إيفل، أهم المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
برج إيفل، أهم المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يُعَد برج إيفل هو أشهر المزارات السياحية في مدينة باريس حيث يزوره الملايين من السياح سنوياً. وقد تم تصميم هذا البرج الشهير على يد ألكسندر غوستاف إيفل ليُعرَض في معرض باريس لعام 1889، وهو التاريخ الذي يصادف الذكرى المئوية للثورة الفرنسية. ومن المدهش أن البرج قد تعرَّض للعديد من الانتقادات عندما تمت إزاحة الستار عنه لأول مرة. ويتكوَّن البرج من 18,000 قطعة حديدية (يصل وزنها إلى أكثر من 10,000 طن) وتم تثبيتها باستخدام 2.5 مليون مسمار تثبيت. وحالياً، يُعَد هذا البناء المُبتكَر إنجازاً معمارياً بمعنى الكلمة. ومن حدائق تروكاديرو Jardins du Trocadéro وشامب دي مارسChamps de Mars، تستطيع التقاط صور مذهلة للبرج. يبلغ ارتفاع البرج 324 متراً، وقد كان هو المبنى الأكثر ارتفاعاً في العالم حتى تم تشييد مبنى إمباير ستيت.

يستطيع زوار البرج استخدام المصعد أو الصعود على درجات السلم التي يبلغ عددها 360 درجة، وذلك من أجل الوصول إلى الطابق الأول الذي يقع على ارتفاع 57 متراً. وهناك 344 درجة سلم أخرى تؤدي إلى الطابق الثاني الذي يقع على ارتفاع 115 متراً. ويوفِّر البرج لزواره فرصة رائعة للاستمتاع بإطلالات خلَّابة على مدينة باريس. وتُعَد زيارة قمة البرج على ارتفاع 276 متراً واحدة من أروع التجارب التي لا غنى عنها عند زيارة مدينة باريس.

ويستطيع عشاق تجارب الطعام الاستثنائية زيارة مطعم جول فيرن الذي يقع في الطابق الثاني، والذي يضم نوافذ كبيرة توفِّر إطلالات بانورامية مذهلة على المدينة. ومن الأفضل حجز التذاكر مسبقاً، لا سيما خلال المواسم المزدحمة. كما يمكن حجز مكان في جولة Eiffel Tower Priority Access Tour، وهي جولة مدتها ساعة واحدة بصحبة مرشد سياحي، وذلك من أجل تجنُّب الانتظار في صفوف طويلة.


2- متحف اللوفر Musée du Louvre

متحف اللوفر، أحد أهم المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
متحف اللوفر، أحد أهم المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

متحف اللوفر هو أهم متحف في مدينة باريس، وهو قصر فخم كان مقراً لملوك فرنسا في الماضي. يدخل الزوار إلى المتحف عبر بهو القصر عند الهرم الزجاجي الذي صمَّمه ليو مينغ بي في عام 1917. ويضم المتحف أكثر من 30,000 تحفة وعمل فني ولوحة لمشاهير الفنانين الذين عاشوا خلال الفترة التي تمتد من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي، ومن المستحيل مشاهدة جميع هذه المعروضات في زيارة واحدة، لذا من الأفضل التركيز على نوع مُعيَّن من الفن مثل النحت الكلاسيكي أو الفن الإيطالي خلال عصر النهضة أو لوحات الفنانين الفرنسيين التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي أو الذهاب في جولة لمشاهدة أهم معروضات متحف اللوفر.

ولعل أهم الأعمال الفنية المعروضة في متحف اللوفر هي لوحة الموناليزا أو الجيوكندا للرسام العالمي ليوناردو دا فنشي. وهناك أيضاً تمثال فينوس دي ميلو وتمثال النصر المُجنَّح في سامو ثراس الذي ينتمي للعصر الهلنستي ولوحة عرس قانا للفنان فيرونيز واللوحات الجدارية للفنان بوتيتشيلي ولوحة الحرية تقود الشعب للفنان يوجين ديلاكروا والتي تصوِّر ثورة شعب باريس خلال الفترة من 27 إلى 29 يوليو عام 1830 والمعروفة باسم الأيام الثلاثة المجيدة.

ولتحقيق أقصى استفادة من زيارتك لمتحف اللوفر، تستطيع حجز تذكرة في جولة Skip the Line: Louvre Museum Tour التي تتيح لك فرصة مشاهدة أهم المعروضات في المتحف دون الانتظار في صفوف طويلة، وهي جولة مدتها 3 ساعات بصحبة مرشد سياحي خبير يُقدِّم معلومات ثمينة حول المعروضات من التحف والأعمال الفنية.

تحيط بمتحف اللوفر حديقة التويلري Jardin des Tuileries من جهة واحدة، وهي واحدة من أكبر وأجمل الحدائق في باريس وقد صمَّمها بالأسلوب الفرنسي الكلاسيكي المهندس الشهير أندريه لو نوتر الذي صمَّم حدائق فرساي. وتضم الحديقة الكثير من الأشجار المُشذَبة وبحيرتين وتماثيل لكبار الفنانين، مثل رودين وجياكوميتي ومايلول. وتُعَد الحديقة وجهة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية. كما يوجد أيضاً العديد من المقاهي والمطاعم التي توفِّر لروادها أماكن جلوس في الهواء الطلق.


3- كاتدرائية نوتردام دو باري Cathédrale Notre-Dame de Paris

كاتدرائية نوتردام، إحدى المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
كاتدرائية نوتردام، إحدى المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

تُعَد كاتدرائية نوتردام تجسيداً مثالياً لفن العمارة القوطي، وهي توجد في قلب العاصمة الفرنسية باريس في جزيرة إيل دو لا سيتي Ile de la Cité التاريخية بالقرب من أهم المعالم السياحية في الحي اللاتيني. وفي هذا الموقع الصغير، شيَّد الرومان مدينة لوتيتيا التي كانت مقراً لملوك فرنسا خلال الفترة من القرن السادس الميلادي وحتى القرن الرابع عشر الميلادي.

وقد تأسَّست كاتدرائية نوتردام في عام 1163 على يد الملك لويس التاسع والأسقف موريس دي سولي، وقد استغرق بناء الكاتدرائية أكثر من 150 عاماً. ويغلب على الكاتدرائية الطراز المعماري القوطي. وحالياً، يثير التصميم المُزخرَّف لواجهة الكاتدرائية دهشة السياح وإعجابهم، هذا بالإضافة إلى التماثيل والمنحوتات التي تُضفي نوعاً من التكامل المعماري على المبنى. 

وفوق باب الدخول المؤدي إلى معرض الملوك يوجد 21 تمثالاً فقدت رؤوسها أثناء الثورة، وهذه الرؤوس معروضة حالياً في معرض كلوني. سوف يجتاز الزوار المدخل الذي يتميَّز بتصميماته الرائعة ويدخلون إلى ممر تضيئه الشموع. بينما يحتوي الجزء الداخلي على نوافذ زجاجية توفِّر الإضاءة. ويضم هذا المشهد الفني المذهل 80 مشهداً من العهد القديم.

وفي أبريل من عام 2019، تسبَّب حريق ضخم في إحداث أضرار كبيرة في الكاتدرائية. وحتى تاريخه لا يُسمَح للجمهور بالدخول إلى الكاتدرائية حيث يخضع المبنى للإصلاحات خلال السنوات القادمة.


4- شارع الشانزليزيه Avenue des Champs-Élysées

شارع الشانزليزيه، أشهر شارع في مدينة باريس، فرنسا
شارع الشانزليزيه، أشهر شارع في مدينة باريس، فرنسا

شارع الشانزليزيه هو أشهر الشوارع الأثرية في مدينة باريس، وقد ظل مهجوراً وتملأه المستنقعات حتى القرن السابع عشر الميلادي عندما قام المهندس أندريه لو نوتر بتخطيطه. وبعد مرور قرن من الزمان، قام مهندس تخطيط المدن الباريسي الشهير بارون هوسمان بتصميم مباني الشارع الأنيقة، وتم تقسيم الشارع إلى قسمين يفصل بينهما التقاطع الدائري Rond-Point des Champs-Elysées.

يضم القسم الجنوبي من شارع الشانزليزيه، المتاخم لميدان الكونكورد Place du Concorde، حديقة الشانزليزيه الكبيرة Jardin des Champs-Élysées ومتحف الفنون الجميلة Petit Palais. بينما يزدحم الجزء الشمالي من الشارع، والذي يمتد إلى قوس النصر، بالمتاجر والمطاعم والمقاهي الفخمة ودور العرض والمسارح. وتُعَد هذه المنطقة المزدحمة النابضة بالحياة مكان تجمُّع للباريسيين، وفي الوقت نفسه وجهة جذَّابة للسياح.

ويضم شارع الشانزليزيه العديد من المتاجر المرموقة، من بينها ميزون لا دوريه Maison Ladurée (75 Avenue des Champs-Elysées) وهو متجر حلويات يشتهر بتقديم الحلويات الفاخرة الشهية وخصوصاً حلوى الماكرون، بالإضافة إلى صالون الشاي الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، ومتجر المجوهرات تيفاني أند كومباني Tiffany & Co. (62 Avenue des Champs-Élysées) ودار أزياء لوي فيتون Louis-Vuitton (101 Avenue des Champs-Elysées) ومتجر مجوهرات كارتييه Cartier (154 Avenue des Champs-Élysées).

كما يُقدِّم شارع الشانزليزيه أيضاً مجموعة متنوِّعة من تجارب الطعام الاستثنائية، حيث يضم الشارع مطعم وفندق لو فوكيه Le Fouquet’s (99 Avenue des Champs-Élysées) ومطعم L’Atelier Étoile de Joël Robuchon الفخم (82 Avenue Marceau, at the upper part of the Champs-Elysées near the Arc de Triomphe) الحائز على نجمة ميشلان.

وعلى الرغم من الفخامة التي يتميَّز بها شارع الشانزليزيه، فهناك أماكن تُقدِّم خدماتها بأسعار مناسبة للطلاب والسياح ذوي الميزانية المحدودة، مثل متجر ألعاب ديزني Disney ومتجر الأزياء إتش آند إم H&M ومقهى ستاربكس Starbucks ومطعم كويك Quick ومطعم برغر كينج Burger King ومطعم ماكدونالدز McDonald’s.

العنوان: Champs-Elysées, 75008 Paris

المترو: محطة Champs-Élysées Clemenceau لزيارة حديقة الشانزليزيه ومتحف الفنون الجميلة Petit Palais. محطة Franklin d. Roosevelt لزيارة لادوريه Laduree ومحطة George V لزيارة منطقة التسوُّق الرئيسية.


5- متحف أورسيه Musée d’Orsay

متحف أورسيه، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
متحف أورسيه، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يضم متحف أورسيه مجموعة رائعة من التحف والأعمال الفنية لكبار فناني المدرسة الانطباعية وما بعدها، ومن بينهم إدغار ديغا وإدوارد مانيه وكلود مونيه وبيير أوغست رينوار وبيير بونارد وبول سيزان وفنسنت فان جوخ وجورج سورا وبول سينياك والفنان البوهيمي تولوز لوترك.

ويضم المتحف قطعاً فنية مُتميِّزة، من بينها لوحات The Magpie و Gare Saint-Lazareو Poppy Fieldو Luncheon on the Grass لمونيه وصورة شخصية ولوحة Starry Night لفنسنت فان جوخ ولوحة Dance at Moulin de la Galette لرينوار والتي تُصوِّر مشهداً من إحدى الحفلات الصاخبة في مونمارتر.

يُعَد متحف أورسيه وجهة لا غنى عن زيارتها في باريس، وذلك من أجل التعرف على تاريخ فن المدرسة الانطباعية. ويوجد في المتحف مقهيان ومطعم فخم كان في السابق جزءاً من فندق دورساي، وهو أثر تاريخي يتميَّز بالأسقف مُذهبة والثريات المتلألئة.


6- قصر غارنييه، أوبرا باريس Palais Garnier, Opéra National de Paris

قصر غارنييه وأوبرا باريس، فرنسا
قصر غارنييه وأوبرا باريس، فرنسا

قام المهندس المعماري تشارلز غارنييه بتصميم دار أوبرا قصر غارنييه في عام 1860 على الطراز الباروكي الشهير، وذلك بتكليف من نابليون الثالث. وقد عمل غارنييه بلا كلل في المشروع لأكثر من عقد من الزمان، من عام 1862 إلى عام 1875. وحالياً، يُعَد هذا المبنى الفخم رمزاً لنظام الحكم الإمبراطوري.

تضم الواجهة أعمدة كلاسيكية وثمانية تماثيل تُمثِّل شخصيات خيالية وهي: الشعر والموسيقى، والقصيدة الرعوية والإلقاء والأغنية والدراما والرقص. ويوجد في الرواق تماثيل نصفية لكبار الملحِّنين، مثل روسيني وبيتهوفن وموزارت، بينما يُزيِّن تمثال أبولو وتماثيل تُمثِّل الشعر والموسيقى السقف المُقبَّب. وبمجرد دخول المبنى، سوف ينبهر الزوار بالجزء الداخلي الفخم الذي تبلغ مساحته 11,000 متر مربع. وقد تم تخصيص معظم مساحة المبنى للبهو الكبير الذي يضم السلم الكبير، وهو مدخل رخامي مزخرف بمصابيح مذهبة.

تتميَّز القاعة الرئيسية بأجواء حميمية على الرغم من أنها تتسع لأكثر من 2,105 شخصاً وتضم مقاعد مخملية حمراء فخمة. ويتميَّز المسرح بتصميمات مذهلة وشرفات مُزخرفة وثريا مدهشة من الكريستال، بالإضافة إلى اللوحة الفنية لشاغال التي تُزيِّن السقف، وهي أجواء مثالية لتقديم أروع العروض الفنية.

وتستضيف دار أوبرا باريس العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، فهناك عروض الباليه والحفلات الموسيقية الكلاسيكية والاحتفالات الكبرى. ويُعَد حضور أحد عروض الأوبرا وسيلة رائعة لمشاهدة التصميم الداخلي للمبنى وقضاء أمسية ممتعة. وتتوفِّر أيضاً إمكانية زيارة دار الأوبرا خلال النهار (يتعيَّن شراء بطاقة دخول).

وللاطلاع بشكل أعمق على تاريخ دار أوبرا باريس وتراثها الثقافي الغني، يستطيع السياح زيارة مكتبة ومتحف الأوبرا Bibliotèchque-Musée de l’Opera داخل المبنى. وتحتوي المكتبة والمتحف على أرشيف ضخم يغطي ثلاثة قرون، بالإضافة إلى معروضات مُتعلِّقة بفن الأوبرا. كما يضم المتحف مجموعة فنية استثنائية من الرسومات والنماذج واللوحات التي تُصوِّر المبنى. وتضم دار الأوبرا أيضاً متجراً ومطعماً عصرياً أنيقاً يُقدِّم أطباقاً مستوحاة من المطبخين الفرنسي والياباني.

  • العنوان: Place de l’Opéra, 8 Rue Scribe (at Auber) 75009 Paris (Métro: Opéra)

7- ميدان الكونكورد Place de la Concorde

ميدان الكونكورد، أحد المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
ميدان الكونكورد، أحد المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

قام المهندس المعماري الخاص للملك لويس الخامس عشر بتصميم هذا الميدان الشهير في قلب مدينة باريس خلال الفترة من 1755 إلى 1775. يتميَّز ميدان الكونكورد بأبعاده الرائعة، ويُعَد واحداً من أهم ميادين باريس التي شهدت أحداثاً تاريخية كبرى، من بينها إعدام الملك لويس السادس عشر.

من خلال الميدان، تستطيع الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على الطريق المتجه إلى قوس النصر وحي لا ديفونس La Défense ومتحف اللوفر وحي مادلين Madeleine وقصر بوربون Palais-Bourbon. وفي وسط الميدان، توجد المسلة المصرية التي تم إهداؤها إلى تشارلز العاشر. وخلال فصل الصيف، توجد عجلة فيريس في الميدان.

ميدان الكونكورد هو تقاطع طرق مزدحم يجب على السياح أخذ الحذر والحيطة من السيارات المسرعة أثناء السير فيه. وتستطيع الوصول إلى الميدان من خلال السير من متحف اللوفر عبر حديقة التويلري أو شارع دي ريفولي Rue du Rivoli أو السير على الرصيف المحاذي لنهر السين. كما تستطيع أيضاً استخدام المترو إلى محطة كونكورد.


8- قوس النصر Arc de Triomphe

قوس النصر، أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
قوس النصر، أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

قوس النصر هو بناء مُصمَّم خصيصاً لتخليد ذكرى الجنود الذين قاتلوا في صفوف الجيوش الفرنسية للثورة والإمبراطورية الأولى (الحروب النابليونية). وقد أمر نابليون بإنشاء قوس النصر في عام 1806، ولكنه لم يعش ليشهد الانتهاء من البناء في عام 1836. وهذا القوس الضخم الذي يبلغ ارتفاعه 50 متراً هو من تصميم المهندس جان شالغرين، وهو يحتوي على نقوش بارزة وتماثيل ضخمة تُصوِّر مغادرة الجيوش الفرنسية وانتصاراتها وعودتها مُكلَّلة بالانتصارات.

ويحتوي قوس النصر على نقوش بارزة رائعة، من أهمها تلك النقوش الموجودة على الجانب المواجه لشارع الشانزليزيه، مغادرة المتطوعين في عام 1792 والمعروفة أيضاً باسم لامارسييز، والتي تُصوِّر القوات التي تقودها روح الحرية المُجنَّحة. وتوجد على السطح الداخلي للقوس أسماء أكثر من 660 قائداً عسكرياً وأكثر من 100 معركة.

وفي الجزء العلوي من قوس النصر، توجد منصة مشاهدة توفِّر إطلالات بانورامية رائعة على 12 شارعاً، ومنها الطريق المؤدي من شارع الشانزليزيه إلى ميدان الكونكورد ومتحف اللوفر. ومن الممكن أيضاً مشاهدة الطريق المؤدي إلى حي لا ديفونس وحي مونمارتر وبرج إيفل.

وعند سفح قوس النصر، يوجد قبر الجندي المجهول، الذي تم بناؤه في عام 1921 لتخليد ذكرى الجنود المجهولين الذين ماتوا من أجل بلادهم خلال الحرب العالمية الأولى. وقد تم إشعال شعلة الذكرى Flame of Remembrance في 11 نوفمبر 1923 ومنذ ذلك الحين لم تنطفئ. وكل مساء في تمام الساعة 6:30، تقام طقوس خاصة بهذه الشعلة التذكارية الموجودة في المقبرة.

حالياً، تُقام الاحتفالات الخاصة بالأعياد الوطنية في قوس النصر، ومن بينها العيد السنوي لشهداء الحرب في 11 نوفمبر وعيد النصر في 8 مايو والذي يُحيي ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية والتخلُّص من الاحتلال النازي، بالإضافة إلى العيد الوطني الفرنسي أو يوم الباستيل الذي يُقام في 14 يوليو من كل عام. وتتوفَّر جولات سياحية مصحوبة بمرشدين يتحدثون اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية. وهناك جولة Skip-the-Line Tour التي تُتيح فرصة الدخول السريع إلى قوس النصر دون الانتظار في صفوف.

  • العنوان: Place Charles-de-Gaulle, 75008 Paris (Métro: Charles-de-Gaulle-Etoile)

9- رحلات القوارب في نهر السين Seine River Cruises

رحلات القوارب في نهر السين، باريس، فرنسا
رحلات القوارب في نهر السين، باريس، فرنسا

تُعَد الجولات السياحية بالقوارب في نهر السين وسيلة رائعة للاستمتاع بأجواء باريس الساحرة. وتتيح هذه الجولات السياحية للسائحين فرصة مشاهدة معالم مدينة باريس من منظور مختلف، حيث يمكن الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على برج إيفل والجسور التي تعلو نهر السين وكاتدرائية نوتردام ومتحف اللوفر.

تتوفِّر هذه الجولات نهاراً وليلاً، ولكل منها طابع خاص يُميِّزها. ففي أثناء النهار، تنعكس أشعة الشمس الذهبية على معالم المدينة، وعندما تغيب الشمس، تتم إضاءة هذه المعالم لإضفاء سحر خاص عليها. كما تستطيع أيضاً الاستفادة من جولة Bateaux Parisiens Seine River Cruise، وهي جولة مدتها 4 ساعات تغادر من مكان قريب من برج إيفل، وتشمل تقديم وجبة استثنائية مكوَّنة من 3 أطباق.


10- الحفلات الموسيقية في كنيسة سانت تشابيل Musical Concerts at Sainte-Chapelle

الحفلات الموسيقية في كنيسة سانت تشابيل، باريس، فرنسا
الحفلات الموسيقية في كنيسة سانت تشابيل، باريس، فرنسا

نادراً ما تُستخدَم كنيسة سانت تشابيل من أجل إقامة القداس، ولكنها غالباً ما تشهد العديد من الحفلات الموسيقية. ويُعَد حضور العروض الموسيقية في هذا المكان الساحر بمثابة تجربة روحية استثنائية. وتُعَد كنيسة سانت تشابيل إحدى دور العبادة النادرة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، وهي بالتأكيد واحدة من أروع الكنائس في باريس.

تم بناء هذه التحفة المعمارية خلال الفترة من عام 1242 إلى عام 1248 من أجل الملك لويس التاسع لتضم الآثار الثمينة التي تم الحصول عليها من الإمبراطور البيزنطي. ويوجد في المذبح بقايا من تاج الشوك.

تشتهر الكنيسة بنوافذها الزجاجية الأنيقة، والتي توفِّر إضاءة وأجواءً هادئة. ويُنصح بزيارة الكنيسة أثناء النهار، لاسيما خلال الأيام المشمسة للاستمتاع بأشعة الضوء وهي تتخلل النوافذ. وتحتوي الكنيسة على 15 نافذة من الزجاج المُلون (تغطي 600 متر مربع) وتُصوِّر أكثر من 1000 مشهد من الكتاب المقدس، سواء العهد القديم أو العهد الجديد. وهذه الألوان والأضواء ترمز إلى الألوهية والملكوت السماوي.

تقع كنيسة سانت تشابيل في قصر دي لا سيتي Palais de la Cité، وكل ما عليك هو الدخول من البوَّابة الحديدية لقصر العدل Palais de Justice والسير عبر البهو الداخلي. وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يومياً من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 3 مساءً. ويستطيع السياح شراء بطاقات لدخول الكنيسة وقصر كونسييرجيرى معاً.

  • العنوان: 8 Boulevard du Palais, 75001 Paris (Métro: Cité, Saint-Michel or Châtelet station)

11- الشوارع النابضة بالحياة والمقاهي الأسطورية

شوارع ومقاهي باريس، فرنسا
شوارع ومقاهي باريس، فرنسا

يُعَد شارع سان جيرمان هو نقطة الانطلاق المثالية لاكتشاف مقاهي باريس الأسطورية. ويضم هذا الشارع الذي تصطف الأشجار على جانبيه العديد من بيوت الأزياء والمتاجر والمقاهي الفخمة والمطاعم الكلاسيكية. ويوجد في هذا الشارع مقهى كافيه دي فلور Café de Flore (172 Boulevard Saint-Germain) وهو المكان الذي شهد لقاءات جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار ومقهى ليه دوه ماغو Café des Deux Magots (6 Place Saint-Germain-des-Prés) الذي كان يرتاده كل من جيمس جويس وبيكاسو وهمنغواي وغيرهم من كبار المشاهير. وفي كلا المقهىين، سوف يكتشف السياح تجربة رائعة في المقاهي الباريسية الكلاسيكية حيث مستوى الخدمة المُتميِّز.

وفي شارع مونبارناس Boulevard Montparnasse، يوجد العديد من المقاهي والمطاعم التي ارتادها مشاهير الفنانين والأدباء، مثل مطعم لو دوم Le Dôme (108 Boulevard du Montparnasse) الذي يتميَّز بتصميمه الفخم ويشتهر بتقديم أشهى أطباق المأكولات البحرية. وهناك مطعم لا كوبول La Couple (102 Boulevard Montparnasse) الذي يعود تاريخه إلى حقبة العشرينيات من القرن الماضي، والذي كان يرتاده كل من أندريه ديرين وفرناند ليغر ومان راي وبابلو بيكاسو ومارك شاغال وألبير كامو وجان بول سارتر. وهناك أيضاً مقهى لو روتوند Le Rotonde (105 Boulevard Montparnasse) الذي كان وجهة دائمة للرسامين والفنانين السرياليين خلال حقبة العشرينيات من القرن الماضي، وما زال يجذب المصورين السينمائيين والفنانين حتى يومنا هذا.


12- حدائق لوكسمبورغ  Luxembourg Gardens

حدائق لوكسمبورغ، إحدى المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
حدائق لوكسمبورغ، إحدى المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

تُعَد حدائق لوكسمبورغ هي أشهر منتزه في باريس بعد حديقة التويلري. وقد تم تصميم الحدائق في القرن السابع عشر الميلادي عند بناء قصر لوكسمبورغ Palais du Luxembourg، ولكنها أخذت شكلها الحالي في القرن التاسع عشر الميلادي على يد المهندس المعماري جان شالغرين. وأهم ما يُميِّز المنتزه هي البركة المائية الضخمة ثُمانية الشكل التي تُزيِّنها النوافير، والتي تحيط بها التماثيل وأحواض الزهور والشجيرات المُشذَّبة. ويُمثِّل هذا الجزء من الحديقة الطراز الكلاسيكي الفرنسي، وتنتشر به المقاعد التي يستخدمها الزوار.

ويوجد في المنتزه أيضاً نافورة ميديشي Fontaine de Médicis الخلَّابة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي، وهي عبارة عن حوض نافورة مخبأ تحت الأشجار قبالة الجهة الشرقية لقصر لوكسمبورغ، وهو القصر الذي أنشأه الملك هنري الرابع لزوجته ماري دي ميديسي. ويقع مقهى Pavillon de la Fontaine في الجوار، وهو مقهى صغير يضم أماكن جلوس في الهواء الطلق في غابة ظليلة.

ويُعَد المنتزه الوجهة المُفضَّلة للسكان المحليين حيث يلجؤون إليها من أجل الاستمتاع بالتنزه والاسترخاء. أيضاً، يأتي طلاب الحي اللاتيني إلى المنتزه للاستمتاع بتناول ساندويتشات خبز الباغيت الشهيرة والاسترخاء خلال الأيام المُشمسة وممارسة كرة السلة والتنس والشطرنج. ويستمتع الأطفال أيضاً بممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية. ولعل أهم الأنشطة الترفيهية في المنتزه هي توجيه القوارب الشراعية الصغيرة في بركة الماء الضخمة، ويمكن استئجار القوارب من أحد الأكشاك الموجودة بجوار البركة.

ويستطيع الأطفال الناطقين باللغة الفرنسية الاستمتاع بعروض الماريونيت الشهيرة في مسرح Théâtre des Marionnettes. وفي الجزء الجنوبي الغربي من المنتزه بالقرب من ملاعب التنس، يوجد مسرح لوكسمبرغ الذي يشتهر بتقديم عروض العرائس الشيِّقة باللغة الفرنسية.

  • العنوان: Rue de Vaugirard and Rue de Médicis, 75006 Paris (Métro: Luxembourg or Odeon)

13- كنيسة الساكري كور وحي مونمارتر Sacré-Coeur and Quartier Montmartre

كنيسة الساكري كور وحي مونمارتر، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
كنيسة الساكري كور وحي مونمارتر، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

 تقع كنيسة الساكري كور في أعلى نقطة في باريس، وتتميَّز بأجوائها الفريدة. وتمزج الواجهة الرخامية للكنيسة بين الأسلوب الروماني والأسلوب البيزنطي، وتبدو للناظرين من بعيد مثل كعكة الزفاف. وداخل الكنيسة، يوجد رسم للسيد المسيح من الفسيفساء يثير المشاعر الدينية التي تناسب أجواء هذه الكنيسة التي تم إنشاؤها كرمز للأمل بعد الحرب الفرنسية البروسية. وتتم إضاءة الكنيسة بالشموع التي تنسجم مع الأجواء الهادئة.

ويستطيع الزوار قضاء أروع الأوقات في التراس والاستمتاع بإطلالات خلَّابة على مدينة باريس، ويمكنهم أيضاً صعود البرج ومشاهدة المدينة من ارتفاع أكبر. ويُعَد ممشى Esplanade المؤدي إلى الكنيسة من خلال درج مؤلَّف من أكثر من 200 درجة مكاناً شهيراً للتنزه والاستمتاع بالعروض الموسيقية في الشارع.

أثناء زيارة كنيسة الساكري كور، لا تنس زيارة حي مونمارتر، الذي كان في السابق قرية صغيرة يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، وهو يمزج بين سحر الماضي وأجواء الحاضر. وتؤدي الشوارع المتعرِّجة المرصوفة بالأحجار إلى العديد من المتاجر والمعارض الفنية والميادين الهادئة المليئة بالمقاهي التي توفِّر أماكن جلوس في الهواء الطلق.

أثناء فترة بيل إيبوك، بدأ حي مونمارتر يجذب الفنانين مثل تولوز لوترك وإدغار ديغا. ولا تزال الروح البوهيمية سائدة في حي مونمارتر، ولا سيما بالقرب من ميدان دو تيرتر Place du Tertre وكاريه رولان دورجيليس Carré Roland Dorgelès. وهناك أيضاً العديد من المتاحف، من بينها متحف مونمارتر Musée du Montmartre (12 Rue Cortot) ومتحف دالي Dali Museum (11 Rue Poulbot).

  • العنوان: Basilique Sacré-Coeur, 35 Rue du Chevalier-de-la-Barre, 75018 Paris (Métro: Abbesses)

14- ضريح البانثيون Panthéon

ضريح البانثيون، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
ضريح البانثيون، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

تم بناء ضريح البانثيون بشكل يضاهي كنيسة القديس بطرس الموجودة في روما وكاتدرائية القديس بولس الموجودة في لندن، وهو بمثابة ضريح لكبار الشخصيات في التاريخ الفرنسي. وفي عام 1756، كلَّف الملك لويس الخامس عشر المهندس المعماري جاك جيرمان سوفلو ببناء كنيسة جديدة في موقع دير القديس جينيفيف، وقد تم الانتهاء من بناء الكنيسة في عام 1790.

يغلب على الطراز المعماري للكنيسة الأسلوب الكلاسيكي الجديد. ويوجد نقش على واجهة الكنيسة يشير إلى أنها تُخلِّد ذكرى الرجال العظماء الذين تُكرِّمهم الدولة. وفي هذا الضريح، تم دفن 72 من أشهر الشخصيات في فرنسا، من بينهم فولتير وجان جاك روسو وفيكتور هوغو وألكسندر دوما وإيميل زولا وأندريه مالرو. وبدايةً من عام 1995، تم دفن العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة في هذه المقبرة، ومن بينهن ماري كوري الحائزة على جائزة نوبل مرتين. وهناك 4 نساء أخريات تم دفنهن في المقبرة.

وخلال الفترة من إبريل إلى أكتوبر، يستطيع الزوار الصعود إلى القبة، والاستمتاع بإطلالات خلَّابة على أهم معالم المدينة، ومن بينها كاتدرائية نوتردام ومتحف اللوفر وبرج إيفل.

  • العنوان: 19 Place du Panthéon, 75005 Paris (Métro: Luxembourg station)

15- ميدان فوج Place de Vosges

ميدان فوج، أحد المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
ميدان فوج، أحد المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يقع ميدان فوج في حي ماريه Marais  الساحر، ويُعَد أقدم ميدان عام في باريس ويتميَّز بمساحته الكبيرة وتصميمه الرائع المتناغم. ويُعَد هذا الميدان الأنيق نموذجاً مثالياً للميادين الأخرى، مثل ميدان فوندوم Place Vendôme وميدان الكونكورد Place de la Concorde. وقد تم إنشاء ميدان فوج خلال الفترة بين عامي 1605 و1612 وكان يُطلق عليه الميدان الملكي، حيث كان يضم الكثير من القصور الأرستقراطية.

ويغلب على تصميم الميدان الطراز المعماري لعصر النهضة. ويتميَّز الميدان بتصميم متناسق حيث توجد منازل متشابهة مبنية بالطوب الأحمر والأحجار الحجرية والأسقف المائلة. وخلال القرن السابع عشر الميلادي، كان ميدان فوج يوفِّر أجواءً مثاليةً لتنظيم الاحتفالات والمسابقات وحفلات الزواج الملكية، وكان يشهد أيضاً مسابقات المبارزة على الرغم من حظرها.

وقد شهد هذا الميدان مولد وحياة الكثير من مشاهير التاريخ الفرنسي، ومن بينهم مدام دي سيفينيه التي وُلِدت في عام 1626 في المنزل رقم 1. يقع ميدان فوج في قلب حي ماريه، وهو منطقة تاريخية تضم العديد من القصور التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى وعصر النهضة. وهناك أيضاً متحف بيكاسو (5 Rue de Thorigny) الذي يضم مجموعة فريدة تضم الآلاف من أعمال بيكاسو الفنية. وفي حي مانيه، يستطيع السياح التعرُّف أكثر على الثقافة اليهودية في أوروبا عن طريق زيارة متحف الفن والتاريخ اليهودي Musée d’Art et d’Histoire du Judaïsme (71 Rue du Temple) الذي يعرض أعمالاً فنية لكبار الفنانين اليهود مثل شاغال وموديلياني.

وفي الجوار، تقع حديقة آن فرانك Jardin Anne Frank التي تتميَّز بأجوائها الهادئة. وللاستمتاع بتجربة باريسية مفعمة بالفخامة، يمكن زيارة صالون الشاي مارياج فرير Mariage Frères الذي يُقدِّم الشاي بنكهة استثنائية، بالإضافة إلى الحلويات الشهية. وفي المتجر الملاصق له، يتم بيع أجود أنواع الشاي في باريس. وينتظر السياح في صفوف من أجل الاستمتاع بالمذاق الشهي للفلافل في مطعم L’As du Fallafel (32-34 Rue des Rosiers). وفي حي ماريه، تفتح المتاجر أبوابها خلال أيام الأحد.

  • العنوان: Place des Vosges, 75004 Paris (Métro: Saint-Paul or Bastille station)

16- ميدان فوندوم Place Vendôme

ميدان فوندوم، أحد المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
ميدان فوندوم، أحد المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

تولى تصميم هذا الميدان الجميل المهندس المعماري جولدوين مانسارت الذي ينتمي إلى عصر غراند سيسيل، وقديماً، كان يُعرَف هذا الميدان باسم ميدان لويس الكبير. وقد تم بناء واجهة المنازل خلال الفترة بين عامي 1686 و1701. وكان الهدف الأساسي هو أن يستوعب هذا الميدان الأكاديميات الملكية والمكتبة الملكية وفندق للمبعوثين الأجانب. ولكن بسبب الصعوبات المالية، اضطر الملك لبيع المباني إلى النبلاء والمواطنين الأثرياء. وقام المُلَّاك الجُدُد ببناء قصور رائعة تحتوي على ساحات وحدائق.

ويكمن سحر ميدان فوندوم في المحافظة على التصميم العام للميدان، والذي يمزج بين الفخامة الملكية والبساطة. وقد استعاد الميدان رونقه القديم بعد إجراء العديد من عمليات الترميم والتجديد في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

ويضم الميدان العديد من متاجر المجوهرات الفخمة، ومن بينها بوشرون وشانيل وفان كليف آند آربيلز وكارتييه. ويوجد أيضاً في الميدان فندق ريتز الذي كان يقيم فيه إرنست همنغواي وسكوت فيتزجيرالد وجيرترود شتاين. وقد أقامت مُصمِّمة الازياء كوكو شانيل في فندق ريتز لمدة 34 عاماً، حيث كانت تقيم في جناح من تصميمها يحتوي على آرائك مخملية وأثاث لامع ومرايا مُذهبة.

وفي وسط ميدان فوندوم، يوجد العمود الأثري Colonne de la Grande Armée الذي تم بناؤه خلال الفترة بين عامي 1806 و1810، ويبلغ ارتفاعه 42 متراً وهو يُخلِّد ذكرى نابليون وجيشه الكبير الذي انتصر في معركة أوسترليتز (في ديسمبر 1805). وقد صُمِّمت واجهة العمود باستخدام لوحات برونزية مُزخرفة على غرار عمود تراجان في روما.

  • العنوان: Place Vendôme, 75001 Paris (Métro: Tuileries or Opéra station)

17- مركز جورج بومبيدو Centre Pompidou

مركز جورج بومبيدو للفنون والثقافة، باريس، فرنسا
مركز جورج بومبيدو للفنون والثقافة، باريس، فرنسا

يقع مركز جورج بومبيدو للفنون والثقافة بين حي ليه هال Halles وحي ماريه، ويتميَّز المركز بطرازه المعماري المعاصر الذي يختلف إلى حد كبير عن الطراز المعماري القديم للمباني التاريخية الموجودة في هذا الحي. ومن الجزء الخارجي للمركز، تظهر تفاصيل الدرج والمصاعد.

ولعل أهم ما يُميِّز مركز بومبيدو هو المتحف الوطني للفن الحديث National Museum of Modern Art الذي يعرض مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأعمال الفنية المعاصرة التي يزيد عددها عن 100,000 عمل فني، والتي تنتمي إلى الفترة من عام 1905 وحتى الآن، والتي تشمل مدرسة ما بعد الانطباعية (أندريه ديرين وراؤول دوفي وهنري ماتيس وبيير بونرد) والمدرسة التكعيبية (بابلو بيكاسو وجورج براك وفرناند ليجيه) والمدرسة التعبيرية والمدرسة البنائية (بول كلي وبيت موندريان) ومدرسة دادا والمدرسة السيريالية (سلفادور دالي وماكس إرنست ورينيه ماغريت وأندريه ماسون والمدرسة التعبيرية التجريدية (مارك روثكو ونيكولاس دي ستايل وهانز هارتونغ وسيرجي بولياكوف) والمدرسة غير النظامية (جون دبفات) والمدرسة الواقعية الجديدة وفن البوب (آندي وارهول وكلايس أولدنبورغ). ويوجد في المركز متجر لبيع الكتب ومتجر لبيع الهدايا التذكارية ومقهى ومطعم عصري أنيق.

  • العنوان: Place Georges-Pompidou, 75004 Paris (Métro: Rambuteau, Hôtel de Ville or Châtelet station)
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: https://www.centrepompidou.fr/en

18- ليزانفاليد Les Invalides

فندق ليزانفاليد في مدينة باريس، فرنسا
فندق ليزانفاليد في مدينة باريس، فرنسا

تم تأسيس فندق ليزانفاليد كمأوى للجنود الذين يعانون إعاقات ناجمة عن الحروب. وقبل عهد لويس الرابع عشر، كان الجنود المعاقين يتلقوّن الرعاية الطبية في المستشفيات والأديرة، وكان ينتهي بهم الأمر إلى التسوُّل. وقد تم إنشاء المبنى خلال الفترة من 1671 إلى 1676 تحت إشراف المهندس المعماري ليبرال بروان، وكانت كاتدرائية سان لويس دي إنفاليد تُمثِّل الجزء المحوري من البناء، ثم قام المهندس المعماري جول أردوان مانسار بإعادة تصميمها في عام 1706. وأصبح اسم الكنيسة هو كنسية دوم دي إنفاليد، والتي تشتهر بوجود مقبرة نابليون التي تم إنشاؤها في عام 1840.

وفي عام 1794، تم تأسيس متحف الجيش الذي يشغل الأجنحة المحيطة بالفناء. ويضم المتحف مجموعة كبيرة من المعدات والأسلحة والأزياء الحربية والمطبوعات من العديد من الدول. وهناك أيضاً تذكارات وآثار تعود لنابليون وغيره من الجنرالات المعروفين، بالإضافة إلى خطط الحملات الفرنسية.


19- القصر الملكي Palais-Royal

القصر الملكي، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
القصر الملكي، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يقع القصر الملكي أمام متحف اللوفر، وقد تم إنشاؤه كقصر للكردينال ريشيليو في عهد الملك لويس الثالث عشر، ثم أصبح فيما بعد قصراً ملكياً لمدة أربعة قرون. يُعَد القصر تجسيداً مثالياً لفن العمارة الفرنسية، وهو يضم 60 جناحاً تحيط بحديقة القصر الملكي رائعة الجمال. ويتميَّز بأجواء فريدة تجعله بمثابة قرية هادئة وسط المدينة.

هناك ممشى وشرفات ذات أعمدة تربط بين المباني، وهذه المنطقة تضم العديد من المتاجر الراقية. وهناك أيضاً مقاهي أنيقة ومطاعم فخمة، وهي مطعم القصر الملكي الحائز على نجمة ميشلان ومطعم لو غراند فيفور الحائز على نجمتي ميشلان.

ويضم القصر الملكي أيضاً مسرح القصر الملكي ومسرح Comédie-Française، بالإضافة إلى أعمال نحت حديثة في الفناء الرئيسي. يفتح القصر الملكي أبوابه مجاناً يومياً للزوار، ويُعَد مكاناً مثالياً للتنزُّه وقضاء أمتع الأوقات. وتتوفَّر أيضاً جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

  • العنوان: Domaine National du Palais-Royal, 8 Rue Montpensier, 75001 Paris (Métro: Palais Royal-Musee du Louvre or Pyramides station)

20- ميدان الباستيل Place de Bastille

ميدان الباستيل، أحد أهم المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
ميدان الباستيل، أحد أهم المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

عندما يُذكَر اسم هذا الميدان، فإننا نتذكر على الفور سجن الباستيل الرهيب رمز الظلم والدكتاتورية الغاشمة، والذي تم هدمه بالكامل بعد اقتحامه في 14 يوليو 1789.

يقع عمود جوليات الذي يبلغ ارتفاعه 51 متراً في وسط ميدان الباستيل، ويعلوه تمثال الحرية المُذهب. ويرمز هذا النصب التذكاري لثورة يوليو عام 1830، التي أطاحت بالملك تشارلز العاشر وجاءت بالملك لويس فيليب إلى السلطة. وترمز صور الديوك الاربعة والأسد الموجودة على قاعدة العمود إلى شعب فرنسا الحر. وهناك درج حلزوني مكوَّن من 283 درجة يؤدي إلى منصة المشاهدة التي تقع أعلى العمود.

توجد دار الأوبرا الجديدة، أوبرا الباستيلأسفل النموذج، في المكان الذي كان يشغله سجن الباستيل، وقد افتتحها الرئيس الفرنسي ميتران في 13 يوليو 1989. يتسع هذا المسرح الحديث الكبير لحوالي 2,745 متفرجاً، ويتميَّز بأجوائه الرائعة وتجهيزاته الصوتية المذهلة. وتستضيف أوبرا الباستيل العديد من الفاعليات على مدار العام، من بينها عروض لأوركسترا أوبرا باريس، بالإضافة إلى عروض الباليه. ويستطيع السياح الاستمتاع بأحد هذه العروض قبل استكشاف منطقة الباستيل. ويوجد في هذا الحي العصري العديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم الفخمة.


21- ميدان شاتليه وبرج سان جاك Châtelet and Tour Saint-Jacques

ميدان شاتليه وبرج سان جاك من المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
ميدان شاتليه وبرج سان جاك من المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يقع ميدان شاتليه في وسط مدينة باريس، ويطل على نهر السين. ويضم هذا الميدان الفسيح مسرح شاتليه الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي ومسرح المدينة الذي تم تسجيله كأثر تاريخي، وقد كان في السابق يحمل اسم الممثلة المسرحية الشهيرة سارة برنار التي قدَّمت عروضها على خشبة هذا المسرح. وعلى خشبات هذين المسرحين، تُقدَّم العديد من العروض المسرحية والموسيقية المُميَّزة.

وفي الجوار، يوجد برج سان جاك الذي تم بناؤه خلال الفترة من 1508 إلى 1522 على الطراز القوطي، وهذا البرج هو كل ما تبقى من كنيسة سان جاك Eglise Saint-Jacques-de-la-Boucherie، وهي أقدم كنيسة أبرشية في المدينة. وخلال العصور الوسطى، كانت هذه الكنيسة هي نقطة التقاء للحجاج الذين يسلكون طريق الحج “طريق القديس جيمس” إلى سانتياغو دي كومبوستيلا، وهي واحدة من وجهات الحج الثلاث في القرون الوسطى المسيحية، بالإضافة إلى القدس وروما. وقد شهد برج سان جاك إجراء إحدى التجارب البارومترية للفزيائي الشهير بليز باسكال والتي أوضحت تأثير الارتفاع على عمود من الزئبق.


22- قصر كونسييرجيرى La Conciergerie

قصر كونسيرجيري، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
قصر كونسيرجيري، أحد المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

كان هذا الحصن الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى يُستخدَم كسجن أثناء الثورة الفرنسية. وفي هذا السجن، تم إيداع كل من ماري أنطوانيت وروبسبيير في زنازين مظلمة ورطبة في انتظار مصيرهم المحتوم. وفي قاعة Salle des Girondins، توجد معروضات من هذه الفترة الدموية الرهيبة، من بينها شفرة المقصلة ولوائح السجن ونسخة من آخر خطاب كتبته ماري أنطوانيت.

وتتميَّز قاعة Salle des Gens d’Armes بطرازها المعماري القوطي الرائع، وفي هذه القاعة كان يتم تسليم المسجونين المحكوم عليهم بالإعدام إلى جلَّاديهم. وتستطيع الاستمتاع بإطلالة رائعة على واجهة المبنى الجميلة عندما تقف على الجانب المقابل على ضفة نهر السين. ومن هذه المسافة، يبدو القصر بأبراجه الثلاثة وبرج الساعة كما لو كان أحد قلاع القصص الخيالية. وحالياً، قصر كونسييرجيرى هو متحف مفتوح للجمهور، وتستطيع شراء تذكرة دخول مزدوجة لقصر كونسييرجيرى وكنيسة سانت شابيل.


23- مؤسسة لويس فويتون Fondation Louis Vuitton

مؤسسة لويس فويتون من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
مؤسسة لويس فويتون من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

كانت غابة بولونيا هي منطقة الصيد الخاصة لملوك فرنسا، وحالياً يوجد بها واحد من أهم المزارات السياحية في فرنسا، وهو متحف لويس فويتون الذي تم افتتاحه في عام 2014 بتكليف من لويس فويتون برنارد أرنو، رئيس مجلس إدارة شركة لويس فويتون مويت هينيسي. وسوف تنتقل ملكية المتحف في نهاية المطاف إلى الدولة.

ويُعَد المبنى المذهل تحفة فنية ذات طراز معماري حديث، وهو من تصميم المهندس المعماري الأمريكي فرانك جيري. والجزء الخارجي من المبنى مصنوع من الزجاج (3,600 لوح زجاجي)، وهو يشبه جبلاً جليدياً أو سفينة ذات أشرعة متماوجة. ومن أجل إنشاء الهيكل الأساسي لهذا المبنى، استخدم المهندسون كمية من الفولاذ تتجاوز تلك المُستخدَمة في تشييد برج إيفل.

يحتوي المتحف على منطقة عرض تبلغ مساحتها 3,500 متر مربع، وتضم 11 صالة عرض. وتتميَّز منطقة العرض بإضاءة طبيعية وتهوية جيدة، وهي مناسبة لعرض المجموعات الفنية المعاصرة. وتماشياً مع الأجواء العصرية للمتحف، تُركِّز مجموعة المعروضات الرئيسية على الفن خلال القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، وهي مُقسَّمة إلى أربع فئات: الفن التعبيري والفن التأمُّلي وفن البوب ​​والموسيقى والصوت.

وهناك أجندة فعاليات ومعارض مستمرة على مدار العام، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية والعروض الموسيقية التي يتم تقديمها في قاعة تضم 1000 مقعد. ويستطيع السياح أيضاً الاستمتاع بتناول وجبات شهية ومأكولات خفيفة في المقهى والمطعم الذي يُقدِّم قائمة طعام من ابتكار شيف المطعم الحائز على نجمة ميشلان.

ويضم المتحف أيضاً ثلاث شرفات في الهواء الطلق تستطيع من خلالها الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على غابة بولونيا وحي لا ديفونس وبرج إيفل. وهناك أيضاً خيار التنزه سيراً على الأقدام في الحديقة النباتية في غابة بولونيا.


24- منتزه بارك دو لوفيلت Parc de la Villette

منتزه بارك دو لوفيلت، من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
منتزه بارك دو لوفيلت، من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يُعَد منتزه بارك دو لوفيلت هو أكبر مساحة خضراء في مدينة باريس، حيث تبلغ مساحته 55 فداناً. ويضم المنتزه الكثير من الأنشطة، من بينها ملاعب الأطفال ومتحف العلوم والتكنولوجيا. كما يضم المنتزه أيضاً مسرح Géode IMAX ومسرح زينيث باريس وقاعات الحفلات الموسيقية فيلهارموني باريس. ويُقام مهرجان للأفلام في الهواء الطلق في الحديقة خلال الفترة من منتصف يوليو إلى منتصف أغسطس.

ويضم المنتزه العديد من الحدائق ذات الطابع المُميِّز، وتتميَّز المنطقة المحيطة بقناة دي لورك بالعديد من برك المياه والنوافير.

  • العنوان: Address: 211 avenue Jean Jaurès, 75019 Paris (Métro: Porte de la Villette)

25- شواطئ باريس Paris Plages

شواطئ باريس، فرنسا
شواطئ باريس، فرنسا

في الأيام المُشمسة الدافئة خلال أشهر الصيف (من 7 يوليو إلى 2 سبتمبر)، يتوافد سكان باريس إلى ضفاف نهر السين للاستمتاع بقضاء عطلات قصيرة. وتتميَّز مدينة باريس بالكثير من المرافق والأنشطة المُصمَّمة خصيصاً للاسترخاء والترفيه.

وفي منتزه Parc Rives de Seine، تم تحويل الأرصفة إلى منتجعات صغيرة تتوفِّر بها المقاعد والمظلات والمناشف وألعاب الأطفال وأشجار النخيل. وهناك العديد من الأنشطة الترفيهية، من بينها كرة الطاولة ومباريات الغولف المُصغَّرة للأطفال ودروس الرقص والتدريبات الرياضية وتعليم رياضة التاي تشي للكبار.

وعلى طول قناة حوض لا فيليت على رصيف Quai de Loire ورصيف Quai de Seine، يوجد منتجع شاطئ آخر، حيث توجد 3 أحواض سباحة بها عمال إنقاذ. وتوجد العديد من الأنشطة الرياضية في القناة، من بينها التجديف والكرة الحديدية والشطرنج وألعاب الطاولة والانزلاق بالحبل. كما توجد أيضاً أكواخ شاطئ وحمامات ومقصورات دش ومطاعم وجبات خفيفة ومحلات آيس كريم.


26- مقابر بير لاشيز Cimetière du Père Lachaise

مقابر بير لاشيز، من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
مقابر بير لاشيز، من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

بعيداً عن المزارات السياحية الموجودة في وسط مدينة باريس، تُعَد مقابر بير لاشيز هي أشهر مقبرة في المدينة. وتبلغ مساحة المقبرة 44 فداناً، وهي تضم رفات العديد من المشاهير، من بينهم أونوريه دي بلزاك وفريدريك شوبان وإديث بياف وأوسكار وايلد وجيم موريسون. ويزور العديد من السياح هذه المقابر يومياً ويتركون زهوراً على قبور الشخصيات الشهيرة.

  • العنوان: 8 boulevard de Ménilmontant, 75020 Paris (Métro: Père Lachaise or Philippe Auguste)

27- حديقة بوت شومون Parc des Buttes-Chaumont

حديقة بوت شومون، من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا
حديقة بوت شومون، من المزارات السياحية في مدينة باريس، فرنسا

تُعَد حديقة بوت شومون ملاذاً طبيعياً هادئاً يعشقه السكان المحليون، وهي لا تشبه غيرها من حدائق باريس الأخرى. وتتميَّز هذه الحديقة بطابع خاص، حيث لا يوجد بها أحواض زهور مُرتَّبة وسياج منتظمة وأشجار مُشذَّبة، ولكنها تتميَّز بأجوائها البرية الطبيعية. وهناك كهوف وشلالات مائية وبحيرة صناعية تضيف المزيد من الجمال إلى الحديقة. ويستطيع الزوار الجلوس والاسترخاء على المساحات العشبية الفسيحة تحت ظلال الأشجار الوارفة.

وتُعَد هذه الحديقة وجهة مثالية للاستمتاع بقضاء نزهات خلوية ممتعة خلال الأيام الدافئة. ويوجد في الحديقة مطعم وجبات خفيفة يتميَّز بطرازه البوهيمي وأجوائه الترفيهية. وهناك أيضاً مطعم Le Pavillon du Lac الذي يُقدِّم أشهى الأطباق في الهواء الطلق في التراس المُطِّل على البحيرة.

  • العنوان: Address: 1 rue Botzaris, 75019 Paris

28- قوس لاديفونس Grand Arche of La Défense

قوس لاديفونس، من المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا
قوس لاديفونس، من المعالم السياحية في مدينة باريس، فرنسا

يقع قوس لا ديفونس في غرب باريس في نهاية شارع شارل ديغول، ويعود تاريخه إلى حقبة الستينيات من القرن الماضي. ويرمز هذا الحي إلى المقاومة الفرنسية خلال الحرب الفرنسية البروسية (1871-1870). وقد قام المهندس المعماري يوهان أوتو فون شبريكلسن بتصميم هذا القوس الذي يبلغ ارتفاعه 110 متراً ويتميَّز بواجهته الرخامية الرائعة. وقد تم افتتاح هذا النصب التذكاري في عام 1989 في الذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية، وهو يرمز إلى قيمة الأخوة الوطنية في فرنسا.

  • العنوان: 1 Parvis de la Défense, 92040 Paris (Métro: La Défense)

أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في باريس

الفنادق في مدينة باريس، فرنسا
الفنادق في مدينة باريس، فرنسا

تُعَد شوارع الدائرة الثامنة وجهة مثالية للإقامة حيث يوجد بالقرب منها الكثير من المزارات السياحية الهامة مثل متحف اللوفر وقصر الإليزيه والضفة اليسرى لنهر السين وحي مونمارتر البوهيمي. ومهما كان اختيارك، تستطيع استخدام المترو للوصول إلى وجهتك بكل سهولة ويسر. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق الموجودة في هذه المنطقة:

  • الفنادق الفخمة: يقع فندق لو بريستول باريس الفخم في الدائرة الثامنة، ويضم سبا وحوض سباحة في الروف الخاص بالفندق، ويتميَّز بمستوى استثنائي من الخدمة. ويمزج فندق وسبا لا ريزيرف باريس بين الفخامة الملكية والأثاث العتيق والمرافق الحديثة والخدمة المُتميِّزة. وبالقرب من حدائق التويلري على مسافة خطوات من متحف اللوفر، يقع فندق لا تاميسي الذي يتميَّز بموقعه الرائع وخدماته الشخصية الاستثنائية.

  • الفنادق المتوسِّطة: ربما يكون حي الطلبة الواقع على الضفة اليسرى من نهر السين هو الوجهة الأفضل في مدينة باريس حيث يوجد به الكثير من الأماكن الساحرة، وهو يقع على مسافة قريبة سيراً على الأقدام من كنيسة نوتردام ومتحف اللوفر وغيرها من المزارات السياحية الهامة. وتقع معظم الفنادق المتوسِّطة بالقرب من شارع سان جيرمان. يتميَّز فندق Hotel Signature St. Germain des Pres بمستوى استثنائي من الضيافة، بالإضافة إلى تصميمه الأنيق. ويُعَد فندق Hotel Residence Henri 4 تجسيداً مثالياً للسحر الفرنسي، حيث يضم غرفاً تحتوي على مطابخ صغيرة وشرفات تطل على الشارع. ويتميَّز فندق Left Bank Saint Germain الصغير بتصميمه الأنيق وأجوائه الدافئة.

  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق Legend Hotel by Elegancia بين الضفة اليسرى لنهر السين وحي مونبارناس بالقرب من حدائق لوكسمبورغ، وهو يضم غرفاً صغيرة الحجم ويتميَّز بموقعه المثالي والخدمة المُتميَّزة. وهناك أيضاً فندق ديانا العائلي الذي تطل غرفه على أحد الشوارع الباريسية الكلاسيكية. ويقع فندق Le Relais Montmartre في حي مونمارتر الشهير على مسافة خطوات قليلة من المترو.

مشاهدة المعالم والقيام بجولات سياحية في باريس

جولات سياحية في مدينة باريس، فرنسا
جولات سياحية في مدينة باريس، فرنسا
  • مشاهدة معالم المدينة بصحبة مرشدين: يوجد في مدينة باريس الكثير من المزارات السياحية المنتشرة في جميع أرجاء المدينة، لذا من المستحيل مشاهدة جميع المزارات السياحية أو حتى أهم 20 مزاراً خلال زيارة قصيرة واحدة. وتُعَد جولة Paris Sightseeing Tour خياراً مثالياً لمشاهدة أهم معالم مدينة باريس، وهي جولة مدتها يوم واحد تشمل رحلة بالقارب في نهر السين، مع التوقُّف عند برج إيفل وتناول وجبة الغداء في المطعم الموجود في الطابق الأول، بالإضافة إلى زيارة مدتها 1.5 ساعة لمتحف اللوفر وزيارة بصحبة مرشد إلى كاتدرائية نوتردام.
  • مشاهدة معالم المدينة في جولات حرة: تُعَد جولة Paris L’Open Tour Hop-On-Hop-Off خياراً مثالياً للسياح الذين يرغبون في اكتشاف مدينة باريس بأنفسهم. وتمتد هذه الجولة على مدار يومين وتشمل خيارات متعددة، من بينها زيارة متحف نوتردام وبرج إيفل وقوس النصر ودار الأوبرا، وهناك خيار آخر يشمل زيارة حي مونمارتر وكنيسة الساكري كور. وتتم هذه الجولة في حافلة ذات طابقين وتشمل بطاقة دخول دون انتظار إلى متحف اللوفر.
  • الجولات اليومية: أثناء زيارة مدينة باريس، سوف يستمتع عشاق التاريخ بزيارة الساحات الشهيرة التي شهدت معارك الحرب العالمية الثانية. وتُعَد جولة Normandy D-Day Battlefields and Beaches Day Trip أحد الخيارات المثالية. وسوف يُقدِّم مرشد خبير معلومات مهمة عند زيارة المقبرة الأمريكية وشواطئ أوماها وجونو وجولد ونصب كاين التذكاري. وهناك أيضاً جولة Versailles and Giverny Day Trip التي تستطيع من خلالها اكتشاف قصر لويس الرابع عشر الفخم وحدائق جيفرني التي صوَّرها مونيه في العديد من لوحاته.

جولة بالفيديو في شوارع مدينة باريس، فرنسا


نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة باريس لأول مرة

مدينة باريس هي مدينة رائعة مليئة بالسحر، وعندما تزورها، سوف تجد في كل مرة تجارب وأماكن ومأكولات جديدة لتستمتع بها. ولهذا السبب، قد يواجه السياح الذين يزورون مدينة باريس لأول مرة تحدياً كبيراً. ولكي تُحقِّق أقصى استفادة من زيارتك وتتجنَّب أي أخطاء، سوف نستعرض معاً في هذه المقالات بعض النصائح العملية الهامة.

1- لا تذهب إلى باريس لقضاء عطلة نهاية الأسبوع فقط

عندما يذهب السياح إلى مدينة باريس لقضاء يومين أو ثلاثة في نهاية الأسبوع، فمن الصعب الاستمتاع بتجربة ثرية. وفي الغالب، سوف يتوجَّه السياح لزيارة برج إيفل وكنيسة نوتردام ومتحف اللوفر وغيرها من المزارات السياحية الأخرى، وسوف يعانون من الزحام والصفوف الطويلة من السياح الذين ينتظرون دورهم. ومن الأفضل اختيار وجهات محددة والاستمتاع بزيارتها بدلاً من تضييع وقتك في محاولة يائسة لاكتشاف جميع معالم باريس خلال هذا الوقت القصير، وهي بالتأكيد محاولة سوف تبوء بالفشل. وتستطيع استئجار سيارة خاصة أو حجز مكان في إحدى الجولات السياحية من أجل زيارة العديد من المزارات السياحية الجميلة مثل:

  • قلعة فو لو فيكونت وقلعة فونتينبلو
  • قلاع وادي اللوار
  • جبل القديس ميشيل
  • جيفرني
  • موقع Auvers Sur Oise

2- تجنَّب الازدحام الشديد في برج إيفل

على الرغم من أن الجميع يحلم بزيارة برج إيفل والصعود إلى قمته، ولكن عندما تصل إلى البرج، ستجده مُحاطاً بآلاف السياح والباعة. وسوف تنتظر في صفوف لوقت طويل جداً. وإذا أردت الاستمتاع بتجربة زيارة برج إيفل، احجز عشاءً في البرج، والذي ربما لن يكون أفضل تجربة طعام في المدينة. مرة أخرى، لن تستمتع بزيارة برج إيفل إذا اضطررت إلى الانتظار في صفوف طويلة أمام البرج. وبدلاً من ذلك، تستطيع صعود الدرج الموجود خلف السفارة الكرواتية، وسوف تجد مكاناً هادئاً تستطيع من خلاله الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على البرج، لاسيما أثناء الليل. ومثلما هو الحال مع مبنى الإمباير ستيت في نيويورك، يتكلَّف الصعود إلى قمة برج إيفل مبلغاً باهظاً، وقد تجد في النهاية أن الأمر لا يستحق. كما تستطيع الاستمتاع بإطلالات رائعة على المدينة من أعلى قمة برج مونبارناس أو قوس النصر.


3- الأسعار في باريس ليست بالضرورة باهظة

السياحة في باريس، فرنسا
السياحة في باريس، فرنسا

قبل الذهاب إلى مدينة باريس، قد يُحذِّرك البعض من ارتفاع الأسعار بشكل مُبالغ فيه، ولكن على الرغم من أن الأسعار في باريس ليست رخيصة، إلا أنها في الوقت نفسه لا تختلف عن أي مدينة أوروبية أخرى. وفي الواقع، سوف تنفق أموالاً أكثر عند زيارة بعض المدن الأخرى، مثل لندن أو أمستردام. وتستطيع أيضاً الاستفادة من خبرة السكان المحليين في التعرَّف على أفضل الطرق لتوفير النفقات وتجنُّب التعرُّض لأي مشكلات فيما يتعلَّق بالنفقات. كما تستطيع أيضاً الاستعانة بإحدى الشركات السياحية المُتخصِّصة مثل شركة فيا هيرو.


4- احرص على الإقامة في وسط المدينة

يعتمد اختيار المكان المثالي للإقامة على الميزانية والموقع. وتنقسم مدينة باريس إلى 20 حياً ودائرة. وقبل أن تختار الفندق الذي سوف تقيم فيه، احرص على التأكُّد من أنه آمن وقريب من الأماكن التي ترغب في زيارتها. إذا كنت في زيارة لمدينة باريس لمدة قصيرة، لا تختار فندقاً يقع على أطراف المدينة حتى لا تضطر إلى قضاء ساعات في وسائل المواصلات. وتستطيع الإقامة في فندق Le Roch Hotel & Spa الذي يقع بالقرب من متحف اللوفر ومحطات المترو الرئيسية، وعلى مسافة دقيقتين فقط سيراً على الأقدام من نقطة التجمُّع للكثير من الجولات السياحية. ويتميَّز هذا الفندق الصغير الأنيق بغرفه الفسيحة النظيفة ومستوى الخدمة المُتميِّز. كما يضم الفندق أيضاً سبا وأحواض استحمام كبيرة في الغرف، ولكن تجربة الطعام في الفندق قد لا تكون على المستوى المطلوب.


5- الباريسيون يتناولون وجبة العشاء في وقت متأخر

مقاهي ومطاعم باريس، فرنسا
مقاهي ومطاعم باريس، فرنسا

عادةً ما يتناول الباريسيون وجبة العشاء حوالي الساعة 8 أو 9 مساءً، وتغلق معظم المطاعم الجيدة أبوابها خلال الفترة بين وقت الغداء ووقت العشاء، ولا تستقبل روادها قبل الساعة 7:30 مساءً. تستطيع زيارة مطعم بوليدور الذي تأسَّس في عام 1845، والذي لا يزال يحتفظ بتصميمه حتى الآن. يشتهر المطعم بتقديم القواقع الفرنسية مع لحم البقر بصوص التارتار والبيض. وقد شهد هذا المطعم تصوير مشاهد من فيلم Midnight in Paris للنجم وودي آلان. وهذا المطعم لا يقبل إلا النقد فقط.


6- باريس ليست مدينة للعشاق فقط

على الرغم من أن الكثير من الأفلام تُصوِّر مدينة باريس على أنها مدينة للعشاق الذين يلتقون أمام برج إيفل وعلى ضفاف نهر السين، ولكن الحقيقة قد تختلف كثيرا، فباريس مدينة رائعة تستطيع زيارتها بمفردك واكتشاف العديد من التجارب الاستثنائية على طريقتك الخاصة. وتستطيع أيضاً مقابلة الكثير من السياح الذين يسافرون منفردين، وهي فرصة رائعة لتكوين صداقات جديدة مع أشخاص من ثقافات مختلفة.


7- لا تخف من استخدام المترو

المترو في مدينة باريس، فرنسا
المترو في مدينة باريس، فرنسا

من السهل استخدام المترو في باريس على الرغم من أن الأمر قد يكون صعباً في البداية نظراً لوجود الكثير من الخطوط المختلفة، ولكن بمجرَّد أن تعتاد على الأمر، لن تجد أي صعوبة. واحرص على الاحتفاظ بتذكرة المترو حتى تغادر نظام المترو بعد أن تصل إلى وجهتك النهائية، لأنك قد تقابل أحد رجال الشرطة الذي يطلب منك الاطلاع على تذكرتك. وإذا كنت تُخطِّط لاستخدام المترو، تستطيع توفير الأموال من خلال شراء دفتر (يحتوي على 10 تذاكر). وإذا كنت سوف تقضي وقتاً أطول في باريس، تستطيع الحصول على تذاكر طويلة الأجل (Navigo Pass). وفي الكثير من خطوط المترو، لا تفتح أبواب القطار إلا بعد الضغط على زر أو جذب مقبض. وعلى الرغم من أن سيارات الأجرة تتكلَّف الكثير من الأموال، إلا أن خدمة أوبر على وجه التحديد تُقدِّم أسعاراً معقولة. ولكن الرحلات الطويلة، إلى المطار على سبيل المثال، قد تُكلِّفك 5 أضعاف تكلفة القطار السريع.


8- باريس في عطلة خلال شهر أغسطس

خلال شهر أغسطس، تُغلق الكثير من المتاجر والشركات والمطاعم أبوابها على الرغم من أن المزارات السياحية تكون متاحة لاستقبال السياح خلال هذه الفترة. وإذا كنت ترغب في اكتشاف تجربة فريدة تمزج بين الطابع السياحي والتعامل مع السكان المحليين، فاحرص على تجنُّب زيارة مدينة باريس خلال شهر أغسطس.


9- ليس عليك ارتداء نوع مُعيَّن من الملابس

السياحة في باريس، فرنسا
السياحة في باريس، فرنسا

عندما تزور مدينة باريس، لا تلتزم بارتداء نوع مُعيَّن من الملابس، وتجنَّب المبالغة في التأنق، ولكن احرص على ارتداء ملابسك العادية التي تجعلك تشعر بالراحة. كن أنيقاً وبسيطاً، هكذا يفعل الفرنسيون.


10- سراديب الموتى ليست مزاراً سياحياً مهجوراً

تشير الأدلة السياحية إلى أنه يجب عليك زيارة سراديب الموتى التي تضم رفات أكثر من 6 مليون شخص على الرغم من أنها مزاراً سياحياً غير شهير، وهذا الأمر غير حقيقي. ففي الواقع، تُعَد سراديب الموتى مزاراً سياحياً يعج بالسياح الذين يأتون لزيارته من جميع أنحاء العالم. إنه مكان رائع بالفعل سوف تستمتع كثيراً بزيارته.


11- تجنَّب زيارة قصر فرساي دون الحصول على بطاقة دخول دون الانتظار في صفوف

قصر فرساي، باريس، فرنسا
قصر فرساي، باريس، فرنسا

هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها خارج مدينة باريس، ومن بينها فرساي ونورماندي وجبل القديس ميشيل وجيفرني ووادي اللوار، وهي أماكن تكون مزدحمة للغاية خلال شهور الصيف. وتستطيع زيارة اثنين من هذه الوجهات، على سبيل المثال فرساي وجيفرني، في يوم واحد، ولكن احرص على الحصول على بطاقات دخول دون الانتظار في صفوف. ففي بعض الأحيان قد يذهب السياح إلى فرساي مبكراً ويضطرون للانتظار لمدة قد تصل إلى ساعتين أو ثلاثة تحت أشعة الشمس قبل أن يتمكنوا من الدخول. وعندما يدخلون إلى القصر، فإنهم يكونون على عجلة من أمرهم حتى يتمكنوا من اللحاق بموعد الحافلة. ومن الأفضل أن تُخصَّص يوماً كاملاً لزيارة قصر فرساي وحدائقه الجميلة.


12- يوجد في باريس متاحف رائعة أخرى غير متحف اللوفر

تستطيع توفير الوقت والمال من خلال الحصول على بطاقة دخول المتاحف Museum Pass  التي ستجعلك تتجنَّب الانتظار في صفوف طويلة في قصر فرساي ومتحف اللوفر. وإذا كنت ترغب في زيارة مواقع أخرى، تستطيع شراء Paris Pass. ويستطيع مواطني الاتحاد الأوربي الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً الاستمتاع بزيارة متاحف باريس مجاناً. أما إذا لم تكن من عشاق الفن، فلا داع لتكبُّد مشقة الذهاب إلى متحف اللوفر فقط لتلتقط صورة بجوار لوحة الموناليزا، ويمكنك زيارة القاعة التي تحتوي على مجموعة من الاعمال الفنية الهولندية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر.

ولا تنس أن متحف اللوفر يغلق أبوابه في أيام الثلاثاء، بينما يغلق متحف أورسيه أبوابه في أيام الاثنين. وعادةً ما تغلق المتاحف أبوابها يومياً في الساعة 6 مساءً، ولكن هذا الوقت قد يمتد أحياناً إلى الساعة 10 مساءً أيام الأربعاء والجمعة في متحف اللوفر وأيام الخميس في متحف أورسيه.

أفضل المتاحف في مدينة باريس

  • مركز جورج بومبيدو الذي يضم مجموعة رائعة من الأعمال الفنية المعاصرة
  • متحف رودان، ويُفضَّل زيارته في الأيام المشمسة للاستمتاع بالتماثيل الموجودة في الحدائق
  • متحف السحر الذي يضم باقة من المعروضات غير المألوفة
  • متحف تاريخ الطب
  • Chateau d’Auvers-sur-Oise وهو أفضل متحف تفاعلي يعرض أعمالاً فنية تنتمي للمدرسة الانطباعية.

13- لا تسافر إلى باريس دون الحصول على تأمين السفر

قد يظن البعض أن تأمين السفر قد يكون غير ضروري، ولكن الحقيقة على النقيض من ذلك، لاسيما أثناء السفر إلى واحدة من المدن الأوروبية. ومن خلال تأمين السفر، تستطيع استعادة تكاليف العلاج والعودة إلى الوطن مجاناً في حال التعرُّض إلى الإصابة. احرص على الحصول على تأمين السفر قبل بدء رحلتك حتى لا تتعرَّض إلى مشكلات غير ضرورية قد تُفسِد عطلتك.


أشهر المأكولات والمشروبات التي ينبغي عليك تجربتها عند زيارة مدينة باريس

مقاهي ومطاعم مدينة باريس، فرنسا
مقاهي ومطاعم مدينة باريس، فرنسا

إذا كنت تُخطِّط لزيارة مدينة باريس الفرنسية، يجب عليك التعرُّف على أهم الأطباق الفرنسية التي ينبغي عليك تجربتها. فلا شك أن تجارب الطعام تُعَد من أهم الوسائل التي من خلالها تستطيع اكتشاف ثقافة المدينة التي تزورها والتعرُّف على عادات وتقاليد السكان المحليين.

تتميَّز باريس بتاريخ عريق وشهرة كبيرة في مجال تجارب الطعام الاستثنائية التي يتم تقديمها في أجواء رائعة على يد نخبة من أمهر الطهاة. وتُعَد باريس وجهة مثالية لعشاق الطعام، فهي تُقدِّم لزوارها مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من تجارب الطعام المدهشة. تستطيع حجز مكان في أحد جولات اكتشاف تجارب الطعام في مدينة باريس Devour Tours، والتي من خلالها، سوف يقوم مرشدون خبراء باصطحابك في جولة استثنائية مع تجارب الطعام الباريسية المُميَّزة. وفيما يلي، قائمة تضم 12 صنفاً شهياً لا غنى عن تجربتها عند زيارة باريس.

1- خبز الباغيت Baguettes

خبز الباغت الفرنسي من أهم المأكولات الفرنسية
خبز الباغت الفرنسي من أهم المأكولات الفرنسية

يُعَد خبز الباغيت الفرنسي جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الفرنسية، فهو يُصنَع في فرنسا منذ قرون عديدة، ولكن كلمة “باغيت” لم يتم استخدامها إلا في عام 1920. وعلى الرغم من مرور كل هذه السنوات، لا يزال خبز الباغيت يحتفظ بمكانته لدى السكان المحليين الذي يحرصون على شرائه بانتظام. وفي كل عام، يتم تنظيم مسابقة لاختيار أفضل خبز باغيت في باريس، وتصبح المخابز العشرة الفائزة في هذه المسابقة هي الوجهة التي يتردَّد عليها عشاق الباغيت من جميع أنحاء مدينة باريس. ويُعَد مخبز Grenier à Pain الحائز على هذه الجائزة مرتين واحداً من أفضل المخابز التي تُقدِّم خبز الباغيت الشهي.

2- الكرواسون Croissants

الكرواسون من أشهر المأكولات الفرنسية في باريس
الكرواسون من أشهر المأكولات الفرنسية في باريس

لا شيء يُضاهي المذاق الشهي للكرواسون الجيد. بالطبع سوف تتناول كميات كبيرة من الكرواسوان، ولكن احرص على تذوُّق كروسون أو بيوري، هو نوع من الكرواسون الغالي الثمن المُعَد باستخدام الزبد الفرنسي المدهش. ويُعَد مخبز Boulangerie au 140 الذي يقع في حي بيلفيل من أشهر الأماكن التي تبيع أفضل أنواع الكرواسون.

3- حلوى الماكرون Macarons

حلوى الماكرون من الحلويات الشهيرة في مدينة باريس، فرنسا
حلوى الماكرون من الحلويات الشهيرة في مدينة باريس، فرنسا

باريس هي أرض الأحلام بالنسبة لعشاق الخبز والمُعجِّنات. ويوجد في باريس العديد من المتاجر التي تشتهر بتقديم حلوى الماكرون المُميَّزة. وهناك العديد من النكهات الرائعة، من بينها الكراميل المُملَّح الكلاسيكي والمزيج المدهش من ماء الورد والتوت البري. وتشتهر باريس بهذا النوع من الحلويات الفاخرة الشهية التي يكمن سرها في جودتها.

4- حلوى الإكلير Eclairs

مخبوزات الإكلير من أشهر المأكولات الفرنسية في باريس
مخبوزات الإكلير من أشهر المأكولات الفرنسية في باريس

على الرغم من افتتاح العديد من المتاجر التي تبيع حلوى الإكلير في المدن الكبرى حول العالم، إلا إن باريس تنفرد بتقديم مُعجِّنات الإكلير الطازجة والشهية التي ليس لها مثيل حول العالم. وتستطيع الاستمتاع بالمذاق الشهي للإكلير المحشو بالكريمة، ولا داع للقلق فهي تتميَّز بمكوِّناتها الخفيفة وسهلة الهضم.

5- الجبن الفرنسي French cheese

الجبن الفرنسي من المأكولات الشهيرة في باريس
الجبن الفرنسي من المأكولات الشهيرة

هناك العديد من أصناف الجبن الفرنسي الشهير الذي يتميَّز بمذاق فريد ليس له مثيل، ومن بينها جبن كومتي وجبن كامامبير. ومن الأفضل أن تستشير بائع الأجبان الموجود بالقرب منك وتشتري الأصناف التي يوصي بها، ولكن انتبه لأن جودة الجبن الفرنسي ومذاقه قد تجعلك تتكبد مبالغ طائلة.

6- المحار Oysters

المحار من أشهر المأكولات في مدينة باريس، فرنسا
المحار من أشهر المأكولات في مدينة باريس، فرنسا

يشتهر المحار الفرنسي بجودته التي لا مثيل لها، وهناك أصناف عديدة منه تأتي من أجزاء مختلفة من السواحل الفرنسية، ومن بينها محار أركاشون ومحار نورماندي. وعلى الرغم من أسعارها المرتفعة، إلا أن أصناف المحار الفرنسي تُعَد من الأطباق التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة باريس.

7- الفلافل Falafel

الفلافل من أشهر المأكولات في باريس، رغم أنها عربية الأصل
الفلافل من أشهر المأكولات في باريس، رغم أنها عربية الأصل

في الوقت الحالي، أصبح ساندويتش الفلافل من أشهر الأصناف الموجودة في مدينة باريس. ويُعَد مطعم L’As du Fallafel أشهر وجهة لتقديم ساندويتشات الفلافل الشهية في المدينة، وأصبح من المعتاد أن ترى أمامه صفوفاً طويلة من الأشخاص الذين يرغبون في تذوُّق هذه الساندويتشات الاستثنائية، وقد يصل وقت الانتظار إلى 20 دقيقة.

8- الكسكسي Couscous

الكسكسي، وجبة مغربية ولكنها مشهورة في باريس، فرنسا
الكسكسي، وجبة مغربية ولكنها مشهورة في باريس، فرنسا

الكسكسي هو أحد أشهر الأطباق في مدينة باريس، وفي عام 2006 تم اختياره بصفته الوجبة المُفضَّلة لدى الباريسيين، متفوقاً على لحم البقر بالبورغيغون والكاسوليت. ونظراً للعدد الكبير من المهاجرين من شمال إفريقيا، يوجد في باريس الكثير من مطاعم الكسكسي التي يتميَّز كل منها بطابع فريد.

9- فريتس اللحم والبطاطا المقلية Steak frites

الاستيك والبطاطا، من الوجبات الشهيرة في باريس، فرنسا
الاستيك والبطاطا، من الوجبات الشهيرة في باريس، فرنسا

عندما تزور مدينة باريس، يجب أن تُجرِّب هذه الوجبة الاستثنائية بمذاقها الشهي. ويُعَد مطعم Le Relais de l’Entrecôte الكلاسيكي بفروعه المنتشرة في أنحاء المدينة هو الوجهة المثالية للاستمتاع بهذه الوجبة الباريسية المُميَّزة.

10- كونفيت البط Duck confit

كونفيت البط، من المأكولات الشهيرة في باريس، فرنسا
كونفيت البط، من المأكولات الشهيرة في باريس، فرنسا

يُعَد كونفيت البط واحداً من أشهر الأطباق الفرنسية التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة باريس. ويتم تحضير هذا الطبق الاستثنائي عن طريق تغطية البط بالملح والأعشاب تركه لمدة يومين في الثلاجة، ثم يتم طهيه ببطء في دهنه حتى ينضج. سوف تتذكر المذاق الشهي لهذا الطبق المُميَّز لشهور طويلة. ويُعَد مطعم Josephine Chez Dumonet من الأماكن القليلة التي تُقدِّم طبق كونفيت البط في مدينة باريس.

11- الشوكولاتة Chocolates

حلويات الشوكولاته في باريس، فرنسا
حلويات الشوكولاته في باريس، فرنسا

تشتهر مدينة باريس بأنها تحتوي على العديد من المتاجر الفخمة التي تبيع الشوكولاتة الفاخرة التي ليس لها مثيل. ويُعَد متجر باتريك روجر واحداً من أشهر متاجر الشوكولاتة، والتي تتفنَّن في تقديم إبداعات رائعة من الشوكولاتة الشهية. وهناك أيضاً شوكولاتة ريتشارت التي تتميَّز بنكهاتها الغريبة والمُميَّزة.

12- الكراميل المُملَّح بالزبد Salted butter caramels

Salted butter caramels are a must try food in Paris.

يشتهر متجر هنري لو رو بتقديم أشهى أصناف الشوكولاتة والكراميل المُملَّح بالزبد، وقد تأسَّس المتجر في عام 1980، وهو يُقدِّم تشكيلة متنوِّعة من النكهات المُميَّزة، من بينها السمسم والحنطة السوداء.


جولة بالفيديو لتذوق أشهر المأكولات في مدينة باريس


أفضل مطاعم حلال في مدينة باريس الفرنسية

تتميَّز مدينة باريس بطقسها البارد الذي يُضفي عليها المزيد من السحر والجمال. كما تتميَّز المدينة أيضاً بتجارب الطعام الغنية والمتنوِّعة التي تُقدِّمها لزوارها. وهناك العديد من مطاعم الحلال التي تُقدِّم لضيوفها أشهى الأطباق التي يتم إعدادها طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وتتميَّز هذه المطاعم بموقعها المثالي وسهولة الوصول إليها. وفيما يلي، سوف نستعرض معاً قائمة تضم أفضل مطاعم حلال في مدينة باريس.

1- مطعم لو بايلي Le Baili

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

مطعم لو بايلي هو مطعم عصري يشتهر بتقديم المأكولات المكسيكية الأمريكية التي تتميَّز بمذاقها الشهي. ويُقدِّم المطعم قائمة استثنائية تشمل العديد من الخيارات الحلال، ومن بينها طبق ميل فاي الروبيان والأفوكادو ولا شانشيرو ولا بايسان وبوريتو بلحم البقر أو الدجاج وجراتينادو ديل سول.

  • العنوان: 29 rue Saint-Blaise – 75020 Paris
  • الموقع الإلكتروني: Le Baili
  • مواعيد العمل: من الأحد إلى الخميس، من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً، ويوم الجمعة من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11:30 مساءً، ويوم السبت من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11:30 مساءً

2- مطعم لي غراند إنفانت Les Grands Enfants

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

مطعم لي غراند إنفانت هو أفضل مطعم حلال في العاصمة الفرنسية باريس، وهو يشتهر بتقديم خيارات مُتنوِّعة من المأكولات الحلال التي ترضي جميع الأذواق. يتميَّز المطعم بتصميمه الفخم وأجوائه العصرية، ويُقدِّم لضيوفه قائمة طعام استثنائية تضم خيارات حلال عديدة، من بينها المُقبِّلات (شوربة اليقطين والسلطة وغيرها) والمشويات (لحم خاصرة بقري) والمأكولات البحرية (المحار والريزوتو وسمك القد). وهناك أيضاً تشكيلة متنوِّعة من المشروبات المنعشة الخالية من الكحول.

  • العنوان: 160 boulevard de Charonne, 75020 Paris, France
  • الموقع الإلكتروني: Les Grands Enfants
  • مواعيد العمل: من الأحد إلى الخميس، من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 11:30 مساءً، ويوم الجمعة والسبت من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 1 صباحاً

3- مطعم لو بوتي إنديان Le Petit Indien

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يُقدِّم هذا المطعم الأنيق أشهى الأطباق الهندية الحلال. ويتميَّز المطعم بأجوائه البسيطة النابضة بالحياة، وتتوفَّر خيارات الطلبات الخارجية وخدمة التوصيل، وهناك أيضاً خيار الحجز عبر الإنترنت. يتم إعداد جميع الأطباق، سواء المُقبِّلات أو الأطباق الرئيسية، في المطعم باستخدام مكوِّنات طازجة بالكامل.

  • العنوان: 05 Rue Pouchet 75017 Paris
  • الموقع الإلكتروني: Le Petit Indien
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 6 مساءً إلى الساعة 11 مساءً

4- مطعم جودبور بالاس Jodhpur Palace

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يُقدِّم هذا المطعم الفخم قائمة طعام استثنائية تضم أشهى الأطباق الهندية الحلال في أجواء من الفخامة الملكية. ويتميَّز المطعم بتصميم رائع يعكس سحر باريس وجمالها. سوف تعشق المذاق الشهي للأطباق الحارة ذات الألوان الجذَّابة التي يتميَّز هذا المطعم بتقديمها.

  • العنوان: 42 Allée Vivaldi, 75012 PARIS
  • الموقع الإلكتروني: Jodhpur Palace
  • مواعيد العمل: الاثنين من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 2:15 مساءً، ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً، ومن الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 2:15 مساءً، ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً

5- مطعم ياسمين Yasmin

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

تتميَّز الأطباق الهندية برائحتها المُميِّزة وألوانها الجميلة ومذاقها الحار. ويشتهر مطعم ياسمين بتقديم أشهى الأطباق الهندية الحلال (من الجنوب والشمال)، وتتوفَّر خدمة الطلبات الخارجية مع خصم 10%.

  • العنوان: 71-73 PASSAGE BRADY 75010, PARIS
  • الموقع الإلكتروني: Yasmin
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 11:30 مساءً

6- مطعم لو ووك سان جيرمان Le Wok Saint Germain

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يحظى مطعم لو ووك سان جيرمان بتصنيف ممتاز، ويشتهر بتقديم مجموعة متنوِّعة من الأطباق الهندية الحلال. ويوفِّر المطعم لضيوفه إمكانية مشاهدة الفعاليات والأحداث الهامة مثل مباريات كرة القدم. ويوفِّر المطعم أيضاً خيار تقديم طلبات الطعام عبر الإنترنت.

  • العنوان: 45 Rue Dauphine 75006 Paris
  • الموقع الإلكتروني: Le Wok Saint Germain
  • مواعيد العمل: من الاثنين إلى الخميس من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً، يوم الجمعة من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 12 صباحاً، يوم السبت من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 12 صباحاً، يوم الأحد من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 11 مساءً

7- مطعم رويال إنديان Royal Indien

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يشتهر مطعم رويال إنديان بتقديم الأطباق الهندية الأصلية منذ عام 1980، وتضم قائم الطعام السلطات والبرياني وخبز النان، بالإضافة إلى غيرها من أشهى الأصناف الهندية الحلال. سوف تستمتع بتشكيلة متنوِّعة من المأكولات الشهية والمشروبات المنعشة في هذا المطعم المُتميِّز.

  • العنوان: 4 Rue Gauthey, Paris, 75017
  • الموقع الإلكتروني: Royal Indien
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً

8- مطعم ساحل Sahil

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يُقدِّم هذا المطعم قائمة طعام استثنائية تضم أشهى الأطباق الهندية الحلال، بالإضافة إلى تشكيلة رائعة من المشروبات المنعشة. ويشتهر المطعم أيضاً بتقديم خيارات جديدة من وقت لآخر، بالإضافة إلى الأصناف التي يتميَّز بها المطعم، مثل عصائر السموثي. وتُظهِر تعليقات الضيوف مدى رضاهم عن الطعام والأجواء الرائعة في المطعم.

  • العنوان: 104-106 Rue Du Faubourg Saint-Denis
  • الموقع الإلكتروني: Sahil Restaurant
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 11:30 مساءً

9- مطعم دورجبور بالاس Durgapur Palace

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يُقدِّم مطعم دورجبور بالاس لضيوفه تجربة طعام استثنائية في أجواء دافئة ومريحة مع مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أشهى الأطباق الحلال والحلويات. وتتوفَّر خدمة الطلبات الخارجية.

  • العنوان: 100 Rue de Montreuil, 75011 Paris, France
  • الموقع الإلكتروني: Durgapur Palace
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 11:30 صباحاً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 6:30 مساءً إلى الساعة 11 مساءً

10- مطعم الطاولة اللبنانية L Table Libanaise

مطاعم حلال في باريس، فرنسا

يشتهر هذا المطعم الأنيق بتقديم خيارات طعام حلال متنوِّعة، من بينها الوجبات الخفيفة اللبنانية، في أجواء رائعة تتسم بالهدوء. وتتوفِّر بالمطعم خدمة اتصال مجاني بالإنترنت. ويُقدِّم المطعم النبيذ.

  • العنوان: 25 rue Oscar Roty in the 15th of Paris
  • الموقع الإلكتروني: L Table Libanaise
  • مواعيد العمل: يومياً من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 3 مساءً، ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً

المراجع:

  • Trip101.com
  • Spanishsabores.com
  • Planetware.com
  • Annaeverywhere.com

موقع مسافر 24 يتمنى لكم رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى