أمريكا الجنوبيةالبرازيل

الدليل السياحي الشامل لمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية – Rio de Janeiro

أهم المزارات وأفضل الفنادق والمأكولات ونصائح السفر

تتميَّز مدينة ريو دي جانيرو بموقعها المثالي الرائع بين الجبال والبحر، وهذا هو ما دفع مُنظَّمة اليونسكو لاختيار هذه المدينة الجميلة لتكون أحد أهم مواقع التراث العالمي. ولا تقتصر أهمية مدينة ريو دي جانيرو على موقعها الجغرافي فقط، ولكنها تتميَّز أيضاً بمشهد ثقافي وحضري فريد، فضلاً عن المزيج الرائع الذي يجمع بين الهندسة المعمارية والمساحات الخضراء الجميلة.

مدينة ريو دي جانيرو هي ثاني أهم مدينة في البرازيل، فقد كانت عاصمة البلاد خلال الفترة من 1763 إلى 1960، ثم بعد ذلك أصبحت مدينة برازيليا هي العاصمة. وقد تأسَّست مدينة ريو دي جانيرو على يد المستعمرين البرتغاليين في منتصف القرن السادس عشر الميلادي وأصبحت ميناءً لشحن الذهب المُستخرَج من المناجم الداخلية. ومنذ نشأتها، تتميَّز مدينة ريو دي جانيرو بموقع مثالي وطبيعة خلَّابة، فهناك جبال شوغارلوف الشاهقة التي تحيط بمرفأها، بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة التي تمتد لمسافات طويلة، والتي تُعَد من أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة. كما تضم المدينة أيضاً الكثير من المباني الجميلة التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة من تاريخ المدينة، بالإضافة إلى الحدائق والمنتزهات والمساحات المفتوحة.


أهم المزارات والمعالم السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

1- تمثال المسيح الفادي Christ the Redeemer

تمثال المسيح الفادي، أشهر المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل
تمثال المسيح الفادي، أشهر المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

يطل تمثال المسيح الضخم على قمة جبل كوركوفادو الذي يبلغ ارتفاعه 79 متراً، ويُعَد التمثال رمزاً لمدينة ريو دي جانيرو. وقد تم إنشاء هذا التمثال الشهير خلال الفترة من عام 1922 إلى عام 1933 بتمويل من المسيحيين الكاثوليك في البرازيل. وقد تولَّى النحات البولندي الفرنسي بول لاندوفسكي تصميم هذا التمثال على طراز فن آرت ديكو الزخرفي. وتولَّى بنائه المهندس البرازيلي هيتور دا سيلفا كوستا بالتعاون مع المهندس الفرنسي ألبرت كاكوت.

ويبلغ ارتفاع التمثال المصنوع من الخرسانة المُعزَّزة والحجر الأملس 30 متراً ويبلغ امتداد ذراعيه 28 متراً ويبلغ وزنه 635 طن. كما توجد أيضاً كنيسة داخل قاعدته التي يبلغ ارتفاعها ثمانية أمتار، حيث يتم تنظيم حفلات الزفاف والمعمودية. وهناك قطارات تنطلق من شارع Rua do Cosme Velho  لمسافة 3.5 كيلومتر حتى تصل إلى التمثال عبر الحديقة الوطنية لغابة تيجوكا. وتستطيع الاستمتاع بزيارة هذا التمثال الشهير دون الانتظار في صفوف طويلة، وذلك من خلال جولة Early Access to Christ Redeemer Statue with Optional Sugarloaf Mountain Tour التي قد تشمل ركوب التلفريك في أعلى جبل شوغارلوف والاستمتاع بإطلالات خلَّابة.

شاهد بالفيديو رحلة الصعود إلى تمثال المسيح


2- جبل شوغارلوف Sugarloaf

جبل شوغارلوف، أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
جبل شوغارلوف، أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تُعَد قمة جبل شوغارلوف التي يبلغ ارتفاعها 394 متراً فوق الميناء واحدة من أهم معالم مدينة ريو دي جانيرو. يمتد الجبل داخل الخليج ويحيط بالميناء ويتصل بالمدينة بشريط منخفض من الأرض. وتستطيع ركوب التلفريك من ساحة Praça General Tibúrcio إلى قمة Morro da Urca ثم بعد ذلك تركب التلفريك مرة أخرى إلى قمة جبل شوغارلوف. ومن أعلى القمة، تستطيع مشاهدة الساحل الجبلي بأكمله والذي يحيط بالخليج وجزره. ويقع شاطئ Praia da Urca الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر بين تل Morro Cara de Cão وجبل شوغارلوف. ويقع على تل Morro Cara de Cão 3 حصون، من بينها حصن Fort São João الذي يفتح أبوابه لاستقبال الجمهور.


3- شاطئ كوباكابانا Copacabana

شاطئ كوباكابانا، أشهر شاطئ في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
شاطئ كوباكابانا، أشهر شاطئ في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

يقع شاطئ كوباكابانا برماله الذهبية الخلَّابة في قلب مدينة ريو دي جانيرو، ويمتد لمسافة 4 كم. وبالقرب من هذا الشاطيء الشهير، يوجد شارع أفينيدا أتلانتيكا وكنيسة السيدة العذراء في كوباكابانا، بالإضافة إلى الشوارع الصغيرة المجاورة التي تمتلئ بالمباني القديمة والفنادق الفخمة والمطاعم والمقاهي الشهيرة.

وفي هذه المنطقة يقع فندق كوباكابانا بالاس الذي تم بناؤه في العشرينيات من القرن الماضي، ويُعَد حالياً أثراً تاريخياً وطنياً. ويُعَد هذا الفندق رمزاً للسلطة والثروة والفخامة عندما كانت ريو دي جانيرو عاصمةً للبلاد. ويشتهر هذا الفندق بأنه وجهة مثالية لمشاهير المجتمع ونجوم السينما.

كما يوجد أيضاً في نهاية الشاطئ حصن كوباكابانا الذي يعود تاريخه إلى عام 1914 والذي شهد ثورة الضباط في عام 1922 عندما قاموا بالاستيلاء عليه وتوجيه المدافع نحو المدينة. وقد انتهت تلك الثورة قصيرة الأجل في اليوم التالي عندما أحضرت الحكومة البوارج لقصف الحصن. ويمكنك معرفة المزيد عن هذه الثورة وغيرها من الأحداث التاريخية عند زيارة متحف تاريخ الجيش Museu Histórico do Exército الموجود في الحصن. وفي ساحات الحصن، توجد قطع من المدفعية يعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

  • العنوان: Praça Coronel Eugênio Franco, Rio de Janeiro

4- شاطئ إيبانيما Ipanema

شاطئ إيبانيما من أشهر المناطق السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
شاطئ إيبانيما من أشهر المناطق السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تفصل قناة Jardim de Alá Canal بين شاطئ إيبانيما وشاطئ ليبلون. وعلى طول الواجهة الشاطئية الجميلة، يوجد الكثير من الفنادق الكبيرة والمقاهي والمطاعم. وقد زادت شهرة شاطئ إيبانيما على مستوى العالم بعد ظهور أغنية The Girl from Ipanema. وتتميَّز هذه المنطقة بأجواء ثقافية نابضة بالحياة، حيث يوجد الكثير من المعارض الفنية ودور العرض، بالإضافة إلى مسرح طليعي. وتستضيف ساحة كوينتال التي تقع في منطقة ليبلون سوقاً للتحف الفنية والمعروضات القديمة كل يوم أحد، بينما تستضيف ساحة أوسوريو العامة سوقاً للحرف اليدوية كل يوم أحد تستطيع من خلاله الاستمتاع بالموسيقى والفن والحرف اليدوية والمأكولات المحلية.


5- الكرنفال Carnaval

الكرنفال البرازيلي هو أكبر حدث سياحي سنوي في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
الكرنفال البرازيلي هو أكبر حدث سياحي سنوي في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

يتم تنظيم هذا الاحتفال الكبير في فصل الشتاء، وهو أحد أشهر احتفالات ما قبل الصوم الكبير في الديانة المسيحية، ولا تقل شهرته عن تلك الاحتفالات التي تشهدها مدينتا فينيسيا ونيو أورلينز. وتبدأ الاحتفالات بعد فترة وجيزة من بداية العام الجديد، ولكنها تصل إلى ذروتها خلال الأيام الأربعة التي تسبق أربعاء الرماد، حيث تجتذب مئات الآلاف من المشاهدين الذين يستمتعون بمشاهدة العروض الفنية ورقصات السامبا الشهيرة.

وتحتفل مدن برازيلية أخرى، مثل باهيا وريسيفي، بالكرنفال، ولكن يظل كرنفال ريو دي جانيرو هو الأشهر والأروع. وتُقام عروض مدارس السامبا في منطقة Sambódromo التي صمَّمها المهندس المعماري البرازيلي الشهير أوسكار نيماير والتي تتسع لحوالي 50,000 متفرج. ويبلغ طول طريق الاحتفالات والاستعراضات 700 متر وعرضه 13 متراً، وقد تم استخدامه للمرة الأولى في عام 1984 وتم تحديثه خلال دورة الألعاب الأوليمبية 2016.

  • العنوان: Rua Marquês de Sapucaí, Rio de Janeiro
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.sambadrome.com

6- الحديقة الوطنية لغابة تيجوكا Tijuca National Park

الحديقة الوطنية لغابة تيجوكا، من أهم المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل
الحديقة الوطنية لغابة تيجوكا، من أهم المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

توفِّر الحديقة الوطنية الحماية لغابة تيجوكا وغيرها من الأماكن التي تطل على المدينة، وهي تحيط بتمثال المسيح الفادي الذي يقع على قمة جبل كوركوفادو. ولكي تصل إلى الحديقة، تستطيع أن تستقل القطار إلى كوركوفادو ثم تتبع الطريق عبر الغابة. تبلغ مساحة غابة تيجوكا 3,300 هكتاراً ويعود تاريخها إلى حقبة الخمسينيات من القرن التاسع عشر، وهي تُعَد واحدة من أكبر الغابات التي تقع داخل المدن، وقد تم إنشاؤها من أجل حماية ينابيع المياه التي تدخل إلى مدينة ريو دي جانيرو. ومعظم الأشجار هي أنواع أصلية وتُعَد موطناً لقرود الكبوشيين والراكون البرازيلي وطيور الطوقان الملوُّنة والصقور والفراشات الزرقاء اللامعة والعديد من الأنواع الأخرى من الحياة البرية، والتي تستطيع اكتشافها أثناء زيارة الحديقة.

يقع ميدان Largo do Boticário بالقرب من محطة سكة حديد كوركوفادو، وهو واحد من أجمل الميادين في مدينة ريو دي جانيرو، حيث تحيط به المنازل ذات الطراز المعماري المُميَّز. ومن الجناح المصمَّم على طراز المعبد الذي يقع على تل Morro da Vista Chinesa، على ارتفاع 380 متراً فوق الشاطئ، تستطيع الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على منتزه البلدية وحديقة النباتات والساحل الجنوبي. ومن خلال Mirante Dona Marta التي تقع على مرتفع صخري فوق خليج بوتافوغو، تستطيع الاستمتاع بالمزيد من الإطلالات الرائعة. ومن ينابيع الغابة، تسقط العديد من الشلالات، ومن بينها شلَّال Cascatinha Taunay الذي يبلغ ارتفاعه 30 متراً. وبالقرب من المنتزه، يقع متحف Museu do Açude داخل حديقة واسعة، وهو يضم مجموعات رائعة من الخزف تخص شركة الهند الغربية، بالإضافة إلى رسومات قديمة لمدينة ريو دي جانيرو لفنانين برازيليين وأجانب وقطع برتغالية أثرية تعود إلى الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي.


7- حديقة النباتات Botanical Garden

حديقة النباتات من المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
حديقة النباتات من المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تقع حديقة نباتات ريو دي جانيرو عند سفح جبل كوركوفادو، وتبلغ مساحتها 350 فداناً. وتضم حديقة النباتات ملاذاً بيئياً وحدائق ومختبراً علمياً. وتضم الحديقة صوبة Orchidarium المصنوعة من الزجاج والحديد، التي تم بناؤها في حقيبة العشرينيات من القرن الماضي والتي تضم أكثر من 2,000 نوع من أزهار الأوركيد. وهناك أيضاً الحديقة اليابانية التي تضم أشجار الكرز والجسور الخشبية وبرك كوي وحدائق بونساي. كما توجد أيضاً حديقة حسية للنباتات والأعشاب العطرية بطريقة برايل.

وتحتوي الحديقة، التي تُعَد محمية تابعة لليونسكو، على أكثر من 8,000 نوع من الحياة النباتية والطيور والحيوانات، من بينها قرود المارموسيت وطيور الطوقان. وتستطيع الاستمتاع بالسير عبر الحدائق تحت أشجار النخيل الملكية الشاهقة وأشجار خشب البرازيل، كما تستطيع أيضاً الاستمتاع بجولة في عربة كهربائية.

  • العنوان: R. Jardim Botânico, Rio de Janeiro

8- إستاد ماراكانا Maracanã

إستاد ماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
إستاد ماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

إستاد ماراكانا هو أكبر إستاد في البرازيل، وقد شهد تنظيم حفلي افتتاح وختام دورة الألعاب الأوليمبية 2016. وكان الإستاد قد تم تجديده بالكامل من أجل استقبال مباريات كأس العالم 2014. يتسع الإستاد لحوالي 78,000 متفرج ويستضيف مباريات كرة القدم الخاصة بأشهر نوادي مدينة ريو دي جانيرو، مثل فلامنجو وبوتافوغو وفاسكو دي جاما. كما يتم تنظيم الحفلات الموسيقية أيضاً في هذا الإستاد الكبير. وعلى ساحل بحيرة رودريغو دي فريتاس، بالقرب من كوباكابانا وإيبانيما، تنتشر المنتزهات والنوادي الرياضي.

  • العنوان: Av. Pres. Castelo Branco, Rio de Janeiro

9- حي سانتا تريزا ودرج إسكادريا سيلارون Santa Tereza and Escadaria Selarón

درج إسكادريا سيلارون بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
درج إسكادريا سيلارون بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

يتميَّز حي سانتا تريزا بالشوارع المنحدرة والهادئة والمنازل التي يبلغ عمرها مائة عام. ويُعَد هذا الحي واحداً من أهم أحياء مدينة ريو دي جانيرو وأكثرها جاذبية. ويوجد في هذا الحي الشهير الكثير من المقاهي والمطاعم التي يحرص على ارتيادها الفنانون والمثقفون ويضيفون إليها أجواءً بوهيمية رائعة. ولعل أروع ما في هذا الحي هو التجوُّل سيراً على الأقدام في هذه الشوارع الجميلة التي يوجد بها الكثير من المزارات السياحية الهامة، من بينها كنيسة سانتا تريزا التي يعود تاريخها إلى عام 1720 م.

وهناك أيضاً متحف Museu Chácara do Céu الذي يضم مجموعة مُتميِّزة من الأعمال الفنية لبيكاسو وميرو ماتيس، بالإضافة إلى منحوتات صينية يعود تاريخها إلى الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي. وهناك أيضاً حديقة Parque das Ruínas التي تشهد تنظيم العديد من العروض الفنية والموسيقية.

وعلى حافة حي سانتا تيريزا، يوجد واحد من أهم المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، وهو درج إسكادريا سيلارون. وقد قام الفنان التشيلي المولد خورخي سيلارون خلال الفترة من عام 1990 حتى وفاته في عام 2013 بتغطية الدرج الموجود أمام منزله بالفسيفساء المصنوعة من البلاط والفخار والمرايا، واستخدم الألوان الأزرق والأخضر والأصفر وهي ألوان العلم البرازيلي. وبدأ سيلارون باستخدام البلاط المكسور الذي قام بالحصول عليه من مواقع البناء وهدم المباني القديمة، ولكن عندما بدأ السياح يهتمون بالأمر، قام الناس بتزويده بالفخار والبلاط من جميع أنحاء العالم. وحالياً، توجد قطع من أكثر من 60 دولة تغطي 250 درجة من السلالم التي شهدت تصوير العديد من الأفلام السينمائية.

  • العنوان: Rua Manuel Carneiro (off Rua Joaquim Silva), Rio de Janeiro

10- كنيسة ساو بينتو São Bento

كنيسة ساو بينتو من المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
كنيسة ساو بينتو من المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تقع كنيسة ودير ساو بينتو على التل الذي يعلو الميناء، ويُعَد هذا الموقع واحداً من أهم المعالم البيندكتية في البرازيل. وقد تم بناء الكنيسة الأصلية في عام 1617 بدون ممرات داخلية، وتم توسعتها في النصف الثاني من القرن السابع عشر عن طريق إضافة 8 كنائس صغيرة. وقد قام فنانو الرهبنة البيندكتية بتزيين الكنيسة من الداخل. والمنحوتات التي تغطي الجدران والسقف هي من أعمال الراهب دومينجو دا كونسيساو وهو المسؤول أيضاً عن تمثالي القديس بينديكت والقديس سكولاستيكا. وتحتوي كنيسة الجوقة على أعمال فنية من الفضة للفنان ميستري فالنتيم، بالإضافة إلى 14 لوحة للفنان ريكاردو دو بيلار. وتُعَد لوحة السيد المسيح Senhor dos Martírios، تحفة فنية نادرة.


11- كنيسة São Francisco da Penitência

São Francisco da Penitência

تضم هذه الكنيسة 3 أقسام لكل منها مدخل منفصل. وتتميَّز هذه الكنيسة بواجهة بسيطة، بينما يتميَّز التصميم الداخلي بالثراء ويغلب عليه منحوتات الأخشاب المذهبة. وقد شارك كل من مانويل وفرانسيسكو خافيير دي بريتو في تصميم الديكور الداخلي، وهما نحاتان برتغاليان بارزان يشتهران بالنحت على الخشب، ولهما طابع خاص يُعرَف بأسلوب بريتو الذي يغلب عليه الأشكال الزخرفية، والذي تأثَّر به النحات أليخادينيو وغيره من فناني الباروك البرازيلي. ويوجد في سقف الكنيسة أول لوحة ترمبلوي لويل في البرازيل، والتي رسمها الفنان كايتانو دا كوستا كويلهو في عام 1736، الذي قام في وقت لاحق بتزيين سقف صحن الكنيسة بنفس الأسلوب.

  • العنوان: Rua da Carioca, Rio de Janeiro

12- مسرح البلدية Municipal Theater

مسرح البلدية من المعالم السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
مسرح البلدية من المعالم السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تم بناء مسرح البلدية الكبير في أوائل القرن العشرين، وهو مستوحى من دار الأوبرا في باريس. ويتميَّز هذا المسرح الشهير بواجهة شاهقة الارتفاع وتصميم داخلي مفعم بالفخامة والزخارف الرائعة. فهناك تماثيل للفنان هنريك برنارديللي ولوحات للفنان رودولفو أمويدو والفنان إليسيو فيسكونتي. تتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، وتستطيع أيضاً الاستمتاع بحضور الحفلات الموسيقية وعروض الباليه التي يستضيفها المسرح.

  • العنوان: Praça Floriano, Rio de Janeiro

13- حديقة كينتا دا بوا فيستا Quinta da Boa Vista

حديقة كينتا دا بوا فيستا من المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
حديقة كينتا دا بوا فيستا من المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تم تحويل جميع الحدائق والفيلات والقصور الملكية في ساو كريستوفاو إلى حدائق ومنتزهات ومتاحف عامة، ولعل أول هذه الأماكن هو قصر كينتا دا بوا فيستا الذي كان مقر إقامة العائلة الملكية. وداخل القصر يوجد المتحف الوطني الذي يضم أكبر مجموعات علمية تشمل علم الحيوان والنباتات وعلم الأعراق والآثار وهي تحتوي على أكثر من مليون عنصر. وفي المنتزه الفسيح، توجد حدائق بها بحيرات وغابات وكهوف يمكنك الوصول إليها عبر خط سكك حديدية صغير. ويوجد داخل الحديقة أيضاً حديقة حيوانات تحتوي على أكثر من 2,000 نوع من الثدييات والطيور والزواحف من البرازيل ومن جميع أنحاء العالم.

  • العنوان: São Cristóvão, Rio de Janeiro

14- كنيسة العذراء سيدة جبل الكرمل وبلدية موني دي كارمو Nossa Senhora do Carmo and Monte do Carmo

كنيسة العذراء سيدة جبل الكرمل من أشهر المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
كنيسة العذراء سيدة جبل الكرمل من أشهر المزارات السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

كانت كنيسة أبرشية العذراء سيدة جبل الكرمل هي الكنيسة الملكية خلال الفترة من 1808 وحتى 1889، وظلت هي الكاتدرائية حتى تم استبدالها في عام 1976. وتتميَّز الكنيسة بواجهة مُصمَّمة وفق الأسلوب الباروكي ومدخل حجري ومنحوتات ذهبية للفنان ميستري فالنتيم. وتتميَّز الكاتدرائية بديكورات ثرية ومذبح من الفضة. وفي أحد الشوارع الجانبية، توجد كنيسة العذراء Nossa Senhora do Cabo da Boa Esperança.

  • العنوان: Rua 1 de Maráo (off Rua do Ouvidor), Rio de Janeiro

15- كاتدرائية ساو سيباستياو Catedral de São Sebastião

كاتدرائية ساو سيباستياو من المعالم السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
كاتدرائية ساو سيباستياو من المعالم السياحية في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

استلهم المهندس المعماري إدغار فونسيكا في تصميمه لكاتدرائية ريو الجديدة أهرامات المايا بارتفاعها الشاهق. وقد تم بناء الكاتدرائية خلال الفترة من عام 1964 إلى عام 1979، وعادةً ما تتم الإشارة إليها على أنها الكاتدرائية الجديدة، وذلك من أجل التمييز بينها وبين كنيسة العذراء سيدة الجبل. وتتسع الكنيسة لحوالي 5,000 شخص في الجزء الداخلي منها والذي يبلغ حجمه 96 متراً. وهناك أربع نوافذ زجاجية ملوَّنة تمتد من الأرضية على ارتفاع 64 متراً لتوفِّر إضاءة طبيعية أثناء النهار. وفي الليل، تتم إضاءة الكنيسة من الداخل من خلال منارة موجودة في منتصفها.

  • العنوان: Av. Chile 245, Rio de Janeiro

شاهد بالفيديو إطلالات بانورامية رائعة على مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في ريو دي جانيرو، البرازيل

HD wallpaper: Cityscape and landscape view of Rio De Janeiro ...
الفنادق في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

تتميَّز مدينة ريو دي جانيرو بموقعها الرائع بين الخليج والجبال الشاهقة، ويوجد بها الكثير من المزارات السياحية التي تنتشر في جميع أحياء المدينة. توجد الفنادق المُتميَّزة في أحياء كوباكابانا وإيبانيما حيث الشواطئ الجميلة والمقاهي والمطاعم الفخمة. ولحسن الحظ، يوجد بالمدينة نظام مترو يتسم بالسرعة والكفاءة. ويُعَد حي بوتافوغو الذي يقع بالقرب من كوباكابانا وجهة مثالية يستطيع السياح الإقامة فيها. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق الموجودة في مدينة ريو دي جانيرو:

  • الفنادق الفخمة: يقع فندق ميرامار باي وندسور على شاطئ كوباكابانا مباشرة على مسافة خطوات قليلة من شاطي إيبانيما. ويوجد حوض سباحة مدهش في الروف الخاص بالفندق. ويوفِّر الفندق لضيوفه مقاعد ومظلات على الشاطئ. وهناك أيضاً فندق بيلموند كوباكابانا بالاس الذي يتميَّز بالفخامة والأناقة، والذي يستقبل الكثير من نجوم السينما والشخصيات البارزة. ويطل فندق جيه دبليو ماريوت ريو دي جانيرو على شاطئ كوباكابانا، ويوجد به حوض سباحة في الروف، بالإضافة إلى سبا وصالة ألعاب رياضية. ويوفِّر الفندق لضيوفه مقاعد ومظلات على الشاطئ.
  • الفنادق المتوسطة: يقع فندق إيبانيما إن على مقربة من الشاطئ وسط حي إيبانيما النابض بالحياة، ويُقدِّم لضيوفه خدمات شخصية مُتميَّزة. بينما يقع فندق هوتيل سيسك كوبانا في أحد الشوارع الهادئة بالقرب من الشاطئ، وتحيط به المطاعم والمتاجر. وهناك أيضاً فندق ويندسور بالاس الذي يوجد به حوض سباحة في الروف، والذي يُقدِّم لضيوفه بوفيه إفطار كبير وخدمة التوصيل إلى المطار مجاناً.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق إبيس كوباكابانا بوستو 5 على مقربة من الشاطئ بجوار محطة المترو. ويقع فندق إبيس ريو دي جانيرو بوتافوغو في حي بوتافوغو السكني بالقرب من التلفريك الصاعد إلى جبل شوغارلوف. وهناك أيضاً فندق ميركيور بوتافوغو موريسكو الذي يضم غرفاً مرتفعة تطل على تمثال المسيح الفادي الذي يقع على قمة جبل كوركوفادو.

نصائح للسياح قبل زيارة مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

Rio de Janeiro Travel Tips

إذا كنت تحب المدن والشواطئ والطعام الشهي والأماكن النابضة بالحياة والألوان، يجب عليك زيارة مدينة ريو دي جانيرو. وفيما يلي، سوف نستعرض معاً بعض النصائح التي تحتاج إلى معرفتها من أجل الاستمتاع بزيارتك لمدينة ريو دي جانيرو، وهي أكبر مدن البرازيل.

1- إذا أردت أن تستقل الحافلة، يجب أن تلوِّح بيدك

إذا أردت أن تستقل الحافلة في مدينة ريو دي جانيرو، حتى وإن كنت واقفاً في محطة الحافلات، يجب أن تلوِّح بيدك للسائق وتُبدي رغبتك في ركوب الحافلة تماماً مثلما تفعل مع سيارات الأجرة. وعندما تستقل الحافلة في مدينة ريو دي جانيرو، سوف تجد من يرد إليك المبلغ المتبقي من ثمن التذكرة، وهو أمر لا يحدث في بعض المدن الأخرى، مثل مدينة مونتريال على سبيل المثال. ويجب أن تعلم أن المقاعد ذات اللون الأصفر مُخصَّصة للمعاقين والمسنين والنساء الحوامل.

2- استقل المترو

يوجد في مدينة ريو دي جانيرو نظام مترو يتسم بالكفاءة والنظافة والأمن. وعندما تزور مدينة ريو دي جانيرو، احرص على استخدام المترو.

3- العبور العشوائي للمشاة

في مدينة ريو دي جانيرو، من المعتاد أن تري المشاة يعبرون الشارع عشوائياً دون الالتزام بإشارات المرور. وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يُقارن بالمدن الآسيوية، إلا أنه موجود بكثرة في مدينة ريو دي جانيرو. وعندما تعبر الشارع، احترس من الدراجات النارية السريعة.

4- استقل سيارة الأجرة من المكان الصحيح

إذا كنت في المطار وأردت أن تستقل سيارة أجرة بدلاً من الحافلة، اذهب مباشرة إلى منطقة المغادرة، فسوف تدفع مبلغاً أقل مما لو ذهبت إلى منطقة الوصول. وفي الغالب لن يستطيع السائق التحدُّث معك باللغة الإنجليزية، لذا احرص على الإلمام ببعض العبارات باللغة البرتغالية، أو قدِّم له العنوان مكتوباً باللغة البرتغالية. وبصفة عامة، لا يجيد معظم البرازيليين اللغة الإنجليزية، وهم يفضلون التعامل باللغة البرتغالية، لذا احرص على تعلمُّها.

5- استمتع بالمأكولات البرازيلية الشهية

يتمتع المطبخ البرازيلي بشهرة واسعة، ويشتهر بالفواكه والتابيوكا، بالإضافة إلى أطباق الفيجوادا والمشويات وغيرها من الأطباق الشهية التي تذخر بها مدينة ريو دي جانيرو الرائعة. قد تكون لديك عادات غذائية مُعيَّنة، ولكن لا مانع من التصرُّف مثل السكان المحليين وتناول عصير الفاكهة الطازجة في وجبة الإفطار وتناول مأكولات الشارع في وجبة الغداء، فهي رخيصة وشهية، حيث لا تتكلَّف إلا 15 دولاراً فقط يومياً، وبالتالي تستطيع توفير جزء كبير من ميزانيتك. وهناك طريقة أخرى للتوفير، وهي خيار الدفع وفقاً لوزن الطبق.  وتستطيع أيضاً التعرُّف على أسرار المطبخ البرازيلي من خلال حضور دورة لتعلُّم الطهي.

6- لا تشرب مياه الصنبور

لا يشرب المواطنون المحليون مياه الصنبور، حيث تتوفَّر زجاجات المياه المُعبَّأة في كل مكان. ولكن احرص على استخدام زجاجات مياه يمكن إعادة تدويرها، وذلك من أجل المساعدة في الحفاظ على البيئة.

7- قم بسحب النقود في المطار

عندما تزور مدينة ريو دي جانيرو، سوف تستمتع بأشهى المأكولات وغيرها من الأنشطة بأسعار رخيصة. فتستطيع قضاء 10 أيام في مدينة ريو دي جانيرو نظير مبلغ يتراوح بين 200 و300 دولار غير شاملة الإقامة. وفي مدينة ريو دي جانيرو، تستطيع استخدام بطاقة الائتمان في أي مكان، ولكن الحصول على أموال نقدية قد يكون صعباً بعض الشيء لأن بعض البنوك قد لا تقبل بطاقات الائتمان. لذا، احرص على سحب مبلغ من المال في المطار، وتجنَّب تغيير العملة في المطار لأن سعر الصرف ليس جيداً.

8- التزم بقواعد الأمن والسلامة الأساسية

مدينة ريو دي جانيرو هي مدينة خطيرة، لذا يجب اتباع قواعد للحفاظ على أمنك وسلامتك، مثل الحفاظ على أمتعتك وعدم التجوُّل بمفردك ليلاً.


أشهر 7 مأكولات ينبغي لك تجربتها عند زيارة مدينة ريو دي جانيرو

Sardines

يتميَّز الطعام في مدينة ريو دي جانيرو بأنه طازج وصحي وسريع. وتمتلئ شوارع ريو دي جانيرو بالعربات المُتنقِّلة والأكشاك التي تبيع الوجبات الخفيفة والمقليات. وفيما يلي قائمة تضم 7 أصناف شهية لا غنى عن تجربتها عند زيارة مدينة ريو دي جانيرو.

1- آساي Açai

أساي من الأكلات المميزة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية
أساي من الأكلات المميزة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية

تتميَّز حبوب آساي بقيمتها الغذائية الغنية، وكان سكان ريو دي جانيرو فيما مضى يتناولونها كجزء من وجباتهم اليومية قبل أن تصبح هذه الحبوب الشهية طبقاً شهيراً لا غنى عنه. يأتي هذا التوت الأرجواني من الأمازون، ويتم تقديمه كعصير حلو، وغالباً ما يكون مصحوباً بالموز أو الفراولة والغرانولا. ويمكن شراء الآساي من أي مطعم للوجبات الخفيفة، وغالباً ما يتم بيعها على الشاطئ أيضاً. وتحتوي حبوب الآساي على مستويات عالية من الطاقة، ويحرص البرازيليون على تناولها عند ممارسة رياضاتهم المُفضَّلة.

2- تابيوكا Tapioca

التابيوكا من أشهر الأكلات البرازيلية في مدينة ريو دي جانيرو
التابيوكا من أشهر الأكلات البرازيلية في مدينة ريو دي جانيرو

تعود أصول التابيوكا إلى شمال البرازيل، ولكنه اكتسب شعبية كبيرة في مدينة ريو دي جانيرو لكونه بديلاً صحياً وشهياً للخبز. ويتم تصنيع التابيوكا من نشا جذور الكسافا، وهو خيار رائع لأولئك الذين يتجنَّبون تناول الغلوتين. وعادة ما يتم بيعه في الأكشاك المُتنقلة التي تتركز في جنوب ووسط المدينة. ويمكن شراء الدقيق في محلات السوبر ماركت ويسهل صنعه في المنزل. ويتم تحضير التابيوكا بنفس طريقة فطائر البان كيك، ويتم لفها حول أنواع مختلفة من الحشو، مثل لحم الخنزير والجبن. ويمكن أيضاً استخدام النوتيلا والفراولة أو الموز مع الحليب المُكثَّف وجوز الهند.

3- باستيل Pastel

Pastel hot from the fair |©Yusuke Kawasaki/Flickr

يُعَد الباستيل Pastel أحد الأصناف الشهية في مدينة ريو دي جانيرو، ولكنه ليس خياراً صحياً. فمن المعتاد أن يذهب السياح في جولة في أسواق الخضار والفاكهة المحلية أيام الأحد والاستمتاع بهذا الطعام الشهي في وجبة الإفطار. ويتم استخدام مكوِّنات مختلفة في الحشو، مثل اللحم والجبن واللحم المُجفَّف والطماطم. وتستطيع إضافة المزيد من المتعة مع مشروب عصير قصب السكر المُثلَّج.

4- فيجوادا Feijoada

من أشهر الأكلات البرازيلية
من أشهر الأكلات البرازيلية

تتميَّز البرازيل بمساحتها الكبيرة، وتشتهر كل منطقة بأكلات مُعيَّنة تُميِّزها عن غيرها من المناطق. ولكن الفيجوادا كسرت هذ القاعدة، حيث إن شهرتها تجوب آفاق البرازيل. وعندما تزور مدينة ريو دي جانيرو، احرص على تناول الفيجوادا البرازيلية، وهي عبارة عن مزيج من الفاصوليا السوداء مع قطع متنوِّعة من اللحوم أو الضلوع والنقانق. ويتم تقديمها مع الفاروفا (دقيق الكاسافا) وقطع الكرنب الأجعد والأرز، مع إضافة عصير البرتقال.

5- السردين المقلي بالليمون Fried sardines with lime

يُعَد السردين أحد أشهر أنواع الأسماك في مدينة ريو دي جانيرو بعد سمك القد. ويُقدَّم سمك السردين المقلي دون تقطيعه مع إضافة قليل من الملح والليمون. وأفضل طريقة لتناول السردين الطازج هي شراؤه من الباعة الموجودين على الشاطئ. إنها بالفعل تجربة استثنائية لا مثيل لها. وتستطيع الاستمتاع بهذه الوجبة الشهية في العديد من المطاعم والبارات المنتشرة في جميع أنحاء مدينة ريو دي جانيرو.

6- الفشار Popcorn

الفشار البرازيلي من المأكولات البرازيلية المميزة في مدينة ريو دي جانيرو
الفشار البرازيلي من المأكولات البرازيلية المميزة في مدينة ريو دي جانيرو

يُعَد الفشار من المأكولات الشهيرة في مدينة ريو دي جانيرو، ولا يقتصر وجوده على دور العرض فقط، حيث تنتشر العربات المُتنقِّلة التي تبيع الفشار المقرمش الشهي في شوارع المدينة. ويتوفَّر الفشار بنكهات مالحة وحلوة من خلال إضافة اللحم المُقدَّد أو الكراميل.

7- قلوب الدجاج Chicken hearts

قلوب الدجاج من أشهر الأكلات البرازيلية في مدينة ريو دي جانيرو
قلوب الدجاج من أشهر الأكلات البرازيلية في مدينة ريو دي جانيرو

تشتهر مدينة ريو دي جانيرو بوجبة قلوب الدجاج المشوية الشهية التي تُقدَّم على أعواد خشبية. إنها وجبة مدهشة يتم تقديمها في مطاعم المشويات وفي عربات الشواء المُتنقِّلة في الشارع.


المأكولات والمطاعم الحلال في البرازيل

إذا كنت تحب السفر ولكن لديك اعتبارات فيما يتعلَّق بالثقافة أو الدين أو نوعية الطعام، فقد تواجه بعض الصعوبات عندما تزور دولة ذات طابع ثقافي مختلف. وعندما تزور البرازيل، تستطيع الاستمتاع بتناول الوجبات الشهية في المطاعم المحلية واكتشاف نكهات جديدة، وفي الوقت نفسه تستطيع الالتزام بمبادئك المُتعلِّقة بالمأكولات الحلال. ونظراً لأن السياح المسلمين يحرصون على تناول المأكولات الحلال والابتعاد عن المأكولات والمشروبات المُحرَّمة، نُقدِّم فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على الاستمتاع بتناول المأكولات الحلال عند زيارة البرازيل.

1- المدن الكبيرة تُقدِّم خيارات أكثر

لا شك أن المدن الكبيرة تُقدِّم خيارات أكثر، لا سيما فيما يتعلَّق بالمطاعم الحلال. يوجد في مدينة ساو باولو الكثير من المطاعم التي تشتهر بتقديم مأكولات حلال، من بينها مطعم أبودي Abudi وروزا دو ليبانو Rosa do Líbano ومطعم إسطنبول Restaurante Istanbul. وفي مدينة ريو دي جانيرو، يوجد مطعم بغداد Restaurante Baghdad. وفي مدينة بورتو أليغري، يوجد مطعم كازابلانكا Casa Blanka. وفي مدينة فوز دو إيغواسو، يوجد مطعم كاستيلو ليبانيز Castelo Libanês.

2- تناول الأصناف النباتية

مأكولات ومطاعم حلال في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل
مأكولات ومطاعم حلال في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

عادة ما تكون الأصناف النباتية حلال إذا لم تتم إضافة الكحول إليها. وفي المدن الكبرى، هناك العديد من المطاعم المُتخصِّصة في تقديم الأصناف النباتية، وهناك مطاعم أخرى تُقدِّم أصنافاً نباتيةً إلى جانب غيرها من الأصناف الأخرى. وفي البرازيل، تستطيع الاستمتاع بأطباق نباتية شهية تتكوَّن من الأرز والفاصوليا، ويمكن أن تُضاف إليها الخضروات المُشكَّلة أيضاً. وهناك أيضاً المطاعم التي تُقدِّم الطعام بالوزن، فهي تُقدِّم أصنافاً نباتية متنوِّعة.

3- تناول المأكولات البحرية

مطاعم ومأكولات حلال في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل
مطاعم ومأكولات حلال في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل

يمتنع السياح المسلمون عن تناول لحم الخنزير تماماً، وتكون لديهم شروط خاصة فيما يتعلَّق بطريقة تحضير الأنواع الأخرى من اللحوم. ولكن على الجانب الآخر، تُعَد المأكولات البحرية خياراً مثالياً مسموحاً بالكامل للسياح المسلمين. وعندما تزور الشواطئ البرازيلية الجميلة، تستطيع الاستمتاع بأطباق المأكولات البحرية الشهية والطازجة.

يسرنا أن نتعرَّف على تجربتك مع المأكولات ومطاعم الحلال في البرازيل. نحن في انتظار تعليقاتك.


المراجع:

  • Viaretravel.com
  • Theculturetrip.com
  • Annieanywhere.com
  • Planetware.com

موقع مُسافر يتمنى لك رحلات ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى