أوروباإيطاليا

الدليل السياحي الشامل لمدينة روما الإيطالية – Rome

أهم المزارات وأفضل الفنادق والمأكولات ونصائح السفر

عندما تزور مدينة عريقة مليئة بالآثار القديمة والمزارات والمعالم السياحية العديدة، سواء الدينية أو التاريخية منها، من الصعب تحديد من أين تبدأ. وبالطبع سوف تعتمد اختياراتك على اهتماماتك، ولكن في روما هناك بعض الأماكن التي تُعَد من أهم المعالم السياحية في إيطاليا وفي أوروبا بوجه عام، مثل مُدرَّج الكولوسيوم ومبنى البانثيون. وعندما تزور مدينة روما، حاول اكتشاف تجارب متنوِّعة، ولا تجعل زيارتك مقتصرة على المزارات الأثرية أو الكنائس فقط، فهناك أيضاً السلالم الإسبانية ونافورة تريفي التي يقصدها ملايين السياح سنوياً لرمي العملات المعدنية من أجل تحقيق أمنياتهم. ومما لا شك فيه أن روما هي مدينة تاريخية كبيرة تضم الكثير من المعالم والمزارات السياحية التي تحتاج إلى وقت طويل للاستمتاع باكتشافها. نقدم لك فيما يلي قائمة بأهم المزارات والمعالم السياحية في العاصمة الإيطالية روما.


أهم المعالم والمزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا

1- مُدرَّج الكولوسيوم وقوس قسطنطين The Colosseum and the Arch of Constantine

مدرج الكولوسيوم أحد أهم المعالم السياحية في مدينة روما، إيطاليا
مدرج الكولوسيوم أحد أهم المعالم السياحية في مدينة روما، إيطاليا

يُعَد مُدرَّج الكولوسيوم أو المُدرَّج الفلافي من أبرز معالم مدينة روما كما هو الحال بالنسبة لبرج إيفل في باريس. ومُدرَّج الكولوسيوم هو أضخم بناء خلَّفته الحضارة الرومانية القديمة، ولا يزال هو النموذج المرجعي للساحات الرياضية الكبرى، مثل إستادات كرة القدم التي يتم بناؤها وفقاً للتصميم الروماني القديم. ويرجع تاريخ بناء الكولوسيوم إلى عام 72 م في عهد الإمبراطور فسبازيان، وتم افتتاحه في عام 80 م في عهد تيتوس بعد أن أضاف إليه الطابق الرابع ليشهد مجموعة من الألعاب الرياضية الشيقة. وقد كان الكولوسيوم كبيراً بما يكفي لاستضافة العروض المسرحية والمهرجانات وعروض السيرك والألعاب، والتي كان يشاهدها أعضاء البلاط الإمبراطوري وكبار المسؤولين من الطابق الأول، بينما تجلس العائلات الأرستقراطية الرومانية في الطابق الثاني وعامة الشعب في الطابقين الثالث والرابع.

وهناك أيضاً قوس قسطنطين الشهير وهو قوس النصر الذي أقامه مجلس الشيوخ لتكريم الإمبراطور بصفته مُحرِّر المدينة وبطل السلام، وذلك بعد انتصاره في معركة جسر ميلفيان في عام 312 م. وتستطيع حجز مكان في جولة Skip the Line: Ancient Rome and Colosseum Half-Day Walking Tour لاستكشاف مدينة روما القديمة ومُدرَّج الكولوسيوم والاستفادة من المعلومات القيِّمة التي يُقدِّمها المرشد السياحي الخبير، بالإضافة إلى تجنُّب الانتظار في صفوف طويلة.

إقرأ أيضا: دليل السائح لزيارة مدرج الكولوسيوم في مدينة روما، إيطاليا


2- مدينة الفاتيكان Vatican City

مدينة الفاتيكان أحد أهم المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا
مدينة الفاتيكان أحد أهم المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا

الفاتيكان هي أصغر دولة مستقلة في العالم إذ تبلغ مساحتها أقل من نصف كيلومتر مربع، ومعظمها محاط بجدران من الخارج. ويوجد في داخل المدينة قصر وحدائق الفاتيكان وكنيسة القديس بطرس وميدان القديس بطرس. ومدينة الفاتيكان هي منطقة يحكمها البابا، الرئيس الأعلى للكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ويزور هذه المساحة الصغيرة الكثير من السياح للاستمتاع بمشاهدة المتاحف والكنائس.

وداخل كاتدرائية القديس بطرس، يوجد تمثال بيتتا الذي يُعَد تحفة فنية للفنان مايكل أنجلو، بالإضافة إلى التماثيل والأعمال الفنية الأخرى للفنان برنيني وغيره من الفنانين. وتُعَد كنيسة سيستين هي أهم متاحف الفاتيكان، التي يُزيِّن سقفها الجدارية الرائعة التي تُعَد من أشهر أعمال مايكل أنجلو. وداخل قصر الفاتيكان، توجد غرف رافائيل وشقق بورجيا ومكتبة الفاتيكان، بالإضافة إلى عدد من المتاحف التي تشمل معرض الصور ومتحف الفن العلماني ومتحف الأتروسكان وغيرها. وتضم المجموعات الفنية الكثير من الأعمال الفنية التي تُصوِّر الموضوعات الدينية المختلفة.

وعندما تزور مدينة الفاتيكان، سوف تواجه مشكلة الانتظار في صفوف طويلة لساعات لكي تستطيع دخول أهم المزارات السياحية. ولتوفير وقتك، تستطيع حجز مكان في جولة Skip the Line: Vatican Museums with St. Peter’s, Sistine Chapel, and Small-Group Upgrade، وهي جولة مدتها 3 ساعات تستطيع من خلالها زيارة المتاحف والاستفادة من المعلومات القيِّمة التي يُقدِّمها مرشد سياحي خبير، ويتوفَّر أيضاً خيار سماعات الرأس، ويمكنك الاختيار من بين عدة أوقات للمغادرة أو الترقية إلى جولة مسائية أو جولة بصحبة مجموعة صغيرة.


3- مبنى البانثيون The Pantheon

البانثيون أحد المعالم السياحية في مدينة روما، إيطاليا
البانثيون أحد المعالم السياحية في مدينة روما، إيطاليا

مبنى البانثيون هو أشهر آثار الحضارة الرومانية القديمة، ولا يزال بحالة جيدة على الرغم من عمره الذي يبلغ 2000 عام. وقد أزال البابا غريغوري الثالث بلاط السقف البرونزي المذهّب، وأمر البابا أوربان الثامن بصهره لصناعة مظلة فوق المذبح في كنيسة القديس بطرس ومدافع في قلعة سانت أنجلو.

أُعيد بناء مبنى البانثيون في عام 80 م بعد الضرر الذي أصابه نتيجة لتعرُّضه لحريق هائل، وقد أظهر البناء مدى المهارة التي يتمتع بها العمال الرومانيون. وتُعَد القبة التي يبلغ ارتفاعها 43 متراً واحدة من أهم إنجازات الهندسة المعمارية الداخلية الرومانية، فهي مُعلَّقة بدون دعامات مرئية لأن الدعامات مخفية داخل الجدران، وفتحتها المركزية التي يبلغ اتساعها 9 أمتار هي مصدر الضوء الوحيد في المبنى. ويتميز التصميم الداخلي للمبنى بطابع متجانس حيث يبلغ الارتفاع نفس طول القطر. وعلى الرغم من أن الأباطرة المسيحيين الأوائل قد منعوا استخدام هذا المعبد الوثني للعبادة، قام البابا بونيفاس الرابع في عام 609 م بتخصيصه للعذراء وجميع الشهداء المسيحيين، ومنذ ذلك الحين، أصبح مدفناً لملوك إيطاليا (ومن بينهم فيكتور إيمانويل الثاني) وغيرهم من الشخصيات الإيطالية الشهيرة، مثل الفنان رافائيل.


4- المنتدى الروماني Roman Forum

المنتدى الروماني، أحد الآثار السياحية الشهيرة في مدينة روما، إيطاليا
المنتدى الروماني، أحد الآثار السياحية الشهيرة في مدينة روما، إيطاليا

إن السير في المنتدى الروماني، الذي يقع حالياً في وسط مدينة حديثة نابضة بالحياة، يجعلك تعود بالزمن إلى الوراء لتعيش تجربة استثنائية في قلب الإمبراطورية الرومانية. وعلى الرغم من أنه لم يتبق من هذا الأثر التاريخي إلا جزءاً صغيراً فقط يشمل بعض الأعمدة وأقواس النصر وبقايا الجدران، إلا إنه يظل رمزاً مهماً لتاريخ الإمبراطورية الرومانية والعالم الغربي. وقد كان المنتدى مركزاً للحياة السياسية والدينية الرومانية، وكان يضم أيضاً المحاكم والأسواق وساحات الاجتماعات. وبعد القرن السابع، بدأت المباني تتهدَّم لتُبنى محلها الكنائس والقلاع. وفي القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، بدأت أعمال الحفر في الكشف عن المباني القديمة واستخراجها من تحت طبقة من الأنقاض يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار. ويضم المنتدى العديد من الآثار الهامة، ومن بينها معبد أنطونيوس بيوس ومعبد كاستور وبولكس ومعبد زحل وقوس سيبتيموس سيفيروس وكوريا ومعبد فيستا وقوس تيتوس.


5- نافورة تريفي Trevi Fountain

نافورة تريفي أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة روما،  إيطاليا
نافورة تريفي أحد أشهر المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا

تُعَد هذه التحفة الفنية التي تعود إلى القرن السابع عشر الميلادي واحدة من أشهر المزارات السياحية في مدينة روما، وقد تم تخليدها في العديد من الأفلام السينمائية. ومن الاعتقادات السائدة في روما أنك إذا رميت عملة معدنية في نافورة ريفي، فإن هذا يضمن عودتك إلى روما مرة أخرى. وتُعَد نافورة تريفي هي أكبر نافورة في روما، ويتدفَّق الماء إليها عبر قناة مائية قام بإنشائها القائد أغريبا، الذي كان يُشجِّع الفنون في القرن الأول قبل الميلاد. وقد قام المهندس المعماري نيكولا سالفي بإنشاء النافورة للبابا كليمنت الثاني عشر خلال الفترة بين 1732 و1751. وتُصوِّر النافورة إله البحر نبتون مع الخيول والأصداف، ويدور الماء حول التماثيل والصخور الصناعية، ويتجمَّع في حوض كبير ممتلئ دائماً بالعملات المعدنية.


6- كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني San Giovanni in Laterano (Basilica of St. John Lateran)

كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني، أحد المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا
كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني، أحد المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا

بصفتها كنيسة أسقفية للبابا، تُعَد كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني واحدة من أجمل الكنائس في مدينة روما. وبعد إجراء العديد من التعديلات على الكنيسة على مدى قرون طويلة، لا تزال الكنيسة محتفظة بشكلها الأصلي منذ بنائها في عصر الإمبراطور قسطنطين. وتتميَّز واجهة الكنيسة بزخارفها الرائعة التي تُعَد تجسيداً مثالياً للفن الباروكي، بالإضافة إلى أشكال الفسيفساء والسقف الخشبي الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر الميلادي. وداخل الكنيسة، توجد درجات سكالا سانتا الثماني والعشرين والتي أحضرتها القديسة هيلانة من قصر بيلاطس في القدس. وتُعَد الكنيسة هي أقدم معمودية مسيحية في العالم.


7- وسط مدينة روما التاريخية والسلالم الإسبانية Centro Storico & the Spanish Steps

السلالم الإسبانية في وسط مدينة روما هي إحدى المناطق السياحية في العاصمة الإيطالية
السلالم الإسبانية في وسط مدينة روما هي إحدى المناطق السياحية في العاصمة الإيطالية

إذا نظرت إلى خريطة روما السياحية، سوف تجد أحد الأماكن المزدحمة بالمزارات السياحية والكنائس التاريخية والقصور الرائعة والميادين النابضة بالحياة. وفي هذا المكان الجميل، تستطيع قضاء عطلتك بالكامل وأنت تتجوَّل وتستمتع بمشاهدة معالم الشوارع والأحياء القديمة، فهناك ساحة نافونا ونافورة تريفي وكنيسة سانتا ماريا دي ماجيوري. وهناك أيضاً كنيسة سانتا ماريا ديل بوبولو التي تحتوي على أعمال فنية رائعة لبرنيني وكارافاجيو.

وهناك السلالم الإسبانية التي تؤدي إلى كنيسة ترينيتا دي مونتي الفرنسية. وقد أخذت السلالم اسمها من الميدان الموجود عند قاعدتها، والذي يُعَد واحداً من أشهر الميادين الإيطالية. وتُعَد هذه السلالم وجهة مثالية يتوافد إليها السياح من أجل الاستمتاع بالآيس كريم خلال أشهر الصيف أو الكستناء المُحمَّص خلال أشهر الشتاء الباردة. وأسفل السلالم الإسبانية، توجد نافورة على شكل قارب صمَّمها بيترو برنيني، والد المهندس المعماري الباروكي العظيم جان لورينزو برنيني.

ويُعَد شارع فيا كوندوتي الذي يمتد إلى الجنوب الغربي من الميدان الإسباني أشهر شوارع التسوُّق في العاصمة الإيطالية روما، والذي يضم مقهى غريجو الشهير الذي يتردَّد عليه أشهر الفنانين والأدباء والموسيقيين.

  • العنوان: Piazza di Spagna, Rome

8- كنيسة سانتا ماريا ماجيوري Santa Maria Maggiore

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري واحدة من أقدم الكنائسة في العاصمة الإيطالية روما
كنيسة سانتا ماريا ماجيوري واحدة من أقدم الكنائسة في العاصمة الإيطالية روما

تُعَد كنيسة سانتا ماريا ماجيوري واحدة من أقدم الكنائس في مدينة روما، وقد قام البابا ليبيريوس ببنائها في القرن الرابع الميلادي عندما جاءته السيدة العذراء في المنام وأوصته ببناء كنيسة في المكان الذي يتساقط فيه الثلج في اليوم التالي. وعلى الرغم من أن الوقت كان صيفاً، تساقط الثلج على هضبة إسكيلين في اليوم التالي وهو المكان الذي تم بناء الكنيسة فيه. ويتم الاحتفال بالقداس في الكنيسة كل يوم منذ القرن الخامس الميلادي.

وتحتوي الكنيسة على 40 عموداً من الرخام و4 أعمدة من الجرانيت تنتشر داخل الممر الداخلي. وفي القرن الثالث عشر، تمت إضافة محراب الكنيسة المُزيَّن بالفسيفساء المستوحاة من موضوعات العهد الجديد، وهي تُعَد واحدة من روائع فناني روما في العصر الحديث.

وجدران الكنيسة مُزيَّنة بلوحات الفسيفساء التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي، بينما الأرضية مُغطاة بالأحجار الملوَّنة. وقد تم استخدام اول كمية ذهب تأتي من الأميركتين لتزيين سقف الكنيسة. وتُعَد هذه الكنيسة واحدة من الكنائس البابوية الأربع الموجودة في روما، وهي تضم رفات اثنين من الباباوات.

  • العنوان: Piazza di Santa Maria Maggiore, Rome

9- سراديب الموتى وطريق أبيا The Catacombs and Via Appia Antica (Appian Way)

سراديب الموتى وطريق أبيا من المزارات السياحية في العاصمة الإيطالية روما
سراديب الموتى وطريق أبيا من المزارات السياحية في العاصمة الإيطالية روما

سراديب الموتى الموجودة في كنيستي سان كاستيلو وسان سيباستيانو هي شبكة مُعقَّدة من الممرات وحجرات الدفن التي تبلغ مساحتها 300 م × 400 م. وبالإضافة إلى المقابر، تحتوي كنيسة القديس كاليستوس على ست كنائس صغيرة تم بناؤها خلال الفترة بين عامي 290 و310 م، وهي تحتوي على لوحات جدارية رائعة. وفي القبو البابوي، توجد مقابر لمعظم الباباوات الشهداء في القرن الثالث والتي خلدتها النقوش اليونانية.

وقد تم بناء كنيسة سان سيباستيانو، وهي إحدى كنائس الحج السبع في روما، في القرن الرابع الميلادي في موقع المقابر القديمة وسراديب الموتى. وتوجد غرف المقابر في عدة مستويات ويوجد بها لوحات وزخارف جصية ونقوش تعود إلى القرن الأول الميلادي. ويُعتقد أنه قم تم إحضار رفات شخصيات مسيحية بارزة لدفنها في هذه المقابر أثناء فترة الاضطهاد.

وإلى الغرب قليلاً من طريق أبيا بالقرب من سراديب الموتى في سان كاستيلو، تقع سراديب موتى دوميتيلا، وهي المقابر الأكبر مساحة في روما، إذ إنها تمتد على مسافة 15 كيلومتر وتضم غرفاً وممرات وكنيسة تحت الأرض. وهذه الكنيسة مُخصَّصة للقديسين الشهداء، نيريوس وأخيليوس المدفونين فيها، وقد ظلت الكنيسة حتى العصور الوسطى واحدة من أهم وجهات الحج.  وتحتوي الكنيسة على 80 مقبرة مزخرفة ولوحة جدارية تُصوِّر العشاء الأخير.

وأمام بوَّابة بورتا سان سيباستيانو، يقع قوس دروسوس بالقرب من بدية طريق أبيا الذي يُعَد واحداً من أقدم الطرق الرومانية وأهمها، والذي تم بناؤه في عام 300 ق.م. وتم تمديده ليصل إلى ميناء برينديزي في عام 190 ق.م. وبموازاة الطريق، توجد مجموعة من القنوات المائية التي كانت تزوِّد المدينة بالماء. ويوجد على جانبي الطريق وسط أشجار السرو بقايا مقابر بعض العائلات الأرستقراطية الرومانية. وهناك أيضاً مقبرة كايسيليا ميتيلا وزوجها.

  • العنوان: Via Appia Antica, Rome
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.catacombe.roma.it

10- ساحة نافونا Piazza Navona

ساحة نافونا واحدة من أهم ميادين العاصمة الإيطالية روما
ساحة نافونا واحدة من أهم ميادين العاصمة الإيطالية روما

تُعَد ساحة نافونا واحدة من أهم ميادين روما المُصمَّمة على الطراز الباروكي، وقد تم بناء الساحة في عصر الإمبراطور دوميتيان على شكل إستاد روماني، وكانت تُستخدَم كساحة للمهرجانات وسباقات الخيول خلال العصور الوسطى. وقد تم إعادة بناء الساحة على الطراز الباروكي على يد المهندس المعماري بوروميني، الذي صمم أيضاً سلسلة رائعة من القصور وكنيسة Sant’Agnese على الجانب الغربي من الساحة. وتتميَّز الساحة بتصميم موحَّد يبدو واضحاً في الأسطح المُحدَّبة والمقوَّسة والنوافذ والأعمدة والأرصفة. وفي سرداب كنيسة Sant’Agnese يوجد العمل الفني الشهير The Miracle of St. Agnes للفنان أليساندرو ألجاردي، بالإضافة إلى بقايا من الفسيفساء الرومانية. وتُعَد كنيسة Sant’Agnese نموذجاً مثالياً لكنائس الباروك والروكوكو في إيطاليا.

على الرغم من أن بوروميني هو من صمَّم الساحة والواجهات المحيطة بها، فإن منافسه اللدود، بيرنيني، هو من ابتكر نافورة الأنهار الأربعة التي يُعتقد أنها النافورة الأكبر في العالم، وهي تحتوي على تماثيل تُجسِّد أنهار النيل والجانج والدانوب وريو دي لا بلاتا التي تنتشر حول الحوض الكبير، وبجانب كل منها توجد نباتات وحيوانات خاصة بها.

وهناك أيضاً نافورة ديل مورو التي أنشأها المهندس المعماري جياكومو ديلا بورتا في القرن السادس عشر الميلادي، ونافورة نبتون التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر الميلادي. وحالياً، تمتلئ الساحة بالمواطنين المحليين والسياح وفناني الشوارع والمقاهي وأكشاك الهدايا التذكارية وأسواق الكريسماس خلال شهر ديسمبر من كل عام. وفي المنطقة الواقعة بين الساحة وبين مبنى البانثيون، توجد كنيسة سان لويجي دي فرانثيس التي تحتوي على لوحات للفنان كارافاجيو يعود تاريخها إلى أواخر القرن السادس عشر الميلادي.


11- هضبة بالاتين Palatine Hill

هضبة لالاتين المطلة على نهر التيبر، من المناطق السياحية في العاصمة الإيطالية روما
هضبة لالاتين المطلة على نهر التيبر، من المناطق السياحية في العاصمة الإيطالية روما

تتميَّز هضبة بالاتين بموقعها الإستراتيجي على ارتفاع 50 متراً فوق نهر التيبر، وقد تم العثور على آثار أمام معبد Cybele تدل على أن الإنسان استوطن هذا المكان منذ القرن التاسع قبل الميلاد. وفي وقت لاحق، كان هذا هو الموقع الذي اختاره الأباطرة والعائلات الأرستقراطية الكبرى لتشييد قصورهم.

وقد تم إنشاء حدائق فارنيز في القرن السادس عشر من أجل الكاردينال أليساندرو فارنيز، وهي حدائق ترفيهية تضم شرفات وأجنحة ومروج وأحواض زهور وأشجار ونوافير، وهي مُصمَّمة لتكون مسرحاً للتجمعات الاجتماعية. وفي هذه الحدائق، يوجد العديد من المزارات السياحية الهامة، من بينها بيت ليفيا (زوجة أوغسطس) وممر كريبتوبورتيكوس ودوموس فلافيا ودوموس أوغستانا وحمامات سيبتيموس سيفيروس. وتُعَد هضبة بالاتين وجهة رائعة تمزج بين كونها متنزه رائع وبين مجموعة من الآثار القديمة من روما القديمة.


12- معرض وحدائق بورغيزي Borghese Gallery and Gardens

معرض وحدائق بورغيزي من أكبر حدائق العاصمة الإيطالية روما
معرض وحدائق بورغيزي من أكبر حدائق العاصمة الإيطالية روما

حدائق بورغيزي هي واحدة من أكبر حدائق مدينة روما، وهي تحتوي على متحفين، من بينها متحف فيلا بورغيزي. وقد تم بناء المعرض على شكل فيلا لكي يضم مجموعة بورغيز الفنية، ويحتوي المعرض على لوحات ومنحوتات وفسيفساء ونقوش، يعود معظمها إلى الفترة من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر الميلادي. وتتضمَّن هذه المجموعة الفنية أعمال رافائيل وتيتيان وكارافاجيو وروبنز. وفي مكان آخر من الحديقة، تم بناء فيلا جوليا كمقر إقامة صيفي للبابا يوليوس الثالث، وهي تضم متحف الأتروسكان. وهناك المزيد من الفيلات من المعرض العالمي الذي أقيم في روما في عام 1911.

والمنتزه هو عبارة عن حديقة ذات مناظر طبيعية مُصمَّمة على الطراز الإنجليزي وتحتوي على مسارات للتنزه سيراً على الأقدام وبرك يمكن استئجار قوارب تجديف والاستمتاع بجولات فيها. ويمكنك أيضاً استئجار دراجات والذهاب في جولات لاستكشاف المنتزه. وهناك أيضاً حديقة حيوان روما التي تتميَّز بمرافقها الطبيعية ومسار صغير يربط بين أقسامها المختلفة. ويستطيع الأطفال الاستمتاع بعدد من الأنشطة الشيقة، من بينها ركوب الخيل في عطلة نهاية الأسبوع وعروض الدمى واللهو في ساحات اللعب.

  • العنوان: Address: Piazzale del Museo Borghese, 5

13- حمامات كاراكالا Baths of Caracalla

حمامات كاراكالا من الآثار الرومانية التي يقصدها السياح في العاصمة الإيطالية روما
حمامات كاراكالا من الآثار الرومانية التي يقصدها السياح في العاصمة الإيطالية روما

أنشأها الإمبراطور الروماني كاراكالا لا لكي تكون حمامات عامة فقط، ولكن لتكون مركزاً رياضياً متكاملاً يحتوي على حمامات ساخنة وباردة وحوض سباحة وغرف ساونا ومرافق رياضية وقاعات للتجمُّعات الاجتماعية وحدائق ومكتبات ومُصفِّفي شعر ومتاجر. وتبلغ مساحة هذا المبنى الفخم 300 متر مربع، وهو عبارة عن مُجمَّع من القاعات العملاقة التي تم دعم قبابها وقبوها باستخدام أعمدة ضخمة. ويمكن أن تستوعب الحمامات 1500 شخص في المرة الواحدة. وجميع الأرضيات والجدران مغطاة بالرخام والفسيفساء واللوحات الجدارية.

  • العنوان: Via delle Terme di Caracalla 52, Rome

14- حمامات دقلديانوس Terme di Diocleziano

حمامات دقلديانوس من المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا
حمامات دقلديانوس من المزارات السياحية في مدينة روما، إيطاليا

تتميَّز حمامات دقلديانوس بمساحتها الكبيرة، فهي تحتوي حالياً على كنيستين وأجزاء كبيرة من دير كارثوسيان ومتحف كبير. وتوجد كنيسة سانتا ماريا ديلي أنجلي في مكان الحمامات الساخنة، بينما يوجد المتحف الوطني في روما في جزء آخر من الحمامات ويحتوي على كنوز من العصور القديمة مثل تماثيل يونانية ورومانية وتوابيت من عصر ما قبل المسيحية وما بعدها، بالإضافة إلى الفسيفساء واللوحات الجدارية الجميلة. وقد تم بناء كنيسة سان برناردو أيل تيرمي في أواخر القرن السادس عشر الميلادي في قاعة مستديرة في زاوية الحمامات؛ وهي تضم قبة مثل قبة البانثيون، ولكن بنصف حجمها فقط.


فيديو يستعرض أشهر المزارات والمعالم السياحية في العاصمة الإيطالية روما


نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة روما لأول مرة

يرغب الجميع في زيارة مدينة روما الجميلة، ولكن قد لا يكون لدى الجميع دراية حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من هذه الزيارة. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معاً قائمة تضم 20 نصيحة للسياح المسافرين إلى مدينة روما لأول مرة، وهذه النصائح تشمل طريقة طلب فنجان من القهوة في المطاعم وآداب تناول الآيس كريم والملابس المناسبة التي يجب ارتداؤها عند التجوُّل في المدينة ومشاهدة أبرز معالمها السياحية. يتميَّز أهل روما بأنهم ودودون ويحبون استخدام اللغة الإنجليزية، لذا لا تتردَّد في بدء أي محادثة معهم، فسوف يسعدهم مساعدتك وإخبارك عن أفضل الوجهات المحلية التي تستطيع الاستمتاع بزيارتها.

1- احتفظ دائماً ببعض النقود

لا يزال اقتصاد إيطاليا يعتمد بشكل كبير على استخدام النقود، لذا احرص على أن يكون معك نقود كافية أثناء زيارتك لمدينة روما. ولا تزال المقاهي والمتاجر الصغيرة تقبل التعامل بالعملات المعدنية حتى وقتنا هذا. ويمكن استعمال بطاقات الائتمان في معظم المتاجر والمطاعم الكبيرة، ولكن المطاعم لا تقبل تقسيم الفاتورة، لذا احرص على الاحتفاظ ببعض النقود، لاسيما إذا كنت تسافر برفقة مجموعة كبيرة.


2- الإكراميات ليست إلزامية ولكنها محل تقدير

لا تُعَد الإكرامية جزءاً أصيلاً من الثقافة الإيطالية لأن رسوم الخدمة عادةً ما تكون مشمولة في الفاتورة، ولكن ترك بعض العملات المعدنية الإضافية غالباً ما يكون محل تقدير. وتستطيع تقديم إكرامية تتراوح بين 5 و10% من الفاتورة، ولكن هذا الأمر يتوقَّف على إجمالي سعر الوجبة ومستوى الخدمة.


3- اطلب القهوة في البار

اطلب قهوتك مباشرة في البار لتجنُّب دفع رسوم الخدمة عند تقديمها على الطاولة، وفي الغالب سوف تؤدي رسوم الخدمة إلى مضاعفة قيمة فاتورتك. وعندما تدخل إلى أحد المقاهي، اذهب مباشرة إلى الكاشير وقدِّم طلبك، ثم خذ الإيصال إلى البار واحصل على مشروبك. وعادة لا يتأخر الإيطاليون في إعداد القهوة بأنواعها المختلفة، فيمكنك الاستمتاع بتناول القهوة وأنت تقف على البار.


4- لا تطلب مشروب الكابتشينو بعد الظهر

يُعَد تناول الكابتشينو خلال فترة بعد الظهيرة من الأخطاء التي يتجنبَّها الإيطاليون، فهم يرون أن الحليب ثقيلاً على المعدة ولا يسهل هضمه، لذا يُفضِّل تناول الكابتشينو مع الكرواسون الإيطالي في وجبة الإفطار. ولكن يمكن بدلاً من ذلك تناول قهوة مكياتو، وهي قهوة إسبريسو مضافاً إليها كمية صغيرة من رغوة الحليب، في أي وقت من اليوم.


5- يمكنك تناول الآيس كريم في أي وقت من اليوم وفي جميع فصول السنة

قد يكون من الصعب تغيير العادات والتقاليد الإيطالية القديمة، ولكن لا داعي للقلق بشأن تناول الآيس كريم في الأشهر الباردة. يستمتع الإيطاليون بتناول الآيس كريم على مدار العام، وتختلف النكهات وفقاً لفصول السنة، لذا احرص على الاستمتاع بنكهات الفاكهة الطازجة الممزوجة بالفستق والبندق.


6- احرص على شراء تذاكر الحافلات مُسبقاً

Public transport in Rome

إذا أردت ركوب حافلة في وسط مدينة روما، احرص على شراء التذكرة مُسبقاً، لأنك لا تستطيع شرائها أثناء ركوب الحافلة. ويمكنك شراء التذاكر من متاجر مُخصَّصة لذلك الغرض، ويبلغ ثمن التذكرة حوالي 1.50 يورو، كما يمكنك أيضاً شراء تذاكر لمدة 24 أو 48 ساعة أو تذاكر أسبوعية نظير سعر مُخفَّض. ويمكن استخدام التذاكر في جميع وسائل المواصلات في مدينة روما (الحافلات والمترو والترام والقطارات المحلية).


7- استخدم تذكرة الحافلة للوصول إلى الشاطئ

Ostia Lido

تستطيع استخدام تذكرة الحافلة لركوب القطارات المحلية في مدينة روما، بما في ذلك تلك التي تذهب مباشرةً إلى الشاطئ. فتستطيع ركوب القطار من محطة بيراميد لكي تصل مباشرة إلى شاطئ أوستيا ليدو، وهو شاطئ مثالي لرحلات اليوم الواحد والاستمتاع بالهواء النقي المنعش والمأكولات البحرية الطازجة.


8- حافظ على أمتعتك

مدينة روما مثلها مثل أي مدينة أخرى في العالم قد يوجد بها لصوص في وسائل المواصلات والأماكن المزدحمة وبالقرب من المزارات السياحية الهامة. لذا، انتبه إلى أمتعتك، واحرص على التأكد من أن جميع حقائبك مغلقة جيداً، وقم بوضع حافظة النقود في الجيب الداخلي لسترتك. وقد يلجأ بعض اللصوص إلى خطف الحقيبة بكاملها، لذا احرص على الإمساك بحقيبتك جيداً طوال الوقت.


9- احرص على ارتداء ملابس محتشمة داخل الكنائس

Image result for dress code for church

يوجد في مدينة روما أكثر من 900 كنيسة تضم مجموعة من أهم الأعمال والتحف الفنية، لذا لا تفوِّت فرصة زيارة الكنائس الرومانية الشهيرة. وعندما تزور الكنائس، احرص على ارتداء ملابس محتشمة، فيجب على النساء تغطية الكتفين وارتداء فساتين تصل إلى أسفل الركبتين، بينما يجب على الرجال ارتداء سراويل طويلة أو سراويل قصيرة تغطي الركبتين. وتستطيع النساء الاحتفاظ بوشاح لارتدائه عند الدخول إلى الكنائس.


10- لا تنس إلقاء التحية على أصحاب المتاجر الصغيرة

هناك العديد من المتاجر الصغيرة التي تديرها العائلات في روما. وفي الغالب، يكون صاحب المتجر هو نفسه الكاشير. وفي روما، من المعتاد إلقاء التحية على صاحب المتجر. وتستطيع استخدام كلمة ” بونجورنو” في الصباح وكلمة “بوناسيرا” في المساء.


11- احرص على ارتداء الأحذية المريحة

تتميَّز مدينة روما بشوارعها المرصوفة بالأحجار غير المستوية، وهو الأمر الذي يصيب قدميك بالإجهاد. احرص على ارتداء حذاء مريح حتى تستطيع الاستمتاع بالتجوُّل في شوارع روما دون الإحساس بألم في قدميك.


12- قم بزيارة المتاحف يوم الأحد الأول من كل شهر

Inside the Vatican Museum

تفتح المتاحف والمعارض المملوكة للدولة والمواقع الأثرية والحدائق والمنتزهات أبوابها لاستقبال الزوار مجاناً يوم الأحد الأول من كل شهر. لذا، احرص على التواجد في المدينة في هذه الفترة من أجل الاستمتاع بزيارة هذه الأماكن مجاناً. ولا تنس أن تأتي مبكراً حتى تتجنَّب الزحام. كما يمكنك أيضاً التوجه لزيارة بعض المواقع الأقل شهرة.


13- اشتر تذكرة دخول الفاتيكان عبر الإنترنت لتجنُّب صفوف الانتظار

Vatican Museum tickets

يُعَد متحف الفاتيكان واحداً من أهم المزارات السياحية في إيطاليا، حيث يزوره ما يقرب من 5 مليون شخص سنوياً، وهو يضم واحدة من أروع المجموعات الفنية في العالم بأسره. ولكي تتجنَّب الازدحام والانتظار في صفوف طويلة، تستطيع شراء تذكرتك عبر الموقع الرسمي للفاتيكان بزيادة طفيفة في السعر تبلع حوالي 4 يورو.


14- تعرَّف على مواعيد إغلاق المتاحف

تغلق الكثير من المتاحف والمزارات المملوكة للدولة، مثل معرض بورغيزي وساحة بربريني، أبوابها أيام الإثنين، ولكن متاحف الفاتيكان تغلق أبوابها أيام الأحد، وعادةً ما تكون مزدحمة أيام السبت والإثنين. ومن الأفضل أن تزور هذه المتاحف خلال أحد الأيام من الثلاثاء إلى الجمعة.


15- لا تعتمد على خدمة الواي فاي

عادة ما تنقطع خدمة الواي فاي في مدينة روما، وحتى الفنادق والمقاهي والمطاعم التي تُقدِّم خدمة واي فاي مجاني لا تضمن توافر خدمة الإنترنت طوال الوقت. وتستطيع الاشتراك في خدمة إنترنت دولية أو إحضار جهاز محمول للاتصال بالإنترنت. وهناك عدد قليل من المقاهي في المدينة التي تُقدِّم خدمة الواي فاي، من بينها Barnum Café وAnalemma.


16- وجبة العشاء يتم تقديمها في وقت متأخر

Aperitivo

تناول الطعام والشراب من الطقوس الهامة في إيطاليا، وفي الغالب يتم تقديم الوجبات في وقت متأخر عن المعتاد في الدول الأخرى. وخلال المساء، يلتقي الإيطاليون للاستمتاع بتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات في الساعة 7 مساءً، وذلك قبل تناول وجبة العشاء الرئيسية في حوالي الساعة 8 أو 9 مساءً. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، يمكن تناول وجبة العشاء في الساعة 10 مساءً.


17- استمتع ببساطة أسلوب الطهي الإيطالي

Caprese

يتمتع المطبخ الإيطالي بشهرة عالمية نظراً لبساطته وميله للاعتماد على المكوِّنات الصحية والشهية. ولكن الإيطاليون لا يهتمون كثيراً باستخدام التوابل والصلصات المتنوِّعة. وفي إيطاليا، تُعَد البساطة هي العنصر الأهم، لذا استمتع بالطعام الإيطالي بنكهته الأصلية دون أن ترهق نفسك بالسؤال عن بدائل أو مكوِّنات إضافية.


18- إذا كنت ترغب في تناول الخضروات، ابحث عنها في قسم الأطباق الجانبية في قائمة الطعام

Carciofi alla Romana

يشتهر الإيطاليون بعشقهم للبيتزا والمعكرونة والمُعجِّنات. وإذا كنت ترغب في أخذ قسط من الراحة من تناول الكربوهيدرات، فسوف تجد أصناف الخضروات في قسم الأطباق الجانبية في قائمة الطعام. ويجيد الإيطاليون تحضير أطباق الخضروات الشهية، ومن بينها الخرشوف المقلي على الطريقة الرومانية والخضروات السوتيه. ولا يوجد في قوائم الطعام الكثير من السلطات المُشكَّلة. وإذا كنت ترغب في تناول وجبة صحية، تستطيع أن تطلب بعض الأطباق الجانبية معاً.


19- النبيذ المحلي

Vino

تشتهر مدينة روما بتقديم النبيذ المحلي، سواء الأحمر أو الأبيض بأسعار معقولة. وتستطيع أن تطلب ربع لتر أو نصف لتر أو لتر كامل مقابل أقل من 10 يورو.


20- استمتع بشرب المياه العذبة من النوافير المجانية

Water fountain in Rome

تشتهر مدينة روما بنوافيرها التاريخية، مثل نافورة تريفي ونافورة الأنهار الأربعة. وتنتشر بالمدينة أيضاً العديد من النوافير الصغيرة التي توفِّر مياه عذبة صالحة للشرب، ويُطلَق عليها “الأنف الصغيرة” نظراً لشكلها المنحني. احتفظ بزجاجات المياه الفارغة، وقم بملئها من هذه النوافير المنتشرة في جميع أرجاء مدينة روما.


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في روما

على الرغم من أن المزارات والمعالم السياحية تنتشر في جميع أنحاء مدينة روما، إلا أن معظم المزارات السياحية الهامة توجد بالقرب من بعضها وعلى مسافة 20 أو 30 دقيقة فقط سيراً على الأقدام. ويتميَّز حي مونتي بموقعه المثالي بالقرب من المنتدى الروماني ومُدرَّج الكولوسيوم ونافورة تريفي والسلالم الإسبانية وحدائق بورغيزي.

الإقامة والفنادق في مدينة روما، إيطاليا
الإقامة والفنادق في مدينة روما، إيطاليا

وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق في مدينة روما:

  • الفنادق الفخمة: يقع فندق Palazzo Manfredi – Relais & Chateaux بجوار مُدرَّج الكولوسيوم، ويمكنك أن تستمتع بإطلالة خلَّابة على المُدرَّج أثناء تناول الإفطار في المطعم الموجود في روف الفندق. ويضم فندق Boutique Hotel Campo de Fiori حديقة في الروف توفِّر إطلالات على السوق اليومي الذي يقع في واحد من أقدم وأجمل أحياء روما بالقرب من مبنى البانثيون وعلى بُعد مسافة قصيرة من هضبة بالاتين ومدينة الفاتيكان. بينما يقع فندق Hotel Capo d’Africa بالقرب من مُدرَّج الكولوسيوم في حي مليء بالمطاعم الصغيرة.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع Hotel Romance في أحد الأحياء الجميلة خلف مُدرَّج الكولوسيوم، ويتميَّز بإطلالات رائعة على الحدائق. وفي حي موني وبالقرب من مُدرَّج الكولوسيوم والمنتدى الروماني، يقع فندق Hotel Fori Imperiali Cavalieri وهو مُحاط بالمطاعم ومراكز التسوُّق. ومقابل دار الأوبرا، يقع فندق iQ Hotel Roma الذي يضم تراس مُغطى، ويتميَّز بتصميمه الأنيق.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق Hotel De Monti وفندق Hotel Artorius في حي مونتي بين المنتدى الروماني ودار الأوبرا في منطقة مليئة بالمطاعم والمتاجر، وعلى مقربة من مُدرَّج الكولوسيوم ونافورة تريفي والنصب التذكاري لفيتوريو إمانويلي الثاني، بالإضافة إلى العديد من المتاحف. وعلى الضفة الغربية لنهر التيبر، جنوب مدينة الفاتيكان، يقع حي تراستيفيري الذي يُعَد واحداً من أكثر الأحياء النابضة بالحياة في المدينة. وفي هذا الحي، يوجد الكثير من الفنادق الصغيرة مثل فندق Cassiodoro.

الجولات السياحية في مدينة روما، إيطاليا

Rome, Italian, Colosseum, Architecture, Europe, Italy
الجولات السياحية في مدينة روما الإيطالية
  • مشاهدة معالم المدينة: للاستمتاع بقدر كبير من المرونة ومشاهدة أهم المعالم السياحية في مدينة روما، تستطيع حجز مكان في جولة Rome Hop-On Hop-Off Sightseeing Tour، وهي جولة تتم في حافلة مفتوحة من طابقين، وتكون مصحوبة بالتعليق الصوتي. وتتضمن هذه الجولة التوقُّف في 8 أماكن ويمكنك اختيار باقة تشمل بطاقات دخول المزارات السياحية دون الحاجة إلى الانتظار، والتي تشمل هضبة بالاتين ومُدرَّج الكولوسيوم والمنتدى الروماني. وهناك أيضاً جولة Rome Segway Tour، وهي جولة مدتها 3 ساعات وتشمل جلسة تعليمات موجزة وتعليق صوتي، بالإضافة إلى خوذات وسترات واقية من المطر إذا لزم الأمر. وسوف تلتقي بالمرشد السياحي بالقرب من ساحة فينيسيا، وسوف تستمتع بمشاهدة أهم معالم مدينة روما القديمة، بما في ذلك مُدرَّج الكولوسيوم والمنتدى الروماني وسيرك ماكسيموس.
  • تجربة المصارع: إذا اردتاكتشاف تجربة رائعة حول حياة المصارعين الرومان القدماء، احجز مكاناً في Roman Gladiator School: Learn How to Become a Gladiator وهو عبارة عن درس خاص مدته ساعتين مناسب للجميع من عمر 6 سنوات فأكثر، ويشمل الدخول إلى مدرسة المصارعين في روما واستئجار الملابس والأسلحة القديمة.
  • الجولات اليومية: تُعَد الجولات السياحية المُنظَّمة وسيلة رائعة لاستكشاف الريف الجميل المحيط بمدينة روما. فمن خلال جولة Tivoli Day Trips from Rome: Villa d’Este and Hadrian’s Villa، تستطيع زيارة اثنين من الفيلات المُدرجتين في قائمة مواقع التراث العالمي، وقد تم بناؤهما كأماكن لقضاء العطلات لصفوة المجتمع الروماني. وتشمل هذه الجولة الانتقالات في حافلة مريحة والدخول إلى الفيلا وسماعات رأس للاستفادة من المعلومات التي يُقدِّمها المرشد السياحي. وهناك أيضاً جولة Pompeii Day Trip from Rome وهي جولة ليوم كامل تشمل التنزُّه إلى فوهة بركان فيزوف في الصيف أو زيارة المتحف الوطني للآثار في بومبي (من 16 نوفمبر إلى 31 مارس)، بالإضافة إلى مشاهدة معالم بومبي، وتشمل الجولة رسوم الدخول والغداء.

المعالم السياحية الأخرى بالقرب من مدينة روما

بالإضافة إلى المواقع الأثرية والمتاحف والقصور والكنائس ومدينة الفاتيكان، هناك أيضاً الكثير من المواقع الهامة بالقرب من مدينة روما التي يمكنك زيارتها. تقع مدينة تيفولي على مسافة 30 كم شرق مدينة روما، ويوجد بها فيلا هادريان التي تحتوي على واحدة من أجمل الحدائق في إيطاليا. وهناك ايضاً مدينة نابولي النابضة بالحياة ومدينتي هركولانيوم ووبومبي وجزيرة كابري وسورينتو وساحل أمالفى.


أشهى المأكولات والمشروبات التي ينبغي عليك تجربتها عند زيارة مدينة روما

عندما تزور مدينة روما في المرة القادمة، احرص على قراءة المعلومات التالية التي نستعرض من خلالها قائمة تضم 10 من أشهى المأكولات الكلاسيكية الإيطالية التي تتميَّز بمذاقها الاستثنائي الذي لا مثيل له.

1- أليسو دي بوليتو Allesso di Bollito

أشهر المأكولات في مدينة روما، إيطاليا
أشهر المأكولات في مدينة روما، إيطاليا

قديماً، كان الرومان يلجؤون إلى طهي لحم البقر ببطء. وحالياً وبعد أن أصبح سعر اللحم معقولاً، اختفت الكثير من الأطباق القديمة. ولكن مطعم Mordi E Vai الموجود في سوق تستاتشيو لا يزال يُقدِّم طبق أليسو دي بوليتو، وهو عبارة عن لحم البقر المطهو ببطء ، مع الخبز المغموس في صوص اللحم. ويُعَد هذا الساندويتش واحداً من أشهى الأصناف الكلاسيكية في روما.


2- الخرشوف Artichokes

الخرشوف أحد الأطباق الرومانية القديمة، ولا يزال شائعاً في المطاعم الإيطالية
الخرشوف أحد الأطباق الرومانية القديمة، ولا يزال شائعاً في المطاعم الإيطالية

يُعَد الخرشوف عنصراً أساسياً في الأطباق الرومانية، وخصوصاً الخرشوف المقلي على الطريقة اليهودية. وفي العادة، سوف تجد الخرشوف في الأسواق والمطاعم في روما طوال العام نظراً للطلب الكبير عليه من جانب السياح والسكان المحليين على حد سواء. ولكن إذا أردت الاستمتاع بالمذاق الأصلي للخرشوف الروماني، احرص على زيارة روما خلال شهور الشتاء الباردة. وبالإضافة إلى الخرشوف المقلي الشهير على الطريقة اليهودية، هناك أيضاً الخرشوف المطهو ببطء على الطريقة الرومانية مع الزيت والأعشاب.


3- كاتشو أ بيبي Cacio e Pepe

المعكرونة من أشهر الأكلات في روما، إيطاليا
المعكرونة من أشهر الأكلات في روما، إيطاليا

إنه واحد من أشهر أطباق المعكرونة في مدينة روما، ويتم تحضيره باستخدام الجبن المصنوع من لبن الماعز والفلفل الأسود. ويتم مزج هذين المكوَّنين مع المعكرونة المطهوة والماء المغلي مع التقليب بقوة. ويشتهر مطعم Salumeria Roscioli ومطعم Cesare al Casaletto بتقديم تنويعات مبتكرة من هذا الطبق الشهير الشهي.


4- كاربونارا Carbonara

كاربونارا من أشهر الأكلات الإيطالية في روما
كاربونارا من أشهر الأكلات الإيطالية في روما

طبق كاربونارا هو واحد من أكثر الأطباق التي تثير الكثير من الجدل حول أصل الطبق ومكوِّناته. وهناك وصفات متنوِّعة لتحضير هذا الطبق الشهير، ولكن الشيء الوحيد الذي يتفق عليه جميع الإيطاليين هو أنه لا يجب إضافة الكريمة إلى مكوِّنات هذا الطبق. وبصفة عامة، يتم تحضير الطبق باستخدام معكرونة سباغيتي أو ريغاتوني ولحم الخنزير المُملَّح أو لحم بانشيتا مع صفار البيض أو بيضة كاملة وجبن بيكورينو رومانو أو مزيج من جبن بيكورينو رومانو وجبن بارميجيانو ريجيانو مع الفلفل الأسود. ويتم تسخين البيض برفق لإعداد صوص سميك القوام تتم إضافته على المعكرونة.


5- الآيس كريم Gelato

الجيلاتو من أشهر الحلويات الإيطالية في مدينة روما
الجيلاتو من أشهر الحلويات الإيطالية في مدينة روما

تضم مدينة روما الكثير من المتاجر التي تبيع آيس كريم بنكهات أصلية ومبتكرة. وبالطبع يستطيع أي من سكان مدينة روما الحصول على الآيس كريم في أي وقت وفي كل مكان، لذا من الطبيعي أن يكون الآيس كريم من أهم الأصناف التي يتناولها الإيطاليون بصفة منتظمة. وعلى الرغم من وجود الكثير من متاجر الآيس كريم، إلا أن الجودة تختلف من مكان لآخر، فمتاجر قليلة فقط هي التي تستخدم مكوِّنات طبيعية، بينما معظم المتاجر تستخدم الزيوت والألوان الصناعية. احرص على تناول أشهى الآيس كريم في الأماكن الآتية: Otaleg وFatamorgana وFior di Luna.


6- حلوى الماريتوتزي Maritozzi

حلوى الماريتوتزي من أشهر المأكولات في مدينة روما الإيطالية
حلوى الماريتوتزي من أشهر المأكولات في مدينة روما الإيطالية

يُعَد كرواسون كورنيتو هو أشهر مُعجِّنات الإفطار في روما حالياً، ولكن في الماضي كانت فطائر الماريتوتزي هي الأشهر، وهي عبارة عن فطائر محشوة بالكريمة المخفوقة الحلوة. ويشتهر مخبز ريغولي الشهير الذي يقع بالقرب من ساحة فيتوريا بتقديم أشهى مُعجِّنات الماريتوتزي التي ستنال إعجابك بالتأكيد.


7- شرائح البيتزا Pizza al Taglio

Pizzas with various toppings on counter with prices

للبيتزا معنى واسع في مدينة روما، وهي تشير إلى نوع من الخبز المُسطَّح المُضاف إليه العديد من المكوِّنات المختلفة. وشرائح البيتزا هي نوع من البيتزا الإيطالية التي يتم خبزها في صواني، ويتم تقطيعها بالسكين أو المقص وتقديمها للزبائن بالشرائح حسب الطلب. ويمكن تقديم البيتزا مطوية أو على صينية، ولكن في الغالب لا تكون هناك خدمة طاولة.


8- بورتشيتا Porchetta

Meat in bread buns

بورشيتا هو لحم خنزير مخلي ومُتبَّل بالملح والفلفل والأعشاب ومشوي ببطء. وعلى الرغم من أن البورتشيتا منتشر في كل مكان، إلا أن الأنواع الاستثنائية منه قليلة للغاية. وللاستمتاع بتجربة مُميَّزة مع البورتشيتا، احرص على زيارة مطعم Panificio Bonci بالقرب من الفاتيكان، واطلب شرائح لحم الخنزير مع بيتزا بيانكا المقرمشة.

9- سوبلو Supplì

سوبلو أحد المأكولات الإيطالية الشهية
سوبلو أحد المأكولات الإيطالية الشهية

هذا الصنف الشهي هو عبارة عن كروكيت الأرز الذي يحتوي على قطع من لحم البقر المفروم أو النقانق أو الدجاج أو كل ما سبق، ويتم طهيه مع صلصة الطماطم والأرز حتى يكتسب المزيج قواماً سميكاً وكريمياً. يُترَك الأرز ليبرد، ويتم صُنع كرات محشوة بجبن الموزاريلا، ثم يتم تغطيتها بفتات الخبز وقليها قلياً جيداً. ويعود استخدام صلصة الطماطم إلى أوائل القرن العشرين، ولكن حالياً يستخدم الطهاة نكهات وتوابل مختلفة، مثل جبن بيكورينو والفلفل الأسود أو الهندباء وجبن غورغونزولا. اكتشف تجربة مدهشة مع هذا الصنف المُميَّز في مطعم Supplizio ومطعم Pizzarium ومطعم Trapizzino.


10- ترابيزينو Trapizzino

ترابيزينو أحد المأكولات الإيطالية الشهيرة
ترابيزينو أحد المأكولات الإيطالية الشهيرة

تم ابتكار هذا الصنف الشهي على يد صانع البيزا الشهير ستيفانو كاليغاري في عام 2009، وهو عبارة عن قطع مُثلَّثة من البيتزا محشوة بكرات اللحم والصوص الأخضر وكتشوري الدجاج. ونظراً لعشق الإيطاليين للبيتزا والأطباق الشهية، فقد اكتسب هذا الصنف شهرة واسعة، وأصبحت محلات الترابيزينو منتشرة في جميع أنحاء روما وفي ميلان وفلورنسا ونيويورك.


فيديو يقدم نصائح بخصوص تناول أشهى المأكولات في مدينة روما


أفضل 9 مطاعم حلال في مدينة روما الإيطالية

إن السفر إلى روما لا يعني أن تظل جائعاً طوال الوقت، حيث يوجد في مدينة روما العديد من مطاعم الحلال التي تُقدِّم لضيوفها أشهى الأطباق التي يتم إعدادها طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وفيما يلي، سوف نستعرض معاً قائمة تضم أفضل مطاعم حلال في مدينة روما.

1- مطعم سيرو كباب Ciro Kebab

مطاعم حلال في روما، إيطاليا
مطاعم حلال في روما، إيطاليا

يُعَد مطعم سيرو كباب واحداً من أفضل مطاعم الحلال في روما، ويشتهر المطعم بتقديم أطباق الكباب الشهي بأسعار معقولة.

  • Via Dei Castani 251/A, 00171 Rome, Italy
  • +39 340 911 3093

2- مطعم علي بابا Ali Baba Restaurant

مطعم علي بابا أحد المطاعم الحلال في مدينة روما، إيطاليا
مطعم علي بابا أحد المطاعم الحلال في مدينة روما، إيطاليا

يشتهر مطعم علي بابا بتقديم أشهى أطباق المشويات وأطباق البحر المتوسِّط، ومن بينها دونر الدجاج والحمص، بالإضافة إلى القهوة التركية.

  • العنوان: Via Dell’Arco di Travertino 27, 00178 Rome, Italy
  • الهاتف: +39 340 911 3093

3- مطعم بيري بيري Peri Peri Halal Grill

مطاعم حلال في مدينة روما، إيطاليا
مطاعم حلال في مدينة روما، إيطاليا

إذا شعرت بالجوع أثناء زيارة نافورة تريفي، يجب أن تتوجه على الفور إلى هذا المطعم المُميَّز الذي يشتهر بتقديم دجاج بيري بيري المشوي الشهي والأرز البرياني.

  • العنوان: Via della Mercede, 40A/41, 00187 Rome, Italy
  • الهاتف: +39 06 678 6427

4- مطعم لا فيا ديلا سيتا La Via Della Seta

Halal falafel in Rome - La Via Della

مطعم لا فيا ديلا سيتا هو مطعم صغير ومريح يشتهر بتقديم أشهى الأطباق السورية، ومن بينها الفلافل والحمص والبقلاوة. إنه مطعم يُقدِّم أطباقاً تُرضي جميع الأذواق.

  • العنوان: Via Dei Coronari 143, 00186 Rome, Italy
  • الهاتف: +39 06 6830 7438

5- مطعم لونا كابريزي Luna Caprese

Halal pizza in Rome Italy

هل ترغب في تناول البيتزا والمعكرونة الحلال أثناء زيارتك لمدينة روما؟ إذاً، مطعم لونا كابريزي هو وجهتك المثالية، وهو يتميَّز بموقعه الرائع بالقرب من أهم المزارات السياحية في مدينة روما. ويشتهر المطعم بتقديم أشهى الأطباق الإيطالية التي يتم تحضيرها حسب الطلب باستخدام مكوِّنات طازجة، ومن بينها البيتزا واللازانيا وسباغيتي بولونيز.

  • العنوان: Via Rasella 130, 00187 Rome, Italy
  • الهاتف: لا يوجد

6- مطعم تشيكن هت كافيه Chicken Hut Cafe

مطاعم حلال في مدينة روما،  إيطاليا
مطاعم حلال في مدينة روما، إيطاليا

يتميَّز هذا المطعم بموقعه المثالي بالقرب من محطة تيرميني، وهو يشتهر بتقديم أطباق الدجاج الحلال المطهو على طريقة دجاج كنتاكي. ويُقدِّم المطعم وجبات كبيرة بأسعار معقولة، حيث تستطيع الحصول على وجبة تشمل الأرز والدجاج والبطاطا المقلية وبرغر الدجاج ومشروب نظير 11 يورو.

  • العنوان: Via Tiburtina 352, 00159 Rome, Italy
  • الهاتف: +39 389 693 3310

7- المطعم الإيراني Ristorante Persiano

مطعم إيراني حلال في مدينة روما، إيطاليا
مطعم إيراني حلال في مدينة روما، إيطاليا

يُعَد المطعم الفارسي واحداً من أفضل المطاعم التي يحرص المسلمون على ارتيادها في مدينة روما. ويشتهر هذا المطعم الفخم بتقديم أشهى الأطباق الإيرانية الطازجة المطهوة على الطريقة المنزلية، ومن بينها كباب دونر والكباب الإيراني الشهير، الكبيده.

  • العنوان: Via di Grottarossa 52, 00189 Rome, Italy
  • الهاتف: +39 06 3031 0231

8- مطعم شاورما ستيشن Shawarma Station Halal

مطعم شاورما حلال في مدينة روما، إيطاليا
مطعم شاورما حلال في مدينة روما، إيطاليا

يقع هذا الموقع المُتميِّز في قلب مدينة روما، ويشتهر بتقديم الفلافل والشاورما الشهية. ويحرص السياح على زيارة هذا المطعم للاستمتاع بتجربة طعام استثنائية لا مثيل لها.

  • العنوان: Via Merulana, 271, Rome, Italy
  • الهاتف: +39 06 488 1216

9- المطعم الهندي الإيطالي Halal Indian & Italian Restaurant

Halal Indian and Italian restaurant in Rome Italy

يُقدِّم هذا المطعم أشهى الأطباق المستوحاة من المطبخين الهندي والإيطالي. ويتميَّز المطعم بتقديم مستوى استثنائي من الخدمة. وعندما تزور مدينة روما في المرة القادمة، احرص على زيارة المطعم الهندي الإيطالي والاستمتاع بتجربة برياني لحم الضأن والبيتزا الإيطالية والكباب الحلال.

  • العنوان: Via Candia 6/6A | Rm, 00192 Rome, Italy
  • الهاتف: +39 327 239 6675

إذا كنت قد زرت أي من هذه المطاعم من قبل، شاركنا تجربتك من خلال التعليقات!


المراجع:


اقرأ أيضاً: الدليل السياحي الشامل لمدينة باريس

موقع مُسافر 24 يتمنى لك رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى