مصروجهات عربية

الدليل السياحي الشامل لمدينة شرم الشيخ المصرية

أهم المزارات السياحية وأفضل الفنادق ونصائح السفر

تعد شرم الشيخ مركز السياحة الرئيسي في شبه جزيرة سيناء وواحدة من أفضل أماكن الغوص في العالم، فهي تحتوي على عجائب تحت الماء في البحر الأحمر- لا سيما مياه محمية رأس محمد البحري جنوب المدينة – والتي وضعت “شرم” في مركز الصدارة، ويستمر الغوص والغطس الموجود هنا في جذب أعداد كبيرة من عشاق الغوص كل عام.

تعتبر مدينة شرم الشيخ أيضًا واحدة من أفضل الوجهات في مصر إذا كنت ترغب فقط في الاسترخاء على الشاطئ، وتعتبر مفضلة بشكل خاص للعائلات لقضاء العطلات هناك بسبب توافر المرافق الممتازة. وسواء كنت تبحث عن الاستمتاع بالرمال أو بالحياة البحرية فإن شرم الشيخ هي اختيار رائع لقضاء عطلة على الشاطئ بعد زيارتك للمواقع الأثرية في بقية أنحاء البلاد. يمكنك التخطيط لرحلتك في ضوء قائمتنا التالية التي تضم أهم المناطق السياحية والأنشطة التي يمكنك القيام بها في شرم الشيخ.


أهم المزارات والأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها في شرم الشيخ

1. محمية رأس محمد

محمية رأس محمد هي من أهم المزارات السياحية في شرم الشيخ، مصر
محمية رأس محمد هي من أهم المزارات السياحية في شرم الشيخ، مصر

 تعد محمية رأس محمد من الأشياء التي وضعت شرم الشيخ على الخريطة السياحية العالمية، حيث تحيط بها بعض من مواقع الغوص المدهشة في العالم، وتعد شبه الجزيرة موطناً للعديد من الشواطئ الرائعة التي تضم مناطق غطس ممتازة قبالة الشاطئ، وتحتوي أيضاً على ثاني أكثر أكبر مساحة من غابات المانغروف المتواجدة في شمال العالم وبحيرة المياه المالحة. كل هذا يجعل القيام برحلة إلى محمية رأس محمد أمراً لا بد منه لأي شخص يقيم في شرم الشيخ. وتعتبر أفضل الشواطئ هنا شاطئ Old Quay  (مع الشعاب المرجانية التي يمكن الوصول إليها بسهولة من الشاطئ) وشاطئ العقبة.

يجب على المسافرين الذين يبحثون عن منظر جيد التوجه إلى أعلى منحدر مرصد القرش مباشرة على الحافة الجنوبية لرأس محمد، حيث تمتد المناظر الخلابة عبر جانبي البحر الأحمر.

  • الموقع: 38 كيلومتر جنوب شرم الشيخ

2 . موقع الغوص زيستل جورم Thistlegorm

موقع زيستل جورم يعتبر أهم مواقع الغطس في شرم الشيخ، مصر
موقع زيستل جورم يعتبر أهم مواقع الغوص في شرم الشيخ، مصر

بالنسبة للعديد من الغواصين الماهرين فإن الرحلة إلى شرم الشيخ تعني شيئًا واحدًا فقط؛ ألا وهو الغوص في زيستل جورم، والتي تعد واحدة من أكبر حطام السفن الغارقة في العالم. فقد أُغرقت هذه السفينة المليئة بالبضائع القادمة لإعادة إمداد القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية من قبل قاذفات ألمانية، وحاليا تتجول الأسماك عبر غرفها وحوامل البضائع المليئة بسيارات الجيب والدراجات النارية والأسلحة التي لم تصل أبدًا إلى هدفها. يقع الحطام في مضيق جوبال قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة سيناء؛ لذلك يتم إدراجه إما على متن رحلة قارب ليوم واحد من شرم الشيخ أو رحلة ليلية. تقدم جميع رحلات القوارب هنا غطستين على الأقل في موقع الحطام بالإضافة إلى توقف في أحد مواقع الغوص في محمية رأس محمد. كما أن الرحلات المسائية لها ميزة إضافية تتمثل في الغوص الليلي في موقع الحطام.


3. خليج نعمة

خليج نعمة يعتبر أهم منطقة سياحية في شرم الشيخ
خليج نعمة يعتبر أهم منطقة سياحية في شرم الشيخ

يعد خليج نعمة – بشاطئه الرملي الأبيض وأشجار النخيل المتمايلة – مركز الحياة بمنتجع شرم الشيخ. فإذا شعرت بالملل من الرمال فستجد هناك العديد من المطاعم والمقاهي ومتاجر الهدايا التذكارية، لكن خليج نعمة هو المعني الحقيقي للشاطئ، حيث يشغل شارع المشاة منطقة الشاطئ بأكملها ويقع بجواره العديد من المنتجعات الفاخرة. ولأولئك الذين يبحثون عن عطلة يستمتعون فيها بحمامات الشمس فان خليج نعمة يعد أحد أفضل الخيارات في مصر. تحتوي منطقة الشاطئ بأكملها على مرافق ممتازة، بما في ذلك الكثير من المظلات والكراسي، وتضمن لك المقاهي المطلة على الشاطئ عدم الحاجة لمغادرة هذا النعيم الرملي طوال اليوم.

فيديو يستعرض جولة في منطقة خليج نعمة السياحية بشرم الشيخ

جولة بالفيديو في خليج نعمة، شرم الشيخ

4. موقع الغوص في شعاب جولاندا

شعاب جولاندا من أهم المناطق السياحية الخاصة بالغطس في شرم الشيخ
شعاب جولاندا من أهم المناطق السياحية الخاصة بالغوص في شرم الشيخ

إن شعاب جولاندا (و تسمى أيضًا Yolanda Reef) واحدة من مواقع الغوص الأكثر شعبية في القسم الشمالي من البحر الأحمر وتقع داخل محمية رأس محمد البحرية، حيث يتدفق الغواصون هناك لاستكشاف بقايا حطام السفينة جولاندا، وهي سفينة شحن قبرصية قديمة غرقت عام 1980. إنها أكثر من مجرد حطام، حيث تشمل شعاب جولاندا أيضًا جدران المرجان في منطقة شعاب القرش بأعدادها الضخمة الأسماك والحدائق المرجانية الساحرة.


5. شاطئ رأس أم سيد والشعاب المرجانية

منطقة رأس أم سيد من مناطق الغطس الهامة في شرم الشيخ
منطقة رأس أم سيد من مناطق الغوص الهامة في شرم الشيخ

إن أحد أفضل شواطئ شرم الشيخ هو شاطئ رأس أم سيد المتواجد عند الذيل الجنوبي للمدينة بالقرب من المنارة. هنا يقوم الناس على الشاطئ برحلات الغطس في الماء حيث توجد شعاب مرجانية ممتازة قبالة الشاطئ. وبعيدًا عن الرمال، تعتبر شعاب رأس أم سيد مكانا مثاليًا للغطس أول مرة؛ ولذلك يستخدم كموقع للتجربة والتدريب من قبل العديد من مدربي الغوص المحليين. وحتى إذا كنت تقوم بالغطس فقط، فهناك الكثير من الحياة البحرية التي يمكنك رؤيتها.

  • العنوان: شارع الفنار.

6. رحلة نهارية إلى دير سانت كاترين، شرم الشيخ

دير سانت كاترين تعتبر من أهم المزارات السياحية في شرم الشيخ، مصر
دير سانت كاترين تعتبر من أهم المزارات السياحية في شرم الشيخ، مصر

يعتبر دير سانت كاترين الوجهة التاريخية الأولى في شبه جزيرة سيناء عند سفح جبل سيناء، حيث قيل أن موسى تلقى الوصايا العشر هناك. ويعتبر هذا الإرث الأرثوذكسي اليوناني أحد أقدم الأديرة العاملة في العالم، وهو موطن “الشجيرة المحترقة” للعهد القديم، بالإضافة إلى أنها متحف يعرض مجموعة من الأيقونات الدينية والمخطوطات القديمة التي تعتبر من المخطوطات النادرة في هذا العالم. وتعد هذه الرحلة النهارية واحدة من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لأي عاشق للتاريخ يسافر إلى شرم الشيخ ويمكن أن تشمل أيضًا تسلق لقمة جبل سيناء.

  • الموقع: 209 كيلومتر شمال غرب شرم الشيخ.

7. رحلة نهارية لجبل سيناء

جبل سيناء من أهم المزارات السياحية التي يقصدها السياح في مدينة شرم الشيخ
جبل سيناء من أهم المزارات السياحية التي يقصدها السياح في مدينة شرم الشيخ

إذا اتجهنا إلى الدخل بعيداً عن شواطئ الساحل المشمسة، ستجد قلب جبل سيناء الوعر جميلاً للغاية. وللاستمتاع بهذا المشهد الخلاب، ما عليك إلا الصعود لقمة جبل سيناء لرؤية مساحة واسعة من القمم برتقالية اللون والتي تراها تتموج أمامك، كما أن هذا الجبل يعتبر مقدساً في الديانات التوحيدية الثلاثة بصفته المكان الذي تلقى موسى فيه الوصايا العشر، ويعد صعود قمة الجبل بمثابة رحلة حج للعديد من الناس (وعادة ما تقترن هذه الرحلة بزيارة إلى دير سانت كاترين التي تقع في نفس الطريق).

هناك مساران رئيسيان يأخذانك إلى القمة. طريق الجمل هو مسار مهترئ ملئ بالعوائق . في حين أن “خطوات التوبة” – وهي مجموعة من السلالم المقطوعة بالحجارة – أكثر صعوبة ولكنها أكثر جمالًا، وقد نحتها أحد رهبان الدير.

تسافر معظم الرحلات من شرم الشيخ مساءً للوصول إلى الممر في الساعات الأولى من الصباح وذلك حتى يتم الانتهاء من صعود طريق الجمل في الساعات الباردة والمظلمة، وبالتالي الوصول إلى القمة في الوقت المناسب لمشاهدة شروق الشمس فوق القمم المحيطة.

  • الموقع: 209 كيلومتر شمال غرب شرم الشيخ.

8. خليج القرش Shark’s Bay

خليج القرش أو شاركس باي، من أهم المناطق السياحية في شرم الشيخ
خليج القرش أو شاركس باي، من أهم المناطق السياحية في شرم الشيخ

إلى الشمال من خليج نعمة يقع خليج القرش، والذي يضم عدد من أفخم المنتجعات والفنادق ذات الخمس نجوم في شرم الشيخ والتي تقع على امتداد الشاطئ الرملي. هذا هو المكان الذي يمكنك التوجه إليه إذا كنت تريد الهدوء التام في عطلتك، حيث يمكنك تناول الطعام في مركز ساحة سوهو، والذي يتضمن باقة من أفضل المطاعم والمقاهي في شرم الشيخ بالإضافة إلي المحلات التجارية، وهذا يعني أنك لن تضطر إلى تفويت أية أنشطة ترفيهية إذا اخترت البقاء هنا أيضًا.

  • العنوان: 7 كيلومترات شمال شرم الشيخ.

9. موقع الغوص في شعاب جاكسون Jackson Reef

شعاب جاكسون من المناطق السياحية التي يقصدها عشاق الغوص في شرم الشيخ
شعاب جاكسون من المناطق السياحية التي يقصدها عشاق الغوص في شرم الشيخ

تعتبر منطقة شعاب جاكسون – والمتواجدة في مضيق تيران بين شبه جزيرة سيناء والطرف الجنوبي للمملكة العربية السعودية – أحد مواقع الغوص الرئيسية في شرم الشيخ، فهناك أعداد ضخمة من الأسماك الموجودة على السطح التي يمكن رؤيتها، وهي أيضا واحدة من أفضل المواقع في البحر الأحمر لمشاهدة أسماك القرش. وتعد الشعاب المرجانية هي أيضًا موقعاً لحطام السفينة لارا. وبالنسبة للغواصين البارعين، فإن استكشاف حطام سفينة الشحن يعتبر نشاطاً محبباً لدى عشاق الغوص.


10. رحلة نهارية إلى الثقب الأزرق أو البلو هول Blue Hole

البلو هول من أهم مواقع الغطس التي يقصدها السياح في دهب انطلاقا من مدينة شرم الشيخ
البلو هول من أهم مواقع الغوص التي يقصدها السياح في دهب انطلاقا من مدينة شرم الشيخ

إن أشهر موقع للغوص في سيناء هو الثقب الأزرق أو البلو هول، حيث يأتي الناس من أماكن بعيدة حول العالم فقط للغوص هنا. ويحصد هذا المجري حياة عدد قليل من الغواصين كل عام، ومعظم الذين يلقون حتفهم في هذا المكان هم الأشخاص الذين يغوصون بطريقة تتعدى قدراتهم وخبراتهم. وعلى الرغم من السمعة الخطرة للموقع، إلا أن الغواصين الذين يلتزمون بالحدود المعقولة فهم آمنون تمامًا. وتعد حياة الأسماك والمشاهد الرائعة للأزرق الأثيري أدناه من الأشياء التي تجعل الغوص في هذه المنطقة جميلًا بشكل لا يصدق، بالإضافة إلي كونها بقعة غطس شهيرة، وتحتوي على الكثير من الأسماك التي يمكن رؤيتها بالقرب من السطح إذا كنت من هؤلاء الذين لا يرغبون في النزول إلى الأعماق.

  • الموقع: 100 كيلومتر شمال شرم الشيخ

11. رحلة نهارية إلي دهب

يسافر السياح من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة دهب في رحلة ليوم واحد عادة
يسافر السياح من مدينة شرم الشيخ إلى مدينة دهب في رحلة ليوم واحد عادة

تعد دهب المنتجع الشاطئي الذي يقصده الرحالة في سيناء وبديل مناسب لقضاء العطلات في شرم الشيخ. يوجد على طول الشاطئ عدد كبير من المطاعم والمقاهي ذات الطابع الشبابي، في حين أن منطقة التسوق المميزة تمتد إلى الطريق السريع الرئيسي والتي تضم تجمع من متاجر الهدايا التذكارية، كما يوجد هناك مناطق للغطس، وهذا هو السبب الذي يجعل معظم الناس يأتون لزيارة دهب، وتعد أجواء دهب الهادئة والرائعة من الأسباب التي تدفع السياح لقضاء يوم خارج شرم الشيخ.

  • الموقع: 90 كيلومترا شمال شرم الشيخ

فيديو يستعرض جمال مدينة دهب الرائعة


12. موقع الغوص دونرافين Dunravan

موقع دونرافين للغوص، شرم الشيخ، مصر
موقع دونرافين للغوص، شرم الشيخ، مصر

كانت سفينة إس إس دونرافين في طريقها إلى مومباي (بومباي آنذاك) عندما اصطدمت بالشعاب المرجانية وغرقت قبالة طرف شبه جزيرة سيناء في عام 1876. واليوم هذه السفينة البخارية التي يبلغ طولها 80 مترًا توجد ممزقة لقطعتين في قاع البحر، وتعد موقعا غنيا بمجموعة متنوعة من الأسماك التي اتخذت من بدن السفينة المرصع بالبرنقيل مكانا لسكنها. ويكتشف الغواصون في هذا المكان أنواعاً كثيرة من أسماك الكاردينال وأسماك الماعز( أسماك أبو ذقن ) وكذلك ثعابين الموريي وأسماك العقرب. يمكن الوصول إلى هذا الموقع في رحلة بالقارب تستغرق ساعتين من شرم الشيخ، وغالبًا ما يتم الجمع بين الغوص في هذه المنطقة والغوص في محمية رأس محمد أو مع رحلة الغوص في زيستل جورم.


13. سوق شرم الشيخ القديم

سوق شرم الشيخ القديم
سوق شرم الشيخ القديم

سوق شرم الشيخ القديم (المعروف أيضًا باسم شرم المايا) يعتبر منطقة سوق المدينة (البازار)، حيث يمكنك العثور على العديد من المصابيح العربية المتلألئة ومستلزمات الشيشة التقليدية والأعمال الخشبية المنقوشة بدقة .يعد وقت الغروب وما بعده هو الموعد الأفضل لزيارة سوق شرم القديم حيث تكون قد تبددت حرارة النهار المرتفعة، وبالتالي يمكنك التسوق براحة ويُسر. هذه المنطقة مليئة بالمطاعم والمقاهي ذات الأسعار المعقولة والمبهجة أيضًا؛ لذلك فهي مكان جيد لقضاء المساء بأكمله. هنا يمكنك الإحساس بشيء ما مختلف عن بقية شرم الشيخ، حيت ستجد السوق مشبعاً بأجواء محلية أكثر ضجيجًا من بقية المدينة.

على حافة منطقة السوق يوجد مسجد الصحابة الجديد ذو الواجهة المهيبة وتصميم مذهل يجمع بين الهندسة المعمارية للعصر الفاطمي والمملوكي والعثماني.

  • العنوان: طريق شرم المايا.

فيديو: جولة في السوق القديم بشرم الشيخ

جولة بالفيديو في السوق القديم، شرم الشيخ

14 . موقع الغوص جاردنز Gardens

موقع جاردنز من مواقع الغطس المميزة في شرم الشيخ
موقع جاردنز من مواقع الغوص المميزة في شرم الشيخ

 في الطرف الشمالي من خليج نعمة، تمتد حدائق الشعاب المرجانية بالقرب من الساحل مباشرة. وتتوزع الشعاب المرجانية في الواقع على ثلاثة مواقع مختلفة للغوص تسمى حدائق الشعاب القريبة وحدائق الشعاب الوسطي وحدائق الشعاب البعيدة والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الشاطئ والقارب. إذا كنت ترغب فقط في الغطس، فإن حديقة الشعاب القريبة هي أفضل (وأسهل) موقع للوصول إليه وتعد موطناً لبعض الشعاب المرجانية المذهلة مع الكثير من أسماك المهرج وأسماك الفراشة.


15. موقع الغوص شعاب توماس Thomas Reef

شعاب توماس، من مواقع الغطس المميزة في شرم الشيخ
شعاب توماس، من مواقع الغوص المميزة في شرم الشيخ

هذا الموقع هو جزء من مجموعة مواقع للغوص بمضيق تيران، حيث تتيح منطقة شعاب توماس آفاقاً مذهلة تحت الماء تتضمن المرجان الرخو وفصائل متنوعة من الأسماك. حقا إنها رحلة غوص عميقة بين الشعاب المرجانية بجانب مجموعة من الغواصين ذوي الخبرة لمشاهدة رائعة للشعاب المرجانية الملونة . وتعد هذه واحدة من أفضل رحلات الغطس في شرم الشيخ لأولئك الذين يريدون حقًا مشاهدة تنوع الكائنات البحرية التي تتخذ من البحر الأحمر موطنا لها.


16. رحلة نهارية إلى الوادي الملون Colored Canyon

الوادي الملون، شرم الشيخ
الوادي الملون، شرم الشيخ

تعد التكوينات الصخرية ذات الطبقات الغنية بالمعادن في هذا الوادي واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحية الطبيعية خارج المياه في سيناء. إنه عرض للجمال الطبيعي للصحراء، مع الكثير من الفرص للتجول بين الصخور ومتعة المشي لمسافات طويلة. ويعد هذا أحد أفضل الوجهات في شرم الشيخ بالنسبة لعشاق الطبيعة، واستكشاف القمم والصخور ذات الشكل الغريب والتي اكتسبت ألوانا حمراء وبرتقالية متلألئة جعلت منها مكانا رائعاً للتصوير الفوتوغرافي.

  • الموقع: 177 كيلومتر شمال شرم الشيخ.

فيديو يعرض جولة في الوادي الملون

الوادي الملون، شرم الشيخ

17. محمية نبق Nabq Protectorate

محمية نبق، شرم الشيخ، مصر
محمية نبق، شرم الشيخ، مصر

 إلي الشمال من شرم الشيخ، تقع محمية نبق التي تعج بالمناظر الطبيعية الصحراوية الساحلية ذات الجمال الجاف وتعد موطنا لغابات المنغروف في أقصى الشمال. المناظر الطبيعية هنا عبارة عن مشهد من الكثبان الرملية والشواطئ المنعزلة وشجيرات الأراك، وهي واحدة من أهم مواقع الحياة البرية في مصر، حيث تحتوي على كمية هائلة من الطيور وكذلك الغزلان والنباتات. هناك أيضًا فرص ممتازة للغطس بعيدًا عن الشاطئ هنا.

  • الموقع: 20 كيلومتر شمال شرم الشيخ

فيديو لأحد الرحالة العرب يستعرض جولة في شرم الشيخ


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في شرم الشيخ، مصر

الفنادق في شرم الشيخ
الفنادق في شرم الشيخ

إن شرم الشيخ مدينة واسعة، حيث خليج نعمة هو مركز المدينة، وشرم المايا من الجنوب، وخليج القرش من الشمال. أما بشكل عام فخليج القرش هو موطن للمنتجعات الأكثر تميزًا، وشرم المايا والهضبة (بين خليج نعمة وشرم المايا) تحتوي على منتجعات متوسطة من حيث الخدمة والميزانية، بينما يحتوي خليج نعمة على مزيج من الثلاثة.

  • الفنادق الفاخرة: في خليج جاردن (بين خليج نعمة وخليج القرش) يحتوي فندق حياة ريجنسي على غرف تطل على الحدائق المورقة التي تؤدي إلى الشاطئ. أما على طول الساحل في خليج القرش، فيتميز منتجع فور سيزونز شرم الشيخ بوجود الكثير من التصميم العربي في الغرف وشاطئ مثالي من الرمال البيضاء المبطنة بأشجار النخيل.
  • فنادق متوسطة المستوي: يحتوي فندق ومنتجع ستيلا دي ماري Stella Di Mare- والمناسب للعائلات – على مسابح محاطة بالنخيل ومطاعم متعددة وفريق متخصص في الأنشطة الترفيهية. كما يقع منتجع موفنبيك شرم الشيخ على قمة منحدر يطل على الخليج مع متعة الشاطئ الخاص وباقة من أفضل المطاعم في المدينة. يتميز منتجع Xperience Seabreeze في خليج القرش بأسعار جيدة وإطلالات على البحر ومسابح كبيرة ووجبات عشاء مميزة.
  • الفنادق الاقتصادية: تتركز أفضل الفنادق الاقتصادية في منطقة خليج نعمة وهي مناسبة جدا جدًا لمحبي الغطس، وتعمل كمراكز لتعلم الغوص بالإضافة إلى الإقامة. يقع فندق ونادي Camel للغوص في وسط منطقة نعمة، بينما يقع فندق Oona’s Dive Club في المنحنى الشمالي للخليج.

الجولات السياحية الشائعة في مدينة شرم الشيخ، مصر

الجولات السياحية في شرم الشيخ، مصر
الجولات السياحية في شرم الشيخ، مصر

سفاري على ظهر الجمل: يأخذك سفاري الجمل بشرم الشيخ في رحلة صحراوية لمدة ساعة من ركوب الجمال إلى السهول الصحراوية المحيطة. تتضمن الرحلة خدمة النقل والدليل المرافق من الفندق .

رحلات الغوص: يتم إعداد رحلات للمبتدئين في الغوص، حيث يتم الذهاب في رحلة بالقارب إلى الشعاب المرجانية بجزيرة تيران للتجربة ثم غداء وبعد الظهر يتم الغطس حول الشعاب المرجانية.

جولة جبل سيناء ليوم كامل: تشمل الجولة الخاصة رحلة إلى سانت كاترين وجبل سيناء وتسلق الجبل في ساعات الفجر قبل شروق الشمس وزيارة الدير.


نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة شرم الشيخ، مصر

  • يجب على المسافرين الذين يستمتعون برحلات فصل الشتاء التأكد من إحضار بعض الملابس الثقيلة معهم، حيث أنه في الليل غالبًا ما تنخفض درجة الحرارة إلى حدود 15 درجة مئوية، لذلك ستكون هذه الملابس مفيدة وخاصة لمحبي المشي لمسافات طويلة.
  • على الرغم من أن درجة الحرارة نادراً ما تنخفض في الصيف إلى ما دون 40 درجة، إلا أن الحرارة هنا ليست بالتي لا يمكن تحملها، ولكن من الأفضل الذهاب في نزهات طويلة ورحلات استكشافية في الصباح الباكر. كما يُنصح المسافرون في فترة ما بعد الظهر بقضاء هذه الأوقات في المنازل.
  • تمتلك شرم الشيخ خدمة حافلات سياحية متطورة. يمكن للسياح – ممن لديهم فترات كافية من الوقت – القيام من خلالها برحلة إلى القاهرة؛ حيث تستغرق الرحلة حوالي 7 ساعات. بينما يمكن الوصول إلى الغردقة بسهولة عن طريق العبارة خلال ساعة ونصف فقط.
  • أكثر وسائل النقل العام شيوعًا هي الحافلات الداخلية والتي تجوب الشوارع من الصباح الباكر حتى وقت متأخر من الليل بأقل من 5 دقائق. كما تمتلك بعض الفنادق الكبيرة حافلاتها الخاصة. يمكن أيضا لمن يقضي عطلاته ركوب سيارة أجرة. وبغض النظر عن نوع وسيلة التنقل، من الأفضل دوما الاتفاق علي الأجرة مقدمًا.
  • يمكن لأولئك الذين يفضلون السفر بالسيارة استئجار سيارة بدون مشاكل، حيث يكفيهم فقط حمل مجموعة معترف بها من المستندات وبطاقة ائتمان. ومن الجدير بالذكر أن جودة الطرق في المدينة جيدة جدًا، وسيناسب سعر البنزين الجميع حتي المسافرين من ذوي الميزانيات المحدودة.
  • من المؤكد أن السياح الذين يخططون لزيارة الشواطئ المحلية سيسعون لشراء أحذية شاطئ خاصة؛ لأنه لا توفر جميع الشواطئ المحلية فرصة السباحة بحرية بدون أحذية وذلك لوجود المرجان، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد مرجان في خليج شرم المايا.
  • حيث أن الشواطئ ليست كلها خالية من الشعاب المرجانية، فليس من الممكن دائمًا الحصول على قسط من الراحة مع الأطفال هناك؛ ولذلك عادة تكون الشواطئ الخاصة في الفنادق الراقية هي الأفضل للعائلات.
  • يتم تصنيف جميع أماكن الإقامة تقريبا في منتجع شرم الشيخ على أنها من الأماكن الراقية، لذلك سيكون من الصعب العثور على فندق ثلاث نجوم. ومع ذلك، فإن الأسعار في الفنادق المحلية معقولة للغاية وتعتمد إلى حد كبير على الموقع وليس بناء على مستوى الخدمات ونطاقها. وتعتبر الفنادق الواقعة في المنطقة المجاورة للشاطئ هي الفنادق الأغلى.

أفضل المأكولات والمطاعم في مدينة شرم الشيخ، مصر

أفضل المأكولات والمطاعم في شرم الشيخ
أفضل المأكولات والمطاعم في شرم الشيخ

يوجد في شرم الشيخ الكثير من المطاعم والمقاهي الجذابة التي ترحب بالسياح وزوار المدينة وتسعد بهم. يتمتع مطعم ماهوني – الواقع مقابل مجمع التسوق كارفور –  بشعبية كبيرة بين محبي اللحوم. إذا كنت ممن يعتقد أو يصدق رأي المسافرين من ذوي الخبرة، فإن هذا المطعم هو المكان الذي يمكنك فيه تذوق أفضل شريحة لحم والكثير من أطباق اللحوم الأخرى الشهية والمميزة. بالإضافة إلى اللحوم، هناك مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية. يمكنك أيضًا طلب بعض الأطعمة الروسية التقليدية كحساء جذر البنجر والفطائر. الميزة التي لا شك فيها لمطعم ماهوني هي توافر أنواع مميزة من المشروبات الكحولية.

لأولئك – الذين يرغبون في الاستمتاع بالأكلات الشعبية الكلاسيكي، ننصحهم بزيارة مطعم المصريين الموجود في منطقة المدينة القديمة. قد يبدو المطعم بسيطا للغاية، ولكن جودة الأطباق المشهورة دائمًا ما تكون في القمة، حيث تجد الكباب التقليدي من لحم الضأن وحساء العدس والأرز والأطباق الأصلية من الدجاج والحمام المحشو وأصناف أخرى من الحمام، والتي يمكن أن تفاجئ الضيوف المصريين أيضا. العيب الوحيد لهذه الأماكن الشعبية هو عدم توافر للمشروبات الكحولية.

من المؤكد أن المسافرين الذين اعتادوا على الذهاب إلى أماكن تناول الطعام البسيطة سيستمتعون بمطعم جاد، و الذي يمكن وصفه بمطعم الوجبات السريعة المصرية. يقدم هذا المطعم طعامًا بسيطًا وبأسعار معقولة، فمن المؤكد أن المأكولات التقليدية والسندوتشات والمقبلات الجذابة والحلويات البسيطة ستسعد المسافرين الجوعى. يقع مطعم جاد في المنطقة المجاورة مباشرة لمجمع الفنادق ؛ لذا فإن زواره الرئيسيون من السياح. من الجدير بالذكر أيضا أن هناك مطعمًا فاخرًا يحمل نفس الاسم في المدينة القديمة، وهو متخصص أيضًا في المأكولات المصرية.

يدعوك مطعم فارس الضيوف للاستمتاع بالمأكولات البحرية اللذيذة، حيث يقدم الطهاة أطباق رائعة من الأسماك والروبيان والحبار. و تعد الوجبات الكبيرة من بين السمات المميزة لهذا المطعم. و يوجد موقعين لمطعم فارس في شرم الشيخ : يقع أحدهما في المدينة القديمة والآخر في منطقة الميركاتو .

و يعد مطعم مكاني من بين المطاعم الشعبية الأخرى، و يقع في نفس المبنى الذي يتواجد به سوبر ماركت الشيخ عبد الله الشهير. توجد به قائمة طعام متنوعة للغاية، و يمكن للزوار طلب السندوتشات واللفائف والحلويات الفاخرة. أما لأولئك الذين يحبون الطعام الياباني فمن المؤكد أنهم سيستمتعون بمطعم بوذا الصغير الذي يقدم وجبات لذيذة للغاية. يظل المطعم مفتوحاً حتى وقت متأخر. ويوجد دائمًا برامج ترفيهية ممتعة في فترة المساء.


ألوان الحياة في شرم الشيخ – التقاليد والمهرجانات ونمط الحياة

سوهو سكوير، شرم الشيخ
سوهو سكوير، شرم الشيخ

تعد شرم الشيخ منتجعا شهيرا ذو ثقافة فريدة؛ و لذلك يجب على المسافرين أن يحرصوا على القيام بجولة في شوارع المدينة المزدحمة و زيارة الأسواق المحلية وتجربة الطعام المحلي لكي يطلعوا علي كل التفاصيل الدقيقة لإيقاع الحياة هناك. يمكن أن يكون المشي المعتاد حول المدينة تجربة لا تنسى. سيشعر المسافرون اليقظون أنهم يسافرون إلى بلدان مختلفة، فالحقيقة أن شرم الشيخ تحتوي علي الكثير من الأحياء الأصلية التي تتميز بأجواء خاصة بها.

غالبًا ما يطلق علي منطقة سوهو الخلابة  لقب بريطانيا الصغيرة؛ لأنها تبدو حقًا كمدينة بريطانية كلاسيكية. هنا يمكنك أن تجد ليس فقط عدد كبير من المطاعم الأوروبية، وإنما أيضا أكشاك الهاتف الأصلية تماما كتلك التي يمكنك العثور عليه في الشوارع البريطانية. في الواقع، تعتبر هذه المنطقة في المدينة هي الأكثر شبها بالمناطق الأوروبية. تعد منطقة جميل جدا و يتم الاعتناء بها جيدا و مكان مثالي للمشي في المساء. و تتميز منطقة سوهو أيضًا بالأسعار المرتفعة بشكل يضاهي الأسعار الأوروبية؛ حيث تجد هناك فقط المتاجر والمطاعم الراقية.

فيديو: جولة في سوهو سكوير، شرم الشيخ


وهناك أيضا لقب ايطاليا الصغيرة و الذي يطلق علي شارع ميركاتو 2 في شرم الشيخ . إنه أيضًا مكان جذاب للغاية، حيث يمكنك زيارة الكثير من المحلات التجارية وأماكن الترفيه. أما بالنسبة للمناطق المصرية التقليدية، فلا تزال المدينة القديمة هي الرائد في هذا الجزء بلا منازع. و تتمتع بشعبية مستمرة بين المتسوقين و الزائرين.

يجب على السياح الذين يرغبون في استكشاف هذه المنطقة الخلابة أن يكونوا مستعدين للانتباه بشكل كبير لأصحاب المحلات من المحليين؛ حيث سيحاول العديد من البائعين في كل مكان في البلدة القديمة جذب الزوار الأجانب للشراء من متاجرهم بكل طريقة ممكنة. و بالتالي عليك أن تتعامل مع مثل هذا السلوك بحرص وفهم؛ فإذا لم تكن بحاجة إلى أي خدمات من أولئك التجار، يمكنك الرفض بطريقة مهذبة. لا ننصح السيدات بالذهاب بمفردهم في نزهة حول المدينة القديمة، لأنه كما هو الحال فيما سبق يمكن أن يقوم البائعون بإزعاجهم أو مضايقتهم. ويجب علي أولئك الذين تجذبهم السلع المحلية الجذابة ألا ينسوا المساومة في المتاجر المحلية.


المراجع:


موقع مُسافر 24 يتمنى لكم رحلات ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى