الوجهات السياحيةوجهات عربية

الدليل السياحي لأهم المزارات والمدن السياحية في تونس

معلومات هامة عن السياحة في تونس وأفضل الفنادق وأشهر الأكلات

على الرغم من مساحة تونس الصغيرة، إلا إنها تُعَد وجهة سياحية رائعة بفضل ما تتمتَّع به من آثار رومانية شهيرة وشواطئ جميلة مطلة على البحر الأبيض المتوسِّط، بالإضافة إلى حضارة البربر العريقة. كما تُعَد تونس أيضاً بديلاً رائعاً للمغرب، حيث تنتشر فيها الثقافة المغاربية مع اختلاف بسيط هو أن المناطق في تونس لا تزال غير مشهورة على الرغم من أنها توفِّر للسياح تجارب متنوِّعة لا مثيل لها.

وعلى الرغم من تعرُّض البلاد لهجمات إرهابية في عام 2015 وما ترتَّب على ذلك من أثار سلبية انعكست على مكانة تونس كوجهة سياحية مُتميِّزة، إلا أن السياح لا يزالون يتوافدون إلى تونس لزيارة الشواطئ والمنتجعات وأهم المزارات السياحية الأخرى في البلاد، وذلك من خلال الجولات السياحية التي تُنظِّمها الشركات المختلفة. وربما قد يعني هذا الأمر أن تونس لا تستقبل الكثير من السياح الذين يأتون إليها بشكل فردي، وهو ما يجعل زيارة هذا البلد الجميل واحدة من أروع تجارب السفر، حيث ستصادف السكان المحليين المتشوِّقين للقاء السياح، وهم يتميَّزون بالطيبة والدفء وكرم الضيافة.

تقع تونس على مسافة بضع ساعات بالطائرة من أي مدينة أوربية، وهو ما يجعلها أقرب وجهة سياحية يمكن زيارتها خلال عطلة تستمر لأسبوع واحد أو اثنين. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض جميع الأمور التي قد ترغب في معرفتها قبل السفر إلى تونس، بما في ذلك أهم نصائح السفر وأهم المزارات السياحية التي لا غنى عن زيارتها.


كيفية الحصول على تأشيرة سياحية لتونس

يمكن للسياح من أي جنسية الحصول على تأشيرة لمدة 3 أشهر عند الوصول إلى تونس.

كيفية الوصول إلى تونس

السفر إلى تونس جواً

يستقبل مطار تونس الدولي الرحلات القادمة من العديد من المدن الأوروبية والمدن الرئيسية الأخرى في أفريقيا. وتستطيع السفر إلى تونس على متن الخطوط الجوية التونسية، وتستطيع أيضاً حجز رحلة الطيران عبر موقع سكاي سكانر Skyscanner.

السفر إلى تونس براً

تمتلك تونس حدوداً مع الجزائر وليبيا.

  • الجزائر: يمكنك السفر إلى تونس من الجزائر واستخدام النقطة الحدودية الواقعة بالقرب من طبرقة، وربما يستطيع الأجانب استخدام الحدود الأخرى.
  • ليبيا: لا يمكنك العبور من ليبيا، ليس لأن الحدود مغلقة ولكن لأن ليبيا حالياً لا تُصدر تأشيرات سياحية، والطريقة الوحيدة للدخول هي عبر شركة تقوم بتزوير تأشيرة عمل، ولا يُنصَح بالدخول أو الخروج عبر تونس عبر ليبيا، لأن المجيء إلى ليبيا لأغراض تجارية لا يحمل القدر الكافي من المصداقية.

أفضل وقت لزيارة تونس

أهم ما يُميِّز تونس كوجهة سياحية هو أنك تستطيع زيارتها في أي وقت على مدار العام. فالجزء الشمالي من البلاد يسوده طقس البحر المتوسِّط، أي أن الطقس يكون معتدل شتاءً وحار صيفاً. وتستطيع زيارة المدن التونسية في أي وقت من العام، بينما أفضل وقت لزيارة الشواطئ هو خلال شهري يوليو وأغسطس. ويُفضَّل زيارة الجزء الجنوبي من البلاد خلال شهور الشتاء، لأن درجات الحرارة تكون غير محتملة خلال شهور الصيف، وبالتالي، لن تستمتع بزيارتك كثيراً. وبصفة عامة، فإن الطقس في تونس يكون رائعاً معظم فترات السنة.

الربيع هو أفضل وقت لزيارة تونس

هل من الأفضل زيارة تونس بمفردك أم ضمن فوج سياحي؟

يُفضَّل زيارة تونس بمفردك، ولكن إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لزيارة أماكن مُحدَّدة في تونس، فتستطيع استخدام موقع GetYourGuide لحجز رحلتك السياحية، مهما كان نوعها أو مدتها، بمُجرَّد ضغطة واحدة.


الشعب التونسي والثقافة

لا نستطيع أن نصف التوانسة بأنهم أوروبيون أو بأنهم أفارقة، ولكنهم مزيج بين هذا وذاك. وتُعَد مدينة تونس العاصمة Tunis ، بالإضافة إلى بيروت، من أكثر المدن العربية انفتاحاً وحباً للحرية والانطلاق، ويكفي فقط أن تذهب إلى وسط المدينة لترى كيف يعيش الناس. وبالطبع، سوف تصادف فئة من الأشخاص الذين يلتزمون بالعادات والتقاليد، ولكن روعة تونس وجمالها يكمنان في الحرية التي يتمتع بها الجميع، سواء فيما يتعلَّق بأسلوب الحياة أو ممارسة الشعائر الدينية، فلا توجد أي أحكام مُسبَقة. وفي مدينة تونس العاصمة، من الطبيعي أن ترى الفتيات الذين يرتدون الملابس القصيرة والمكشوفة يسيرون في الأسواق جنباً إلى جنب مع النساء المحجبات بالكامل، وهو مزيج نادراً ما تراه في البلدان العربية الأخرى.

الشعب التونسي أحد أهم الأسباب التي تشجعك على السفر إلى تونس

ويوجد في تونس مدن أخرى حديثة تسودها الحرية، لاسيما في أوساط الشباب، مثل سوسة Sousse وصفاقس Sfax  والمنستير Monastir . ولكن على الرغم من ذلك، لا يزال الدين يلعب دوراً مهماً في المجتمع التونسي، ففي الأحياء القديمة والمناطق الريفية، لا يزال هناك اتجاه قوي للحفاظ على العادات والتقاليد. ولكن بصفة عامة، تُعَد تونس أكثر انفتاحاً وحريةً، وذلك بالمقارنة بالدول العربية الأخرى.

اللغة في تونس

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، واللهجة تشبه إلى حد كبير تلك المستخدمة في المغرب والجزائر، ولكنها تختلف تماماً عن اللهجة المستخدمة في دول الشرق الأوسط الأخرى، من مصر إلى عُمان. وفي معظم الأحيان، عندما يتحدث التونسيون إلى العرب من جنسيات أخرى، فإنهم يستخدمون اللغة الإنجليزية. ونظراً لان تونس كانت مستعمرة فرنسية، يتحدث التونسيون اللغة الفرنسية بطلاقة، وذلك باستثناء الطبقات غير المتعلمة وسكان المناطق الريفية. وهكذا، لا يُمثِّل حاجز اللغة أي عائق أمام السياح الذي يأتون لزيارة تونس.


المأكولات التونسية

يشتهر المطبخ التونسي بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق الشهية ذات الطابع المُميَّز. وبصفة عامة، تتميَّز الأطباق التونسية بالنكهة الحارة على غرار الأطباق الهندية. وربما تكون تونس هي الدولة الوحيدة في منطقة البحر الأبيض المتوسِّط التي تستخدم الفلفل الحار بأنواعه المختلفة. وهناك صلصة حارة، تُعرَف بالهريسة، يحبها التونسيون كثيراً ويستخدمونها مع معظم الأطباق. ويحرص بعض التونسيين على اصطحاب الهريسة معه عند السفر خارج البلاد. ونظراً لقرب تونس من إيطاليا، تنتشر في تونس الأطباق الإيطالية الشهيرة، لاسيما طبق المعكرونة السباغيتي مع صلصة الطماطم، والذي يتم تقديمه في جميع المطاعم بسعر زهيد لا يتجاوز دولاراً واحداً فقط.

بشكل عام، الطعام التونسي رائع، وفي حين تتنوَّع الأطباق في مدينة تونس العاصمة ومدينة سوسة أيضاً، نجد أن معظم المدن الأخرى، لاسيما في الجنوب، مثل مدينة توزر Tozeur  ومدينة الكاف El Kef، لا تُقدِّم إلا الأطباق الرئيسية فقط. وهناك مجموعة من الأطباق الشهية التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة تونس، ومن بينها الأطباق الآتية:

  • البريك Brik: أشهر وجبة خفيفة في تونس، وهي عبارة عن مُعجِّنات محشوُّة بالبيض أو التونة التي يعشقها التونسيون كثيراً.
  • العجة Ojja: هي نوع من يخنة الطماطم مع إضافات مختلفة، ومن بينها النقانق المحلية (المرقاز) والمأكولات البحرية. وتُقدِّم جميع المطاعم المحلية تقريباً طبق العجة.
  • الكسكسي Cous-cous: هو طبق ذو أصول مغربية، ولكن الكسكسي التونسي يتميَّز بنكهته الحارة.
  • المأكولات البحرية: في المدن الساحلية التونسية، تستطيع الاستمتاع بتذوُّق أطباق المأكولات البحرية الشهية، مثل الأخطبوط المطهو في مرق الطماطم، والذي يشتهر مطعم كافيه بيلار Cafe Bellar في سوسة بتقديمه.

الانتقالات والمواصلات

هناك وسيلتان للسفر في تونس، وهما:

القطار: تمتلك تونس نظام سكك حديدية رائع، فالقطارات سريعة ومريحة. وهناك خط سكة حديد يمر على طول الساحل وصولاً إلى مدينة قابس Gabés. وجميع خطوط السكك الحديدية في تونس تعمل بكفاءة كبيرة، ولكن على أي حال، يمكنك التحقُّق من مواعيد القطارات من الموقع الرسمي للسكك الحديدية التونسية.

التاكسي الجماعي louage: هي شاحنات صغيرة محلية يتم استخدامها للسفر إلى أماكن لا يمكنك الوصول إليها بالقطار، مثل مدن القيروان والكاف وتوزر وبعض الأماكن في الجنوب، وهي وسيلة مواصلات رخيصة جداً.

النقود في تونس

العملة الرسمية في تونس هي الدينار التونسي، والدولار الأمريكي يعادل 2.9 دينار تونسي تقريباً. وتنتشر أجهزة الصراف الآلي في معظم المدن التونسية، ومن السهل تغيير الدولار واليورو دون أي عقبات.

ما هي تكلفة السفر إلى تونس؟

الحياة في تونس رخيصة إلى حد ما إذا ما قورنت بالمغرب، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض قيمة العملة بعد التراجع الهائل الذي شهدته السياحة. وفيما يلي بعض أسعار الخدمات الموجودة في تونس:

  • ساندويتش فلافل: دينار واحد أو ديناران
  • وجبة محلية: 5 دنانير
  • وجبة في مطعم جيد: 20 ديناراً
  • رسوم الدخول إلى المزارات السياحية (مدينة دقة الأثرية Dougga والحصون والقلاع والمتاحف): من 8 إلى 12 ديناراً
  • الفنادق الاقتصادية: من 20 إلى 30 ديناراً
  • الفنادق المتوسِّطة: من 40 إلى 50 ديناراً
  • وسائل المواصلات: من 4 إلى 7 دنانير للسفر بالقطار والتاكسي الجماعي.

وإذا كانت ميزانيتك محدودة، تستطيع أن تعيش في تونس بمبلغ 20 دولاراً فقط يومياً.


هل السفر إلى تونس آمن؟

كانت هناك بعض المخاوف الأمنية في الماضي، وخاصة طوال عام 2015، وهذا هو السبب الرئيسي للتراجع الكبير الذي شهدته السياحة. ومع ذلك، فقد تحسَّن الوضع بشكل كبير. ولكن احرص على أن يكون لديك تأمين للسفر من أجل تغطية أي تكاليف قد تتكبَّدها أثناء زيارة تونس، مثل تكاليف العلاج أو التعرُّض للسرقة.

شاهد تقرير بالفيديو عن أهم الأماكن السياحية في تونس


أهم المزارات السياحية التي تستطيع زيارتها في أسبوعين

تستطيع الاستمتاع بزيارة تونس ومشاهدة أهم المعالم السياحية في البلاد في غضون أسبوعين فقط. وفيما يلي جدول زمني تستطيع تطبيقه أثناء زيارتك لتونس.

زيارة مدينة تونس العاصمة- اليوم الأول والثاني

مدينة تونس العاصمة هي بوتقة تنصهر فيها العديد من الثقافات، فسوف تجد فيها أجواء البحر المتوسِّط وأوروبا وشمال إفريقيا. ومدينة تونس العاصمة هي نقطة الانطلاق لرحلتك في البلاد. والجزء القديم من المدينة يغلب عليه الطابع الإفريقي المغاربي، وهو يشبه المدن المغربية كثيراً، ولكنه أكثر ترحيباً بالسياح. وهناك أيضاً جزء أوروبي من المدينة يضم الكثير من المباني المُصمَّمة على الطراز الفرنسي والمخابز. وفي هذا الجزء من المدينة، تشعر وكأنك في أوروبا. وبالإضافة إلى ذلك، تنتشر في المدينة النوادي الليلية والمطاعم الفخمة والآثار الرومانية في قرطاج ومنطقة سيدي بوسعيد.

خيارات الإقامة في مدينة تونس العاصمة:

  • النُزُل: يقع نُزُل المدينة Medina Youth Hostel في قلب مدينة تونس، ويُعَد أهم خيارات الإقامة للسياح ذوي الميزانية المحدودة.
  • الفنادق المتوسِّطة: فندق دار ليلى Dar La Leila هو فندق رائع يتميَّز بتصميمه التقليدي ومستوى الخدمة المُتميِّز.
  • الفنادق الفخمة: فندق وسبا دار الجلد Dar El Jeld Hotel and Spa  هو فندق من فئة الخمس نجوم، ويشتهر بتقديم مستوى استثنائي من الفخامة والرفاهية.

زيارة مدينة المنتجعات سوسة – اليوم الثالث

تُعَد مدينة سوسة وجهة سياحية رائعة، للسياح الأجانب والمواطنين التونسيين على حد سواء، ولكنها قد تبدو غريبة بعض الشيء للسياح الذي يسافرون بمفردهم. وعلى خط الساحل، تنتشر المباني ذات التصميم الغريب والمطاعم ذات الأسعار الباهظة. وكانت مدينة سوسة قد تعرَّضت لهجمات إرهابية ضد السياح في عالم 2015، وهو ما أثَّر على حركة السياحة في المدينة. وعلى أي حال، يُعَد الجزء القديم من مدينة سوسة مكاناً رائعاً للتجوُّل في الشوارع والأزقة الضيقة. وبالإضافة إلى ذلك، تُعَد مدينة سوسة نقطة انطلاق جيدة لاكتشاف بعض المدن الأخرى مثل القيروان أو المنستير أو الجم. وفي هذه المدن، توجد أماكن إقامة، ولكن مدينة سوسة تحتوي على خيارات أكثر من الفنادق والمطاعم والمقاهي.

أهم الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة سوسة

  • المدينة: على غرار جميع المدن الإفريقية، تُعَد مدينة سوسة بمثابة متاهة من الشوارع والأزقة الضيِّقة المتداخلة، حيث تستطيع الاستمتاع بالتجوُّل سيراً على القدمين ومشاهدة المباني والأشخاص.
  • الجامع الكبير: يرجع تاريخ هذا المسجد إلى القرن الثامن، وعلى غير المعتاد في المساجد الأخرى، سوف تدفع رسوم دخول إلى هذا المسجد.
  • حصن الرباط: هو حصن إسلامي قديم يرجع تاريخه إلى القرن الثامن، وهو يضم واحدة من أقدم قاعات الصلاة في إفريقيا. ومعظم المدن الساحلية التونسية تضم حصون الرباط التي تم إنشاؤها خلال القرون الأولى من التاريخ الإسلامي من أجل الدفاع عن البلاد الإسلامية.
  • متحف سوسة الأثري: يحتوي متحف سوسة على واحدة من أكبر مجموعات لوحات الفسيفساء الرومانية، ومن بينها لوحة ميدوسا الشهيرة.

خيارات الإقامة في مدينة سوسة

  • النُزُل: يقع فندق باريس Hotel Paris  في وسط المدينة، ويوفِّر خدمة واي فاي جيدة.
  • الفنادق المتوسِّطة: يتميَّز فندق دار أنتونيا Dar Antonia  بطرازه التقليدي وأجوائه المريحة.

كيفية الوصول إلى مدينة سوسة من مدينة تونس العاصمة

هناك عدة قطارات تسير يومياً إلى مدينة سوسة من محطة تونس المركزية. وعادةً ما تتكلَّف التذكرة 10,000 دينار، وتستغرق الرحلة أكثر من ساعتين بقليل.


زيارة مدينة المنستير- اليوم الرابع

إذا كان لديك وقت كاف، تستطيع زيارة مدينة المنستير، وهي مدينة رائعة تأسَّست كمستوطنة تجارية فينيقية منذ أكثر من 2000 عام. والمنستير هي مدينة هادئة وخالية من الازدحام، حيث إن المنطقة السياحية تقع بعيداً تماماً عن وسط المدينة. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد في مدينة المنستير حصون الرباط ومجموعة من الممرات والسلالم المتداخلة التي تبدو وكأنها مأخوذة من فيلم سينمائي. ومدينة المنستير هي مسقط رأس الحبيب بورقيبة، الزعيم الذي قاد البلاد إلى الاستقلال عن فرنسا، وحَكَم البلاد خلال الفترة من 1956 إلى 1987. ويستطيع السياح الاستمتاع بزيارة ضريح الحبيب بورقيبة، وهناك أيضاً العديد من الرحلات والجولات السياحية التي تُنظِّمها الشركات المختلفة.

كيفية الوصول إلى مدينة المنستير من مدينة سوسة

تقع مدينة المنستير على مسافة 20 كم بالقطار من مدينة سوسة، وتسير القطارات باستمرار طوال اليوم، وتتكلَّف التذكرة 1 دولار أو أقل.

الحرب الأهلية الرومانية الكبرى

هل تعرف الحرب الأهلية الرومانية الشهيرة التي وقعت بين يوليوس قيصر وبومبيوس؟ لقد كانت الحرب التي قادت روما إلى التحوُّل من جمهورية إلى إمبراطورية، وقد دارت المعركة الأخيرة التي قادت يوليوس قيصر إلى النصر في ساحة تقع بين مدينة سوسة ومدينة المنستير. وقد كانت مدينة المنستير هي القاعدة العسكرية لقيصر، بينما كانت مدينة سوسة هي القاعدة العسكرية لبومبيوس. وهناك مسلسل تليفزيوني شهير يُعرَض على قنوات نتفليكس يُصوِّر أحداث هذه المعركة التاريخية.


زيارة مدينة القيروان Kairouan، المدينة المُقدَّسة- اليوم الخامس

تزعم بعض المصادر أن القيروان هي أشهر المدن الإسلامية في قارة إفريقيا، وتحتل المرتبة الرابعة في العالم الإسلامي بعد مكة المُكرَّمة والمدينة المنوَّرة والقدس. وتتميَّز هذه المدينة بأجواء مختلفة إلى حد ما عن باقي المدن التونسية، حيث يغلب عليها الطابع التقليدي والترحيب بالزوار.

أهم الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة القيروان

عند المسجد الكبير، تستطيع شراء تذكرة واحدة تتيح لك زيارة العديد من المواقع والمزارات السياحية، ومن بينها المزارات الآتية:

  • الجامع الكبير: يعود تاريخ هذا المسجد إلى القرن السابع، ويُعَد واحداً من أشهر المساجد في قارة إفريقيا.
  • بئر بروطة Bir Barouta: نصب تذكاري تم بناؤه العصر العثماني حول بئر يُقال إنها تتصل فيما يبدو ببئر أخرى في مكة. وهناك ناقة تتولى استخراج المياه من البئر.
  • زاوية سيدي الصحبي Zaouia of Sidi Sahab: مُجمَّع إسلامي رائع يتميَّز ببلاطة المُصمَّم على الطراز الأندلسي.

كيفية الوصول إلى مدينة القيروان من مدينة سوسة

لا يوجد خط سكة حديد يمر عبر القيروان، لذا عليك أن تستقل سيارة التاكسي الجماعي من مدينة سوسة. وتستغرق الرحلة ساعة واحدة أو أكثر قليلاً.

وفي مدينة القيروان، ولاسيما بالقرب من زاوية سيدي الصحبي، هناك العديد من الأشخاص الذين يحاولون دعوة السياح الأجانب إلى الدخول في دين الإسلام، وذلك من خلال رواية العديد من القصص والمواعظ المؤثِّرة وتجارب السياح الآخرين الذين تحولوا إلى الإسلام، ومن ثَم وصلوا إلى سر السعادة والسلام الداخلي.


زيارة مدينة الجم El Jem- اليوم السادس

مدينة الجم هي واحدة من أجمل المدن التونسية، ويجد بها واحد من أشهر المدرجات الرومانية في العالم، وهو في الحقيقة ثالث أكبر مدرج روماني. وقد تم بناؤه في القرن الثاني الميلادي، ولكنه أقل ازدحاماً من نظيره الموجود في روما.

وعلى مسافة كيلومتر واحد من المدرج، يوجد متحف أثري يضم أيضاً الكثير من لوحات الفسيفساء الرومانية، التي تُجسِّد مشاهد التهام الحيوانات المتوحِّشة للعبيد والمساجين في ساحة المدرج. ويجب عليك أن تشتري التذكرة من مكتب المدرج، وهي تشمل أيضاً الدخول إلى المتحف.

وتستطيع أن تستقل القطار من مدينة سوسة في الصباح الباكر، وتزور مدينة الجم لعدة ساعات، قبل مواصلة طريقك إلى مدينة صفاقس. وبجوار محطة قطار الجم، يوجد فندق فخم يتميَّز بمستوى جيد من الخدمة.

كيفية الوصول إلى مدينة الجم من مدينة سوسة

تستغرق الرحلة بالقطار من محطة القطار المركزية في مدينة سوسة ساعة واحدة فقط.


زيارة مدينة صفاقس، أروع مدن تونس- اليوم السابع

يشتهر سكان مدينة صفاقس بحبهم الشديد للتوفير والعمل الجاد، ومدينة صفاقس هي مدينة منفتحة تشتهر بأجوائها الرائعة المفعمة بالحرية والانطلاق. ومدينة صفاقس الكبيرة هي واحدة من أجمل مدن تونس على الإطلاق، وهي تتميَّز بطابع أصيل لم يتغيَّر.

أهم الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة صفاقس

  • التجوُّل في شوارع المدينة: مدينة صفاقس هي مدينة إفريقية خالصة تتميَّز بطابع تقليدي ليس له مثيل.
  • الكنيس المهجور: كانت تونس موطناً لجالية يهودية كبيرة، ويوجد في صفاقس كنيس يهودي مهجور.
  • ميدان الجمهورية: هو ميدان يقع عند مدخل المدينة ويضم العديد من المباني ذات الطراز الفرنسي.

خيارات الإقامة في مدينة صفاقس

هناك اثنان من النُزُل المتجاوران على مسافة 2 كم شمال غرب المدينة.

اليهود في تونس

توجد في تونس اليوم واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم العربي، وهي تتركَّز بشكل رئيسي في مدينة تونس العاصمة وفي جزيرة جربة Djerba Island. وبالطبع، هاجر معظم أفراد الجالية اليهودية إلى إسرائيل بعد اندلاع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ولكن لا يزال هناك العديد من اليهود، وهناك أيضاً عدد قليل من المعابد اليهودية، وهي حقيقة أخرى تثبت أجواء التسامح التي تتميَّز بها تونس.


زيارة مدينة تطاوين Tataouine وما حولها- اليوم الثامن والتاسع

الجزء الجنوبي من تونس هو منطقة قاحلة تمتد إلى الحدود الليبية، وهي أقل المناطق التي يزورها السياح. وفي هذه المنطقة، تنتشر قرى البربر وقطعان الإبل والقصار القديمة (قرى البربر المُحصَّنة). وفي هذه المنطقة النائية، قرَّر المنتج الأمريكي جورج لوكاس تصوير فيلم حرب النجوم Star Wars. وهذه المنطقة تختلف اختلافاً كبيراً عن غيرها من المناطق الأخرى في تونس، فهي تتميَّز بطابع أكثر تحفُّظاً، وهي موطن للبربر، السكان الأصليين لمنطقة شمال إفريقيا قبل مجيء العرب.

قصر أولاد سلطان

تتميَّز هذه المنطقة بمساحتها الشاسعة، والمزارات السياحية منتشرة في أرجاء المنطقة، ولكن لا توجد وسائل مواصلات عامة، فهناك عدد قليل من الحافلات ولكنها ليست طريقة ملائمة للانتقالات. وأفضل طريقة لاكتشاف هذه المنطقة هي إما استئجار سيارة أو الذهاب ضمن فوج سياحي. ويتكلَّف استئجار سيارة أقل من 25 دولاراً.

أهم الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة تطاوين وما حولها

في الظروف الطبيعية، سوف تحتاج إلى يوم كامل لزيارة هذه المنطقة. ويُفضَّل استئجار سيارة خاصة والمغادرة في الصباح الباكر، ولا تنس أن مكاتب استئجار السيارات لا تفتح أبوابها قبل الساعة 9 صباحاً.

  • قصر أولاد سلطان Ksar Ouled Soltane: يُعَد هذا القصر هو أشهر الغُرَف في المنطقة. والغرف هي عبارة عن مبانٍ قديمة مكوَّنة من 4 طوابق، كان البربر يستخدمونها قديماً لتخزين الحبوب.
  • قصر تشينيني Chenini: هو أفضل مكان للزيارة في تطاوين، وهو قصر قديم ضخم يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر ويقع على قمة تل.
  • قصر غرماسة Guermassa: قصر ضخم آخر يقع على المرتفعات، ويستغرق الصعود إليه حوالي ساعة واحدة، ويمكن استخدم سيارة دفع رباعي.
  • مدينة غمراسن Ghomrassen: هي مدينة حديثة كبيرة تقع في منطقة نائية، وتتميَّز بطرازها المعماري الفريد، ويمكن التوقُّف فيها لتناول الغداء.
  • قرية قصر حدادة Ksar Hadada: في هذه المنطقة، تم تصوير فيلم حرب النجوم Star Wars. ويوجد أيضاً مجموعة من الغرف التجارية.

خيارات الإقامة في هذه المنطقة

  • النُزُل: نُزُل الفردوس Auberge Alferdaus  هو خيار إقامة اقتصادي رائع.
  • الشقق: دار إيساديج Dar Essadeg هو نُزُل يضم شققاً فندقية تقليدية.
  • الفنادق المتوسِّطة: فندق Sangho Privilege Tataouine  هو فندق رائع يتميَّز بإقامة مريحة، ويضم مرافق رائعة، من بينها حوض سباحة. ويتميَّز الفندق أيضاً بأسعاره الملائمة.

زيارة مدينة وواحة توزر Tozeur وما حولها- اليوم العاشر واليوم الحادي عشر

توزر هي مدينة وواحة رائعة تضم الحي القديم الذي يتميَّز بمبانيه المُشيَّدة باستخدام الطوب المُصنَّع يدوياً، وتُعَد المدينة نقطة انطلاق لاكتشاف الواحات الجبلية الأخرى والاستمتاع بمشاهدة قوافل الإبل. ويُقال إن البشر قد استوطنوا هذه المنطقة منذ 10,000 عام. وهذه المنطقة تُعَد نسخة مُصغَّرة من منطقة شمال عُمان، ويكثًّر بها السياح. أيضاً، الطقس في هذه المنطقة غير جيد، حيث تكثُّر الرياح المُحمَّلة بالرمال. ومثلما هو الحال في مدينة تطاوين، يُفضَّل اكتشاف مدينة توزر وما حولها في سيارة خاصة أو من خلال الرحلات السياحية التي تقوم بتنظيمها معظم الفنادق.

قرية الشبيكة، تونس

أهم الأنشطة والمزارات السياحية في مدينة توزر وما حولها

  • قرية الشبيكة Chebika: هي قرية صغيرة تضم الكثير من أشجار النخيل.
  • واحة تمغزة Tamerza: هي قرية صغيرة أخرة تضم الكثير من أشجار النخيل، بالإضافة إلى وادٍ صغير وشلَّال.
  • واحة ميداس Midès: هي واحة صغيرة تتميَّز بالعديد من المناظر الطبيعية الخلَّابة.
  • صحراء عنق الجمل Ong Jemal: هي صحراء تشتهر بالمناظر الخلَّابة لغروب الشمس، وهي موقع تصوير فيلم حرب النجوم Star Wars، ولا يزال الديكور الأصلي للفيلم قائماً حتى الآن. وقد تخبرك شركات السياحة أن الوصول إلى هذه المنطقة يتطلَّب استخدام سيارات دفع رباعي، ولكن الأمر غير صحيح.

خيارات الإقامة في مدينة توزر

الفنادق الاقتصادية: فندق ريزيدنس وردة Residence Warda هو فندق اقتصادي مثالي للسياح ذوي الميزانية المحدودة.

الفنادق المتوسِّطة: فندق ريزيدنس لويد Residence Loued هو فندق رائع يقع في قلب المدينة القديمة.

كيفية الوصول إلى مدينة توزر من مدينة تطاوين

تبلغ المسافة بين مدينة توزر ومدينة تطاوين 300 كم، وسوف تحتاج إلى أن تستقل سيارة التاكسي الجماعي من مدينة تطاوين إلى مدينة مدنين Medenine، ثم تستقل تاكسي آخر إلى مدينة قابس. ومن قابس، تستطيع أن تستقل القطار إلى مدينة توزر أو يمكنك أن تستقل سيارة التاكسي الجماعي إلى مدينة قفصة Gafsa، ثم من مدينة قفصة إلى مدينة توزر.


زيارة مدينة الكاف النائية El Kef- اليوم الثاني عشر

تُعَد مدينة الكاف والمنطقة المحيطة بها واحدة من أجمل المناطق في تونس، وهي مدينة نائية تضم مبنى القصبة الذي يوفِّر إطلالات خلَّابة على المدينة والمروج الخضراء المحيطة بها. كما تتميَّز المدينة أيضاً بأجواء تقليدية أصيلة، وتُعَد نقطة انطلاق لاكتشاف المنطقة المجاورة.

خيارات الإقامة في مدينة الكاف

لا يوجد هناك العديد من الخيارات، ولكن يوجد فندق قريب من المدينة، وهو فندق سيكا فينيريا Sicca Veneria، حيث تتكلَّف الإقامة 15 دولاراً في الليلة.

كيفية الوصول إلى مدينة الكاف من مدينة توزر

تبلغ المسافة بين مدينة الكاف ومدينة توزر حوالي 330 كم. وسوف تستقل سيارة التاكسي الجماعي من مدينة توزر إلى مدينة قفصة، ثم من مدينة قفصة إلى مدينة القصرين Kasserine ثم إلى مدينة الكاف. وسوف تستغرق الرحلة يوماً بأكمله.


زيارة مائدة يوغرطة Jugurtha Tableland- اليوم الثالث عشر

جبل مائدة يوغرطة هو حصن عسكري طبيعي، وهو جبل ضخم مُسطَّح يبلغ ارتفاعه 1270 متراً، وقد تم استخدامه كحصن لعدة قرون، وذلك منذ عصر الرومان وحتى يومنا هذا. وتُعَد هذه المنطقة واحدة من أروع المناطق السياحية في تونس، وهي منطقة حدودية تستطيع من خلالها الاستمتاع بإطلالات خلَّابة على دولة الجزائر. ويجب أن يرافقك أحد الحراس طيلة الوقت، وغالباً ما يكون هذا الأمر مجانياً.

يوغرطة أحد أهم المزارات السياحية في تونس

كيفية الوصول إلى مائدة يوغرطة من مدينة الكاف

تستطيع أن تستقل سيارة التاكسي الجماعي من محطة حافلات الكاف وتتجه إلى المدينة الحدودية، قلعة سنان Qalat as Sanan. وسوف يوصلك السائق إلى قسم الشرطة من أجل تسجيل زيارتك إلى الموقع. ويجب أن يكون معك وثائق إثبات الهوية. وسوف يساعدك رجال الشرطة على العثور على سيارة أجرة لتأخذك إلى يوغرطة (حوالي 4 كم) مقابل 10 دولارات. وبمُجرَّد وصولك، سوف يُرحِّب بك مرشد رسمي ويصحبك إلى قمة الجبل. وتستطيع التخييم على قمة الجبل، ولكن يتعين عليك الحصول على تصريح من قسم الشرطة، وسوف يرافقك أحد الحراس طوال الليل. وفي هذه المنطقة، تهب رياح شديدة للغاية.


زيارة مدينة دقة الرومانية الأثرية Dougga- اليوم الرابع عشر

بقايا آثار رومانية في تونس

مدينة دقة الأثرية هي أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظِّمة اليونسكو منذ عام 1997. ويضم هذا الموقع مجموعة من الأثار الرومانية القديمة التي لا يوجد لها مثيل في أي مكان آخر خارج مدينة روما الإيطالية، وهي أكثر روعة من الأثار الموجودة في مدينة بعلبك في لبنان، أو مدينة جرش في الأردن. وتتميَّز مدينة دقة بموقع رائع حيث تحيط بها أشجار الزيتون الجميلة ومزارع القمح. وفي هذا الموقع الأثري، يوجد مبنى الكابيتول والعديد من المعابد الأخرى، بالإضافة إلى مدرَّج روماني. ويُفضَّل زيارة هذه المنطقة خلال أيام الأسبوع، لا سيما في نهاية اليوم لتجنُّب الازدحام.

كيفية الوصول إلى مدينة دقة من مدينة الكاف

الأمر مُعقَّد قليلاً! فسوف تستقل سيارة التاكسي الجماعي إلى قرية الكريب Al Karib، ثم تستقل سيارة أخرى إلى مدينة دقة التي تقع على مسافة 4 كم من الموقع الأثري، ولكن العثور على سيارة لن يكون سهلاً، وقد تضطر إلى السير لمسافة طويلة. ومن مدينة دقة، تستطيع العودة بسهولة إلى مدينة الكاف أو مدينة تونس العاصمة.


اقرأ أيضاً: الدليل السياحي الشامل لمدينة شرم الشيخ المصرية


المصادر:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى