أوروباالنمساالوجهات السياحية

الدليل السياحي لمدينة فيينا النمساوية – Vienna

أهم المزارات السياحية وأفضل الفنادق وأشهر المأكولات ونصائح السفر

تُعَد مدينة فيينا، عاصمة جمهورية النمسا، واحدة من أجمل مدن أوروبا التي تتميَّز بالسحر والتاريخ العريق، والتي يتوافد إليها السياح من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل موقعها الرائع على ضفاف نهر الدانوب. وقد كانت المدينة لقرون طويلة هي البوَّابة التي تربط بين شرق أوروبا وغربها، بالإضافة إلى كونها مركز لإمبراطورية هابسبورغ المترامية الأطراف. وحالياً، تُعَد مدينة فيينا هي أهم مركز تجاري وثقافي في النمسا.

لا تزال فيينا تجذب الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم نظراً لما تقدمه من فرص مدهشة لمشاهدة المعالم التاريخية و الأعمال الفنية الرائعة والقصور المتلألئة والتراث الموسيقي الاستثنائي، الذي لا يزال يُقدَّم في قاعات الحفلات الموسيقية ودار الأوبرا، التي تُعَد واحدة من أكبر دور الأوبرا في العالم.

كما تتميَّز مدينة فيينا أيضاً بسحر خاص وطابع عالمي مُميَّز، وذلك بفضل الطراز المعماري القديم للمدينة التي تنتشر بها العربات التي تجرها الخيول والمقاهي التي تُقدِّم الكعك والحلويات الشهية.

سواء كنت ترغب في زيارة مدينة فيينا ليوم واحد أو لفترة أطول، سوف تجد العديد من الخيارات الاستثنائية. وفيما يلي، سوف ستعرض معاً قائمة تضم أهم المزارات السياحية في مدينة فيينا.


أهم المزارات والمعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا

1- قصر هوفبرغ Hofburg

قصر هوفبرغ، أحد المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا
قصر هوفبرغ، أحد المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا

قصر هوفبرغ هو أهم قصور فيينا التاريخية، وقد كان هو مقر الإقامة الرسمي لجميع حكام فيينا حتى عام 1275. وحالياً، يُعَد القصر هو المقر الرسمي للرئيس النمساوي، ويضم العديد من المباني التي تعكس فترات مختلفة من تاريخ فيينا، بما في ذلك فترات الازدهار المعماري على يد الحركات القوطية وعصر النهضة والباروك والروكوكو.

يمتد هذا القصر على مساحة 59 فداناً ويضم 18 مجموعة من المباني، تشمل 19 ساحة و2,600 غرفة. ويشمل القصر العديد من المزارات، من أهمها الشقق الإمبراطورية Imperial Apartments ومتحف سيسي Sisi Museum والمجموعة الفضية Silver Collection والكنيسة الإمبراطورية وخزينة Hofburg Treasury  التي تضم مجموعة كبيرة من المقتنيات الإمبراطورية وآثار الإمبراطورية الرومانية. تتوفَّر جولات إرشادية باللغة الإنجليزية. ومن خلال جولة Vienna Big Bus Hop-on Hop-off Tour في الحافلة، تستطيع زيارة قصر هوفبرغ الذي يُعَد أفضل خيار لمن يزور المدينة لأول مرة، بالإضافة إلى غيره من أهم مزارات مدينة فيينا.

  • العنوان: Michaelerkuppel, 1010 Vienna

2- قصر وحدائق شونبرون Schönbrunn Palace and Gardens

قصر وحدائق شونبرون، أحد أهم المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
قصر وحدائق شونبرون، أحد أهم المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا

يستحق قصر شونبرون المذهل الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الزيارة ليس فقط بسبب هندسته المعمارية الرائعة، ولكن أيضاً بسبب تصميمه المُتميِّز الذي يشبه المنتزه.

يُعَد هذا القصر المُصمَّم على طراز الباروك واحداً من أهم المزارات في مدينة فيينا، وهو يضم 1,441 غرفة وشقة، من بينها تلك التي كانت تستخدمها الإمبراطورة ماريا تيريزا. وهناك العديد من المزارات الجديرة بالزيارة في هذا القصر، من بينها الشقق الإمبراطورية، لاسيما غرفة الإمبراطور فرانز جوزيف التي يغلب على تصميمها خشب الجوز، وغرفة نومه التي لا تزال تحتوي على السرير الذي مات فيه.

وتحتوي غرف الإمبراطورة ماريا تيريزا على الشقق المطلة على الحديقة التي تتميَّز بأثاثها وتصميمها الرائع، بالإضافة إلى غرفة الإفطار الخاصة بها التي تحتوي على قطع فنية مدهشة من تصميم بنات الإمبراطورة.

يُعَد قصر وحدائق شونبرون مكاناً لا غنى عن زيارته في مدينة فيينا، وقد تم اختياره كأحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو. وكذلك يُعَد المنتزه بحدائقه الجميلة المُصمَّمة على طراز الباروك واحداً من أهم المزارات التي يمكن زيارتها مجاناً في فيينا، ولكنك سوف تدفع رسوماً للدخول إلى المتاهة وبعض المباني المجاورة، مثل مبنى Palm House. أما إذا كنت مسافراً بصحبة أطفالك، فلابد من أن تزور متحف الأطفال Children’s Museum للتعرَّف على حياة الأمراء والأميرات.

تستطيع الذهاب مباشرة إل هذا المزار الرائع وتجنب الانتظار عند المدخل من خلال الانضمام لجولة Skip the line: Guided tour of Schönbrunn Palace and Vienna Historical City Tour التي تبدأ من الفندق الذي تقيم فيه أو من دار الأوبرا. وسوف تكون هناك جولة مصحوبة بتعليق صوتي في طريق Ringstrasse الشهير حيث تستطيع الاستمتاع بأهم معالم فيينا، ومن بينها قصر هوفبرغ ومجلس المدينة وأوبرا فيينا، وسوف تدخل إلى قصر شونبرون مباشرةً دون الحاجة إلى الانتظار في صفوف. وسوف تستمر الجولة لتشمل قصر بيلفيدير  Belvedere Palace حيث سوف تستمتع بمشاهدة لوحة القبلة التي تُعَد أهم أعمال الفنان النمساوي الشهير غوستاف كليمت، بالإضافة إلى غيرها من الأعمال الفنية الرائعة نظير رسوم دخول مُخفَّضة.

  • العنوان: Schönbrunner Schloßstraße 47, 1130 Vienna

فيديو يستعرض زيارة قصر وحدائق شونبرون بمدينة فيينا النمساوية


3- كاتدرائية القديس ستيفن St. Stephen’s Cathedral

كاتدرائية القديس ستيفن، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
كاتدرائية القديس ستيفن، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا

تتميَّز كاتدرائية القديس ستيفن بموقعها الرائع في قلب مدينة فيينا التاريخية، وتُعَد أهم صرح قوطي في المدينة وكنيسة الأسقفية منذ عام 1722. تم إنشاء الكنيسة الأصلية في القرن الثاني عشر، وتم تجديدها في القرن الثالث عشر، وظلت أطلالها قائمة، وهي البوَّابة الضخمة وأبراج Heathen Towers.

وفي القرن الرابع عشر، أُعيد بناء الكنيسة على الطراز القوطي، وتمت إضافة الجوقة وكنائس سانت إليجيوس وسانت تيرانا وسانت كاترين، في حين يرجع تاريخ البرج الجنوبي الشهير البالغ ارتفاعه 137 متراً إلى القرن الخامس عشر.

وخلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر، شهدت الكنيسة العديد من التحديثات والإنشاءات، وتم إعادة إنشاء الكنيسة بالكامل بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وتستطيع تسلق 343 درجة من أجل الوصول إلى غرفة المراقبة Steffl’s Watch Room والتمتع بإطلالات خلَّابة على المدينة. وهناك أيضاً البرج الشمالي الذي يضم الجرس الضخم الشهير Pummerin Bell، ويستطيع الزوار استخدام المصعد السريع من أجل الصعود إلى منصة المشاهدة الموجودة أعلى البرج. ليس هذا فحسب، فهناك أيضاً المقابر التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر وخزينة الكاتدرائية Cathedral Treasure التي تضم الكثير من أهم القطع الفنية المدهشة.

  • العنوان: Stephansplatz 3, 1010 Vienna

4- مدرسة الفروسية الإسبانية The Spanish Riding School

مدرسة الفروسية الإسبانية، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
مدرسة الفروسية الإسبانية، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا

يعود تاريخ إنشاء مدرسة الفروسية الإسبانية إلى عصر الإمبراطور ماكسيميليان الثاني، وقد تم إنشائها بعد استقدام مجموعة من خيول ليبيزان في عام 1562. وحالياً، تُعَد مدرسة الفروسية واحدة من أهم المزارات في فيينا، بالإضافة إلى كونها واحدة من أهم مدارس الفروسية في العالم. وتُنظِّم المدرسة عروضاً رائعةً لمهارات الفروسية في مدرسة الفروسية الشتوية المُصمَّمة على طراز الباروك، والتي توجد في قصر هوفبرغ منذ عام 1735.

احرص على حجز تذاكر حضور هذه العروض المدهشة مقدماً نظراً للإقبال الكبير عليها. وتستطيع التمتع بباقة متكاملة تشمل جولة وراء الكواليس وفرصة لزيارة الإسطبلات، بالإضافة إلى جلسة التدريب الصباحية. ويوجد بالموقع أيضاً مقهى لتوفير المزيد من الراحة أثناء الزيارة.

  • العنوان: Michaelerplatz 1, 1010 Vienna
  • الموقع الرسمي: www.srs.at/en/

5- قصر بيلفيدير Belvedere Palace

قصر بيلفيدير، أحد أهم المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا
قصر بيلفيدير، أحد أهم المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا

قصر بيلفيدير هو واحد من أهم المزارات السياحية في مدينة فيينا، وهو يتكوَّن من مبنيين مُصمَّمين على طراز الباروك. ويحتوي هذا القصر الشهير على بهو الطابق السفلي بما يتضمَّنه من تماثيل رائعة، بالإضافة إلى سلم الاحتفالات المُزيَّن بنقوش الجص واللوحات الجدارية.

وهناك أيضاً البهو الرخامي الذي يتكوَّن من طابقين ويحتوي على العديد من التماثيل واللوحات الجدارية. كما يوجد بهو رخامي أيضاً في القصر السفلي يشتهر بالأشكال البيضاوية المصنوعة من الجص، فضلاً عن النقوش الرائعة التي تُزيِّن السقف. وهناك أيضاً المعرض الرخامي الذي يضم مجموعة من التماثيل التاريخية.

وهناك أيضاً القصر الشتوي، وهو مبنى مُصمَّم على طراز الباروك كان مقراً للخزينة، وصوبة الفواكه وإسطبلات القصر وحدائق بيلفيدير والنوافير التي تربط بين القصرين.

يشتهر متحف Österreichische Galerie Belvedere الموجود في قصر بيلفيدير بمجموعة رائعة من التحف الفنية والتماثيل واللوحات التي يعود تاريخها إلى الفترة من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر، لاسيما لوحة القبلة التي تُعَد أهم أعمال الفنان النمساوي الشهير غوستاف كليمت التي تُعَد تحفة فنية من العصر الحديث المُبكِّر.

  • العنوان: Prinz Eugen Strasse 27, A-1037 Vienna

6- حديقة حيوانات فيينا Vienna Zoo

حديقة حيوانات فيينا، احد أهم المزارات السياحية في النمسا
حديقة حيوانات فيينا، احد أهم المزارات السياحية في النمسا

يعود تاريخ حديقة حيوانات فيينا إلى عصر الإمبراطور فرانسيس الأول، حيث أُنشئَت في عام 1752، وهي تُعَد أقدم حديقة حيوان في العالم لا تزال تعمل حتى الآن. إنها مكان رائع لا غنى عن زيارته من أجل الاستمتاع بمشاهدة المباني المُصمَّمة على طراز الباروك والتي لا تزال تحتفظ برونقها، بالإضافة إلى جناح الإفطار الإمبراطوري Imperial Breakfast Pavilion الذي يضم حالياً مقهى رائعاً.

تضم الحديقة أكثر من 750 نوعاً من الحيوانات، من بينها حيوانات الباندا العملاقة وأشبالها، فضلاً عن العديد من الحيوانات الرائعة الموجودة في مبنى الغابة الاستوائية وحوض الأكواريوم التفاعلي. وإذا كنت مسافراً برفقة أطفالك، احرض على زيارة الموقع الإلكتروني للحديقة من أجل التعرُّف على مواعيد إطعام الحيوانات، حيث إنها تجربة عائلية شيقة. واحرص أيضاً على التأكد من توافر جولات ذات طابع خاص برفقة مرشدين.

وإذا كان لديك مزيد من الوقت، تستطيع زيارة حديقة الأحياء المائية Haus des Meeres الضخمة التي توجد في برج WWII flak tower، ودار الفراشات Butterfly House التي تقع بجوار دار الأوبرا.


فيديو لأحد الرحالة العرب أثناء زيارة حديقة حيوانات فيينا، النمسا


7- حديقة ملاهي براتر وعجلة فيريس العملاقة Prater and the Giant Ferris Wheel

ملاهي براتر، فيينا، النمسا
ملاهي براتر، فيينا، النمسا

عندما تزور حديقة ملاهي براتر التي تقع على مساحة 3,200 فداناً بين نهر الدانوب وقناة الدانوب، فإنك تدخل عالماً ساحراً مليئاً بالمتعة والإثارة. وتُعَد هذه الحديقة، التي كانت يوماً منطقة صيد ملكية، واحدة من أهم المزارات وأماكن الترفيه في مدينة فيينا. تُقدِّم الحديقة لزوارها أنشطة شيقة متنوِّعة تناسب الجميع، فهناك ألعاب ترفيهية وأماكن لتناول الطعام وأماكن للرقص، بالإضافة إلى حديقة الديناصورات التي سيعشقها الأطفال.  ولا تنس ركوب عجلة فيريس العملاقة Giant Wheel التي توفِّر إطلالات خلَّابة على مدينة فيينا منذ عام 1896 (وهناك خيار المقصورات الفخمة التي تتسع لـ 12 شخصاً).

تحتوي الحديقة على العديد من المزارات الرائعة من بينها، نُصُب Prater Ziehrer Monument، وهو تمثال كبير للمؤلِّف النمساوي الشهير كارل مايكل زيهرر الذي تم بناؤه في عام 1960 ومتحف براتر Prater Museum  الذي يحتوي على مجموعة من المعروضات التي توثِّق تاريخ الحديقة وقبة البلانتاريوم وسكة حديد القطارات البخارية المُصغَّرة Liliputbahn التي تمتد لمسافة 4 كم. وهناك أيضاً أنشطة ركوب الخيل والسباحة وكرة القدم وركوب الدراجات والتنس والبولينج.

ولا تنس زيارة حديقة الدانوب Danube Park، وهي حديقة مفتوحة تغطي مساحة 250 فداناً وتضم خط سكة حديد وبحيرة صناعية ومسرحاً. وتُعَد زيارة حديقة براتر في الليل تجربة ممتعة لا مثيل لها.


8- دار أوبرا فيينا Vienna State Opera House

دار أوبرا فيينا، أحد أهم المزارات السياحية في فيينا، النمسا
دار أوبرا فيينا، أحد أهم المزارات السياحية في فيينا، النمسا

دار أوبرا فيينا هي واحدة من أكبر وأفخم المسارح في العالم، وقد استضافت العديد من العروض لأبرز الملحنين والموسيقيين والعازفين المنفردين والراقصين في العالم. وتُقدم دار أوبرا فيينا عروضاً أوبرالية وعروض باليه منذ عام 1625، بواقع 300 عرض سنوياً.

تم بناء دار الأوبرا الحالية في عام 1869، وهي تشتهر بطرازها المعماري الذي يعود إلى عصر النهضة الفرنسية المبكر حيث تضم الدرج الكبير المؤدي إلى الطابق الأول وقاعة Schwind Foyer، التي سميت على اسم لوحات مشاهد الأوبرا الشهيرة، وقاعة الضيافة Tea Room بلوحاتها وفُرُشها المُزخرَّفة. وتُعَد دار أوبرا فيينا موطناً لأوركسترا فيينا السيمفوني، وهي تستوعب حوالي 2211 متفرجاً، بالإضافة إلى 110 موسيقياً. وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

وإذا كنت من عشاق الموسيقى، تستطيع أيضاً زيارة قاعة للحفلات الموسيقية Wiener Musikverein التي تستضيف عروضاً لأوركسترا فيينا السيمفوني، ويمكن حجز التذكر مُسبقاً عبر الإنترنت. وهناك أيضاً دار الموسيقى House of Music التي تُقدِّم أنشطة وعروضاً موسيقية تفاعلية.


9- متحف تاريخ الفنون وساحة ماريا تيريزين Kunsthistorisches Museum and Maria-Theresien-Platz

متحف تاريخ الفنون، أحد المزارات السياحية في فيينا، النمسا
متحف تاريخ الفنون، أحد المزارات السياحية في فيينا، النمسا

يقع متحف الفنون في مبنى رائع تم إنشاؤه خصيصاً لعرض المجموعات الفنية الكبيرة الخاصة بعائلة هاسبورج المالكة. وتضم هذه المجموعة الفنية الرائعة أكبر مجموعة في العالم من أعمال الفنان العالمي بيتر بروغل الأكبر، ومن بينها التحفة الفنية “برج بابل”. وهناك أيضاً لوحات لرافائيل وتيتيان وبيليني وكارافاجيو وفيرمير، بالإضافة إلى لوحات لفيلازكويز.

كما يضم المتحف أيضاً لوحات تنتمي لأواخر عصر النهضة الإيطالية ولوحات باروكية وفلمنكية، بالإضافة إلى أعمال فنية يونانية ورومانية ومصرية قديمة. وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين. ويضم المتحف مقهى أنيقاً يتميَّز بأسقف وجدران مرتفعة مُزيَّنة برسومات رائعة.

يطل المتحف على ساحة ماريا تيريزا، التي تضم في مركزها النصب التذكاري الكبير للإمبراطورة ماريا تيريزا. وكان فرانز جوزيف الأول قد أصدر أوامره بإنشاء التمثال، وقد وتم كشف النقاب عنه في عام 1887. ويصوِّر هذا النصب التذكاري الضخم الإمبراطورة وهي جالسة على عرشها بينما تحيط بها مجموعة من أهم الشخصيات في ذلك العصر، بما في ذلك عدد من الجنرالات على ظهور الخيل. وتصوِّر النقوش البارزة شخصيات هامة في السياسة والاقتصاد والفنون، ومن بينها هايدن وغلوك وموزارت.

وإذا كان لديك المزيد من الوقت، تستطيع أيضاً زيارة متحف الفنون التطبيقية الذي يعرض مجموعة من الحرف والفنون النمساوية الكلاسيكية، بالإضافة إلى الفن والتصميم والهندسة المعمارية المعاصرة.

  • العنوان: Maria-Theresien-Platz, 1010 Vienna
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.khm.at/en/

10- مبنى مجلس مدينة فيينا Vienna City Hall

مبنى مجلس مدينة فيينا، أحد المعالم السياحية في النمسا
مبنى مجلس مدينة فيينا، أحد المعالم السياحية في النمسا

مجلس مدينة فيينا هو مبنى رائع مُصمَّم على الطراز القوطي الحديث، وهو يُعَد المركز الإداري للمدينة. وقد تم الانتهاء من إنشاء هذا المبنى الضخم الذي تبلغ مساحته حوالي 14,000 متر مربع في عام 1883، وهو يضم النصب التذكاري Rathausmann في أعلى البرج البالغ ارتفاعه 98 متراً، وهو عبارة عن تمثال من الحديد يحمل راية، قام أحد الحدادين المشهورين بإهدائه إلى المدينة. ويُعَد البهو ذو الأعمدة الموجود في منتصف المبنى هو البهو الأكبر من بين سبعة أروقة، ويستضيف الحفلات الموسيقية الصيفية الشهيرة.

وهناك جولة بصحبة مرشدين تشمل زيارة مدخل Schmidt Halle والدرج الكبير المؤدي إلى قاعة Assembly Hall، بالإضافة إلى غرف Heraldic Rooms ومجلس شيوخ المدينة، الذي يشتهر بسقفه المزين بالنقوش الذهبية والشمعدانات المُصمَّمة بأسلوب الفن الحديث أرت نوفو، وغرفة استقبال عمدة المدينة.

  • العنوان: Friedrich-Schmidt-Platz 1, 1010 Vienna

11- كنيسة القديس تشارلز Karlskirche

كنيسة القديس تشارلز، أحد المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا
كنيسة القديس تشارلز، أحد المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا

تم بناء كنيسة القديس تشارلز في عام 1737 للقديس تشارلز بوروميو، وهي تُعَد أهم المزارات الدينية الباروكية في مدينة فيينا. ويوجد في قمة هذا المبنى الضخم قبة رائعة يبلغ ارتفاعها 72 متراً، ويضم أيضاً أعمدة النصر Triumphal Pillars البالغ ارتفاعها 33 متراً والمستوحاة من عمود تراجان الموجود في روما، والتي تُزيِّنها رسومات تصوِّر حياة القديس تشارلز. وداخل الكنيسة، توجد لوحة جدارية رائعة للقديسة سيسيليا. ولا تنس زيارة الموقع الإلكتروني للكنيسة للاطلاع على برنامج الحفلات الموسيقية.

وهناك أيضاً كنيسة Gardekirche التي تم بناؤها في عام 1763 في الحي الجنوبي من المدينة ككنيسة للمستشفى الإمبراطوري، ثم بعد ذلك للطوائف البولندية، والتي تتميَّز بلوحتها الشهيرة الموجودة فوق المذبح العلوي.

  • العنوان: Kreuzherrengasse 1, Vienna
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.karlskirche.at

12- متحف ألبرتينا Albertina

متحف ألبرتينا للأعمال الفنية، مدينة فيينا، النمسا
متحف ألبرتينا للأعمال الفنية، مدينة فيينا، النمسا

يضم متحف ألبرتينا مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأعمال الفنية المُتميِّزة لكبار الفنانين الذين ينتمون لمدارس فنية مختلفة، من بينها المدرسة الانطباعية الفرنسية وحركة الانفصال الفنية في فيينا والحركة الطليعية الروسية والحركة التعبيرية والحركة الفوفية. وتضم قائمة الفنانين الكبار الذين تُزيِّن أعمالهم الفنية المتحف كل من شاغال وبيكاسو وسيزان وديغا وماغريت وفلامنك وموديجلياني وكليمت ومونك واندينسكي ومونتر وميرو وبراش وإرنست.

ويضم هذا المتحف الشهير، الذي يُعَد واحداً من أهم مزارات مدينة فيينا، والذي لا غنى عن زيارته، ملايين الأعمال الفنية وأكثر من 65,000 لوحة. والمتحف عبارة عن قصر فخم يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر حيث كان يعيش أمراء أرخبيل هابسبورج لمدة قرن من الزمان. كما يُنظِّم المتحف أيضاً معارض مؤقتة، وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية. وإذا كنت مسافراً برفقة أطفالك، احرص على التمتع بالجولات الخاصة بالأطفال والتي تشمل ورش عمل ممتعة.

  • العنوان: Albertinaplatz 1, 1010 Vienna
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.albertina.at/en

13- متحف التاريخ الطبيعي Natural History Museum

متحف التاريخ الطبيعي، فيينا، النمسا
متحف التاريخ الطبيعي، فيينا، النمسا

يشتهر متحف التاريخ الطبيعي في فيينا بأنه أكبر معرض للنيازك في العالم، حيث يضم نيزك تيسينت القادم من كوكب المريخ والذي سقط في المغرب في عام 2011، ويضم أيضاً معرض الديناصورات الضخم. ويضم المتحف 39 قاعة عرض تعرض تاريخ تطور البشر والثقافة الإنسانية منذ عصور ما قبل التاريخ. ويُعَد تمثال فينوس ولندورف الفخَّاري، الذي يعود تاريخه إلى الفترة ما بين 28000 و25000 سنة قبل الميلاد، واحداً من الكنوز النادرة التي توجد في المتحف.

أما أحدث ميزة في المتحف فهي القبة السماوية الرقمية. وقد تم افتتاح المتحف في عام 1889 وهو يُعَد في حد ذاته عملاً فنياً رائعاً، لاسيما لوحة السقف الرائعة التي تعلو الدرج الرئيسي. وتتوفر مجموعة متنوِّعة من ورش العمل الممتعة وخيارات الجولات المصحوبة بمرشدين، وكذلك تتوفَّر إرشادات صوتية عند الطلب.

  • العنوان: Burgring 7, 1010, Vienna
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.nhm-wien.ac.at/en

14- مبنى هوندرتفاسر السكني Hundertwasserhaus

مبنى هوندرتفاسر السكني، فيينا، النمسا
مبنى هوندرتفاسر السكني، فيينا، النمسا

مبنى هوندرتفاسر السكني من تصميم الرسام الشهير فريدنسرايش هوندرتفاسر هو مبنى صديق للبيئة والبشر يتميَّز بألوانه الزاهية. يقع هذا المزار الهام عند ناصية شارعي Löwengasse وKegelstrasse، وقد تم الانتهاء من بنائه في عام 1985، وهو يتكوَّن من 53 وحدة سكنية يقطنها عدد من الفنانين والمُفكِّرين والمبدعين.

تستطيع الاستمتاع بمشاهدة المبنى وألوانه الزاهية من الخارج، كما تستطيع أيضاً زيارة المزار القريب Kunsthaus Wien الذي يضم مقهى يمكنك الجلوس فيه والتمتع بالأجواء الرائعة. وهناك أيضاً مركز للتسوُّق يمكنك زيارته.


15- السرداب الإمبراطوري وكنيسة كابوتشين Imperial Crypt and the Capuchin Church

كنيسة كابوتشين، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
كنيسة كابوتشين، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا

كنيسة كابوتشين هي كنيسة مُخصَّصة لكاتدرائية Our Lady of the Angels، وتشتهر بالمدفن الإمبراطوري Imperial Vault الذي يضم رفات عائلة هاسبورغ والأباطرة النمساويين منذ عام 1633. والأقبية التسعة مُرتَّبة زمنياً، وهو ما يتيح للزوار فرصة التعرُّف على تاريخ تطوُّر مراسم الدفن. وهناك أيضاً مدفن Founder’s Vault الذي يضم رفات الإمبراطور ماتياس الذي توفي في عام 1619، والإمبراطورة آنا، التي توفيت في عام 1618.

وبالإضافة إلى ما سبق، هناك مدفن ماريا تيريزا الذي يحتوي على تابوت مزدوج مُصمَّم على طراز الروكوكو، ويضم رفات الإمبراطورة، التي توفيت في عام 1780. ويتخذ التابوت شكل سرير ملكي يعلوه تمثال ملاك وتاج من النجوم، بينما توجد على الجانبين العديد من النقوش التي تُصوِّر مشاهد من حياة ماريا تيريزا.

  • العنوان: Neuer Markt, 1010 Vienna

16- متاحف كارتييه Museum Quarter

متاحف كارتييه، أحد المناطق السياحية في مدينة فيينا، النمسا
متاحف كارتييه، أحد المناطق السياحية في مدينة فيينا، النمسا

منذ افتتاحها في عام 2001، أصبحت متاحف كارتييه مقراً لمجموعة متنوِّعة من متاحف الفئة الأولى. وتشغل منطقة المتاحف مساحة كان تُستخدَم في مضى كمنطقة إسطبلات ملكية، وهي تتميَّز بتصميم رائع يمزج بين الطراز المعماري القديم والحديث.

تضم متاحف كارتييه مجموعة من المتاحف التي لا غنى عن زيارتها، ومن بينها متحف ليوبولد الشهير الذي يضم مجموعة من الأعمال الفنية لأبرز الفنانين النمساويين المعاصرين، ومن بينهم غوستاف كليمت وإيجون شيل، وأيضاً متحف الفن الحديث الذي يضم أكثر من 10,000 قطعة فنية حديثة ومعاصرة من إبداع مجموعة من أشهر الفنانين، من بينهم بيكاسو ووارهول.

وهناك أيضاً مهرجان فيينا الصيفي الشهير، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية والموسيقية التي يتم تنظيمها في المكان. هذا، بالإضافة إلى مركز الرقص المعاصر Tanzquartier والأستوديوهات والمعارض الفنية المختلفة.

  • العنوان: Museumsplatz 1, 1070 Wien
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.mqw.at/en/

17- كنيسة القديس بطرس Peterskirche

كنيسة القديس بطرس، إحدى المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
كنيسة القديس بطرس، إحدى المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا

صُمِّمت هذه الكنيسة على طراز كنيسة القديس بطرس في روما، وهي مبنية على موقع كانت تشغله في الأصل كنيسة رومانية، ثم بعد ذلك كنيسة أسَّسها شارلمان في عام 792 م. تم بناء الصرح الحالي في القرن الثامن عشر، ويضم قبة ضخمة ولوحة جدارية رائعة، بالإضافة إلى العديد من الكنوز الفنية.

وتشمل المزارات البارزة الأخرى كنيسة باربرا وبوَّابتها الرائعة، والتي تم فيها العثور على لوحة Decollation of St. Barbara  والجوقة والمذبح ولوحة الحبل بلا دنس. وتشتهر الكنيسة أيضاً بتنظيم حفلات موسيقية بصفة منتظمة.

وهناك أيضاً عمود Plague Pillar، وهو عمود باروكي يبلغ طوله 21 متراً تم بناؤه للاحتفال بنهاية الطاعون المدمر الذي حدث عام 1679، والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 75000 شخص من سكان فيينا. كما تستطيع أيضاً زيارة دير Abbey of the Scots، الذي بُني في القرن الثاني عشر وتم تجديده وتوسيعه بعد ذلك. وقد درس في مدرستها الموسيقي يوهان شتراوس وتشارلز الأول آخر أباطرة النمسا، وكذلك فإنها تحتوي على مجموعة رائعة من الأعمال الفنية تشمل تحفاً فنيةً يعود تاريخها إلى الفترة من القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر.

  • العنوان: Petersplatz 1, 1010 Vienna

18- مقهى ومخبز ديميل الشهير Demel

مقهى ومخبز ديميل الشهير في مدينة فيينا النمساوية
مقهى ومخبز ديميل الشهير في مدينة فيينا النمساوية

تأسَّس ديميل في عام 1786، وهو ليس أقدم مقهى ومخبز في فيينا فقط، ولكنه يُقدِّم تجربة طعام استثنائية ربما تكون هي الأفضل من نوعها في هذه المدينة الرائعة.

يُقدِّم مقهى ديميل مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأطباق المُميَّزة والكعك الشهي المُعَد يدوياً باستخدام وصفات كلاسيكية يعود تاريخها إلى مئات السنين. وقد كان الإمبراطور فرانز جوزيف يتناول الكعك وحلوى البرالين من ديميل أثناء لقاءه بعشيقته، في حين كانت زوجته سيسي تعشق مشروب السوربيه البنفسجي الشهير.

ويُقدِّم مقهى ديميل لرواده خدمة متميِّزة بفضل طاقم العمل الذي يضم مجموعة من النادلات الاتي يرتدين زياً أسود اللون مع طوق من الدانتيلا. كما يُقدِّم المقهى أيضاً تشكيلة مُنتقاة من الكعك والمعجَّنات التي تشمل إبداعات تُجسِّد شخصيات تاريخية وأسطورية شهيرة. تستطيع الحجز مُقدَّماً عبر الإنترنت.


19- برج الدانوب Danube Tower

برج الدانوب، أحد المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا
برج الدانوب، أحد المعالم السياحية في مدينة فيينا، النمسا

خلال حقبة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، لم تكد تخلو أي عاصمة أوروبية من أبراج الاتصالات التي تُعَد من أهم معالم فترة منتصف القرن العشرين، وبالطبع فإن مدينة فيينا لا تختلف عن غيرها من العواصم الأوروبية. يبلغ ارتفاع برج الدانوب 252 متراً، وهو يُعَد أطول مبنى في مدينة فيينا. وقد تم افتتاح البرج في عام 1964، ولا يزال يجتذب العديد من السياح حتى الآن، لأنه يوفِّر إطلالات خلَّابة على نهر الدانوب.

سوف تستمتع بركوب المصعد السريع إلى منصة المشاهدة الموجودة في أعلى البرج، حيث تستطيع مشاهدة أهم معالم المدينة.  وهناك أيضاً تجارب طعام استثنائية تُقدِّمها المطاعم والمقاهي الموجودة في البرج.


20- جزيرة الدانوب Danube Island

جزيرة الدانوب، مدينة فيينا، النمسا
جزيرة الدانوب، مدينة فيينا، النمسا

عندما تنظر إلى مدينة فيينا من أعلى برج الدانوب، سوف تلاحظ أن هناك نهرين يقطعان المدينة. ولكن في الحقيقة، فإنك ترى نهر الدانوب وهو يبدو أكبر في الحجم، بينما المجرى المائي الآخر هو قناة الدانوب المعروفة بالدانوب الجديد. ويفصل بين المجريين المائيين مساحة من الأرض تُعرَف بجزيرة الدانوب، وهي من أهم المزارات في مدينة فيينا التي لا غِنى عن زيارتها.

يبلغ طول الجزيرة أكثر من 21 كيلومتراً، بينما يبلغ أقصى اتساع لها 210 متراً، وهي تُعَد وجهة رائعة يتوجه إليها السكان المحليون طلباً للاسترخاء. يمكن الوصول إلى الجزيرة بسهولة عن طريق التاكسي المائي أو الجسر، ويوجد بالجزيرة العديد من تجارب الطعام المدهشة والمتنوِّعة. كما تستطيع التمتُّع أيضاً بنزهة هادئة على طول نهر الدانوب.

ويأتي عشاق الرياضة إلى الجزيرة من أجل الاستمتاع بممارسة العديد من الأنشطة الرياضية المتنوِّعة، من بينها ركوب الدراجات والتزلُّج، بالإضافة إلى التجديف والسباحة في الشواطئ العديدة المنتشرة في الجزيرة. وتُعَد جزيرة الدانوب أيضاً مسرحاً لمهرجان الدانوب Donauinselfest السنوي، وهو أكبر مهرجان في الهواء الطلق في أوروبا، ويصل عدد زواره إلى ثلاثة ملايين زائر، حيث يأتون للاستمتاع به خلال شهر سبتمبر.


21- مبنى البرلمان النمساوي Austrian Parliament Building

مبنى البرلمان النمساوي، فيينا
مبنى البرلمان النمساوي، فيينا

يُستخدَم هذا المبنى الكبير كمقر للبرلمان الوطني الاتحادي في النمسا منذ عام 1918، وقد تم الانتهاء من بنائه في عام 1883 لتستخدمه الوفود الإمبراطورية. ويتميَّز المبنى بتصميماته الرائعة التي يغلب عليها الطابع اليوناني، ومن بينها الأعمدة الكورنثية والمنحوتات الخارجية التي تُصوِّر فرانز جوزيف الأول وهو يمنح الدستور لشعب النمسا، إلى جانب العديد من التماثيل الرخامية والنقوش البارزة.

وهناك أيضاً نافورة Pallas Athene الرائعة وتمثالها الذي يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار ويرتدي خوذة مُذهبة ويحمل سيفاً، إلى جانب تماثيل أخرى ترمز لنهر الدانوب ونهر إن ونهر إلبه ونهر مولدو. وتتوفَّر في مركز الزوار جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية، حيث تستطيع الاستمتاع بعروض عن تاريخ مبنى البرلمان. وجدير بالذكر أنه قد تكون هناك قيود بخصوص الجولات بسبب عمليات التجديد المستمرة حتى عام 2021.

  • العنوان: Dr.-Karl-Renner-Ring 3, 1017 Vienna
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.parlament.gv.at/ENGL/

22- شارع كارنتنر ونافورة دونر Kärntner Strasse and the Donner Fountain

شارع كارنتر ونافورة دونر، أحد المناطق السياحية في مدينة فيينا، النمسا
شارع كارنتر ونافورة دونر، مدينة فيينا، النمسا

هل ترغب في الاستمتاع بقليل من التسوُّق بعد جولة حافلة بزيارة المتاحف والمعارض؟ يُعَد شارع كارنتنر الذي يربط بين ساحة ستيفانسبلاتز ودار أوبرا فيينا وجهة مثالية للاستمتاع بالتجول سيراً على القدمين تحت أشجار الليمون وزيارة متاجر الأزياء العصرية والمقاهي والمتاجر الفخمة ومراكز التسوُّق المزدحمة على الدوام.

وعلى الرغم من أن معظم المباني التي تراها اليوم تعود إلى القرن الثامن عشر، إلا أن الكنيسة المالطية لا تزال تحتفظ ببعض السمات التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر عندما كان الشارع بمثابة طريق تجاري مهم.

ويُعَد قصر إسترهازي من المباني الشهيرة وقد تم بناؤه في عام 1698، وهو الآن مقر لأحد المطاعم الفخمة. في حين تضم المباني القريبة متاجر لبيع الملابس الراقية. وهناك أيضاً نافورة دونر الرائعة التي شيَّدها جورج رافائيل دونر في عام 1739 لترمز إلى حكمة وعناية حكومة المدينة.


23- مسرح النمسا الوطني Austria’s National Theater

مسرح النمسا الوطني، مدينة فيينا، النمسا
مسرح النمسا الوطني، مدينة فيينا، النمسا

يشتهر مسرح النمسا الوطني بتقديم عروض ومسرحيات باللغة الألمانية، وقد وقف على خشبات المسرح الأربع العديد من الممثلين المشاهير، وذلك منذ تأسيسه على يد الإمبراطور جوزيف الثاني في عام 1776. وفي أعقاب الدمار الذي شهده المسرح نتيجة تعرُّضه للقصف في عام 1945، أُعيِد افتتاحه مرة أخرى في عام 1955، ومنذ ذلك الحين وهو يُعَد أهم مسرح في النمسا.

ويتميَّز المسرح بتصميم خارجي مدهش مليء بالزخارف والتماثيل الرائعة. أيضاً، يغلب على التصميم الداخلي للمسرح أسلوب الباروك الفرنسي، ويشمل لوحات جدارية من تصميم غوستاف وإرنست كليمت. وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

  • العنوان: Universitätsring 2, 1010 Vienna
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.burgtheater.at/en

24- متحف التاريخ العسكري Museum of Military History

متحف التاريخ العسكري، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
متحف التاريخ العسكري، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا، النمسا

سواء كنت من عشاق التاريخ العسكري أو كنت ترغب في معرفة المزيد عن مكانة النمسا ودورها في تاريخ الصراع والحروب الأوروبية، احرص على زيارة متحف التاريخ العسكري. سوف تُتاح لك فرصة رائعة للاطلاع على مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأسلحة والمعارض التي تعرض بالتفصيل الأحداث التي شارك فيها الجيش النمساوي خلال الفترة من عام 1600 وحتى حقبة الخمسينيات من القرن الماضي.

سوف تشاهد مختلف أنواع الأسلحة، ومن بينها المسدسات والمدافع الرشاشة والمدافع والدبابات، وكذلك الطائرات عتيقة الطراز. وبالإضافة إلى ذلك، هناك مُجسَّمات الديوراما والنماذج المدهشة والأزياء والميداليات.

يقع المتحف في ترسانة المدينة المترامية الأطراف، ويتميَّز بطرازه المعماري المذهل وتصميمه الداخلي الفخم كما هو الحال في القاعة التذكارية. وتتوفَّر جولات بصحبة مرشدين يتحدثون اللغة الإنجليزية.

  • العنوان: Arsenal 1, 1030 Wien
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.hgm.at/en

25- الكنيسة الفرنسيسكانية: كنيسة القديس جيروم Franciscan Church: St. Jerome

الكنيسة الفرنسيسكانية، كنيسة القديس جيروم، مدينة فيينا، النمسا
الكنيسة الفرنسيسكانية، كنيسة القديس جيروم، مدينة فيينا، النمسا

تُعَد كنيسة الفرنسيسكان الرومانية الكاثوليكية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، والمعروفة أيضاً باسم كنيسة القديس جيروم، واحدة من أهم المزارات الموجودة في مدينة فيينا، حيث تتميَّز بواجهة رائعة تعود إلى عصر النهضة، بينما يغلب على التصميمات الداخلية أسلوب الباروك الشهير. وتضم الكنيسة المذبح الذي يعود تاريخه إلى عام 1707 ولوحة السيدة العذراء والطفل التي يعود تاريخها إلى عام 1550. وهناك لوحات أخرى، من بينها لوحة استشهاد القديس كابريستان.

وتضم الكنيسة أيضاً أرغن باروكي يُعَد هو الأقدم من نوعه في مدينة فيينا. وتُعَد الصورة المنحوتة للسيدة العذراء والفأس هي أشهر التحف الفنية الموجودة في الكنيسة، وقد حملها الجنود النمساويون أثناء الحرب ضد الأتراك في المجر.

  • العنوان: Franziskanerplatz 4, 1010 Vienna

26- المتحف اليهودي والنصب التذكاري للهولوكوست Jewish Museum & Judenplatz Holocaust Memorial

المتحف اليهودي والنصب التذكاري للهولوكوست، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا النمساوية
المتحف اليهودي والنصب التذكاري للهولوكوست، أحد المزارات السياحية في مدينة فيينا النمساوية

تأسَّس المتحف اليهودي في عام 1986، وهو يشغل موقعين في ساحة جودنبلاتز وشارع Dorotheergasse، ويضم المتحف معروضات تُصوِّر التاريخ الثقافي اليهودي في النمسا على مدار قرون عديدة.

ويضم فرع المتحف الموجود في Dorotheergasse المجموعة الرئيسية التي كانت موجودة في قصر Palais Eskeles، وهي تشمل قطعاً أثرية وتذكارات تتعلَّق بالحياة اليهودية في أعقاب الحرب العالمية الثانية. ويضم الموقع أيضاً مقهى ومكتبة.

أما فرع المتحف الموجود في ساحة جودنبلاتز فيضم معروضات تُصوِّر الواقع الاجتماعي والثقافي والديني لليهود في المدينة. وتستطيع أيضاً زيارة كنيس يهودي قديم يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى مشاهدة مجموعة من الصور والأعمال الفنية القيِّمة. وفي ختام جولتك، لا تفوِّت زيارة النصب التذكاري للهولوكوست الموجود في قلب ساحة جودنبلاتز.

  • العنوان: Dorotheergasse 11, 1010 Wien
  • الموقع الإلكتروني الرسمي: www.jmw.at/en

27- متحف سيغموند فرويد Sigmund Freud Museum

متحف سيجموند فرويد، مدينة فيينا، النمسا
متحف سيجموند فرويد، مدينة فيينا، النمسا

تأسَّس متحف سيغموند فرويد عام 1971، وهو يقدم لمحة رائعة عن حياة أحد أكثر المفكرين شهرةً في العصر الحديث. ويقع المتحف في منزل فرويد السابق (الذي تم بنائه في عام 1891، وكان فرويد قد انتقل إليه في نفس العام، واستمر فيه لمدة 47 عاماً).  ويضم المتحف قاعات ومعارضاً مُتعلِّقة بتاريخ التحليل النفسي، بما في ذلك تأثيره على الفن والمجتمع ككل.

وتضم مكتبة الأبحاث بالمتحف العديد من مؤلَّفات فرويد الأصلية، وتُعَد هذه المكتبة واحدة من أهم المكتبات في العالم. وبالإضافة إلى الأعمال الفنية التي تُعبِّر عن حياة فرويد حياته، توجد مجموعته الخاصة من التحف الأثرية ومجموعة من التحف الفنية الحديثة.


فيديو لإحدى الرحالات العربيات تستعرض المعالم السياحية في فيينا


أفضل الفنادق الرخيصة والمتوسطة والفاخرة في فيينا، النمسا

الفنادق وخيارات الإقامة في العاصمة النمساوية فيينا
الفنادق وخيارات الإقامة في العاصمة النمساوية فيينا

يحيط طريق Ringstrasse بالحي القديم في وسط مدينة فيينا، وتقع معظم المزارات السياحية في هذه المنطقة أو على طول هذا الطريق الدائري، حيث تنتشر المتحف الشهيرة التي تحيط بقصر هوفبرغ الذي كان قصر هايسبورغ في السابق. وتتركَّز الفنادق الفخمة في وسط المدينة، بينما تقع الفنادق الاقتصادية في الجوار حول قصر شونبرون وحديقة الحيوان. وفيما يلي قائمة تضم أفضل الفنادق في مدينة فيينا:

فنادق مميزة في مدينة فيينا، النمسا

  • الفنادق الفخمة: يُعَد فندق ساشر فيينا Sacher Wien واحداً من أهم فنادق مدينة فيينا، ويشتهر بكعكة الشوكولاتة التي يُقدِّمها لضيوفه في المقهى الموجود بالفندق. ويتميَّز الفندق أيضاً بموقعه الرائع بجوار دار الأوبرا. وبجوار قصر هوفبورغ، يوجد فندق سانس سوشي فيينا ا Sans Souci Wienالذي يضم حوض سباحة كبير ومركز سبا. ويشغل فندق بارك حياة فيينا Park Hyatt Vienna أحد المباني التاريخية الجميلة بالقرب من مسرح بورغ، ويتميَّز بغرفه الواسعة، ويضم أيضاً حوض سباحة كبير.
  • الفنادق المتوسِّطة: يقع فندق داس تيرول Das Tyrol في شارع Mariahilferstrasse خلف قصر هوفبورغ، ويُقدِّم لضيوفه خدمات ساونا في أجواء من الخصوصية. ويطل فندق أم شتيفانسبلاتز Am Stephansplatz على الكاتدرائية وعلى أهم مراكز التسوُّق في مدينة فيينا. ويقع فندق Best Western Premier Kaiserhof Wien على مسافة قريبة من وسط مدينة فيينا بالقرب من كنيسة القديس تشارلز، ويتميَّز بأجواء تفيض بسحر وعبق التاريخ، ويُقدِّم لضيوفه خدمات الساونا وغرفة البخار.
  • الفنادق الاقتصادية: يقع فندق Star Inn Hotel Wien Schönbrunn على خط السكة الحديدية الذي يتجه مباشرةً إلى وسط المدينة، على مقربة من فندق شونبرون وحديقة الحيوان. ويقع فندق Austria Trend Parkhotel Schönbrunn Vienna أمام منتزه شونبرون مباشرةً، وقد كان في السابق دار ضيافة تابعة للقصر. ويوجد العديد من المطاعم بالقرب من هذين الفندقين. بينما يقع فندق Pension Bosch العائلي في شارع هادئ بالقرب من قصر بيلفيدير على مسافة 5 دقائق فقط من الترام الذي يتجه إلى وسط المدينة.

الجولات السياحية ورحلات اليوم الواحد في مدينة فيينا، النمسا

الجولات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
الجولات السياحية في مدينة فيينا، النمسا
  • وادي الدانوب: تُعَد جولة دير ميلك ووادي الدانوب Melk Abbey and Danube Valley Day Trip from Vienna وسيلة رائعة لمشاهدة الريف النمساوي واكتشاف أسلوب الحياة خارج فيينا. وتطوف بك الجولة في الغابات والحقول وعبر الأديرة التاريخية في وادي فاخاو. وتشمل الجولة رحلة بالقارب لمدة ساعة ونصف على طول نهر الدانوب إلى ميلك، مع فرصة لاستكشاف الدير الشهير في المدينة. وتتضمَّن هذه الجولة التي تستغرق ثماني ساعات خدمة التوصيل من وإلى الفندق والدخول إلى الدير وخدمة الإرشاد وجميع الانتقالات.
  • براتيسلافا: اكتشف نوعاً مختلفاً من الثقافة في عاصمة سلوفاكيا من خلال جولة براتيسلافا Bratislava Day Trip التي تستغرق سبع ساعات ونصف، شاملة الانتقالات وجولة على الأقدام بصحبة مرشد لمشاهدة معالم المدينة، بالإضافة إلى وقت مُخصَّص للتجوُّل الحر في أنحاء المدينة.
  • سالزبورغ: جولة سالزبورغ Salzburg Day Trip from Vienna هي جولة مدتها 13 ساعة تشمل جولة بالحافلة عبر جبال الألب وزيارة إلى بحيرة موندزي والتجوُّل سيراً على الأقدام في مدينة سالزبورغ القديمة، بالإضافة إلى فرصة لمشاهدة قصر ميرابيل، حيث تم تصوير أجزاء من فيلم صوت الموسيقى. وسوف تكون هذه الجولة بصحبة مرشد مُتخصِّص يُقدِّم لمحات تاريخية قيِّمة، لاسيما حول موتسارت وغيره من كبار الموسيقيين.
  • بودابست: تُعَد جولة بودابست Budapest Day Trip from Vienna وسيلة سهلة لاكتشاف واحدة من أجمل مدن أوروبا الشرقية. وتمر هذه الجولة التي تستغرق 13 ساعة عبر الريف المجري الجميل، وتشمل جولة سياحية في بودابست وزيارة لأهم المعالم السياحة بالمدينة.

نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة فيينا، النمسا

نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة فيينا، النمسا
نصائح للسياح المسافرين إلى مدينة فيينا، النمسا

فيما يلي أهم النصائح التي يجب تقديمها للسياح المسافرين إلى مدينة فيينا. ولعل أكثر الأسئلة شيوعاً هي تلك التي تتعلَّق بكيفية تنظيم الوقت أثناء الرحلة. ستساعدك هذه النصائح على إعداد برنامج ممتاز ليس فقط لزيارة وسط المدينة، ولكن لزيارة أي أماكن أخرى قد ترغب في زيارتها في العاصمة النمساوية فيينا.

1- تنظيم وقتك أثناء زيارة مدينة فيينا

تتميَّز مدينة فيينا بتاريخها العريق، حيث يضم وسط المدينة العديد من المزارات السياحية التي تستحق الزيارة، بالإضافة إلى القصر الملكي. قد يكون من الصعب ترتيب أولوياتك عند زيارة مدينة فيينا، ونحن سوف نساعدك على القيام بهذه المهمة، سواء كنت سوف تزور المدينة ليوم واحد أو لأكثر من أسبوع.

2- التجوُّل في أرجاء مدينة فيينا

تستطيع استخدام مترو فيينا الذي يتركَّز في المدينة القديمة، ثم يتفرَّع على طول الطرق الرئيسية والنهر، وهو سهل الاستخدام للغاية. وفي المدينة القديمة، لن تكون بحاجة إلى استخدام المترو لأنها منطقة جميلة ومثالية للمشاة. وهناك العديد من الخرائط للمناطق المختلفة التي يمكنك الاطلاع عليها من أجل تسهيل مهمتك.

3- أماكن الإقامة في مدينة فيينا

تستطيع الإقامة في المدينة القديمة أو بالقرب منها إذا كان بإمكانك تحمُّل التكاليف. وإذا لم يكن بإمكانك تحمُّل تكاليف الإقامة في المدينة القديمة، احرص على أن يكون مكان إقامتك على بُعد مسافة قريبة من المترو حتى تستطيع الوصول إلى وسط المدينة بسهولة ودون أن تدفع ثمن سيارة أجرة. احرص على الإقامة بالقرب من طريق Ringstrasse الذي يحيط بالحي القديم في وسط مدينة فيينا، حيث تقع معظم المزارات السياحية.

4- كيفية الوصول من وإلى المطار

تستطيع استخدام مترو فيينا الذي يتركَّز في المدينة القديمة، ثم يتفرَّع على طول الطرق الرئيسية والنهر، وهو سهل الاستخدام للغاية. وفي المدينة القديمة، لن تكون بحاجة إلى استخدام المترو لأنها منطقة جميلة ومثالية للمشاة. وهناك العديد من الخرائط للمناطق المختلفة التي يمكنك الاطلاع عليها من أجل تسهيل مهمتك.

اقرأ أيضاً: 101 نصيحة من خبراء سفر سافروا إلى 65 دولة


أشهر الأكلات في مدينة فيينا، النمسا

قد يسافر البعض لمشاهدة المعالم التاريخية، وقد يسافر البعض الآخر من أجل التسوُّق، ولكن هناك أشخاص يسافرون بهدف اكتشاف تجارب طعام جديدة. وتُعَد تجربة أصناف الطعام المحلية أثناء السفر هي إحدى أفضل الطرق للتعرُّف على المدينة التي تزورها، وبالطبع ينطبق نفس الأمر على مدينة فيينا. لا يشتهر مطبخ فيينا بتقديم أطباق صحية، لذا سيكون عليك التغاضي عن نظامك الغذائي لفترة من الوقت، على الأقل خلال الأيام التي تقضيها في العاصمة النمساوية. وعلى الرغم من أن معظم الأطباق تشمل المقليات والدهون، إلا أنها تتميَّز بمذاقها الشهي الذي لا يُقاوَم. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معاً قائمة تضم 10 أطباق شهية لا غِنى عن تجربتها عند زيارة مدينة فيينا.

1- وينر شنيتزل Wiener schnitzel

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

طبق وينر شنيتزل هو الطبق الأول في قائمة الأطباق التي يجب عليك تجربتها عند زيارة مدينة فيينا. ربما تكون قد جرَّبت الشنيتزل من قبل، ولكن في فيينا الأمر مختلف تماماً. ويتم تحضير هذا الطبق الشهي من لحم العجل، ويمكن استخدام الدجاج أو لحم الخنزير، ويُقدَم مع البطاطا. وتستطيع إضافة عصير الليمون والكاتشب. إنه طبق كلاسيكي مُميَّز يجب عليك تجربته.

في بعض الأحيان، تُقدَّم البطاطا كقطع مسلوقة، ولكن من الأفضل تقديم سلطة بطاطس فيينا الشهية. لا يحتوي هذا الطبق على المايونيز، ولكنه يحتوي على نكهة الخل. لا تفوِّت فرصة تجربة هذا النوع من السلطة الشهية.

2- خبز بوشلن Buchteln

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

قل وداعاً لنظامك الغذائي، لأنك لن تستطيع التوقُّف عن تناول هذا الخبز الحلو المحشو بالمربى. إنه ليس أحد أصناف الحلويات، ولكنه طبق جانبي في وجبة العشاء.

3- تارت زاخا Sachertorte

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

تناول المغني الشهير جون لينون هذه الحلوى الشهية المصنوعة من الشوكولاتة أثناء المؤتمر الصحفي الذي عُقِد في عام 1969 في Hotel Sacher الذي شهد ابتكار هذا الطبق الاستثنائي. تارت زاخا هي كعكة شوكولاتة محشوة بالمشمش ومُغطاة بطبقة كثيفة من الشوكولاتة. سوف تجد هذه الكعكة في كل مكان في فيينا، وبالتأكيد سوف تعشق مذاقها الشهي. وفي الخامس من ديسمبر من كل عام، يتم الاحتفال بيوم تارت زاخا الوطني.

4- حلوى شترودل التفاح Strudel

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

حلوى شترودل التفاح هي أحد الأطباق الرئيسية في هذه القائمة، وهي الحلوى الأكثر شهرة في مدينة فيينا على مدى قرون طويلة. أنها مُعجِّنات مُتعدِّدة الطبقات محشوة بالتفاح، وتُقدَّم مع الآيس كريم. لا تكاد تخلو أي قائمة طعام من هذه الحلوى الشهية التي تتميَّز بقوامها الطري الرقيق.

5- تافلسبيتز Tafelspitz

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

طبق شهي من لحم البقر المسلوق مع المرق، يُقدَّم مع الخضروات والفجل والتفاح المبشور. إنه طبق محلي كلاسيكي ذو نكهة فريدة يجب عليك تجربته.

6- حلوى كايزر شمارن Kaiserschmarrn

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

طبق كلاسيكي شهي يتكوَّن من قطع البان كيك الرقيقة والهشة المُكرَّملة المُغطاة بمربى الفواكه ومسحوق السكر. ويمكن إضافة الزبيب أو التفاح أو البرقوق المنقوع في شراب الروم.

7- مشروب المودلر Almdudler

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

مشروب غازي منعش مصنوع من زهر الخمان، يتميَّز بمذاقه الشهي. يحظى هذا المشروب بشهرة كبيرة في النمسا، ويعشقه الصغار والكبار على حد سواء.

8- يخنة غولياش Gulasch

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

طبق كلاسيكي أصوله غير معروفة على وجه التحديد، ولكن يجب عليك تجربته للاستمتاع بالمذاق الشهي ليخنة البطاطا ولحم البقر والصلصة والبابريكا. إنه طبق رائع يضيف المتعة إلى يومك.

9- نقانق كاسيكرينر Käsekrainer

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

نقانق أو فرانكفورتر أو هوت دوج مع خبز الباغيت والخردل والكاتشب، وأحياناً يُضاف الجبن. إنه خيار مثالي تستطيع تناوله أثناء مشاهدة معالم المدينة السياحية.

10- ساندويتش لحم الخنزير والجبن Schinken-kase toast

أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا
أشهر الأكلات والأطعمة النمساوية في مدينة فيينا

ساندويتش لحم الخنزير والجبن هو أحد الأصناف المشهورة ليس فقط في فيينا، ولكن في جميع أنحاء العالم. ولا تكاد تخلو أي قائمة طعام في أي مقهى أو مطعم من هذا الصنف الشهي. إنه ساندويتش بسيط يتكوَّن من خبز طازج وجبن فاخر ولحم خنزير ممتاز، ويُقدَّم مع الكاتشب والبطاطا المقلية.


أفضل 6 مطاعم حلال في مدينة فيينا النمساوية

العاصمة النمساوية فيينا هي مدينة جميلة نابضة بالحياة، يجب على السياح المسلمين زيارتها ولو لمرة واحدة على الأقل في حياتهم. وتتميَّز هذه المدينة الرائعة بمبانيها المدهشة وتاريخها العريق، بالإضافة إلى الأنشطة الشيِّقة المتنوِّعة. لا داع للقلق بشأن الطعام الحلال في مدينة فيينا، فسوف نستعرض معاً قائمة تضم أفضل 6 مطاعم حلال في مدينة فيينا. فهناك مطاعم تركية ولبنانية وباكستانية وآسيوية تُقدِّم أصنافاً متنوِّعة تُرضي جميع الأذواق.

1- مطعم آبادانا Apadana

مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا
مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا

يتميَّز مطعم آبادانا بتقديم أطباق شهية وكبيرة بأسعار معقولة. إنه مطعم إيراني مُتميِّز يشتهر بتقديم أطباق شهية لا مثيل لها، من بينها الكباب والمشويات وطبق السلطاني.

العنوان: Hamburgerstrasse 1, U4 kettenbrückengasse, Vienna 1050, Austria

رقم الهاتف: +43 1 5872431

2- مطعم أليز جريل Ali’s Grill

مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا
مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا

هل أنت من عشاق الأطباق التركية الحلال؟ يُقدِّم هذا المطعم المُتميِّز تشكيلة رائعة من الأطباق الشهية، من بينها الحمص وكباب لحم الضأن والمُقبِّلات. ولكن قد تكون الأسعار مرتفعة قليلاً.

العنوان: Operngasse 14, Vienna 1010, Austria

رقم الهاتف: +43 1 5811567

3- مطعم كاري آند ماسالا Curry N Masala

مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا
مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا

إذا كنت ترغب في اكتشاف المذاق الهندي الأصيل، يجب عليك زيارة مطعم كاري آند ماسالا الذي يقع بجوار فندق هيلتون. ويشتهر هذا المطعم بتقديم أشهى الأطباق الاستثنائية، ومن بينها ماسالا الدجاج وخبز النان والدجاج بالزبدة. سوف تستمتع بتجربة رائعة وسط أجواء مفعمة بالود والترحاب.

العنوان: Landstrasser Hauptstrasse 2, Vienna 1030, Austria

رقم الهاتف: +43 1 7152524

4- مطعم الزيتونة Al Zaytouna

مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا
مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا

يُعَد مطعم الزيتونة أحد أفضل المطاعم الحلال في مدينة فيينا، وهو وجهة مثالية للسياح المسلمين بفضل أجواءه المريحة والأطباق اللبنانية الحلال التي يُقدِّمها. ويشتهر المطعم بتقديم أطباق شهية وطازجة بكميات كبيرة، ومن بينها الحمص والفلافل والمُقبِّلات والفتوش.

العنوان: Hoernesgasse 17, Vienna 1030, Austria

رقم الهاتف: + 43 0 17103447

5- مطعم لو كسكس Le Couscous

مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا
مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا

هل ترغب في تجربة أطباق مغربية شهية تشبه تلك التي يتم تحضيرها في المنزل؟ يشتهر هذا المطعم الصغير بتقديم أفضل أطباق الكسكسي والطاجين المُعَدة من لحم الضأن. عندما تزور مدينة فيينا، لا تنس زيارة هذا المطعم والاستمتاع بالكسكسي الغني بالنكهات واللحم الشهي.

العنوان: Bosendorferstrasse 3, Vienna, Austria

رقم الهاتف: +43 1 5876690

6- مطعم برلينر دونر فيينا Berliner Doner Wien

مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا
مطاعم حلال في مدينة فيينا، النمسا

يشتهر هذا المطعم بتقديم وجبات سريعة حلال وشهية بأسعار رخيصة، أقل من 4 يورو للوجبة، ومن بينها الدجاج ودونر كباب لحم الضأن مع الخبز الطازج. ونظراً لصغر مساحة المطعم، لا تتوفَّر أماكن كثيرة للجلوس.

العنوان: Zieglergasse 33, Westbahnstrasse Ecke, Vienna 1070, Austria

رقم الهاتف: لا يوجد


مراجع:

  • Indiatimes.com
  • Mrandmrshalal.com
  • Planetware.com
  • Bigboytravel.com

موقع مُسافر 24 يتمنى لك رحلة ممتعة وسفراً آمناً!


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى