آسياالوجهات السياحية

الدليل الشامل للسياحة في فيتنام

أهم المزارات السياحية في فيتنام

تتميَّز فيتنام بطبيعة ساحرة، وتُعَد بوتقة تنصهر فيها ثقافات عديدة. ويتجسَّد التنوُّع الطبيعي في فيتنام في قمم الجبال الشاهقة والمسارات الجبلية المُتعرِّجة وحقول الأرز الخضراء، في حين تتمتع البلاد بتاريخ عريق وتنوُّع ثقافي وعرقي مذهل سوف يثير بالتأكيد إعجاب عشاق التاريخ والثقافة. وتضم فيتنام العديد من المحميات الطبيعية المنتشرة في مناطق الريف، حيث يجد عشاق التنزُّه سيراً على الأقدام في الهواء الطلق وعشاق ركوب الدراجات متعة كبيرة في اكتشافها. وهناك أيضاً الإطلالات البحرية الخلَّابة في خليج هالونغ حيث يمكن الاستمتاع باكتشاف تجارب مدهشة من خلال الرحلات البحرية الشيِّقة.

وفي حين تتميَّز المناطق الريفية بإطلالات بانورامية رائعة، تشتهر المدن الكبيرة في فيتنام بأسلوب حياة عصري، وتُقدِّم الكثير من تجارب الطعام الفيتنامية الأصيلة. إن فيتنام هي بلد رائع مليء بالمفاجآت والتجارب المدهشة، وتُعَد واحدة من أجمل الوجهات في جنوب شرق آسيا التي لا غنى عن اكتشافها. وفي هذه المقالة، سوف نستعرض معاً قائمة تضم مجموعة من أهم المزارات السياحية في فيتنام.

1- خليخ هالونغ Halong Bay

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

يتميَّز خليج هالونغ بمجموعة من أجمل المناظر الطبيعية في العالم، وهو يُعَد أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظِّمة اليونسكو. ويضم هذا الخليج الآلاف من جزر الحجر الجيري، والتي تآكلت بفعل الرياح والمياه على مر آلاف السنين لتكوِّن قمماً جبليةً متعرجةً. وتُعَد القوارب هي أفضل وسيلة للاستمتاع بمشاهدة هذه المناظر الخلَّابة. وسوف تحتاج إلى القيام بجولة طويلة حتى تستطيع اكتشاف هذه الطبيعة الساحرة. فهناك الكثير من الكهوف، من بينها كهف هانغ سونغ سوت Hang Sung Sot المعروف بكهف المفاجآت وكهف هانغ داو غو Hang Dao Go الذي يضم العديد من التكوينات المعدنية والصخرية الرائعة. ولا تنس الاستمتاع بجولة في القارب وسط هذه البيئة الفريدة ومشاهدة المعالم الرائعة المتنوِّعة.

2- مدينة هو تشي منه Ho Chi Minh City

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

لن تكتمل زيارة فيتنام دون زيارة مدينة هو تشي منه التي تُعَد مركزاً تجارياً نابضاً بالحياة. شوارع هذه المدينة مزدحمة دائماً بالسيارات والدراجات النارية. وتضم المدينة الكثير من المطاعم والمقاهي ذات الطابع العالمي، بالإضافة إلى مراكز التسوُّق التي توفِّر تجارب تسوُّق هي الأفضل من نوعها في المدينة. وفي وسط المدينة، يقع حي دونغ كوي Dong Khoi، وهو حي صغير نسبياً يضم أهم المزارات السياحية في المدينة، ويمكن التنقُّل فيه بسهولة. فهناك متحف مدينة هو تشي منه HCMC Museum الذي يضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية والتحف الفنية التي تُجسِّد تاريخ المدينة. وهناك أيضاً كاتدرائية نوتردام Notre Dame Cathedral الضخمة، التي تم بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

تستطيع أيضاً زيارة حي دا كاو Da Kao لمشاهدة الآثار القديمة ذات الطراز المعماري الفرنسي ومعبد الإمبراطور جايد Jade Emperor Pagoda الذي يضم مجموعة رائعة من الأيقونات الدينية البوذية والطاوية. وهناك أيضاً متحف التاريخ History Museum الذي يُعَد وجهة مثالية لعشاق التاريخ، حيث يضم مجموعة من القطع الأثرية من مواقع أثرية مختلفة.

وفي شارع نيغوين ثي مين كاي Nguyen Thi Minh Khai، يوجد قصر التوحيد Reunification Palace الذي كان مقر إقامة رئيس فيتنام الجنوبية، وكان يُعرَف وقتها بقصر الاستقلال. وفي هذا الموقع، توقفت دبابات فيتنام الشمالية في 30 أبريل 1975 لإنهاء الحرب بشكل رسمي. وسوف تستمتع بزيارة هذا القصر الرائع ومشاهدة الأثاث الفخم الذي يرجع إلى حقبة الستينيات من القرن الماضي. وفي الجوار، يوجد متحف مُخلَّفات الحرب War Remnants Museum الذي يضم معروضات تُجسِّد المجازر التي ارتكبتها القوات الأمريكية خلال حرب فيتنام.

3- مدينة هوي Hue

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

تُعَد مدينة هوي واحدة من أهم المدن التاريخية في فيتنام، حيث يوجد بها الكثير من الآثار التي يعود تاريخها إلى عصر أباطرة نغوين في القرن التاسع عشر الميلادي. وتقع قلعة Imperial Enclosure على ضفاف نهر بيرفيوم Perfume River الرائع الجمال، ويحيط بهذه القلعة جدران ضخمة تمتد على مسافة 2.5 كم. ولا تنس زيارة البوَّابة الجنوبية Ngo Mon Gate وقصر ثاي هوا Thai Hoa Palace الذي يتميَّز بتصميماته الداخلية الرائعة وقصر Dien Tho Residence، وهو مقر إقامة الملكة الأم، بالإضافة إلى مبنى Halls of Mandarins الذي يشتهر بلوحاته الجدارية الرائعة التي تغطي السقف. وهناك أيضاً الكثير من المواقع التاريخية التي تقع بالجوار.

وتُعَد الرحلات البحرية في نهر بيرفيوم هي أفضل وسيلة للاستمتاع بمشاهدة هذه المجموعة الفريدة من المواقع الأثرية. وتستطيع أيضاً اكتشاف الكثير من المقابر الملكية والمتاحف. وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي، تستطيع زيارة مقبرة Tomb of Tu Doc ومعبد Thien Mu Pagoda وبرجه الذي يبلغ ارتفاعه 21 متراً.

4- متنزه فونغ نها-كي بانغ الوطني Phong Nha-Ke Bang National Park

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

إذا كنت ترغب في زيارة الكهوف الجميلة في فيتنام، فإن متنزه فونغ نها-كي بانغ الوطني هو وجهتك المثالية، وهو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمُنظَّمة اليونيسكو. وفي هذه المنطقة الطبيعية الجميلة، سوف تستمتع بمشاهدة العديد من الكهوف التي تضم أشكالاً مختلفةً من التكوينات المعدنية والصخرية. ويُعَد كهف الجنة Paradise Cave، الذي يمتد لمسافة كبيرة تصل إلى 31 كيلومتراً تحت سطح الأرض، أشهر المزارات الموجودة في الحديقة. وتستطيع أيضاً زيارة كهف تيو لان Tu Lan والاستمتاع بالسباحة في مياه النهر داخله. وتستطيع ركوب القارب وزيارة كهف فونغ نيا Phong Nha. ويمكن الوصول إلى متنزه فونغ نها-كي بانغ الوطني عبر بلدة Son Trach.

5- معابد ماي صن My Son

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

ماي صن هي مجموعة معابد يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي، وتحيط بها الجبال والغابات. وقد كان هذا المركز الديني الهندوسي القديم مُستخدَماً بشكل كبير خلال الفترة من القرن السابع إلى القرن العاشر الميلادي، ثم توقف استخدامه بشكل كامل في القرن الثالث عشر الميلادي. ويوجد في هذا الموقع حوالي 20 معبداً، وجميعها مبنية من الطوب أو كتل الحجر الرملي، ويظهر فيها تأثيرات الإمبراطوريات الآسيوية المختلفة، ومن بينها الإمبراطوريات الهندية والماليزية. وتُعَد معابد المجموعة (ب) هي الأقدم، بينما تحتوي معابد المجموعة (أ) على أهم نصب تذكاري، وقد دمرته القوات الأمريكية خلال حرب فيتنام. ويمكن الوصول إلى معابد ماي صن عبر مدينة هوي آن Hoi An.

6- مدينة هوي آن Hoi An

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

مدينة هوي آن هي مدينة رائعة تتميَّز بطرازها المعماري التاريخي. وفي هذه المدينة الجميلة، سوف تستمتع كثيراً باكتشاف الحي القديم المليء بالبيوت القديمة ومنتديات التجارة التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي عندما كانت المدينة تُعَد نقطة التقاء رئيسية للتجار اليابانيين والصينيين الذين توافدوا إليها للتجارة في الحرير المحلي. ويتم فتح الكثير من هذه المواقع الأثرية للجمهور للتعرُّف على تاريخ هذه المدينة العريق. وربما يُعَد بيت Tan Ky House، الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر الميلادي، واحداً من أهم معالم المدينة، ويشتهر بطرازه المعماري الفريد. ولعل الجسر الياباني Japanese Bridge  الموجود في الطرف الغربي من شارع تران فو Tran Phu هو أهم معالم المدينة. وهناك أيضاً معبد Assembly Hall of the Fujian Chinese Congregation الذي يُعَد أقدم معبد في المدينة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المعابد الصغيرة والمتاحف المنتشرة في جميع أنحاء المدينة. ولكن سحر مدينة هوي آن يكمن في التجوُّل في الشوارع القديمة والاستمتاع بمشاهدة واجهات المباني المُزخرَّفة.

فيديو يقدم تقرير تقرير سياحي عن فيتنام

7- المناطق الريفية في سابا Sapa Countryside

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

تشتهر المناطق الريفية في سابا بحقول الأرز الخضراء والقمم الجبلية لسلسلة جبال هوانغ لين Hoang Lien Mountains التي لا تزال تُعرَف باسمها القديم الذي يعود لفترة الاستعمار الفرنسي، وهو جبال ألب تونكنيز. وفي هذه المناطق الريفية، يستمتع السياح بمجموعة رائعة من الإطلالات الخلَّابة التي لا مثيل لها. وتُعَد الوديان الموجودة في هذه المنطقة موطناً للعديد من الأقليات العرقية، ومن بينها شعب الهمونغ والجياي والريد دزاو، في حين أن التلال الممتدة محاطة بحقول الأرز وتطل على أعلى قمة في البلاد، وهي قمة جبل فانسيبان Fansipan Mountain.

وتُعَد هذه المنطقة هي أهم وجهة سياحية في فيتنام، حيث يتوفَّر فيها العديد من الأنشطة الشيِّقة، من بينها التنزُّه سيراً على الأقدام وزيارة القرى الصغيرة والاستمتاع بمشاهدة الجبال الرائعة. وبلدة سابا نفسها هي مركز سياحي واعد يعكس قدر من التناقض مع الطبيعة الهادئة المُميِّزة للريف المحيط بها.

8- مدينة هانوي Hanoi

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

مدينة هانوي هي عاصمة فيتنام، وهي مدينة نابضة بالحياة وحافلة بالمتناقضات. وفي مدينة هانوي، من الطبيعي أن تشاهد الدراجات النارية وهي تنطلق بسرعة فائقة، والباعة الجائلين وهم ينادون على بضائعهم بصوت عالٍ. وتعاني هانوي من مُعدَّلات تلوُّث عالية. وبصفة عامة، مدينة هانوي هي الوجهة المثالية لاكتشاف أسلوب الحياة في المدن الفيتنامية. ويتميَّز الحي القديم من المدينة بسحر خاص يجذب عشاق التاريخ من جميع أنحاء العالم. فهناك العديد من المتاحف الرائعة، من بينها متحف فيتنام للاثنولوجيا Vietnam Museum of Ethnology ومتحف فيتنام للفنون الجميلة Vietnam Fine Art Museum. وهناك أيضاً ضريح هو تشي منه Ho Chi Minh Mausoleum الذي تم إنشاؤه تخليداً لذكرى مؤسِّس فيتنام الحديثة.

9- مدينة نها ترانج Nha Trang

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

مدينة نها ترانج هي الوجهة المثالية لعشاق الشواطئ، حيث تمتد الشواطئ الرملية الجميلة لمسافة 6 كم. وخلال فصل الصيف، تزدحم هذه الشواطئ بالعائلات الفيتنامية والسياح الأجانب. ويستطيع الزوار الاستمتاع بالسباحة في المياه الزرقاء الصافية أو الاسترخاء على الرمال الناعمة تحت أشعة الشمس الذهبية. وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المتعة، تستطيع زيارة أبراج بو ناغار تشام Po Nagar Cham Towers التي تقع إلى الشمال عبر جسر Xom Bong Bridge، وقد كانت تُستخدَم كمكان للعبادة منذ القرن السابع الميلادي، وربما قبل ذلك. وهناك أيضاً متحف رائع مُخصَّص لأعمال الطبيب ألكسندر يرسين الذي اكتشف سبب مرض الطاعون وأسَّس معهد باستور Pasteur Institute  في نها ترانج (الذي لا يزال يُنفِّذ برامج التطعيم في فيتنام حتى اليوم).

10- أنفاق كوتشينغ Cu Chi Tunnels

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

أنفاق كوتشينغ هي شبكة أنفاق واسعة امتدت لأكثر من 250 كيلومتراً، وتم استخدامها خلال الحرب في المنطقة المحيطة بمدينة هو تشي منه. وتُعَد زيارة هذه الأنفاق تجربة رائعة لجميع زوار فيتنام، وليس فقط أولئك المهتمين بالتاريخ العسكري لفيتنام. ويمكن زيارة قسمين قصيرين من شبكة الأنفاق برفقة دليل سوف يصحبك داخل هذه الأنفاق الضيقة، وهي بالطبع تجربة غير مناسبة لمن يعانون من رهاب الأماكن المغلقة، حيث سوف تزحف حرفياً على يديك وركبتيك في بعض الأماكن. وتستطيع الوصول إلى الأنفاق عبر قرية بن دينه Ben Dinh أو قرية بن ديوك Ben Duoc.

11- منتزه بابي الوطني Ba Be National Park

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

يُعَد منتزه بابي الوطني ملاذاً هادئاً لا غنى عن زيارته، حيث يضم ثلاث بحيرات مترابطة في منتصفه، وتحيط به القمم الجبلية المُتعرِّجة والمنحدرات التي تكسوها النباتات. ويأتي معظم الزائرين إلى هذه الوجهة للاستمتاع برحلات القوارب في البحيرة واكتشاف الكهوف ذات التكوينات المعدنية والصخرية المذهلة. وهناك أيضاً العديد من الأنشطة الأخرى، من بينها ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة واكتشاف التلال الموجودة بين القرى التي تسكنها الأقليات العرقية. وتًعَد هذه المنطقة واحدة من أكثر الأماكن هدوءاً في فيتنام، حيث يقضي السياح فترة الليل في منازل تقليدية منتشرة على طول البحيرة، مما يتيح لهم فرصة الاستمتاع بتجربة رائعة واكتشاف أسلوب الحياة الريفية البسيطة.

12- دلتا ميكونغ Mekong Delta

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

تقع دلتا ميكونغ في اقصى جنوب فيتنام حيث يجد نهر ميكونغ طريقه أخيراً إلى البحر عبر متاهة من الممرات المائية التي تتقاطع مع السهول الفيضية. وتُعَد دلتا ميكونغ واحدة من أهم الوجهات التي لا غنى عن اكتشافها، وهي منطقة خصبة للغاية تنتشر فيها حقول الأرز وأشجار المانغروف. ودلتا ميكونغ هي منطقة نابضة بالحياة وتنتشر فيها الأسواق العائمة التي يمكن زيارتها بالقوارب. ويمكن استخدام مدينة كن تاه Can Tho  الشهيرة كنقطة انطلاق لاكتشاف هذه المنطقة الرائعة نظراً لقربها من الأسواق العائمة في فونغ دين Phong Dien وكاي رانغ Cai Rang. وتتيح لك رحلات القوارب التي تنطلق من مدينة كا ماو Ca Mau فرصة اكتشاف غابة المانغروف U Minh Mangrove Forest ومحمية كا ماو الطبيعية Cau Mau Nature Reserve.

13- مدينة موي ني Mui Né

أهم المزارات والأماكن السياحية في فيتنام

كانت مدينة موي ني في السابق مدينة صيد ساحلية هادئة، ولكنها تطوَّرت لتصبح منتجعاً شاطئياً جميلاً ووجهةً رائعةً للاستمتاع بركوب الأمواج ورحلات القوارب الشراعية وركوب الأمواج بالطائرة الورقية. وهذه المدينة لا تحظى بنفس شهرة الوجهات الشاطئية الأخرى في فيتنام، لذا فهي تمتلك شواطئ بكر، وتُعَد ملاذاً هادئاً طوال العام. وتشتهر هذه المنطقة بالكثبان الرملية الحمراء حيث يستطيع السياح ممارسة التزلُّج على الرمال أو استئجار مركبات خاصة والاستمتاع بتجربة مفعمة بالمغامرة والإثارة. وهناك أيضاً نهر Fairy Stream الذي يقع بين قرى الصيد القريبة وتكوينات الحجر الجيري البرتقالية الشاهقة، وهو مجرى مائي هادئ وضحل ويصب في النهاية في شلَّال. ويستطيع السياح الراغبون في اكتشاف تجربة تتجاوز الحياة الساحلية زيارة أطلال أبراج Po Shanu Cham Towers التي تقف شاهدة على تاريخ إمبراطورية Cham Empire التي سيطرت على هذه المنطقة منذ قرون عديدة.


ما هو أفضل وقت لزيارة فيتنام؟

تشهد فيتنام تقلُّبات موسمية قوية، حيث تهطل الأمطار بغزارة على المدن والقرى، مما يتسبب غالباً في حدوث فيضانات وانهيارات طينية. وإذا كنت تُخطِّط لزيارة فيتنام، فإن أفضل وقت هو خلال الفترة من ديسمبر إلى فبراير حيث يسود الطقس الجاف، ولكن هناك بعض الاستثناءات. ويعاني جنوب فيتنام، حيث تقع مدينة هو تشي منه، من مناخ أكثر استوائية، مع درجات حرارة عالية ورطوبة عالية على مدار العام. وزيارة هذه المناطق في الأشهر الباردة يعني انخفاض مستوى الرطوبة ودرجات الحرارة مما يساعد على الاستمتاع بالزيارة.

وفي شمال فيتنام، تشهد العديد من المناطق شتاءً حقيقياً، حيث تنخفض درجات الحرارة في مدينة هانوي في شهري ديسمبر ويناير.  وفي جبال سابا، سترى بعض الثلوج خلال هذه الفترة.

وإذا كنت تزور مدينة دانانغ Danang للاستمتاع بقضاع وقت رائع على الشاطئ أو للسفر عبر بلدة هوي آن القديمة، فمن الأفضل الوصول خلال الفترة من فبراير إلى مايو، عندما تكون درجات الحرارة معتدلة. ويشهد موسم الأمطار، وخاصة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، هطول أمطار غزيرة، بالإضافة إلى هبوب عواصف ورياح شديدة على الساحل، لذا من الأفضل الابتعاد عن مدينة دانانغ خلال هذه الفترة.


نصائح للسياح المسافرين إلى فيتنام لأول مرة

فيما يلي، سوف نستعرض معاً مجموعة من النصائح المهمة التي سوف تساعدك على الاستمتاع بزيارتك لفيتنام دون أي متاعب. عندما تزور فيتنام، سوف تجد شعب ودود ومشهد ثقافي نابض بالحياة، بالإضافة إلى تنوُّع التضاريس والطبيعة الخلَّابة. ولكن فيتنام تختلف عن جارتيها، تايلاند واليابان، حيث إن البنية التحتية في فيتنام ليست بنفس مستوى جارتيها. وربما قد تواجه بعض الصعوبات في فيتنام، ومن بينها مستوى التلوُّث المرتفع والفقر الشديد الذي يدفع السكان المحليين إلى محاولة الحصول على الأموال بأي طريقة، بالإضافة إلى احتمال التعرُّض للغش والاحتيال. وهذه النصائح من شأنها مساعدتك على الاستمتاع بتجربة سياحية آمنة في واحدة من أروع البلدان على وجه الأرض!

1- الحصول على التأشيرة لزيارة فيتنام

من الضروري ترتيب أولوياتك ومعالجة الأمور الأكثر أهمية أولاً. وربما قد يكون من المدهش رؤية بعض الأشخاص وهم يزورون فيتنام دون أن تكون لديهم فكرة عن شروط الحصول على التأشيرة. بالطبع عملية الحصول على التأشيرة هي عملية صعبة ومربكة، ولكن لا يمكن تجاهلها.  وهناك العديد من الشركات التي تساعدك على الحصول على تأشيرة دخول فيتنام عبر الإنترنت، ومن بينها شركة فيتنام فيزا برو.  وعند الوصول إلى فيتنام، احرص على التحقَّق من جميع أوراقك، وخصوصاً تلك المُتعلِّقة بالحصول على التأشيرة عند الوصول والموافقة المسبقة، بالإضافة إلى الصور الشخصية والنقود. وتستطيع استخدام الدولار الأمريكي أو اليورو ولكن أسعار الصرف ليست جيدة.

خطوات التقدُّم للحصول على تأشيرة عبر الإنترنت

1- ملء المعلومات المطلوبة في النموذج

2- دفع الرسوم المطلوبة

3- الحصول على خطاب الموافقة عبر البريد الإلكتروني خلال يوم عمل واحد أو يومين

4- اصطحاب خطاب الموافقة المسبقة وصورتين شخصيتين وجواز السفر ونموذج تأشيرة الدخول والخروج، بالإضافة إلى النقود

5- التعامل بلطف مع الموظَّفين الفيتناميين عند الوصول

2- لا تستهين أبداً بمساحة فيتنام

لن تدرك مساحة فيتنام الشاسعة إلا عندما تستخدم خرائط جوجل للتعرُّف على الأماكن المختلفة. ويكفي أن تعرف أن المسافة بين مدينة هانوي ومدينة هو تشي منه تبلغ أكثر من 1700 كم، ويقطعها القطار في 35 ساعة! وعادةً ما تستغرق التنقُّلات في فيتام وقتاً أطول من غيرها من الدول الآسيوية، ويجب عليك أن تضع هذا الأمر في اعتبارك عند تخطيط رحلتك.

3- خطِّط برنامج زيارتك بذكاء

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

إذا أردت اكتشاف كل شيء في فيتنام، فأنت بذلك ترتكب خطئاً كبيراً. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تُخطِّط للقيام بجولة شاملة من الشمال إلى الجنوب، يجب أن تستغرق هذه الجولة 3 أسابيع على الأقل، وإلا سوف تضطر إلى التسرُّع واللجوء إلى رحلات الطيران، وبالتالي عدم الاستمتاع بالتجربة بشكل كامل. وبصفة عامة، يمكن تقسيم فيتنام إلى 3 مناطق رئيسية، الشمال والوسط والجنوب، وسوف تحتاج إلى أسبوع كامل لزيارة كل قسم من هذه الأقسام.

4- تتميَّز فيتنام بطقسها المتنوِّع

بصفة عامة، الطقس في فيتنام رطب وحار. ولكن نظراً لمساحة فيتنام الشاسعة، فإنها تتميَّز بتنوُّع الطقس ومظاهر السطح. فعلى سبيل المثال، قد تتساقط الثلوج في سابا بينما يكون الطقس حار جداً في جزيرة فو كوك Phu Quoc.

  • شمال فيتنام: الطقس حار مطير والشتاء بارد وجاف. وخلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر، قد تنخفض درجات الحرارة، خصوصاً في منطقة الحدود مع الصين.
  • وسط فيتنام: الطقس حار وجاف خلال الفترة من يناير إلى أغسطس ودرجات الحرارة قد تصل إلى منتصف الثلاثينيات.
  • جنوب فيتنام: المناخ استوائي بالكامل، وهناك موسم الأمطار وموسم الجفاف. ويُفضَّل زيارة فيتنام خلال موسم الجفاف من ديسمبر إلى إبريل.

5- استعِد للتفاوض بشأن الأسعار

الأسعار في فيتنام رخيصة جداً، ولكن ليست هناك أسعار مُحدَّدة، والمجال مفتوح للمساومة. وقد يكون هذا الأمر مُرهِقاً في البداية، ولكنك سوف تعتاد عليه بمرور الوقت. وفي الغالب، سوف يحاول السكان المحليون تضخيم الأسعار، فيجب عليك توخي الحذر في هذا الصدد. ويُفضَّل ألا تبدو عليك أي مظاهر للثراء حتى تستطيع الحصول على أسعار جيدة، لذا تجنَّب استخدام الساعات باهظة الثمن أو المجوهرات الفخمة أو المبالغ النقدية الكبيرة. ولا تنس التمسُّك بالسعر الذي ترغب في دفعه، حتى ولا تظاهرت أنك سوف تنصرف دون القيام بالشراء.

فيديو لرحالة عربي يقدم أهم نصائح السفر إلى فيتنام

6- اكتشف تجربة رائعة في مدينة هانوي

تستطيع اكتشاف الجانب الفني والإبداعي لفيتنام بشكل أكثر وضوحاً في مدينة هانوي، التي لا تزال تحتفظ بالتقاليد العريقة على الرغم من الصخب والازدحام المروري الذي تشهده. وتوفِّر مدينة هانوي للسياح مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من الأنشطة الشيِّقة، من بينها زيارة المتاحف والمعابد، فضلاً عن اكتشاف أسلوب الحياة البسيط الذي يغلب عليه الطابع الريفي على النقيض من أسلوب الحياة في مدينة هو تشي منه. ويُعَد الحي القديم بشوارعه المتداخلة الرائعة وجهة مثالية للتجوُّل والتسوُّق وشراء المنتجات المحلية والهدايا التذكارية. وتستطيع أيضاً الاستمتاع بتذوُّق الأطباق المحلية الشهية، ومن بينها طبق فو الشهير. وكل شارع من هذه الشوارع الجميلة مُخصَّص لبيع نوع واحد من السلع، على سبيل المثال الفضة أو الدجاج أو غيرها من السلع.

7- الشعب الفيتنامي يتسم بالود والترحاب

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

قد يرى معظم السياح أن السكان المحليين يتسمون بالجشع ويحاولون الاستفادة من السياح في جميع الأوقات. وقد يكون هذا الانطباع صحيحاً إلى حد ما، لأن السياح لا يرون إلا الجانب العملي فقط من السكان المحليين الذين يحاولون كسب قوت يومهم. ولكن عندما تتواصل مع السكان المحليين على المستوى الإنساني، سوف تكتشف جانباً آخر يغلب عليه الود والترحاب. سوف تتعرَّف على قصص ملهمة وتجارب شيِّقة، وربما تحظى ببعض المأكولات المجانية، وسيستقبلك أطفال المدارس بالابتسام وهم يلوحون بأيديهم.

8- الشواطئ في فيتنام ليست جيدة في فيتنام

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

الشواطئ في فيتنام لا تتمتع بنفس مستوى شواطئ الفلبين أو جزر تايلاند. وعندما تزور شواطئ الفلبين، ستُصاب بخيبة أمل كبيرة عندما ترى شاطئ ساو Sao Beach الموجود في جزيرة فو كوك Phu Quoc وقد تراكمت أكوام القمامة على طول 90% من امتداده. ولعل اهم ما تتميَّز به فيتنام هو التجارب الثقافية المحلية وتجارب الطعام والتعرَّف على قصص ملهمة للسكان المحليين.

9- العملة المحلية منخفضة القيمة

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

سيلغ سعر صرف اليورو حوالي 26,200 دونغ فيتنامي، بينما يبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي حوالي 22,700 دونغ فيتنامي. وهذا يعني أن 100 دولار أمريكي تعادل أكثر من 2 مليون دونغ فيتنامي. والخبر السار انه لا توجد عملات معدنية في فيتنام. ولكن احذر عند التعامل باستخدام العملات الورقية، فقد تتعرَّض للاحتيال.

10- ارتدِ الملابس المناسبة في فيتنام

فيتنام ليست دولة مُتحفِّظة فيما يتعلَّق بالملابس. ونظراً للطقس الحار، يستطيع السياح ارتداء ملابس خفيفة دون أي تحفُّظ، فتستطيع ارتداء تي شيرت خفيف وسروال قصير دون أي حرج. ولكن لا تستطيع الفتيات ارتداء المايوه البكيني، ولا يجب على الرجال التجوُّل دون تغطية الجزء العلوي من الجسم. وعند زيارة المعابد وغيرها من المواقع الدينية الأخرى، يُفضَّل ارتداء ملابس محتشمة كعلامة على الاحترام، وقد تُطبَّق بعض القيود فيما يتعلَّق بالسراويل القصيرة والملابس الخفيفة. وإذا لم تكن متأكداً بخصوص طريقة ارتداء الملابس، حاول ارتداء ملابسك على طريقة السكان المحليين. ولا تنس اصطحاب ملابس ثقيلة عند زيارة القسم الشمالي من البلاد خلال فصل الشتاء.

11- اكتشف تجارب طعام استثنائية لا مثيل لها

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

تُقدِّم فيتنام للسياح تجارب طعام استثنائية تمزج بين الطعم الحلو والحار والحامض. وتحتوي الأطباق الفيتنامية على مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من المكوِّنات، من بينها التمر هندي والفلفل الحار والكثير من الخضروات الطازجة. وهناك العديد من الأطباق الفيتنامية التي لا غنى عن تجربتها، ومن بينها طبق فو Pho الذي يتكوَّن من النودلز وحساء اللحم المُضاف إليه الأعشاب الطازجة، وطبق بون كا Bun cha المُعَد باستخدام لحم الخنزير المشوي والنودلز، وطبق غوي كون Goi cuon، وهو عبارة عن لفائف سبرينغ رولز محشوة بالنودلز واللحم أو الروبيان أو السلطعون والخضروات، وطبق تشا كا Cha ca الذي يُعَد واحداً من الأطباق المُفضَّلة في مدينة هانوي، وهو عبارة عن السمك الأبيض المقلي بالزبدة مع الشبت والبصل الأخضر، وطبق نيم ران Nem Ran الذي يتم تقديمه في المناسبات الخاصة، وهو عبارة عن لفائف سبرينغ رولز محشوة بلحم الخنزير المفروم والسلطعون أو الروبيان والفطر والبصل المُجفَّف.

12- استمتع بالجولات السياحية في فيتنام

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

هناك العديد من الجولات السياحية التي تساعد السياح على اكتشاف أهم المزارات السياحية في فيتنام، ومن بينها دلتا ميمونغ وأنفاق كوتشينغ وخليج هالونغ. ولكن أحياناً قد تكون هذه الجولات السياحية بمثابة تجارب سيئة للغاية. وهناك تقارير لا حصر لها عن معاملة السياح بطريقة لا تليق ونقلهم بأعداد كبيرة في شاحنات صغيرة. ومن الأفضل تجنُّب هذه الرحلات السياحية والاعتماد على نفسك في إعداد برنامج مناسب لزيارة اهم المزارات السياحية في البلاد. وتستطيع الاعتماد على الدراجات كوسيلة انتقال مناسبة داخل المدن.

13- تحقَّق جيداً من جميع الترتيبات قبل الذهاب في جولة سياحية

عندما تُقرِّر الذهاب في جولة سياحية، احرص على التأكُّد من مصداقية الشركة المُنظِّمة لهذه الجولة، ولا تنس أن هناك الكثير من الشركات التي تحمل الاسم نفسه. ولا تحجز الجولات من خلال الفندق الذي تقيم فيه لأنهم سوف يُقدِّمون أسعار مرتفعة للغاية. وتستطيع بدلاً من ذلك البحث عن وكلاء سفر أو الاتصال بالشركات مباشرةً. واحرص على طرح جميع الأسئلة التي تشغلك، وخاصة عدد السياح في هذه الجولة. وفيما يتعلَّق بالسعر، تخضع الجولات السياحية للتفاوض بشأن الأسعار، تماماً مثل أي شيء آخر في فيتنام. ولعل من الشائع في فيتنام دفع بضعة دولارات إضافية للحصول على جودة أفضل، لا سيما إذا كنت ذاهباً في جولة سياحية لمدة يومين أو ثلاثة وترغب في المزيد من الراحة والسفر برفقة عدد أقل من السياح.

14- مدينة هو تشي منه هي أفضل الوجهات السياحية في فيتنام

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

مدينة هو تشي منه هي مدينة عصرية نابضة بالحياة، وهي العاصمة المالية والتجارية لفيتنام. وإذا كنت تبحث عن تجربة تسوُّق مُميَّزة أو تجربة شيِّقة حافلة بالفن والموسيقى والسهر، فإن مدينة هو تشي منه هي وجهتك المثالية. وهذه المدينة هي الاختيار الأول للسياح. وتُقدِّم المدينة لزوارها مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من تجارب الطعام المدهشة، سواء في عربات الطعام في الشارع أو في المطاعم الفخمة. وتستطيع أيضاً أن تستمتع بالمذاق الجيد للقهوة في المقاهي المنتشرة في مدينة هو تشي منه. وهناك أيضاً البارات الموجودة على الروف التي تُقدِّم المشروبات المُميَّزة بأسعار معقولة، وتوفِّر إطلالات خلَّابة على المدينة.

15- شوارع فيتنام مزدحمة على الدوام

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

ربما تكون قد شاهدت بعض مقاطع الفيديو التي تصف حالة بعض الأشخاص وهم لا يستطيعون عبور الشارع نظراً للسيل الذي لا ينقطع من الدراجات النارية والسيارات. إنها صورة دقيقة لشوارع فيتنام.  وتضم مدينة سايغون أكبر عدد من الدراجات النارية على مستوى العالم. وكذلك حركة المرور في مدينة هانوي ليست جيدة على الإطلاق. ولا يوجد عدد كبير من إشارات المرور أو أي اهتمام بالمشاة. وعلى الرغم من ذلك، لا داع للشعور بالفزع، فسوف تعتاد على الأمر بعد وقت قصير. ولكي تستطيع عبور الشوارع في فيتنام، يجب أن تحافظ على وتيرة بطيئة في السير حتى تمنح سائقي السيارات والدراجات النارية فرصة جيدة لتفاديك، ولا تنس أن السائقين الفيتناميين يتمتعون بمهارة كبيرة في القيادة. 

16- خدمة الواي فاي رائعة

تتميَّز خدمة الإنترنت في فيتنام بالسرعة الشديدة، باستثناء عندما تتسبَّب أسماك القرش في قطع كابلات الألياف الضوئية الممتدة تحت الماء. وشبكات الواي فاي قوية وتوجد في كل مكان في فيتنام، وقد تصل سرعة الأنترنت في بعض المقاهي في مدينة هو تشي منه إلى 100 ميجا بايت. وإذا كنت ترغب في البقاء على اتصال في جميع الأوقات، فستحتاج إلى بطاقة SIM محلية. وهناك خيارات عديدة متوفِّرة بأسعار معقولة للغاية. فهناك شركة Viettel التي تُقدِّم اتصال بيانات يبلغ 20 جيجا بايت نظير 20 دولاراً فقط شهرياً.

17- احتفظ ببطاقتك الائتمانية

لا تعطي بطاقتك الائتمانية لأي شخص آخر مهما كانت الظروف. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استخدام بطاقتك الائتمانية في المقاهي أو المطاعم، لا تترك بطاقتك للنادل فربما تتعرَّض لعملية احتيال أو محاولة استنساخ البطاقة الائتمانية لسرقة الرصيد.

18- الأسعار رخيصة للغاية في فيتنام

عندما تشتري أي شيء في فيتنام، كن مستعداً للتفاوض بشأن الأسعار. فعلى سبيل المثال، تستطيع تناول وجبة شهية في أحد المطاعم نظير أقل من 5 دولارات فقط، وتستطيع تناول وجبة خفيفة في الشارع نظير 20 سنتاً.  ويستطيع بعض السياح زيارة فيتنام بميزانية 30 دولاراً فقط في اليوم شاملة الإقامة والانتقالات والوجبات. وتستطيع أيضاً الاستفادة من العديد من الصفقات الرائعة في مراكز التسوُّق والأسواق. وغالباً ما يعتمد السعر النهائي على قدرتك على المساومة والتفاوض بشأن الأسعار. ولعل أهم وجهات التسوُّق في مدينة هو تشي منه هو سوق بن ثانه Thanh Market، الذي يُعَد وجهة رائعة تضم المئات من الأكشاك المُخصَّصة لبيع الملابس والمنسوجات والأجهزة والمصنوعات اليدوية.

تستطيع شراء أحزمة جلدية أصلية ومُقلَّدة نظير مبلغ أقل من 10 دولارات. وتضم فيتنام مصانع ملابس لبعض العلامات التجارية العالمية، وتُباع المنتجات بثلث سعرها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وسوف تجد في فيتنام أيضاً ملابس رياضية جيدة تحمل علامة Nike  وUnder Armour. وتستطيع أيضاً العثور على صفقات جيدة فيما يتعلَّق بالأجهزة الإلكترونية والهواتف، ولكن قد ينطوي الأمر على بعض المخاطرة. وتتوفَّر أيضاً إكسسوارات الهاتف المحمول بأسعار تبدأ من 1 دولار أمريكي. وتنتشر في الشوارع والمتاجر خيارات الهدايا التذكارية بأسعار تنافسية.

19- هناك مبالغة في قيمة جزيرة فو كوك

يقضي السياح أوقات رائعة في جزيرة فو كوك، حيث الكهوف والخلجان والمياه الفيروزية الصافية والإطلالات الخلَّابة التي لا مثيل لها. ولكن بصفتها جنة الجزر، يتوقع السياح المزيد من المتعة في جزيرة فو كوك. ولكن الشواطئ في الجزيرة ليست نظيفة، حيث تغطي القمامة حوالي 90% من شاطئ ساو Sao Beach الذي من المفترض انه أفضل شواطئ فيتنام. وبالرغم من ذلك تشهد الجزيرة إنشاء الكثير من المنتجعات الضخمة الجديدة والفنادق الفاخرة. وربما بمرور الوقت لن تمتلك الجزيرة أي معالم طبيعية لجذب السياح.

20- مدينة نينه بينه Ninh Binh تستحق المزيد من الاهتمام

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

تُعَد مدينة نيته بينه واحدة من أجمل مدن فيتنام، حيث تنتشر فيها المنحدرات الجيرية الضخمة بين حقول الأرز والمعابد القديمة والكهوف التي لا نهاية لها. وتتوفِّر في هذه المدينة الكثير من الإطلالات والمناظر الطبيعية الخلَّابة، ويتميَّز السكان المحليون بالود والترحاب. ولكي تستمتع بتجربة أصلية في هذه المدينة الرائعة، يجب أن تمتد جولتك بها ليومين على الأقل.

21- تجنَّب استخدام مياه الصنبور

يعرف المواطنون الفيتناميون هذه المعلومة جيداً. أيضاً، يجب عليك أن تتجنَّب استخدام الثلج أو تناول السلطات لأنك لا تعرف طريقة غسل مكوِّناتها. وعندما ترغب في استخدام فرشاة الأسنان، تستطيع استخدام المياه المُعبأة في زجاجات. وتستطيع استخدام زجاجات المياه أيضاً لغسل يديك باستمرار. وهكذا تستطيع تجنُّب 90% من حالات التسمم الغذائي والمغص. وبدلاً من ذلك، تستطيع استخدام نظام لترشيح المياه.

22- تعلَّم كيفية استخدام وسائل المواصلات بذكاء

لكي تستمتع بزيارة الأماكن المختلفة في فيتنام، يجب عليك اختيار وسيلة المواصلات المناسبة وفقاً لوجهتك والمسافة التي تريد أن تقطعها.

المسافات القصيرة

  • الدراجات النارية: تُعَد الدراجات النارية هي وسيلة المواصلات غير الرسمية في فيتنام، حيث يتجاوز عددها 45 مليون دراجة. ويحرص السكان المحليون على استخدام الدراجات النارية بكثرة في حياتهم اليومية، للانتقال وحمل الأشياء المختلفة، ومن بينها الدجاج والخنازير! واستئجار الدراجات النارية في فيتنام غير مكلف ويبدأ من 100,000 دونغ فيتنامي في اليوم. ولكن إذا لم تكن لديك الخبرة اللازمة، تجنَّب قيادة الدراجات النارية في المدن المزدحمة.
  • دراجات :XE OM هي وسيلة مواصلات محلية باستخدام الدراجات النارية.
  • سيارات الأجرة: على الرغم من تحسُّن مستوى الخدمة، إلا أن سيارات الأجرة عادةً ما تكون مجالاً للاحتيال والخداع. ويُفضَّل استخدام خدمة Grab أو Uber. ولكن إذا دعت الحاجة إلى استخدام سيارة أجرة، تستطيع استخدام واحدة من الشركات الموثوقة، مثل شركة Vinasun.
  • خدمة Grab أو Uber: تُعَد هذه الخدمات خيارات جيدة للانتقال في فيتنام، حيث تتسم بالسلاسة وتخلو من أي عمليات احتيال، بالإضافة إلى أن الأسعار جيدة.
  • الحافلات: تجنَّب استخدام الحافلات لأنها بطيئة وغير مريحة على الإطلاق.

المسافات الطويلة

  • الحافلات: الحافلات هي وسيلة المواصلات الأكثر شيوعاً للتجول في فيتنام بالنسبة للسكان المحليين والسياح. وهناك العديد من الشركات التي توفِّر حافلات بأسرة مريحة وخدمة واي فاي.
  • القطارات: لم يتم تحديث نظام القطارات منذ حرب فيتنام، لذا فهي غير مريحة وغير نظيفة. ولكنها على الجانب الآخر تُعَد وسيلة للاستمتاع بمشاهدة أروع المناظر الطبيعية، لاسيما في المسار الممتد بين مدينة هانوي ومنطقة سابا.
  • رحلات الطيران: رحلات الطيران ليست هي الخيار الأفضل للاستمتاع بتجربة زيارة فيتنام، ولكنها توفِّر الكثير من الوقت والجهد. وتتوفَّر الرحلات الداخلية بأسعار معقولة، لاسيما إذا قمت باختيار شركة طيران منخفضة التكلفة، مثل Jetstar أو Lion Air أو Tiger أو AirAsia.

23- تأكَّد من الاحتفاظ بأمتعتك ومُتعلِّقاتك الشخصية

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن فيتنام بلد آمن يمكن الاستمتاع بزيارته في أي وقت، حيث تخلو البلاد تقريباً من الجرائم، والمواطنون يتسمون بالطيبة واللطف والهدوء. وكما هو معتاد في جميع بلدان العالم، قد يوجد بعض النشالين في الأماكن السياحية. وفي بعض المدن المزدحمة، قد يحاول اللصوص على الدراجات النارية خطف مُتعلِّقات السياح أثناء تجوُّلهم في الشارع. لذا احرص على اتباع الاحتياطات الآتية:

  • لا تستخدم أي مُتعلِّقات ثمينة بشكل علني أثناء السير في الشارع.
  • وزِّع مُتعلِّقاتك الثمينة على جيوبك، أو استخدِم أكثر من حقيبة.
  • تجنَّب استخدام هاتفك المُتحرِّك أثناء السير في الشوارع المزدحمة.
  • ·          احرص على أن تكون كاميرتك مزوَّدة بحزام مُثبَّت جيداً حول جسمك.

24- لا تفوِّت فرصة القيام برحلة سياحية في خليج هالونغ

نصائح السفر إلى فيتنام لغرض السياحة أو الزيارة

خليج هالونغ هو أهم الوجهات السياحية في فيتنام، ويبدو هذا الأمر واضحاً عندما ترى عدد القوارب المليئة بالسياح، والتي تبحر في الخليج على مدار العام. وعلى الرغم من الزحام الشديد، يُعَد خليج هالونغ وجهة سياحية فريدة من نوعها. وفي هذه المنطقة الجميلة، تستطيع الاستمتاع بمشاهدة المنحدرات الجيرية الضخمة، وتُعَد القوارب أفضل وسيلة للقيام بهذه المهمة. وتوجد أنواع مختلفة من الرحلات السياحية في خليج هالونغ، فهناك رحلات ليوم واحد أو يومين أو ثلاثة أيام. ويُفضَّل حجز رحلة فاخرة لأن الرحلات الاقتصادية قد تتحوَّل إلى كابوس. ولكن الأمر يعتمد بشكل أساسي على ميزانيتك. فإذا كنت تمتلك المال الكافي، تستطيع حجز رحلة سياحية على متن قارب فخم، والرحلة تشمل الانتقال من مدينة هانوي والاستمتاع بوجبات مُميَّزة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى، ومن بينها التجديف ورياضة التاي تشي وغيرها من الأنشطة. ولكن قبل كل شيء، احرص على البحث جيداً قبل اتخاذ قرارك باختيار رحلة سياحية في خليج هالونغ حتى لا تُصاب بخيبة أمل.

25- احرص على تعلُّم بعض الكلمات الفيتنامية

تحتوي اللغة الفيتنامية على بعض الأصوات والكلمات المعقدة التي قد يصعب عليك نطقها. ولكن على أي حال، يُفضَّل تعلُّم بعض الكلمات والتعبيرات الفيتنامية حتى تستطيع التواصل بسهولة مع السكان المحليين وتنال تقديرهم. وفي فيتنام، يتحدث عدد قليل جداً من السكان اللغة الإنجليزية بطلاقة. ونظراً لتعرُّض فيتنام للاحتلال الأوروبي لسنوات طويلة، قد نجد بعض الكلمات المأخوذة من اللغة الفرنسية.

26- اكتشف تجارب طعام فريدة مع مأكولات الشارع

إذا لم تُجرِّب مأكولات الشارع، فسوف يفوتك جزء كبير من الثقافة الفيتنامية. وفي العادة، يتم طهي مأكولات الشارع أمامك وتقديمها في أطباق بلاستيكية والاستمتاع بتناولها على طاولات صغيرة. وعلى الرغم من عدم وجود ضمان بأن تكون هذه المأكولات أفضل من نظيرتها التي يتم تقديمها في المطاعم أو أنها تلتزم بقواعد الصحة والنظافة، إلا أن الأمر يستحق التجربة. وتُعَد مأكولات الشارع وسيلة رائعة لاكتشاف تجربة فيتنامية أصيلة، وفي الوقت نفسه توفير النفقات، حيث يمكنك الاستمتاع بوجبة شهية نظير دولار واحد فقط.  واحرص على تناول الطعام من الأكشاك التي يتردَّد عليه السكان المحليون بكثرة، وانتبه جيداً إلى نظافة أدوات المائدة وطهي الطعام جيداً. وإذا لم تكن متأكداً، تستطيع البدء بوجبة خفيفة صغيرة قبل أن تطلب وجبة كاملة.


أشهر المأكولات التي ينبغي للسياح تجربتها عند زيارة فيتنام

يشتهر الطعام الفيتنامي بأنه طعام صحي ويتميَّز بنكهته القوية، وذلك بفضل المزيج الفريد من الأعشاب الطازجة والخضروات والأرز والمعكرونة والمأكولات البحرية ولحم الخنزير ولحم البقر. وعلى الرغم من وجود العديد من المطاعم الفخمة والفنادق من فئة الخمس نجوم في العديد من المدن، مثل مدينة هانوي ومدينة هو تشي منه، إلا أن أفضل تجارب الطعام الفيتنامية سوف تجدها في المطاعم المتواضعة وأكشاك الطعام وأسواق الشارع النابضة بالحياة.

وتتكوَّن الوجبة الفيتنامية النموذجية من الأرز أو النودلز وطبق اللحوم أو المأكولات البحرية وطبق الخضار والحساء وصلصة السمك المُخمَّرة nuoc cham . وتستطيع اختيار أطباقك المُفضَّلة حسب رغبتك. وفيما يلي قائمة تضم أشهر المأكولات التي لا غنى عن تجربتها عند زيارة فيتنام.

1- طبق فو Pho

أشهر المأكولات الفيتنامية

طبق فو هو أحد الأطباق الفيتنامية المُميَّزة، وهو يتكوَّن من نودلز الأرز المطهو في الحساء مع اللحم والخضروات المختلفة، ويُقدَّم مع صلصة السمك المُخمَّرة nuoc cham  أو صلصة الفلفل الحار. ويحتوي الطبق الرئيسي على شرائح لحم البقر أو كرات لحم البقر مع براعم الفاصوليا وشرائح الليمون والأعشاب الطازجة، مثل الريحان والنعناع والكزبرة والبصل. وتستطيع أيضاً طلب إضافة بعض المكوِّنات الأخرى. ويتم تناول هذا الطبق في وجبة الإفطار ويتراوح سعره بين 20,000 و30,000 دونغ فيتنامي في المطاعم المحلية وأسواق الشارع.

2- ساندويتش بانه مي Banh Mi

أشهر المأكولات الفيتنامية

بانه مي هو ساندويتش يمزج بين أسلوب الطهي الفيتنامي والفرنسي، وهو يُعَد خياراً مثالياً عندما تكون في حاجة إلى وجبة سريعة وشهية. ويتراوح سعر ساندويتش بانه مي بين 10,000 و15,000 دونغ فيتنامي. ويتكوَّن هذا الساندويتش الرائع من خبز الباغيت المُحمَّص والخضروات المُخلَّلة والزبدة وصلصة الصويا والكزبرة والفلفل الحار. وهناك أيضاً خيارات متنوِّعة من الحشوات، من بينها لحم الخنزير المشوي والبيض المسلوق والسمك المقلي مع الكركم والشبت والنقانق المسلوقة ولحم الخنزير المشوي على الطريقة الصينية والدجاج.

3- بانه زيو (بان كيك مُقرمَش) Banh Xeo

أشهر المأكولات الفيتنامية

البانه زيو يشبه الكريب أو البان كيك، ويتم تحضيره باستخدام دقيق الأرز وحليب جوز الهند والكركم، ويتم حشوه بالنودلز أو الدجاج أو لحم الخنزير أو شرائح لحم البقر والروبيان وشرائح البصل وبراعم الفاصوليا والفطر. ويتم تقديم طبق بانه زيو في معظم الأكشاك الموجودة على جانب الطريق والأسواق المحلية والمطاعم، ويتراوح سعره بين 15,000 و25,000 دونغ فيتنامي. ويتم في الغالب تقديمه مع الخس الطازج ولفائف أوراق الأرز وأسياخ لحم الخنزير المشوي مع عشبة الليمون وأوراق النعناع والريحان وصلصة الفول السوداني المُخمَّرة.

تقرير وثائقي عن مأكولات الشارع في فيتنام

4- لفائف غوي كون (لفائف سبرينغ رولز فيتنامية طازجة) Goi Cuon

أشهر المأكولات الفيتنامية

تتكوَّن لفائف غوي كون من النودلز وشرائح لحم الخنزير والروبيان والريحان والخسن ويتم لفها في أوراق الأرز. وعادةً ما يتم تغطيتها بالفلفل الحار المطحون والفول السوداني المطحون وصلصة هويزين. إنها وجبة خفيفة وصحية يمكن استخدامها كبديل مثالي للفائف تشا غيو cha gio (لفائف البيض المقلي مع النودلز ولحم الخنزير المفروم والتوابل).

5- مي كوانغ (نودلز الكركم الفيتنامي) Mi Quang

أشهر المأكولات الفيتنامية

يتم تقديم نودلز مي كوانغ في جميع المطاعم في فيتنام، ولكن أصوله تعود إلى مدينة دان نانغ. ويتكوَّن هذا الطبق الشهي من نودلز الأرز الأصفر مع مرق العظام المُتبَّل بصلصة السمك والفلفل الأسود والكراث والثوم والروبيان وبيض السمان المسلوق ولحم الخنزير المشوي. وكما هو الحال مع معظم الأطباق الفيتنامية، يحتوي هذا الطبق الشهير على مجموعة متنوِّعة من الأعشاب، من بينها الريحان والفول السوداني والكزبرة والخس وشرائح زهرة الموز ورقائق الأرز والسمسم.

6- بون ثيت نونغ (نودلز الأرز مع لحم الخنزير المشوي) Bun Thit Nuong

أشهر المأكولات الفيتنامية

يتكوَّن هذا الطبق الشهي من نودلز الأرز الرفيعة والخس المفروم وشرائح الخيار وبراعم الفاصوليا والفجل المُخلَّل والريحان والفول السوداني المفروم والنعناع مع لحم الخنزير المشوي. وعلى عكس معظم أطباق النودلز، لا يتم تقديم هذا الطبق مع مرق اللحم، ولكن يتم تقديمه مع صلصة السمك المُخمَّرة nuoc cham . وتستطيع أيضاً تجربة طبق بون ثيت نونغ تشا غيو مع لفائف السبرينغ رولز الفيتنامية المقلية جيداً.

7- طبق كوم تام (كسر الأرز) Com Tam

أشهر المأكولات الفيتنامية

كوم تام باللغة الفيتنامية تعني كسر الأرز، وعادةً ما يتم تقديمه مع البيض المقلي وقطع البصل الأخضر، بالإضافة إلى تشكيلة من اللحوم. ويمكن تناول هذا الطبق في أي وقت من اليوم في أسواق الشارع وأكشاك الطعام المنتشرة على جانب الطريق، وهو طبق غير مُكلِّف نسبياً حيث يتكلَّف حوالي 20,000 دونغ فيتنامي. وهناك العديد من الإضافات التي يمكن استخدامها، ومن بينها قطع لحم الخنزير المشوي ولحم الخنزير المطهو ​​على البخار وفطيرة البيض. ويُقدَّم هذا الطبق مع الخضروات المُخلَّلة وشرائح الخيار وصلصة السمك المُخمَّرة nuoc cham .

8- بانه كون (لفائف الكعك) Banh Cuon

أشهر المأكولات الفيتنامية

يُعَد طبق بانه كون خياراً رائعاً عندما تشعر بالجوع أثناء مشاهدة المزارات السياحية في فيتنام. ويتكوَّن هذا الصنف الشهي من لفائف الأرض المطهوة على البخار والمحشوة باللحم المفروم (الدجاج أو الروبيان أو لحم الخنزير) والفطر والبصل والنقانق الفيتنامية تشا لوا cha lua وبراعم الفاصوليا المطهوة على البخار والخيار. ولمزيد من المذاق الشهي، يمكن استخدام صلصة السمك المُخمَّرة nuoc cham . ونظراً للشهرة الكبيرة التي يتمتع بها طبق بانه كون لدى السياح، تنتشر الأكشاك المُخصَّصة لبيعه في الأماكن السياحية الشهيرة.

9- طبق الأرز اللزج الحلو Xoi Xeo

أشهر المأكولات الفيتنامية

طبق الأرز الحلو هو وجبة خفيفة فيتنامية شهية يُضاف إليها عصيدة حبوب المونغ وصلصة الصويا والكراث المُجفَّف. وتختلف المكوِّنات من مطعم لآخر، فيمكن إضافة الدجاج المسلوق أو النقانق الفيتنامية تشا لوا cha lua أو لحم الخنزير المُتبَّل أو البيض المحفوظ. ويبلغ سعر الطبق الرئيسي 15,000 دونغ فيتنامي، بينما يتراوح سعر كل إضافة بين 15,000 و30,000 دونغ فيتنامي. كما يمكن إضافة شرائح جوز الهند والسمسم المُحمَّص والسكر وتقديمه كصنف حلويات شهي.

10- طبق كا كو تو (سمك مطهو في إناء فخاري) Ca Kho To

أشهر المأكولات الفيتنامية

إذا كنت من عشاق الأسماك، فلا بد من تجربة هذا الطبق الشهي الذي يتكوَّن من شرائح سمك السلور المطهوة في إناء فخاري. وغالباً ما يتم تقديم هذا الطبق في مدن جنوب فيتنام، وخصوصاً مدينة هو تشي منه. ويتم تحضير هذا الطبق الشهي عن طريق تقطيع سمك السلور إلى شرائح وطهيها في مرق سميك مُعَد من مزيج من صلصة الصويا وصلصة السمك والسكر والكراث والثوم وأنواع مختلفة من التوابل. ويشتهر هذا الطبق بنكهته الفريدة التي تجمع بين المذاق الحلو والمالح، ويتم تقديمه مع الأرز الأبيض والخضروات الطازجة.


أفضل الفنادق وأنواع السكن المتوفِّرة في فيتنام

تتوفَّر في فيتنام بصفة عامة خيارات إقامة جيدة. ففي المناطق السياحية الرئيسية، توجد خيارات إقامة تناسب جميع الميزانيات، وعلى الرغم من أن الأسعار مرتفعة قليلاً وفقاً لمعايير دول جنوب شرق آسيا، إلا أن الجودة بشكل عام مرتفعة أيضاً. وهناك طفرة كبيرة في إنشاء الفنادق والمنشآت السياحية، ومع تزايد أعداد الغرف الفندقية، تزداد حدة المنافسة، ومن ثَم تنخفض الأسعار بشكل عام، ويتم تقديم مستويات مُتميِّزة من الخدمة. ومن الملاحظ أن هناك زيادة هائلة في عدد المنتجعات الفاخرة المنتشرة على طول الساحل والتي تستهدف بشكل رئيسي سوق الرحلات السياحية الآسيوية، في حين سيجد المسافرون ذوو الميزانية المنخفضة أماكن إقامة اقتصادية جيدة في جميع أنحاء البلاد.

ومع تزايد أعداد الفنادق الجديدة التي ظهرت في السنوات الأخيرة، لم يعد حجز أماكن الإقامة يُمثِّل مشكلة كبيرة، وأصبحت الفنادق الفخمة تُقدِّم عروضاً رائعةً، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من ذلك، لا بد من الحجز المُسبَق خلال بعض الأوقات، ومن بينها مهرجان تيت Tet أو رأس السنة الفيتنامية في أوائل الربيع.

من السهل حجز إقامتك الفندقية عبر الإنترنت، ويستطيع موظفو السياحة في مطارات هانوي وهو تشي منه حجز غرفة فندقية نيابةً عنك. ولكن احذر من طلب النصيحة من سائقي سيارات الأجرة أو قائدي الدراجات النارية حتى لا تتعرَّض للاحتيال. ولتجنُّب التعرُّض لمثل هذا الاحتيال، احرص على كتابة اسم الفندق واسم الشارع في ورقة وقدِّمها للسائق. وبمُجرَّد العثور على الفندق، قم بتفقُّد أنواع مختلفة من الغرف قبل الاختيار النهائي، لأن مستوى الغرف قد يختلف داخل نفس الفندق. أيضاً، يجب التأكُّد من أن الأسرة الموجودة داخل الغرف تناسب متطلباتك.

أمور يجب أن تعرفها قبل حجز فندق أو مسكن في فيتنام

عند تسجيل الوصول إلى الفندق، سيُطلَب منك تقديم جواز السفر من أجل تسجيل بياناتك لدى السلطات المحلية. وقد تتم إعادة جواز السفر في نفس الليلة، أو يتم الاحتفاظ به كضمان حتى تسجيل المغادرة. وإذا لم تكن لديك الرغبة في ترك جواز سفرك لدى الفندق، تستطيع التعبير عن رغبتك في الاحتفاظ به لإنهاء بعض الإجراءات البنكية، فبعض الفنادق تقبل نُسخاً من صورتك الشخصية وتأشيرة الدخول. ومن المعتاد أيضاً دفع فاتورة إقامتك عند مغادرة الفندق، ولكن بعض الفنادق تطلب الدفع مقدماً. وتختلف أسعار الغرف الفندقية وفقاً لمُعدَّل الطلب عليها، لذا، كن مستعداً للتفاوض بشأن الأسعار، واحرص على التأكُّد مما إذا كانت الأسعار المُقدَمة هي لكل غرفة أم لكل فرد. وتستطيع الحصول على أسعار جيدة إذا كنت ستقضي عدة ليال في الفندق.

تفرض جميع الفنادق ضريبة حكومية بقيمة 10%، في حين تضيف الفنادق الفخمة رسوم خدمة بقيمة 5%. وسعر الغرفة قد يشمل هذه الضرائب وأحياناً قد لا يشملها، لذا يجب عليك التحقُّق من هذا الأمر. وسعر الغرفة عادةً ما يشمل وجبة الإفطار، وفي الفنادق الاقتصادية، عادةً ما تتكوَّن وجبة الإفطار من الخبز مع المربى أو الجبن وكوب من الشاي أو القهوة. في حين تُقدِّم بعض الفنادق الفخمة بوفيه إفطار كبير. غالباً ما يتم تحديد الأسعار بالدونغ الفيتنامي، ولكن نظراً للتقلُّب الشديد في سعر الصرف (والذي يمكن أن يرتفع أو ينخفض بمئات أو آلاف الدونغ كل أسبوع)، تخضع الأسعار للتغيير المستمر.

على الرغم من تحسُّن الأوضاع في فيتنام، قد تواجه الفنادق بعض المشاكل الأمنية. لذا، لا تترك مقتنياتك الثمينة في غرفتك، واحتفظ بالوثائق والشيكات السياحية وما إلى ذلك في حافظة نقودك في جميع الأوقات. وفي العادة، توفِّر الفنادق الراقية والعديد من الفنادق المتوسطة صناديق ودائع آمنة، ويمكنك في بعض الأحيان ترك مُتعلِّقاتك لدى مكتب الاستقبال، ولكن احرص على وضعها في مظروف مغلق واطلب إيصالاً. أما في الفنادق الاقتصادية التي تضع أقفالاً على الأبواب، تستطيع استخدام قفلاً آخر لمزيد من الأمن.  

وفي بعض الفنادق الاقتصادية القديمة، يتم تنظيف الغرف بشكل غير منتظم وسيئ، وقد تُمثِّل النظافة مشكلة للنزلاء، حيث تتجول الصراصير والفئران بحرية داخل الغرف. وتستطيع تقليل المخاطر الصحية عن طريق عدم جلب المواد الغذائية أو المشروبات السكرية إلى غرفتك.

تُقدِّم جميع الفنادق والنُزُل خدمة غسل الملابس، وتتوفر خدمات غسل الملابس والتنظيف الجاف على الطراز الغربي على نطاق واسع في مدينة هانوي ومدينة هو تشي منه والمدن الرئيسية الأخرى. وغالباً ما يتم دعك الملابس يدوياً بشدة، لذا لا ترسل أي ملابس تخشى على تغيير لونها.

وأخيراً، تنتشر الدعارة بشكل كبير في فيتنام. وفي الفنادق الصغيرة، يتعرَّض السياح إلى مضايقات من الفتيات وأحياناً يتلقوَّن منهم مكالمات هاتفية أثناء الليل.

خيارات الإقامة في فيتنام

توجد خيارات إقامة متنوِّعة في فيتنام، فهناك النُزُل والفنادق الصغيرة والفنادق الكبيرة، ولكن لا يمكن الاعتماد على الوصف المُستخدَم لتحديد مستوى الإقامة الذي ستحظى به. والفنادق القديمة في فيتنام هي فنادق مملوكة للدولة تم تصميمها على طراز فنادق أوروبا الشرقية، بينما تحاول الفنادق الخاصة الصغيرة أن تكون أكثر ابتكاراً. وتحتوي معظم الفنادق على أنواع مختلفة من الغرف، والتي تشمل الغرف البسيطة التي تتم تهويتها بالمرواح ويوجد بها ماء بارد، وهناك أيضاً الغرف الفخمة مُكيَّفة الهواء التي يوجد بها ثلاجة وبار صغير وجهاز تليفزيون يعرض القنوات الفضائية المختلفة.

وبصفة عامة، كلما كانت المنشأة جديدة، زادت قيمتها فيما يتعلَّق بمستوى الخدمة والنظافة والراحة. وتشهد البلاد إنشاء عدد كبير من المنتجعات السياحية، وهي ليست منشآت سياحية متكاملة، ولكنها فنادق بسيطة تضم حدائق ذات مناظر طبيعية جميلة، وتقع على الشاطئ أو في الريف. والأسعار غالباً ما تشمل وجبة الإفطار. وتستطيع تناول جميع وجباتك في الفندق.

خيارات الإقامة الاقتصادية

أرخص أنواع الإقامة في فيتنام هو الحصول على سرير في عنبر نوم، حيث تدفع مقابل استخدام السرير والمرافق المشتركة. وهذه المنشآت يوجد بها غرف خاصة، ولكن الأسعار مرتفعة عن العنابر المشتركة. وفي المدن الرئيسية، يوجد بعض النُزُل الاقتصادية، لاسيما في منطقة دي ثام De Tham في مدينة هو تشي منه وفي الحي القديم في مدينة هانوي. وفي مدينة هانوي، هناك أيضاً شبكة صغيرة من نُزُل الشباب المُعتمَدة من اتحاد جمعيات بيوت الشباب الدولية Hostelling International، ولكنك ستكون بحاجة إلى شراء بطاقة Youth Hostel عند تسجيل الوصول.

وإذا كنت تبحث عن المزيد من الخصوصية، فهناك غرف بسيطة تحتوي على مروحة هواء وحمَّام، ولكنك قد لا تستطيع الحصول على الماء الساخن في هذه الفئة من الغرف. وإذا كنت ترغب في الحصول على غرفة مُكيَّفة الهواء ومزوَّدة بجهاز تلفزيون يعرض القنوات الفضائية المختلفة، وربما تحتوي على نافذة أيضاً، فقد يتضاعف السعر. وتستطيع ترقية فئة الغرفة للحصول على غرفة أكبر حجماً مزوَّدة بتجهيزات ذات مستوى أفضل، وعادةً ما تحتوي على ثلاجة وحوض استحمام، وربما شرفة. وعلى الرغم من أن معظم الفنادق تعلن عن وجود أجهزة تلفزيون تعرض القنوات الفضائية المختلفة، فإن القنوات المعروضة تختلف من مكان لآخر، ناهيك عن ضَعف إشارة القنوات وجودتها.

خيارات الإقامة المتوسِّطة والفخمة

تستطيع العثور على خيارات إقامة مريحة في فيتنام بأسعار تبدأ من 30 دولاراً أمريكياً في الليلة. وفي هذه الفئة من الفنادق، تكون الغرف فسيحة ومريحة وتضم أثاثاً جيداً وتكييف هواء ومياه ساخنة وثلاجة وهاتف وجهاز تلفزيون يعرض القنوات الفضائية المختلفة.  وإذا كانت لديك القدرة على دفع مبلغ يتراوح بين 30 و75 دولاراً أمريكياً في الليلة، فستحصل على غرفة جيدة في أحد الفنادق المتوسِّطة التي تضم مطعماً وبار مشروبات ومكتب للحجز وخدمة غرف وغيرها من الخدمات.

وعلى الجانب الآخر، تقع معظم الفنادق الفخمة ذات المستوى العالمي في مدينتي هانوي وهو تشي منه، مثل فندق متروبول Metropole في مدينة هانوي وفندق كونتيننتال في مدينة هو تشي منه. وفي السنوات الأخيرة، تم إنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات في مدينة نها ترانغ Nha Trang ومدينة هوي آن Hoi An ومدينة دا نانغ Da Nang ومدينة هالونغ Ha Long . ويوجد في كل مدينة رئيسية فندق أو اثنين من الفنادق الفخمة، بينما يوجد عدد قليل جداً من الفنادق الفخمة في الريف.

التخييم والإقامة في القرى

مع ازدهار السياحة في مناطق الأقليات العرقية في فيتنام، أصبحت المنازل الريفية من أشهر خيارات الإقامة في القرى الفيتنامية. وفي شمال البلاد، ولاسيما بالقرب من منطقة سابا ووادي ماي تشاو Mai Chau Valley، تستطيع القيام بجولة سياحية تشمل الإقامة في إحدى قرى الأقليات، أو القيام بترتيبات أخرى عند الوصول إلى وجهتك. وفي منطقة المرتفعات الوسطى، تستطيع ترتيب الإقامة في أحد المنازل الريفية من خلال الاستعانة بمكاتب السياحة في مدينة بليكو Pleiku ومدينة كون توم Kon Tum.

وعادةً ما يتضمَّن هذا النوع من الإقامة النوم على مرتبة على الأرض في غرفة مشتركة، مع توفير بطانية وناموسية. ولكن لمزيد من الأمان، يُفضَل اصطحاب أدواتك الخاصة معك، ولا تنس أن الطقس يكون بارداً في الليل في منطقة المرتفعات. وتختلف الأسعار في القرى حسب المنطقة وحسب الوجبات المُقدَمة. وهناك جولات سياحية يتم تنظيمها في دلتا ميكونغ مع الإقامة مع مالكي بساتين الفاكهة لاكتشاف تجربة مدهشة في الريف. وفي مدينتي نها ترانغ ومي ني Mui Ne، توفِّر الفنادق خياماً مقابل بضعة دولارات في الليلة عندما تكون جميع الغرف محجوزة. وتُقدِّم بعض الشركات السياحية أيضاً التخييم كخيار عند زيارة خليج هالونغ.


أفضل مطاعم حلال في مدينة هانوي

هل تجد صعوبة في العثور على مطاعم حلال في مدينة هانوي؟ لا داع للقلق، ففي هذا المقالة، سوف نستعرض قائمة تضم أفضل مطاعم حلال في مدينة هانوي.

1- مطعم ليتل إنديا Little India Restaurant

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

مطعم ليتل إنديا هو واحد من أفضل مطاعم الحلال في مدينة هانوي، ويشتهر بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أشهى الأطباق الهندية، من بينها تندوري السلمون، وهو طبق شهي يتم طهيه في فرن التندور. ويتم تقديم كل طبق بطريقة فريدة تعكس أصول الطبق، فيتم تقديم طبق كاري لحم الضأن على طريقة حيدر آباد في إناء فضي صغير، بينما يتم تقديم شوربة العدس في إناء يشبه الدلو. احرص على زيارة هذا المطعم الهندي الشهير لتكتشف تجربة لا تُنسى.

  • العنوان: 32 Hang Tre Street, Hoan Kiem District, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً

2- مطعم دليونز d’LIONS

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

اكتشف تجربة استثنائية بعيداً عن صخب المدينة في مطعم دليونز الفخم، الذي يشتهر بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أشهى الأطباق الماليزية والسنغافورية التي لا غنى عن تجربتها، ومن بينها أطباق المأكولات البحرية وكاري رؤوس السمك والسلطعون مع النودلز.

  • العنوان: 92 Le Duan Street, Cua Nam Ward, Hoan Kiem District, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 6:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً

3- مطعم رد هاوس Red House Restaurant

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

يشتهر مطعم رد هاوس بتقديم قائمة طعام مُحدَّدة تضم مجموعة كبيرة ومتنوِّعة من أشهى الأطباق السنغافورية المُميَّزة، من بينها السلطعون بالفلفل الأسود والفلفل الحار وعصيدة الضفادع. وهناك أيضاً تشكيلة رائعة من المُقبِّلات والحلويات والنودلز والشوربة. ولا تنس تجربة طبق التوفو المطهو مع صلصة رد هاوس في إناء فخاري مع قطع الدجاج والروبيان الصغير.

  • العنوان: 01 Ngo Hang Bong Str, Hoan Kiem Dist, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً

4- مطعم خزانة الهندي Khaazana Indian Restaurant

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

يشتهر هذا المطعم بتقديم أشهى الأطباق الهندية في مدينة هانوي. وتضم قائمة الطعام أطباق من شمال وجنوب الهند، من بينها طبق كاري السمك Goan Fish Curry وطبق الدجاج الحار Chicken Vindaloo، بالإضافة إلى طبق لحم الضأن Bhuna Mutton.

  • العنوان: 34 Durong Thanh, Cura Dong, Hoan Kiem District, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 10:30 صباحاً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 5:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً

5- مطعم تندور للمأكولات الهندية العصرية Tandoor Modern Indian Cuisine

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

اكتشف تجربة طعام هندية عصرية مع تشكيلة رائعة من الأطباق الهندية التي تفنَّن في تحضيرها مجموعة من أمهر الطهاة الهنود. ويشتهر المطعم بتقديم أطباق نباتية وغير نباتية من شمال وجنوب الهند، ومن بينها طبق تندوري الدجاج الشهير الذي يتكوَّن من الدجاج المشوي ببطء والمُضاف إليه التوابل المتنوِّعة.

  • العنوان: 24 Hang Be, Hoan Kiem, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 10:30 صباحاً إلى الساعة 10:30 مساءً

6- مطعم ألف ليلة وليلة 1001 Nights Restaurant

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

يشتهر مطعم ألف ليلة وليلة بتقديم باقة من أشهى الأطباق الحلال في أجواء مستوحاة من منطقة البحر الأبيض المتوسِّط. اكتشف تجربة طعام عربية أصيلة برفقة من تحب، واستمتع بالمذاق الشهي لأطباق الكباب وجبن الحلوم المشوي ولفائف الجبن، بالإضافة إلى الكثير غيرها.

  • العنوان: 37 Xuan Dieu, Quang An, Tay Ho, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 12:00 صباحاً

7- مطعم ناماستي هانوي Namaste Hanoi

مطاعم حلال في مدينة هانوي، فيتنام

يقع مطعم ناماساتي في قلب مدينة هانوي، ويُقدِّم قائمة طعام استثنائية تضم العديد من الأطباق الحلال الشهية المستوحاة من منطقتي حيدر آباد وغورات، من بينها أطباق العدس والكاري والدجاج بالزبد ولحم الضأن.

  • العنوان: 46 Tho Nhuom, Tran Hung Dao, Hanoi
  • مواعيد العمل: من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 2:30 مساءً، ومن الساعة 6:00 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن السياحة في كمبوديا


المَرَاجع:


شارك برأيك!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى